حكومة إسبانيا تتخوف من تطورات الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا

حكومة إسبانيا تتخوف من تطورات الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا
صورة: و.م.ع
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:00

فضلت الرباط عدم الإفصاح عن محفزات الأزمة الدبلوماسية مع ألمانيـا، التي أدت إلى تعليق أي تعامل حكومي رسمي مع سفارة برلين بالمملكة، بينما تروج أوساط إعلامية ومصادر غير رسمية احتمال أن تكون الصحراء واحدة من مسببات هذا الجمود؛ ذلك أن سلطات برلين لم يرقها الاعتراف الأمريكي بالسّيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، وهو ما لمسته الرباط مؤخرا، وأدى إلى بروز الأزمة إلى العلن.

وعاكست برلين طموحات الرباط في البحث عن حلفاء جدد داخل الاتحاد الأوروبي، يسايرون الخطوة الأمريكية المعلنة أخيرا في الصحراء، إذ طعنت في قرار واشنطن الاعتراف بمغربية الصّحراء، وهو ما مثّل النقطة التي أفاضت كأس الجمود الدبلوماسي بين ألمانيا والمغرب، ما سينعكس على التفاهمات المحققة في الجانبين الاقتصادي والسّياسي.

وإذا كان الأمر يقتصر على جانبين هما ألمانيا والاتحاد الأوروبي، فإن “غضب الرباط” قد تكون له تبعات على طبيعة التفاهمات، خاصة مع بعض الحلفاء كإسبانيا، التي مازالت تتعاطى “بشكل محتشم” مع ملف الصّحراء، بينما تناقلت مصادر إيبيرية أن “الدبلوماسية الإسبانية في مأزق بسبب الخطوة الأمريكية في الصحراء”.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية أن “الأزمة التي أطلقتها الرباط مع برلين تشكّل تحذيرًا للحكومة الإسبانية للابتعاد عن موقفها التقليدي واعتماد موقف أكثر وضوحا مع مصالح المغرب”. ووفقًا لمصادر دبلوماسية تحدثت إلى “الإسبانيول” فإن “العلاقة بين إسبانيا والمغرب لم تعد تمر بأفضل حالها، والدليل على ذلك أن القمة الثنائية التي كان مقررا عقدها في 17 دجنبر تم تأجيلها، بطلب من المغرب، حتى فبراير، لكنها لم تعقد الشهر الماضي أيضًا”.

ويعود مسلسل الجمود الدبلوماسي بين برلين والرباط إلى ما قبل ثلاثة أشهر، بعد أن حققت المملكة أكبر نجاح دبلوماسي لها في الآونة الأخيرة، إثر الاعتراف الأمريكي بسيادتها على الصحراء. وبعد إعلان ترامب في دجنبر، طلب السفير الألماني لدى الأمم المتحدة، كريستوف هيوسجن، الذي ترأس بعد ذلك مجلس الأمن، عقد اجتماع لهذه الهيئة “لتقييم الوضع في الصّحراء”.

وبالعودة إلى تصريحات نيلز أنين، وزير الدولة للشؤون الخارجية، لجريدة “دير شبيغل”، نجد قوله: “نرفض الاعتراف على حساب أحد الأطراف”، منتقدًا مبادرة ترامب، ومشددا على أن ما حدث “يتعارض مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”؛ وهي تصريحات قد تكون سببا في غضب الرّباط وطلب تعليق التواصل مع السّفارة.

وأرسل وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة مذكرة يأمر أعضاء الحكومة ورئيسها من خلالها بـ”تعليق أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون (…) مع السفارة الألمانية في المغرب، وكذلك مع وكالات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية” العاملة في الرباط. وتلمح المذكرة إلى “سوء تفاهم عميق” مع ألمانيا “في ما يتعلق بالقضايا الأساسية للمملكة المغربية”، لكنها لا توضح أسباب هذا القرار الجذري الذي لا يرقى إلى مستوى “الانهيار” الدبلوماسي.

وتشير وسائل إعلام في مدريد إلى أن ”إسبانيا قريبة جدًا من الأحداث إلى درجة أن الحكومات المتعاقبة رغم محاولتها تجاهل الصحراء فإن وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، تحاول الحفاظ على الموقف التقليدي لإسبانيا بشأن النزاع، ولكن دون إزعاج جارتها في الجنوب؛ على عكس الألماني نيلز أنين، الذي رفض مطلقا القرار الأمريكي”.

وشددت أرانشا لايا على أن “القضايا الدولية لا يمكن حلها من خلال مقاربة أحادية الجانب”، موردة أنه من الضروري “السعي إلى الحصول على إجماع من المجتمع الدولي”.

الأزمة الدّبلوماسية الاعتراف الأمريكي الرباط ومدريد المغرب وألمانيا

‫تعليقات الزوار

128
  • Boyflane
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:05

    ليس عليهم أن يتخوفو … عليهم أن يخافو و يذب الرعب في عقولهم … لأنهم مجرمون و مبتزون و لصوص و يختبأوون وراء ستار التحضر و حقوق الإنسان و الكذب على السذج … على المغرب أن يفسح الطريق لكل مهاجر سري يريد أن يهاجر بأي طريقة كانت لأوروبا و ضرورة و قف التعاون الأمني و الإستخبراتي إذا كانت أوروبا تدعم إرهاب البوليزاريو و الجزائر فل يتوقف المغرب عن لعب دور الدركي و ليترك الإرهابيين و المجرمين يهاجرون إلى هناك …

  • سكفاندري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:07

    فضلت الرباط عدم الإفصاح عن محفزات الأزمة الدبلوماسية مع ألمانيـا … و علاش أين هي الشفافية و الحق في المعلومة باش نعرفو واش كاين حيف تجاه بلادنا السي بوريطة خاصو يدير ندوة صحفية و يوضح الامور و يرفع الغموض …. بدون لغة خشب.

  • رضوان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:07

    يجب على المغرب عدم التصعيد مع المانيا وغيرها من دول الاتحاد الاوروبي لكي لا يحرج حليفته الاساسية فرنسا. قد يكون من الافضل مزيدا من التعقل والحكمة ومخاطبة الحكومة الالمانية كذلك بطرق اخرى توظف ادوات الدول الاوروبية وهي الالتزام بالقانون والحقوق واشراك الاحزاب السياسية والمجتمع المدني والديبلوماسية البرلمانية في توضيح حقيقة الملف للراي العام الالماني لانه هو الذي يختار الحكومة ويسقطها.

  • amire bougrine
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:08

    كما تطاولو على سيادة المغرب ،سنرد عليهم بمقاطعة السلع الألمانية..أما خوف إسبانيا،،فأعتقد وصلها الصهد..هناك سبتة ومليلية في الطريق.

  • Abdel
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:08

    المثل كيقول:
    ضرب المربوط يخاف السايب.

  • Caprice
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:08

    قطع الاتصال فيه اشارة حتى لاسبانيا. المتل المغربي يقول ضرب سايب يخاف لمربوط. و اسبانيا لها ما تخسر مع المغرب اكتر من المانيا

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:13

    مادامت السفارات تسهر على مصالح المقاولات العاملة أو المهتمة بالسوق المغربي، كل موقف تتخذه وزارة الخارجية والتعاون للدفاع على حدتنا الترابية وحث دول العالم وخاصة الأوروبية الاقتداء بالموقف الأمريكي المنصف والتاريخي المؤرخ في 10 دجنبر 2020, لا يمكن إلا أن يغظب الانتهازيين لا فقط الإسبان بل كذلك بعض المغاربة إعتادوا الاعتماد على تدخلات دبلوماسيين لتمرير قرارات لصالحهم بدون مراعاة مقتظيات دفاتر التحملات حينما يتعلق الأمر بصفقات عمومية ظفرت بها مقاولات مغربية إسبانية كمثال.

  • محمدين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:13

    لم أعد أحترم ألمانيا لأنها أصبحت شيئا فشيئا تدخل في خانة الأعداء خاصة وأنها تمنع دول أوربية عديدة من الحذو حذو الخطوة الأمريكية خاصة الدول التي كانت تدور في الفلك السوفياتي والتي أقدمت عدد منها إلى إعطاء انطلاقة عدة مشاريع في الصحراء المغربية.. فاليربح النازيون الجدد في ألمانيا مع احترامي لهتلر بالعلاقات مع النظامين الدمويين العسكريين في الجزائر وتندوف

  • Ayoub
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:15

    اذا كانت الماكينة يراودها حنين النازية فما دخل ولاد بورقعة في هذا النزاع ….ام ان مصالح علي وعلى اعداءي…….المانيا الفدرالية الديموقراطية ما كان لها ان تنجر الى هذا الفخ…..المغرب لن ترهبه لا المانيا ولا اسبانيا ولا ماما فرنسا…..شريطة توفير شروط العيش الكريم للمواطن المغربي وتحقيق تنمية اقتصادية وتوزيع عادل للثروة وتحقيق الديمقراطية الداخلية…..انذاك لن يتجرا اي من خونة الداخل او الخارج على فتح فمه في قلب اية عاصمة اوروبية….!!!؟

  • الجملة و التقسيط
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:15

    يجب على كل الدول ان تعلم ان المملكة ستحدد تعاونها الاقتصادي و السياسي و العسكري و الاستخباراتي و الديبلوماسي على اساس مواقفها من قضية وحدتنا الترابية من الان فصاعدا.. و من مزايا ما وقع مع المانيا انه نبه كل الدول بما فيها اسبانيا على ما سوف ياتي ان استمروا في نفاقهم المعهود و الاصطفاف مع خصومنا تحت شعارات فضفاضة لا تعني شيءا ملموسا في نهاية الامر.. فعوض سياسة التقسيط.. هذا القرار هو اشارة لسياسة الجملة مع كل الدول مستقبلا على نفس الاساس..

  • المجلي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:15

    الصحراء المغربية توجد بافريقيا بعيدة عن المنيا واوروبا التاريخ يشهد على ان الصحراء مغربية الاصل و النازية المانية الاصل
    ارجعوا الى التاريخ ايها المرتشون المرتزقة من الفتن ومن بين الاسلحة لكروب الامم

  • نسيم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:16

    أحسن وسيلة للدفاع عن مصالح المملكة هي الهجوم الدبلوماسي كما جرى مع ألمانيا ليس لنا ما نخسره من تذكير بعض الدول التي لا تملك معطيات تاريخية و حقيقية عن دور و مكانة المغرب في المنطقة و حتى على الصعيد القاري كالمانيا و الدول الاسكندنافية مثلا،
    علينا العمل بالمثل الشعبي : لي ما فيه نفع ادفع !

  • أحمر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:16

    دعم ألمانيا لجمعيات حقوق النسان جعل حكام المغرب يتخذون قرارات غريبة تجاه سفارة هاته الدولة العظيمة،بيان وزارة الخارجية لم يجرء على ذكر السبب حتى لايظهر حكام المغرب بمظهر دكتاتوري،تحية لجميع المناضلين والصحافيين المسجونين ظلما

  • برجوووق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:17

    قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية، على دول الاتحاد الأوروبي أن تكون واضحة : معي او ضدي…هذا عصر المصالح ..سياسة رابح رابح .. نحمد الله على قرار الرئيس دونالد ترامب بسيادة المملكة المغربية على الصحراء المغربية .. وتوقيع الاتفاقية الثلاثية بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.. استثمارات مهمة في الطريق .. ويبدو أن الصين مهتمة كذلك بالاستثمار في الصحراء المغربية.. اظف الإمارات العربية المتحدة وعدة دول عربية واجنبية.. ويبقى الاتحاد الأوروبي متردد .. وهو أمر أصبح لا يهمنا كمغاربة .. جاءحة كورونا قلبت موازين القوى.. أصبحت دول أخرى تقوم مقام ما كان يقوم به الاتحاد الأوروبي… وبه وجب الإعلام والسلام…

  • المغرب والسياسية الجديدة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:18

    لا يمكن للمغرب أن يقف مكتوف الأيدي أمام مواقف بعض الدول الأوروبية المعادية لقضية الصحراء المغربية ولمدة 45 سنة؛ :::لدا حان الوقت أن تتخد هده البلدان مواقف إيجابية وصريحة لصالح المغرب لأن العلاقات السياسية الحالية تبنى حاليا على منطق رابح /رابح وعلى المصالح الدولية ::::لذلك على أوربا أن نخرج من مغالب المصالح التقليدية الضيقة وان تنظر إلى البلدان الموجودة جنوب المتوسط لا بمنطق التعالي والعجرفة بل بمنطق التساوي وان يكون الربح للجميع.

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:18

    مزيان هادشي لي وقع صافي عييينا من الكيل بمكيالين الذي تتعامل به الدول معنا في موضوع الصحراء المغربية يستفيدون منا و يعرقلون التسوية دابا صافي كل واحد اخرج من روندا ديالو باش نعرفوا كل واحد على حقيقتو و كيما قالو جدادنا ضرب المربوط اخاف السايب .

  • Oujdi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:19

    هذا الدول ما لها ؟
    اسبانيا اشنو وجعها ؟
    تحتل لنا مدينتين لا حيا لا حشما ، لها قدم في افريقيا و باقيا تعطينا في الدروس !
    فاليك تقرير المصير ، الى كان شي تقرير المصير يعطيووا
    الى الشعب الكاتالوني الذي صوت بالاغلبية الى الاستقلال عن اسبانيا و جميع الزعماء في السجن بتهمة الخيانة !
    ايوا فين هي الديمقراطية ؟

    المانيا ناضلت من اجل الوحدة بين المانيا الشرقية و الغربية
    و الان تريد تمزيق المغرب و فصل صحرائه الذي هو نتيجة الحرب الباردة .
    على المغرب ان يخطط برامج متعددة من اجل الخروج من هذا النفق !
    الحل الوحيد هو الاصلاح الداخلي ، تعزيز و ترسيخ الصفوف ، اخراج المعتقلين السياسيين و الصحفيين .
    الاعتماد على مغاربة الخارج ، هناك طاقات مغربية و يجب اصلاح الادارة الفاسدة
    كيف يعقل ان تطلب لعالم مثل اليزمي ان ياتي Business Plan من اجل مشروع البطاريات !
    هناك اشياء نضيع فيها وقت كبير .
    اذا كان الاستثمار في البطاريات ، ستاتي عندك مرسيدس و فولكسفاجن لخلق مشروع تركيب السيارات
    و سيعترفون بالصحراء بززززز منهم !

  • bensaid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:19

    الظل الغربية لا تريد حلا لقضية الصحراء . وإنما تريد أن تبقى المشاكل قائمة لإضعاف المغرب و الجزائر. و جعلهما تابعين و في حاجة دائمة لهم. رغم أنهم في قارة أخرى. لكن الملك متيقض لهم و الحمد لله.

  • Yoyo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:20

    ألمانيا توحدت ولكن تريد تفرقة الشعوب الأفريقية،ولا زالت تعيش تحت النزعة النازية،المتعالية وخير دليل ما قالته أحد صحفها عن عملية التلقيح بالمغرب وحسن تدبيرها خلافا لما يقع بالمانيا حيث صرح بعبارة «حتى المغرب»استعمال عبارة حتى تبرهن عن التعالي واحتقار الآخر.سبق للسيد وزير الخارجية ان نبه الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن صفة الأستاذ والتلميذ في تعامله مع المغرب،على المغرب ان يصمد ويتخذ الحذر المغاربة كلهم يد واحدة فيما يخص مصلحة وكرامة الوطن

  • منار
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:20

    لم يأتي المغرب و أخذ هذا القرار الجريء، خصوصا مع دولة عظمى كالمانيا، الا و كانت له أسبابه القوية و كذلك الثقة العالية على أنه على حق. و اكيذ انه اخد القرار بعد دراسة و مشاورات و هو بذلك مستعد لأي نتيجة أو رد ألماني. و هذا درس لكل من سولت له يده اللعب مع المغرب و خصوصا البيادق …..

  • الدهبي مهاجر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:21

    المغرب سبعينيات وثمنيات أو السنوات الأخيرة ليس المغرب اليوم
    المغرب أصبح قوة ولديه اوراق يلعب بيها ضد كل واحد أراد مس المملكة على الدول وخاصة الإتحاد الأوروبي أى يعري على الوجه المنافق إما معنا ومع الوحدة الترابية أو مع الطرف الاخر كما قال ناصر بوريطة لا نريد النفاق قضية الصحراء اصبحت ورقة رابحة لدول لضغط على المغرب أو الجزائر ومكسب لهم في تسويق أو تتسابق التسلح

  • مغربي(مغاربة العالم)
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:22

    الالمان حكارة..وعقليثهم مسدودة.وعنصرين.تنقول هده الهدرة حسب تجرباتي الشخصية،البسيطة.
    وهده الخطوة ديال المغرب.مزيانةلاانهم لا يفهمو الا بضىرب المصالح.
    الله الوطن الملك

  • النظام المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:23

    قررت ألمانيا فرض غرامات كبيرة على الشركات والأشخاص الذين يشاركون في خرق حقوق الإنسان وهذا لم يعجب النظام المغربي الذي ملء السجون بمعارضيه

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:24

    إدا أراد الأوروبيين ابتزاز المغرب للضرب في وحدته الترابية فسيتفرغ المغاربة للدفاع عنها بكل ما اوتوا من قوة والملايين منهم مستعدين لحمل السلاح من اجلها ولن تعود لديهم وقت أو قوات للعب دور الدركي لحماينتهم من الهجرة السرية

  • ع. م.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:24

    ألمانيا تتجسس على المغرب عبر منظماتها وحاولت هدم العلاقة بين المغرب و اليهود و إسرائيل. فبناء مجسم للهولوكوس بالمغرب و في طريقة سرية كان ورائه المخابرات الألمانية و مما يزيد تأكيد دلك هو إختراع قصة أن اليهود قتلوا في معسكر نازي ببوعرفة المغرب و كدلك تعليقهم للافة كبيرة في مبنى قرب البرلمان الألماني و مقر السفارات الغربية ببرلين مكتوب عليها: المغرب هدم متحف للهولوكوس.
    المغرب عليهم منع الألمان من السفر للأقاليم الجنوبية إن كانوا لا يعترفون بسيادة المغرب عليها كما فعلنا مع كان مون الكوري. قطع العلاقة الأصح و منع الأوروبيون مستقبلا من الصيد في المياه المغربية. هدا هو الصح.

  • لحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:24

    خاص ناس غير باش تعرف بأن امريكا هي ام العالم المغرب اعترف بامريكا والآن امريكا تعترف بصحرائه مهم حنا بركا علينا غير امريكا وإسرائيل والله وقفو بجنبنا كلب مبقى اهمنا نباحو

  • Karim
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:25

    وزير الخارجية “يأمر أعضاء ورئيس الحكومة”. من هو رئيس الحكومة الحقيقي يا ترى؟!

  • من بلاد بني الأشقر الألمان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:26

    الحل يكمن في تقوية علاقتنا مع حلف الأنكلوساكسون و هو أمريكا و إنكلترا و إسرائيل. كمقيم بألمانيا أعرف أنها ترتعد دائما كلما تعلق الأمر بإسرائيل و لهذا التحالف معها أصبح ضروري و لما لا و فيهم يهود مغاربة يحبون بلدهم و يريدون الدفاع عن المملكة. المغرب أولا و أخيرا.

  • أحمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:26

    الرد المغربي على ألمانيا كان رسالة للعالم ومضمون هذه الرسالة : إياكِ أعني واسمعي يا جارة

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:27

    شكرا دبلوماسية المغربية، يجب ان لا نخاف من احد، مهما تكون النتائج يجب رد بكل حزم على كل من يضايقنا، حتى الكل يعمل حساب قبل المضايقة، هرمنا لكي نسمع دبلوماسيتنا لا تبالي بالمتكبرون.

  • إلى 6
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:27

    في إسبانيا وألمانيا حكومات مابقاوش تينعسو وخايفين بزاف أن حكام المغرب يحبسو عليهم ماطيشة

  • المراكشي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:28

    نثمن الموقف المغربي عاليا، فيجب تغيير سياسة الدولة مع من يعادي مصالح المغرب، يجب ان نوقف الاوربيين عند حدهم و ان نعلمهم ان يتعاملوا معنا الند للند لا معاملة المعلم مع تلميذه …
    المغرب ان اراد لاغرقهم بالمهاجرين ساعتها سيخنعوا و يركعوا …
    يستهزءون بنا في اعلامهم بأننا سبقناهم في تلقيح الشعب و سلاسة العملية و هذا دليل على حقدهم الدفين علينا و على تقدم المغرب و منافسته لهم في شتى المجالات

  • Tanger 2021
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:28

    إسبانيا من الدول التي تستفيد
    من وجودها داخل الإتحاد الأوروبي

    هناك الأب و الأم لهذا الإتحاد
    وهم ألمانيا و فرنسا
    والباقي الأطفال المستفيذين

    لقد رأينا كيف بكت إيطاليا لأنها لم تتلقى الإعانة
    من الأب و الأم لهذا آلإتحاد .

    مالا أستطيع فهمه هو أن فرنسا إتلت إفريقيا بأكملها
    و استمتعت في أموالها و خيراتها ومستعمراتها ينشرون لغتها
    و يشترون صناعتها و حكامهم يضعون أموالهم في أبناكها
    فرنسا تستفيد من إفريقيا مند صحوتها .

    فرنسا يجب أن تعين الدول الإفريقية التي حلبتها أكثر من 100 سنة
    لكنها اليوم تعين دول مثل رومانيا و بلغاريا … وكذلك إسبانيا

    لهذا يجب على الأفارقة أن يفهموا جيدا هذه الدولة .

    أما إسبانيا فلا دخل لها في الخلاف بين ألمانيا و المغرب
    الألمان أذكياء ويضعون مصلحتهم فق كل شيء
    قريبا سيحل المشكل .

  • Me again
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:28

    الانتصارات التي حققها المغرب تتوالى بسرعة… قطع العلاقات مع المانيا، جمود العلاقات مع اسبانيا و اغلاق الحدود و الرحلات البحرية سوى التي تهتم بارجاع الاسبانيين من المغرب الى اسبانيا، اعتراف ترامب قبيل اختفائه عن الانظار بمغربية الصحراء، التطبيع مع اسرائيل، حدة التصاعد و التراشق بين المغرب و الجزائر!
    لكن، الخير في كل هذا، هو افتتاح بعض القنصليات في الصحراء المغربية الامازيغية!
    بفضل النشطاء الامازيغ، قضية الصحراء المغربية ستحل بكل بساطة، لان الصحراء امازيغية و ليست جمهورية عربية وهمية! كيف لالمانيا او اسبانيا و غيرها تريد مساعدة الانفصاليين في تحويل الصحراء الامازيغية الى صحراء عربية؟ واش كيخلعوهوم الامازيع المسلمون المؤمنون الاحرار المجاهدين و المسالمين الابرار البررة الذين فتحوا الاندلس؟!!!

  • المجيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:29

    يجب الإقتراب أكثر من إنجلترا هي الحليف التقليدي للمغرب. أما ألمانيا يجب الإبتعاد عنها لأنه في عقلهم الباطن المغرب عدوهم لأنه شارك ضدهم في الحرب العالمية الثانية. الحل الإقتراب أكثر من إنجلترا و عزل ألمانيا.

  • hicham
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:30

    واش المغرب دار واحد ٢ معامل و بدأ يشم ريحت الربحة و هو يدير فيها سوبرمان. الرجوع لله و فكر قبل ما دير ش حاجة. سياسة قطع ماشي م مواكلاش و بوريطة حس براسو ش شوية. على أرض الواقع م تبدل والو المغرب باقي ديما فالتالي مع سوريا و في بعض الأحيان سوريا حسن منو. من الأحسن تعرف قيمتك و تخدم بلادك و بارك من ديك النخوة الزايدة. في الأخير انت هو الخاسر. اما المانيا و اسبانيا سبقوك ب سنوات ضوئية.

  • Helloguys
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:31

    التعليق الرقم 4 ، مقاطعة المنتجات الالمانية كلمة بحد داتها كتعني ان المغرب في موقف ضعف، لا يمكن ان تقارن دولة مصنعة كبرى لي كبر من الحلفاء التقليديين للمغرب بحال فرنسا و اسبانيا. مقاطعة المنتجات الالمانية في المغرب لن يجدي نفعا حيت اصلا المرسيديس او الشركات الكبرى كتستهدف الاسواق الكبرى بحال ميريكان لي الدخل الفردي للمواطن الامريكي واصل ل 60000 دولار ماشي بحال المغرب لي الدخل الفردي مفيتش 4000 دولار سنويا. الماينا المحرك ديال اوروبا، الدولة لي كتحكم فالاورو او فالاقتصاد الاوروبي. المغرب دولة لي جل الصادرات ديالو كيمشي لاوروبا ، و الواردات كتجي من اوروبا (المغرب اصلا كيستورد كتر مكيصدر-معندو حتى الاستقلال الداتي) ادن كنضن ان المغرب ماشي فموقف انه يقطع ااغلاقات مع المانيا او يدير شي خطوة جريءة. كنشوف شي تعاليق او كنعرف بالي القضية حامضة. الفقر الجهل او الهلواسات الوطنية (مصر ام الدنيا، المغرب قوي…) هي مصطاحات داءما موجودة فالدول الفقيرة سير ليبيا مصر اتيوبيا .. . في الاخير كنتمنى الخير لبلادي او نتمنى نمشيو فالطريق الصحيح نطور الصناعة او نحسنو المستوى المعيشي للمغربي.

  • نبيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:33

    ما اجمل ان تكون لبلدك هيبة بين الأمم. امر يجعلك تحس بروح الانتماء للوطن .

  • الفظاظة والغلظة ...
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:35

    …والغطرسة الاستعمارية ما تزال مستحكمة في النفوس الاوروبية.
    يكيلون لأنفسهم بمكيال وللبلدان المستضعفة بمكيال اخر.
    ما يحللون لانفسهم يحرمونه علينا.
    لما استرجعت المانيا الغربية سنة 1990 المانيا الشرقية بموافقة روسيا وفرنسا وانجلترا وامريكا لم يعارض احد .
    ولما استرجعت المملكة المغربية بالتحالف مع موريتانيا وببركة القران الكريم ، الصحراء المستعمرة من قبل اسبانيا سنة 1975 تم استنفار مجلس الأمن الذي قام ولم يقعد لمعارضة المسيرة الخضراء.
    ولما قرر سكان اقليم كاطالونيا مصيرهم وطالبوا بالانفصال عن مدريد تعرضوا للقمع ولم تناصر قضيتهم اية دولة في العالم.
    اما مطالبة جماعة ماركسية من البوليزاريو الانفصال صارت مسموعة دوليا.

  • الاعتراف و الإدارة الأمريكية الجديدة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:35

    هل اتضح موقف إدارة بايدن من إعلان و اعتراف ترامب؟ لحد الآن لم يصدر و لم نسمع من البيض الأبيض على مستوى الرئيس، وزارة الخارجية و الناطقة الرسمية ما يفيد أو حتى ما يلمح أن إدارة بايدن تتبنى و تؤكد مغربية الصحراء بناء على اعتراف و تويتة ترامب! هل الديبلوماسية المغربية في اتصال مع إدارة الرئيس الفعلي أم مع مستشار و صهر الرئيس المنصرف ؟ هل مازالت تعيش على عهد و ذكرى ترامب؟نريد وثائق و تصريحات! لماذا لا يطير رئيس الحكومة أو وزير الخارجية إلى واشنطن من أجل استبيان الأمر في البيت الأبيض؟ واش حنا حادكين غي مع ألمانيا؟ لماذا لا يتم استدعاء السفير الفرنسي لتبيان موقف بلاده و سفير إسبانيا أيضا مع طلب توضيحات بشأن المظاهرات التي تنظم في المدن الفرنسية و التي تحرض على رفع السلاح في وجه الجيش في الصحراء! واش حنا محتاجين للموقف الألماني الوازن و نفتعل أزمة ديبلوماسية معها! أ هذه هي الكياسة الديبلوماسية؟ فين أيام سي محمد بنعيسى و سي عبد اللطيف الفيلالي ؟ بعد ما كانوش بحال هذه الأزمات الغبية! و زايدين ما باغيينش إقولوا للرأي العام أصل المشكل! هذا يعني أن الأمر قد يكون شخصيا لا يتعلق بقضية الصحراء!

  • الشريف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:37

    الى مابغاوش ايحشموا غادي انسدوا هداك مضيق جبل طارق بصفة نهاىية او ها الفيلم سالا .ديك الساعات يمشيو ايجيبوا الدورة من جنوب افريقيا ههههههه.المغرب رقم صعب منذ القدم ولا خوف عليه.

  • عبدالكبير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:38

    الفرق بين المغرب والجزائر هو ان المغرب يفرض نفسه بالقوة على كل دول العالم بعكس الجزائر التي تهب المال العام الأخرين من اجل الحصول على موقف او بالبكاء كما فعل رئيسها مؤخرا في ألمانيا حينما استغل دموع مرضه من اجل الحصول على موقف

  • مغربي وطني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:39

    اصلا حكومة فاشلة تحت الصفر،اي دولة تقدر تقطع علاقتها مع المغرب،لأنهم اغلبية وزراء همهم هو طحشتهم ومصالهم الخاصة،متعملو حتا مع الشعب الفقير،بقا غير مع دول العالم،متى تكون عندنا حكومة قوية قادرة على مسؤولية ورعاية الشعب الفقير من جميع شروطه وواجباته المشروعة متى ومتى ومتى.

  • Apocalypto
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:40

    ألمانيا هي أساس أوروبا ودولة قوية إقتصاديا لو تخرج من الإتحاد الأوروبي كما فعلت إنجلترا حتميا سوف يختفي هذا الإتحاد إلى الأبد ،أما المغرب المسكين هو بلد من دول العالم الثالث المتخلف مصدررزقه السياحة و المخد… فقط إذن لا داعي للعنتريات التي تزيدكم إلا ضرر على ضرر، على بوريطة أن يضع قدميه في مياه باردة ويعود إلى رشده لأن ألمانيا ليست المزنبيق .

  • أمين راضي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:41

    قطع العلاقات مع ألمانيا يبين لنا بوضوح أن المغرب لا زال تابع لماما و مستعمر من فرنسا لأسف لن أعلم أولادي أبدا لغة الفرنسية و فقط ألمانية و إنجليزية و هل تعترف فرنسا بصحراء المغربية لماذا تبعية دائما لفرنسا صح المغرب عرف إقبالا كثيرا من شباب المغربي لتعلم ألمانية لذالك فرنسا تحاول تعكير العلاقات بين الألمان والمغاربة

  • OUJDA
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:41

    اسبانيا و ألمانيا و جهات أوروبية عنصرية استعمارية أخرى لا يريدون أن يكون المغرب قوة إقليمية مستقلة عن اروبا لأنهم يعرفون جيدا تاريخ المغرب….. هم يريدون دولا فاشلة في المنطقة مثل الجزائر و اذا كان المغرب يريد ان يربح الرهان عليه ان يقوي الجبهة الداخلية لأن الدبلوماسية وحدها لا تكفي لربح الرهان لأن أكبر عدو للمغرب هو عدم وجود عدالة اجتماعية….. و لكن للاسف الفاعلون السياسين في الحكومة والمعارضة لا يهمهم إلا مصالحهم و مصالح ذويهم على حساب المصالح العليا….. الفقراء هم وحدهم في المغرب من يفكر في المصالح العليا للمغرب…..

  • Amazigh
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:45

    لماذا اصبحت ورقت الصحراء في كل يد ويلعب بها كيف يشاء للضغظ على المغرب.؟
    لماذا لا يحذو المغرب حذو تركيا في التصنيع الزراعى والعسكري.؟
    لماذا لا نفرض الامر كواقع و بالقوة اذا اقتضى الحال كما هو الشان في اذربيجان. ؟
    الى متى ستظل قضيتنا الوطنية في ملعب الكرة ونحن نتفرج.؟
    هل سكوت فرنسا كحليف للمغرب يعني انه خلف الكواليس هو حليف ايضا؟
    ما مصلحة اسبانيا والجزائر قضيتنا الوطنية؟
    اذا استقرءنا هذه الاسئلة بتمعن ونظمنا اطرافها واستخرجنا منها الحلول فلعلى ان نلقى حل ما.

  • jlmo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50

    يا عجبا!!!!……”…لا يمكن الاعتراف من جانب واحد..بلابلابلابلابلابلا….!
    متى سمعنا أن ألمانيا خالفت أو انتقدت مواقف أمريكا مثل ما فعلت الآن وبكل هذا الوضوح و”الشجاعة”؟
    لماذا لم تتخذ مثلا موقفا مماثلا لما قررت أمريكا تحويل سفارتها من تل أبيب إلى القدس؟
    (وهذا مثال فقط من عشرات الامثلة)
    ألمانيا سبع على المغرب ونعجة أمام الميريكان ؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50

    ادا كانت المانيا و اسبانيا عندهما موقف مشبوه من الصحراء فما هو دخلهما في قرار امريكا بالاعتراف
    طبعا عاكسوا حتى عرفوا بان ترامب لم يفز في الرءاسيات و مادا لو عاد في انتخابات 2024 ناري ناري غادي يخرج منهم الزيت ما يخافو ما يحشمو

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:51

    الدول الديمقراطية كاسبانيا وألمانيا وهولندا لا تحابي احدا في مجال حقوق الانسان والديمقراطية وحرية التعبير وهي لا تنظر الى مصالحها مثلما تنظر فرنسا فهي ترى وتدرس وتقارن ما اذا كانت مصالحها لا تتعارض مع القانون الدولي وحقوق الانسان وحرية التعبير والا فانها تعتبر ملغاة ولا يهمها ما قد تخسره وهذا هو سبب تفوقها في شتى المجالات فكل شيئ في شفافية تامة ولذا فان عدم افصاح المغرب عن السبب الحقيقي هو في حد ذاته مخالف لحق الشعب في الوصول الى المعرفة والخبر والمعلومة وهو حق دستوري ومخالفته في الدول الديمقراطية تساءل عليه الحكومة وبما ان القضايا الخارجية هي من صلاحية الملك وليس بوريطة كما يظن البعض من المحللين الارتزاقيين فانه يجوز كل شيئ ومنها مخالفة نص دستوري واضح
    ،،وعودة الى الموضوع فان الامر لا يتعلق على الاطلاق بما روج له الاعلام وهو مجرد تخمين في غياب الافصاح عن السبب الحقيقي،،وهو غير موجود على الاطلاق لان هذه الاحداث وقعت منذ مدة وهي تذكرنا بنفس الاسباب التي قدمت الخارجية لقطع علاقاتها مع ايران مجرد فقعة اعلامية لتغطية الفشل في اقناع الاتحاد الاوروبي بتأييد تغريدة ترامب

  • Mc Maroc
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:52

    المغرب يجب أن يحل مشكل الصحرء و بصفة نهائية
    وكل من يحاول عرقلة هذا الملف فهو عدو وليس صديق
    أضن أن ألمانيا مرة من هذه المرحلة و تعرفها جيدا

    إسبانيا تخاف من أن يحل مشكل الصحراء
    وتصبح ألمانيا شريك قوي للمغرب .

    سياسة الألمان فيها التقلب
    ألمانيا ستصبح شريك قوي للمغرب
    يجب النقاش مع الألمان ونين لهم مصالحهم
    في الحل الفوري لمشكل الصحراء
    وإذا ربحنا ألمانيا فإسبانيا ستموت لهذا فإن إسبانيا خائفة .

  • امين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:52

    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه ، انتهى الكلام كما قال أستاذ بنكيران، تستحمرون الشعب المغربي في زمن النيت والفيس بوك والساتيليت، المغربي أصبح يعرف كل صغيرة وكبيرة في العالم

  • saida
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:53

    كم انا سعيدة بهاد بوريطة. سياسي من الدرجة الاولى. حنا معاك والذي تشوفها في الصالح ديرها. وادا مكنش في الصالح متوضحش علاش كاع متوضحش. هاذه هي السياسة. الله يعاون.

  • TétouanFire
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:54

    يجب على المغرب أن لاينسى ضعفه أمام هاته القوى المتربصة به، جهلا أو جُبنا من أنفسهم….ويجب أن يستمد قوّته من قوة إيمانه بقضيته العادلة (وأرشيف فرنسا الخاذلة يشهد بذلك).كذلك فعل عبد الكريم الخطابي حين واجه جيشا منظما ووهو بإمكانيات بدائية، فكانت قوّتة تنبعث من قوة إيمانه بقضيته. من جهة أخرى، حان الوقت أن يجتهد المغرب بتكوين شعبه ليكون في الموعد، فمن أهمل شعبه لاينتظر شعبا قادر على أن يملك إرادة نفسه أمام تطاول الآخرين

  • مهاجر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:59

    وكونو تحشمو واش حنايا اربعين مليون مغربي مهاجرين ومشتتين ومشردين في العالم كنسعاو على الدول الاوربية وباغيين ديرو فيها ابطال دابا وراه الدول الاوربية بزاف عليكم كلمة واحدة يجيو يربيوكم ويعاودو ليكم الترابي يا ناهبي المال العام وثرواثنا الهاءلة من معادن وذهب وفوسفاط والبحر ووو. عاشت المانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا وكل الدول الاوروبية راه خيرهم علينا حنا المهاجرين والمشتتين في دول العالم لا يعد ولا يحص.

  • جمال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:01

    ولي ليها ليها كما نقول عندنا بالعامية خلاصة القول اش كانصدرو حنا لالمانيا وماذا نستورد فكفة الاقتصاد تقول ما تقوله والالمان يجيدون الحساب ان ارادو الانصياع مع افشل ميليشيات في العالم لهم ذلك ولكن ليقبلو بدفع الثمن ولا اظن ان عمالقة الاقتصاد الالماني سيشاطرونهم الراي وصدقوني هذا هو المنطق الوحيد الذي يفهمونه

  • جليل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:01

    حقيقة الإعتراف الامركي للمغرب بمغربية الصحراء ازاح الستار عن منهم حلفاء المغرب ومن هم المنافقون الاعداء والدين كنا نعتقد ان لا دخل ولا مصلحة لهم وانهم عمليون ولا يدخلون لعبة الكواليس ولا يهمهم الا المعقول .انما الان تعرغما على من يعطي وجه للقائد والوجه الاخر للدوار ،نشكر السيد ترام لهده الخدمة المفيدة لبلدنا.المغرب ليس غبيا فهو يعرف كثيرا من الامور انما سياسة التريث وعدم المبادرة بالسوء تجعل بعض الضعفاء والاغبياء وعديمي الضمير يستغلون هدا السلوك النبيل المغربي .وعلى اية حال المغرب هو المنتصر والحمد لله على الطريقة الدكية التي دبر بها جلالة الملك ملف الصحراء وباقي القصايا الاخرى

  • سعدون نية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:03

    لماذا لا تفعلون هذا مع الجزائر ،فهي اول دولة في العالم تعمل ضد مصالح المغرب وضد وحدته الترابية وما قامت وتقوم به ألمانيا لا يتعدى ٢٪ مما تقوم به الجزائر ،،نريد تفسيرا وتوضيحا من القراء اما الاعلام فهو لا يملك من أمره شيئا مثله مثل السيد العثماني
    البعض يقول لان هذا يتعارض مع مصالح المغرب وعلى راسها الغاز والكهرباء ،،والبعض الاخر يرى رافة باواصر الاخوة بين الشعبين وهي كلها عوامل غير صحيحة لان المغرب لا يأخذ كل هذا بعين الاعتبار ورأيناه أثناء الحجر الصحي عندما تم ترك الالاف داخل سبتة ومليلية ولم يلتفت اليهم ،،فما هو اذن اعتقد انه الخوف من ان تتكرر حادثة إغلاق الحقوق وتكون القطيعة ابدية

  • ثورة الجياع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:05

    الحمد لله كولشي ولى تيخاف منا، ها ألمانيا، ها سبانيا ها الاتحاد السوفياتي…وذلك بفعل ما نتمتع به من بنان
    فالحمد لله على نعمة الموز

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:11

    كفي من النفاق السياسي .علي المغرب ان يبرز شخصيته الديبلوماسية بموقف حازم وصارم اتجاه الاتحاد الاروبي بارغامه بتوضيح موقفه اتجاه قضيتنا الوطنية .فلا نريد ان نسمع من عندهم مشكل “الصحراء الغربية” يجب تركيعهم بالاعتراف بمغربية الصحراء تحت السيادة الرشيدة لعاهل البلاد ادام الله في نصره.

  • من المؤسف ...
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:11

    …ان يحتمل المغرب لوحده تبعات الصراع الازلي بين الضفتين الجنوبية و الشمالية للبحر المتوسط منذ صراع قرطاج وروما.
    ثم بعد ذلك منذ ان اسس امازيغ أوربة اول إمارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت في بلاد الاسلام .
    ومنذ 12 قرنا حمل المغرب الاقصى أمانة جمع الشمل وتوحيد قبائل وشعوب الغرب الاسلامي للدفاع عن الإسلام ضد الطغيان والغزو الصليبي.
    بدليل ان المرابطين انطلقوا من الصحراء ووحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الاندلس واسسوا اول امبراطورية مغاربية موحدة دوخت اوروبا.
    وليس صدقة ان يرفع المغاربة القرآن الكريم في المسيرة الخضراء لإخراج الاستعمار الصليبي من الصحراء.
    هذا التاريخ تجاهله بوخروبة والقذافي.

  • صوط احمو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:11

    خطوة جيدة وأرجو من الله ان تقطع العلاقات مع اسبانيا وافريقيا الجنوبية اما مع الجزاءرفهم اخواننا ندعوا لهم الهداية الم تسالوا نفسكم رغم مراسلاتهم لبايدن لرجوعه عن الاعتراف بمغربية الصحراء لم يغير اي شيء؟

  • ملاحظة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:12

    الحياة عبارة عن صراع مستمر كل يوم وكل دقيقة هدا الصراع يكسبه القوي باستعماله كل الادوات المتاحة اما المنهزم الضعيف فيستعمل الضميرla morale في لعبه لدور الضحية لكي ينتزع القوة من القوي انا شخصيا اعتبر اعادة المغرب لعلاقاته مع دولة قوية جدا هي اسراييل امر مهم للغاية وتغيير ب 180 درجة فقط لتاكيد قوة حقه التاريخي المشروع الدي انتزعه بالقوة وهزم الخصوم الدين اصبحو ضعفاا امام العالم واصبحو ينشدون نتر بديع الزمان الهمداني في تمتيلهم للضحية. قصد اتارة شفقة بعض الدول وانتزاع القوة من القوي اي المغرب الضعيف يحاول بشتا الطرق جر القوي ال ردهات المحاكم او الامم المتحدة لكي ينتزع منه قوته الشي الدي لايجب عل المغرب ان يصل اليه بنزعه لصفة التمتيلية من البوليزاريو لانه لايعقل ان تكون 10 في المااة انفصالية تمتل 80 في المااة من السكان الوحدويين كما يجب عل المغرب ان يصطف مع اليمين المتطرف في فرنسا والمانيا هذا اليمين الدي لايؤمن بالمنظمة الاممية التي تسلبه سيادته في القرار وتعطي الفرصة للدول الفاشلة والضعيفة كجمهوريات الموز

  • محمد مداني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:15

    الى. القاءل أوروبا كبيرة عليكم أنا اعرفك كل المعرفة أن لا غيرة لك عن المملكة وأن المغرب لا حاجة له بامثالك

  • oujedd
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:16

    حبّذا لو انُّخِذَ مثل هذا القرار مع جار السوء فلمّا قاطعنا أول الدول الاوروبية اقتصاديا و سياسيا فلماذا لم يُتخَذ نفس القرار مع اضعف اقتصاد في افريقيا فهذا الاحترام الزائد الذي جعل القرد يظن نفسه أسداً، وَ قْطَع الهبرة تبرا اصاحبي

  • قارة أوروبا المنافقة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:16

    بحكم أني أعيش في اوروبا واعرف العديد من الدول التي كنت أعيش فيها ك السويد الدنمارك المانيا اسبانيا والله أكبر منافقين وخير دليل هو عدم قبول تقسيم دول الإتحاد الأوروبي إلى دول جديده ك إقليم الباسك واقليم كالتلونيا هم أولى للدفاع عنهم لتقرير مصيرهم هنا دايرين عين ميكة حلال عليهم حرام علينا رغم انتهاكات لحقوق الإنسان والقمع اللذي يتعرض له المطالبين بالحرية واستقلال كالتلونيا تجد دول الإتحاد الأوروبي لا تتكلم في الموضوع انه النفاق الأوروبي لماذا المانيا لا تدعم جيرانها الفلامنيين والشعب السامي منطقة لبونيا لنيل حقوقهم المشروعة في تقرير المصير واهم شي هو يجب عليك اخي المواطن المغربي هو عدم تصغير نفسك أمام الأجنبي يجب أن تكون لديك عزة نفس وقوة الشخصية أمام شعوب أوروبا في بلدك شكون يكون باش أنا نقدس واحد هو في الاصل في بلادو تلقاه مجرد لقيط……… ومزال كاين ما يتقال

  • مستقبل اتفاق السمك
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:20

    الاتفاقية الحالية حول صيد السمك في السواحل المغربية مرت بصعوبة النفس وخصوصا بدافع تعنة الألمان المعادي لموقف المغرب. إسبانيا تتخوف من إلغاء هذا الاتفاق كما تنظر بعيدا إلى المستقبل لتجديده. سيفظل المغرب الاتفاقيات الثنائية مع كل دولة على حدة.

  • ع. م.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:22

    أنصح المغرب بإعطاء الشركات الأمريكية التي تفتح معامل بالصحراء لتصدير منتجاتها نحو الخارج إمتيازات الإعفاء من الضريبة في حالة إستثمارهم في الصحراء.
    المغرب ضروري عليه إقناع أمريكا و إسرائيل ببناء أكبر قاعدة عسكرية بالمغرب بسبب الخطر الأوروبي عليهما. لأن المغرب يقع خارج أوروبا و وسط أمريكا و إسرائيل و بعيد عن روسيا و الصين و يتوفر على جبال و ثلوج و صحراء و غابات. أي كل التضاريس.
    المغرب عليه مناقشة الفكرة مع إسرائيل و سفير أمريكا. لأن معادات اليهود إرتفعت بأوروبا و أحزاب اليسار أولهم إسبانيا

  • ردا على معلقة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:30

    كيف تعاملت الشرطة مع المحتجين في هولندا فقد طاردتهم بالخيول و الكلاب و اشبعتهم عصا فهل تظنين باننا اغبياء حتى نثق بحقوقهم
    الامور واضحة من يدفع لا ينتقدونه و الدي يدفع سيدافعون عن نظامه العسكري حتى و ان كان دمويا
    بعض القبليين يتهجمون على المغرب بسبب عنصريتهم و لكن الدولة روضتهم

  • Said
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:31

    موقف ألمانيا من الصحراء موقف محايد ألا وهو قرار الأمم المتحدة و هو موقف العديد من الدول, هذه أعظم دولة في أوربا إقتصادها مبني على أكثر من 3,4 مليون شركة, الدخل السنوي للدايملر فقط يفوق 160 مليار دولار, و لا تتعامل بالرشاوى كوزراء فرنسا و أمريكا. كيف يتم خلق نزاعات عوض مصالح مع دولة بهذا الحجم, هذه نتيجة وصول ناس غير مؤهلين إلى مراكز إتخاذ القرار.

  • تظافر جهود ...
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:33

    …المسلمين واليهود المغاربة سيكسر شوكة المانيا واسبانيا واي دولة اوروبية تخرج انيابها ضد المملكة الشريفة.
    لليهود حساب مع الملوك الكاثوليك في اسبانيا لما طردوهم مع المسلمين من الأندلس في بداية القرن 16، فلجؤوا الى المغرب لينعموا بالامن والامان .
    كما لهم حساب مع المانيا النازية وحكومة فيشي الفرنسية التي امرت باضطهادهم في المغرب ، فحماهم السلطان بن يوسف ورفع عنهم ظلم النازية .
    هذا السلوك الالماني ضد المغرب لا يمكن تفسيره الا لكون المغرب انضم إلى الحلفاء ضد المانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1939 وسمح بنزول قواتهم على أرضه للعبور الى اوروبا 1942واحتضن مؤتمر انفا 1943.
    انها احقاد دفينة من الماضي .

  • البيضاء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:35

    الدول الأوروبية دول ا ستعمارية هي سبب النزاعات في افريقيا نهبت خيراتها وتريد ان تبق على ذلك

  • محمد الشريف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:36

    كلامي موجه إلى المسمى رضوان .أقول له بأن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.لا فرنسا ولا اي دولة كيف ما كانت. لن نسمح لها بالمس بوحدتنا الترابية، وسنبقى مرفوعين الرأس ومجندين وراء قاىد البلاد للدفاع عن حوزة الوطن من طنجة إلى الكويرة بشعار الله الوطن الملك

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:36

    هذه الأحداث تذكرنا بتاريخ المغربي العريق…عندما سخط مولى اسماعيل على الأوروبيين…

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:38

    هذه الأحداث تذكرنا بتاريخ المغرب ما تلتها من أحداث …حين سخط المولى اسماعيل على الاوروبيين

  • أبو الشيماء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:40

    وزير يأمر رئيس الحكومة….

    وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة مذكرة [[[ يأمر ]]] أعضاء الحكومة ورئيسها من خلالها بـ”تعليق أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون (…) مع السفارة الألمانية في المغرب، وكذلك مع وكالات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية” العاملة في الرباط

  • غيورة على وطني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:43

    سئمنا من هذا الوضع، حان الوقت لسد ملف الصحراء بشكل نهائي، الأمر طال عن اللزوم، كما حان الوقت كذلك لاسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين، إلى متى سيستمر الوضع هكذا، أصبحنا ككرة يتلاعب بها كل فريق و يصوبها نحو ملعب الآخر، حتى لو استدعى الأمر القيام بمسيرة خضراء ثانية في اتجاه تندوف نحن جنود مجندة وراء ملكنا وأبانا الروحي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه، كفى، ثم كفى فنحن هذا الوقت بحاجة لالتفاتة حقيقية لتنمية بلدنا الحبيب، و توفير العمل و السكن لشبابنا الصاعد و رد الاعتبار لقطاع التعليم، يجب وضع حد لهذا الملف السياسي.

  • محمد اليوسفي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:54

    ابحثوا عن دوافع التحركات الألمانية المعادية للمغرب في اسبانيا.

  • Samir
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:55

    Pour le 17 c’est ça la grandeur du Maroc rien avoir avec le pays de la danse de ventre algérienne qui prie jour et nuit les grands pays pour avoir l’aide puisque elle est incapable de faire face à la puissance marocaine la montagne infranchissable vous êtes rien pour le Maroc tout simplement un pays des coups bas de bas de gamme

  • ما ينبغي أن يكون.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:56

    لم يعد في ظل الأوضاع التي تشهدها المنطقة من تصعيد من طرف جارة السوء التي ما فتئت تجند كل الوسائل للتشويش على التقدم والنجاحات المكتسبة لقضيتنا الوطنية من التكتم على الحقيقة التي لا تخدم مصالحنا خصوصا وأن كل مكونات البلد متخندقة في الصفوف الأمامية لمجابهة كل التحديات والمحاولات التآمرية لإضعاف موقفنا الثابت.
    ولكي يتسنى الوقوف حصنا منيعا ضد أعداء وحدتنا الترابية ومسيرتنا التنموية، يتعين أن تكون كل القوى الوطنية الحية على دراية تامة بما يجري في الكواليس.
    فعلا، لم يعد التعامل مع الأحداث والمستجدات بالطريقة الكلاسيكية مجديا، فنحن الآن واقفون في الميدان وقفة رجل واحد، ولا ينبغي لأي كان التهاون والتكاسل والتغاضي.

  • الدكالي فرانكفورت
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:57

    ليس من مصلحتنا خسارة ألمانيا كبلد قوي ورائد اقتصاديا وسياسيا في الاتحاد الأوروبي . اعرف ان أحزاب الخضر واليسار خاصة تعاكس مصالح المغرب. لكن على المغرب اقناع الألمان ويبين لهم حقه التاريخي وعدالة قضيته وتاريخ المنطقة …..ويتصل بالإعلام الالماني ويزوده بالوثائق والمستندات……حول الصحراء المغربية ويقوم بنفس الشئ مع المنظمات والوكالات الالمانية……يا ما قلناها مرررررات عدة من قبل…..وفضح لعبة العسكر الجزائري المتسخة. الاعتماد على فرنسا التي لها مسؤولية تاريخية تلزمها بمساعدة المغرب لا يكفي
    كفة الميزان تميل لصالح ألمانيا. صدقوني ألمانيا لها ثاثير كبير خاصة أوربا الشرقية وحتى مع أمريكا في عهد بايدن فهي الحليف الاول…..على ملكنا نصره الله الاتصال بميركل فهي تحترمه وهو يقدرها. الانفراج قريب ان شاء الله . هناك خلل في الدبلوماسية لماذا لم نكسب ألمانيا هذا البلد العظيم الذي يحب المغاربة. المغرب معروف عنه الثريث والحكمة اعملوا في صمت. الألمان حسب الصحافة هنا تفاجووا بالقرار
    وتساءلوا عن غضب المغرب( الصحراء وليبيا…) لكنهم يميلون إلى التفاهم.

  • الكاسحة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:02

    الصراع الشرس الذي يوجد بين النظام المغربي وعصابة المرادية يخلق مشاكل عرضية نحن علي غنى عنها فمن معضلة التضييع الي القطيعة الدبلوماسية الي مشاكل لا تقع في الحسبان وعليه فيجب وضع الية لمواجهة هذا الإنفجار الإنحراف الخطير

  • بورادة -كندا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:02

    الى سعدون. نية

    لا تكن نية وتخلط لينا النية مع الهبال ،وكانك لا تعرف لماذا المغرب لا يتصرف هكذا مع الجزائر ؟ كل الناس تعرف وخاصة الشعب المغربي ،وعلى الخصوص سكان المنطقة الشرقية حيث الا يخفى على احد ان هناك حوالي ٢٠٠.٠٠٠مغربي او اكثر يشتغلون في الجزائر في ميدان الفلاحة والبناء واغلبهم يشتغلون بدون ترخيص ،وقطع العلاقة او تعليق التعاون مع السفارة معناه القيام بالمعاملة بالمثل وهذا يعني فرض التأشيرة على تنقل الافراد بين البلدين وهذا معناه ان كل العمال المغاربة مصيرهم الترحيل وهذا معناه ان هؤلاء يضافون الى قائمة البطالين وهي مشكلة قد تؤدي الى تكرار احداث سابقة عندما تم طرد ٤٥٠٠٠مغربي من الجزائر
    الجزائر ليس كما يصورها لك منار السليمي الجوع والبطالة وغلاء الاسعار والديكتاتورية ،،عليك ان تستعمل هذا كمقياس أي كل ما يقال عن المغرب او عن الجزائر من طرف العياشة .. فعليك ان ترى العكس هو الصحيح ،،هذا هو منطق التمييز ومعيار الحقيقة كل شيئ يقال فاعرف ان عكسه هو الصحيح

  • موحا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:03

    المانيا لها ماضي نازي وعنصري فضيع جدا حيث ارتكبت جرائم فضيعة في حق اليهود وشعوب اخرى. هذه العقيدة مازالت تعشش وتنمو عند بعض الجماعات المتطرفة الالمانية التي تحن الى الماضي الهتليري. المانيا سياسيا ليس لها اي تأثير على التحولات العالمية ولا يمكن قبولها كعضو لمجلس الامن كما ترغب في ذلك. المانيا عليها ان تعوض اليهود لقرون وقرون لما اقترفت في حقهم من اجرام. يجب مقاطعة كل ما هو الماني.

  • بركاني ابن الشرق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:06

    اعتقد بان مجموعة من المعلقين في هسبريس يدخلون بقناع يخفون من تحته وجوه الحقد والتصغير بالمغرب وبسياسته تجاه ما يسمونه بالدول العضمى ولا يعلمون بان السياسة واخذ القرارات السيادية لا تفرق بين دولة عضمى ودولة في طريق النمو وهذا طبقا يعكس مدى الغباء السياسي والفكر المحدود اذ ان الدولة القوية تكون بفرض سياستها على ارض الواقع وليس الركوع الذي هو فقط يعبر عن ضعفها
    المغرب الان يفرض قراراته ولا احد يزايد عما يتخذه في اطار السيادة والدفاع عن مصالحه وكل من ينتقد قراراته ما هو الا من الذباب ا لاكتروني الذي يخفى اديمه من اجل التخفيف عما اصابه من حقد بالنجاحات التي حققها المغرب سياسيا وديبلوماسيا ونحن في زمن لا يمكن ان نستصغر انفسنا لان ما يحكم زماننا هي سياسة المصالح اعطيني اعطيك وان تجرأت على اعتراض مصالحي فالعين بالعين والسن بالسن وكفى للحاقدين على بلادنا وجريدة هسبريس هي للراي المغربي وليس للانظمة الفاشية التي تسوق رايها الغير الصائب

  • الدكالي فرانكفورت
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:11

    حضور المغرب الرسمي و الدبلوماسي وثاثيره بالمانيا ضعيف جدا للاسف. المغرب يضع بيضه كله في سلة فرنسا…..حذاري. فرنسا مسئوليتها ثابتة في مشاكل المغرب الثرابية واسبانيا كذلك لكنهما لا تدعمان المغرب بشكل صريح. ربما احتكار فرنسا للمغرب اقتصاد يا وسياسيا يزعج ألمانيا. وأتساءل لماذا لم يقم المغرب رسميا بتنظيم زيارة لملكنا المحبوب إلى ألمانيا قاطرة الاتحاد الأوروبي واهم بلد فيه.
    مجرد ملاحظة منين جيتوا هاد القانون الدستوري
    وزير الخارجية يأمر رئيس الحكومة والوزراء……
    من فضلكم لا تسيءيوا إلى المغرب بأخطاء غبية.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:16

    و هل بايدن من المفروض ان يعيد قرار الاعتراف بالسيادة المغربية فقد دخل للسجل الفيدرالي مثل الدي يدفع ملكيته للمحافظة و يحصل على الرسم العقاري
    لو بقي ترامب لما سمعنا ببعض العنتريات و لكن حتى الرءيس الحالي لن يعجبه من يتهجم على رءيس سابق و على اليهود و لكن سيرد عليهم في الوقت المناسب

  • الهام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:17

    احسن حاجة فترامب انه ليس منافق و قرارته جعلت المنافقين ومدعي الصداقة و الفضيلة والعروبة القدسية يظهرون للعلن من كان يقوم بعلاقات مع دولة يدعي معاداتها جعله يطبع من كان يجمع امواله و اموال الشعوب الاخرى و يدفعها على شكل اتوات خفية جعله يدفعها علانية عندوا عطيني نعطيك وشرح ملح وهو ما جعل الدول المنافقة التي تتدعي الديمقراطية و تساند الدكتاتوريات تتدعي الانسانية وتمنح جواءز السلام لقتلة النساء و الاطفال التي تتدعي الصداقة والتعاون و تساند الاعداء و تتدخل في الشؤون الداخلية للدول تحشر في الزاوية المغرب راه غير مصدع راسوا مع اي دولة لتعترف بحقه على ارضيه لي بغا الصحراء يجب فلذات اكباده ليموتوا على اعتابها و يقدمها بعد ذلك لعصابة البوليزاريو اما اي عاقل عليه ان يعرف ان تقسيم ذلك الجزء من هذا الوطن مستحيل في زمن الناس هذا

  • مغرب الغد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    لغة العلاقات حاليا مبنية على المصالح فقط لذلك على الغرب تقوية جوانبه والبحث فقط عن مصالحه العليا كما عليه تقوية ميدان الطيران والطيران الحربي خصوصا لأن المغرب له الكثير من الأطماع والأعداء

  • Marocains de Tanger
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:22

    لا نريد العداوة مع ألمانيا
    لقد درسنا في جامعاتها
    و معاملتهم لنا كانت طيبة

    لهذا يجب على الحكومة المغربية أن تستعمل الذكاء
    ولا تستعمل” قصوحية الرأس ” .

    إعزموا المسؤولين الألمان إلى المغرب
    وناقشوا معهم الأمر .
    ووضحوا لهم بالتاريخ و الغرافية أن هذه
    الأرض كانت مغربية قبل الإستعمار الإسباني لها

    الصحراء كانت أرض مغربية في عهد المرابطين و الموحدين و العلوين
    لقد كانت أرض مغربية .

    فهموا الألمان جيدا

    كذلك المغاربة الإعلاميين الناطقين بالألمانية عليهم التحرك
    لتوضيح الغموض .

    الألمان يضنون نحن إستعمنرنا أرضا ليست ملكا لنا
    والحقيقة هي العكس .

    الصحراء كانت دائما أرض مغربية
    هذه الفكرة يجب إدخالها في رؤوس الألمان.

  • محمد السادس ملك عبقري...
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:23

    … على المستوى الإنساني على سبيل المثال ، يعيد الملك محمد السادس إنتاج نفس الممارسات التي تميز أسلوبه السياسي على المستوى المحلي في مسائل السياسة الخارجية كالتبرعات المباشرة ، واللقاءات مع السكان ، وبشكل عام استثمار شخصي في التنمية الإجتماعية. وبالتالي فإن تجسيد هذا الدور على مستويين الداخلي والخارجي، يشكل السمة الرئيسية لأسلوبه السياسى.
    … Sur le plan humanitaire par exemple, Mohammed VI reproduit en matière de politique étrangère les mêmes pratiques qui caractérisent son style politique au niveau intérieur : des dons directs, la rencontre des populations et plus généralement un investissement personnel dans le développement social. L’incarnation de ce rôle à deux niveaux (intérieur et extérieur) formera dès lors la caractéristique principale de son style politique.

  • مهاجرة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:24

    واش تسطيتو المانيا خايفة اسبانيا خايفة باجيكا خايفة.احسن قولو الاتحاد الاوروبي
    زعما مغرب مصنف من الدول العظمى

  • Badr
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:30

    خروج أسبانيا من الصحراء المغربية إبان المسيرة الخضراء كان ولازال كابوسا مزعحا بالنسبة لها، إذ لم تفهم هول التلاحم الرهيب بين جميع مكونات الشعب المغربي من جهة وحبهم وولائم لملكهم بمجرد صدور قرار استرجاع الاقليم الجنوبية من بين يدي الاحتلال الاسباني عن طريق المسيرة الخضراء المضفرة وعليه عدم خروج اسبانيا سواء سابقا او حاليا باي قرار اتجاه هذه القضية ورغم ان الظاهر تبدي حسن نواياها بالتعاون الاق الأمني الاج…. فباطن هذه العلاقة في نظري المتواضع لازالت فيه ترسبات الماضي وماتحمله عقدة طردها من اراضينا العزيزة وبالتالي على الدبلوماسية المغربية بذل المزيد من الاهتمام والتعاطي مع هذه القضية الوطنية دون انتظار من هم اصلا في حاجة إلى تغيير طريقة التعامل معهم على جميع الاصعدة وهم يحسبوننا نتعاون معهم.

  • خالد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:32

    المغرب يبقى غير مع الولايات المتحده الامريكيه مزيان وما يخافش من حتى بلاد فالعالم . امريكا راه هي الامان

  • رشيد41
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:34

    أنا مسرور كون المغرب لم يوضح مبادرته أكثر من اللازم كما يرغب بهذا كثيرو السؤال. وأتمنى أن يستمر على هذا النحو إلى أن يبلغ الأمر أجله. لا خير في هؤلاء المستعجلون كثيرو السؤال من بني جلدتنا أو غيرهم من الأعداء والأصدقاء على حد سواء.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:39

    أولا. الشعب المغربي هو آخر من يعلم. وقد يعلم في الأخير بفتات الأشياء وليس بالحقائق كاملة. وعلى سبيل المثال وقع هذا بخصوص التربيع مع إسرافيل. و يقع مع ألمانيا. ألمانيا ( الخصم ) تعلم لكن الشعب المغربي لا يعلم. وعلى كل حال، مرة أخرى، هل حسبها النظام المغربي جيدا. يبدو أنه لم يحسبها و هو نفس الخطأ حدث مع إصراعيل ومع نهاية ترام وتنصيب بايدن. والنتائج قد تأتي دفعة واحدة. المهم، كمواطن أتساءل ولماذا لم نكسب ألمانيا؟؟؟ ولماذا نطوق أنفسنا بمحيط سلبي مع بايدن وإسبانيا وألمانيا… ومن يقل ألمان يقل أروبا.

  • البديل الديبلوماسي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:51

    كان على الليبين أن يشترطوا حضور المغرب أو يغيروا مكان اللقاء. الأوربيون لا يقبلون أن تكون دولة من العالم الثالث ندا لهم، كما أن فرنسا لا تقبل أن تلعب مستعمراتها السابقة في ميدانيها. لا تقبل بغير دور الوكيل. ما هو حجم الديبلوماسية المغربية في ألمانيا؟ الدرس المستفاد هو عدم الاعتماد على فرنسا، فما حك جلدك مثل ظفرك.

  • أبوبكر ل.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:53

    كان بالأحرى على وزير الخارجية أن يكتب المراسلة باللغة العربية لأن رئيس الحكومة يفهم العربية!!

  • Reda
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:57

    Oui le Maroc très fort j’ai espéré les pays et les Allemagne est espagnol nous Joux pas avec les Maroc ce ne pas Maroc des années 70 est changé devine la forse ne5 atout économique .leroi est donné tout pour la forcé armé pour un qelly pays Joux avec le Maroc .j’ai espéré aussi les algériens
    compriss est changé

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:00

    لا يمكن للمغرب ان يفصح عن امور الجوسسة و يمكنه ان يفضح التدخلات في شؤونه و خصوصا مع الدول التي هدفها الابتزاز
    لنفرض المخزن خايب فهل الدول البترولية عندها حقوق الانسان طبعا لا ادا كانوا يحلبونها
    باختصار
    المانيا تربح مع الجزاءر و ارادت التدخل في ليبيا ليس من باب الصلح بل لكي تتفاوض على نصيبها و لكن المغرب افسد عليها الخطة و حتى امريكا تفطنت للفيلم و عينت مبعوثة امريكية لليبيا و اظن المغرب هو الجوكر لان امريكا اصبحت تخدم من بعيد و اللي دوا يرعف
    ادا تفاهمت مع بلد واحد قوي فانه سيقتسم معك الثروات اما ادا كانت عدة دول فسيبقى لك الفتات
    لا تخافوا المغرب مد يده لليد التي ستصفع الاعداء

  • من كولونيا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:02

    على المغرب أن يضغط على فرنسا و إسبانيا لتوضيح موقفهما الغامض من النزاع المفتعل بإعتبارهما يتحملان تاريخيا جزءا من المسؤولية في وضع المغرب الحرج هذا . و إن إنضمت هاتين الدولتين إلى الموقف الأمريكي الواضح و الصريح فإن ألمانيا و غيرها من الدول ستصبح في موقف محرج بل ستضطر هي أيضا إلى الإعتراف بمغربية الصحراء و طي هذا الملف الذي يقف عثرة في تطور المغرب و المنطقة . إن إعتراف أمريكا لم يحسم المباراة لصالحنا ولكنه يعتبر بمثابة تمريرة حاسمة و ما على المغرب إلا أن يسجل الهدف لذا وجب إستثمار هذا الإعتراف وفي أسرع وقت ممكن . نسأل الله أن يحفظ وطننا الحبيب .

  • بنعبدااسلتم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:23

    يقول هذا الوزير ‘ “لا يجب الإعتراف لأحد الأطراف على حساب الطرف الآخر’ ” . كلام هذا الرجل يعني أنه يعترف ،ولو ضمنيا، بأن مطالب الإنفصالببن مشروعة. ويضع مطالب المغرب ومطالبهم في نفس المستوى. مما يعني أيضا أنه لا يرى مانعا من اقتطاع جزء من التراب المغربي وإعطائه للإنفصاليين . شخصيا أظن أن لا حاجة لنا بالألمان ولا سفارتهم فليحولوا سفارتهم من الرباط الى الرابوني .من يعمل على تفتيث وحدتنا الترابية “بناقص منو”.

  • عن غير مسمى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:33

    ومن هي الدولة الأصل المسببة هذا النزاع؟ مع جنرال فرانكو.

  • Rachid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:35

    قضية الصحراء المغربية خط احمر ا المغاربة معمرهوم كانو دراري.
    كما يقول المثل لعندو باب واحد لي سدو عليه.
    براكا من تعليقات الخاوية اش دارت لينا اللمانيا 45 عام من المسيرة.
    عاش سيدنا محمد السادس موحد القطبين شمال و جنوب المملكةو الله يعاونو على ماهو في صالح بلادنا…….امين

  • مغربي3
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:37

    واين هي قطع العلاقة مع العدو الاول الجزائر التي صنعت الارهابيين والمرتزقة لزعزعت استقرار المغرب ولمادا لا نفتح علاقة جيدة مع القبائل الجزائرية التي تطالب بلاستقلال ونؤيدها ونخلق لهم فتنة كما فعلوا لنا اما اروبا عليها ان تعترف رسميا بمغربية الصحراء كما فعلت اقوى دولة في العالم حتى ولو كان بالمقابل بربط علاقة مع اسرائيل فاسرائيل احسن من الجزائر على الاقل لم تؤدي المغرب في شيء ومشكل فلسطين فهو مشكل لاهل الشرق الاوسط كما ان الفلسطنيين لم يتخدوا اي قرار بالنسبة الاعتراف بمغربية الصحراء

  • monir
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:41

    المانيا واسبانيا خاص المغرب يشطب عليهم ويركز في علاقاته مع فرنسا بريطانيا ايطاليا الصين والخليج والاردن

  • شطو ميمون
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:51

    هذه مجرد نتائج لاخطاء سابقة عن سوء تقدير العواقب وتعتيم اعلامي على الشعب ظنا منهم ان الدول قد تصدق ما تروج له المملكة من انتصارات في الصحراء الغربية وان البوليساريو يحتضر ومصاب بنكسات وهزائم متتالية وان الجزائر على حافة الافلاس وما الى ذلك من التعابير والاوصاف ،،المنارية ،،
    الخطأ الكبير الذي قلب الاوضاع رأسا على عقب وحرك ما كان نسيا منسيا هو اقتحام معبر الكركرات وهو فخ لم ينصب باحكام كما قد يتوقع البعض ، حتى لا يتم التفطن اليه بل الجاهل الجاهول الجهلول في السياسة لم يكن لتنطلي عليه مثل هذا الفخ الذي نصب بغباوة ليقع فيه المغرب ويصوره على انه انتصار باهر وراح الانتهازيون وتنقلوا الى المعبر واخذ صورا تذكارية كتعبير عن التضامن لا احد من. الاحزاب حذر من القدوم على هذه الخطوة وقال بان نتائجها ستكون سلبية على المغرب ،رأوا فقط عبور شاحنات الماطيشاواعتبروها نصرا على عشرين فردا مدنيا ،،وها هي النتائج كل العالم تحرك ومنها الاتحاد الاوروبي والافريقي وتراجعت بعض الدول عن موقفها المؤيد للمغرب وأعلنت دول اخرى وقوفها الى جانب البوليساريو صراحة منها اسبانيا وألمانيا ..هذه هي نتيجة القرار الفردي ونتيجة

  • مراكوشي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:12

    ستصبح المانيا شريك قوي مع الشراكة الاخوية المغرب/إسرائيل. وكل دول الاتحاد الاوروبي سيكون معاامغرب. َمشارع كبرى في المغرب وأفريقيا بين المغرب/إسرائيل /المانيا هو الحل المستقبلي انشالله

  • HB
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:20

    il faut s allier avec l’empire du milieu la CHINE car ce pays vit une situation semblable avec la region de TIBET
    de plus ce pays a le droit de VETO au conseil de securité
    sans oublier l inde et le japon

    bref il faut pas se faire trop d ennemis au contraire il faut leur expliquer l histoire du maghreb pour leur faire comprendre l histoire du probleme de sahara qui a ete une pure creation de Kaddafi et Boukharrouba

  • نكون اولا نكون٠
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:45

    نحن المغرب ، نعيش في زمن الظلمات و الظلاميات ؛ كثر فيه الغدر و الحسد و النفاق و الطمع، و غابت فيه روح الصداقة و الاخوة و المحبة و حسن الجوار، زمن فقد صوابه و اتجاهه و الكبير يأكل الصغير، و بات فيه المغرب ؛ كبلد وحيد يجابه الاقوياء و الضعفاء في آن واحد ، يطالبون منا الحفاظ على مصالحهم و إيقاف الهجرة عنهم و حمايتهم من الارهاب ،في حين يتجاهلون مصالحنا و يغذون الارهاب ضدنا ، يبنون مستقبلهم على ظهورنا ، و يتمتعون بخيراتنا ، و يريدون ان نظل متفرجين مكتوف اليدين و كاننا أكباش، و هم ينامون مرتاحي البال ، فرحين بما أنعم الله عليهم من نعم غير حامدين ، و لكن حان الوقت كي نرد الصاع صاعين وكذلك حان الوقت كي نوقف و نضع حد لهذا الظلم الغير مبرر ، و مستعدون أن نعيش بالخبز و الشاي و الزيتون و نقطع الطريق على كل من لا يعترف بنا ٠نكون أو لا نكون الله معنا و هومع المظلومين و الله أكبر٠

  • الفلاح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:55

    هل يعقل اعتراف ترامب بصحراء مغربية في آخر ايامه ناجح وبايدن يقول زمن تويتر انتهى حلم مغربية الصحراء،انتهى مع رقم تويتر ترامب
    ضربة موجعة لديبلوماسية مغربية ونقطة لجارة شرقية مجانا
    بعض يقول قطع علاقات مع المانيا هل هذا حل ماذا نصنع مرسداس وقولف
    عكس عند جارة جزاير تصنع مرسداس و بيام 7و8 وفلس رونو وبيجو وسبب شعب جزايري يرفض هذه مركة رومانية
    هل حكومة قبل عاصفة رملية حوار مباشر مع بوليساريو وطرد منيرصو اجاد حل منافس لازمة قبل كريثة
    اذا نجح الحراك وقلب طاولة على جنيرالات جزاير الشعب جزايري تصل الموجة حراك الى داخل تراب مغربي انها ثورة وليس تغيير حذاري حذاري على حسابات خاطئة

  • Dima
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:58

    Spain it is an occupier it needs to leave our Moroccan land Ceuta and Melilla the islands in the north of Morocco and islands of canary so wake up Spain we Moroccans need our land back period

  • khalid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:04

    l’Allemagne a pu réaliser l’unité de ses territoires, elle doit accepter à ce qu’on en face autant. Un point c’est tout

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
    السيد مركل و للأسف وقعت في فخ الجيران وذخلت في قضية لا تعرف حقيقتها ولربما تتجاهل الحقيقة وتريد أن تقف في صف الجزائر والكل يعرف السبب. البترول والغاز. مشروع نجريا الذي كانت الجزائر تحلم به ووعدت المنيا بتقسيم الكعكة جعل المنيا تدافع عن شيء هي في الحقيقة لا يهمها اصلا. زيادة على كعكة ليبيا.
    إذن فالسبب واضح . المصالح لا غير .

  • truth facts
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:27

    إسبانيا عليها أن تنهي احتلالها لأراضينا الشمالية سبتة و امليلية عاد تهضر. و إسبانيا إن كانت تريد أن يتخلى المغرب عن أراضيه الجنوبية فعليها التخلي عن إقليم الكاطالان أيضا قبل أن تتكلم. أما ألمانيا إن كانت تريد المغرب أن يتخلى عن جزء من أراشيه التاريخية فنحن أيضا كألمان مسلمين في منطقة الجنوب الغربي الألماني نريد الإنفصال عن ألمانيا و إقامة دويلة لنا منفصلة عن ألمانيا.
    على المغرب أن يتعلم لعبة “اللي بغا يشعل فيك العافية، لاقي ليه سلوكات الضو عندو نو فدارو”. على المغرب تحريك أصدقاءنا الإسرائليين و المغاربة ذوو الشأن في إسرائيل ليخمدو “اعجاجة البوليخاريو بزعامة خيريرارات الجزائر”.
    كما على المغرب أن يستفيد من تعامل أوروبا، فهم حينما يفاوضوننا على شيء كالصيد البحري يفاوضوز مجتمعين لذلك علينا قبل إعطاءهم شيئ لمصالحهم أن نأخذ منهم حاجاتنا و لكن يوقعون متحدين بصفتهم الإتحاد الأوروبي لا كل دويلة على حدة.

  • آية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31

    المشكل أكبر بكثير من مشكل الصحراء الغربية المشكل الحقيقي هو تمويل المروك للإرهاب…….

  • Reda
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:53

    Le Maroc comme une mouche j’ai espéré pour lui ne arrive loin avec les allemands ce non ce lui qui parlé tout ce ne pas la forse pour allez Loin sur tout avec les allemands . reste tranquille le petit toujours rest petit

  • امريكا تزعج المانيا في المغرب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:56

    المغرب بموجب اتفاق المغربي الامريكي سيصبح ارضية خصبة لصناعات الامريكية في مختلف الصناعات لهذا المانيا .تعمل ليل نهار الى افشل اي مشروع من هدا القبيل خاصة انها تعلم مدى السوق الافريقية واليد العاملة المغربية الثي يمكن ان تصنع الفرق .المخابرات الامانية اعدت تقارير مفصلة حول هدا الموضوع بالظبط الناس راها منعساش.

  • Mostafa Kamil
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:58

    . الي صاحب التعليق رقم واحد. لست متفقا معك. التعاون الاءمني مطلب عالمي، يجب مواجهته، داخليا ودوليا وتكاتف الجهود والمعلومات بين الدول. لاءن هناك ارواح اءبرياء فما ذنبهم. الصحراء في مغربها وفي قلوب وعقول المغاربة، فلا تحزن، يكفي ان نكون وطنين، ومنتجين و متعاونين سيعترفون رغما عنهم. اذن التعاون الاءمني مطلوب دوليا. ومحليا

  • راشيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:58

    الصراع ليس صراع الماني مغربي، ماتاها عن المانيا هو ان الصراع اصبح الماني(مغربي، اسرائيلي، امريكي)
    فكها دب مايمن وحلتيها

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:01

    أودي اشمن تطور الأزمة راه ألمانيا كاع مامسوقاش لهاد الماركة وراها خدامة كاتبني و كاتتقدم اونتوما براكا عليكم غير البوزبال اللي دارت فيكم حالة يعني أنا ما فهمت والو شرذمة ديال العسكر خداو ليكم نص ديال البلاد وكاتدير فيها اللي بغات اونتوما بحال الشيخات إذا ما قدرتو ليهم سكتوا براكا من النفاق والنباح وخليكم مع” للللا بويا اكعكع ازوبيدة و اش داني ” راكم تعفنتوا وطلعات ليكم الريحة من كثرة الهضرة الخاوية

  • حجوبي بدر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:46

    القضية كبيرة ألمانيا تتجسس علي المغرب وهنا نري أن المغرب أصبح اكتر قوة وصارمة ودور علي اسبانيا اما الاعتراف بصحراء المغرب أو قطع العلاقات

  • يوم الحساب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:54

    لو عاد كل المهاجرين إلى أوطانهم وسوف ترون كيف ستصبح القارة العجوز وهذا اول سلاح لتحطيمها زيادة على ذلك فالازمات الخانقة التي أصبحت تعيشها أوروبا لا تبشر بخير علما ان ازدهار أوروبا كان على حساب دول العالم الثالث بعدما كانوا يستعمرون الدول واستنزاف خيراتها اليوم أصبحوا يستعملون سياسة الضغط من أجل الحصول على الفوائد.

  • وطني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:32

    قضية الصحراء خط أحمر، كيف لدولة تحتفل بوحدتها، وتضرب وحدة بلد آخر، الصحراء في دمنا، وأي دولة تعترف بالبوليساريو، يجب قطع العلاقات معها.

  • والمغرب شخصيته يجب أن تحترم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:49

    الكامون لا يطلق الرائحة إلا بعد أن يدق

    الكامون لا يطلق الرائحة إلا بعد أن يدق

  • محسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57

    وأرسل وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة مذكرة يأمر أعضاء الحكومة ورئيسها من خلالها بـ”تعليق أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون (…) مع السفارة الألمانية في المغرب، وكذلك مع وكالات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية” العاملة في الرباط. 
    ………..حلل و ناقش اصبح هرم السلطة في المغرب مقلوبا.

  • المزابي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:38

    االمملكة المغربية تعاقب ألمانيا بتوقيف جميع الاتصالات معها، فهل تصمد ألمانيا أمام منع المعلوامت الاستخباراتية المغربيةعنها ،؟؟؟ وخاصة أنها معرضة للهجومات الإرهابية؟؟
    من الخاسر ؟؟
    بالطبع إذا رفع المغرب يده عن التواصل الاستخباراتي فستندم ألمانيا ولن ينفعها لا النظام العسكري الجزائري ولا عصابة البوليزاريو الإرهابية…
    ألمانيا النازية والفاشية الاسبانية تحالفتا بااسلحة والغازات السامة لاحتلال الشمال المغربي لا زالت آثار الغازات السامة الألمانية/الاسبانية تؤدي بحياة الأطفال والنساء والحيوان والاجنة المشوهة المانيا ساندت اسبانيا في احتلال المغرب وهي مسؤولة مسؤولية جنائية عن جرائمها المجرمة
    دوليا…
    نسيت ألمانيا أنها كانت محتلة ومنقسمة إلى ألمانيا الشرقية، وألمانيا الغربية، فكيف تمكنتم من توحيد بلدكم ، وترفضونه على من عاني من مؤتمر برلين إلى الآن ، من الاحتلال الثلاثي للأمبراطورية المغربية : الاحتلال الاسباني ، والاحتلال الفرنسي ثم الاحتلال الدولي كما أنه لا زالت أراضي شاسعة تحت الاحتلال الصليبي أو تصرفت فيها الدول الاستعمارية وسلمتها لدول أخرى ، كما لا ينسى المغرب مشاركتكم في ابادةسكان ال

  • أبو أمين
    الخميس 4 مارس 2021 - 02:50

    الدول الأوربية تطالب المغرب أن يلعب دور الدركي لمحاربة زحف المهاجرين و نزوحهم إلى داخل حدودها لترتاح هي و تعج مدن المغرب بالمهاجرين و اللاجئين، في المقابل هذه الدول تشجع المرتزقة و ميليشيات بولزاريو الإرهابية بتهديد أمن و استقرار المغاربة و تعطيهم الشرعية، تدافع عنهم و تهاجم المغرب في المحافل الدولية. يلعبون مع المغرب سياسة التركيع لكي يبقى تحت سيادتهم سياسبا و اقتصاديا. هؤلاء كالضباع التي تريد تمزيق فريستها. لكن هيهات! نسوا أنه أسد.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة