"حكومة غوايدو" تعد بطي صفحة الخلافات بين المغرب وفنزويلا

"حكومة غوايدو" تعد بطي صفحة الخلافات بين المغرب وفنزويلا
الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:00

أكد مانويل أفيندانو، المستشار في الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان)، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة، أمس الاثنين بكراكاس، أن الحكومة الفنزويلية، التي يقودها الرئيس بالنيابة، خوان غوايدو، ستعمل على إعادة إرساء العلاقات الديبلوماسية مع المغرب، التي علقت في عهد نظام نيكولاس مادورو.

وقال أفيندانو، “نرغب في إعادة إرساء علاقاتنا مع المملكة المغربية”، موضحا أن الرغبة في “استعادة وتعميق” العلاقات بين كراكاس والرباط قد نضجت بفعل عوامل مشتركة وبفضل التبادلات الثقافية والاقتصادية التي جمعت بين البلدين في الماضي.

وسجل الخبير الفنزويلي، خريج جامعة سان بابلو سي بإسبانيا أن “موقف نظام نيكولاس مادورو بخصوص المملكة المغربية لم يكن مفيدا بالنسبة للبلدين، كانت هنالك أفعال وخطابات باعدت بين البلدين”.

ووعد أفيندانو بأن هذا الأمر سيتغير في ظل حكومة غوايدو، مبرزا أن بلاده ترغب في طي صفحة عشرين عاما من تيار “تشافيز” و”مادورو” من أجل اعتماد مواقفها الخاصة بشأن القضايا الديبلوماسية.

وشدد على أهمية استعادة العلاقات مع المغرب “لأننا نمتلك تبادلات ثقافية واقتصادية نرغب في تعزيزها”، مضيفا أن الحكومة التي يقودها رئيس الجمعية الوطنية ترغب في إقامة “علاقات مفتوحة” و”موسعة” مع المملكة.

وتابع قائلا “هدفنا الرئيسي إعادة إرساء العلاقات مع المغرب”، مضيفا أن حكومة غوايدو ترغب في “إصلاح الأضرار التي لحقت بالعلاقات الثنائية من أجل تعزيزها بشكل أكبر لصالح شعبي البلدين”.

وفيما يتعلق بالقضية الوطنية، أبرز أفيندانو، العضو بحزب “فولونتاد بوبولار”، (الإرادة الشعبية) الذي ينتمي إليه الرئيس بالنيابة، أن حكومة غوايدو ستدعم المسلسل السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي سلمي ومقبول لهذا النزاع الإقليمي.

وقال “بخصوص قضية الصحراء، نرغب في دعم مسلسل تسوية هذا النزاع الإقليمي في إطار الأمم المتحدة”، داعيا إلى إيجاد “حل سلمي ومقبول لهذا النزاع”.

وبالعودة إلى الوضع الحالي ببلاده، كشف أن غوايدو قد تم الاعتراف به رئيسا شرعيا بالنيابة من قبل قسم هام من المجتمع الدولي، خلافا لمادورو، الذي يحاول اغتصاب السلطة والبقاء في سدتها.

وذكر بأن مادورو حاول يوم 10 يناير الجاري البقاء في السلطة ومباشرة ولاية جديدة على إثر انتخابات غير معترف بها، متوقفا عند التطورات التي أفضت إلى إعلان خوان غوايدو نفسه رئيسا بالنيابة للبلاد، بموجب الدستور.

وأضاف المستشار “في الشق الديبلوماسي، نسعى وراء الحصول على أكبر قدر من الدعم، ولكن خلافا لنظام مادورو، سنقوم بذلك في إطار دستور فنزويلا”.

وأبرز الخبير في العلاقات الدولية أن الاعتراف الدولي هام لتثمين العودة إلى الديمقراطية بفنزويلا، مضيفا أن “حكومة غوايدو ترغب في الحصول على اعتراف المملكة المغربية”.

وفيما يتعلق بتطلعات حكومة غوايدو بالنسبة لفنزويلا، قال أفيندانو إن “الفنزويليين يرغبون في إعادة بناء بلادهم، مشيرا إلى أنهم “قضوا 20 عاما في كابوس. التشافيزية مجرد كذبة”.

وخلص إلى أن فنزويلا ترغب في الانفتاح على جميع دول العالم واستعادة النظام الدستوري وإعادة إرساء القانون.

‫تعليقات الزوار

44
  • متابع
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:13

    بغض النظر عن الموقف من قضيتنا الوطنية غوايدو يحاول الوصول للسلطة بالانقلاب على رئيس منتخب ديمقراطيا وبتحريض من امريكا.

  • جمال
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:14

    يبدو ان الجبهة الوهمية بدات تخسر حلفاءها واحدا تلو الأخر وهذا يبشر بالخير في المستقبل القريب بالنسبة لاقاليمنا الصحراوية العزيزة

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:15

    الديكتاتور نيكولاس مادورو كان من أكبر داعمي مليشيات البوليساريو الإرهابية في قارة أمريكا الجنوبية لكن مع الحكومة الجديدة بقيادة رئيس فنزويلا الجديد العلاقات بين المملكة المغربية وفنزويلا ستتعزز وتعرف تقدم كبيرا في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والإجتماعية والعسكرية والسياسية حظ موفق للرئيس الفنزويلي الجديد …
    كراكاس الرباط إلى الأمام
    حفظ الله مولانا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • نبيل
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:19

    Après avoir vendu votre âme au diable et ses institutions vous voulez maintenant les permettre l’acces aux derniers résistants : le Venezuela,l’Iran et la Corée du Nord .Apres ce sera l’enfer sur terre pour tout le monde.

  • abdellah 44
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:20

    الشعب المغربي يساند الشرعية بفنزويلا ومن حق هذا الشعب الذي دبح النظام الشمولي آمله وحقه في حياة كريمة رغم مقدراته الهائلة أما المؤامرة التي يروج لها البعض ما هي الا استغفال الناس البسطاء
    لا شك أن باستطاعتكم تخمين من سيكون عليه الدور مستقبلا من الانظمة المافيوزية المنغلقة

  • arinass
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:22

    المصالح يا أخي المصالح وليس غير المصالح لأدماج الصالح والطالح لتعود حليمة لعادتها القديمة…. !!!!!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:22

    العيب كاين كاين مع مادورو
    اللهم
    On va tenter la chance avec Juan guaydou

  • jawad
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:24

    السلتم عليكم
    أتمنى أن تتعامل الديبلوماسية المغربية برزانة وثبات مع هذا المعطى!.

  • شلح ضد القشرة
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:27

    على المغرب ان يعترف منذ الآن بغوايدو كرئيس لدولة فنزويلا كالعديد من الدول التي اعترفت به ولن نخسر شيئا لان مادورو لم ينفعنا في شيئ وفعل كل شيء ليس في صالح المغرب واضر بمصالحنا خاصة قضية الصحراء

  • ديمقراطي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:27

    ما يهمنا نحن هو الديمقراطية وليست القضايا الضيقة التي تلعب على وثر الوطنية لاستمالة الشعب نحو الإعتراف بخائن صديق للقوى الإمبريالية والرأسمالية. الشعب الفينزويلي قال كلمته وانتخب مادورو ولكن ترامب وعملاؤه الرأسماليون في العالم يحاولون تلميع صورة هذه الدمية الجديدة. مادورو اراد ان يقف بجانب شعبه ولم يقبل ان تكون فينزويلا ارضا مفتوحة للرأسماليين، خاصة الأمريكان.

  • مراقب من بعيد
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:30

    مادورو قال القادة العرب ما كاتعرفو والو فتاشفارت بالرغم من فينيزويلا من أغنى الدول من حيت الموارد الطبيعية، فالشعب يعيش الفقر.. و الله سمعت قصص من اللاجئين لي عايشين في الولايات المتحدة ، داكشي كايبكي. نهاية مادورو الديكتاتوري قريبة باذن الله.. لان الشعب الفنيزويلي من أطيب الشعوب.. مايستاهلوش

  • ياسين
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:32

    قضية الصحراء مصير شعب استرجع أراضيه التي اغتصبت منه إبان الإستعمار الإسباني و ستبقي في حضن الوطن إلي أن يرث الله الأرض و من عليها أو في حالة انقراض آخر مواطن مغربي يحلم من يظن أننا على استعداد التخلي عن جزء من وطننا.
    الوطن يتسع للجميع و يمكننا بذكاء أبنائنا بناء وطن من الدول المتقدمة بمساهمتي الجميع و العيش بكرامة و رفاهية أو البقاء في التجاذبات و في الإتجاه المعاكس و الخاسر في هذا هو أنا و أنت و الوطن بجميع مكوناته الشعوب تتكتل و نحن نعيش في القرن الماضي مع أننا دم واحد و دين واحد و شعب واحد أليس هذا عار علينا و على الأجيال المقبلة ؟

  • Ghomari
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:39

    لو بُعث هيتلر و ساندكم في الصحراء هل كنتم ستقبلون مساندته؟
    بالنسبة للبعض يظهر أنه لا يهم من يساند حتى و إن كان شيطانا أو خارجا عن الشرعية…تصوروا أن يتدخل ترامب في شأنكم الداخلي و يقلب نظامكم بحجة الديموقراطية التي لا يعرفها أصلا… فكروا قليلا…

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:55

    اظن ان الشعب الجزائري الشقيق سيقتدي بالشعب الفينزويلي الذي رفض الدكتاتورية فالقاسم المشترك بين نظام مادورو و نظام الكابرانات و المخابرات هو النفط و الغاز و الدكتاتورية و الفساد و الفقر و الهجرة نحو الدول الاخرى فسنة 2019 ستعرف تحرير الشعول من الدكتاتورية و الفاسدين و قد بدا الشعب الفينزويلي بثورة لاستعادة سلطته الشرعية و بسط سيطرته على اموال نفطه و غازه و في الجزائر موعد شعبها مع انتخابات مزورة لتنصيب رئيس شبه جثة محنطة او استبداله لاحد رموز النظام الفاسد و في موريتانيا فهم اللعبة محمد ولد عبدالعزيز و وفى بعهده حينما تخلى عن الترشح لعهدة ثالثة لكن في الجزائر سيكون الامر مشوق كما هو في فينزويلا لان كلاهما نظامان فاسدان.

  • رسالة
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 22:56

    من شعر أبو البقاء الرندي:
    لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
    هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

    ايمامك معدودة يا جمهورية الوهم…

  • بوبكر المريد
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:21

    ما عهدناه في الدبلوماسية المغربية التريث و عدم الاندفاع ، حتى نتمكن من كسب عواطف الشعب و الجيش الفنزولي، بعد ان تهدىء العاصفة المفتعلة الذي تحركها الإدارة الأمريكية عن بعد، بعد ان فشل مشروعها في الشرق الاوسط.

  • محمد بنحدو
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:22

    صفعة أخرى تتلقاها شرذمة البوليزاريو ومسيريهم من حكام الجزائر ومازال العاطي سيعطي لان هؤلاء وأولئك لايحركهم الا الغل والحسد والغيرة من هذا المغرب الشامخ القوي الأبي اما هم فحدث عن التخلف والرجعية والظلامية ولا حرج اليكم يا مرتزقة هذه الصفعة من فينزويلا

  • khalid
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:24

    Maduro a affame son peuple malgre que le venzuel est riche en petrole le peuple vit l extreme pauverete. Par principe le maroc devait reconnaitre son opposant. Rien que par solidarite au peuple affame. Qu il reconnaisse ou non le sahara ca c est autre chose.

  • ولد لعيون
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 23:55

    لما مابغيتو تفهموه ان قضية الصحرا قضية شعب قضية وجود . يمشي مادورو او غيره مايهمنا
    ماذام صحراوي يتنفس

  • شنقيطي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:17

    كوهلر يكشف امام مجلس الامن الدولي عن خطط لتعزيز الثقة بين المغرب وجبهة البوليساريو قبل مفاوضات مارس
    اكدت مصادر دبلوماسية بالامم المتحدة حسبما نقلت وكالة الانباء الاسبانية ان الامم المتحدة تريد ان يتفق المغرب وجبهة البوليساريو على اجراءات للدفع بالثقة المتبادلة من قبيل ازالة الالغام واستئناف برنامج الزيارات العائلية.
    وأعلن كوهلر اليوم عن هذه الخطة أمام مجلس الأمن الدولي خلال اجتماع مغلق شهد موافقة الدول الـ15 الأعضاء، وفقاً لعدة مصادر دبلوماسية.
    ومن جهته، قال هورست كوهلر “ينتظر العالم أجمع جولة المباحثات الثانية، التي نتوقع أن تجرى في مارس”.بين وجبهة البوليساريو و المغرب

  • ملاحظة
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:20

    اللي قالها غوايدو هي اللي كاينة اما رقم 19 فهو يعرف بأن مادورو يعطي الأموال للبوليزاريو و ما يهمنا هو أن ينقطع عنهم الدعم اما قضية شعب وهمي فلن تنفعكم مستقبلا

  • Mouateen
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:31

    We are all Moroccans, there is no Arab sahraoui or Berber. Don’t forget you heritage, remember you culture and celebrate it. But you are Moroccan at the end. When you realize that, life will be easier for every body. And guess what, Moduro or whoever is ruling In any country will not be able to separate our strong bond as Moroccans. Thank you

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:34

    الى ولد العيون 19( الشعب ) الذي تتحذث عنه لا يوجد الا في مخيلتك المريضة.المغسولة بترهات وخزعبلات العصابة الانفصالية.استعدوا من الان لتلقي صفعة ما كانت لتخطر على بالكم.فها هو حصن اخر تفقدونه في امريكا اللاتينية.فريثما يؤتث النظام الجديد بيته الداخلي قريبا.سيتم سحب الاعتراف ( بجمهوريتكم الورقية التندوفية ) وسيتم طرد (السفير الوهمي ) من كاراكاس.وهذه صفعة والله لم يكن جردان الانفصال بالرابوني يتوقعونها.اذن نحن امام زلزال اصاب العصابة الانفصالية في الصميم.والدور انشاء الله على دول اخرى.ليكون مسك الختام طردكم من الاتحاد الافريقي.والصلاة والسلام على نبينا.اشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم…

  • خليل
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:52

    ما يهمني في هذا الموضوع هو خلق حكومة فنيزويلية جديدة متصالحة مع العالم الخارجي ومؤمنة بالاقتصاد الحر وتقوم بفتح حقول البترول الهائلة أمام الإستثمارات الصينية والغربية ليتدفق من جديد البترول الفنيزويلي بكميات ضخمة نحو جميع الأسواق الدولية حتى تحدث إمدادات كافية تمنع الصعود الكبير لأسعار النفط، وهذا في صالح كل دول العالم كي يظل التوازن الإقتصادي والنمو مستمرين، وفي صالح المستهلكين أيضا كي تظل أسعار المحروقات في المتناول

  • حميد
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:58

    غوايدو جاء في الوقت المناسب و ترامب حتى هو

    مادورو هزو الما

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 01:58

    "بخصوص قضية الصحراء، نرغب في دعم مسلسل تسوية هذا النزاع الإقليمي في إطار الأمم المتحدة"، داعيا إلى إيجاد "حل سلمي ومقبول لهذا النزاع"….دعم مسلسل التسوية…حل سلمي مقبول لهذا النزاع…الجميع بدون استثناء يقول هذا…منهم من يقول هذا و يحترمون المغرب و الشعب المغربي عندما يرونه متمسكا بوحدته…لكن آخرون و تتزعمهم الجزائر، التي ورثت اراض ليست من شرعيتها من المستعمر، يزعمون حلا سلميا في اطار الامم المتحدة لكن دون احترام وحدة الشعب المغربي.. يعرفون الشرعية التاريخية للشعب المغربي لكنهم يريدون تمزيقه بينما لا يريدون المساس بارثهم الاستعماري ولو انه هو بنفسه اغتصاب و احتلال، و هذا معروف من الثقافة الفاشية و النازية. لهذا لا يمكن للجزائر او غيرها ان يتبنوا حلا يقفزون به عن شرعية الشعب المغربي.هي تعرف هذا لكنها بعدم احترام شعب بجوارها تريد استمرار انعدام الامن في محيطها و تكسر اي استرتيجية في مستقبلها، و هذا من ثقافة الدول التي تبحث عن ضعفها و انهيارها. فنزويلا الدكتاتورية ستنهار آجلا ام عاجلا و سيليها حلفاؤها مستقبلا. مرة اخرى يظهر ان قتصاد المحروقات يهدد الطغاة الى الضعف و الانهيار.

  • Henkouche
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 03:26

    “”””” وأضاف المستشار "في الشق الديبلوماسي، نسعى وراء الحصول على أكبر قدر من الدعم، ولكن خلافا لنظام مادورو، سنقوم بذلك في إطار دستور فنزويلا".”””””

    كل ما يريده هو الإعتراف بهم كإنقلابيين و السلام.

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 03:39

    على المغرب أن يلتزم الحياد في هذا الوضع القائم بفينزويلا. فالقضية مجرد حرب باردة بين الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا. فالمغرب بحكم المكانة التي أصبح يتمتع بها عالميا وبالخاصة في حفض الأمن والسلم الدوليين يجب عليه ألا يقع في فخ التأييد المطلق لأحد المعسكرين على حساب الآخر. وأحسن مخرج للمغرب هو تأييد أي خيار يتخذه الشعب الفينزويلي الذي بدأت تجمعنا به رواط التعاون الإحترام المتبادل حتى مع نظام مادورو كما أن عرض كوارديو على الرغم بإعترافه بأخطاء فينزويلا إتجاه المغرب لم يتجه بالمطلق إلى تأييد سيادته على صحراءه. أما بخصوص هرولة فصيل إشتراكي مغربي في الأمر فما هي إلا فرقعة سلوكية مجانية لن ينال منها شيء.

  • Proudly Imazighan
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 04:09

    only those soldiers who died and many of them still fighting in Sahara deserve gratitude and respect someone else is bla bla
    stand up and thanks Moroccan soldiers when you meet one of them in the street

  • دمحم
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 04:14

    تدخلت فنيزولا في شؤونها الداخلية فلنتدخل في شأنها الداخلية. أما الديمقراطية لا تهمنا ابدا و لا نريدها من أحد… السياسة كلها أكاذيب و العدو عدو كيف ما كان نظامه… ألم يقام النظام الجزائري و المصري و الليبي و الموريتاني و بعظ الدول بانقلابات دموية و هم اليوم يدعون بأنهم أنظمة ديمقراطيه.

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 04:18

    …فإلتزام المغرب بالحياد هي أيضا رسالة واضحة بأن المغرب لن يكون له خلافات مع الأنظمة الإشتراكية الداعمة لمبدىء حق الشعوب في تقرير مصيرها والذي لا ينطبق ولن ينطبق على أهالينا في الصحراء و ما إلتزام روسيا بالحياد إلا دليل على إندحار هاته الأطروحة المتجاوزة.

  • عبدالله الطراس
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:46

    حكومة غوايدو تبحث عن الدعم الخارجي والحلفاء لذلك تبنو الاطروحة الاممية وفضلوا امساك العصى من الوسط
    ليس محابة للمغرب ولكن طمعا في المزيد من التأييد الدولي لها . مما لاشك فيه ان مادورو وتشافيز لهم مالهم وعليهم ماعليهم لكن غوايدو سيكون اقل شراسة مما سبقوه
    لاشئ حسم حتى الان في صراع السلطة في كراكاس

  • achraf
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:50

    انا لا افهم مادا ينتظر المغرب لاعلان اعترافه بالنظام الجديد في فنزويلا بعد ان اعترفت به القوى الكبرى..المفرب ليس لديه مايربحه ادا استمر نظام ماظورو في الحكم..وبالعكس فان اعترافه بالنظام الجديد سيفيد بلادنا في معاركها الدبلوماسية الرامية الى عزل جمهورية الوهم..

  • واش الخوخ تايداوي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 06:53

    وأخيرا وبعد أكثر من خمسة وأربعون سنة من النضال والكفاح على الصعيدين الأمني والدبلوماسي فنزويلة تعترف بصحرائنا ويتححق الحلم الذي طالما آنتظرناه منذ طفولتنا… يا له من يومٍ مشهوذ… آآآودّي هاذ بنزويلة ماتفكات حتى مع مشاكلها وشعبها تاياكول من الزبل ويتسول في بلدان الجوار، كن كان الخوخ يراوي كن داوى دوده.

  • ميلود
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 08:30

    فينزويلا غنية بالبترول والموارد الطبيعية لكن نظام مادورو افقر الشعب الفنزويلي

  • هشام بوعلي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 10:08

    أليس غريب أن يقف بلدي دائما مع الباطل… و غالبا ما يقف الباطل أيضا بجانب بلدي… شعب فنزويلا اختار مادورو و لا علاقة لبلدي باختيار شعب حر في قراره مهما كانت اتجاهات من اختاره فلا شأن لنا.. أنصروا الحق أيا كان و لا تنصروا دمية أمريكا فالتاريخ يسجل..

  • متتبع
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 10:09

    هكذا ينبغي أن تكون.الدبلوماسية في المغرب للتصدي لكيد أعداء وحدتنا الترابية لكل من البول زبال وصنيعته الجزاءر.فهذا الموقف للسيد بوريطا هو الجاد والذي سوف تسحب على أثره فنزويلا اعترافها بالمرتزقة.وهذا يشرف المغرب ويقوي موقعه في قضية الصحراء المغربية.ويرمي بالمرتزقة وكبرنات الجزاءر إلى. مزبلة التاريخ.

  • مباشر
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:08

    يجب الإعتراف بغوايدو .. و مساندته ..و كذالك إذا أرادت القبايل في الجزائر بأن تعلن استقلالها يجب مساندتها على التو..لا مجال للترطيب و الظرافة مع أعداء الوطن..

  • mahmoud
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:30

    وقال "بخصوص قضية الصحراء، نرغب في دعم مسلسل تسوية هذا النزاع الإقليمي في إطار الأمم المتحدة"، داعيا إلى إيجاد "حل سلمي ومقبول لهذا النزاع".

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:35

    الصفعات تتوالى على الخد الايمن و الايسر لمليشيا البوليواريو
    بعد معمر القدافي و جاكوب زوما، ها هم على وشك ان يفقدوا حليفا اخر

  • ALI
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:52

    ماذا لو حدث انقلاب على الملكية في المغرب و اعترفت به دولة فنزويلا ؟

  • وحدوي
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 13:32

    عاشت فنزويلا ديمقراطية لا شمولية ديكتاتورية …تشافيز و ازلامه الى مزبلة التاريخ ….تعازينا الحارة للجزائر باندحار فنزويلا الشمولية ومتمنياتنا للشعب الجزائري باكتساب الشجاعة للتخلص من بوتفليقة وكل من يسير في فلكه من الاغبياء بالمرادية…..و الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين

  • كمال //
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 13:52

    سبحان الله هذه البوليزاريو هذا الوهم الذي صنعه القدافي و بومدين اصبح نذير شؤم على الدول التي صنعته و الدول التي كانت تسانده كل هذه الدول لحقها الافلاس و الدمار و التي مازالت تساعده تسير الى حدفها و سقوطها اصبح وشيك .

  • مسكين
    الأربعاء 30 يناير 2019 - 15:02

    دابا هادوا سلاو باش يقولو رانا مع المغرب او ضدوا الكدوب

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33

احتجاج ضد نزع الملكية