حقيقة الميدان تكذّب البوليساريو والحرب الوهمية بالصحراء المغربية

حقيقة الميدان تكذّب البوليساريو والحرب الوهمية بالصحراء المغربية
السبت 28 نونبر 2020 - 21:00

مواصلة ترويج معطيات كاذبة عن حقيقة الوضع في الصحراء المغربية، نشرت جبهة البوليساريو أخبارا زائفة عن قصف مواقع عسكرية مغربية، وهو ما نفته المعطيات الميدانية على طول الجدار الدفاعي الذي تحصنه القوات الملكية المغربية بالكامل.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، خطت القيادة العليا للقوات المسلحة بيانا واحدا بخصوص الموضوع، فيما أصدرت جبهة البوليساريو ثلاثة عشر بيانا تتحدث فيه عن “قصف وتدمير”، لكن دون توثيق، حريصة على جعل ما تروجه بعيدا تماما عن الواقع.

وعلى امتداد الأيام الماضية، تناسلت الإشاعات بشكل كبير، خصوصا فيما يتعلق بوقوع “حرب”، وهو ما تحاول الجبهة تسويقيه دوليا، وذلك بغية إثارة الانتباه والمحاولات اليائسة المساس بمصالح المملكة، لكن الوضع وفق مصادر من عين المكان هادئ بالكامل.

عبد الرحمان مكاوي، خبير في الشؤون العسكرية، قال إن “البيانات الخيالية وصلت إلى رقم 13، لكنها لن تجدي نفعا أمام حزم الجيش المغربي”، معتبرا أن “الحرب نفسية فقط، فالمينورسو لم تسجل أي اشتباكات قد تفسر على أنها مواجهات أو حرب بين الطرفين”.

وأضاف مكاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هناك مراقبة دولية لما يجري في الصحراء تؤكد أن ما تخطه البوليساريو مجرد وحي من الخيال”، مشددا على أن “عتاد البوليساريو خردة جزائرية وكوبية وفنزويلية لن تنفعها في حالة اندلاع المشاكل”.

وأوضح الخبير المغربي أن “الحرب غير موجودة على أرض الواقع، فقط خيال وإعلام، خصوصا بعد تشبث المغرب باستمرار سريان اتفاق وقف إطلاق النار، وسحب البساط من أمام الجبهة، ونفيه مرة واحدة فقط حدوث تبادل إطلاق النار، دون كلام كثير”.

وأكمل مكاوي تصريحه لهسبريس قائلا: “الخبر اليقين تصدره المينورسو، ولها أعين متفرقة على طول الجدار الأمني، ولو لاحظت قصفا من لدن جبهة البوليساريو لأعلنت الأمر بدورها، لكن هذا لم يحدث سوى في بيانات خيالية تصدر بشكل دوري”.

‫تعليقات الزوار

46
  • عثمان الفاطمي
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:08

    كثرة البيانات العسكرية الحاملة للأكاذيب والأضاليل والافتراءات ،إعلام البوليساريو فقد صوابه، وفيديو الاقتراب من دخول مدينة السمارة كان مناسبة للمغاربة للترفيه عن النفس والضحك…..

  • عبدو
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:09

    يكذبون ويصدقون كذبهم وقد ادمنوا على فعلهم الى حد الجنون العصابة الحاكمة في الجزائر تجتهد في الكذب على الشعب بخصوص حالة الرءيس والبوزبال يكذب على المسجونين في المخيمات وحبل الكذب قصير وغدا لنظير

  • Anversois
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:10

    ادا تبت فعلا ان بوليزاريو لها سلاح من الجارة الجزاءر فهده دعوة للحرب لا يمكن السكوت عنها
    .المرجو من الدرك الحربي و مخابرات العسكر تبيان هته المسالة. ادا كانت المساعدات انسانية محضة فهدا شان اخر من حقهم مساعدة اخوانهم.

  • محمد المودن
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:12

    الحرب والقصف لم نراه إلا في الإعلام الجزائري فقط

  • عبد
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:13

    حكام الجزاءر و بيادقهم اذا كان هناك قصف وتدمير بسبب التحرك المغربي للحد من عربضتهم بالكركرات لمادا لم يقصفو الى حد الساعة الكركرات ويعطلون تشييد تتمة الحزام الامني بسواعد جيشنا البطل.هل الات التصوير معطلة عند حكام الجزاءر وعملاءهم.

  • Said
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:16

    المغرب مطالب باستدعاء منابر اعلامية دولية منها الجزيرة الى الكركرات لنقل الحقائق على الميدان وبذلك سيعرف العالم مايقع.

  • azghoud
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:19

    رغم ذلك يجب الحيطة و الحذر من البولزاريو مختصة في حرب العصابات ، فهي تعتمد كثيرا على اصطياد الغفلة .لا تغفلوا كثيرا و مزيد من الحذر كي لا تشمتوا فينا الأعداء .لحد الساعة هم منهزمين هزيمة نكراء سياسيا و عسكريا ويجب الحفاض على الإمتيازات التي في ملكية المملكة المغربية .

  • بن جبير
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:23

    يجب أن تكذب على المحتجزين في تندوف حتى لا يثورون عليهم

  • FENANE
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:24

    ان الجزائر لا تستطيع تزويد جبهة البوليزاريو بالأسلحة الثقيلة ،رغم انها اكبر ترسانة أسلحة في الوطن العربي والافريقي،قد ينقلب السحر على الساحر وتصبح الحزاءر ارضا مغتصبة من طرف الانفصالين وهذا ومستعمرة من عبيدها البوليزاريو التي أغوتهم و سخرتهم في زرع الفتنة والحرب ضد بلدنا الاصل المغرب حتى يتسنى الجزاءريين تمزيق صفوف جيوشنا المغربية وتفرقة أراضينا الجنوبية الصحراوية،الا ان هذه الأهداف لم تتحقق لها منذ 1975 الى 1991,نظرا لصمود الجيش المغربي الباسل الذي احبط مؤمرات المرتزقة و وضعت الحرب اوزارها بإنتصار القوات المسلحة الملكية المغربية في هذه الحرب الطاحنة التي عمرت 16 سنة من القتال ,فالجزاءر عند دخولها الحرب بدون سند قانوني دولي ولا بحلف دولي تكون قد خرقت مواثيق وتشريعات مجلس الامن ،اما الان فالوضع قد اختلف لانها قد اخدت دروسا لن تنساها من المحفل الدولي واسقاط الاعتراف بهذه الجبهة الانفصالية من طرف حلافاءنا في افريقيا والمشرق و من دول اوروبا وامريكا الجنوبيه الخ.

  • Driss التازي
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:25

    البوليزاريو تروج لانتصارات وهمية كما هو الحال منذ اربعة عقود ونصف وهي توهم المحتجزين بأساطير تنسجها على مقاسها لاستحمارهم غير أن غالبيتهم اقتنع ان عصابة البوليزاريو عبارة عن مصاصي الدماء يغتنون ويتاجرون بألامهم بتواطؤ مع جنرالات العسكر امام هذا الدعم الكاسح من العالم لسيادة المغرب على
    صحرائه وقد انكشف خداعهم وتبخرت احلامهم بفعل صلابة الجيش المغربي البطل الذي لا يقهر

  • simo
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:28

    لقد أصبحت جينيرالات الجزائر هم مرتزقة البوليزاريو وليس العكس. فقد أصبحت البوليزاريو هي القرار في قصر المرادية وأصبحت الجزائر رهينة بمشكل الصحراء المغربية وأصبحت مستعمرة من قبل البوليزاريو إنطلاقا من تندوف. فعلى المنتظم الدولي أن يفكر في تحرير الجزائر من البوليزاريو لأنك لما تتابع أخبار الجزائر نلاحض أنها تتكلم فقط بلسان البوليزاريو بينها الإعلام الدولي لا يهتم بهذا المشكل لأنه جسم ميدانيا وأصبحت قضايا إنفصال مثلها ثم حسمها عسكريا من أدربيدجان وكذلك إقليم تيݣاري. فليكن الله في عون الشعب الجزائري هل سيهتم بكورونا ومشاكله الداخلية أم يترك البوليزاريو في دلعهم وفسادهم في بلد المليون شهيد.

  • خالد F
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:29

    أصدر إرهابيوا تندوف بيانهم رقم 16, حسب روايتهم الكاذبة فأمكالة والمجبس وحوزة قد دكت بالكامل وكأنها ميدان للرماية وخالية من الجيش المغربي، هذا الجيش بتاريخه وبطولاته في الصحراء يستطيع في ساعات القضاء على البوليزاريو في معقلها جنوب غرب الجزائر، إن بياناتهم تستفز القوات المسلحة الملكية المغربية حتى يظهر بعض الصور ليتباكوا بها أمام العالم ومن ثم جمع الصدقات.

  • لقمان
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:29

    هناك حرب إعلامية على مملكتنا و على قواتنا المسلحة الملكية، و إن دل هذا فإنما يدل على أن موت البوليساريو سريريا بدأ منذ طرد الانفصاليين من الكركرات و دعم المنتظم الدولي لتدخل القوات الملكية بدون طلق رصاصة واحدة و طرد المرتزقة مع إنشاء حزام أمني لمرور الشاحنات و العابرين بالكركرات هذا ما ازعج الجزائر و جعلها تتمرغ في التراب و تلعب دور المنافق" عبد الله بن سلول " و دور "الخائن الوليد بن المغيرة " ودور الكذاب "مسيلمة " .
    الجزائر تعيش أزمة اجتماعية و سياسية واقتصادية خانقة تريد تصديرها إلى الخارج عبر المرتزقة الانفصاليين ولكن ولله الحمد، و بفضل الله ثم جلالة الملك محمد السادس تم إفشال هذا المخطط بحكمة ورزانة و تريث، مما جعل المنتظم الدولي يشيد بالمغرب الذي يدعوا الى السلام و محاربة الإرهاب.

  • Adam b
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:30

    يجب المرور إلى المرحلة الأخيرة برفع دعاوي قضائية ضد من يحتجز سكان أبرياء في مخيمات الذل والعار ومحاكمتهم لدى المحاكم الدولية .

  • محب للزفزافي و رفاقه
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:30

    البوليزاريو تصارع الموت البطيء و الجزائر السياسية تغرق في وحل لا قعر له، ضعف الطالب و المطلوب. نهاية مأساوية. مغامرة غير محسوبة العواقب. هاني من هولندا

  • مراقب
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:37

    ان مااتلج صدري وهو ان جل الصحف الاوروبية صنفت المرتزقة بالإرهابيين وآكلي أموال الضرائب الأوربية ومشجعي الإرهاب
    من جهة اخرى صنفت الجرائد الجزائر بالكاذبة وصانعة مشكل الصحراء وتحملها المسؤولية الكاملة رغم تهربها

  • Aisa
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:37

    من الاسف المغرب تاخر كثيرا على القضاء على المرتزقة
    واسبابه ينتظر مسلسل الامم المتحدة التي لانهاية له في الحل ،اذن
    الماذا لم نستفيد من اثيوبيا التي تدخلت باسرع وقت ضد جبهة تيغراي فقضت على المرتزقة فتقريب سيطرت على كامل الاقليم ،ورفضت الدول بالدخول في شوءنها ومنها الامم المتحدة ورفضت وقف الحرب فالان تحررت تقريبا ، فعلى المغرب ان يتدخل للقضاء عليهم او يبعدهم على الحدود .

  • ملاحظ بسيط
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:38

    لماذا فر المرتزقة من المنطقة العازلة عند دخول قوات الدرك المغربية اليها في 13 نونبر 2020، اليس خوفا من تحديد وضبط هوياتهم الأجنبية عن المنطقة؟ هذه هي الحقيقة التي يجب على العالم أن يقتنع بها.

  • Aabdou labbdi
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:40

    العالم بأسره أصبح يعرف بأن هاته الجبهة الانفصالية ماهي سوى عبارة عن عصابة إجرامية مكونة من مرتزقة من عدة جنسيات قطاع الطرق وعصابة تسلب وتسرق بالعنف أموال وأشياء الغير. والجميع أصبح يعرف بأن هاته العصابة تكذب في تصريحاتها أو في بياناتها أو في صحافتها كما هو الشأن لمحتضينتها . أما عن البيانات الصادرة والتي وصلت ربما إلى 13 أو 14 فكلها كاذبة ووهمية وكل ذلك لأجل تزوير لدى الرأي العام بالمخيمات لكي لاتقوم انتفاضة هذا مما تتخوف هاته العصابة التي تقمع كل من طلب حقه أو انتفض ضذهم. هاته هي الدكتاتورية القمعية. ولكن للأسف الأوامر تصدر من قصر المرادية.

  • سمير
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:50

    القصف جاء من البرلمان الأوروبي

  • Karim
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:52

    الجزائر و معها البوليساريو اثبتوا خوفهم من المغرب، فهم غير قادرين على مهاجمة المغرب لانهم يعلمون ان ردة الفعل ستكون كارثية عليهم. بقي لهم الكدب فقط و على من يكدبون؟؟ هل ستكذب على الدول العظمى التي لها اقمار اصطناعية و تراقب الوضع عن قرب. ام ستكدب على الشعب الجزائري الدي يتوفر على انترنت و قنوات اخبارية دولية لم تتطرق للامر بتاتا. ادا يبدو انهم يكدبون فقط على اخواننا المحتجزين بتندوف لاستغلالهم بابشع الطرق.

  • منين تبغي تدخل عرف كيف تخرج
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:52

    الان احس النظام الجزاءري بأن البلطجية التي زرعوها منذ نصف قرن تقريبا في تندوف، أصبحت عالة عليهم، فانقلب السحر على الساحر، فدفعوهم الى الانتحار على الحدود المغربية. فاصبحوا يجوعون الشعب الجزاءري الشقيق لكي يملؤا بطون المرتزقة. كان ذلك سهلا عندما كانت البحبوحة البترولية 147 دولار، اما الان فلا يفوت 40 دولار، والعجز وصل الى 21 مليار دولار، فصعب جدا ان يستمروا في الانفاق عليهم وبالاخص الدول المانحة للمساعدات طلبت احصاءهم ،ويتهربون من احصاءهم في تندوف. لهذا نطلب من اخواننا الجزاءريين ان يحكموا عقلهم، فهم يتبعون الريح منذ نصف قرن. وهل سيستمروا في معاكسة المغرب لنصف قرن اخر؟ نحن نمد لكم ايادينا البيضاء الى ان يرث الله الارض ومن عليها. والحرب نحن بريءين منها لانها ستاتي على الاخضر واليابس وترجعنا 100 سنين الى الوراء. وهذا ما اراد اعداؤنا.

  • حسن انجلترا
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:53

    ان البوليساريو وصنيعتها الجارة الشرقية يسوقان للاكاذيب والبروباغاندا عبر اعلامهم الضليل وليس هناك اي صحافة اجنبية تتكلم على الحرب في الصحراء المغربية لان الكيان الوهمي غير قادر حتى على عبور المناطق العازلة لانه مراقب بالقمران محمد السادس واي تحركاتهم القوات المسلحة الملكية لهم بالمرصاد.

  • البوزيدي
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:59

    هذه أجوبة للإخوة المعلقين الذين يتساءلون عن بعض الوقائع بالصحراء المغربية الغربية. 1/ المغرب ليس ملزما بقبول أي حل لا يرضيه حسب الموائيق الدولية وتوصيات الأمم المتحدة، ما يعني أن المرتزقة سيطول مكوثهم بتندوف المغربية أيضا ما لم يقبلوا عرض المغرب. 2/ الأراضي الاي ينعتها المرتزقة بالمحررة ما هي إلا مناطق عازلة بالنسية لبعثة المينورسو. وهي بالنسبة للجيش المغربي مجال لمطاردة المرتزقة في حال هاجموا الجدار ولاذوا بالفرار. الجدار شيد عمدا ليترك مجالا كافيا بينه وخدود الدول المجاورة حتى يتسنى للجنود المغاربة ملاحقة وعقاب المرتزقة قبل أن يحتموا بالدول المجاورة. 3/ عسكر الجزائر يتحكم في البوليساريو بدليل أنهم من ينصبون زعيمه. 4/ لا يتمتع اللاجؤون في مخيمات تندوف بحقوق اللجوء إذ لا يسمح لهم بحرية التنقل وحمل بطاقة لاجئ وغيرها من الحقوق التي تنص عليها المواثيق الدولية. للإجابة على أسئلة أخرى أخوكم رهن الإشارة حتى بالنسبة للمرتزقة والأشقاء

  • لحسن
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:05

    بروح رجل واحد، قوات كها عزم وتضحية دفاعا عن إرث الأجداد والشرفاء، مرابطة بالحدود (فشكرا لكم)، وخلفهم أربعون مليون مقاتل و جنود احتياط، فكلنا يد واحدة ضد كل تهديد للوطن و تاريخه، وكلنا وعي ضد إشاعاتهم واستهدافهم رموز الخير والوطن. فلتكن بداية مسيرة جديدة نحو الفلاح والصلاح، ودرسا يجمعنا و يزيدنا قوة على قوة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:05

    ملحمة الكركرات التي نفذها الجيش المغربي بامر من جلالة الملك القائد الاعلى رئيس اركان الحرب العامة خلقت واقعا جديدا في ملف الصحراء المغربية يتمثل في القوة و الحزم الذي اظهره الجانب المغربي و في الجانب الاخر تعرية سوءة مليشيات البوليساريو و النظام الحاضن لها بعد ان فقدوا بوصلتهم و في القدرة على الرد لذالك التجا اعلامهم المختص في البروباكاندا و الصرف الصحي الى الدعاية الرخيصة و ترويج المعارك الوهمية و الهجومات الافتراضية ضد الجيش المغربي للفت الانظار عن هزائمهم المدوية وعزلتهم العالمية او تخذير سكان المخيمات حيث بدات الحقائق تنجلي امام اعينهم بعد 45 سنة من الاكاذيب و الاحلام التي عاشوها تحت الخيام فالنظام الجزائري و عملائه في الرابوني يخشون من عودة جماعية لما يسمى باللاجئين الصحراويين نحو وطنهم المغرب بعد تبخر حلم الدولة الموعودة امام صلابة المغاربة قيادة و شعبا و الدعم المتواصل لمغربية الصحراء فشخصيا لا الوم جنيرالات المرادية على اشاعاتهم و اخبارهم الزائفة التي يروجونها في اعلامهم المخابراتي لان نفسيتهم مهزوزة و يعيشون بين مطرقتين مطرقة الجيش المغربي التي تنتظر دكهم و مطرقة الامم المتحدة

  • caprice
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:07

    الكدب له حددو حين تقول انك تخوض حرب تحرير وانك تقصف كل يوم و توقع الخسائر في الخصم وليس لديك خسائر في قواتك المنطق يقول انهو يجب ان تتقدم على الميدان وتحرر اراضي و مدن. كدبهم لن يستمر الى مالانهاية. المهم عندنا كمغاربة هو تامين الطريق الى افريقيا الاكديب يمكن ان نتساهل معها. الان ادا تحدت المغرب عن خط للغاز او تجارة مع القارة يكون الكلام منطقي و معقول بدون تشويش من المرتزقة

  • واد سوف
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:11

    طبيعي ان تقوم دولة وهمية بحرب وهمية واعتقد ان الكبرنات يتعمدون عدم اغضاب المغرب لتفادي رده المزلزل لكل المنطقة

  • هاني زعرور
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:15

    أيها الجار العنيد.
    كان بالإمكان،أن يكون جارا صنوا
    أيها الجار العنيد.
    عقود من العداء، والمكائد والخبث.
    وحقد فريد.
    مذ عهد اللعين بوخروبة ألى عهد تبون
    دون نسيان بنجديد
    رحم الله بوضياف ، حين قال لعساكره لا ..
    قتل…
    في مشهد وحيد
    يحلم الجار بالمحيط الأطلنتي..
    ولن يجد ريحه أبدا ،ألا على جثتنا
    بين قتيل وشهيد
    غرس الاوهام في عقول سنافره اللئام
    وسرق علم فلسطين، وسلمه لسنافره
    عنوة غدرا سحتا..وعهرا
    وملأ الرابوني والتندوف بلاجئين من كل صنف
    وصاح انا عنتر
    عصر جديد.
    أضاع الجار مقدرات بنيه.
    في بيع الوهم للسنافر وعلى جيش
    رجفيف رعشيش،
    ورعديد .
    الحرب الباردة ياصاح!
    مازالت في عقول عجائز عسكر
    يفعل ما يريد
    وشعب خانع قانع سلم للسنافر
    حاضره ومستقبله والمال
    وحتى الثريد
    أيها الجار العنيد كفى من الترهيب
    والتهديد
    صدورنا أيها الجار،،مفتوحة
    وفي ايدينا اكفاننا
    تنادي
    أيها الجار العنيد،كفى مكرا
    فلا يأمن مكر التاريخ، الا
    من في النهاية
    والحضيد
    وزارعو الوهم في الرابوني
    مابين مارق يثرى خارج الرمال
    بالمال والعقار
    والغيد.
    وبين مستيقظ الضمير آثر أمه ،
    يدفن تحت الرمال
    دون هوادة ،
    لايميد.

  • البأس الشديد
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:15

    هناك رأي شعبي يقول: "خليه يبلبل حتى يعيا ويسكت".
    لكن لا يؤخذ بهذا المثل في هذا المجال، لان عدم المبالاة وعدم التصدي لأكاذيب ومزاعم هذه الشرذمة قد يفسر عند الآخر بأنه تستر على الحقيقة.
    لذا، يجب على وسائل إعلامنا بكل أنواعه ودبلوماسيتنا أن يكونوا جنودا مجندين إلى جانب جنودنا البواسل المرابطين من أجل فضح مؤامرات وأكاذيب أعداء وحدتنا الترابية، وأنا لا أشك في ذلك، بل لدي اليقين التام أن أقلام صحافتنا وإعلامنا وكفاءة وفطنة رجال دبلوماسيتنا لا تقل قوة عن قوة سلاحنا الحربي وشراسة جنودنا الأشاوس في ساحة الوغى.
    فمن جهل وغباء أولائك المعتدين أنهم لا يدرون أن الشعب المغربي الأبي برمته قنبلة موقوتة في جحر هؤلاء الجرذان، والأجدر بهم ألا يمتحنوا صبرنا وتعقلنا إن أرادوا أن يسلموا من بأسنا الشديد.
    وللتذكير،فإن جارة السوء تريد أن توهم العالم بأن هذه المنطقة لم تعد آمنة من أجل إفشال مشروع مد أنابيب الغاز من نيجيريا إلى أوروبا عبر ممر الكركرات.
    النصر لنا والموت لمن أراد بنا سوءا.
    الله الوطن الملك.
    انشري هسبريس مشكورة.

  • احصاء المخيمات قرار ٱممي٠
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:21

    ننتظر الحل النهائي ، الذي يتمثل ان شاء الله في فتح طريق تنذوف و السماح لعودة اخواننا المحتجزين هناك ، لانه لا يعقل أن يظل المحتجزين محاصرين من قبل عسكر الحركيين الى ما لا نهاية ، خاصة و أن النداءات القادمة من المخيمات اللذين ابدوا رغبتهم في العودة ، و يطالبون من الامم المتحدة التدخل من اجل عودتهم الى وطنهم المملكة المغربية ، لما يتعرضون له من اضطهاد وقتل و تعذيب وسجن الى غير ذلك من معاملات من قبل عسكر الجزئر و عصابة البوليساريو الارهاية الا انسانية و لا أخلاية أمام مرئى و مسمع من العالم ٠

  • الخرطي
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:37

    البيانات التي تصدرها عصابات تندوف موجهة اساسا لساكنة تندوف التي اصبحت تتساءل عن مبرر واحد لبقاءها في المخيمات في ظروف قاسية. فقيادات العصابة تعيش في رفاه و ابناءهم يعيشون حياة البذخ بفضل تهريب المساعدات الانسانية و تمويل الجزائر .
    كما ان تذخل القوات المغربية و خاصة توقيته و نوعيته و اهدافه كشف عورة قيادات العصابة.
    لذلك هم يزعمون القيام بهجومات مدمرة لاسكات محتجزي تندوف و تبرير ممارسة المزيد من القمع تحت عطاء "حالة الحرب".
    المغرب من مصلحته العسكرية ان تشن العصابة الحرب اكن انسانيا، تعرف المملكة ان العصابة يتدفع بابناء المنحدرين من اقاليمنا الجنوبية للموت حتى يبقى في المخيمات اسخاص لا علاقة اهم بالصحراء يتم اغواءهم بالارض و المحيط.
    الحرب يدفع ثمنها الابرياء اما المغاربةفمؤمنون بعدالة قضيتهم و مستعدون لبذل الغالي و النفيس في سبيل عودة المحتجزين و تامين جميع اراضي المملكة من طنجة الى الكويرة

  • عادل
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:51

    امام بوليساريو خيارين لا ثالثهما اما انضمام الى المغرب وقبول الحكم الذاتي او الاستمرار تلقي تعليمات من عسكر الجزائر وتضيع الفرصة لان الوضع الدولي في صالح المغرب وعسكر الجزائر فشلوا في بلادهم وعلى المستوى الدولي ومع الوقت سيصير البترول والغاز لا قيمة لهما مع ابتكار الطاقات الجديدة

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:47

    هو أمر متوقع من مرتزقة البوليساريو ترويج هذه الإشاعات و الأكاذيب لتظهر بمظهر البطل أما المحتجزين في مخيمات الذل و العار في تندوف لكن الذي المثير لإهتمام هو الصحافة و المواقع الإلكترونية الجزائرية التي تسارع لنشر أي شيء تقوله البوليساريو بدون التأكد من الخبر و هو ما يظهر كمية الحقد الدفين الذي يكنه النظام العسكري الحاكم في الجزائر للمغرب

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:50

    النظام الجزائري هو اول مستفيد من هذه البيانات الصحافية العلجية.
    فلا يجب ان يغيب عن الذهن الازمة التي يتخبط فيها نظام تبون حاليا.

  • هشام
    الأحد 29 نونبر 2020 - 00:13

    هل يعقل عل الولايات المتحده والولايات أمريكية أن تترك رعاياه (منظمة المينورسو ) وسط حرب طاحنة على قول مرتزقة بوليزاريو كدوب طيحتو دل على راسكم أنتم والعصابة التي نفي رءيسها الى المانيا

  • Simo
    الأحد 29 نونبر 2020 - 01:24

    يجب على المغرب أمام هده الهجمات الليلية الخاطفة للبوليزاريو ان يشهد عليهم الرأي العام العالمي و الأمم المتحدة ويقوم بنشر جيشه على الحدود مع موريطانيا وبناء جدار عازل من الفارسية الى الحدود مع موريطانيا لان هذه الأخيرة غير قادرة على تأمين حدودها الشماليه مع المنطقة العازلة المغربية أمام المسافة الطويلة للشريط على الحدود الدولية بينها وبين المغرب وإلا سيبقى المواطن الصحراوي والتجار لا يتمنون من الخوف من هولاء كما قد تتحالف الجبهة مع تنظيمات إرهابية مسلحة وتدخلها الى المنطقه.حذاري،حذاري يجب استغلال هده الماوشات والجسم مع هؤلاء.

  • عبدالله
    الأحد 29 نونبر 2020 - 03:21

    القرقوبي الجزائري عمل عملته وترك جبهة البوليساريو ترى السراب حقيقة انهم حقا لا يفكرون بعقولهم بشر لا اعرف من اي نوع كل ما اعرف انهم قوم جهلاء بمعنى الكلمة مثل هذه الانواع من البشر لا يجب ان يبقوا على وجه الارض يفسدون ولا يصلحون .

  • ح س
    الأحد 29 نونبر 2020 - 06:21

    العسكر في الجزائر لا يستطيعون تسليم البوليزاريو أسلحة جد متطورة لأن ذلك يشكل خطرا على العسكر الجزائري نفسه فيما لو حدث أي إختلاف أو تمرد للميليشيات على أوامر جنرالات الجزائر فوق تندوف الصحراء المفتوحة على الصحراء الكبرى المترامية الأطراف والتي أصبحت تشكل بوجود عناصر من الارهاب والخارجين عن القانون خطرا ليس على أمن الجزائر فحسب ولكن على المنطقة كلها .
    تسليم البوليزاريو أسلحة متطورة يعني الوقوف عليها ودخول الجزائر في حرب مع المغرب ليس للشعب الجزائري له فيها لا ناقة ولاجمل
    إلا الخسران المبين ما دام أن الجندي الجزائري الذي هو واحد من الشعب الجزائري لا تهمه الصحراء المغربية كونها لم تكن يوما أرضا جزائرية كما ان الشعب الجزايري يعي جيدا أنه لن يستفيد لا في الحاضر ولا في المستقبل من ذلك ولو قطميرا . اللهم إلا إذا أراد أن يكتري حنكه للتشراط بالوكالة لقضاء مصالح دول اخرى. واعتقد ان المواطن الجزاىري الحر لن يقبل بهذا.
    في المغرب الصحراء المغربية حق تاريخي وهي ارث تركه لنا اجدادنا وبالتالي هي قضية مبدئية لأن الدفاع عن الأرض والشرف حق مقدس .
    في الجزاير الجنرالات يلهون بها الشعب الجزايري.

  • عبدو
    الأحد 29 نونبر 2020 - 06:26

    البوليزاريو وهم ومن الطبيعي أن يروجوا للأوهام.

  • سعيد اسماره
    الأحد 29 نونبر 2020 - 06:46

    الشعب المغربي ينتظر صحه الاخبار من الامم المتحده والحبهه تركز اقصافها كل ليله ونهار على مخابي الجيش المغربي في تكتم ونفي تامين من الاعلام المغربي. ولكل يعلم ان الحرب مشتعله والعالم يقول الشعب الصحراوي صدق ولو كذب .
    فمتى تاتي الحقيقه لشعب المغربي المتعطش على مصير ابنا'ه المدفوعين في مغامره الصحرا' الخاسره ¿

  • يحز في النفس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:50

    بطاقة وطنية كتب عليها الجمهورية الجزاىرية الشعبية…..الى اخره..وجدت في بيت مهجور..احتلت جنباته الاعشاب وسكنت الجردان..يحز في القلب ان الدرك الاسباني (حيت اقيم .والجاليه الجزاىريه على علم بهذه القصة المؤلمه بمدينة. Albaset) تعرف علي هوية الجزائرى بفضل تلك البطاقة وللاسف فان اليرابيع والجردان الضخمة اكلت جثه المسكين الذا عاش مشردا جائعا تائها محروما . وكان يسكن في ذلك البيت المهجور بينما اموال طائلة تصرف على عصابات البول زاريو..اين ثروة الجزاىر وخيراتها حتى يتشرد الاف مؤلفه من الجزاىرين مثل اهونا هذا رحمه الله…نقول الى صناع الاجرام. جنيرالات الدم في الجارة كفى اذى في حق الجزاىرين والمغاربة والصحراوين

  • الدكتور. احداف
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:37

    تصور. عصابات. الحياع. تدك. قلاع. الحيش. المغربي. كما. لو. اننا. نقاتل. بالعصي. وهذا. الامر. بمفرده. يؤكد. حالة. هذيانكم. واضطراباتكم. النفسية. تريدون. اقناعنا. اننا. خائفين. ومنزوين. تحت. الارض. وانتم. كقوة. نوووية. تدكون. المغاربة. السؤال. كم. من. حبة. مخدر.تناولت.هذا.الصباح. وهل. يستوي. المقارنة. بين. الجائع. المتسول. الذي. يبيت. في. الخيام. البالية. وينتظر. صدقات. الغرب.لياكل.ان.يهزم. جيش. امة. سؤالي. اذا. كنتم. بهذه. القوة. اجبني. لماذا. نسيطر. على. الصحراء. وانتم. تتسولون. تحت. الشمس. الحارقة. حتى. اصبحت. جلودكم. وبشرتكم. اشله. بجلود. الضفادع. والتماسيح. نطلب. لكم.العفو.الالهي. ههههه

  • aissamlaayoune
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:34

    حرب 75 البوليساريو ليسوا أطفال صغار سؤل لماذا الأكاديب مالهدف

  • عسكري سابق
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:07

    تناسل البيانات و البلاغات "العسكرية" يشكل يومي دليل على غباء البوليساريو و من يقف وراءهم و يصور لهم الأمر أنه نصر مبين ! فهم بهذا يقيمون الحجة على أنفسهم و على استفزازاتهم و اعتداءاتهم المستمرة (ولو وهمية) على الجيش المغربي ، متجاهلين أن القوات المغربية لديها صور بالأقمار الصناعية لكل حفرهم و جحورهم و على علم بكل حركاتهم. الجيش المغربي، الساكت سكوت الحكماء، لازال يتمالك نفسه غير مبال بخراطيشهم العاشورائية. القوات المغربية ترتب أوراقها و تحسب حساباتها و تجري مشاوراتها و تطلع المنتظم الدولي بكل هذه التحرشات و التطاولات. و غالبا ما سيكون رد الفعل حاسما و نهائيا. و قريبا سترى اليوليزاريو الوجه الحقيقي و المفترس للجيش المغربي.

  • Driss التازي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:41

    انهم بارعون في ترويج الكذب والخداع على شاكلة بوق العسكر الجزائري الذي حدد عشر ساعات لاحتلال المغرب ان هذا الهراء لا يمكن أن يصدقه عاقل على وجه الأرض وهو أكبر دليل على فزعهم ورعبهم من الجيش المغربي الذي سطر بمداد الفخز والاعتزاز انتصارات
    مذهلة حتى اصبح محل اشادة من العالم هتلر في قوله اعطوني السلاح الالماني والجيش المغربي افني به العالم وامير سعودي في كل قطرة دم يولد جندي والكثير من رؤساء وملوك دول العالم
    لما راكمه من الخبرة و الحنكة في الميدان العسكري المتطور

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري