حكومة بنكيران تستأثرُ بحصَّة "الأسد" في الإعلام المغربي

حكومة بنكيران تستأثرُ بحصَّة "الأسد" في الإعلام المغربي
السبت 28 يونيو 2014 - 11:20

رغمَ تشكيها الدائم من تحامل منابر الإعلام وتشويشها، تصدرت حكومة عبد الإله بنكيران قائمة المتدخلين في وسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية والخاصة، ما بين فاتح يوليوز إلى 30 شتنبر 2013، بنسبة 48,51 في المائة، مقابل 12.23 في المائة للأغلبية البرلمانية و12,95 في المائة للمعارضة البرلمانية، وفقًا لما أفادتهُ الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

تصدرُ الحكومة قائمة المتدخلين جاء بعد تحليل “الهاكا” مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري لتحصرها في 168 نشرة إخبارية بثت في مجموع الخدمات الإذاعية والتلفزية العمومية والخاصة.

“الهاكا” أوردتْ في تقريرها أن المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية فاقت 63 ساعة (63 ساعة و52 د و 7ث).

الهيئة ذاتها، زادت أن نتائج تتبع الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان)، تظهر وجود “تفاوت بين وسائل الاتصال السمعي البصري من حيث احترام مبدأ الإنصاف”.

ووصلت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية، في القنوات التلفزية، نسبة 79,36 في المائة من إجمالي مداخلات الحصص الأربع، ممثلة مدة زمنية بلغت 13 ساعة و51 دقيقة و35 ثانية، مقابل 3 ساعات و8 دقائق و8 ثوان لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأقل من نصف ساعة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

التقرير نفسه أردفَ أن مداخلات الحكومة كانت مرتفعة في هذا الصنف من وسائل الاتصال السمعي البصري باستثناء في قناة العيون الجهوية (25,49 في المائة)، وفي قناة ميدي 1 تي في (49,74 في المائة).

على مستوى الإذاعات العمومية، بلغت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 85,60 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع ممثلة مدة زمنية تبلغ 10 س و 21 د و 21 ث، بخلافِ ساعة و 33 د و 22 ث لأحزاب المعارضة البرلمانية وأقل من اثنتي عشر دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

الهاكا قالت إنَّ المدة الزمنية المخصصة لمداخلات الحكومة في الإذاعات الثلاث (الإذاعة الوطنية وإذاعة الرباط الدولية و الإذاعة الأمازيغية) بلغت 8 س و 49 د و 10 ث في مقابل ساعة و 32 د و 11 ث لأحزاب الأغلبية البرلمانية وساعة و 33 د و 22 ث لأحزاب المعارضة البرلمانية و 11 دقيقة و 10 ث للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

في غضون ذلك، اقتربت الإذاعة الامازيغية من تحقيق مبدأ الإنصاف حيث بلغت مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية نسبة 67,05 في المائة مقابل 29,63 في المائة للمعارضة و3,32 في المائة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

أمَّا الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، فبلغت حصة الحكومة بها إلى جانب وأحزاب الأغلبية البرلمانية نسبة 77,75 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع، مشيرة إلى أن هذه الحصة مثلت مدة قدرها 7 س و 22 د و57 ث في مقابل ساعتين و دقيقتين و 39 ث للمعارضة البرلمانية و أقل من 5 دقائق للاحزاب غير الممثلة في البرلمان.

الهيئة أفادت أن إذاعتي “أطلانتيك” و”أصوات” هما الإذاعتين الأقرب إلى تحقيق مبدأ الإنصاف حيث بلغت مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية نسبة 72,07 في المائة مقابل 27,18 في المائة للمعارضة البرلمانية بإذاعة أتلانتيك، و75 في المائة للحكومة والأغلبية مقابل 25 في المائة للمعارضة البرلمانية بإذاعة أصوات.

في النطاق ذاته، كشفت نتائج الهيئة بخصوص تتبع المنظمات المهنية أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب استفاد من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي المنظمات المهنية، موضحة أن ممثلي الاتحاد تناولوا الكلمة لمدة ناهزت ساعتين ونصف (2 س و 36 د ) وهو ما يمثل 36,77 في المائة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها المنظمات المهنية.

‫تعليقات الزوار

20
  • يونس
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:34

    في عهد الحكومات السابقة لم نكن نرى المعارضة على الاطلاق لا 20% ولا حتى 0.1% دابا عاد بانت ليكم المناصفة .وحاجة انا ما تابع لتى شي حزب

  • yassine
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:36

    The picture speak for itself. no need to comment.

  • un citoyen
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:47

    هذه النسب هي بالنسبة للمداخلات السياسية . نريد من الهاكا أن تحدد لنا النسب مقارنة مع ساعات البث الإجمالية . ونسب بث المسلسلات التركية والمكسيكية والأفلام والبرامج الثقافية . ستجدون "مسلسل خلود" يستأثر بحصة الأسد في مجمل البث . والله عار عليكم . عاجزون أن تقدمو للمغاربة ما يثقفهم . نريد برامج علمية وتثقيفية ومسلسلات تاريخية ودينية وأفلام وثائقية وبرامج لتعليم النساء الأشغال اليدوية بدل المسلسلات فنساؤنا يتجهن نحو الإعلام الأجنبي كقناة "سميرة" الجزائرية .

  • salman towa
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:47

    احتكروا كل شيء وتركوا الفتات للشعب

  • لا منتمي
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:58

    لست منتميا لحزب PJD لكنني أرفض تماما المستوى الرديء الدي وصل له إعلامنا من ميوعة وفساد ونفاق وبيع لدمم مقابل المصالح، مما أدى إلى تكليخ الشعب وتحلل للمباديء والقيم ، كما يقول المثل" إعطيني إعلاما بلا ضمير أعطيك شعبا من الحمير"……

  • MOHAMED RIFANA
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:06

    كل الدول المتوسطية حررت الأعلام السمعي البصري الا المغرب ونحن في أواخر 2014 مازلنا نسمع سنحرر سنحرر الأعلام التلفزي
    كل شعوب العالم لديها قنوات خاصة الا الشعب المغربي يتابع قنوات الحكومة ياله من القمع والديكتاتورية
    والله أخجل عندما أشاهد قنوات خاصة تونسية أو جزائرية وهي بكثرة وذات جودة عالية ونحن لانملك ولا قناة خاصة !!!!!!

  • أمين
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:22

    حكومة بنكيران تستحق كل خير, و لا أظن أنها تحتكر الإعلام

  • amine
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:30

    لا افهم هؤلاء الامسؤولون دائما في صورهم تجدهم بلغوا حد الهستريا من الضحك كانهم يعيشون في عالم المثل وفي رغد من العيش .
    وكاننا في السويد او فنلدا التعليم جيد الصحة رائعة الدخل الفردي ممتاز المعيشة في اوجها.
    المغاربة يعانون من قساوة المعيشة الغالية و قلة اليد وهؤلاد لا يبالون يضحكون ويتغامزون . يتقاضون اجورا خيالية '' انا ومن بعدي الطوفان''.
    يستحمرون عباد الله.
    ماهذا ماهذا .

  • إعلام بديل
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:04

    إعلام الدولة " القناة الاولى والثانية .. " لم يعد له تأثير قوي على المغاربة

    هناك شيء جديد يسمى بالاعلام البديل وحصة الاسد منه في يد الشعب
    وهو مجال الشبكة العنكبوتية " فايسبوك .. يوتيوب .. مواقع الكترونية" والذي ليس فقط البديل بالمغرب بل بالعالم بأسره
    حيث لاحظنا مؤخرا إنتاجات شباب مغاربة على يتيوب كـ خالد الشريف وسكيزوفرين وياسيين وغيرهم وغيرهم الكثير
    الذي حضي بإقبال كبير لدى المغاربة وهو مِؤثر وهادف ويتماشى مع ثقافة الشعب المغربي عكس اعلام الدولة الضعيف والذي يتناقض مع ثقافة هذا الشعب

    أيضـًأ هناك تفوق كبير من ناحية التقنية للاعلام البديل في المغرب على إعلام الدولة
    من ناحية المونتاج وألات التصوير .. إلخ
    أيضــًا الأن تستطيع تحديد مويولات هذا الشعب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها فايسبوك وهو في الترتيب الأول لدى التصفح بالمغرب
    يجب أن تعلم الدولة أن هناك إعلامــًأ يصنعه الجمهور وهو متفوق من كل النواحي التقنية والثقافية والتعليمية والسياسية ..
    و أن تأثير إعلامها في الرأي العام المغربي أصبح محدودًأ وضعيفـًأ

  • ahmed khg
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:17

    ils se moquent de nous, ils se moquent du peuple. jate m3ahom

  • mohammed
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:26

    والله تا ضحكة واعرة, هذاك راه واقيلة السي الوفا حكى شي نكتة فاعلة تاركة للسي بنكيران على المخلوض شباط, إيوا الصراحة كون غير ضحكتينا حتى احنا آسي الوفا راه داك السيد هذاك الشي علاش كان كا يقلّب من نهار اللي جاء للأمانة العامة: رجع أضحوكة بين الناس, ما كاين غير السناطح والهضرة الخاوية.

  • خوروطو
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:30

    les médias est une manière efficace pour manipuler les citoyens marocains en particulier vu leur ignorance. les responsables sont conscients de cette arme à double tranchant c'est pour cette raison que sitayel, laâraichi et leurs lobbys l'utilisent fatalement sans perdre l'espoir.

  • طارق بنزياد 2
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:34

    اضحك يارئيس الحكومة اضحك علينا كيف بغيتي عمرتي اكر والتنفختي بلوسنا وعمرتي حسابك البنكي وشبعتي كيف بغيتي واحنا جوعتينا وقهرتينا غير بالكدوب قولتي داب انحارب الفساد عاد التزاد قولتي تقلب لينا عاخدمة اتزادت البطالة وعاد زدتي فالمعيشة على الضعيف بالله عليك فين هوما الوعود اللي قطعتي على راسك لكدوب ولكدوب والنفاق بالحق والله فيالانتخابات امقبلة غدي تاخد لحساب على حقو حتى تعرف بحق الشعب ماشي تضحك علينا لحساب واش من حساب لن تنساه في حياتك يابنكيران ارحل ارحل ارحل

  • الجوهري
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:45

    سآل لهسبريس هل بن كيران لم يقم ولو بعمل واحد إيجابي
    وما مشكلة جريدتكم مع حزبه فجل مقالتكم تسيئ وتبخس عمل
    الحكومة والدليل انكم لن تنشروا هذا التعليق

  • جلال إيطاليا
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:47

    اظن هناك مبالغة نحن كمتتبعين لانرا الا المسلسلات الفاسدة ومهرجان موازين تلدي يعد من اكبر اشهار الفساد العلني ،لهذا عندما نرا حزب الحكومة في التلفاز فقط للانتقاد وتشويه الصورة الحسنة التي لم نراها او نعتاد عليهافي الصراحة والشفافية الا بعد قدوم هاته الحكومة بكل اطيافها تما الاعلام الذي تتحدثون عليه فالكل يعلم هو تابع للدولة العميقة زيادة علا العلمانيين فلهدا ادا اردتم ان تكذبوا فبحثوا في مناطق التي مزالن تمتاز بالجهل كما تفعل الاحزاب الثلاثة الاستقلال اتحاد الاشتراكي اصالة والمعاصرة للبحث عن الاصوات من طبقة متخلفة،وبدل من مساعدتها تستغلها في الانتخابات

  • adel
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:00

    ح كومة بنكيران تستاثر بحصة الاسد في الاعلام المغربي استغلته للكذب والضحك على ذقون المغاربة وتصفية حسابات شخصية بين الاحزاب .هذا تضييع لوقت الاعلام ليس الا.

  • Abrouti trimicha
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:50

    Comme si la télé marocaine est regardée par 90% des citoyens . Ce sont des chaînes que personne ne regarde elles n'ont donc aucune influence . Il faut contater le nombre phénoménal des paraboles sur les toits des logements marocains pour conclure que seule une minorité . zappe sur les chaînes locales c'est seulement les responsables qui veulent donner de l'importance à ces chaînes pour justifier les milliard de Dh qu'elles engloutissent

  • Ali el Primo
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:08

    Avant 2011 il n'y avait qu'un seul gouvernement au monde qui se faisait passer par être la victime, aujourd'hui il y a un autre: notre "sérieux" gouvernement

  • ziad driss
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:47

    هذا ما جاد به الزمان …C'est notre sort,a nous avec le printemps comme on l appelle souvent.

  • فرد من الشعب
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:05

    هدر المال العام 8 قنوات تلفزية رديئة مهجورة.سلبياتهااكثر من ايجابياتها.استيلاب ممنهج.تقديم برامج بعيدة كل البعد عن قيم مجتمعنا واخلاقنا.اجمعوا 8القنوات واعطونا واحدة بجودة وافادةان كنتم صادقين الله يرحم الوالدين

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد