حكيمي "الفولاذي" قائد مغامرة المغرب التاريخية

حكيمي "الفولاذي" قائد مغامرة المغرب التاريخية
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 9 دجنبر 2022 - 11:13

إذا كان أشرف حكيمي يشعر بثقل التوقعات على أكتافه بينما كان يتقدم لتسجيل ركلة ترجيحية تاريخية للمغرب ضد إسبانيا، فإنه لم يظهرها.

أظهر المدافع أعصابا فولاذية ليغمز الكرة في وسط مرمى الحارس أوناي سيمون، وتحقق بلاده الفوز 3-صفر بركلات الترجيح على المنتخب الإسباني بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة بدون أهداف الثلاثاء.

قاد لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، المولود في العاصمة الإسبانية مدريد، المغرب إلى مرحلة غير مألوفة في تاريخ مشاركات البلاد، حيث أصبح منتخب شمال إفريقيا أول فريق عربي يصل إلى دور الثمانية في كأس العالم.

وانطلقت احتفالات واسعة في المغرب وفي جميع أنحاء أوروبا التي تقطن فيها أعداد كبيرة من المغاربة، من باريس إلى بروكسل وصولا إلى برشلونة، بينما شعرت دول إفريقية وعربية أخرى بالبهجة أيضا.

على الرغم من أن المدرب وليد الركراكي فضل أن ينسب الفضل إلى الفريق عوضا عن الأفراد، فإن حكيمي هو أحد لاعبيه المتميزين بلا أدنى شك.

يتمتع بحضور ديناميكي ومتفجر؛ فهو مغرم بالانطلاقات السريعة التي تخوله الانضمام إلى الهجوم، مع الحفاظ على الانضباط في الدفاع.

تدرب حكيمي مع منتخب إسبانيا على مستوى الشباب، قبل أن يحسم ولاءه لموطن والديه.

وصرح لصحيفة “ماركا” الإسبانية قبل المباراة: “ذهبتُ أيضا إلى المنتخب الإسباني لتجربته”.

وأضاف: “كنت مع منتخب لا روخا لبضعة أيام، ورأيت أنه لم يكن المكان المناسب لي، لم أشعر بأنني في المنزل”.

وتابع: “لم يكن ذلك بسبب أي شيء على وجه الخصوص؛ ولكن بسبب ما شعرت به، لأنه لم يكن ما كان لدي في المنزل، وهو الثقافة العربية، كوني مغربي. أردت أن أكون هنا”.

لعبت هذه الروابط العائلية دورا مهما في المغامرة التاريخية للمغرب.

أثارت صورة حكيمي، البالغ من العمر 24 عاما، وهو يقبل والدته في المدرجات بعد الفوز 2-0 على بلجيكا في دور المجموعات، ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي.

سُمح لعائلات الفريق بالبقاء على مقربة، مما يتيح للاعبين الشعور بالحب الذي دفعهم في كثير من الحالات إلى اختيار اللعب للمغرب.

بالإضافة إلى حكيمي، وُلد العديد من اللاعبين الآخرين في بلاد أخرى؛ لكنهم اختاروا الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

قال سفيان بوفال، المولود في باريس، بعد فوزه على إسبانيا: “بالنسبة لي، أمي هي أهم شيء في حياتي”.

وأضاف: “بالطبع (كانت تبكي)، العواطف في هذه اللعبة تجعلك مجنونا. دعم عائلتك هو أهم شيء”.

النهضة

ينحدر حكيمي من عائلة متواضعة كانت تعيش في ضاحية خيتافي بمدريد. كانت والدته تعمل عاملة نظافة في المنازل، بينما كان والده بائعا متجولا.

وقال حكيمي في عام 2018: “أنا أقاتل كل يوم من أجلهما، لقد ضحيا بنفسيهما من أجلي، وحرما إخوتي من أشياء كثيرة، لكي أنجح”.

ظهر حكيمي لأول مرة مع المغرب في عام 2016، بينما كان لا يزال لاعبا في ريال مدريد الإسباني، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا مع “لوس بلانكوس”؛ لكنه لم يثبت نفسه بشكل كامل.

أُعير لمدة عامين إلى بوروسيا دورتموند الألماني، ثم وقع بشكل دائم مع إنتر الإيطالي. بعد موسم قوي في إيطاليا، حيث فاز بلقب الدوري، قام باريس سان جرمان الفرنسي بضمه في عام 2021.

وبعد فوزه بلقب الدوري الفرنسي، وصل حكيمي مع المغرب إلى كأس العالم وهو مستعد لأداء المهمة التي يحتاجها الفريق على الرغم من مكانته كنجم.

أبدع حكيمي في لحظات كثيرة في قطر، حيث مرر كرة متقنة سجل منها يوسف النصيري ضد كندا؛ لكن دوره الأبرز تمحور في التأسيس لأقوى دفاع في كأس العالم.

تلقى هدفه الوحيد خلال الفوز 2-1 على كندا، بعد أن خطف “أسود الأطلس” تعادلا رائعا أمام كرواتيا وصيفة 2018، ثم هزموا بلجيكا فإسبانيا أخيرا بركلات الترجيح.

كما نال الجناح حكيم زياش الثناء، بعد عودته من فترة الاستبعاد بسبب خلاف مع المدرب السابق البوسني وحيد خليلودجيتش؛ لكن حكيمي كان موجودا مع منتخب بلاده في السراء والضراء.

والآن، مع الحضور الجماهيري الغفير للمغاربة في الدوحة، فضلا عن الدعم من بعيد، سيحصل حكيمي ورفاقه على رافعة قوية السبت أمام البرتغال في ربع النهائي.

آر. لوس أ. خلاف ب. كوني ل. سيمون المغرب النهضة كأس العالم 2022 Qatar كأس العالم

‫تعليقات الزوار

19
  • عيسى
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 11:57

    اذا كنا نريد تحدث في هذه ضرفية يجب علينا تحدث على جميع لاعبين والا صمت خير هناك امور حساسة لا أريد أن اخود فيها بدورها تلعب دور مهما في كل المباريات كالغيرة مثلا فهي طبيعة في البشر وتكون حاسمة ولا شعوريا خاصتا امام المرمى شكرا

  • SALMA
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 11:57

    قل أعوذ برب الفلق ماشاء الله عليكم يا أبناء المغرب…….إن شاء الله مربوحة أمام البرتغال

  • ALI NAIT OMAR
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:00

    حكيمي “الفولاذي” اوناحي “النحلة” زياش “حبة المشماش” النصيري “راس المطرقة” الركراكي “راس لافوكا”……المهم كلنا أسود…….

  • الاندلسي
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:02

    اشرف حكيمي اسم لن يمحى من ذاكرة المغاربة

  • هشام كولميمة
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:06

    فرحتنا لا تقل فرحة عن الشعب المغربي بانتصار المنتخب،لكنها لا تتعدى فرحة الفوز بمباراة في كرة القدم لا أكثر،كرياضة لا يجب أن تتجاوز حجمها في كونها مجرد لعبة هدفها التسلية والترويح عن النفس،ولا يمكن إطلاقا أن تكون هي الأولوية أمام الرفاه والازدهار والتقدم الذي نتمناه لهذا الوطن في جميع المجالات،وطن ينخره الفساد والاستغلال للأسف،وشعب مغلوب على أمره لم يجد غير الكرة كوسيلة للهروب من واقعه الصعب…
    رسالتي للمسؤولين خذوا العبرة من كرة القدم وكونوا مخلصين للأمانة الملقاة على عاتقكم،واجعلوا هذا الشعب الطيب يفرح بانجازاتكم وتضحياتكم في سبيل هذا الوطن،فهو شعب لا ينسى الجميل وسيبادلكم كل الحب والاحترام،إن رأى منكم الحب والإخلاص لهذا الوطن…

  • مباشرة من مدينة القصر الكبير
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:13

    مباشرة من مدينة القصر الكبير
    وبالضبط من وادي المخازن

    من الأماكن التي نزل منها أجدادنا المغاربة وبلأخص سكان ضواحي والقصر الكبير
    و العرائش
    حوض اللوكوس
    بالزراويط و المناجل و الزبارة … من أجل القضاءعلى البرتغاليين
    وأحيطكم علما أن أم اللاعب الكبير المتألق أشرف حكيمي هي من هذه المنطقة
    أي وادي المخازن
    إدن هو يحمل جينات الشعوب التي قهرت البرتغال إدن الفوز على البرتغال
    سيكون حليف المغرب .
    سنقضي على البرتغال كما قضينا على السبنيول بورقعة .

  • بائع القصص
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:18

    اغلب الاعبين ينحدرون من عائلات هاجرت من اجل الحياة في اوساط تتيح لهم فرص الشغل وتربية الابناء، مهمة آبائهم كانت جد صعبة وعسيرة للغاية، بدايتا من الاندماج في مجتمع ذات ثقافة مختلفة ولغة مختلفة، ومنهم من فقد احد آبائهم مثل زياش وغيره ما تتركز كل ثقل المسؤولية على الام، ولما تختار من صميم قلبم اللعب في المنتخب ويطعنك الاعلام من الخلف ورغم كل ذلك لم تتوقف في تلك المحطة بل تذهب بعيدا
    نجاح المنتخب راجع الى هؤلاء الامهات من الدرجة الاولى وصبرهن، كذلك الى المنتخب الوطني وليد الركراكي وطاقمه في اختيار الخطط واللاعبين

  • سلمان
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:21

    يملك المنتخب المغربي جميع المقومات لأن يتغلب على المنتخب البرتغالي بل والوصول الى النهائي بمشيئة الله. مزيدا من التألق يا أسود الأطلس والمغرب كله وراءكم قلبا وقالبا.

  • حسن
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:30

    لماذا يتركوا لاعبوا الجناح المهاجم الأيمن رقم 7 والمهاجم الجناح الأيسر رقم 11 لوحدهم عند هجوم الخصم (هذا سؤال أريد جوابا عليه) لماذا لا يقوموا رقم 3 ورقم 2 بالتغطية قبل تمرير الكرة وهذه الملاحظة رأيتها في التمريرة الأخيرة للمنتخب الإسباني والكرة التي اصطدمت بالقائم

  • المترجم المحلف
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:34

    إن الله لا يحب الظلم وقد ظلمنا في ٨ ٢٠١ من اسبانيا والبرتغال واليوم سننتقم منهما معا والكل مع المنتخب والركراكي عاش المغرب ولا عاش من خانه

  • ابن محمد
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:36

    سر نجاح المنتخب المغربي يرتكز على مجموعة من الاساسيات منها:
    -1- الاعتماد على الاجماع في اختيار اللاعبين ( أغلب اللاعبين أختارهم الشعب ) وكدلك إقالة المدرب البوسني وحيد وانتخاب المدرب المغربي المحلي وليد
    -2- اعتماد الكفاءة في الاختيار سواء في الطاقم الاداري والتقني والطبي واللاعبين المتميزين دوليا رغم كل القيل والقال
    -3- تنفيد اللاعبين لخطط المدرب بشكل جيد جدا
    -4- أهمية الجانب النفسي والعاطفي والقيمي في اللعبة وهو يتمثل في الدعم الكامل من المشجعين ومن عائلات االاعبين
    بالتوفيق والسداد للاسود

  • متتبع
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:40

    ما أدهشني في اللاعبين هي الروح القتالية و حب الوطن…. و كل هذا لإسعاد الجماهير المغربية و رفع راية المغرب …..برافو برافو برافو…..نطلب من الله أن يوفقكم في المباراة القادمة…..

  • مشجع الركراكي
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:41

    المهم في هذه اللحظة مقاومة الشعور بالخوف فهو امر طبيعي فالخصم ليس بتلك القوة التي يظهر عليها فهو فقط منتفخ ونحن قادرون عليه بل اقوى منه لن نضيع الوقت يجب تسديد الضربات القاضية منذ الوهلة الاولى الى الراس ثم تحت الحزام والقاضية صاعدة الى اعلى في الانف مباشرة نتركه ساقطا ونذهب الى الموعد مع الجميلة التي تنتظرنا في النصف ربما هي انجلترا وليست فرنسا المهم هي إمرأة ومخادعة يجب اللعب معها بذكاء لنخذعها قبل ان تخدعنا هي قبل ذلك لا يجب ان نترك الفرصة للبرتغال ليمسك بيدنا التي سنضربه بها مفيش ياما ارحميني والله معنا

  • كرة القدم أنقدت الكثير
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:43

    صحيح أن جميع أبناء المنتخب المغربي
    ينحدرونمن عائلات فقيرة جدا هاجرة المغرب
    من أجل البحث عن حياة أفضل

    برافوا حكيمي
    برافوا زياش
    برافو أمرابط
    ينحدرون من قرى فقيرة جدا
    وليد الركراكي
    الذي ذكر أنه كان يعين أمه في العمل في شركات النضافة في فرنسا
    ولم يكن له حتى حداء كرة القدم الذي كان يتسلفه من جاره مهاجر مثله
    ومن أين ؟ من البرتغال
    عجيب أمر كرة القدم
    لقد أصبح اليوم مدرب مقتدر
    جميع الأبطال المليونيرات حاليا ينحدرون من أسر فقيرة جدا
    وخصوصا البرازليين .

    كرة القدم أنقدت الكثير

  • sbt
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:44

    ان اشرف حكيمي المغربي ذو الاصول الوادزامية من قبيلة السماعلة و الذي كان ابويه هاجرا الى الديار الإسبانية بحثا عن لقمة العيش التي لم يجدونها في بلدهم .
    يبقى مغربي تتحرك في جوفه المشاعر الجياشة في حب الوطن .

  • كلام المعقول
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:46

    فرحتنا لا تقل فرحة عن الشعب المغربي بانتصار المنتخب،لكنها لا تتعدى فرحة الفوز بمباراة في كرة القدم لا أكثر،كرياضة لا يجب أن تتجاوز حجمها في كونها مجرد لعبة هدفها التسلية والترويح عن النفس،ولا يمكن إطلاقا أن تكون هي الأولوية أمام الرفاه والازدهار والتقدم الذي نتمناه لهذا الوطن في جميع المجالات،وطن ينخره الفساد والاستغلال للأسف،وشعب مغلوب على أمره لم يجد غير الكرة كوسيلة للهروب من واقعه الصعب…
    رسالتي للمسؤولين خذوا العبرة من كرة القدم وكونوا مخلصين للأمانة الملقاة على عاتقكم،واجعلوا هذا الشعب الطيب يفرح بانجازاتكم وتضحياتكم في سبيل هذا الوطن،فهو شعب لا ينسى الجميل وسيبادلكم كل الحب والاحترام،إن رأى منكم الحب والإخلاص لهذا الوطن…

     3 

  • rme1974
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 12:47

    merci à ce frère qui se prénomme vendeur d histoire. c est vrai on a quitté notre beau pays qui était à vivre pour l Europe. nous les mre des années 70 c était très compliquée mais avec l aide d Allah. on a fait des grands joueurs qui portent bien haut le pays au football .mais on a des ingénieurs hautement qualifiés qui attendent juste un geste du roi et la carte blanche pour relever notre pays au plus haut comme la Turquie avec ses immigrés. merci pour ton commentaire qui m’a fait pleurer frere

  • ان كنت ناسي افكرك
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 14:40

    يبدوا ان القدر اقعنا مع بلجيكا و اسبانيا ثم البرتغال لنتنقم منهم بعد ان تفوقوا علينا سابقا بتدخل الحكام او تضييع فرص سهلة للتسجيل،

  • yassine
    الجمعة 9 دجنبر 2022 - 19:47

    المنتخب 26 لاعب و كلهم يعطي حسب إمكانياته و الصحافة تطبل كالعادي أمرابط قدم كل ما عنده مزراوي بونو المحمدي الدي كان مفتاح التأهل أمام بلجيكا اليميق عطية الله الكل متعد للموت من أجل بلده و الجمهور المصنف حاليا كأفضل جمهور الكل وراء منتخب واحد وراية واحدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة