حقوقيون ينتقدون الأوضاع القائمة مغربيا وعالميا

حقوقيون ينتقدون الأوضاع القائمة مغربيا وعالميا
الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:35

انتقدت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بعض مجريات الانتخابات النيابية التي جرت أطوارها يوم السابع من أكتوبر الجاري، قائلة إنها “صاحبها تضليل إعلامي” و”خروقات انتخابية أفرزت تقاطبا مصطنعا”، معتبرة أن الأمر “يشكل تقويضا للمسار الديمقراطي الذي ناضل من أجله شرفاء هذا الوطن”، حسب تعبيرها.

وشددت العصبة ذاتها، في بيان لها، على ضرورة أن يعهد الإشراف على الانتخابات إلى لجنة مستقلة، مؤكدة أيضا ضرورة إعادة النظر في “العديد من ثغرات القوانين الانتخابية الحالية”.

ووجه البيان ذاته، الذي انصب على عدد من القضايا الوطنية أيضا، دعوة للدولة المغربية إلى تحمل مسؤوليتها عما تعرفه المدرسة العمومية من “ترد وخصاص، سواء على مستوى البنى التحتية أو العنصر البشري المؤهل”، وزاد: “هناك غياب لأي رقابة أو تفتيش لما يعرفه قطاع التعليم الخاص من استغلال واستنزاف لجيوب المواطنين من جهة، وهضم لحقوق شغيلة القطاع من جهة أخرى”.

على صعيد آخر، أدانت العصبة ذاتها، في بيانها، ما اعتبرته “تشهيرا عبر قنوات عمومية رافق عملية القبض على خلية إرهابية نسائية”، داعية الإدارة العامة للأمن الوطني إلى “توضيح سبب بثها أشرطة توثق عملية الإيقاف، إضافة إلى المعايير التي اعتمدتها لتصنيف بعض المحجوزات وعرضها للعموم، والسبب الكامن وراء استجواب وإظهار وجوه وصفات بعض جيران وعائلات الموقوفات”.

ودعا البيان نفسه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى فتح حوار “جدي” مع المعتقلين الإسلاميين الذين يخوضون إضرابات متكررة عن الطعام، وذلك “حفاظا على الحق في الحياة”، حسب التعبير الوارد فيه.

أما على الصعيد العالمي فعبرت العصبة ذاتها عن استنكارها السياسات الأوروبية التي قالت إنها ترمي إلى “رفض الأجانب وتزيد خطاب الكراهية”، الذي اعتبر البيان أنه “يوجه خاصة تجاه المواطنين المغاربيين والمسلمين عامة”، مبرزا أنه “تم رصد حالات التمييز ضدهم بشكل متواتر”.

كما اعتبر البيان ذاته تخليد اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام فرصة أمام الدول من أجل فتح نقاش جدي حول جدوى تضمين ترسانتها التشريعية مثل هذه العقوبات التي وصفها بـ”الوحشية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • تازة
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 02:51

    سمحولي نقول ليكم تكلمو على المواضيع الحساسة و دفعو على صمعات البلاد فتحو ملفات المافيا الكبار وشوفو اش قيوقع للفتايات في دول الخليج و شكرا

  • Samir
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 07:27

    الحقوقيون هؤلاء مرتشيين من أيادي داخلية وخارجية…

  • علييييي اووووو عمووووووو
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 20:18

    الإرهابيون هم الذين يمتصون دماء الشعب المغربي الفقير صباح مساء. . غلاء المعيشة تدهور الميدان الصحي انحطاط التعليم انتشار البطالة بشكل مهول و خطير و سلب الحريات عن طريق عصا " الإرهاب " المزعوم العصا التي يضرب بها كل من يعارض سياسة "الكبار " الذين يحركون دواليب السلطة في المغرب اليتيم المسكين .. أموال تنهب أموال تكدس في البنوك الأجنبية ديون خارجية جد هائلة و مهولة تتقل كاهل المواطن المغربي … أظن أن هذا هو الإرهاب الحقيقي ..

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام