حمزة بوكمزة .. مغربي قادته بِنْيته الضعيفة إلى طريق النصر بالسويد

حمزة بوكمزة .. مغربي قادته بِنْيته الضعيفة إلى طريق النصر بالسويد
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:07

حمزة بوكمزة شاب في بداية عقده الثاني.. من أصول مغربية، تحول من لاعب مبتدئ إلى بطل السويد في رياضة “الطاي بوكس” ثلاث مرات على التوالي..حاز على المرتبة الثالثة في بطولة العالم، وذهبية في بطولة شمال أوروبا، كما أنه حصل على لقب “المثل اﻷعلى للشباب الرياضي في السويد” لسنة 2014.

“اسمي حمزة بوكمزة، مغربي أنا.. “، يبدأ حديثه معي بصوت قوي، حيث بدا واثقا مما يقول وهو يشير بيده إلى صدره، بطل السويد الشاب العشريني، وكأنه يريد أن يقنعني بمغربيته.

“زاولتُ رياضة كرة القدم منذ أن كنتُ في سن الخامسة من عمري، حيث كانت الرياضة بالنسبة لي ﻻ تعدو لعبا إلى أن بلغت السابعة عشر من عمري. شدة نحافة جسمي رغم تفوقي في المراوغة في هذه اللعبة كانت عائقا في أن أبلغ مبتغاي الرياضي بل وحتى أشياء أخرى..”.

مازال يحدثني هذا الشاب السويدي المولد، وحيوية تتخلل حركاته في سكناته في آن واحد لم أعهدها في من قابلتهم من قبل من الرياضيين الشباب.

لماذا اخترت رياضة التايبوكس إذا في فضول أسأله؟

بوكمزة: تداريب كرة القدم بالنادي كانت شاقة. كنت أكره شيئا اسمه التدريب على العقبات، الضعف الجسدي في نحافتي كان يتعبني حتى في المباريات الحبية.. كنت أسقط دائما على اﻷرض بشكل ملفت للنظر، وأنا ألعب الكرة مع الرفقاء. ذهبت يوما لنادي “التايبوكس” من أجل تقوية العضلات، لعلها تكون لي عونا حتى ﻻ أسقط على اﻷرض كما كنت أفعل من قبل، فحصلت المفاجأة”، يتابع حمزة قوله وهو يبتسم.

ما المفاجأة؟

بوكمزة: بما أني كنت من محبي البطل المغربي العالمي بدر هاري، فقد كنت كذلك من مشجعيه، ومشجعي آخرين من أصدقائي الممارسين لهذه الرياضة. وبينما أنا أزاول بعض تداريبها من أجل تقوية العضلات ﻻحظ المدرب أن لدي الموهبة حيث شجعني الكل على الاستمرار فيها. استمريت في مزاولة الكرة والتايبوكس معا، وفي وقت قصير جدا حصلت على الرتبة الثانية برياضة التاي في بطولة السويد، والكل ظن أني أنا من كنت الفائز..

استحقاق جعلني أركز فقط على هذه الرياضة، وأترك لعبة كرة القدم فيما بعد.

جميل جدا، وماذا عن الاستحقاقات اﻷخرى التي أتت بعد ذلك؟

بوكمزة: المرتبة الثالثة في بطولة العالم، وذهبية في بطولة شمال أروبا إذ فزت مرتين كبطل شمال أروبا للمحترفين، فضلا عن بطل للسويد ثلاث مرات على التوالي.

ماذا عن البطولة القادمة؟

بوكمزة: إنشاء الله بطولة العالم في شهر ماي لهذه السنة بماليزيا. قبلها معسكر تدريبي لمدة شهر، وهناك سأتدرب بتفان وإخلاص. أريد أن أبدع شيئا تجد جريدة هسبريس الإلكترونية ما تكتب عنه، “يضحك”.

بعد ذلك عندي مشاركة في بطولة أرويا ببولونيا في شتنبر القادم، فبطولة شمال أروبا بإذن الله تعالى. أريد أن أضيف شيئين، وهما أوﻻ أنه تم اختياري هذه السنة المثل اﻷعلى للشباب الرياضي في السويد، وأتمنى فعلا أن أكون في مستوى هذا الاختيار، فأمثل الشاب المغربي المسلم.

أما الشيء الثاني فهو أني أحب المغرب، وأعد المغاربة بأن اسم حمزة بوكمزة المغربي سيكتسح العالم قريبا.

وتحياتي الكبيرة لهسبريس العظيمة، وإلى مثلي اﻷعلى “بدر هاري” العزيز.

لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

31
  • إطار رياضي دولي سابق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:38

    حمزة بوكمزة شاب ذو أخلاق عالية و ذو إمكانيات كبيرة في رياضة تيبوكس. تحبة كبيرة للشاب المغربي و حظ سعيد في ترشيحه كذلك ضمن العشر أفضل رياضي في السويد بهذه الرياضة التي ستظهر نتائجها في شهر مارس المقبل.

  • guide d montagne
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:38

    felicitations mon frere on est fier de toi malgre le travail inexistant du ministere du tutelle marocain comme a chaque fois on reconnait un marocain pur produit d un pays europeen apres ces exploits il etait ou le ministre marocain quand le jeune marocain avait besoin de support allah isma7 likom mena je sais pas comment on peut vous pardonner a chaque fois vos erreurs monumentales de negligence de la jeunesse marocaine les hamza y en a beaucoup au maroc ouvrez vos yeux et merci hespress

  • PureMinded
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:41

    الله يوفقك يا حمزة، المغرب خليه فقلبك و حذاري ان تختلط بالمسؤولين عن الرياضة في المغرب.

    جيد ان نراك تلعب باسم السويد و في الشورط مكتوب اسم المغرب هذا كافي.

    الله يوفق!

  • Ingen
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:13

    Till dig Hamza tänk på din framtid och glöm Marocko ingen i Marocko kommer att hjälpa dig om du råkar få problem det är ett folk med dubbel moral till slut säger jag lycka till och kör hård

  • هيلاس
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:34

    كم أنتم رائعون يا أبطال الريف

  • Bougamza
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:34

    Bougamza aslo Rifi Touzani Nadori l3azz

  • رشيدو
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:35

    ان شاء الله و ليس انشاء الله و بالتوفيق لحمزة و جميع شباب المسلمين في ما يرضي ربنا سبحانه و تعالى و صلى الله و سلم على نبيينا محمد و على اله و صحبه اجمعين.

  • mohammed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:57

    بالتوفيق لبوكمزة واتمنى ان اسم حمزة بوكمزة المغربي سيكتسح العالم قريبا.

  • عمر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:18

    " فأمثل الشاب المغربي المسلم " صراحة لم يتم اختيارك مثل اعلى للشباب السويدي اعتباطا، نسأل الله لك التوفيق.

  • ادريس
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:18

    نعتز بك كمغربي، حظ سعيد و بالتوفيق ان شاء الله.

  • aicha
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:36

    bravo Hamza et tbark Allah 3lik. les marocains sont contents et fiers de toi. continue et je suis sure que tu sera le champion des champions incha Allah. Bonne chane mon GRAND.

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:50

    اولا هنيئا لك بهذه الانجازات شيئ جميل خفة في الحركة تقنيات عالية روح رياضية رائعة مسيرة موفقة ان شاء الله نحن في انتظار المزيد من الانجازات و شكرا لهسبريس لنقلها لمثل هذه المواهب صديق الدرب

  • ahmed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:18

    اعا نك ا لله حمزة اتمنئ لك حظا موفقا انشاء ا لله

  • omar
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:19

    une question : pourquoi les marocains doivent etre fiers de lui ? à ce que je sache, le Maroc n'a rien à voir dans le succés de ce sportif. il est né en suéde, a grandit labas, s'est entrainé labas également. c'est la Suéde qui est son pays et c'est son pays qui doit etre fier de lui.

  • مواطن من الريف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:38

    ماذا عن البطولة القادمة؟

    بوكمزة: إنشاء الله بطولة العالم
    ————–
    نكتب "إن شاء الله" وليس "إنشاء"، الإنشاء نعرف ما هو لذلك الله يجازيكم بخير إنتبهوا

  • Saadia om Nour
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:24

    نحن فخورون بك يا حمزة هنا بالسويد ونتمنى لك المزيد من النجاح والتوفيق ان شاء الله.

  • جار أسرة البطل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:26

    الله يعاونك ولدي و يرحم لرباك. نعم الجيران. ننتظر مزيدا من النتائج الحسنة و مزيدا من الأبطال مثل حمزة الله يحفظو لشباب و والديه. نحن معك ولدي و سنشجعك بالقليل الذي نملكه. شكرًا لهسبريس الرائدة في متابعة قضايا المهاجرين المغاربة في العالم.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:01

    مزيدا من التالق.. حظا اوفر لجميع الرياضيين.. ذووا الاصول المغربية.

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:32

    المزيد من التوفيق لي حمزة انشألله .صفحتي المفضل صراحتن على web أتقدم بشكر لي جميع الناس الذين يعملون في هسبريرس . أتمنى لي بلدي أن يحفضه الله من جميع الفتن .

  • المغربية من السويد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:18

    بالتوفيق الكامل لابننا حمزة و لكل شباب المغرب و سلامة المغرب. احتراماتنا الكبيرة للعاملين بهسبريس المفيدة.

  • رياضي سابق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:00

    شيء يثلج الصدر نشوفو وليداتنا أبطال. الله يعاونك حمزة
    Sin kämparglöd har han fått av sin hemort Rinkeby, säger marockanen Hamza. Och det var tack vare den som mästaren och mäklarstudenten kunde försvara sin titel.
    – Att försvara bältet är svårare än att vinna det första gången, berättar svenska mästaren i thaiboxning Hamza Rifi Bougmza.

  • ع السلام
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:33

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد (ص)عليه وسلم تسليمة٠ًًً
    وبعد اتمنى لك التوفيق والنجاح انشاء الله ومزيد من التعلق لك ولجميع المسلمين وشكرا لك اولا ولعايلتك بوكمزة
    من جاركم بالمغرب اشلحي والسلام عليكم٠

  • كريم العزوتي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا خال البطل حمزة بوكمزة وانا فخوربهدا البطل أسأل الله له التوفيق والنجاح في مستقبله وان يحفظه من كل مكروه.

  • touria
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:58

    السلام عليكم ورحمة الله اخواني المغاربة القاطنين بسويد والمغرب اطلب منكم تشجيع ابن وطنكم حمزة الريفي الاصل انه نزداد بسويد لكن روحه مغربية وتقالده مغربية ريفية مئة في المئة اشكر هده الجريدة التي سمحت لنا ان نتواص مع الكل شكرا

  • زميلت حمزة في المعهد.
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:05

    أنا شوي عربيت، زميلت حمزة فمعهد التكنولوجيي في ستكهولم. يعجبني فيه حتراماته و أخﻻقاته العاليات غض بصيرته من الحرام. تلميد مجتهد حسن.

    كنتمناي له النجاح في رياضته و شكرا.

    Jag önskar Haza bougamza lycka till i sin sport. Bästa representative för ungdomar. Allah yaawnak khouya maghribi. Allah kabir.

  • ماشي رياضي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:15

    أحيي البطل و عائلته و كذلك هسبريس على اﻻهتمام المطلق بالمغاربة جميعا. على المسؤولين التواصل مع هذا البطل و إغرائه بما قد يقدموه من محيط رياضي يليق بمستواه.يكفي أنه يفتخر بمغربيته افتخار رأيناه حتى في رقصته على شريط فيديو المقابلة. العز

  • مغربية بنت البادية