حكومة العثماني تقطع "الراحة الصيفية" بتدارس معيقات إصلاح الإدارة

حكومة العثماني تقطع "الراحة الصيفية" بتدارس معيقات إصلاح الإدارة
الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:15

أنهت حكومة سعد الدين العثماني عطلتها السنوية، التي حددتها في 15 يوما من “الراحة” بعد ثلاثة أشهر من الاشتغال، حيث قررت عقد مجلسها الحكومي الأسبوعي يوم غد الخميس.

وتزامنت عطلة الوزراء مع حالة الترقب التي يعرفها الشارع المغربي لنتائج “الغضبة الملكية” التي طالت وزراء من حكومة سعد الدين العثماني، بسبب عدم تنفيذ المشاريع المقررة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015، بعد التحقيق الذي أمر القصر بفتحه.

وقررت الحكومة أن تدشن أعمالها التي تأتي قبل أيام فقط من الدخول السياسي الجديد بمناقشة طرق مواجهة معيقات الإدارة العمومية التي احتلت حيزا مهما من الانتقادات التي حملها خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش.

وفي الوقت الذي سبق لرئيس الحكومة أن التزم بتنزيل مقتضيات ما حمله الخطاب الملكي وخصوصا على مستوى الإدارة، يرتقب أن يستمع المجلس الحكومي لعرض للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية حول أشغال اللجنة الخاصة بالحكامة وبإصلاح الإدارة.

وتأتي عطلة الحكومة التي تعد مخالفة للقانون التنظيمي المسير لأشغالها، الذي ينص على أن “يعقد مجلس الحكومة اجتماعاته مرة في الأسبوع على الأقل، إلا إذا حال مانع من ذلك”؛ وهو المانع غير المتوفر في حالة الأسبوعين اللذين اختارهما العُثماني عطلة مدفوعة الأجر لوزرائه.

من جهة ثانية، يتدارس المجلس مشروعي قانونين يتعلق الأول منهما بتغيير قانون المسطرة المدنية المصادق عليه بالظهير الشريف بمثابة قانون، والثاني بتغيير القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع مرسوم بقانون يقضي بتغيير المادة 125 من القانون المتعلق بالصحافة والنشر والتي قررت خلالها الحكومة إرجاء ملاءمة المواقع الإلكترونية للقانون الجديد إلى غاية فبراير المقبل.

ويواصل المجلس أشغاله بدراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بسن نظام للمحاسبة العمومية للجهات ومجموعاتها، وللعمالات والأقاليم ومجموعاتها، وللجماعات ومؤسسات التعاون بين الجماعات.

وينتقل المجلس بعد ذلك، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، إلى دراسة اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، الموقعة بالرباط في 21 شتنبر 2016، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة، ليختتم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

‫تعليقات الزوار

44
  • ما نعرف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:42

    بغيت نسولكم … واش الحكومة عندها شي مسؤولية بالمصائب الإجتماعية اللي الإعلام العالمي كيتكلم عليها ( ارهاب + اغتصاب + تشرميل + احتجاجات ..)

    حيث شفتهم ما مسوقينش لهاد المواضيع …

    أما اصلاح الإدارة راه الوزير اديالها قال ليكم عندو وصفة سحرية باش يصلح الإدارة و يحارب بطالة الشباب وهي كل واحد يخدم ولدو في الإدارة كيف دار هو مع ولد لشكر …

  • وهل للفساد حكومة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:46

    واش شفتو شي وزير تمت محاسبته بسب جريمة 2015 " و عدم تنفيذ مشروع الحسيمة منارة المتوسط الوهمي"؟

    التحقيق ذهب إلى ابعد مدى والفساد هو من يحكم.
    الحكومة في عطلة والملك في عطلة.
    عاشت إفريقيا ومات المغرب

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:49

    خطاب الملك تكلم على بزاف الحوايج ماشي غير اصلاح الإدارة :

    ربط المسؤولية بالمحاسبة
    هضر على فساد السياسيين
    هضر على مسؤولية الأحزاب في تأطير الشعب
    هضر على عدم استفادة المواطنين من برامج الدولة

    ايوا غير الحكومة اللي جات وتلفات تقول اصلاح الإدارة مند 1960 …

    بغيتو تصلحو الإدارة صلحو بعدا البرلمان وحيدو تقاعد وتعويضات العار
    ومن بعد نشوفو الباقي

    هو البرلمان يعطي أسوأ مثال للإدارات الأخرى في استغلال الملك العام لأهداف شخصية

  • المهموم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 13:52

    أظن بأنه في الوظيفة العمومية لا يمكن الحصول على إجازة سنوية قبل قضاء 12 شهرا في الخدمة الفعلية. و هؤلاء الذين ابتلينا بهم ليسيروا شؤون البلاد قفزوا على 15 يوما بعد مضي ثلاثة أشهر مما يسمونه عمل. هل هذه هي الوطنية ؟ هل هذا هو الخوف على مصير البلاد؟ كيف يتمتع الوطني الصادق بإجازة و هو يرى بلاده تغرق في المصائب ؟, بقات فعاش الملك و الله يبارك فعمر سيدي و حنا مغاربة كنبغيو بلادنا. بقات فالشفوي، باراكا راكم بسلتو على الشعب و الله ياخد فيكم الحق.

  • سعد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:01

    اصلاح منظومة الاجور هي الاولى لا يعقل لاجر يكفي لمصروف اسبوع مع اجر سمين علما ان اصحاب الاجرين يعملان في ادارة واحدة وللعلم فاصحاب السلايم الدنيا هي الءة النشيطة جدا في الادارة

  • لعم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:09

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    مادام مصيبة بعد مصيبة هاذا يدل أن الحكومة في عطلة طيلة السنة
    وهذا الاتفاق الهزيل للظمان الاجتماعي مع دولة متخلفة (أصل الجياطن ) كبلغاريا فلا تعطي ثمارها ولا مستقبل معها وهذا يدل يظا على أن الحكومة الراهنة فاشلة والسلام

  • القوس المستقيم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:13

    ولو حضر المسؤولون لوزاراتهم و مكاتبهم و قطعوا إجازاتهم فالعديد من الملفات الإجتماعية و الإقتصادية ستبقى في إجازة داخل دهاليز مكاتبهم و يبقى تعطيلها و إرجاؤها السياسة التي يبرع فيها هؤلاء ……

  • يوسف أيها الصديق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:17

    وقال قلم الكاريكاريست : إني أراني أحمل فوق رأسي مصباحا يشع صفرة. ونادى في القراء : يا أيها القراء أفتوني في الكاريكاتور إن كنتم إياها تفقهون … "وقال الذي نجا منهما واذكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فارسلون : يوسف أيها الصديق …".

  • Jebli
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:22

    قتلتونا بإصلاح الوظيفة وكثرة القوانين رآه الناس طالبين الخدمة الخدمة والخدمة والزيادة فالأجور بحال إلى المواطن خدا أوراقو فالبلاصة رآه غايعشي أولادو بيهم هذه مضيعة وقت ابحثوا عن الاستثمارات وإصلاح الزراعة والصيد البحري والصناعات المرتبطة بهما اللي هي ثروات البلاد وشجعوا المخترعين أسيدي عصروا مخاخكم شوية وبينو لينا اش قادني تدير أما هذاك الشي دلادارة والقوانين رآه العيان فينا يعرف ايديرو براك من الهروب من المشاكل الحقيقية.

  • abdou74
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:32

    حكومة أنانية ترفض التنازل على إمتيازات مادية متعلقة بالأواني الزجاجية تعود لسنة 1975 لن تستطيع إصلاح الإدارة المغربية لأن الإصلاح الحقيقي يبدأ من الأعلى إلى الأسفل وليس العكس وبالتالي فالخطاب الملكي سيبقى حبرا على ورق لأن التنزيل لا يحتاج إلى حكومة بل إلى رجال نبلاء مخلصين لربهم ثم لوطنهم.

  • Kazakhstan
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:41

    من خلال أجندة القوانين التي ستناقشها حكومة العثماني في هذا الاسبوع يتضح أن الحكومة في واد والشعب في واد. اصلاح الإدارة ودواليب الدولة تستلزم عاجلا إخراج قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة التي يبدو أن المغرب لا يريد لا إصلاح ولا والو. يبدو من خلال برنامج الحكومة وما سبقها من وقائع منها التصريحات والخطابات فإن الضوء الأخضر أعطي للافلات من المسؤولية و التطبيع مع الفساد. الفساد و الإفلات من العقاب و الرشوة ونحن المواطنين هو البرنامج الفعلي للسلطات الحاكمة في المملكة. ولكن التسونامي قادم. والله ان الأمور تزداد سوءا و القطار سيخرج عن السكة و الفوضى قادمة لا محالة.

  • مبارك
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:44

    إصلاح الإدارة يبدأ بإصلاح كل فرد نفسه أولا..

  • جريء
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:46

    ستكون اصلاحات صغرى او رتوشات لدر الرماد في العيون.
    اما الاصلاحات الكبرى، فالله ارحمك احركة 20 فبراير.

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:47

    الى كايجيك انعاس السي العثماني راه بااااز ليك ويلا كاتنعس راك مسالي راسك ومفضي ودافع اضواسا لْمُول اشفنج . يعني تطلع ولا تهبط راك ما مسوقش .

  • abdelilah
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:57

    السلام عليكم خوتي لمغاربة في اي مكان
    30 عام غربة ونموت على لبلاد لكن مدة هادي ما بقيثش كنحسن انني باغي نزور لبلاد وليت كنتسارى غير ديا ومرة مرة كيشدك الحنين لبلاد
    واش فعلا حنا دابا خاصنا هذاك العدد ديال الوزراء ديال والو لا اظن ولا حتى البرلمان لائق اذا من الشركة كتخس انها غادا دير فاييت كتنقص السوايع وايام العمل الى خديتي عطلمة مرحبا لكن من حيبك وحتى تعويضات الصحة كتولي في الشك على حساب سوايع ديال العمل لازم وضروري وماكد التخلي على بعض الذين لا جدوى منهم الا تبدير اموال الفقراء والمخرومين فين ما وجهت وحهك تلقى الشكى والبكى والخرمان والبطالة زعماك ماكاينش شي متخصص لي ينقد هاد الوضعية او حتى يدرسها والمافيا عدنا ولات في لبلاد لي دوا ياكل دوا بالحق كلشي ولى خايف على بلاصتو شم ولم وعنداك وكون وحضي راسك وما تخافش ما عاقوش كاننا في حرب مع المصلحين.حشومة وعار ونتى كتنعم بفلوس الشعب نتى وليداتك لي كيقراو في العالم على حساب الشعب اليوم متاع قليلوغدا الحساب عش ما شئت لكن تذكر ايها العادم للضمير انك سوف تطوق به يوم القيامة عايش مغرور انا وزير ولادي على برة وجنسية مزدوجةلي بغا يطرا يطرا

  • المطالب الملحة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 14:59

    مطالب الموظفين في مايسمى الحوار الاجتماعي واضحة و لامجال للمراوغة فيها و تبدا بالرفع من الاجور و خاصة السميك الى 5000 درهم التي تساوي تعويض الوزراء عن الاواني الزجاجية للتاثيث و الترقية الاستثنائية لحاملي الشهادات العليا خاصة بالجماعات الترابية و خاصة من تجاوز منهم سن 45 سنة والغاء السلم 7 وتخصيص منح للاساتذة العاملين بالمناطق النائية وكذا الممرضين و اخراج نظام اساسي جديد للوظيفة العمومية بدل نظام 1958 يراعي العدالة الاجرية ويقلص الفوارق الصارخة في الاجور.

  • محمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:16

    اصلاح الادارة حق أريد به باطل.اما الاصلاح الحقيقي فيتحاشون الخوض فيه من الريع والصفقات المشبوهة والملفات الاجتماعية الحارقة ومن بينها التشغيل. فعلا انها حكومة اغبياء تستحمر شعبها وفعلا نستاهلوا لانهم لم يطلبوا منا الانحناء ليركبوا على ظهورنا

  • عطلة مدفوعة الاجر ؟؟؟!!!!
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:16

    المناصب العليا والامتيازات الخيالية عصابة والجرائم تابثة ولكن وزير العدل منكم والداخلية منكم ..

  • احمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:25

    قيل أن بعض الوزراء حرموا من العطلة الصيفية وكم من شهر عملوا حتى يستحوا العطلة .صحيح ليس من السهل أن تصل الى قبة الغناء إنهم داقوا الأمرين صهروا الليالي وزاروا الشوافات ووعدوا وحلفوا ومرمدوا كرامتهم وباسوا الرؤوس الوسخة وتكلبنوا وتدروشوا ونافقوا وووووو.
    كان عليهم أن يأخدوا قسطنا من الراحة في المكاتب المريحة وووو.
    أما الأوراش التي لم تنجز وكانت السبب هل رأيتهم يراقبون ويتفقدون ويحضرون وووو طبعا الكلام كان وسيبقى كلام .
    وكل عام وأنتم بخير

  • najib 5 sur 5
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:42

    ينبغي أولا إصلاح منضومة الأجور التي تعتمد على قانون 1958 مني كان الخروف يباع بثمن 250 د رهم أما اليوم يتقاضى الموظف 4000 درهم يشتري الخروف و القنب والكامون والفاخر ولوازم العيد ب 3000 درهم . طريطا الدار 1000 درهم . المجموع هو 4000 درهم .إيوا منين غيكمل معيشة الشهر و فلوس الماء و الضوء و الأدوات المدرسية . الحكامة الجيدة تقول تحفيز الموظف بالزيادة في الأجر أو منحه علاوة التشجيع على المردودية لكي لا تدفعه أجرته الضعيفة نحو الرشوة

  • أصل الفساد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:48

    الاصلاح أكبر من الحكومة لأن أكبر فساد تعاني منه الادارة هي فساد المسؤولين والوزراء والبرلمانين.ويجب أن يبدا الاصلاح بهم.وهذا مستحيل لانهم هم المشرعون ومن يخطوطون.

  • ماستر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 15:56

    الادارة بحال الدروج الي بغيتي تشطبهم خاصك تبدي مالفوق. اما تبقي تعلق الشماعة علي السلاليم الدنيا. هذا ماشي معقول. بغيت نعرف كيفاش موسسة لاتحترم القانون في التوظيف كولشي داخل بالمعرفة و باك صاحبي…. و نفول علاش ماكيطبقش القانون…. هو عوج من الاول..

  • noredine
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:02

    اخواني اخواتي والله لا تحاسب شي واحد يتحاسب شي دريويش معندوش باش ايتفاصل ِوهدا الحكومات كاملين لدازو اشنو تبدل حتى جاحه هما لكيتبدلو صافي .

  • عزيز
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:16

    اي إصلاح يجتاح اولا النيّة الصادقة لذلك. و هذا غير موجود. ولا يباع و لا يشترى

  • عزوز
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:21

    اش غانكوليك وراه ماقريناش .في الوقت لكانت الناس كتقرا كنا كنلعبوا

  • الفاسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:31

    موجز في العلوم السياسية وبحكم هذا التوجه الدراسي مدمن على تتبع الحياة السياسية لكن الآن لم يعد يهمني ما تقوم به ااحكومة لأنني متأكد أن السياسة في المغرب مجرد مسرحية لها مخرجا والممثلون يتبادلون الأدوار كلما تبدلت عناوين المسرحية. لا خير في هذا البلد من ألفه إلى يائه .والآن ستكون جولة في افريقيا لتقديم المسرحية المغربية وفيها من التشويق ما يثير اهتمام الأمم (كريساج نفاق عهر وسخ سرقة قرقوبي جهالة إغتصاب سب حكرة. ……كل ما طاب لك في عالم الإجرام ستراه في المسرحية الموجهة لأفريقيا فقط انضموا إلينا نحن المغاربة )

  • التناقضات
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:46

    البترول موجود بتالسينت الغاز موجود بسهل الغرب و تندرارة بكثافة والفوسفاط بلغت مداخيله حوالي 3 مليارات دولار في النصف الاول من السنة و ثروات البحار و المعادن وخاصة الذهب الذي يستغله نافذون و لانعلم كم يدر من الملايير و باقي المعادن شرقا و جنوبا و شمالا و غربا و مقالع الرمال و,,,,,,,
    والدولة تخطط لرفع الدعم عن الغاز؟ و الحوار الاجتماعي متعثر؟ والاغنياء من اللوبيات يزدادون غنى.

  • موظف مجاز منسي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 16:47

    اكبر فساد في الادارة العمومية والوظيفة حينما تجد موظف حاصل على شهادة عليا ويعمل عونا اداريا او عون تنظيف السلم 6 باجر حقير..واخر يعمل بنفس الشهادة او اقل منها بسلم كبير او خارج السلم…فكيف ستكون نفسية دلك الموظف ؟؟؟ طبعا لن يعمل بقلبه..ويضيع المواطن في اخر المطاف..

  • عبدو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:20

    أريد و أريد ، والله يفعل ما يريد.
    الحكومة الجديدة ليس عليها إلا مراقبة وتحديث الإدارة ؛ بمختلف فروعها طول الوقت المخصص من انتذابها. لوجود ثمة ثخمة قوانين ومشاريع مرقمة . فما بقي إلا الإنزال على أرض الواقع.
    كذلك لتسهيل عطل وزراءنا فما عليهم الا أن يختاروا قضاءها في أي مكان داخل مدن وقرى البلد الذي يشتاقون له؛ ولو بالشهر والشهرين. لا بأس لأنه سوف يتم إشراك الراحة بالعمل والكد بمراقبة الأشغال على أرض الواقع.

  • مواطن
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:24

    الإدارة عند مؤسسي علوم التدبير أمثال : هنري فايول و فردريك تايلور ' مرفق او مؤسسة تعمل استغلال الموارد المادية والمالية والبشرية بهدف تقديم منتوج او خدمة تتصف بالجودة المطلوبة او المنتظرة للمرتفقين" إذن الإدارة بهذا المدلول يتطلب إصلاحها إرادة سياسية حقيقية ورؤية استراتيجية استشرافية

  • الزرعي.
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:37

    نتمنى من الله التوفيق للسيد الوزير المحترم اليوم الاصلاحات الادارية مهمة جدا .هناك فرق شاسع بين اليوم والامس يجب الا نكون سلبين دائما بل بجب ان نشهد الحق ولو على انفسنا وشكرا.

  • ouad
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:43

    الادارة مسؤولية الوزراء.قلة الموارد البشرية التمويل مبررات واهية .العشر سنوات الاخيرة ادارات عمومية كلف بها وزراوء اكفاء مجهوداتهم اعطت تمارها وهناك قطاعات تكلف بها اشخاص كفاءتهم انتماؤهم الحزبي او القرابة العائلية للامناء كان استوزارهم كارتي .

  • امنار
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 17:50

    الى صاحب التعليق رقم 26 الفاسي…لا نقول موجز..بل نقول مجاز…انا اشك هل حقا انت حاصل على تلك الشهادة في العلوم السياسية..حسب ادعاءك….
    اما رايي حول اصلاح الادارة اظن ان على الدولة الاهتمام بالعنصر البشري اي الموظفين…واقسم لكم ستتطور الادارة..لم تم الاهتمام بالموظفين وترقيتهم وتحفيزهم…..

  • Ali
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:02

    Chaque administration devrait disposer d'un portail internet où toute l'info est en ligne et toutes les procédures peuvent être soumises en interactif par l'administré, plus besoin de se déplacer. Charge à l'administration de contrôler et de sanctionner en cas de fraude. Les outils informatiques donnent les moyens d'imposer des processus et arrêter l'improvisation.Sans la numérisation de l'administration on n'y arrivera jamais.
    Le gouvernement le sait mais je ne sais pas ce qu'ils attendent

  • hicham
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:16

    هناك مجموعة لا تنتخب ولا تنتخب الحل عند هاؤولاء ولن حذاري المخزن ما كيحملهمش يدعون الى الله والسلم ثم السلم الطريق الوحيد.

  • علي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:32

    العثماني اضعف وزير مر على تاريخ المغرب. شخصيته ضعيفة جدا….فقط يجيد الابتسام !!!!

  • الحكومة هههههههه
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 19:39

    قولوا للحكومة على سلامتك راهم دخلوا من العطلة وأنا أقول لهذه الحكومة أنتم أصلاً دائما في عطلة كونوا رجال أنسحبوا من السياسة لأنكم مسيريين لا مخيرين

  • حيسون
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:18

    سأل عربي يبانيا كيف انتم بلغتم هذا المستوى من العلم .فاجابه الياباني يوجد من بين 10 اشخاص ذكي واحد وانتم من بين 10 اذكياء يوجد غبي واحد نحن نقوم باختيار ذكي واحد يسير الادارة والمصالح والتسعة الاخرون يساعدونه وانتم تختارون غبي واحد يسيركم والتسعة الاذكياء تعطلونهم .فهم تسطى .

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 20:31

    عادت حليمة الى عادتها القديمة فعوض ان نناقش القضايا الراهنة التي تنفع المواطن ها هو خليفة بن كيران يناقش التعيين في مناصب عليا وقانون الصحافة والسمعي البصري وحرية التفكير والتعبير والتنفس و…. ويهدر الوقت في الخزعبلات ام يعي رءيس الحكومة مطالب الاحتجاجات المتمثلة في التشغيل ومعالجة الاجور الهزيلة والحوار الاجتماعي الذي هو صمام الامان هل المواطن سيشتري الخبر بقانون الصحافة او المصادقة على الاتفاقية كفانا يا حزب الندالة والترمية الشعب يطالب برفع نسبة النمو وخلق الثروة ولا غير اما الباقي فخدوه انتم السمعي البصري و….ما هذا الاستهزاء بالشعب والله تنبات بهذا قبل ان اقرا الشعب يريد لقمة العيش وليس قانون الصحافة هل سيشتري الخضر والخبز بهذه المساءل التي تتدارسون؟

  • knitri
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 21:09

    نتيجة طلبات البقع المتبقية من العملية الاخيرة بخصوص تجزءة لوفالون بالقنيطرة تشوبها كثير من الشكوك.. كسابقاتها.. يجب اعادة النظر في الطريقة المعتمدة ووضع دفاتر التحملات في صناديق امنة واستدعاء بعض طالبي الاستفادة يوم فتح الاظرفة.. كثر الكلام ولكم التعقيب…

  • الحق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:09

    خاص حتى يتكلم الملك على الارهاب و الاغتصابات و التشرميلو السيبة عاد تنوض هذ الرباعة اما دابا منكبين غير على اصلاح الادارة.واش ودنيكم مكتمعش 40 مليون ديال عباد الله المحتقرين؟واش نتوما مكتشوفوش اخبار العالم؟ ولا اخبار شنو طاري في البلاد؟ واش نتوما كتعتبرو الله موجود؟ حكومة بحال التلاميذ.حكومة مناففة و قاصرة و جبانة

  • حمادة
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:59

    اصلاح الادارة يبدأ من اصلاح الاجور عندها يمكننا مقارنة القطاع العام بالقطاع الخاص اللي قالوا بأنه منتج وعندو مردودية انا خدمت 35 عام فالادارة يالله وصلت 3500 درهم ولدي مشا غير ضحك فشي بيرو واحد الشهر عطاوه 6000 درهم فالقطاع الخاص ايوا قولو للحكومة تورينا وتشرح لينا علاش القطاع الخاص كيعطي اكثر من القطاع العام .هما كيديرو بحال الى كيخلصونا وحنا كنديرو بحال الى كنخدمو شي كيضحك على شي حتى لعند الله ويخلص كل واحد على قد فعلو.

  • مول السميك
    الخميس 24 غشت 2017 - 11:20

    ويبدو أن الحكومة استحسنت التعويضات التي تأتيها مما ينص عليه ظهير أبريل 1975 المتعلق بوضعية الحكومة وتأليف دواوينهم، والذي يخول لأعضاء الحكومة خلال مزاولتهم مهامهم تعويضات عدة؛ منها الحق في تعويض عن السكنى بنسبة شهرية قدرها 15 ألف درهم، مضيفا أنهم يستفيدون علاوة على هذا من تعويض شهري إجمالي قدره 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية.

  • موظف مقهور
    الجمعة 25 غشت 2017 - 14:04

    بالله عليكم ماذا تنتظره الإدارة والمواطن من موظف يتقاضى 3000 درهم وتشمل: مصاريف كراء السكن، الماء والكهرباء، التطبيب، التعليم،…أضف إلى ذلك جموده في السلم مدة 6 سنوات وأكثر، حرمانه من الترقية الاستثنائية رغم حصوله على شواهد عليا، وحرمانه أيضا من التكوينات التي من شأنها إفادة الإدارة، وسؤالي للجميع: لاحظوا الفرق بين راتب الموظف الصغير والنشيط بالإدارة العمومية وراتب البرلمانيين والوزراء.
    لمن يرغب فعلا في إصلاح الإدارة العمومية فلينطلق من إصلاح وضعية الموظف أولا. ونرجو أن نجد أدانا صاغية

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي