حكومة الفاسي تمنح مساعدة شهرية مباشرة للأسر الفقيرة

حكومة الفاسي تمنح مساعدة شهرية مباشرة للأسر الفقيرة
الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:16

تدرس الحكومة المغربية منح الأسر الفقيرة في المغرب 500 درهم شهرياً، وذكرت صحيفة المساء في عدد أمس الثلاثاء أن الحكومة بصدد التفكير في تقديم دعم للفقراء المغاربة من خلال اللجوء إلى صندوق المقاصة الذي يدعم المواد الأساسية والمحروقات.

ونقلت الصحيفة عن وزير الشؤون العامة للحكومة القول: إن هناك تفكيراً في تقديم دعم مباشر للفقراء إن دراسة أولية تفيد أن ميزانية الصندوق ستبلغ هذا العام 36 مليار درهم وأنه سيكون بالإمكان توزيع هذا المبلغ على الأسر الفقيرة بمعدل 500 درهم في الشهر أي 6000 درهم في السنة.

وحول شروط الاستفادة من الدعم المخصص للفقراء، أوضح الوزير المغربي أنه لابد للأسر المستفيدة أن تلتزم بتعليم أبنائها وأن تنخرط الأمهات والأطفال في البرامج الصحية الحكومية كما أن الشروط مرتبطة بالانخراط في الأنشطة المدرة للدخل التي تقترحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي المبادرة التي أعلن عنها قبل سنتين الملك محمد السادس من أجل القضاء على الفقر.

يذكر أن المستفيدين من الدعم الخاص بمحاربة الفقر يمكن أن يقارب ثمانية ملايين مغربي منهم 2.7 مليون هم الأكثر فقراً و5.3 ملايين مهددون بالفقر.

‫تعليقات الزوار

34
  • ben clinton
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:20

    إن الحكومة بصدد التفكير ههههههههههه

  • Momo
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:48

    En lisant les commentaires , je comprends pas vos réactions!! S’ils ont rien fait, vous dites que vous êtes pas satisfait , et s’ils ont fait qlq chose vous êtes non plus satisfait !!!
    WAAAAAAAAA BAAAAAAAAZZZ

  • أحمد العصامي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:50

    أتعجب كثيرا لمن لازال يؤمن أن لنا حكومة بل وقادرة على ركوب التحديات.
    عباس الفاسي وزبانيته ليسوا سوى دمى في يد مزيان بلفقيه ومن معه. عباس لا يستطيع حتى التثاؤب دون إشارة عن بعد.
    إنهم هنا لأداء دور الكومبارس في مسرحية نهب أموال دافعي الضرائب كتبت من قبل ووزعت أدوارها بشكل متقن، والمهم هو مصلحة الرؤوس الكبيرة.
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • اكاديري
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:52

    وكيف ستتم عملية انتقاء المستحقين؟هدا هو السؤال …لاننا سنجد اناسا اغنياء يدلون بشهادات مزورة ينالون بها المساعدات…وهنا غايكون التخلويض…رغم ان هدا الحل ترقيعي ولا يعطي للمواطن حتى ربع ما يستحقه من ايرادات الثروات المتنوعة بالمغرب…لنعتبره بقشيش للفقراء …اهدا هو العدل يا اهل هسبريس؟

  • tagourast
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:22

    العائلات الشرافاء لا تستجدي من أحد،حكومة وبرلمانا وقضاءا طبقا للقاعدة العامة..زهد في ما عند الناس يحبك الناس..فبزهد أبناء الشعب في الحكومة وما يأتي منها وخير دليل انتخابات 27 شتنبر جاءات بفكرة 500 درهم أنا أستفسر كيف سيمنحون أبي 500 درهم و هومتقاعد بعد 27 سنةخدمة عسكريةوهولا يتقاضى 500 درهم مند سنة 96/97 مع العلم أني من ضحايا النجاة…

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:56

    قال عباس أنه سيعطي 500 درهم لكل “رأس ” من الصندوق ، أخاف أن تطير ال 500درهم ولن تبقى سوى “يعطينا غير للراس ” بالصندوق

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:00

    ” الفقر يمكن أن يقارب ثمانية ملايين مغربي منهم 2.7 مليون هم الأكثر فقراً و5.3 ملايين مهددون بالفقر.”
    إنّه فعلا ملك الفقراء, فالمغاربة 99,99 في المائة فقراء. و لكن المعطي هو الله.
    ربّما الماء يروب
    ربما شمس الضحى تشرق من الغروب
    ربما الشيطان يتوب فيغفر له غفّار الذنوب
    و لكن لن يبْرأ حكّام العروب من ظلم الشعوب
    أبو ذر المغربي

  • nada
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:58

    وعباس
    إن أقل مايمكن تعوض بيه المغاربة هو1000 درهم للفرد
    خاصة النساء الغير الموظفات والعجزة والطلبة
    أما500درهم تقدم لكل طفل في الأسرة أقل من 18
    وهذا حقهم مشي صدقة منكم

  • karim
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:54

    نظرا للفساد القائم حاليا حتى لو طبقوا ما وعدوا به فالذي سيستفيد ليس الفقير ولا المهدد بالفقر وانما سيستفيد المناصرين للشخص الفلاني او الحزب الفلاني فقط لاغير ومن يصوت لهذا ومن يزغرد لذاك

  • الطنجاوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:16

    يمكن زيادة 500 درهم لدعم …..هراقة نانسي عجرم….
    لان تمن المخرءة سيزيدالسنة القادمة لانها ستشترط علينا مخرءة دات مقعد دهبي

  • محب المرابطين
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:14

    ههههههههههههههه و الله حتى ضحكتيني يا خويا وراه فعلا غدي يعطونا بالصندوق للراس لان صندوق المقاصة يسعون لالغاءه و ليس اصلاحه و هكذا سترتفع المواد الاساسية و ربما تظهر انتفاضات اخرى

  • STATISTIQUES
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:22

    إمتى عمْر شي حكومة من قبل عمْرها آعطات شي ريال لشي واحد ومن ضمنهم الحكومات الإشتراكية المشركة بالله السكيرة المنافقين المنشقين قبْح الله سعيهم ولا عمرهم ساعدوا المحتاج ولا بدعوة خير، فالحون في السبْ وشعارات البؤس التي صدئت وآضمحلت سنين مضت مع سقوط حائط برلين، وهنا في هذا البلد لازالو يطبْلون لأفكار شيوعية حتْئ الكفار فطنوا بها وتخلْوا عنها،ــ وعلى أيْ حال ال500درهم ماهي إلا مساعدة وليست بمعاش وأيْ درهم زائد ينفع فهاد زمان. ولاننسى أن المغرب بلد إمكانياته محدودة ولايمكن مقارنته ببلدان الغرب ولاحتْى الشرق في نظام التعويضات.. فلا تقطعو أرزاق المستضعفين منْا وكفانا بغضا وحقدا.

  • بعثي مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:20

    شعب الانتقاد والنفاق (كيما داروا حراروا معاكم)
    بصراحة هي مبادرة تحسب لحزب الاستقلال لا داعي للانتقادات الفارغة

  • نقابة الفقراء
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:18

    الان و بعد هذا التصريح حق علي امة فقراء المغرب ان ينظموا وقفة احتجاجية امام الوزارة الاولي للمطالبة بالرفع من مبلغ التعويضات علي الفقر سنويا 500درهم لكل سنة و ذالك طيلة مدة بقاء الفاسي في حكومة المغرب.

  • مغربي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:34

    ايوا السي المقدم هادي هي الفرصة ديالك. انا ما بقيت خصني لا فيزا ولا باسبور، خصني الله يخليك غير واحد شهادة الاحتياج.

  • marrokki
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:24

    سلام عليكم
    لبق الدعم للمواد الاوليه من طرف صندوق المقاصه فهدا جميل
    مع العلم ان المقدميمين ستكون لهم حصه الاسد في الموضوع

  • محب المرابطين
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:26

    أتحداكم أن يطبق عباس هذه المناورة يبدو أنكم متجاوزن فعلا أنتم تصدقون السراب
    من ناحية أخرى إلغاء صندوق المقاصة مقابل 500 درهم للفقراء هو نكسة لأن ارتفاع الاسعار سيجعل الفقراء أكثر فقرا بهديك 500 درهم ديالهم لي مغديش يشموها ان شاء الله لأن الأمر يتعلق أصلا بوعود
    كين شي وحدين إما بوليس إما مكفي عليهم و مفهمين والو في المغرب
    و العجاااااااااااااب

  • Optimiste
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:30

    Vous etes une bande de negativistes, defetistes et pessimistes, 500 Dhs c’est mieux que rien !!! pourquoi vous vous demander toujours ce que votre pays peut faire pour vous ???? Demandez-vous plutot, si vous etes des hommes “CE QUE VOUS POUVEZ FAIRE POUR VOTRE PAYS”

  • عرائشي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:28

    كان على عباس ان يتخذ قرار واحدا في حياته ، يبطل سوابقه ويجعل المغاربة يترحمون عليه الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، وهو اعادة النظر في الاجور العليا ، وقطع الامتيازات ( التعويضات الزائدة-الكهرباء- الماء- الهاتف………..) واضافة كل ذلك الى صندوق المقاصة للتخفيف عن كل المغاربة ،و ليس الضحك على المغاربة الفقراء ب 500 درهم ، ومن تم تكميم افواههم وبطونهم ، و الدفع بهم للتسول من اجل اتمام الشهر . فكل هذا الضجيج عن صندوق المقاصة ينتهي في 500درهم ، والله الجنازة كبيرة والميت فار .
    ولكن فاقد الشيء لا يعطيه . وعزائنا الوحيد في ملك المغاربة اجمعين ، لانه هو من يعرف التاريخ بحق ويعمل من اجل تنمية بلده وشعبه رغم كيد الكائدين المنافقين و المخادعين ، الذين في حقيقة الامر لا يخدعون الا انفسهم ، والتاريخ لن يرحمهم و سيرمي بهم الى مزبلته،و ان تذكرهم فبسوء . اللهم لا تجعلنا منهم ، امين يا رب العالمين

  • marocain
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:36

    franchement c est pas meme le prix d une corde pour se suicider

  • تبرانتي بوشبتي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:24

    الوعود الكادبة ما هي المعايير التي ستصرف بها هته التعويضات للفقراء الشعب كله فقير الا من رحم ربه هته اكدوبة اخرى مثل تلك التي وعد بها ابناء الشعب عبارة عن 150 الف منصب شغل الوعد الكادب الدي روج له قبل ايام الانتحابات انضرو جيداهل تحقق شسىء منها نعم ام لاادن وهل لازلتم تنتضرون منه شسىء ابدا من هنا لم نعد نثق لا في وزير ولا في مخزن ولا في قضاء ولافي ولا في نقابة ولا في اي حزب الا الله الواحد الجبار واولياء الله الصالحين من هته الامة وماكثرهم ماعدا هدا فهو افتراء وكدب على ابناء هدا الشعب المغلوب عن امره هدا الوزير المسكين يحسب على ان المغاربة اغبياء ياحسرتاه على الماضي الكل عاق وفاق الا من لازال يءمن بالاحزاب ووعودهم التي ما فتءوا يرددونها ايام الانتخابات لم تعد تنطلي علينا تلك الاكاديب والوعود الجوفاء رحمها الله مع اصخابها

  • أحمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:28

    هذا الاجراء حسن لو طبق وسيكون عملا جيدا في انتظار المقبل.
    فان الجزائر الى جوارنا تخصص ما يعادل 300 درهم للفقراء والدولة تتكفل بالمصريف المدرسية للفقراء من ادوات ومآزر وحتى معجون الاسنان مع افرشاة كل شهر .
    اما ليبيا فانها تخصص 5000 دولار للاسر الفقيرة سنويا تدفع لهم بالشيك سنويا مند 1999 اما في الجزائر فان الاجراء اظنه بدا من 1995 إن لم تخنني الذاكرة.
    ولكني لا أظن حكومة السارق عباس الذي سرق شركة النجاة سيبدأ في تطبيق هذا الاجراء حيث أنه لا يمكن أن يمنع يديه من سرقة نصف المبلغ ثم الكومة النصف الاخر ثم يعلن أنه تم صرف المبلغ من ميزانية الدولة ولن نصدق حتى نراه مطبقا الا إذا هدده محمد السادس بمعاقبته باقالته من الحكومة.
    ســنــرى ……………|
    قال تعالى ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

  • مـــــــــــــا أنا إلا بشر
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:30

    وهل تساءلتم من أين ستأتي هذه المنحة؟ طبعا من مزيد الاقتطاعات للمأجورين في شكل ضرائب ورسوم. فهم حزب الاستغلال هو تفقير الفقير وتبطيحه وما مؤازرته ب 500 درهم ماهي إلا يافطة لانتخابات 2009 وبإذن لها لن يرى منها صوتا واحدا لفقير وليرتفع سكاره أو يتفلق.

  • خيط أبيض
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:40

    يقول الدكتور مولاي أحمد العراقي مخاطبا الحسن الثاني «إن الأمراض بديهية جدا، وكذلك يبدو علاجها أيضا. والأهم اليوم هو إزالة آثار الصدمة عن الشعب، والأخذ بيده، والإجابة عن همه بإصلاحات عميقة وضرورية، تتجاوب مع تطلعاته. وأرجو أن تسامحوني سيدي على تأكيدي مرة أخرى، بأنه بسبب عمق الصدمة، ليس هناك علاج سوى «الصدمة الكهربائية» بالمفهوم الطبي»

  • معلم مجنون
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:38

    500 درهم لاسرة فقيرة في الشهر وبعد ذلك غادي احيدوا الدعم على المواد الاساسية الاستهلاكية حتى تنسو صندوق المقاصة احيدو ديك 500 درهم حتى هيا بمرسوم وقانون يصادق عليه البرلمان كما صادق على قانون الارهاب بسرعة فائقة للاشارة واحدالوزير شاد سويت ف اوطيل فاش خدام انا دابا ب 20.000 درهم في اليوم
    وينزل فيها مرة في الاسبوع وليكن في علمكم ان الدولة تؤدي 75 في المائة و100 في المائة من فاتورة الفندق والطائرة وووو ايوا شوفو فلوس الثروات المغربية والضرائب اللي كتخلصو

  • محمد من امريكا
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:42

    هاد الشي اللي انت كاتقول فيه ا عباس قبل ما تخرجو من فمك تفكر اشنو درت لولاد الشعب الفقير اللي كنت انا واحد منهم مع شركة النجاة الامراتية شتي الدخل ديالك كون تخرج منو الزكاة تعيش معاك 100 اسرة فقيرة
    هاديك 500 درهم زيدها في راسك

  • كمالو
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:08

    شكرا اسي الفاسي على هاد الصدقة نطلب الله ان يتقبلها منك.راك مقزر اسيدي .الله انعل الي ميحشم…………………..

  • ميمون
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:10

    اريد ان تعرف الحكومةالمكلف بالمياه الصالحةللشرب ان تعلم بان اناس يموتون عطشا في نواحي تازة وان تكنتم ترغبون بالعنوان الكامل لانقاذ هؤلاء الناس من العطش فهو كما يلي بدوار مازر داءرة تاهلة عمالة تازة
    هؤلاء السكان يقطعون مسافة25كلم بحثا عن قطرة ماء
    والغريب في الامر سد باب لوطة في جنبهم يعطيالمياهالى تازة والسكان المجاورونلايستفيدون من هذه النعمة الربانية التي انعم الله عليهم بها ولكم جزيل الشكر واتمنى المساعدة لكل منيهمه الامر ولو بالكلام

  • اهاهاهاههاهاه
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:12

    ايها الفقراء المغاربة كلوا واشربوا وعدناكم بمنحة عباسية500 درهم للفقير(عباسية للفقراء) زغردوا يا فقراء المغرب اننا في حاجة ماسة للطبقة المتوسطة لتوسيعهاوسنجعل من شعبنا طبققاااات مسحوقة-فقيرة-متوسطة_غنية…وويل لهؤلاء ال>ين يقولون تقسيم ثروة في البلاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟او العدالة؟ او استقلالية القظاء؟؟؟ ويل لهؤلاء؟؟؟ نعم نعم ونعم لتفويت الاراظي الشعب لدوي النفودوالاستفادة من الامتيازات تفكيرنا جدي في تقديم دعم مباشر للفقراء في 500درهم….اما نحن نستفيد من فتات التفويتات

  • بيضاوي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:26

    سي عباس باين كيضرب على الانتخابات..فهمنا كلشي بلامتبقا تضحك علينا..الله يعفوا عليك من الشفرة..حشم من الشيب لفراسك.. لان الشيب وقار..

  • moroccan american free
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:18

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله اولا وقبل كل شيء تحية خاصة للحزب الوطني القح حزب الاستقلال و ما ادراك ما حزب الاستقلال ولكل ا لعاملين به اذ يعتبر اول حزب مغربي وهو بمثابة الجامعة الحية الماضي [الذي تخرجت منه جل الاحزاب المتتلمذة على يديه] وهو الجامعة النائمة حاليا نظرا لمن يتراس حزب الاستقلال حاليا وتداعيات ذلك على المحيط الذاخلي والخارجي به والتاثيرات التي خلفها بعض المحسوبين على الحزب ما ادى الى ضعف مردوديثه وانزواء ابناء الشعب عن التتلمذ في هذه الجامعة التي طعنوها بعض المحتسبين من الحزب نطرا لاطماعهم الشخصية الضيفة واستغلالهم لفئة عريضة من ابناء الشعب انني لا اقوم بدعاية لحزب الاستقلال ولكن ارثو لحاله اما ان يلذغ المؤمن من جحره مرتين [فرضية استباقية] فهذه وصمة عار على الحزب و السلام عليكم ورحمة الله مع كامل احترامي لابناء حزب الاستقلال الشرفاء انشر ياهسبريس

  • ANAS
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:06

    الصدقة تلقى البلا والباس حتى يزيدونقلبوا ليه على اسم

  • عمر
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:04

    ليس غريبا أن نسمع بمنح الفقراء
    500 درهم للعائلة.
    غير أني أحبذ منحها للسيدات حتى يستفيذ من ورائها المشعوذون والدجالون والعطارون والشوافات والكلاسات.

  • عبد الكريم
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:32

    500 درهم ليمنحونها للمعوزين حتاهم احصاوهم فداك الوقت

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان