حكومة المعطلين

حكومة المعطلين
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:56

بعد مرور سنة من تصويت المغاربة على الدستور، لازال حال الشباب على ما كان عليه رغم انهم هم الفئة النواة التي عجلت بالإصلاح والتغيير.
فأغلب تقارير المؤسسات الوطنية والدولية تتوافق في الكشف عن الصورة السوداوية لواقع الشباب المغربي، وتعتبر العطالة من بين ابرز اسس هذه الصورة، فحسب الاحصائيات الرسمية فإن 81% من العاطلين بالمغرب هم شباب.

وفي مقابل هذه التقارير حول عطالة الشباب نجد حكومة بنكيران تتحدث عن عطالة الشباب المغربي بنوع من السخرية والاستهزاء، وكأن المعطل(ة) المغربي(ة) انسان(ة) غريب(ة) عن هذا المجتمع أو ناقص المواطنة، وعوض البحث لهم عن حلول، يتم محاربتهم في السماء والارض، بالتدخل الامني العنيف وبتكسير الايدي والارجل واجهاض الحوامل وتسخير الاعلام الرسمي والحزبي لمحاربة هؤلاء البشر المعطل الذي ارتكب معصية كبيرة عندما حصل على شواهد عليا.

وفي المحافل الدولية تقوم الحكومة بالحديث عن لجان ومخططات هنا وهناك لحل مشكل العطالة في الافق البعيد جدا وفق مبدأ “لا تسرع اننا في انتظارك”، ويتم التبجح بأن ظاهرة العطالة ظاهرة كونية ليست وليدة اليوم وليست خاصة بالمغرب وأن الحكومة ليست المسؤولة الأولى عن ملف العطالة بالمغرب، كما أن رئيس الحكومة وهو يتملص من ملف المعطلين المغاربة لا ينسى هذه الفئة من المواطنين فيتكرم ويخصهم بالدعاء في كل جلسة برلمانية لعل السماء تمطر وظائف، مادامت سياسة الارض غير عادلة.

وفي نفس الوقت تنسى الحكومة انها هي المسؤول الأول عن هذه العطالة الانتقامية والاجبارية و الانتقائية، حيت ان الاطر العليا المعطلة لم يلتحقوا بالعاصمة الرباط من طواعية انفسهم، بل لبوا نداء الحكومة التي أعلنت في جميع وسائل الاعلام الرسمية والخاصة أنها ستقوم بتوظيف حملة الماستر والدكتوراه مباشرة وبدون مباراة طبقا للمرسوم عدد2.11.100 الذي صادق عليها المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك.

إن حكومة بنكيران يجب ان تتوقف عن سياستها الانتقائية والانتقامية ويجب ان تتوقف عن الفلسفة والتنظير وتفي بالتزاماتها التي قطعتها عل نفسها أمام الشعب، دون تسويف ولا تماطل، وتلحق هؤلاء الأطر بمناصبهم التي التزمت الحكومة السابقة بتقريرها في قانون المالية لسنة2012 و حتى يتم سد الخصاص المهول الذي تعانيه الادارة العمومية، التي في أحشائها أكثر من 80 الف موظف شبح، وحتى يتسنى تحقيق الحكامة الجيدة ومحاربة الرشوة والفساد.

ويجب على الحكومة ان تتوقف عن التجني على الأطر العليا المعطة والتوقف عن نعتهم بعدم الكفاءة، وانهم عاطلون وفاشلون، ومؤسسات الدولة ليست في حاجة الى أمثالهم، وذلك لأن مثل هذه الاتهامات والادعاءات التي تصدر إما عن جهل قائلها أو حقد مدعيها، لا تقف عند اتهام الأطر، بل تتجاوزهم الى رسم صورة سوداوية عن المغرب ومستقبله، وكأنه دولة جاهلة وعاقة وعديمة الكفاءات والمؤسسات التعليمية العليا، تنتظر دولة اخرى لتزودها بالأطر.

ويجب على الحكومة ان تعلم بان العطالة ليست موضة او اسلوب عيش يختاره الشباب بعد الحصول على شواهدهم، وليست ظاهرة فلسفية أو حالة اجتماعية بسيطة، بل انه داء ينخر الاجساد والعقول ويفقد الامل ويهدم المستقبل، خصوصا ان كانت هذه العطالة انتقائية واجبارية وانتقامية.

ويجب على الحكومة ان تعلم بان الأطر العليا المعطلة لا تتسول الصدقة ، ولا تريد العطف، ولا صكوك الغفران، لكنهم أطر عليا و كفاءات وطنية مثقفة معطلة من أبناء وبنات الشعب ، يحتاجون من الحكماء حكمتهم وانصافهم، حتى ينالوا حقوقهم المقررة في القانون، الأطر العليا قادرة على الدفع بالتنمية الوطنية، وتحقيق الحكامة وأشياء كثيرة ايجابية لهذا الوطن، فمناصبهم الشاغرة في حاجة اليهم، لخدمتكم وخدمة المواطن والوطن ان كنتم لدولة الحق والقانون تنشدون.

اما اذا كانت الحكومة الحالية لا تعترف بهؤلاء الشباب ولا تهتم بمشكلتهم أو لا تعتبر نفسها تمثل هؤلاء الفئة العريضة من الشباب، ففي هذه الحالة يجب على الحكومة أن توجه هؤلاء الى من عنده حل لمشاكلهم، أو ترشدهم الى تأسيس نقابة أو حزب للمعطلين، وبالتالي تأسيس حكومة خاصة بملفهم تسمى حكومة المعطلين، لعل سياسة المعطلين خير من عطالة السياسيين.

‫تعليقات الزوار

21
  • مريم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:21

    المعطلين بالاضافة الى الفئات الضعيفة في بلدنا الحبيب، تحصد نتائج سوء تسيير حكومة بن كيران بشراكة الفاسيين.

  • محمد فال
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:28

    أنا شاب معطل سأصوت لحزب المعطلين

  • khadija SALMA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:28

    لما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن الناس أنني جاهل,
    لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هظا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون

  • محسن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:33

    لماذا تجاهلت الحديث عن معطلي محضر 20 يوليوز الذين ظلمهم بنكيران يا كاتب الموضوع ؟ أ

  • المسافر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:38

    أحسنت أخي مقال قوي أحييك عليه …
    إذا كان أصحاب الماستر والدكتوراه فاشلون
    فماذا نقول على السياسيين الذين لايمتلكون
    مثل هذه الشهادات .؟

  • متابع
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:53

    وماذا عن معطلي المحضر يا كاتب المقال ، ألا يستحقوا إشارة إلى ما مورس عليهم من ظلم ، ؟ نحن نعرف أن هسبريس محضور عليها إثارة قضية محضر 20 يوليوز حتى لا تزيد في إحراج الحكومة ، كان عليك يا كاتب الموضوع أن تفكر في المصلحة العامة

  • عبد الله
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:16

    تحية لكاتب هذا المقال لعله يجد صدى لدى اذان الحكومة الصماء.

  • citoyen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:38

    محضر 20 يوليوز، اتفاق "توظيف" وقعته الحكومة المغربية بمؤسساتها (الوزارة الأولى، وزارة تحديث القطاعات العامة، وزارة الداخلية) في يوليوز من عام2011 مع مجموعة (التنسيقيات الأربع) من الشبان المغاربة من حملة الشواهد العليا ( الدكتوراه- مهندسي الدولة – الماستر والماستر المتخصص) قصد إدماجهم بطريقة مباشرة في أسلاك الوظيفة العمومية,وفق مقتضيات قانونية دستورية. عرف مسار إعمال هذا الإتفاق مسلسلا من التلاعبات والتسويفات من قبل حكومة عباس الفاسي السابقة كما الجديدة بقيادة حزب العدالة و التنمية ، التي سبق وأن أكدت على حتمية الإلتزام كما وعدت بتوفير كل الضمانات التي من شأنها تفعيله كمقتضى إتفاقي يدخل في صميم إلتزامات الدولة وفي نطاق مبدأ استمرارية هيبتها. ليفاجئ الشبان المغاربة من حملة الشواهد، بتراجع الحكومة المغربية عن تنفيذ هذا المحضر، وهو ما اعتبر ردة على الحقوق المكتسبة واحتيالا مجتمعيا على فئة من أبناء الشعب المغربي، يُنذر بأزمة مجتمعية حقيقية "آيلة للإنفجار" بين الحكومة المغربية و الشبان الذين هم في عزم على خوض أشكال احتجاجية ميدانية طويلة الأمد إلى أن يتم الوفاء بعهد الإتفاق.

  • مجموعة العبور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:10

    قال رائع فيه من الصدق الشيء الكثير ……تحية خالصة لكل صحفي نزيه يكتب من منطلق معايشته و إحساسه الفعلي بآلام الآخرين …………..وتحية خاصة لكاتب هذا المقال الذي أدلى بوصف حقيقي وصادق عن الواقع المزري الذي تعيشه الغالبية العظمى من أصحاب الشواهد المعطلة حين قال : "أغلب تقارير المؤسسات الوطنية والدولية تتوافق في الكشف عن الصورة السوداوية لواقع الشباب المغربي، وتعتبر العطالة من بين ابرز اسس هذه الصورة، فحسب الاحصائيات الرسمية فإن 81% من العاطلين بالمغرب هم شباب.وفي مقابل هذه التقارير حول عطالة الشباب نجد حكومة بنكيران تتحدث عن عطالة الشباب المغربي بنوع من السخرية والاستهزاء، وكأن المعطل(ة) المغربي(ة) انسان(ة) غريب(ة) عن هذا المجتمع أو ناقص المواطنة، وعوض البحث لهم عن حلول، يتم محاربتهم في السماء والارض، بالتدخل الامني العنيف وبتكسير الايدي والارجل واجهاض الحوامل وتسخير الاعلام الرسمي والحزبي لمحاربة هؤلاء البشر المعطل الذي ارتكب معصية كبيرة عندما حصل على شواهد عليا.|"……….

  • خالد العلمي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:42

    الحكومة الحالية اختارت لنفسها يافطة عبد الرؤوف و ميدان التشريع هو جامع الفنا و الوسيلة التنفيدية هي الاكثار من الادعية و التكتيك الاستراتيجي هو الخنوع للوبيات الفساد والمال والاعمال البشعة وحصيلتها هدم بيوت الفقراء والزيادات و قمع العاطلين من دكاترة ومهندسين و شعارها اضحك تفز واستهزئ تنجح و اطعن في الظهر تنال الابدية ….عمودها الفقري السلفية و احشائها التبعية و الارتجالية و نظرتها المستقبلية التوسل و البحث عن المصداقية ..استغلت غياب السايسيين و فسادهم وانتجت فساد الفساد والذي يعيش على الفساد..
    بكتيريا من نوع جديد جميلة ونقية ولكنها تتغدى على فتات الموائد العفنة….

    لا الاسلام طبقت ولا التوحيد رسخت ولا الفساد الحقيقي حاربت انما هي جيوب تملئ اموالا و اوقات تضيع هباءا و بلد يصرخ نهبا و شعبا يموت نكدا وهما
    الى اين يا مغرب تسير ؟؟

  • freeman
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:59

    إن حكومة بنكيران يجب ان تتوقف عن سياستها الانتقائية والانتقامية ويجب ان تتوقف عن الفلسفة والتنظير وتفي بالتزاماتها التي قطعتها عل نفسها أمام الشعب، دون تسويف ولا تماطل، وتلحق هؤلاء الأطر بمناصبهم التي التزمت الحكومة السابقة بتقريرها في قانون المالية لسنة2012 و حتى يتم سد الخصاص المهول الذي تعانيه الادارة العمومية، التي في أحشائها أكثر من 80 الف موظف شبح، وحتى يتسنى تحقيق الحكامة الجيدة ومحاربة الرشوة والفساد

  • هشام الفرج
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:17

    الأطر العليا هي اطر قضت ما يقارب 20 سنة او ما ينيف في التحصيل و البحث العلمي، فإذا كان هؤلاء لا يصلحون لإدارة و خدمة البلد كل من موقعه؟ فمن هو الجدر بذلك؟ قد يكون الموظفون الأشباح؟

  • نور الدين ازدهار
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:48

    طبقوا القانون ضد الموظفين الاشباح, واعلنو على 90000 منصب شغل ثم هاجموا من يريد التوظيف المباشر.اما ان توفروا حفنة من الوظائف وتقولوا لا للتوظيف المباشر فهذا يعتبر قمة الانانية. حزبكم يارئيس الحكومة هو حزب النفاق يطبق القانون على الضعفاء ويحمي به الاقوياء, والله ان حزبكم صدمنا ولم نعد نثق بكم. تتهمون الاطر العليا بعدم الكفائة وهي تخرجت من جامعاتكم المحترمة وترفضون ان تقبلوا بالشهادات التي يأتي بها الاطر من خارج البلاد لادعائكم انها لا تكافئ الشهادات الممنوحة محليا والله انها حكومة التناقضات.

  • يحيى وجدة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:50

    شكرا أخي السلوانى على هدا المقال لقد صدقت في مقالك في مختلف الجوانب ومختلف المقاربات والمفارقات السياسية القانونية والاجتماعية لهدا الموضوع شكرا جزيلا

  • سعيد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:37

    ا قول لكاتب هذا المقال الحكومة حائرة ولا تدري ما تصنع .وهي في المعارضة كانت تجد لكل مشكلة حلا باللسان و كانت تنتقد الحكومات الاخرى .لكن عندما اخذت بزمام الحكم اندهشت لهول ما وجدت من فساد ولم يبقى لها الا القاء اللوم على هؤلاء الشباب لكي لاتصطدم بالتماسيح حسب تعبيرها.واخبركم ان المباراة التي كانت تزمر لها من اصل مثلا 8000 حامل لشهادة الماستر احدثت هذه الحكومة البطلة 90 منصب.الباقي 7910 في نظرهم كسالى يجب عليهم ان يتدبروا شؤونهم خاصة في القطاع الخاص الذي يتجنبون الخوض فيه لانه مستنقع عواقبه غير مضمونة.من هذا المنبر اتحدى هذه الحكومة ان تعطي برنامجا كحل في القطاع الخاص لهؤلاء الشباب وان تنتهي عن اهانة هؤلاء الشباب.للاشارة انا موظف خارج السلم ولله الحمد.ما يحز في صدري هو تالم هؤلاء الشباب وانتم تمطرونهم بالاهانات .ماذا نصنع نحن في المؤسسات !!
    باستطاعة حتى صاحب شهادة الابتدائي ان يقوم باعقد مهمة في الادارات المغربية بالتدريب هكذا بدانا عند تخرجنا.

  • حزب المعطلين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:04

    حكومة المعطلين المثقفين
    خير من حكومة الغير المثقفين وغير العاطلين

    يـــا أبناء وبنات الشعب الكريم ، يا فلذة أكبادنا ، يا معشر الأطر العليا المعطة
    يا من حاربتهم حكومة ابن كيران بالتدخل الامني العنيف وبتكسير الايدي
    والارجل واجهاض الحوامل لأنهم يحملون شواهد عليا ويطالبون بما التزمت به
    الحكومة بتوظيف حملة الماستر والدكتوراه مباشرة وبدون مباراة طبقا
    للمرسوم عدد2.11.100 الذي صادق عليه المجلس الوزاري برئاسة جلالة
    الملك والمنشور بالجريدة الرسمية.
    أسسوا نقابة أو حزب المعطلين ، والله سنصوت عليكم وسيصوت
    عليكم الشعب المغربي كله من الشمال الى الجنوب لأنكم أطر عليا و كفاءات
    وطنية مثقفة من أبناء وبنات الشعب ، و لأنكم أطر عليا قادرة على الدفع بالتنمية الوطنية، وتحقيق الحكامة ولديكم قدرات للتفكير والإبتكار وأشياء كثيرة ايجابية لهذا الوطن العزيز.

  • mahmoud
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:41

    الحكومة الحالية تعلم علم اليقين أنها عاجزة وبأنها ماضية لا محالة وهي الآن تخطط لتركيم عدد المعطلين خلال السنوات الخمس من حكمها لتتركها قنبلة موقوة في وجه الحكومة المقبلة التي ستكون غالبا من ال PAM . ولكن هيهات هيهات وكما يقول المثل " لي حفر شي حفرة كيطيح فيها " الأعداد تتوافد والقنبلة ستنفجر في وجه الحكومة الملتحية إن لم تتحرك وتجد الحلول.

  • bekamed
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:44

    ما حدث في المغرب هو انقلاب
    الأصالة والمعاصرة أصبحت العدالة والتنمية
    والعدالة والتنمية أصبحت الأصالة والمعاصرة

  • فدوى
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:49

    السلام عليم أبنء وبنات الشعب حكومة السي بنكران راها واقفة معنا بلا منبقوا نسمعو الهضرة الخاوية

  • صوت مغترب
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 16:54

    الشغل حق لكل مواطن(ة)وليس إمتياز .صحيح أن هناك إكراهات و صحيح أيضا أن هناك تراكم للعطالة ومشاكل اخرى لكن من يأتس في فنسه أنه لن يجد الحل فل يبتعد عن تولي المسؤلية.فمنطقيا فاللمقبل على تولي المسؤولة يعلم مسبقا جسامة هذه الأمانة انا مقبل على تولي المسؤولية تعني انا قادر على الحل .فتولي المسؤولية تعني كل فرد نال حظه قي العمل.!!.

  • simo
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:25

    لم أسمع بشئ إسمه التوظيف المباشر حتى في الدول المتقدمة التي تخصص ميزانية ضخمة للتوظيف ،فلا مكان للكسالى في بلدناهذا لأنهم لن يزيدوا الوضع إلا تأزيما ، فيا حاملي الشواهد ، لستم أنتم وحدكم من يحمل الشواهد ، فبمنطقكم هذا تكرسون لسياسة التمييز وعدم تكافأ الفرص ،فلا لسياسة أنا ومن بعدي الطوفان ، الكل يحمل الشواهد العليا ، وفي المباريات يتنافس المتنافسون

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار