حقوقيون يعلنون مضايقتهم بسبب ملف تحرش

حقوقيون يعلنون مضايقتهم بسبب ملف تحرش
السبت 8 يونيو 2013 - 22:40

قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان إنّ تعاطيه مع ملف تلميذات إعدادية محمد عبد الكريم الخطابي بالفنيدق، المتعرضات للتحرش الجنسي، واكبته “أحداث وتطورات خطيرة ومتتالية تتمثل أساسا في الأحداث الإجرامية والتهديدات التي يتعرض لها بعض أعضاء المرصد إضافة إلى الضغوط النفسية التي تتعرض لها التلميذات والأساتذة الشهود قصد دفعهم إلى التنازل عن الملف”.

بلاغ صادر عن المكتب المركزي لذات التنظيم الحقوقيّ قال إنّ رئيسه تلقى رسائل نصية قصيرة تهدّد سلامته البدنية، زيادة على تهجّم على محل تجاري يملكه بمرتيل ووكب بسرقة ملفات وأوراق ومفتاح تخزين للمعطيات الإلكترونية وجهاز اتصال بالإنترنيت ومبلغ مالي، ما حذا به إلى تقديم شكاية للضابطة القضائية بمرتيل، كما تعرض عضو بالمرصد للضرب بشفرة حلاقة على اليد، ومحاولة دهس بسيارة تستعمل في أنشطة تهريبية، زيادة على رسائل SMS معمّمة على هواتف أعضاء بمرصد الشمال تهدّدهم وتطالبتهم بالتخلي عن الملف المذكور.

وسجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، ضمن ذات الوثيقة التي توصلت بها هسبريس، “استمرار الضغوطات النفسية على التلميذات الثمانية موضوع التحرش الجنسي ومحاولة هتك العرض، إضافة إلى الشهود المتمثلين في الأساتذة”.. كما أعلن عن “إدانته للأفعال الإجرامية والتهديدات التي يتعرض لها أعضاء مرصد الشمال لحقوق الإنسان”، و”مطالبة السلطات الأمنية والقضائية بتحمل مسؤوليتها في حمايتهم وتسريع البحث القضائي للوصول إلى الجاني او الجناة”، و”استنكار ما يتعرض له التلميذات وأساتذة وأستاذات الإعدادية من ضغوط نفسية”، مع تحميل السلطات القضائية والمسؤولين الأمنيين مسؤولية المس بالسلامة الجسدية لأعضاء مرصد الشمال والتلميذات الضحايا والأساتذة والأستاذات الشهود”.

نفس البلاغ طالب مطالبة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة وتطوان، ووزير التربية الوطنية، الإسراع في تفعيل الإجراءات الإدارية ضد كل من ثبت تورطه في ما تعرضت له تلميذات الثانوية الإعدادية محمّد عبد الكريم الخطابي بالفنيدق.. والكشف عن فحوى تقرير المفتشين الجهويين الذي لا زالا مركونا داخل رفوف الأكاديمية.. كما أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان عزمه تنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بهذه الأفعال الإجرامية تزامنا مع انطلاقا أولى جلسات التحقيق القضائي المرتقبة باستئنافية تطوان بداية الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

3
  • تضامن
    الأحد 9 يونيو 2013 - 00:23

    نتضامن مع ضحايا هذه الممارسات المشينة ونطالب بالضرب بيد من حديد على هؤلاء المجرمين ليكونوا عبرة لكل من يحاول إرهاب الناس الآمنين.

  • منعم توفيق
    الأحد 9 يونيو 2013 - 06:03

    على هامش قضية التحرش الجنسي بإعدادية عبد الكريم الخطابي بالفنيدق
    حتى لا يتحول الملف إلى ورقة للمزايدات السياسية وزعزعة الإستقرار الإداري بالمؤسسة
    الجزء الأول:
    راقبنا باهتمام كبير تداعيات ملف التحرش الجنسي الذي تعرض له مجموعة من التلميذات بإعدادية عبد الكريم الخطابي بالفنيدق، وذلك على يد أستاذ لمادة الفنون التشكيلية بنفس المؤسسة، وإذا كنا مبدئيا لا يسعنا إلا أن نستنكر مثل هذه الظواهر الوحشية ،التي بدأت تغزو المؤسسات التعليمية في وطننا والتي تتنافى مع قيم الأخلاق والتربية ،خصوصا في محيط ذو طابع تعليمي تربوي، فإننا في نفس الوقت نعطي للقضاء الوقت الكامل ليقول كلمته في هذا الملف وذلك تماشيا مع استقلالية القضاء عن باقي السلط الأخرى، وعن باقي المؤامرات التي قد تشوش على المسار القضائي لهذه القضية في أروقة العدالة

  • Chaib oujda
    الأحد 9 يونيو 2013 - 09:37

    Baz ! Vous n'avez pas honte de. Discuter sur ce genre d affaire .ouallah fdahtou hed labeled Assaida!laissez la justice faire son devoir; Savez vous que vous faite du mal à Notre race . Ce genre de Bouzbal nécessite la discrétion chez les gens des families marocains ! Faite voter devoir dans la discrétion et respected lamgharba la hear stop vous nous faite crore que nous sommes malades du sexe et il n y a que des gens malades ,non,mon Cher Hoqoqui,stop Il y a certainly malades cousins qui be cherchent qu á nous abates alors me leur donnez pas ce genre d armes . Stop ce genre de fairs divers existe partout le monde stop (attention Messieurs de la défense des droits de l homme ,,y a plain d autres dossiers sur quoi discuter .défendez d a odd Notre pays et attaquez Cet enemies cousin qui ne fait que retarder Notre pays

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 27

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح