حكم قضائي ينتصر للخطوط الملكية المغربية بحلّ "جمعية الربابنة"

حكم قضائي ينتصر للخطوط الملكية المغربية بحلّ "جمعية الربابنة"
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:00

قضت المحكمة المدنية بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، بقبول الدعوى التي تقدمت بها شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام”، وأصدرت حكمها بحل الجمعية المغربية للطيارين المدنيين.

وأيدت المحكمة في قرارها الملتمس الذي تقدمت به الشركة المذكورة عبر دفاعها، وكذا ملتمس النيابة العامة الذي تقدمت به في الجلسة السابقة، القاضي بحل الجمعية بدعوى ممارستها لأنشطة مخالفة لما ورد في قانونها الأساسي تكتسي طابعا نقابيا.

وتفاجأ الربابنة التابعون للجمعية المذكورة بقرار المحكمة المدنية، معلنين رفضهم له وأنهم سيلجؤون إلى استكمال المراحل القضائية الأخرى لإنصافهم عبر استئناف القرار ومراسلة الجهات المختصة.

وبحسب مصادر مطلعة من داخل جمعية الربابنة، فإن هؤلاء سيرفعون شكاية تظلم إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإخباره بمستجدات القضية، خصوصا وأنهم سبق أن راسلوا المجلس خلال بداية هذا الصراع القضائي حول مآل الجمعية.

واستغرب الطيارون المغاربة المنضوون تحت لواء الجمعية المذكورة هذا القرار، لا سيما وأن الشركة التي تقدمت بالدعوى من أجل حل إطارهم “لا تتوفر على الصفة، وإنما وزارة الداخلية من يجب عليها القيام بذلك في حالة ما تبين لها أن الجمعية تخالف القوانين”.

وتساءل هؤلاء عن الجدوى والمستفيد من قرار حل الجمعية، مؤكدين أن هذا الحكم سيتسبب في مشاكل عديدة، لا سيما وأن الجمعية عضو في لجنة سلامة الطيران المدني وفي لجنة مراقبة إجازة الطيران، وتشارك في لجان تقنية عديدة.

وكانت النيابة العامة، التي تقدمت بملتمس حل الجمعية، قد استنتجت من خلال مقال الدعوى التي تقدمت بها شركة الخطوط الملكية المغربية، ووثائق ملف القضية، أن “أهداف ونشاط الجمعية المغربية للطيارين المدنيين تتنافى مع القوانين السارية، وتحديدا الفصلين الثالث والسابع من ظهير تأسيس الجمعيات”.

كما استنتجت النيابة العامة وجود تداخل في نشاط جمعية الطيارين بين العمل الجمعوي والعمل النقابي، معتبرة أن مهمة الدفاع عن المصالح الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية والمهنية، الفردية والجماعية، للفئات التي تؤطرها، هو من صميم عمل النقابات المهنية، وليس الجمعيات.

وتقدمت الشركة، بشكاية للقضاء قصد حل الجمعية، مبررة ذلك بكون الجمعية المغربية للطيارين المدنيين، “قامت بتوجيه عدة مراسلات إلى العارضة (الشركة) تتضمن بالخصوص جوانب مطلبية ومهنية مَنَع المشرّعُ على الجمعيات الخوض فيها وجَعَلها من الاختصاص الحصري للنقابات”.

وأضافت الشكاية أن “الجمعية وصل بها الحد إلى التلويح بتوجيه إنذار للشركة، بكونها ستدعو طيارين منخرطين فيها إلى خوض إضراب إنذاري، وهي مسألة بدورها يمنع على الجمعيات أن تجعلها من ضمن شأنها لكونها مسألة جعلها المشرع من الاختصاص الحصري للنقابات”.

‫تعليقات الزوار

35
  • متابع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:15

    الخطوط الملكية المغربية غارقة في عدم التسيير الحكيم رغم الفرص كل المسؤولين بما فيهم الربابنة تهمهم فقط بزولة الدولة التي لا تنضب وتوريث الابناء والاقارب في مناصب باجر جد مرتفع وبالتالي يجب بيعها والتخلص منها في اقرب وقت

  • النيابة العامة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:17

    هل النيابة العامة ممثلة الحق العام أم تمثل الباطرونة و المشغلين طبعا هذا من صميم عمل النقابات و لكن في نفس الوقت ضمن القانون الأساسي الدفاع عن مصالح الطيارين و بما أنهم ممنوعون من الانتماء النقابي أو تكوين نقابة كيف يصنعون إذن، المهم القضية فيد المخزن و السلام

  • العلوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:18

    قرار في محله و سيجعل من محاولة رفع الخطوط الملكية لمستوى جيد امر ممكنا فالجمعية كان همها الاول و الاخير مصلحتها و مصلحة الربابنة الذين يسيرونها.
    ربان مغربي.

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:19

    هناك سؤال جدي يطرح وهو هل شركة الخطوط الملكية المغربية مؤهلة قانونا لرفع الدعوى.
    من وجهة نظري المتواضعة فالجواب لا.

  • مروان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:21

    السادة الطائرون فوق سيادة القانون، احزموا راسكم معانا والتزموا شوية راها الناس عندها نظرة مش ولابد عليكم…..

  • سير غدا ارجع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:21

    يجب حل الخطوط الملكية المغربية نفسها لأنها أصبحت عالة على المغرب وخدماتها رديئة مقارنة بشركات طيران أخرى
    كل شيء فيها يشمئز منه القلب مضيفات تعتبرن أنفسهن عندهن توقف الجمال لكن أنصحهن للنظر في المرآة قبل وبعد العمل زيادة على الاثمنة الباهضة للتذاكر أما إذا تكلمنا على التوقيت فأحيانا تقلع 20 طائرة ولارام لا زالت في الارض
    يجب إعطاء الموافقة لشركات الطائرات الاخرى للدخول للمغرب والبدء بسرعة في العمل للعلم الخطوط الجوية الملكية لم أستعملها منذ 2003

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:26

    السلام عليكم
    لكي يفهم المغاربة ما يقع في بلادنا من ردة حقوقية، علينا الرجوع إلى الوراء قليلا.
    المغرب يوجد في نظام عالمي يتأرجح ما بين الدمقراطية و غلو التعصب العرقي و العنصري.
    وجود أشخاص كترامب و رؤساء فرنسا و يمين متشدد و عنصري في جل الدول الأوربية… هؤلاء الأشخاص لهم مفهومهم الخاص للديمقراطية، و المغرب بدوره ينساق مع الأمواج، مرة يمين و مرة يسار.
    نحن الآن في مرحلة اليمين و النكوص الإجتماعي و الرأي الواحد الأوحد، و غدا مع بايدن أمور أخرى.

  • صديق الربابة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:32

    بحكم معرفتي لخبايا لارام عن طريق العديد من الربابة الأصدقاء… لا يسعني الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله. هاته الجمعية هي لوبي أو دولة عمييييقة داخل الدولة المغربية… مناصب تورث اب عن جد.. مناصب تنتزع لذوي الكفائات لتعطى لأشخاص لم ينجحوا في اختبارات الرياضيات على الصعيد الوطني لسنين متتابعة إلى أن بلغوا سن ال25.. فلم يعد بسعتهم اجتياز الامتحان فتم زجهم مباشرة و بضغط من بعض التماسيح في أقسام الربابنة..هم الآن يسوقون طائرات البوينغ و يتقاضون رواتب تعادل 3 وزراء… لا خبرة و لا امتحان و لا شي يعيقهم…. لهم الله… عائلات الفساد

  • Bravo
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:33

    C est bien fait pour l association des pilotes.
    Un excellent jugement.

  • karim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:40

    Très bonne nouvelle , la royale n’a plus aucune excuse mtn

  • العمدة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:51

    الربابنة يحسون بعدم الانصاف؟ اين كان هذا الإحساس عندما كانو يقومون باضرابات ي أوج الصيف وقت زيارة المغاربة المقيمين بالخارج لعائلاتهم؟ كل ما كانو يفكرون فيه هو الزيادات و فنادق خمس نجوم. لم يكترثو يوما لأجرهم الذي يفوق طاقة الشركة و لا يتلاأم مع المنافسة الدولية. لارام حان الأوان للتشغيل بالتعاقد.

  • ربابنة الطائرات الجشعون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:54

    من هنا يظهر جشع الأطر المغاربة و أنانيتهم و لا أقصد هنا الجميع لأنه دائما يوجد هناك آستثناء … فآنعدام حس التضامن لدى ربابنة الطائرات المغاربة هو ترسيخ لمبدأ أنا و من بعدي الطوفان … لو كانو عقلانيين لا تفهمو وضعية الشركة الفاشلة La RAM التي يجب بيعها في أقرب وقت للقطاع الخاص الذي سيعرف تسييرها من خلال نمادج صارمة و عقود عمل يعملون من خلالها ربابنة طائرات مستقدمين من آسيا بربع راتب الربان المغربي أو أقل ….

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:56

    الكل يطير حسب هواه النقابة تبحث عن موطن قدم داخل الربانية والربابنة يبحثون عن موطن قدم داخل الجمعية وكل هذا وذاك له بالحسابات السياسية وخاصة المتعلقة بالعنصر المادي السمين وللقضاء له كلمته

  • Allah yesahal
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:01

    الربابنة يريدون أن يكونو آلهة يعبدون.. يتقاضون ملايين و امتيازات مثل البرلمانيين

  • جميل الأمزون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:04

    لا بد من وضع حد لهذه السبا والفوضى، أجورهم جد مرتفع 100000 درهم وأكثر. هم سبب تعثر الشركة. حددوا لهم أجورا معقولة فمن قبل فمرحبا ومن رفض فليبحث له عن بلد آخر.

  • Pilot
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:30

    ان تكون ربان الطائرات ليس سهل وخاصة في المغرب وقبل ان تتقاضى هدا المبلغ يجب ان تمر عبر مراحيض ونوعية الطايرات التي تعمل فيها.بعض المعلقين يفتكرون شغل الربابينة مثل حفار القبور.انا لست ربان ولكن اعمل في شركة عالمية.الخطوط الملكية تريد ربابنة بتكلفة رخيصة ومع ابقاء ثمن التذكرة عالية

  • Adel
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:33

    يجب على الناس مقاطعة الخطوط الملكية.لا يحترمون الحق النقابي للعمال والمحزن هو مؤازرة القطاء لهدى التعسف .السؤال هو من المالك الحقيقي لهده الشركة او من يملك الاسهم الكبرى ,ادى ضهر الماء فلى فاءدة من التيمم ,لكم الله ايها الربابة ،ابحار عن عمل مع شركة اجنبيه

  • لي بغى ولدو يكون راجل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:41

    أنا بعدا أقسم برب الناس ملك الناس كون كونت فلارام لادخلت ليها ولدي باش نورث ليه شي منصب ! والسبب بسيط حيت هكاك غايطلع راجل يقدر يشوف وجهو فلمرايا وهو فخور براسو وقدام وليداتو .

  • دافع ضريبة ساخط
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:42

    هذه الجمعية اغلقت الباب على غير اولادها لولوج المهنة
    الربابنة في بورصة لندن من الهنود باجر ٣٦٠٠ يويو في المغرب اجرة الربان تصل ١٥ مليون + مكافاة الشهر ١٣ ٤٥ مليون
    فنادق ٥ نجوم عبر العالم
    لقد نهبت لارام
    وافلس صندوقها لتعطل موسم الحج والعمرة السابقين كانت الشركة تجمع عشرات المليارات من الحجاج
    حل الجمعية اول خطوة للتصحيح
    وخوصصتها هي القرار الذي سيعفي دافعي الضرائب من تحمل عبء بالملايير ياخذه الربابنة والمديرون بل حتى المضيفون تصل روتتبهم الشهرية الى ٢٧٠٠٠ درهم ٢ مليون و٧٠٠٠ مع الفنادق المصنفة

  • aziz
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:03

    الحل ربما بسيط، وهو تحويل الجمعية إلى نقابة للطيارين……………

  • جيلالي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:13

    بما انك تقاطع الشركة الوطنية فلماذا تضيع وقتك في التعليق عليها؟
    يجب انتقاد الشركة من اجل تطويرها لا تكسيرها….
    ثانيا حل جمعية الربابنة الطغاة سيحسن لا محالة مردودية الشركة و تنافسيتها….لانه قبل الكوفيد كانت الشركة تسير و تقف بأمر من الربابنة الطغاة لا جلهم بل معظمهم…
    اخيرا فالمضيفة و الطيار و باقي المستخدمين مغاربة و ليسو دنماركيين….يكفي ان تدير عينيك في الشارع 360 درجة لتتاكد ان المشكل في الشعب المتخلف و ليس الشركة….

  • MAO 1951
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:51

    La RAM est une compagnie qui malgré sa cherté , elle est toujours dans le rouge , elle est un fardeau pour le contribuable du fait qu'il faut toujours renflouer sa trésorerie . Une société moribonde et mal gérée qu'il faut liquider et ouvrir le ciel à la.concurrence internationale .

  • وماذا عن جمعية روسا الجماعات
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:53

    وماذا عن جمعية روسا الجماعات الترابية هل سيتم حلها كذلك

  • marocain
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:23

    oui tout à fait d'accord avec ce jugement qui place chacun dans sa position la plus équitable

  • mohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:59

    بعد هذا الحکم ما مصیر العاملین بمقر الجمعیه وهم لیسو عمال عند لرام بل عمال لدی الجمعیه

  • ADAM
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:01

    لنترك مسألة الحكامة والتسيير بالخطوط م.م. جانبا لأنه لا يمت للإشكال الذي وضعت فيه ج. الربابنة نفسها في خرق واضح لقانون تأسيس الجمعيات، وبذلك وجب على خ.م.م. أن تقوم بالتصدي لخروقات الجمعية لأنها هي المستهدفة ولها كامل الحقوق فيما ذهبت إليه.

  • أمازيغيباعمراني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:22

    ستنتصر المحكمة لصاحب الشركة وليس للعمال .

  • mecanicien d Avion en retraite
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:14

    a l,epoque de Mr Hassad la RAM etait en tres Bonne sante, lorceque mr Benhima est venu les problemes ont commencer mais le plus grand virus qui est plus dangereux que coved19 et qui a detruit la RAM c,est ce PDG Mr abdou.

  • au commentaire 8
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:20

    je connais un pilote commandant son pere n,etait qu,un reparateur de bicylettes ( siklisse ) a l ,encienne Medina de casablanca et il a un frere expert comptable et une soeur cardiologue ,,,,,,,,,,

  • la verite
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:23

    soyez tranquille Mrs les jaloux, les pilotes ne mourront jamais de faim comme la plus part de vous qui n ont meme pas de quoi payer le loyer.

  • Taoufik
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:32

    We have to allow others companies to work in Morocco, I'm sure customer service we'll be better, price will be lower, and flight schedule will be respected, I don't know what happen inside this mysterious company but after reading the comments is seems that's the same as other offices, just another cash cow for a minority of fucking people

  • Farid
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:25

    Les pilotes et l'ampl ont toujours pris en otage les passagers et la compagnie aerienne (RAM pour demander des augmentation de salaire on arrive maintenant qu'un jeune de 22 ans debute sa carriere a 10 million ca n'excite nul part meme a la NASA vivement la dissolution de cette association non citoyenne

  • Aly d'Agadir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:33

    الأفضل لكم أن تقوموا بتأسيس نقابة، وحينها يمكنكم الدفاع عن المنتسبين إلى النقابة بكل حرية واستقلالية.

  • خالد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:45

    يجب على البرلمان أن يستدعي رئيس نقابة الربابنة لمساءلته عن لائحة الأجور ربان مبتدئ والربان صاحب الخبرة عشر سنوات والربان صاحب الخبرة عشرون سنة،
    لان الدخل السنوي الربان المغربي يفوق الربان لبعض الدول الاوروبية، أما من ناحية الخدمات فحدث ولا حرج

  • رفع الظلم
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:04

    الأمور واضحة ليس هناك شك في من هو الظالم ومن هو المظلوم حين سُئل الإمام الشافعي، رحمه الله تعالى: كيف تعرف أهل الحق في زمن الفتن؟
    فقال: “اتبع سهام العدو فهي ترشدك إليهم”.
    التعليق عن جهل مضر و ينشر المغالطات تبينوا من فضلكم قبل أن تعلقوا.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا