حقوقيون ينبهون إلى مصير "مطالب بالعمل"

حقوقيون ينبهون إلى مصير "مطالب بالعمل"
صورة: أرشيف
الأحد 14 غشت 2022 - 08:23

مخاوف من مصير معطل مضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن شهر عبر عنها حقوقيون، في ظل تطورات صحية مقلقة نقلها مرافقون له في اعتصامه.

ياسين بوعملات، رئيس الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، بدأ في شهر يوليوز إضرابا عن الطعام يطالب فيه بـ”الحق في الشغل”، قبل أن يقوده الأمر إلى مستشفى ابن باجة بمدينة تازة.

ودعت جمعية حملة الشهادات المعطلين في “بيان عاجل” كل “الجهات والمؤسسات المعنية” إلى “إيجاد حلول لقضية البطالة وإنقاذ الشباب المعطل من براثين الضياع”، مع تشديدها على ضرورة فتح “حوار جاد” مع معطلي تاهلة، و”تمكينهم من حقهم العادل والمشروع في الشغل والعيش الكريم”.

وسبق أن أرسلت نبيلة منيب، نائبة برلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، سؤالا كتابيا عن “إضراب المعطلين عن الطعام بتاهلة”، من بين ما ورد فيه أن “السلطات واجهت المطالب الجدية والمشروعة للشباب المعطل باللامبالاة وعدم الاهتمام”. كما ندد بهذا الوضع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة، في وقفة احتجاجية بالمدينة.

خالد البكاري، فاعل حقوقي، قال إن “قضية الحق في الحياة في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان هي الأسمى بين الحقوق، ولو أن الحقوق الأخرى كلها متساوية؛ وهو ما يترتب عنه أن حفظ هذا الحق من مسؤولية الدولة أساسا؛ فمثلا في مسألة الانتحار إذا وصل إلى علم السلطات أن شخصا في طريق الإقدام عليه ولم تتدخل فإن هذا يحملها مسؤولية انتحار الشخص، ولذا تُرَتّب بعض الدول المتقدمة حقوقيا عقوبات على محاولة الانتحار، تنفذ بعد إنقاذه، لأن الأمر فيه استهداف للحق في الحياة، ولو أن الأمر يدخل في نطاق حرية الاختيار وحياته”.

وتابع البكاري في تصريح لـ هسبريس: “في حالة الإضراب عن الطعام مسؤولية السلطات ثابتة في ضمان السلامة الجسدية للمضرب، عن طريق المرافقة الطبية، وهذا موجود في الأدبيات الكونية لحقوق الإنسان ومنها ما صادق عليه المغرب، بحيث يجب قياس الضغط ونسبة السكر في الدم يوميا. ومن مسؤولية السلطات الحفاظ على حق المعني في الحياة بالقيام بكل ما يتطلبه الأمر من أجل إيقاف الإضراب عن الطعام، شريطة عدم استعمال الضغط وعدم استعمال عنف وعدم استعمال الإطعام بالقوة”.

وزاد الفاعل الحقوقي: “إذن، التدخل ينبغي أن يكون عن طريق فتح الحوار مع المضربين والاستماع إليهم ومحاولة إيجاد الحلول الكفيلة بإنهاء الإضراب عن الطعام”، وواصل: “لكن، عندما يكون هناك أشخاص في وضعية إضراب عن الطعام، وتكون هناك لامبالاة ولا يكون هناك حتى الاستماع إليهم، ولا يكون هناك حوار معهم، ولا يكون هناك تدخل طبي لحفظ سلامتهم الجسدية، فهنا تتحمل السلطات المسؤولية”.

بدوره، قال عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: “لا يعقل أن شخصا دخل شهرا من الإضراب على الطعام ومازالت السلطات، سواء المنتخبة أو غيرها، لم تفتح حوارا مع جمعية المعطلين لإيجاد حل، و’السيد’ يموت”.

واسترسل غالي: “يوجد هذا المعطل المضرب عن الطعام في تاهلة، ويوجد معطلون في تادلة دخلوا اعتصاما منذ أزيد من شهر، ودخلوا في مجموعة من الإضرابات عن الطعام. إذن، مركزيا وجهويا على وزارة الداخلية، بما أنها تتحمل المسؤولية الأولى في إطار الحكومة، أن تفتح حوارا مسؤولا مع جمعية المعطلين لنتفادى هذا، حتى لا تقع مأساة”.

واستحضر الحقوقي ذاته “ما وقع في فاس، بعد إضراب معطَّلَين لمدة طويلة، وبعد ذلك تدخلت عدد من الإطارات وتم فك الإضراب عن الطعام، لكن تراجع المجلس البلدي بفاس عن كل الوعود التي أعطاها”، ثم علق بالقول: “هذا يكثر اليأس عند الشباب الذي لا يبقى يرى أي أفق”.

ثم أضاف غالي: “أن يصل الإنسان إلى أنه من أجل منصب شغل يضرب عن الطعام لمدة شهر، مع انعكاس ذلك صحيا عليه، والتشويش في الذاكرة الظاهر الآن، في ظل حرارة تاهلة الحالية، ففي هذا اتجاه كبير للهلاك، والسلطات المحلية كأنها في عطلة دون تفاعل. على الأقل ينبغي الجلوس إلى الحوار والبحث عن الممكن من أجل حل هذه المسألة”.

ويرى رئيس أبرز الجمعيات الحقوقية بالبلاد أن تقرير المندوبية السامية للتخطيط الصادر أمس الجمعة “أكبر إدانة للسياسات المتتالية في مجال التشغيل بالمغرب؛ لإظهاره أنه كلما تزيد الدراسة وتُؤخذ شهادات أعلى كلما تزيد إمكانيات العطالة، بنسبة تصل إلى 61 بالمائة، وهو رقم مرتفع جدا، مع العلم أن هذا لا يشمل المشتغلين في ميادين هشة، أو من يشتغلون في أعمال بعيدة عن تخصصهم”.

‫تعليقات الزوار

7
  • كرة القدم اولا
    الأحد 14 غشت 2022 - 08:37

    هنا يجب العمل بجد والانكباب على ايجاد حلول للشباب المعطل ، لا السهر على من سيدرب المنتخب ومالمبلغ المقترح للنقاش ومن يساعده ومن ومن وماهي الميزانية الضخمة المرصودة لهذا اللهو !!!!!!؟؟؟؟؟)حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عباس
    الأحد 14 غشت 2022 - 08:48

    الله يكون في عونه ، ان كان في جعبتك ما تعطي عليك ببناء مشروع لانقاد نفسك ، اما ان تطالب بالعمل او وضيفة فهي أصبحت شبه مستحيلة

  • imran martil
    الأحد 14 غشت 2022 - 09:05

    الحقيقة أن الإقدام على هذا الفعل ليس صوابا، كلنا نحمل شواهد والبعض تمدرس بماله الخاص ومع ذالك فهم أن الدولة لا يمكنها تشغيل الجميع، انا اعتمدت على نفسي والحمد لله ما كانت الدولة ولا الأجر سيوصلوني لما وصلت له اليوم. نصيحة للشباب، عليك بالقطاع الخاص، أو جرب أي تجارة…جمعيات المعطلين لم يعد لها سبب للوجود والبطالة موجودة في كل الدول.

  • دير اعلاش ترجع
    الأحد 14 غشت 2022 - 09:39

    نوض تحزن وقلب على ماتعمل ، والله مايخرج عليك شي واحد

  • السعيد
    الأحد 14 غشت 2022 - 09:50

    في اعتقادي الشخصي أن الإضراب عن الطعام من اجل الحصول على شغل هو عملية انتحارية يتحمل المضرب عن الطعام المسؤولية الأولى …فلو كان الإضراب عن الطعام أسلوب نضالي مجدي لكان العالم قد تغير …. في كل دول العالم هناك عاطلون عن العمل ولا يلجؤون إلى الإضراب عن الطعام ، وينتزعون حقهم في الشغل بطرق مختلفة وموضوعية …
    في المغرب آلاف المعطلين يناضلون من العمل… فلماذا نسبة قليلة جداً تضرب عن الطعام ؟!!!

  • مهتم جدا
    الأحد 14 غشت 2022 - 12:11

    لايمكن بحال من الاحوال قتل النفس احتجاجا على عدم الحصول على عمل .. صحيح ان الشخص قد يكون مظلوما في اقصائه من ان يكون استاذا او طبيبا او محاميا .. وذلك حسب مؤهلاته العلمية ، لكن العمل في نهاية المطاف لتحقيق لقمة عيش ممكن في انتظار تحقيق الهدف . لذلك لا يمكن قبول فكرة قتل النفس جوعا للحصول على عمل . وبهذا المنطق يكون المحتج قاتلا لنفس بريئة هو لا يملكها ، بل هو موتمن عليها . فاذا مات جراء ذلك مات منتحرا والمنتحر قاتل ، ثم مات خائنا للامانة وهي النفس التي مارس عليها ما لا يسمح له به . انتهى الكلام واي كلام غير هذا فهو ثقافة مستوردة غريبة عن ديننا وشريعتنا واعرافنا . والرسول عليه السلام أبى أن يصلي صلاة الجنازة على منتحر

  • بكار الدليمي
    الأحد 14 غشت 2022 - 21:36

    انا قريت ب فلوس صحيحا او مشيت من سمارة ل لرباط من مالي الخاص او قريت بالفلوس او كريت بالفلوس ف الاخر ما سابنتش الدولة تخدمني كايقول ليك واحد المتال المغربي لي ساين عشا جارو بقا بلا عشا توكل على الله او على راسك فاقد الشيء لا يعطيه كاين حاجا وحدا ف هدا لبلاد هي زيادة الأسعار و سحف الطبقة الوسطى ف المغرب فقط

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين