حمص: الاعتراف الأمريكي نصر دبلوماسي مغربي

حمص: الاعتراف الأمريكي نصر دبلوماسي مغربي
الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:10

قال الدكتور خالد حمص، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، إن “اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه هو نجاح لدبلوماسية المملكة”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “قرار واشنطن التاريخي بالاعتراف بمغربية الصحراء والسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه يشكل نجاحا للدبلوماسية التي يقودها الملك محمد السادس، ويبعث الارتياح للشعب المغربي”.

وأشار حمص إلى أن القرار يعتبر أيضا اعترافا أمريكيا بجهود المملكة المغربية التي كانت أول دولة تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية، مضيفًا أن “هذا الإعلان جاء في الوقت المناسب، على خلفية التدخل المغربي لإعادة الحركة المدنية والتجارية بمعبر الكركرات”.

وسجّل عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا أن “هذا الاعتراف يدل على البراغماتية الدبلوماسية التي تحاول ربط المصالح الجيوسياسية بالمصالح الاقتصادية بين البلدين، خاصة مع عزم افتتاح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة”.

‫تعليقات الزوار

18
  • FOUAD OUJDA
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:18

    متى تستدعي الجزائر السفير الأمريكي للإحتجاح……..؟

  • البجعدي
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:24

    الولايات المتحدة قالت لمالا الحكم الذاتي لم تعترف بمغربية الصحراء بعتم أولى القبلتين ببلاش باش أنتم مسلمين ؟؟ أغلبية المغاربة ضد التطبيع لكن الله غالب

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:25

    باختصار الجزائر اصبحت بجنرالاتها وحكامها بالدولة العجوز ذلك بسبب رجالاتها الذين عاشوا فترة من الاستعمار وترصخت لهم افكار المستعمر الحقود المغرب الحمد لله نهج سياسة العصر ودبلوماسية متفتحة اثرت في جميع من كانت لهم نظرة خاطئة في نزاع الصحراء وها هي اكبر دولة في العالم تنصاع للدبلوماسية المغربية وتعترف بحق المغرب في صحرائه

  • إسبانيا
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:28

    يجب الآن على وزارة الخارجية المغربية ان تطالب غوغل الأمريكي بعدم بتر الخريطة المغربية عن الصحراء المغربية كي يتبين للعالم خريطة المغرب كاملة

  • النصر الدبلوماسي
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:38

    اذن حتى ما فعلته السودان عندما طبعت مع الاحتلال الاسرائيلي كان نصرا ديبلوماسيا للخرطوم..

  • ديمقراطي
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:38

    بلدي وشعاري الخالد الله الوطن الملك اولا.. ثم تأتي البقية.. فهمي الأول هو الرفع من مستوى ورقي بلدي في جميع المجالات والنهوض الشامل في جميع المجالات المعرفية والعلمية والاقتصادية الخ .. ثم تأتي البقية..

  • الضربة القاضية
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:47

    ستكون باعلان اسرائيل لقنصيلتها بالصحراء وكفى

  • DIMA MAROC
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 12:49

    انه التمهيد بطريقة ذكية لجعل البوبال منظمة ارهابية وحاضنته هي الجزائر. لقد انقلب السحر على الساحر…

  • مغربي
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 13:01

    بداية تحية و تقدير لصاحب الجلالة امير المؤمنين الذي ما فتىء يدافع عن وحدة البلاد و مصالحها. و كونه امير المؤمنين لا يمكنه ان يحلل ما حرم الله أو يحرم ما احل الله كما قال في احدى خطبه امام البرلمان.و مايسمى بالتطبيع في الاصل هو صلح و مصطلح التطبيع ادخل ليغير مفهوم الصلح مع اليهود .و الصلح مع اليهود لا يخرج عن ثلاث انواع. اولها ان يكون محددا بمدة معينة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش في صلح الحديبيه. الثاني أن يكون مطلقا غير محدد بمدة و لا مؤبد هذا مع فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود في خيبر.و الحالة الثالثة ان يكون مؤبد و هذا حرام لانه ينفي الجهاد. وحالة صلح المغرب تدخل في الحالة الثانية ولله الحمد .فلا تغتر يا مغربي باصحاب الفتن الخداعة. من يريد يتكلم عن المغرب فلقد سبق أن فلسطين وقعت صلحا مع اسرائيل بداية فتح و من وراءها حماس .

  • مغربي مهاجر
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 13:27

    عندما طبعت الامارات و البحرين خرج المغاربة يتهمون تلك الدول و حكامها بالخيانة و بيع القضية و حتى بالكفر .
    عندما طبع المغرب مع اسرائيل خرج المغاربة يفتخرون بحكنة المسؤولين المغاربة و يشيدون و يهتفون .
    صراحة دائما اقولها شعب النفاق لا يوجد مثله .
    اصبح المغاربة يجيدون تبريرات للتطبيع و اكثر من ذالك .

  • محمود
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 13:32

    "لي قالها سي حمص هي لي كاينة" يا أستاذنا العزيز أضن أن المغاربة كلهم و أنا واحد منهم ابتهجوا لاعتراف الولايات المتحدة بوحدتنا الترابية و أتمنى أن تضغط على دول الإتحاد الأوروبي و بالأخص الدول المستعمرة سابقا لبلدنا لتنهي تلك الورقة التي تستعملها في وجه المغرب كلما أراد المحافظة على مصالحه ضدهم :يمينة حيدر !ممثل البوليزاريو لديهم …حقوق الإنسان في الجنوب المغربي …!

  • omar01
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 13:42

    النجاح الأكبر عندما يتم طرد العصابة الإنفصالية من الإتحاد الإفريقي هاد هو ما ننتضر من الدبلوماسية المغربية وشكر لي السيد الوزير ناصر بوريطة بقيادة الحكيمة لي جلالة الملك

  • إلى الأخ مغربي مهاجر
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 14:41

    لا تقلق على المغاربة وحبهم لفلسطين. ولا يغرنك ذاك الذباب الإلكتروني فعمره قصير بتوقف المصاريف وسيبقى المغاربة الأحرار كما المصريين والاردنيين الأحرار ضد التطبيع مع المحتل الصهيوني.

  • karim
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 16:14

    عندما يسمى بيع ءالذمم انتصارا هاذه نصف مصيبه و عندما تعرف انه على حساب شعب لا حول و لا قوة اه فالمصيبه اعضم ماذا سيكون ثمن صخرة ليلا بعد ان بيع كل شىء حتى الشرف

  • ashraf
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 17:09

    أنا جد سعيد ، فرحان بزززززززاف…. والله العضيم. ابتداءا من اليوم كل شيى سيضع في مكانه.. تحية لدبلوماسيينا و تحية حب و تقدير لجيوشنا المرابطة في جنوب المملكة وعلى رأسهم قائدنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله . كل الحب و الامتنان لكم جميعا. الله الوطن الملك. شعارنا الخالد و الابدي.

  • احمد
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 17:22

    الاعتراف الأمريكي انتصار الدبلوماسية المغربية7….!. والاعتراف المغربي باسرائيل…..ماذا يسمى….. الجواب للمتفوقين

  • مواطن يعتز بوطنيته
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 17:24

    المغرب اعطى الكثير للقضية الفلسطينية و ضحى بالغالي و النفيس من اجل وجود حل عادل ..لكنه يتلقى الضربة تلوى الاخرى من اهل فلسطين و خصوص في قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية المغرب يمول صندوق القدس ب80% و الدعم المالي و المعنوي للسلطة الفلسطينية لكن دون جدوى..سفير فلسطين في الجزائر و خرجاته الداعمة للبوليخاريو ..اذن لا بد للمغرب ان ينظر الى مصالحه الداخلية و الاهتمام بشعبه و هو اولى له من شيئ اخر ..اين هي الجامعة العربية ؟ فلتتكفل بالباقي ام هي في سبات عميق ؟؟؟؟ فلنترك القضية لاصحابها هم -كما قالوا – حماس قادرة على تحرير ارضها من اسرائيل بمعية من حزب الله و ايران الداعمة لها اديويلوجيا و ليس ماديا …الايام المقبلة كفيلة ان توضح من الخائن و من المهتم ..

  • محمد
    الجمعة 11 دجنبر 2020 - 17:52

    و يبقى السؤال المطروح هو ماذا لو قام بايرن بإلغاء هذا المرسوم الرئاسي الذي وقعه ترامب ماذا سيحدث حينها؟ سيكون وطبيعة مجانيا

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة