حكومة موريتانيا تحاول التوسّط لإنهاء فوضى البوليساريو بالكركرات

حكومة موريتانيا تحاول التوسّط لإنهاء فوضى البوليساريو بالكركرات
الخميس 12 نونبر 2020 - 11:00

بعد صمتها الذي دام لأزيد من عشرين يوما على إغلاق معبر الكركرات الفاصل بين المغرب وموريتانيا، تخرج الجارة الجنوبية للمملكة أخيرا بموقف رسمي تُحاول من خلاله لعب دور الوساطة لحل الأزمة المتفاقمة بالمنطقة الحدودية.

وفي أول تعليق رسمي لها على الأحداث المتسارعة بمنطقة الكركرات الحدودية، قالت الحكومة الموريتانية إن دبلوماسية نواكشوط تعمل على حل مشكلة معبر الكركرات الحدودي بأسرع وقت وبأقل التكاليف لعموم المنطقة.

جاء ذلك على لسان سيدي ولد سالم، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، الذي أكد أن “أزمة الكركرات تتعلق بمنطقة منزوعة السلاح، وتابعة لمنظمة الأمم المتحدة وتتعلق بنزاع قديم”.

وأضاف المسؤول الحكومي الموريتاني، خلال مؤتمر صحافي خاص بنتائج مجلس الوزراء الأسبوعي، أن “موريتانيا ليست طرفا في النزاع؛ لكنها معنية به كبلد جار لكل الأطراف”.

من جانبه، أجرى إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، مساء الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، بخصوص إغلاق معبر الكركرات من طرف جبهة البوليساريو.

وقال بلاغ صادر عن وزارة الخارجية الموريتانية إن “المكالمة تطرقت للأوضاع المتوترة في شريط الكركرات قرب الحدود الشمالية للبلاد”، مشيرا إلى أن “الأمين العام لم يخفِ مخاوفه مما وصل إليه الوضع الميداني من خطورة”.

وأضاف البلاغ أن الجانبين تباحثا حول “خطورة الوضع القائم والتخوف من أن يؤدي إلى أعمال عنف لا تُحمد عقباها”، مذكرا بـ “الدور الريادي الذي يتوقعه الجميع من الأمم المتحدة، في التوصل إلى حلحلة هذا الوضع في أسرع وقت ممكن”.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة قد اطلع على كل الاتصالات التي أجرتها موريتانيا منذ يومين من أجل تجنب أي تفاقم للوضع على الميدان، لافتا إلى أنه “لم يُخفِ مخاوفه مما وصل إليه الوضع الميداني من خطورة”.

وختمت الخارجية الموريتانية بلاغها بالتأكيد على أن “الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة طلب من موريتانيا بشكل رسمي أن تلعب دورها الإيجابي والمعترف به من كل الأطراف من أجل حلحلة هذه الأزمة”.

وتعليقا على التحرك الموريتاني لحلحلة الأزمة المتفاقمة بالمنطقة الحدودية، يؤكد أغلب المتتبعين لخبايا ملف الصحراء أن “حل أزمة الكركرات سيكون موريتانيا صِرفا، وبأن التدخل الدبلوماسي الموريتاني هو المفتاح الوحيد لتجاوز التنافر النفسي بين الأطراف والذي عمقته السجالات السياسية النابعة من التوترات التي شهدتها المنطقة في الأيام القليلة الماضية”.

‫تعليقات الزوار

117
  • سعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:06

    فعلا لو كانوا أصحاب حق شرعي و رجالا شجعانا لديهم اخلاق المحاربين و الجنود المدافعين عن الأرض والشرف و العرض لما قاموا باستغلال اناس جاهلين واميين من أجل مصالحهم الحقودة هم كمن يلعب بالنار ولا يعرف مدى خطورتها لو كان الجيش المغربي جيشا عصبيا لقتلهم أو لاختطفهم من أول ساعة دخلو فيها المصيدة معبر الكراكرات..ولاكن رأفة ورحمة بهم يعطيهم فرصة إعادة التفكر قبل أن يسبق السيف العدل…لو كانت فيهم ذرة رجولة لدفعو بمرتقتهم بلباس عسكري وسلاح حينها سيعملون من الكذاب الشرير

  • يونس طانطان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:06

    صافي المرتزقة ديال البوليساريو خافوا يدخل المغرب يطحنهم ولو بغاو يديروا هاذ الفيلم مع موريطانيا زعما باش ينسحبوا من الكركرات زعما بتحزار موريطانيا وراه عقنا بيكم العصابة الخوافة والله الى دخل تما المغرب حتا يدفنكم حيين

  • عامر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:08

    اذا كان هذا التوسط يحفظ حياة مواطن واحد فمرحبا بهذا التوسط.
    لان المغرب والمجتمع الأفريقي والدولي لا يقبل هذا الاغلاق

  • سيف العدالة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:09

    قد آن اﻷوان لإنقلاب العسكري في موريتانيا من أجل إنهاء تمرد و هيمنة ميلشيات اﻹرهابية في تندوف.
    و كذلك بناء قاعدة عسكرية للجيوش إفريقيا من أجل مهاجمة تلك ميلشيات المدعومة من النظام الحركي في الجزائر

  • Tufik
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:10

    على المغرب ابرام اتفاقيات مع حلفاءها من اجل التعاون العسكري

  • عبد الصمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:10

    المؤامرة الثنائية بين موريتانيا و الجزائر من اجل اخلاء تنذوف من المحتجزين و استيطان الشريط العازل و اهداء الكويرة للجزائر…

  • morchid
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:12

    بعد 20 يوما باتت كل اسواق بلاد شنقيط فارغة من خيرات المغرب والآن تتسارع لإيجاد حلول بعد ما اشتد الخناق بمواطنيها ليس حبا فينا اكتر ما هو اخماد الاصوات اللتي بدات تتعالى بين الاحزاب والمواطنين
    موريتانيا الجزائر سبب كل المصاءب

  • جار السوء .
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:12

    يخترق الخط التجاري للمغرب مع عمقه الإفريقي المنطقة العازلة والتي أقرت الأمم المتحدة بعدم تغيير الوضع القائم بها . تدخل عصابة البوليزاريو بيد التخريب لهذه الشريان الحيوي يعد اعتداءا على مصالح المغرب والتفافا على نصوص اتفاقية وفق إطلاق النار التي من ضمن بنودها عدم تغيير الوضع القائم بالمناطق العازلة وعدم إزعاج الطريق التجاري . وعليه فالمغرب وان اضطر لإعلان الحرب من جانب واحد فهو لايعد معتديا ويعتبر في حالة دفاع عن مصالحه . الجزاءر هي العدو الأول وتريد جر المنطقة لحرب شاملة لأن الشعب سوف ينشغل بها بدل ضغطه المتصاعد من أجل تغيير نظام الحكم من عسكري فاشستي إلى مدني برلماني .

  • متابع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:12

    الجزاءر ستكون سببا في مالا تحمد عقباه .غير مقبول إغلاق الطريق و التسبب بالضرر للمغرب وموريتانيا. يجب تدخل مجلس الأمن اوستكون عواقب وخيمة على البوليساريو المجرمين

  • soufianbos
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:13

    يجب على الجيش المغربي اقتناء طائرة مسيرة تركية طائرة ل تدمير المرتزقة كما فعلت بها اذربيجان للارمينيا

  • Covid-32
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:13

    ضرب حقول البترول الجزائرية هو الحل الوحيد و تدمير هدا البلد العميل للغرب

  • ابن الشرق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:14

    واخيرا نطقت شنقيط لما احست بالضرر الدي لحق بها جراء اغلاق معبر الكركارات

  • أمازيغي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:15

    بالله عليكم بغيت غا نعرف شناهي المطالب ديال هاد الشرذمة… أنا كانتفهم السياسة الخارجية المغربية، ولي هيا ضبط النفس وتحسين الصورة دوليا بلي هو بلد رزين… لكن ؤاه هادا سميتو تعدي على حقوق المغرب السيادية… راه هاد الدول الخارجية تابعين غا مصالحهم، شوفو تركيا ملي عارضات كولشي ودخلات بزز فالحدود السورية حيث كانت تاتخاف على أراضيها، شوفا روسيا ملي ستارجعات القرم بزز من اوروبا، و تركيا حتى هيا ملي حطات الدول الأوروبية أمام الأمر الواقع وطالبات بحدودها البحرية مع اليونان… راه الحوار مع شرذم وفصيل وهمي تايهبط من هبة الدولة… ما جبدناهومش، هوما لي تحرشو بينا.. وحاجة أخرى، دابا العالم كامل ساكت.. غا تدخل المغرب عسكريا، إبانو ليك نايضين تايغوتو…

  • حسن انجلترا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:15

    ان موريتانيا تآمرت مع الانفصاليين لعبور اراضيها اتجاه معبر الكركرات والمحيط الاطلسي ولما داق عليها الخناق اقتصاديا وانتشار الجيش المغربي في حدودها اصبحت تعرف جيدا انها هي من الخاسر اذا اندلعت لقدر الله الحرب في معبر الكركرات
    وادعوا قواتنا المسلحة الملكية من تطهير المعبر وجميع المناطق العازلة من هولاء المرتزقة وقطاع الطرق المدعومين من النظام العسكري الشيوعي الدكتاتوري للجارة الشرقية ودميته البوليساريو.

  • سعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:15

    اهم ما دكر الناطق باسم الحكومة الموريتانية ان النزاع يقع خارج الحدود الموريتانية وليست طرفا فيه و ان الارض محل النزاع بين المغرب والبوليزاريو تحت سلطة ومراقبة الامم المتحدة يعني خلاصة القول ان الحسن الثاني ارتكب كارثة عندما قام بتدويل ملف الصحراء وكثرت المتدخلين او المبتزين للمغرب الامم المتحدة ومكتبها في العيون المينورسو فرنسا اسبانيا بريطانيا امريكا روسيا دول الاتحاد الافريقي بعض الدول العربية تدويل الحسن الثاني لقضية الصحراء كارثة ندفع ثمنها ابتزاز واستنزاف من العديد من دول العالم

  • باغي نعرف
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:16

    الحل الوحيد هو نشر القوات المسلحة الملكيه على طول الشريط الحدودي… من رغب في العودة أهلا وسهلا وإن كان العكس يجب الحزم مع أي طرف سواء كان جزائري أو دميته البوليخاريو… سئمنا ومللنا من هذا الموضوع كل اسبوع كل شهر كل سنة .. انزعوا هذا الورم والسلام

  • كلام فارغ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:16

    من السذاجة التعويل على النظام الموريتاني او اي من الدول المجاورة للمغرب المسألة تتعلق بسيادتنا على ارضنا ما هذا الهراء

  • Ahmed
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:18

    البوليزاريو تترنح وما تقوم به مؤخرا هي من علامات الضعف وقلة الحيلة، تتقلب على ردة الفعل وبعض صور ضحايا ردة الفعل لاستمالة تعاطف بعض المغيبين، لكن السلطات المغربية أكبر من ذلك..هذاك المعبر ماشي طنجة المتوسط ولا ميناء طنجة باش يكون تدخل سريع وعنيف لتحريره. بالعكس خليوهم يتماداو فأفعالهم ووجب تصويرهم للمجتمع الدولي، هذه العصابة من "قطاع الطرق"
    اسم على مسمى "قطـــاع الطريق".

  • ali le vrai
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:20

    موريتانيا يد خفية للجزائر و تلعب دور الحياذ المهم
    هناك حسابات خاطئة لموريتانيا تعتقد أن دعم المرتزقة سيمكنها من الكويرة مقابل شريط في الشمال المريتاني خاضع للجبهة الجزائرية و إمتداده المنطقة العازلة حتى تندوف في إتجاه البحر
    لكن إذا لا قدر الله و قامت الحرب على المغرب إجتياح شمال موريتانيا
    و تمشيطه مع تدمير المعبر الرابط بين موريتانيا و تنذوف

  • ساخط
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:21

    ااكد ان هاد موريتانيا والله مافيها ثقة.هي دولة منافقة وسياستها مع الرابحة .هادشي لي تيقولو دابا اظن انها تعرضت لضغط فرنسي واسباني .

  • chakir
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:21

    وتعليقا على التحرك الموريتاني لحلحلة الأزمة المتفاقمة بالمنطقة الحدودية، يؤكد أغلب المتتبعين لخبايا ملف الصحراء أن "حل أزمة الكركرات سيكون موريتانيا صِرفا، وبأن التدخل الدبلوماسي الموريتاني هو المفتاح الوحيد لتجاوز التنافر النفسي بين الأطراف.احد ما يشرح لي لمذا الحل بيد الدبلوماسية الموريتاني؟

  • guercifi
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:22

    فاقد الشيء لا يعطيه الجارة الجنوبية لا تتحكم في المرتزقة الدي يتحكم هم جنرالات الجزائر وهم من دفعهم لدالك

  • مومو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:22

    موريتانيا تملك مينائين فقط، أحدهما شبه معطل و الثاني صغير لا يكاد يكفيها لتصدير المعدن الخام، و الصناعة المنجمية تشكل أكثر من نصف الاقتصاد الموريتاني. أما حدودها الجنوبية، فهي مع دول غير منتجة للمواد الاستهلاكية و لا تملك موانئ مهمة هي الأخرى. أي أن معبر الكركارات شريان حياة مهم لموريتانيا.
    أما المغرب، فيملك و الحمد لله أكبر ميناء في حوض الأبيض المتوسط، و يملك ميناء ضخما في الدار البيضاء، و عدد مهما من الموانئ المتوسطة الحجم، و أغلب تجارة المغرب الخارجية تمر عبر هته الموانئ.
    خلاصة القول هي أن البوليساريو أقامت حصارا اقتصاديا على ثاني أكبر حليف لها في إفريقيا، و لا تضر المغرب بالشيء الكثير، أما خضر المغرب فيمكن أن نصدرها لأوروبا عبر الموانئ و نستغني تماما عن التجارة مع موريتانيا. فموريتانيا ليست سوقا مهمة و عدد سكانها لا يتجاوز 4.5 مليون نسمة.
    يجب أن نبقى متفرجين على الوضع، إلى أن تنسحب فلول البوليساريو إلى جحورها تحت ضغط موريتانيا، أو إلى أن تطلب منا موريتانيا التدخل مقابل سحب الاعتراف بالبوليساريو.

  • Said
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:22

    وادا جنحوا للسلم فاجنح لها….

  • منى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:23

    شيء جميل ان نرى موريظانيا تصلح بين الدولتين اشقاء و هدا هو المعقول

  • Samir
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:25

    الكركرات بعيدة عن المناطق الحيوية في المغرب وبالتالي فأي عمل عسكري لن يضر المغرب وأنا برأي كان يجب استغلال توقيت حرب أذربيجان و أرمينيا للتدخل بحيث لا يكون المغرب وحيدا في منظار المنتظم العالمي خصوصا وأن البوليساريو ودولة الواي واي تجيدان البكاء والعويل كما وقع للمقبور بومدين.

  • محمد الوطن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:25

    موريتانيا لديها حلان اثنان في اليد . الأول: هو اقناع البوليساريو بأن قطع الطرق لن يزيد الوضع الاتفاقما والحل الاتماطلا فعلى العصابة المسعورة الانسحاب من الفضاء العازل الذي دخلت إليه.
    الثاني: اقناع البوليساريو بأن الحكم الذاتي هو الحل الأمثل الذي تلتقى فيه جميع الارادات ويضمن لجميع الأطراف جبر خاطرها .
    فإذا نجح بلاد شنقيط في هذاالدور الذي يحتاج فهمه الى كثير من الحكمة وقراءة صحيحة في العمق فسوف يكون سبقا موريتانيا يعود اليها.

  • انس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:25

    موريتانيا لا ترى في المغرب دولة صديقة . هي اقرب الى البوليزاريو من الجزائر . و عندما اتكلم عن الجزائر اتكلم عن الشعب الجزائري الدي هو قريب جدا للشعب المغربي . اما الشعب الموريتاني فهو مع البوليزاريو . لانهم متلهم نفس العاداة و نفس التقاليد . و نفس العقلية .

  • محمود المغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:29

    أتمنى ان تنجح الوساطة الموريتانية من أجل حفظ الأنفس و إن كنت أرى أننا سائرون في اتجاه الحرب عاجلا أم آجلا لأن الطرف الآخر يدفع إليها و على المغرب ان يخوض هذه الحرب التي تفرض عليه و ان يكون مستعدا لها على جميع الأصعدة حتى يخرج منها منتصرا.

  • muwaten
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:30

    أظن أن إغلاق معبر الكركرات يضر بالأساس بالإقتصاد الموريتاني لاسيما في ظل تداعيات جائحة كورونا. فالمغرب له مسالك متعددة لتصريف منتجاته سواء بداخل الوطن أو بخارجه.

    ولعل هذا الموقف العدائي لجبهة البوليساريو الجزائرية( وهو ما يجب أن نسمي به هذا الكيان الجزائري الزائف) حيال استقرار السلم الإجتماعي والسياسي بموريتانيا أن يساعد هذا البلد الجار على أن يصحح مسار مواقفه من قضيتنا الوطنية.

  • karim
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:31

    وزيرخارجية فرنسا في لقاء مع بوريطة قال بالحرف غربية الصحراء ولم يرد عليه بوريطة أنا كموطن لم أفهم شيء في هذا التناقد

  • BATLIMOUSS
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:32

    الكثير يرى أن المغرب يتراخى في التعامل مع هؤولاء المرتزقة في معبر الكركرات لكن بلغة السياسة و الدبلوماسية ، المغرب يعلم جيدا ماذا يفعل بل و وضع خطط مسبقة للمثل هذه التحركات الصبيانية وهي في حقيقة الامر في صالحه أولا المنطقة منزوعة السلاح و تحت إشراف الامم المتحدة وهي معبر للسلع و تبادل التجاري مع دول غرب إفريقية و التي مع الوقت ستكون متضررة من التمويل و حركة النقل ،هنا ستظهر هذه الملشيات كقطاع للطرق أمام المنتظم الدولي وهذا في صالح المغرب ، أما عسكريا فالكل يعلم أن لا أحد سيطلق رصاصة بل هو فلكلور من أجل تعين مبعوث خاص للإحياء المفاوضات بعد أن أصبحت هذه قضية منسية نوعا ما في مجلس الامن وبعد أن تذخل الاتحاد الاوروبي مطالبا بإحصاء سكان مخيمات الدل و العار

  • JEMS BOND OO7
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:33

    لا يستبعد أن تكون العصابة البوتفليقية هي من طلبت موريطانيا بالتدخل لإخراج إبنتها الغير الشرعية من مستنقع الكركرات

  • أحمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:34

    لماذا لا تتدخل الجزائر أو المغرب لحل المشكل، الدولتان الكبيرتان حسب المنظور العسكري و الإقتصادي، خاصة أن المغرب لم يحرك ساكنا و كذلك الجزائر، مما يخاف المغرب، أم هي دبلوماسية قبول أمر الواقع، و الدولة الموريتانية التى ليست طرفا في النزاع هي من سيتحرك، خاصة أن المغرب كان يرفع شعارات الإمتداد الإفريقي و أنابيب الغاز مع نيجيريا كمشاريع عملاقة، هل عجز المغرب عن الدفاع عن مصالحه و رمى الكرة لموريتانيا كي تدافع عنه، أم أن المغرب هو من يحرك موريتانيا بعدما كان يتهمها بالمواقف غير الواضحة، هل موقف المغرب واضح اليوم أم أنه بتسم بالغموض و الحياء في وجه البوليساريو، هل سيكون حل نهائي أم سيبقى المغرب يستجدى بموريتانيا كلما أغلقت البوليساريو الطريق نحو إفريقيا، الأيام كفيلة بالجواب على هذه الإشكالات، أو بعضها.

  • maroc
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:34

    faut savoir que la route de karkat et une route non autorisé par l'onu donc ces pour cela le maroc veut pas intervenir parceque cest interdir

  • المهجر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:34

    الحكام في موريتانيا يعتقدون خطأ بان عصابة البوليزاريو و تبون احسن لهم و يتوجسون هلعا من ميناء الداخلة الذي يشكل خطرا على نواذيبو. و لكن ذلك التوجس لا اساس له من الصحة فالمملكة لم تتخلى يوما عن حلفائها و وفية في تضحياتها. اكيد ان زمرة من العساكر المتخلفين قابضين دراهم من عند الجارة اللذوذة. فحتى لو كان حاكم مريتانيا طفلا قاصرا لاختار تلقائيا التلاحم شمالا مع المغاربة، من اجل صالح شعبه ولكن هكذا هي الانظمة العسكرية.

  • أزغوذ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:42

    الحرب تعني الدمار الشامل لكلا الطرفين ، خصوصا إذا كانت بين الأشقاء .ألا يكفينا ما خلفته الحرب السابقة سواءا مع الجزائر في حرب الرمال أو مع البولزاريو طيلة 18 سنة .كم خلفت من الأموات و المعطوبين و الأرامل و كم خلفت من الخسائر المادية كان بإمكاننا تسخيرها في التنمية ؟ ألا يفكر الطرف الآخر في هذه الكوارث ؟ ندعوا حكام الجزائر للحكمة و التبصر و تجنب المصائب التي ستحل بمواطنينا في حالة حدوث حرب ، المغرب قدم حلا لا غالب و لا مغلوب و هو الحكم الداتي للأقاليم الصحراوية و هو الحل الأمثل لنزع فتيل الحرب و تجنب ما لا يحمد عقباه .البولزاريو لا تملك تصور منطقي واقعي لما ستأول إليه الأوضاع مستقبلا حين دفعت بعناصرها في زي مدني لإغلاق المعبر الحدودي بالكركرات دون التفكير في العواقب ، و الحقيقة أن سياسة المغرب اتزنت بالمعقول و الصبر و التريث لإنهاء هذا المشكل المفتعل و صبرت بما فيه الكفاية . و ربما مورتانيا أدركت خطورة الوضع بعد صمت طويل خرجت عن صمتها لتلعب دور الوسيط وهذا جيد يحسب لها .نتمنى أن تنجح في وساطتها و تطفئ التوتر .

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:46

    موريطانية هي من تسبب لي المغرب في كل هده المشاكيل وهيا تدعم المرطازيقة الانفصالية مثلها على المغرب يوم من الايام ان يعيد المغرب النضار في اعترافه بشنقيظ كدولة مندو سنة 1969 لا يمكن استمرار معها في هدا الوجهين انهم يطعننا من الخلف مندو وصول الانقلابي بن عبد العزيز الى الحكم وضرب بعرض الحائط كل التفاقيات مع المغرب لي حوصلهم عن الانفصال عن المغرب

  • النسر الملكي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:48

    موريطانيا ليست طرفا في هذا النزاع إذا تتنحى جانبا! نريد رأس الحربة أن يخرج من صمته أيضا لكي يعرف مع من يعبث لقد طال الزمن على التسامح والود والأخوة.هده أكبر هدية للمغرب لكي ينهي هده المهزلة ضرب ٣ عصافير بحجر واحد.نحن نثق في المعلم الكبير الأسد ابن الأسد الملك محمد السادس نصره الله وايده♡. ولقد أصاب المغفور له الحسن الثاني حين قال:كبرها تصغار!!؟ الله الوطن الملك عليها نحيى وعليها نموت●

  • قرطووف
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:50

    كمغاربة وجب علينا التحالف العسكري مع الإمارات العربية المتحدة ، مع تركيا ، ( مع إسرائيل ومع الشيطان اذا اقتضى الأمر ) .. مصالح المغرب وامنه القومي فوق كل اعتبار .. تتحالف الجزاءر وحكامها العساكر مع جنوب افريقيا ومع مرتزقة البوليزاريو لشن حرب غير محسوبة العواقب على المغرب والحزاءر والمنطقة المغاربية كلها.. وتبقى موريتانيا تسعى دائما لتجنيب المنطقة من حرب مدمرة على الجميع … ويبقى تدخل القوى الكبرى في حل مشكل الصحراء المغربية ضروري …وتبقى حلحلة الازمة بتعيين ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء المغربية عاجلا .. وبالموزاة مع ذالك وجب طي عقدة ( الاستفتاء وتقرير مصير الشعب الصحراوي ) التي تتشبت بها الجزاءر .. ويبقى اخيرا مشروع الحكم الذاتي – الذي تؤيده اغلب الدول – كقاعدة وجيهة للتفاوض لحل نزاع الصحراء المغربية…

  • سلمى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:53

    لم لا في رايي أفضل ان تدخل موريتانيا بخيط ابيض وان يبتعد الصحراويين عن جنرالات الجزائر وفتح حوار مباشر بين الاخوة الصحراويين والمغاربة بعيدا عن الجزائر ويمكن إيجاد حل المشاكل بصفة نهائية لأن تدخل الجزائر هو الذي سبب كل المشاكل لأنها لا تبحث على مصالح الصحراويين بل على مصالحها المتضرر من هذه المشاكل المغرب وموريطانيا

  • المحاميد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:54

    السلام عليكم ياجزاير من هاد المنبر اننا نعاهدكي ادا اندلعت الحرب انتي هي المسٶلة ايتها الجزاير ونعاهدكي اننا صبرنا اكثر من الازم انشاء الله لقدر الله اندلعت الحرب اننا انشاء الله الصحراء الشرقية وحتی تلمسان ستحرر منكم ايها المستعمرون المنافقون لهدا فاليكن في علمكم ياجزاير انكم تلعبون بالنار اما بوليزايو فهو صناعتكم وستندمون علی ما تفعلون وستعرفون من هم المغاربة يا منافقون

  • الصحراوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:55

    في الحقيقة موريتانيا يهمها معبر الكركرات باعتباره شريان اقتصادي مهم وباعتباره ممر دولي حيوي ليس لاحد الشرعية في اغلاقه فهو يهم الجميع ليس المغرب وحده وانما كل من يمر فوق التراب المغربي قاصدا احدى دول افريقيا

  • عباس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:55

    موقف موريطانيا نفاق وخوف ولعب على حبلين

  • BOULEVARD de HAMID
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:01

    يجب الإسراع في استغلال ميناء الداخلة الدولي كي نستغني عن معبر الكركرات بصفة نهائيا.

  • طارق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:02

    أكبر قالب لي دار للمغرب هو هاد الأمم المتحدة،ما كينفعوا ما كيضروا.

  • هشام الوجدي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:03

    على موريتانيا أن تلعب دور وسيط بينها وبين المرتزقة أما المغرب فلا تعنيه هذه العصابة

  • المغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:11

    وااله انها مسخرة على كل المقاييس. يجب على بلاد شنقيط أن تتدخل و لو عسكريا لإخلاء الممر الحدودي من المرتزقة. يجب على حكام بلاد شنقيط أم يعلموا انه طالما المغرب يمدها بالمواد الغذاءية فهي تؤمن استقرارها الاجتماعي و السياسي و اذا خلت أسواقها من خيراتنا فهذا ستؤدي بها إلى ظروف لا تحمد عقباها. يجب على المغرب أن يخلق طريقه نحو أفريقيا عن طريق البحر و اذا أرادت بلاد شنقيط منتجاتنا فلتؤدي ثمنها غاليا . السبيل الناجع لبلادنا إذن هو الميناء التجاري في اقاليمنا الصحراوية و أن يحكم جيشنا قبضته على الكركرات و نجعلها منطقة خالية من أي نشاط حتى تعود منطقة أشباح و نضيع على بلاد شنقيط الأموال التي تجنيها من الرسوم الجمركية. لدى وجب على منظرينا أن يفكروا في هذا الحل و سوف نضرب عصفورين بحجر واحد

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:11

    إبقوا معتصمين والله إنّا نريد اغلاق هذا الممر نهائيا.

  • محمد عين الشعير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:14

    لم تتحرك موريطانيا الا بعد ان علمت بتحرك جدي من المغرب وخاصة خطاب المسيرة لجلالة الملك حفظه الله و انباء عن تحرك مغربي وشيك .وما تحرك الجيش ابموريطاني شمالا الا لحفظ حدوده لان الحرب على الابواب .
    فليعلم بيادق البوليساريو ان الشعب المغربي قد يختلف في كل شيء .الا تشبته بملكه وبصحراءه فهي خطوط حمراء.
    اقسم بالله انتم ارسلتم 40 بيدق للكركرات. والله لو اعطى الملك اوامره للتخرك لوجدتم كل المغاربة هناك بدون استتناء.
    ولكن للاسف نخن نتحرك بمنطق الدول و انتم بمنطق العصابات.
    ارجعوا الى رشدكم .ومن يعتقد انه سياتي يوما نفرط فيه في ارضنا فهو واهم.

  • مغفل من يظن أن موريتانيا شقيقة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:15

    موريتانيا والبوليساريو شعب واحد لولا تدخل فرنسا لأصبحت موريتانيا في قبضة البوليساريو الوالي مصطفى قتل في هذا الهجوم في السبعينات موريتانيا تريد التدخل عندما أصبحت مصالحها في خطر وتريد ان تجد لها مكانة في المجتمع الدولي لكن هيهات عاقو بيكم

  • 3abir sabil
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:19

    اصلا لماذا هذا الشريط الحدودي حتى ترك لهذه العصابة ان تطئ فيه. ???? كان من الاحرى وقف اطلاق النار احتراما لمجلس الامن مع ابقاء ابطال جيشنا على الحدود مباشرة, وليس ترك مسافة!!!!! نعلم الظغوطات الخارجية لكن لا تنتضر الحل من عندهم …الحل هو الدفاع بقوة عن بلدنا المغرب , هكدا يضرب لك الف حساب..التسامح دائما ليس هو الحل..

  • افران الاطلس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:21

    Il n'y a pas de confiance en Mauritanie, à l'origine ces gangs criminels viennent de là- Il n'y a pas de confiance en Mauritanie, à l'origine ces gangs criminels viennent de là-bas, et la Mauritanie prétend ne rien voir passer sur son territoire. Il n'est pas improbable que la Mauritanie les soutient en alimentation gratuite

  • حسن النتيفي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:23

    ( وأضاف المسؤول الحكومي ا، أن "موريتانيا ليست طرفا في النزاع؛ لكنها معنية به كبلد جار لكل الأطراف )
    عن اي جار يتكلم هل يقارن المغرب بقطاع الطرق كما قال السيد بوريطة ام يعني دولة الجينيرالات جيران الشر والحقد اما فيما يخص طرفي النزاع فموىيطانيا ذات مسؤولية في النزاع وتلعب بوجهين مختلفين اي مع الجهة الرابحة و لصالح اعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية لهذا يجب على المغرب اتخاد الحيطة و الحذر من هده الوساطة المشكوك فيها بعد شهر من اندلاع المشكل من طرف المرتزقة قطاع الطرق. وتبقى الصحراء مغربية سلاما او حربا

  • zebio
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:25

    على الجيش المغربي أن يتدخل في اقرب الوقت لتمشيط تلك المناطق قبل أن يفوت الأوان

  • touhali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:27

    طريق تجاري دولي يجب ان يحترم.
    الحل لمشاكل الكاركارات يجب ان يكون حلا رسميا ودايما يجب أن لا يكون حﻻ هاشا لتستاعمله الجبهة كا زر التحكم في أي وقت تريده.

  • الخميس 12 نونبر 2020 - 12:28

    هؤلاء البوليزاريو تريد أن تفعل بهم الجزائر ما فعله صدام حسين رحمه الله بالحكومة الكويتية المؤقتة التي نصبها صدام باعتبار أعضاءها هم من قاموا بالثورة ضد النظام الأميري في الكويت وطلبوا مساعدة صدام للدخول لدعم ثورتهم، استمر حكمهم الصوري لمدة أسبوع باسم الجمهورية الكويتية ، ثم بعدها أعلنت الجمهورية المزيفة طلب الوحدة مع العراق لتصبح الكويت محافظة (إقليم) عراقية، كذلك حلم حكام الجزائر ، تريد أن تجعل من البوليزاريو حكومة الكويت المؤقتة إن انفصلت الصحراء للبوليزاريو. ونجوم السماء أقرب لحكام الجزائر من أوهامهم.

  • عبدالرحمان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:29

    يجب على المغرب التحكم في كل أراضيه وحدوده الصحراوية كاملة شرقا و غربا وجنوبا واسترجاع هبته امام العالم وعطاء تقة الشعب في دولتهم

  • متتبع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:30

    لكنها معنية به كبلد جار لكل الأطراف ؟؟؟؟؟!!!!!!! بل جار لطرف واحد هو المملكة المغربية أما جمهورية الوهم و السراب و الشر فلتذهب عند حاضنتها الجزائر لتعطيها بقعة أرضية تعيش فيها.

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:30

    اين حراس الحدود حتى يدخل عسكريين بزي مدني قاطعين 4000 كيلومتر من تيندوف لولا تواطؤ موريطانيا .كفى من جبر الخواطر مع موريطانيا لان موقفها من قضية الصحراء معروف .ان الاوان لتدخل عسكري ارمينيا و ادريبيدجان كنمودج

  • abdo agadir
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:30

    ولمادا لا يقول هدا المسؤول الموريتاني حان وقت تدخلنا لحلحلت المشكل بعد أن أصبحت البوليساريو في ورطة أمام المنتظم الدولي بتهورها ببعث قطاع الطرق الى معبر الكركرات لتخريب الطريق ومنع سيران التنقل بين المغرب والبلدان الإفريقية الشقيقة والغريب في الأمر هو لمادا سكوت المسؤولين الموريتانيين طيلة هده المدة ولم يصدر عنهم أي رد كأنهم غير معنيين لما يجري في المنطقة هنا تطرح علامة استفهام حول هدا الموقف الغير إيجابي تماما كبلد جار ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:41

    انا كجزاءري اقولها لكم من هذا المنبر نسامح لاكن لا ننسى اما بلنسبة لموريتانيا الشعب و الدولة المتواضعين لا تقحمهم في مشاكلكم اما بلنسبة للارض المتنازع عليها لا سيادة لكم عليها اما بلنسبة للذين يطبلون للحرب مع الجزاءر اقول لهم لا تعتدوا فلبادء اضلم و من تعدى حدوده انتهى وجوده و السلام

  • Adam
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:43

    الصحراء فيها غموض لايعرفه المغاربة ولايعرفون ماهي الخريطة المغربية الصحيحة اءذا كانت حدود المغرب الجنوبية هي موريتانيا وشرقا الجزائر فيجب على المغرب ان يتحمل مسؤليته لسحق البوليزاريوا وإخراجهم من الأراضي المغربية اما إذا كان غير هذا فمن حق المغاربة ان يعرفوا خريطة أرضهم بلا غموض وبيع الأوهام

  • أبو بكر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:44

    حتى و إن انسحب " المشاغبون " من الكركرات ، على المغرب لأن يفكر جديا في الاستغناء عن هذه " الطريق " على الأقل في المرحلة الراهنة.
    الكركرات ليست معبرا رسميا كما هي المعابر في " وقف إطلاق النار " ، المعابر الرسمية تسمح بتنقل الاشخاص قصد " تبادل الزيارات " بين المحتجزين في تندوف و أقاربهم في الصحراء المغربية.
    الكركرات أضحت معبرا "تجاريا" لأن الموريتانين استعملوه للتجارة فقط ، و ذلك بمباركة المغرب و كذلك " المينورسو " و الامم المتحدة . و بعد ذلك أصبحت الشاحنات المغربية تعبره ( و بمعية الصحراويين المغاربة ) لتزويد أسواق بعض دول إفريقيا الغربية بالسلع الفلاحية أساسا.
    و هكذا أصبح الكل رابحا من هذا الممر . و الخاسر الأكبر من إغلاقه هم الموريتانيون ، و بعض التجار من الجنوب المغربي (فقط بعض )

  • bensid
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:50

    معبر الكركارات ستتحكم فيه البوليزاربو مستقبلا ما لم تتبنى الامم المتحدة هدا المعبر و تشرف علبه.لأن المغرب لم يفرض نفسه على المعبر مند الوهلة الأولى لقطعه حتى لا يتم جره الى متاهات. لكن لمادا لم يفرض الأمر الواقع و إعادة الأمور الى ما كانت عليه.. كما فعلت اسبانيا لما اعتقلت قوات مغربية من على صخرة ليلى…

  • مواطنة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:55

    اولا تحية خالصة لقواتنا الباسلة والصامدة والمرابطة على كل حبة رمل من ارضنا الغالية .
    ثانيا ان اندفاع الشرذمات والعصابات نحو المنطقة العازلة ومحاولة استفزاز جنودنا الا هو دليل على الملل واليأس من العيش في الذل والعار بمخيمات الاحتجاز وقمع الحريات ، ربما تمنى هؤلاء في قرارات انفسهم لو فتحت الحدود في وجوههم والتحقوا باخوانهم وعاشوا في احضان وطنهم وتمتعوا بخيراته اسوة باخوانهم ، و التي هي مفتوحة في كل وقت وحين لابنائها اللذين غرر بهم في الماضي وبنوا احلامهم على السراب وبخيوط راشية " ان اوهن البيوت لبيت العنكبوت " صدق الله العظيم .

  • عزيز
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:56

    موريتانيا تريد اجاد مخرج للبوليزاريو بعد المسرحية الهزلية التي قام بها لعله يخرج بموقف من المجلس الامن لصالح…لكن الصدمة كانت قوية…فوجودهم في المعبر مكلف للبوليزاريو اكثر..

  • مهاجر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:00

    يجب على المغرب ….بناء صور عظيم من الكويرة الى وجدة على طول الحدود الشرقية …و الاستعانة بالسجناء في البناء ….و كل مغربي يشارك ماديا و معنويا الكل على حسب استطاعته…..و مريضنا ما عندو باس ………..

  • احمدخبان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:27

    سلام اخواني الكرام موريتانيا هي اول متضرر من غلق معبر الكركرات أو بالاحرى من تهجم المرتزقة على معبر الكركرات ولاكن المعبر موجود في منطقة تخضع لحكم الأمم المتحدة راعي السلام في العالم أما الصحراء المغربية لا نزاع حولها اما النزاع المفتعل فهو حول المنطقة العازلة وتندوف وسوف تحرر قريبا انشاء الله من المرتزقة المدعومين من طرف الجزائر وغيرها ممن يريد اشعال الفتنة في المنطقة ولاكن المغرب ملكا وشعبا واعون بمخططاتهم الفاشلة وسوف تنصفنا الامم المتحدة قريبا ونسترحع المنطقة العازلة و تندوف ونحرر الاسرى المغاربة من قبضة المرتزقة والجزائر ونرسم الحدود مع الجزائر وموريتانيا بقوة القانون الدولي .

  • MED.TAABANI
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:33

    موريتانيا متواطئة مع الجزائر و المرتزقة.
    و بات واضحاً للجميع و حتى للصبيان أن موريتانيا متآمرة على المغرب ، و الشعب المغربي لم و لن يتسامح و لا ينسى مثل هاته المواقف المخزية !!!

  • Mohamed
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:33

    Au n 62 mon pauvre
    Un pays qui achète même les belles de fusil de chasse et qui s invente a faire la guerre au grand votre cervelle est miniature des vrais moineaux
    En 1967 ,200 millions d arabes comme toi se sont faits violer par 3milions d israélien.n ouvre pas ta grande gueule toi et tes semblable

  • سفيان الهولندي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:44

    اغلاق الحدود مع موريطانيا يعني هبوط اثمنة المواد الفلاحية وهذا خير ل المواطن الفقير في المغرب رب ضارة نافعة والصحراء مغربية والمغرب هو المسيطر على الارض.

  • مواطن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:46

    وأضاف المسؤول الحكومي الموريتاني، خلال مؤتمر صحافي خاص بنتائج مجلس الوزراء الأسبوعي، أن "موريتانيا ليست طرفا في النزاع؛ لكنها معنية به كبلد جار لكل الأطراف.
    بغيت من المسؤول الموريتاني يشرح ليا فالخريطة كيفاش هي جار لكل الأطراف ( جمع ).

  • Abou Aymen
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:52

    يجب على المغرب :
    أولا:وكخطوة أولى, إتمام الحائط الدفاعي من الناحية الجنوبية الشرقية اتجاه الحدود مع الصحراء الشرقية و شمال موريتانية لقطع على المرتزقة وصانعتهم المرور إلى البير لحلو, تيفاريتي, و المناطق المجاورة, وكخطوة ثانية بناء قاعدة عسكرية متكاملة و مجهزة في المحبس, إذا الإنزال الأخير للجيش يجب أن يستغل في هذا الإتجاه.
    ثانيا : إزاحة أو ألغاء المنطقة العازلة الجنوبية المتاخمة أو الفاصلة بين الكركرات و الكويرة, ووضع الاسلاك المكهربة والمتطورة, حتى لا يتسنى لقطاع الطرق الدخول الى المنطقة, فتواجد هذه المناطق العازلة هو سبب تواطأ الجارتين مع المعتزلة المرتزقة,
    للإشارة، تحرك الجيش ليس بالأمر الهين, لما يترتب عنه من ميزانية ضخمة تصرف من خزينة الدولة, أي من جيب المواطن الذي يطالب بالفعالية والدقة في الخرجات و اتخاد القرارات الصائبة, إلى الأمام يا حماة الوطن✌️✌️✌️.

  • Karim
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:52

    La Mauritanie est un ennemi au même titre que l'Algérie. La déclaration du gouvernement mauritanien est pro polisario de manière explicite.

  • السعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:56

    لا يجب ان يقبل المغرب وساطة موريطانيا لأنها تعترف بالبوليزاريو وتساندهم … موريطانيا أراضي مغربية

  • عادل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:04

    نتمنى للجارة السوء ازمة اقتصادية خانقة واضطرابات اجتماعية ليكون مصير النظام العسكري فيها كالنظام القدافي وهذا مسأل وقت لاغير وعلى المغرب ان لا يتسرع وبهذا سيحل الهدوء في المنطقة.

  • كاري حنكو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:06

    ولا تطع منهما خصما ولا حكما.
    لا يجب على المغرب أن يثق في موريتانيا ولا الإستجابة لمساعيها لأن جل المرتزقة لهم الجنسية الموريتانية وبالتالي فالنظام هناك مخترق وثانيا ما تحركوا إلا تحت ضغط شارعهم عليهم لأن المواطن الموريتاني كان أكبر المتضررين من حماقات المرتزقة.
    على ماذا سيفاوضون أو يتوسطوا ؟ هل المطلوب من المغرب تقديم تنازل ما ؟ والله إنه العبث السياسي بعينه , ما كان يجب أن تسميه وساطة وإنما كان عليها فرض أمر واقع وهو تقييد حركة كل المرتزقة داخل التراب الموريتانيوفرض المزيد من القيود عليهم على الحدود الجزائرية الموريتانية ليتضرروا هم أيضا كما تضرر المواطن الموريتاني.
    أما عن المغرب فهو ليس بحاجة لوساطة فإن لم تحسم الأمم المتحدة الأمر فعليه حسمه ولو عسكريا.
    نقطة إلى السطر. المعبر يجب أن يبقى مفتوحا وإلى الأبد حتى وإن كانت هناك بدائل قد لا تمر أصلا لموريتانيا وإنما مباشرة السينغال وعندها سوف نرى هل سيفيدهم المعبر مع الجزائر وهل سيوفر لهم كل شيء وبأثمان منافسة.

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:12

    النظام في موريتانيا اعترف بالمرتزقة كدولة ويلتقي بهم في لقاءات رسمية ..واظن ان الخاسر الاكبر هو الشعب الموريتاني لانه يستفيد من الخضر والفواكه والسلع المغربية بثمن مناسب …عكس ماقام به النظام الجزاءري الذي اشترى الطماطم والبطاطس من تركيا وارسلها عبر طاءرتين وباعها بثمن باهض .مما ادى الى تذمر الموريتانيين…اما النظام الجزاءري فهو العدو الاول للمغرب لكونه صانع المرتزقة ومدعمها منذ 50 سنة تقريبا ماديا وسياسيا…والمشكل اذن هو مع هذا الجار العدو الذي يدعي مناصرته لقضايا الشعوب وهو عدو لحقوق الشعب الجزاءري لكونه قتل مءات الابرياء في العشرية السوداء واستولى على السلطة منذ الستينيات …وخالد نزار في كتابه ولقاءاته الصحفية كوزير للدفاع لم يخف ابدا ان الجيش هو من يخلق الرؤساء وهو من يزيحهم …وتبون الرءيس الحالي هو من صنع العسكر ولم ينتخب من طرف الشعب …على النظام الجزاءري ان يعطي الحقوق للشعب الجزاءري قبل ان يتحدث عن الشعوب الاخرى ….هذا النظام الذي لن يرضخ للواقع الا من خلال الحرب والقوة

  • ولد علي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:27

    إنذار: يجب على القوة المسلحة المغربية ان تمهل لهؤلاء قطاع الطرق 24 ساعة لمغادرة الكركرات وإلا سيعتقلون أو يطردون بالقوة، لازم
    إخلاء معبر الكركرات ليبقى حر للعابرين والمسافرين ولآستراد و تصدير البظائع دون عراقيل ولأستفزاز! وبالتالي فإن الكركرات ارض مغربية فلا يحق لأي كان ن يتدخل في شؤون المغرب الداخلية أو يفرض عليه رأيه بالقوة،على أي حال لازم ان ينسحوا هؤلاء المجرمون من الكركرات فورا دون قيد أو شرط أو يطردون بالقوة أو يلقى عليهم القبض، وهذا ما اتمناه

  • Marocain
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:29

    Personnellement, je fais confiance a notre diplomatie qui travaille en silence. La mauritanie est loin d’etre un allié. Elle n’est pas neutre puisqu’elle Veut la partition de notre pays. Nous ne voulons pas la guerre car c’est la ruine et le désespoir pour tous. C’est la dernière des options. Mais s’il le faut, aucun marocain ne manquera à l’appel. Maintes fois, notre pays a tendu la main de la paix et de la fraternité; l’erreur est de croire que c’est par faiblesse;

  • الدول العربية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:30

    . كان علينا كدول عربية و مسلمة أن نكون موحدين و الإتحاد قوة و لكن لم ناخذ الدرس من سوريا و العراق و اليمن و ليبيا و ……– حان الوقت القتال و الدمار و لما لا يحمد عقباه.

  • وحدوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:36

    الفرق بين اهل المغرب والحكومات المجاورة .الآن المغرب يسعى الى توحيد الصف الليبي و ادكاء الوحدة كما فعل مع الجزائر في فترة الاستعمار اما جيران الشر فينفقون اموال شعبهم في التسلح ضد الجيران ودعم الانفصاليين .انهم اهل الشقاق وليس اهل الاشقاء.هذا هو قدرنا.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Citoyenne
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:45

    Quel est le rôle de la Minurso??aller. trinquer avec le Polisario

  • Kamal
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:45

    مقريتش المقال حيت باين شنوا غيكون فيه . لكن غندوي على العنوان العجيب .
    اولا حكومة موريطانيا او مورطانيا كواها سوقها خاوي . و بما ان فهاد النقطة بالضبط ، كتربطنا مهاها علاقة تجارة ،فمنلموهاش الى سكتات وخا غتكون تضررات من جهة ارتفاع الاسعار ديال هاديك المواد

    لكن اريد القول اننا لا نريد و لا ننتظر تدخل او وساطة او توسط احد ( لاننا لسنا في برنامج تلخبط الابيض ) لانهاء النزاع . نريد اذن او امر صاحب الجلالة فقط لا اكثر. و سيجد المؤرخون بما يملأون كتبهم . و حبذا لو تدخل جيش جارة الشأم للمشاركة الى جانب العصابة المرتزقة لنتمكن من سحق و قتل الافعى و سمها مرة واحدو

    عاش الملك و الصحراء مغربية

    و تحية لكل مغربي غيور على وطنه

  • zouhair
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:46

    الحرب هو الحل الوحيد والمغرب هو الاقوا ضد هؤلاء الاوباش المرتزقه اذا لننهي هذا الموضوع اللذي ارق كل المغاربه منذ ازيد من نصف قرن.

  • البوليساريو همجية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:47

    على الاتحاد الافريقي طرد عصابة البوليساريو الهمجية والغير منظبطة من المنظمة…فورا

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:51

    خطأ استراتيجي سترتكبه المملكة لو قبلت أي وساطة في هذا الملف إذ سيعتبر اعترافا ضمنيا بحق هذه المرتزقة فيما تفعله على المغرب أن يضغط على الأمم المتحدة

  • كمال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:04

    الجزائر تحرك البوليزايو كما تشاء مصالحا وهم بذلك دمى لا كرامة لها في هذا الصراع أما موريتانيا فآخر همومها البحث عن مصالحها وهي الأكثر تضررا بهذا الإغلاق بقدر أن ترى المغرب منزعجا، عقليات متجاوزة مبنية على العصبية والأنفة الغبية. بصراحة المغرب تجاوزكم جميعا بمراحل.

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:04

    المغرب خايف وفاقد للارادة السياسية

  • Khalifa
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:05

    الإشراف والاخراج جزائري التنفيذ عناصر بوزبال ضيف الحلقة موريتان. التمويل رأسمال طن واحد من الروز

  • عزيز
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:32

    بما ان منطقة الكركارات "تابعة لمراقبة منظمة الأمم المتحدة" وجب اذا على الامين العام للامم المتحدة ان يضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التلاعب بالنار بالمنطقة و ترتيب المسؤوليات القانونية و الدولية على الجزائر و "حكام البوليزاريو"

  • المغرب قبل كل شيء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:34

    انا كمغربي اعشق هذا الوطن حتى النخاع.اليس فينا رجال لإخلاء المعبر هل ضبط النفس أن نسمح لعصابة إجرامية وقطاع طرق إهانة مغاربة بشاحناتهم في المعبر اتمنى ان يدرك المغرب حجم ما يحاك له الأمور ستتغير كثيرا.

  • القادري
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:36

    يونس طانطان كلامك صحي
    ان العصابة ستتضرع بالوساطة الموربطانية لتقول العالم أننا لو لا الأصدقاء والاشقاء لاستمر الحصار يعني هذا القرار ليس خوفا من المغرب أو الأمم المتحدة

  • استاذ وجدي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:43

    موريطانيا تلعب دور الوسيط يعني انها تضع المرتزقة والمغرب في كفة واحدة ولاشك ان وساطتها تعني اشتراك البوزبال في تسيير المعبر مع المغرب واستخلاص الجمارك الحل هو الانسحاب الفوري من المعبر دون شروط وعدم تكرار هذه الشطحات امام الجيش المغربي الباسل

  • لو كان القرار ....
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:59

    … الموريتاني في يد حكومة مدنية لتعاونت مع المملكة المغربية لتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
    اما النظام العسكري الذي انقلب على النظام المدني سنة 1978 فلقد استسلم لجنرالات الجزائر وصار في قبضتهم.
    اما الشعب الموريتاني المغلوب على امره فانه يعلم ان الحسن الثاني كرم اخواله اهل شنقيط وتحالف معهم لاخراج الإستعمار من الصحراء سنة 1975 واراد بذلك جمع شمل القبائل الحسانية التي فرقها الإستعمار بين فرنسا واسبانيا وارجاع العلاقة معها الى ما كانت عليه قبل دخول الإستعمار الذي قسم المنطقة .
    اما بوخروبة فانه سعى الى تكريس الحدود الاستعمارية و فرق القبائل الحسانية و اشعل الحرب بينها وهاجم عاصمة موريتانيا .

  • غدا ألقاك
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:05

    فقط احذروا اللعبة ، الوساطة بين من ومن ؟ نحن لا نعترف بهم أصلا ، تم لاحظوا الخطاب الموريتاني ، يستعمل لغة فيها اعتراف بالبوبال ، ويؤكد على ان المنطقة تابعة للأمم المتحدة متناسيا أن هناك قرارات مكتوبة على اساسها دخلت بعثة المينوسيون ، لا نريد وساطة ولا هم يحزنون ، نريد من الجيش أن يتعامل مع الوضع .

  • المعتصم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:06

    حكام موريتانيا الجيناء مرعوبون منذ المسيرة الخصراء من عسكر الجزائر. وهم من تسامحوا وتساهلوا مع المرتزقة بل جنستهم، وأصبحوا يصولون ويجولون دون حسيب في أراضيها. وعسكر الجزائر المتحكين حاليا مستعدون لحرق الجزائر (رسالة الغابات) ويحضرون لعشرية التسعينات.

  • Rachid Amir
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:31

    لا يجب أن نفهم من مكالمة موريتانيا مع كوتيريش وساطة خير بل هي :
    1- مخرجا لورطة الأعداء للمحافظة على ماء الوجه،
    2- تريد الظهور بالقوية وان لها الكلمة والقرار وبدون وبدونها لايقدر المغرب فعل أين شيء،
    3- من خلال المكالمة يتبين الإتفاق مع الأعداء بتعجيل تعيين مبعوث أممي والضغط على ONU .
    لهذا يجب اتخاذ الحذر من هذه الوساطة المسمومة.

  • اباينو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:32

    لا موريتانيا ولا الجزاءر ولا البوليساريو .لن يرتاح لهم بال حتى يدخل المغرب في حرب مع المرتزقة ما يقع الان في الكركارات سوى تنبيه للمغرب حتى يستعد للاتي القريب لنفرض قررت الأمم المتحدة أن الحل النهائي هو الحكم الذاتي فاعلموا انه ابتداءا من دالك اليوم ستبدأ الحرب حرب لم يراها التاريخ العربي فالكل مشحون بالكراهية الى المغرب وأولهم الجزاير تذكروا تعليقي هدا

  • مواطن حر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:35

    يجب على موريطانيا أن تعلم أن الخير كل الخير تاتيهم من المغرب.وان الشر كل الشر يأتيهم من عصابة كبرنات نظام المافيا العسكر من الجزاءر والذين يسعون إلى التفرقة وزرع الفتنة بين شعوب ودول المنطقة لكي يتأتى لهم الاستمرار في لنظام الدكتاتوري لكي ينهبوا ويستولوا عيد ثروات الغاز والنفط .ويكذبون على الشعب الجزاءري منذ 1962 و يزورون التاريخ والحقاءق. بدون استحياء ويقولون للشعب بأن الجزاءر هي أكبر وأقوى وأحسن وافظل من الولاياتمتحدة .وان الجزاءر خير من امريكا وسويسرا والسويد في جميع الميأدين. و يوهمون الشعب كذلك بأنهم سوف يصنعون في (المستقبل )اشياء خارقة لايصنعها اي احد في العالم.وهم يعانون ويصطفون باخد شكارة سميد وشكارة حليب والبطاطا. الخ….ولا يصدرون الا البلابلا وارجل الدجاج إلى الخارج.ما هذه المهزلة .إلا يستحيون! !!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • من ايموزار الاطلس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:44

    اي اتفاق لحلحلة هذا المشكل يجب ان ياخد بعين الاعتبار حقوق المغرب في العبور كيفما شاء ومتى شاء والا فلا داعي لأي تدخل من اي جار، وحينها افسحوا المجال لدبابات المملكة وطائراتها كي تشرح لعصابة بوبال ما معنى فرض الامر الواقع .

  • قتلهم الجوع ولغلى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 16:57

    من الطبيعي لحقاش قتلهم الجوع ولغلى

  • عزيز
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:01

    موريتانيا تريد اجاد مخرج للبوليزاريو،،، الذي يعيش في احراج تام بعدما لم يعر مجلس الأمن لشطاحاته أي اهتمام،،،،،
    المغرب عطاهم مشي كما يقال بالعامية،،،كم من حاجة قضيناها بتركها،،،المهم بزيتو قليه،،،خليه حتى يموت هبالعطش،،،شحال جهدهم

  • Lamya
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:05

    بادرة طيبة من الشقيقة موريتانيا للتوسط لحل هذه الازمة في الكركرات و نتمنى ان تنجح في ذلك, خصوصا انها هي المتضرر الاول من قطع الطريق في معبر الكركرات الحدودي, اما المغرب فيمكنه ايجاد حلول اخرى و انشاء موانئ كبرى في الصحراء المغربية لتصدير منتوجاته نحو دول غرب افريقيا كميناء الداخلة.

  • احمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:19

    وأضاف المسؤول الحكومي الموريتاني، خلال مؤتمر صحافي خاص بنتائج مجلس الوزراء الأسبوعي، أن "موريتانيا ليست طرفا في النزاع؛ لكنها معنية به كبلد جار لكل الأطراف"
    هل البوليساريو بلد جار ……..
    بدون تعليق

  • جبار ي عبد الوهاب -كندا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:27

    أنا لا أفهم في السياسة ولا يهمنا على الاطلاق ما يحدث في البلدان العربية ولكن من كثرة ما تداولته اجهزة الاعلام هنا في كندا حول البوليساريو والمغرب والجزائر وموريتانيا وجدت نفسي مجبر على تتبع المزيد من التوضييحات حول الخلاف المستجد مؤخرا وقلت في نفسي ليس احسن من اخذ الخبر من المصدر فوجدت جريدة هسبريس هي الاكثر التي تتناول الموضوع وما جلبني أكثر هو تعليقات القراء من الطرفين ولكن تعليقات المغاربة هي الغالبة رغم انها تتشابه من حيث المحتوى ،بحيث لاحظت انهم يريدون وضع موريتانيا في نفس المشكل الذي يعانونه ويضعون الجزائر في موضع البوليساريو يريدون من موريتانيا ان تتخذ نفس مواقفهم ويريدون من الجزائر ان تظهر لهم انها هي من أغلقت المعبر ،،وبالتالي لم أصل الى اي تفسير سليم الا انني توصلت الى قناعة ان القراء العرب يختلفون تماما عن القراء في الدول الغربية فهننا مثلا ليس بالضرورة ان يكون راي البعض يسير في نفس اتجاه الاغلبية وهو رأي محترم جدا حتى ولو كان ضد السياسة العامة للمنطقة او الجهة في حين انه في المغرب يعتبر خيانة عظمى وهذا هو وجه الاختلاف بين حرية التعبير عندكم وعند الاخرين

  • hamidou
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:32

    لا احد يعرف الحقيقة. الكركرات هي منطقة معروفة بقندهار مساحتها 3 كلتمترات تابعة للمجال الدولي لا المغرب ولا موريتانيا ولا حتى البوليزاريو لهم مسؤولية في تلك المنطقة. كانت مساحة للتهريب والمخدرات وبيع السيارات الاتية من اوروبا. المغرب تدخل وجعل منها طريق نحو افريقيا مما جعل موريتانيا تقبل غي صالح اقتصادها والبوليزاريو وافقت حيت وجدت منفد لدخول البضائع وتنقل الناس الى البلد الموريتنان. لكن بكل صراحة المغرب حاول التحكم وصم هده الارض اليه وهي منطقة تابعة للامم المتحدة. فلهدا السبب حصل ما حصل. وحتى الامم المتحدة ولا المينورسو لن تتدخل. وهي الان تفكر في نقل عمالها الى جزر الكناري. مهما كان السبب فنحن مع المغرب لكن بدأت اصوات تلوم المغرب وتميل الى صف المرتزقة. واتمنى الا تكون هده المغامرة من طرف المغرب حتى يخصر ما بناه مدة اربعين سنة. هده هي الحقيقة. والحقيقة ان المخزن يطمس هدا الملف ولا يشارك فيه الرأي العام.

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:04

    حسب قوانين الرياضيات اذا استطاعت موريتانيا إرجاع الأمور إلى نقطة الصفر فهذا يعني أنها هي السبب فيما يقع في الكركات ولكم الاستنتاج

  • علاء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:10

    يا للحسرة… حفنة من المرتزقة تخنق اقتصاد موريتانيا وتهين المغاربة
    أين هي الصرامة أين هي البنادق أين هي الألغام؟
    على مملكتنا أن تتصرف باعتبارها دولة لها سيادة وتنهي النزاع المفتعل بضربات مركزة وخاطفة، كما تفعل تركيا مع الأكراد داخل سوريا تنقض عليهم.
    أين هي الأقمار الاصطناعية أين هي الطائرات الحربية أين هي الأسلحة المتطورة؟
    إلى متى سنظل تحت رحمة الأمم المتحدة
    آن الأوان من أجل إبادة أعداء الوطن

  • صحراوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:11

    ومن ادراكم ان المغرب ليس هو الذي طلب وساطة موريطانيا ، بماذا يحارب؟
    يحارب بـ 353 ضابطا من المصابين بالكورونا في صفوفه؟ ما على المغرب الا البحث على وساطة ، ويحل المشكل، الهروب لا يفيد، الظروف ليست في صالحه
    الكورونا يتوسع يوما بعد يوم ، والإقتصاد يتضرر …..والنهاية كيف تكون

  • الوكيلي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:21

    لا أضن أن موريتانيا ستستطيع ثني عصابة البوليساريو وصانعها لأنهم يلعبون آخر أوراقهم بعد ما انسدت عليهم الآفاق

  • سوسي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:51

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية
    نحن جنود وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
    الله الوطن الملك

  • hamouda
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:38

    الحقيقة المغيبة عن البعض
    هي أن الأقمار الاصطناعية المغربية هي التي ابانت من أي أتت هذه الشردمة ..أي من داخل موريتانيا
    وبالتالي تعتبر موريتانيا متورطة في هذه الواقعة
    مما دفع بالجيش الموريتاني من الانتشار على حدوده والتدخل لاجلاء هؤلاء القطيع ….
    لاحوار مع قطاع الطرق
    وافتتاح القنصليات مستمر
    وميناء الداخلة سيبدأ الشروع في إنجازه

  • مغربي و افتخر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:59

    الصحراء مغربية.المغرب كان دائما حكيما التعامل مع ملف الصحراء المغربية و اقترح حكما موسعا لكي هذا الملف الذي طال امده.لكن النظام العسكري الجزائري لا يعير للجوار اية قيمة فالشعبين المغربي و الجزائري اخوة في الدين في كل شيء.المانيا و فرنسا خاظتا حرب عالية مدمرة لكن للأسف حال العرب فرق تسود.لقد حان الوقت لكي يثور ضد هذا النظام العسكري الجزائري الرجعي الذي لا شغل له سوى معاداة و معاكسة المغرب في صحراءه لا يتقن سوى الكذب و النفاق عوض الاهتمام بتنمية بلده.اموال البترول و الغاز تخسر على دميتها البوليزاريو.عجبا لهذا النظام قمة النفاق يمولون و بسلحون و يدربون المرتزقة لمحاربة بلد جار و شقيق و لا يراعي لقيم الاسلام الحنيف الذي حرم دماء المسلمين.ولكن نحن شعبا مجندون للدفاع عن وحدتنا الترابية و مستعدون بالتضحية بالغالي و النفيس من اجل وطننا.

  • خبر عاجل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:44

    ترقبوا عملية ليلية دقيقة للقوات الخاصة المغربية.
    الله الوطن الملك

  • ولد علي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:55

    اريد ان أوجه سؤال الى الشعوب المغاربية عامة والشعب الجزائري خاصة: اقول للجميع يجب ان نعمل معا ونتعاون فيما بيننا من أجل الخروج من هذه الورطة التي تورطنا بها كلنا، ما هو الحل الحقيقي والعادل وكيف؟ نظرا ان بعض الحكام لا يريدون الخير للشعوب المغاربية من اجل مصالحهم الخاصة، اي النهب وستغلال ثروة البلد وأرزاق االشعب، الصراحة بدون نفاق: اتمنى الأنقلاب على حكام الجزائر انه الحل الوحيد للوحدة والرفاهية وسعادة الشعوب المغاربية عامة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء