"حماية المستهلك" ترفض زيادة قيمة الرسوم الجمركية على منتجات استهلاكية

"حماية المستهلك" ترفض زيادة قيمة الرسوم الجمركية على منتجات استهلاكية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:00

تسعى وزارة المالية إلى زيادة الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات الاستهلاكية، من خلال إدخال تعديلات على هذه الرسوم في مشروع قانون مالية 2022، من ضمنها منتجات صناعية وغذائية.

وستساهم هذه التعديلات في رفع أسعار عدد من المنتجات الاستهلاكية التي تقبل عليها الطبقة المتوسطة على وجه الخصوص، وهو ما دفع الجامعة الوطنية لحماية المستهلك إلى التعبير عن انشغالها من التأثير السلبي لهذه الزيادات على السعر النهائي لهذه المنتجات الاستهلاكية.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، إن مشروع قانون المالية تضمن فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 10 في المائة على المنتجات المنزلية الكهربائية، وهو ما يعني إثقال كاهل الأسر المغربية بزيادات مالية إضافية.

وأوضح رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح لهسبريس، أن هذه الزيادات الجمركية ستطبق على أجهزة التبريد المنزلية (الثلاجات) والتلفاز وآلات تصبين الملابس، إلى جانب تجهيزات كهربائية أخرى، وهو ما سيضر بشكل مباشر بالقدرة الشرائية للأسر المغربية.

وأضاف أن “الجميع يعلم أن الأسر المنتمية للطبقة المتوسطة هي التي تقبل بشكل كبير على اقتناء هذه التجهيزات، على اعتبار أن نسبة كبيرة من الأسر الفقيرة تكتفي باقتناء الآلات المستعملة، وهو ما يعني أن مشروع قانون المالية لم يأخذ بعين الاعتبار الضربات التي تلقتها الفئات متوسطة الدخل التي تضررت كثيرا من جائحة كورونا طوال الشهور الماضية”.

وأبرز بوعزة الخراطي أن هناك مضامين أخرى جاءت في مشروع قانون المالية تهم زيادات جمركية كبيرة في منتجات غذائية مستوردة، من ضمنها القمح بنوعيه الصلب والطري، وهو ما يؤكد أن مصلحة المستهلك لم يتم أخذها بعين الاعتبار في هذه الظروف التي تسببت فيها جائحة كورونا.

ودعا رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك الحكومة إلى إعادة النظر في هذه الزيادات الجمركية التي جاء بها مشروع قانون المالية، “للمحافظة على ما تبقى من قدرة شرائية للمستهلك المغربي، وإدخال تعديلات تهدف إلى تعزيز القوة الشرائية وليس الإضرار بها”.

‫تعليقات الزوار

36
  • مهاجر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:07

    الثورة ضد جواز التلقيح يا شباب المغرب استيقضوا من النوم

  • بعيز
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:08

    زيادة رسوم على الأجهزة لي تستهلك الكهرباء بزاف ماشي جميع الأجهزة واش هاد “حماية المستهلك” تتفهم البلاغات قبل ماتدير تعليق ؟ واش كاين هي جمعية بوعزة في المغرب؟

  • Ahmed TH
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:10

    يجب على المغاربة توقيع عريضة يطالبون من خلالها بسحب التقة من الحكومة.. والا راه سراولنا غانبيعوهوم باش نشريو خبزة.

  • سارة
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:13

    هذه الحكومة الجديدة أخلفت وعودها ومن حق الشعب الإنقلاب عليها وحل الأحزاب المشكلة لها !!!

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:14

    مشروع مالية 2022وما تضمنه من ضرائب جمركية على استعمالات منزلية فقط وليست تجارية هو بمثابة اعلان حرب بين الشعب والحكومة الحالية . والله يدير الخير

  • متظاهر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:14

    على الملك كمسؤول أمام الله أن يقيل الحكومة الحالية فبدايتها سوداء قمع وغلاء وسجن

  • منتصر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:15

    اين هي حماية المستهلك.المواطن يعاني من الزيادة في الاسعار .لاتوجد مراقبة الاسعار .الغش في السلع.فالحين غير في التلقيح والجواز.

  • عايق فايق
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:16

    هذه الاجهزة الالكترونية ينبغي انتاجها في المغرب و الشركات التي تشهر ورقة الاتفاقيات التجارية نطالبها بفتح مصنع لها داخل المغرب .. عندنا مدارس عليا ومدارس المهندسين وعندنا مراكز تكوين مهني في التقنية التطبيقية وعندنا شباب في هذه المجالات عاطل عن العمل.
    علينا ان نحذو حذو تركيا وسنغافورة ونبتكر برنامجا تنمويا حقيقيا يحقق لنا استقلالية اكثر بدل توجيه الضربات الى الطرف الاضعف في المعادلات كالطبقة الوسطى في هذه الحالة لكن الطبقة الفقيرة ستتضرر ايضا لان اثمنة الاجهزة المستعملة سترتفع بسبب اقبال جزء كبير من الطبقة الوسطى عليها.

  • مفربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:19

    يجب اسقاط هذه الحكومة الفاشلة وتعيين حكومة نزيهة لاتجمع بين السلطة و المال و تعدد المناصب

  • بشير
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:22

    نفض الطير جناحيه فتحول من حمامة زرقاء وديعة وجميلة إلى غراب اسود قبيح الشكل وفي عينيه مكر شديد. قهقه الغراب ضاحكا وقال لقد جئت لاكمل ما بدأته المشكاة منذ عشر سنوات ايها السادة وايتها السيدات. جئت لارفع ثمن المحروقات والنشويات والسكريات والاسماك والقشريات والفواكه والخضروات وجميع الالات. لا تحلموا بعد اليوم بشراء السيارات وتلك السفريات إلى الشواطئ والمتنزهات لان جيوبكم ستصير فارغات. وبعد خمسة أعوام ستصبحون حفاة عراة من عاش كالذي مات.

  • ههههه
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:27

    زعما باغين تحركوا شويا السوق وتخفضو من مستوى للاحتقان الشعبي الكل يعرف انكم وليدات المخزن والريمولت كنترول هو من يحرككم

  • معلق
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:28

    إنها حكومة الإنجازات و في إطار صدق على المغرب بدرهم :
    ملئ خزينة الدولة من جيوب المواطنين…
    إتمام اصلاح تقاعد و صندوق مقاصة…
    صندوق زكاة…

    ولي مبغاتش تفهم لي، كيفاش ناس عاقبات حكومة ديال عدالة والتنمية، و صوتات على الحمامة لي هي أصلا كانت معاهم و كانت شادة أهم الوزارات الإستراتيجية : مالية، اقتصاد، فلاحة…

    مبروك عليكم الإنجازات لي غادي تدار على ظهر طبقة فقيرة و المتوسطة.

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:29

    السلام عليكم
    الباطرونا خفضوا لها نسبة الضريبة على الشركات من 28 إلى 27./.
    الشعب زاد ليهم كولشي ف 2022 tva douanes السكر الزيت وحيد المقاصة.
    المشكل الشعب في دار غفلون
    ناموا ولا تستيقضوا
    فما فاز إلا النوم
    كم أنت رخيص يا مواطن!
    والله ما كدبوا تستحق ما أحسن.

  • abdou
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:39

    الحكومة هذا مجالها تبخت عن الموارد و خاصة من جيوب المواطنين لاتقل هيكل البسطاء و الطبقة المتوسطة . أما الفنية يكفيها ان تقبض لا أن تؤدي . هنا يظهر البرلمان هل هو صياح الشعب الذي أوصله إلى قبته ؟ أم سياطه الذي سيجلده به ؟ الأيام ستخبرنا .

  • ميمون
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:41

    الغريب أن هده الطبقة المتوسطة أصلا لم تعد موجودة باعتبار أنها مثقلة بالقروض التي تحد من قدرتها الشرائية و بالتالي فإن هده الزيات ستزيد من معاناة المواطن المغربي و أن هده الحكومة ليس لها ما تعطيه من حلول جديدة سوى الإضرار بالمواطن و الله المستعان

  • elinak
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:44

    حسبي الله ونعم الوكيل، وآلله العظيم هادشي كيضحك الثلاجة تلفزيون مصلوح تاهوا تخلص عليه الضريبة فضيحة من العيار الثقيل، في الوقت لي فرنسا تساعد الفقراء في جميع الأشياء سكن اكل مصروف الجيب وحتى الاغنياء عندما ارتفع سعر البنزين قام الوزير بتصريح فوري لمساعدة الجميع بدون استثناء حتى أن لم تكن لديك سيارة،ونحن نبحت عن تفقيير الشعب بجميع الطرق اللهم ارفع عنا هذا الاستعمار.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:45

    حبذا لو تمكن الضعفاء والمساكين من مراسلة المعامل التي تصنع الآلات والمعدات المستعملة في الحواسب لإزالة رمز (( +)) لأن هذا الرمز يخيف الطبقة الفقيرة في وطننا الحبيب .

  • سعيد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:46

    واش هاذي حماية المستهلك ترفظ الزيادة في التسعيرة الجمركية للسلع الاستهلاكية يعني المستوردة اذا هاذي جمعية حماية المستورد ماشي المستهلك نحن كجمعية للتجار التمسنا منع استيراد المواد الاستهلاكية باراكا من المضاربات شجعوا المنتجات المحلية و دعموا الجودة و إلغاء المنافسة مع سلع الخارج كلام فارغ…

  • غير معروف
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:54

    أين هي حماية المستهلك ونحن نعاني في المقاهي والمطاعم من الخدعة والغدر أتر سلبا على صحتنا

  • tarik.uk
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:55

    الحكومة الجديدة ستحلب المغاربة من جميع الجوانب و ستغرق البلاد في الديون

  • عضرحمي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:55

    نعاني في المقاهي والمطاعم

  • محب الحكمة
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:58

    دعوة الجامعة الوطنية لحماية المستهلك الحكومة إلى إعادة النظر في الزيادات باسعار المواد الاستهلاكية المستوردة هي أشبه بدعوة زفاف . لانها لا تسمن ولا تغني من جوع . فالدعوة والتنديد وغيرهما من الكلمات البراقة لم يكن لها اي تاثير على محاربة الفقر والتهميش وحتى الاستبداد . أليس لهذه الجامعة وغيرها موقف اجراءي ملموس قادر على ا لحماية الفعلية للمواطن .في نظري بدل دعوة الحكومة ينبغي دعوة المواطن وتوعيته ليس بمقاطعة هذه المواد . لان كلمة المقاطعة تقلق جهات معينة . وانما دعوة المواطن الى التقشف الفعلي . على الاقل لفترة قصيرة وسيدرك ان فعله هذا سيطيح بكل من يستغل براءته وحبه للوطن .

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:59

    الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، متى تم الانصات إليها ؟ ما هي تدخلاتها التي أتت أكلها ؟ للي يعرف شي حاجة في الموضوع، إيفيدني مشكوراً.

  • محمد امين
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:04

    سلام عليكم اين هوا مول اغراس اغراس اغراس او المعقول المعقول خليه عند الكور اما المسلمين ولو طغات في الارض المغرب الشريف لغدي احسبكم مكينش في ارض المغرب ولكن خاص نخرج نحتج علي زيادات في المواد الغذائية معيشة ولت صعبة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم انشري هسبريس وشكرا

  • بشاخ طّااش
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:05

    هذه الحكومة الاعيانية يجب ان تستقيل
    لقد بدأت بداية سوداوية كارثية بكل المقاييس
    الحكومة الثلاثية بهذه التدابير الحمقاء والاجراءات الرعناء تريد تحويل المغرب الى مليون غني والباقي كله مصيره الطبقة الفقيرة
    هذه الحماقات ستقضي نهائيا على الطبقة الوسطى
    المعطيات لا تبشر بخير

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:07

    الغريب أننا في سنة 2021 و الحكومة لا زالت نتظر لهذه التجهيزات على أنها من الكماليات و بأن المغاربة لا زالوا في عهد الفراكة و الخابية، المهم الزيادة جايا جايا ، بالجمعية أو بدون جمعية . و منذ متى كانت للجمعيات كلمة في بلادنا.

  • erer
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:08

    عندما تسعى الدولة الغبية الى تجويع شعبها وقتل روح الابداع فيه…فهي عدوة شعبها …تكفي الشرارة الاولى بتقدير قادر وسعي البشر لقلب الزبل على الظلمة. في الانتظار السلبي لتحرك الفاعل الله يسهل ليه .

  • متتبع
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:13

    ليس هذا ما كنا ننتظره من الحكومة الجديدة،يجب خفض نسبة الجمارك و الوقود و المواد الاستهلاكية و الرجوع للساعة القانونية غرينيتش

  • مغربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:19

    عندك جواز التلقيح ما عنديش لحقتي مازال حتى مرة لا مرة َواحدة طلبوك جواز التلقيح في القهوة نعم وحتى فالحمام اما العرس لا خاف مول العرس على الزرورة وتعشينا بلا جواز شوف الله يرحم الوالدين باراك واش فراسك الزيادات في جل المواد اوا يستر وصافي

  • saber
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 16:22

    شفت هده الحكومة قبل ماتبدا وهي كتزيد .الزيت السميد ودبا البنزين والمنتوجات الكهربائية ،واش كتصنعو شي منتوجات كهربائية بعدا باش تحميوها، الى ماكاتصنعوهاش ماعندكومش الحق تزيدو

  • وطني وطني
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 16:32

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم لك الله ياوطني لك الله اتولى امرنا

  • Hamdi Ould Errachid
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 17:17

    كون غير جمعتونا فلوكة وحدة وخرجتونا من هاد لبلاد ديرو فينا خير وخليكم نتوما مع لمزانية وزيادات

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 17:26

    الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، هل سبق الإنصات إلى تدخلاتها؟ هل أخذت ملاحظاتها بعين الاعتبار ؟ متى و كيف ؟

  • أزغوذ
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 18:11

    هذه هي بداية الحكومة الجديدة تدخل على المغاربة بالحديد والنار من خلال الزيادات المهولة في الأسعار الضرورية للحياة.و ستجعلنا نندم على الحكومات السابقة التي كنى نتهمها بتجويع وتفقير المواطنين .حتى ايزيد وانسمواه اسعيد .

  • سلاوي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 23:44

    الله اعطيكم الافلاس والخراب كيفما فلستونا وخربتوا جيوبنا وتقلتوها بالزيادات الله ياخد الحق فصاح القرارت

  • youssef
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 14:17

    في نظري حبذا لو تم الغاء و قفل ما يسمى بالجامعة الوطنية لحماية المستهلك على الأقل سنكون قد اقتصدنا من مصاريف هؤلاء الموظفون الأشباح لأنني لم أشهد قط تدبيرا عمليا أو احتجاجا من طرف هذه المؤسسة العقيمة سوى مجموعة من التصريحات و العبارات من قبيل نندد … و نستنكر … و نرفض … لك الله أيها المواطن الفقير .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس