حكم قضائي مغربي ينتصر للتعبير عن الاحتجاج في مواقع التواصل الاجتماعي

حكم قضائي مغربي ينتصر للتعبير عن الاحتجاج في مواقع التواصل الاجتماعي
صورة: أرشيف
السبت 18 فبراير 2023 - 13:00

حكم قضائي جديد ينتصر للحق في التعبير عن المواقف الاحتجاجية على الأوضاع السياسية والاجتماعية في المغرب، أصدرته المحكمة الابتدائية بمدينة الصويرة، قضى بتبرئة ناشط حقوقي وسياسي من تهمة إهانة هيئات منظمة، تُوبع بها من طرف النيابة العامة.

وتوبع المواطن “س.ع” من طرف وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالصويرة بتهمة “إهانة هيئات منظمة”، طبقا لمقتضيات الفصلين 263 و265 من مجموعة القانون الجنائي، إثر توقيفه من طرف فرقة الشرطة القضائية بعد مشاركته مجموعة من التدوينات والمنشورات التي قام بكتابتها وتداولها عبر حسابه على منصة “فيسبوك”.

وتنصب التدوينات والصور التي نشرها المتابع، بالأساس، حول احتجاجات الحراك الذي شهدته منطقة الريف، شمال المغرب، عبر فيها عن تعاطفه مع المطالب الاجتماعية للمحتجين، كما نشر تدوينات عبّر فيها عن رفضه للتطبيع مع إسرائيل.

ونشر المتابع أيضا تدوينات انتقد فيها “السياسة الحكومية العبثية التي كانت حكومة سعد الدين العثماني، وقبله عبد الإله بنكيران، تنهجها في إدارة الشأن المغربي”، بحسب ما صرّح به عند الاستماع إليه من طرف الشرطة، كما جاء في نص الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بالصويرة، المنشور في منصة “المفكرة القانونية”.

ونشر المتابع كذلك كتابات، حذف بعضها لاحقا بعد إدراكه بأن ما أقدم عليه يعتبر خطأ يعاقب عليه القانون، طالب فيها بالحرية للمعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم على خلفية حراك الريف، “بسبب مطالبهم المشروعة في الصحة والتعليم والحياة الكريمة”.

وصرح عند الاستماع إليه من طرف الشرطة بأنه كان يقصد بـ”النظام المخزني”، “الحكومة الفاشلة التي كان يرأسها العثماني وقبله بنكيران، كونهم هم الذين تسببوا في الزيادات في الأسعار ورفع الدعم عن المحروقات إلى غير ذلك من المشاكل التي أورثوها للبلاد”، وأنه “ليس معارضا للنظام الملكي”، وأن إشارته إلى النظام أو الحكم أو السياسة “يعني بها الحكومة، وليس صاحب الجلالة”.

والمتابع عضو في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وكان ناشطا سابقا في “حركة 20 فبراير”، وعضوا بالمكتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالصويرة، وناشطا سابقا بالتنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالصويرة.

وصرح المتهم الذي توبع في حالة سراح أمام المحكمة الابتدائية بالصويرة، بأن ما قام بتدوينه “يبقى مجرد آراء شخصية لم يكن يقصد منها إهانة أي جهة أو مؤسسة معينة”، وأن مصطلح “العياشة”، الذي استعمله، يعني به من يستغل عبارة “عاش الملك” قصد تحقيق مآرب شخصية.

وبخصوص استعماله كلمة “الإثم”، كإشارة إلى المسمى السابق للقناة التلفزيونية الرسمية الأولى (إ.ت.م)، صرح بأنه يقصد بها “مجموعة ممن يستعملون اسم صحافي أو إعلامي دون أن يكونوا مؤهلين”.

وعند استفساره من طرف وكيل الملك عن معنى “الديكتاتوري” و”الاستبدادي”، صرح المتهم بأنه “لا يميز بين النظام الديكتاتوري والاستبدادي، وأنه يسمع ذلك فقط في الشارع ولا يعرف معنى المفهومين، وأنه يستعملهما في كتاباته من شعارات ترددت في الشارع”.

ويعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من 250 إلى 5000 درهم، كل من أهان أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين أو من نساء ورجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظائفهم أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات أو إرسال أشياء أو وضعها، أو بكتابة أو رسوم غير علنية، وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لهم، وفق المقتضيات المنصوص عليها في الفصل 263 من مجموعة القانون الجنائي.

ورأت هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية بالصويرة، التي نظرت في هذه القضية، أن بعض المفردات والعبارات التي استعملها المتهم في بعض كتاباته “لا تعدو أن تكون سوى خطاب سياسي متداول عند بعض التنظيمات السياسية ذات التوجه الاحتجاجي في المملكة المغربية منذ عقود”.

واعتبرت المحكمة أن ما نشره المتهم “لا يخرج عن إطار حرية التعبير والرأي التي أولتْها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان مكانة متميزة بين الحقوق والحريات الأساسية المخولة للأفراد والجماعات داخل المجتمعات، والتي عمل دستور المملكة المغربية على حمايتها”.

واستدلت المحكمة بالفصل 19 من الدستور الذي ينص على “تمتع الرجال والنساء على قدم المساواة بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية، الواردة في الدستور، وفي الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب…”، والفصل 25 الذي نص على “حرية الفكر والرأي والتعبير بكل أشكالها”، وعلى ضمان “حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الأدب والفن والبحث العلمي”.

كما استندت المحكمة إلى مقتضيات الفصل 28 من الوثيقة الدستورية الذي نص على أن “للجميع الحق في التعبير ونشر الأخبار والأفكار والآراء بكل حرية ومن غير قيد عدا ما ينص عليه القانون صراحة”.

وبناء على ذلك، قضت المحكمة بعدم مؤاخذة المتهم من أجل المنسوب إليه والحكم ببراءته منه مع تحميل الخزينة العامة الصائر، حيث خلصت إلى أنه لا دليل لها على قيام جنحة إهانة هيئات منظمة ضد المتهم، نظرا لانتفاء أهم عناصرها التكوينية، المتمثل أساسا في عنصر “المساس بشرف أو شعور هيئة معينة أو الإخلال بالاحترام الواجب لسلطتها”.

واعتبرت أن الثابت من الوقائع المضمنة في محضر الاستماع إلى المتهم، وما أدلى به أمام المحكمة، “هو كون المتهم عبّر عن عدم اتفاقه مع قرارات سياسية وإدارية فقط، مما يتعين معه القول بعدم مؤاخذته من أجلها، والتصريح ببراءته، عملا بالمبدأ المنصوص عليه في المادة 1 من قانون المسطرة الجنائية، القاضي بأن الأصل في الإنسان البراءة، وأن الأحكام الجنائية لا تبنى على الشك والتخمين بل على الجزم واليقين”.

‫تعليقات الزوار

27
  • محمد
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:06

    يعاقب بالسجن من تطاول على القضاة ورجال الأمن والموضفين ومتى سيعاقب من جوع المواطن

  • ادم
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:08

    شفتو مؤخرا 2 قضايا تحكمت لصالح مواطن وكانت مفاجأة هادشي من تبيعات ديال قرار برلمان الاروبي، لهذا نقول لكم مازل ننتظر الكثر من القضاء مازال القضاء فاسد وغارق ومزلنا بعيدين كل البعد عن القضاء النزيه

  • محمد محمد
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:08

    قرار الإتحاد الأوروبي بشأن حرية التعبير في المغرب. بدأت تأتي أكلها. كمونيين يلا ماتحكيتو ماطلقو ريحة

  • عبدالنبي
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:12

    عندو الزهر جا في هاد الظرفية .
    داره الاتحاد الاوروبي اولا كون طحنو مو.

  • سلوى
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:17

    سبحان الله هل انتقاد البرلمان الأروبي للقضاء المغربي هو سبب هذا الحكم

  • اغيثونا
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:18

    الخضر غالية الدجاج و البيض لم يعد في متناول الاسر حليب الاطفال غالي و الحكومة في خبر كان….نعم لم يبق لنا سوى وسائل التواصل الاجتماعي الاحتجاج على حكومة لا تقوم الا بحماية لوبي المحروقات و عدم محاربة السماسرة و الوسطاء شكرا للقضاء الذي انصف المواطن على حساب الدولة

  • القضاء في بلادنا
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:25

    أول مرة أشعر بأن عندنا قضاء في البلاد نتمنى أن تتغير الأمور إلى الأفضل .أما السياسيين اديالنا غير مالقاوا شي وسيلة ايغلقوا بها وسائل التواصل الإجتماعي أو ايصدروا قرار يسجن كل من أراد تدوينة يعبر فيها عن رأيه . الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحدا .

  • alibenlahcen
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:33

    يجب ابلاغ نسخة من هذا الحكم إلى البرلمان الاوروبي الذي اتهم المغرب بعدم احترام حقوق الانسان لان هذا الحكم يعتبر حكما ضد البرلمان الاوروبي اكتر مما هو لصالح المجتمع المدني المغربي

  • القضاء
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:48

    تحية لهذا القاضي الذي تشجع وحكم بالحق القانون يعاقب على الكذب والقدف وليس بالتعبير عن الرأي وكم من مواطن عادي رايه أحسن وأحكم من رأي مسؤول يحكم من منصبه.

  • شكرا للقاضي
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:49

    شكرا للقاضي الذي قضى ببراءة هذا الشخص محترما بذلك الدستور وبهذا يكون قد خرج من عباءة اولائك الذين لا يخافون الله ويجزون بالمظلومين في غيابة السجون ويحرمونهم من ابسط الحقوق ومن العيش بسلام وسط اصرته تحية خالصة للقاضي ولشرفاء العدل ونطلب الهداية لكل عابث بمصير المواطنين في كل مهنة يزاولها

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:50

    أولا نثمن هذا الحكم الذي نعتبره حكما يتماشى وروح الدستور والقوانين المملكة والاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة، بتعربت أحمر لوجه للمغربي وهو يواجه الخصوم وحدتنا ترابية، ويصب في شروط المحاكمة العادلة. بدون الذخول في شرح أكثر، تحية تقدير واحترام لمن أصدر هذا الحكم، أنت وأنتم وأنتن شرف القضاء المغربي. ونتمنى بأعماق قلبنا ان نسمع في المستقبل أحكام قضائية تنتصر لقرينة البراءة، إلا أن يثبت العكس أمام السادة القضاة الموضوع، أحسست بالفخر….تحية للجميع

  • مكناسي
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:55

    والله العظيم عندو الزهر في الوقت لي كاين تنديد من البرلمان الاوروبي ضد قمع حرية الصحفيين. أما كون تهلات فيه المحامية عائشة و غبراتو من فوق الأرض.

  • مواطن
    السبت 18 فبراير 2023 - 14:00

    كيماوية ما كا يحشموا
    أحكام ضرفية نظرا للتقارير الأوروبية ومتى هدأت العاصفة سوف ترجع ريمة لعادتها القديمة

  • ديريكت
    السبت 18 فبراير 2023 - 14:11

    النقد و التعبير عن عدم الرضى ، و الإحتجاج على سياسة أو قرار سياسي ، حق مشروع ، من شأنه الإصلاح و التقدم .
    لكن ، دون قذف أو سب ، أو مساس بالأمور الشخصية .
    أما المؤسسات الملكية ، فهي خط أحمر ، لا يجب المساس بها في أي حالة من الأحوال .
    و من هذا المنبر ، أعبر عن عدم رضاي بمردود الحكومة ، و أطالب بكل سلم و سلام بإقالتها . و تعيين السيدة منيب رئيسة للحكومة .
    و عاش الملك و نحن وراء العائلة الملكية في السراء و الضراء ..
    الله الوطن الملك

  • امجوض
    السبت 18 فبراير 2023 - 14:16

    الحكم صدر يوم 4 يناير 2023 أي قبل صدور تقرير البرلمان الأوروبي بتاريخ 19يناير 2023

  • مواطن
    السبت 18 فبراير 2023 - 14:29

    إلا بغاو إغرقوق ويغبولك الشقف ره عارفين كفاش إتلاعبو بالنصوص ويلا بغاو إخرجوك من فم السبع عندهم كذلك يش إفكوك القضية أو مفيها هو جات مع هذ المشكلة ديال البرلمان الأوروبي رغم أننا نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية من أجل لي دراع المغرب والإنبطاح للإملاءات الأوروبية ولا سيما كل ما يتعلق بوحدتنا الترابية كورقة ضاغطة على المغرب للتراجع عن قراراته التي أصبحت تزعجهم كثيرا .

  • ملاحظ
    السبت 18 فبراير 2023 - 14:44

    في هذه النازلة قام القاضي باحترام دستور المملكة المغربية و احترام المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و اصدر حكمه. لكن للأسف بعض التعاليق ترجع الحكم بالبراءة إلى قرار البرلمان الاوروبي ضاربة بذلك استقلالية القضاء أو لنقل اجتهاد القاضي و احترامه للدستور عرض الحائط مثل هذه الآراء المتسرعة و الغير متبيِّنة تسيء إلى أصحابها قبل كل شيء. الدليل ان لا علاقة للحكم لا بسياق دولي و لا بسياق وطني هو ان قرار البرلمان الاوروبي صدر يوم 19 يناير 2023 و الحكم تم قبل هذا بكثير اي ان الحكم صدر يوم 4 يناير 2023.

  • يونس اليعقوبي
    السبت 18 فبراير 2023 - 15:09

    كل الاحزاب المغربية وكل الجمعيات وكل الشخصيات البارزة سياسيا وحقوقيا واجتماعيا وبنكيراز ولشكر وووزير العدل الحالي كلهم يقولون بأن حبس معتقلي احتجاجات الريف باطلة وبجب ان يفرج عليهم حالا.
    كل هدا ينضاف البهم الامم المتحدة والبرلمان الاروبي ومنضمات حقوقية دولية
    اذن ماذا تنتضرون. ؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • amazigh
    السبت 18 فبراير 2023 - 15:14

    يجب إصلاح القضاء، بل يجب أن يكون مستقلا حتى تكون هناك شفافية في إصدار الأحكام القضائية، من جهة يكون المواطن مطمئن على نفسه و من جهة أخري نوقف ابتزاز الاتحاد أللأوروبي أو أي دولة تستغل فساد القضاء في الدول السائرة في طريق النمو.
    يكفينا تلقي الدروس من الآخرين، يجب أن نرتقي نحن في زمن كل شيء مفضوح، الملك نفسه منع محاكمة من ينتقده هنا اطرر ينتقد و ليس يهاجم بالسب لان هنا لم نعد نتكلم عن النقد بل القذف السب و هذا يعاقب عليه القانون في بقاع العالم.
    كل من يريد أن ينتقد ليعطي رأيها و يضبط أغصابه لان الانفعال يتركك تقول أشياء ستندم عليها كما حذت مع هذا الشخص الذي أخد يتهرب من ما كان يقصد و الطريقة التي مان يهاجم بها النظام و بدا يغير من لهجته و تأويل ما كان يقد لغير الواقع.

  • ملاحظ بسيط
    السبت 18 فبراير 2023 - 15:29

    الانصاف والعدل يزيد من ثقة المواطن بمؤسساته، والعكس صحيح، نريد سماع مثل هاته الاحكام لازالة الشك لطمانة قلوب المواطنين، كما نريد سماع جز الفاسدين والاحتكاريين الكبار الذين يستغلون مناصبهم وعلاقاتهم للاحتكار والتلاعب بالاسعار واستنزاف جيوب المواطنين بالغلاء وخيرات البلاد بالتصدير المفرط. شكرا لهيءة القضاء التي انصفت كل مواطن غيور على بلاده.

  • بن السالمي
    السبت 18 فبراير 2023 - 16:16

    لمن يدافع عن البرلمان الاوربي ويتقوى به على حساب بلده ووطنه ضنا منه ان الاوروبين يتمنون لنا الخير اقول لكم وبكل قوة الله انعل بو الاتحاد الوروبي عجل الله بهلاكهم وعلى راسهم فرنسا المستعمرة سحقا لكم وادابا جروا طوالكم السن بالسن والبادئ اضلم
    الله الوطن الملك

  • بوراس
    السبت 18 فبراير 2023 - 16:31

    ان هؤلاء الاوروبيون لهم معلومات لا يتكلمون من فراغ .ادا حاربتم الفساد في كل الإدارات فالمغرب سيصبح بخير كل المشاكل تأتي منها أما المواطن لا يتجرأ على القانون لان القانون كما يقولون ونسمع بانه فوق الجممممميع

  • متتبع
    السبت 18 فبراير 2023 - 17:00

    واضح أنه متملق و منافق مسح كل شيء في الحكومة السابقة ، و في الشعب .
    عادي أن ينتصر بعد التراجع و مسح التدوينات و الاعتذار بالجهل .

  • مهاجر مغربي حتى النخاع
    السبت 18 فبراير 2023 - 17:07

    وزراء وبرلمانيون….سرقوا ونهبوا ثروات ضخمة وفساد وتزوير….وما عمرنا سمعنا شي حد فيهم تعتقل ولا جات شي لجنة حاسبته من أين لك هذا….كنشوفو غير لي دار شي تدوينة ولا كومنطير كتعتقل….انه زمن طلع تاكل الكرموس انزل شكون قالها ليك

  • عبد العزيز
    السبت 18 فبراير 2023 - 18:55

    صحيح ما قاله صاحب التعليق رقم 7:

    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.
    الفساد غول لا يحب أن يزعجه أحد.

  • العجب
    السبت 18 فبراير 2023 - 20:04

    هو كلشي غير مفهومه و العجب قال أنه لا يعرف ماذا تعني تسمية الديكتاتوري و الاستبدادي، العجب كل العجب غدّا من هب و هب يطلع يقول اشياء اخطر من هذه

  • assadiki
    الأحد 19 فبراير 2023 - 12:53

    يسجل الشعب المغربي قاطبة بارتياح كبير هذا الحكم القاضي بتيرئة المتهم مما نسب إليه ، وهذا يبعث على الشعور بالاعتزاز والثقة بقضائنا واننا نسير بخطوات حثيثة لتعزير المسار الديمقراطي في بلادنا الذي يضمن حرية التعبير والرأي..ونتمنى أن تتسع دائما دائرة القضاء النزيه..

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين