حقوق الإنسان بالمغرب تثير سجالا بين الرميد ونواب "الوردة"

حقوق الإنسان بالمغرب تثير سجالا بين الرميد ونواب "الوردة"
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:05

انتفض وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، في وجه نواب فريق الاتحاد الاشتراكي، مؤكدا أن ما حدث عند توليهم للحكومة من اختطاف وتعذيب لم يسجل مع هذه الحكومة التي يقودها حزبه العدالة والتنمية”، وهو ما حذا بنواب حزب “الوردة” إلى مطالبة الوزير بالاعتذار عما بدر منه من تصريحات.

وقال الرميد، الذي كان يجيب على سؤال للنائب الاتحادي حسن طارق، حول وضعية حقوق الإنسان في المغرب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، “لا يمكن استغلال المنبر البرلماني لتسويد الحالة الحقوقية في المغرب”، مضيفا “ليس عندنا ما كان في وقتكم، ولم تكن هناك اختطافات”.

ورد طارق بالتأكيد على أن “هناك انسداد في الوضعية الحقوقية في المغرب”، مسجلا “استمرار متابعة الصحفيين بقانون الإرهاب والتضييق على الحريات العامة”، قبل أن ينبه “إلى ما يحصل من اعتداءات متكررة على المحتجين في الوقفات الاحتجاجية”..

وبعدما اعتبر طارق أن مهمة الحكومة ليست تقديم الملاحظات، وذلك ردا على الرميد، أكد وكيل لائحة شباب حزب الوردة، ما وصفه باستمرار الاعتقالات والتعذيب في مخافر الشرطة، وهو ما عقب عليه عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بأن التحريات توضح أنه “لا توجد أي حالات للاختطاف أو التعذيب”، مسجلا في هذا السياق الانفراج الذي عرفه ملف الصحافي علي أنوزلا.

وعاد الرميد ليستدل على الانفراج الحاصل في وضعية حقوق الإنسان في المغرب، بالتأكيد على أن تقرير منظمة العفو الدولي الأخير لم يتحدث عن تراجعات في وضعية حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن “المواصلة نحاول محاصرتها، لكن يجب أن نقف عند بداية هذه الانتهاكات”، قبل أن يؤكد وزير العدل أن “سجل حقوق الإنسان في المغرب في تقدم مضطرد، رغم الملاحظات التي ما زلنا نسجلها”.

‫تعليقات الزوار

15
  • أكاديري أمازيغي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:28

    السيد الرميد لا يحتاج الى دروس ممن هلكوا البلاد والعباد
    السيد الرميد له تاريخ نظيف وشغل نظيف وهيبة
    السيد الرميد رجل له مكانة وعلى الذين انتهكت الحقوق في عهدهم أن يسمعوا له ويقولوا له : نعم يا سيدنا……..
    السيد الرميد رجل ذو مروءة وجب احترامه
    السيد الرميد رجل لا يكن بغضا شخصيا لأحد
    فأعينوه بالنصيحة والتذكير والاقتراح من فضلكم اذا أنتم فعلا أردتم الخير لهذا البلد فهذا البلد محتاج لاخر واحد منه.
    شكرا على تفهمكم
    ومحتاج الى هسبرس التي تنشر اراءنا وتعقيباتنا لعلها تستغل في التحليل والدراسة

  • هيسبريس الحياد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:30

    مع احترامي لحسن طارق وبعض الشرفاء من الاتحاديين، وباز لهاذ أصحاب الوردة، 20 وجه، نهار اللي كانو في المعارضة تيطالبو الدولة المغربية ووزارة العدل بالكشف عن مصير المهدي بنبركة، ونهار اللي شدو العدل في عهد بوزوبع والراضي، أضربو الطم، في حين انشغل مناضلوهم الاشتراكيين اليساريين من أمثال الأشعري وعليوة وولعلو واليازغي والراضي والمالكي في تكديس الثروة، متناسين رفاق الدرب من بنبركة وبنجلون و.و.و.و. اللهم قراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية مع كل اجتماع، فلو أن المهدي يعلم مصير الحزب ومآلاته لانخرط مبكرا في جبهة الدفاع عن المؤسسات رفقة المعطي بوعبيد واكديرة على أن يترك الحزب لأمثال لشكر وزبانيته. واليوم وبفمهم حمر تيطالبو العدالة والتنمية بالكشف عن مصير المهدي، واش كين كثر من هاذ الجبن والخبث السياسي.

  • المصطفى بن حربيط
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:47

    سي الرميد ممثل دكالة في الحكومة تغير تغييرا كليا، فبعدما كان متشددا في خطابه ها هو اليوم صار اكثر حداثة من الحداثيين اذ منح للمغربيات المتزوجات من اجانب حق الجنسية المغربية لازواجهن- الجنسية المغربية؟ هي الجنسية الوحيدة التي لا ترفع عن صاحبها حتى و لو غادر اجداده المغرب قرونا و من هنا عودة اليهود المغاربة الذين تشتتوا في الارض للمطالبة بحقوقهم – و لعمري ان المغرب لاعرق دولة على وجه البسيطة و هي تذكرني فعلا بانجلترا و فرنسا الخ بلاد الاعراف الضاربة في التاريخ- و قد رايت بنفسي واقعة في مطار محمد 5 بالدارالبيضاء باحدى المقاهي:سيدة فرنسية تتجادل مع شبان مغاربة و تتهمهم باشياء (تافهة) الخ و كنت انصح الشبان الا يعطوا اهمية كبرى لما تقوله (لانها سيدة و يجب احضار النخوة المغربية) فما كان من رجل اربعيني اشقر الشعر بعينين زرقاوين الا ان انتفض في وجهها معاتبا اياها و طالبا منها ان تخرس و مقدما نفسه بانه مغربي الخ- دهشت من ذلك الشخص اذ كنت اعتقد ان المغاربة فقط ذوو سحنات سمراء..و فعلا هدأت تلك السيدة و تبين لي ان كليهما من مواليد الدارالبيضاء و مغاربة حقا- قررت الا اقول الا خيرا في المغرب و اهلها

  • شاعر الشعب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:58

    الأمور راها تطورت في عهد حزب المصباح. ذاك العهد الّي كان راه راح. ألف جلدة لكل معطل فالشارع وسط الناس راها شريعة لحماية الوطن من أولاد الشعب العامل و الصانع و الفلاح.و القضاء ارجع و كأنّو اليد السياسية في عهد حزب القنديل. يردع شبان اصغار على بوسة، يكفي يجي شي شكام بتببركيكا من الفيس بوك بصورة واحدة بلا دليل. الوضع راه مزيان شريعة الجلد مطبقة و البوسان و العشق و الغرام مبقاش و الي بغا يبوس يبوس اليدين و الرجلين ديال اسيادو لا غير. و اللصوص فالبلاد انتشروا، الحرية هذي، غير ما تبوسش شي واحدة متبوسك، ما تتكلم على البطالة و التشغيل. ما تخرج فاحتجاج ما تترحم على شيخ العدل و الإحسان عبد السلام ياسين. ما تقول أوباما ماشي مزيان قول راها أمريكا هي باش مأمنين ضد الإرهاب و عايشين. إيه عايشين مالك؟ وخا عيشة الذبانة بالبطانة مسلكين و قابلين. قل أنا مغربي أعلن عليها باش يعرفك القضاء و إلاّ راك تكون بحال أنوزلا يديك مسلسلين. هذي هي حقوق الإنسان يا ناس بيوت الإخوانجية فعهد إخوانهم فالمذهب امشمعين. قولوا باز بالحق عنداكم تقولوا بزيز تصبحوا من المسرح و التلفزة مبعدين. إيوا هذي ساعة مبارك و الوقت زوين.

  • ادريس
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:05

    لاشك أن المغرب لازال في حاجة إلى بدل المزيد من المجهودات في مجال حقوق الإنسان خصوصا في ما هو متعلق بالطرق المتبعة في التعامل مع المحتجين والمعتصمين .
    إلا أنه وبشكل مواز لايمكن ان ينكر الملاحظ ما عرفته بلادنا من تطور على هذا الصعيد .
    وعموما لانشك أن بلادنا تسير في الطريق الصحيح بشكل متدرج فغدنا سيكون أفضل من حاضرنا إن شاء الله.

  • حسن المكناسي يوسفي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:10

    وتتضح انتماء وميول وافكار وعقلية هذه الجريدة.الدفاع عن الاشتراكية والشيوعية وكل ما يعمل في الخفاء ضد البلاد والعباد والمهم انني لا انتمي لاي حزب هدفة التفرقة والفتن .وهنا البرلمانيون الذين كان منهم وزيرا للعدل وعندما كلف باصلاح القضاء هرب واختار رئاسة البرلمان. وهم من المكروبات التي تضر بجسد الوطن و….

  • فبراير الآتي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:19

    أنا بعدا دوختوني .. ما بقيتش عارف واش أنتما كتتكلمو على مزوار الرميد أو الرميد مزوار ؟ كلشي تخلط فعهد العدالة و التنمية. و أخيرا يمكن القول ما في التماسيح أعدل. حكومة التماسيــــــــــــــــــــــــــــــــح هذي واش من تماسيح، و لو أن هناك من يقول بأنها حكومة بوبريصات فقط. لكنهم يدافعون في جميع الأحوال عن مصالح التماسيح. الحصول كما قال الزعيم جمال عبد الناصر رحمه الله "الإخوان ما لهمش أمان".

  • لمنوري
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:35

    وزارة العدل و الحريات، في بلادنا، قائمة على حماية الوضع الطبقي المجحف و حماية حريات الرأسماليين. لا عدل و لا حرية بالنسبة للشعب إلا قليلا قليلا.

  • بنحمو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:47

    إلى رقم 6
    أخي إذا كانوا "هم" من المكروبات فأنت و أمثالك من الفيروسات , يجب محاربتها كلها. أما إذا إنفعلت و أردت أن تدافع عن وزير العدل ما عليك إلا أن تجيب عن ما يجري و أنت تقرأ ما قاله "والد خولة " و الخبر موجود هنا بهيسبريس, أو تحلل لنا ما جرى ل"14 طالب بمرتيلé….أو شباب 20 فبراير الذي لا زال يقبع في السجون .
    لغميق ساهل , المغاربة معروفين به, لكن الواقع يعلو على الكذب…
    كثيرا ما أقرأ تعليق أصحابك و هم يقولون :"مالذي فعلته هذه الأحزاب التي تركت خزينة الدولة فارغة"…أليس هذا كذب ووزير المالية السابق يؤكد أنهم وجدوا 12 مليار من الميزانية السابقة لحكومة عباس الفاسي. يقولون ماذا فعلت هذه الحكومات السابقة , وملك المغرب يحث الحكومة على إتمام المشارع الكبرى التي بدأت مع تلك الحكومات. يقولن أن الحكومات السابقة كانت فاسدة , و الواقع أن المغرب أن المغرب كان له 21 في المئة من الميزانية تدهب للدين الخارجي و لما تركتها تقلصت إلى 7 في المئة. و اليوم أين وصلت ؟ هي في إرتفاع و تقترب من 10 في الئة من الدخل الوطني….
    لن أضيف أكثر من الله يستر من التبويقة. واش واكلين شدق الجمل ؟

  • حكومة التماسيح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:36

    كيف ننتظر خيرا من حكومات التماسيح؟
    الرميد والغلفي وصحبهم انقلبو 180درجة في مواقفهم واكتشف المغاربة نفاقهم وخيانتهم
    عندما يسائلون عن تدبيرهم للشأن العام يرجعون بك إلى الماضي للهروب من تحمل المسؤولية:البيجيديون يقودون أسوء حكومة في تاريخ المغرب

  • صقر البربر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:36

    مؤخرا أرادت وزارة العدل أن تسمح لطغمة مالية رأسمالية بالاستثمار في التوثيق بدون مؤهلات و شهادات و مباريات و امتحانات. و هذا ما أدى بالعدول و الموثقين إلى القيام بوقفة احتجاجية وطنية كبيرة أمام مقر وزارة العدل بالرباط. ويجري هذا في الوقت الذي تتبجح فيه الحكومة بضرورة المباريات و الامتحانات لولوج مجال الشغل. و قد كانت الوزارة همشت العدول و الموثقين و المحامين و كتاب الضبط من ندوات إصلاح العدالة في المغرب. كما أن الرميد سبق له أن تدخل بالتعليق ضد الحكم الذي صدر عن المحكمة الإدارية و الذي كان في صالح المعطلين أصحاب المحضر …

  • حكومة التماسيح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:58

    كيف ننتظر خيرا من حكومات التماسيح؟
    الرميد والغلفي وصحبهم انقلبو 180درجة في مواقفهم واكتشف المغاربة نفاقهم وخيانتهم
    عندما يسائلون عن تدبيرهم للشأن العام يرجعون بك إلى الماضي للهروب من تحمل المسؤولية:البيجيديون يقودون أسوء حكومة في تاريخ المغرب

  • مصطفى
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:18

    ان حزبكم البالي لايدافع عن حقوق الانسان بل يجعل منها اداة للوصول الى الكراسي والشعب المغربي اكتشف الاعيبكم ولا يمكنه ان يثق في حزب البهلواني الشكر ويمنحكم اصواته لان الاتحاد الاشتراكي علامة وماركة منتهية الصلاحية.

  • taoufiq ben saoud
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:37

    ذات يوم صرح ادريس اليزمي في با ريس قاءلا:المغرب يشكل استثناء في المنطقتين العربية و المغاربية فيما يخص وضعية حقوق الانسان,خاصة مع التنوع العرقي و الثقافي و اللغوي اللذي يميز المغرب. ففاجاه صحفي فرنسي عقب نهاية عرض المسؤول المغربي,بسؤال ينم عن فضول كبير فقال بالحرف الواحد:الم يحن الوقت "للحقوقيين"في المغرب ان يؤسسوا لجنة وطنية او منظمة وطنية لحماية حقوق الاقليات وصون كرامة ابناءها على غرار الولايات المتحدة الامريكية.ومن هاته الاقليات المغاربة السود اللذين يعانون من الاقصاء في الاعلام الرسمي وفي جميع الوظاءف الحساسة والمناصب السيادية في خرق سافر لمقتضيات الشريعة الاسلامية ولكل الاعراف و المواثيق الدولية.

  • mowatin
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:28

    كلهم كذابين على هذا الشعب المغلوب على أمره . الشعب المغربي لم يسبق له أن شم رائحة حقوق الإنسان لا في عهد الحكومة السابقة ولا الحالية ولا القادمة . هذه مسرحيات الهزيلة ومكياج الرديئ .

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:09

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 5

تدخين السجائر الإلكترونية