حملة دولية لوقف تعذيب قردة الجوز الهندي بتايلاند تصل المغرب

حملة دولية لوقف تعذيب قردة الجوز الهندي بتايلاند تصل المغرب
الجمعة 13 نونبر 2020 - 02:00

وصلت الحملة التي تقودها منظمة “بيتا” للدفاع عن حقوق الحيوانات ومقرها هونغ كونغ، من أجل وقف استغلال وتعذيب القرَدة في حقول زراعة جوز الهند في التايلاند، إلى المغرب، حيث ناشدت المغاربة مقاطعة منتجات جوز الهند إلى حين وقف القسوة التي تمارس على القردة المستغلَّة في جني ثمار هذه الفاكهة الآسيوية.

ووجهت منظمة “بيتا” رسالة إلى سفير دولة التايلاند في المغرب، قالت فيها إن محققيها زاروا مزارع جوز الهند في التايلاند واكتشفوا أن القردة تُعذّب وتُستغل في قطف ثمار جوز الهند، وتُحرم من حريتها أو أي تواصل اجتماعي مع بعضها البعض، أو القيام بأي فعل طبيعي ومهم تمارسه في بيئتها الطبيعية.

وأشارت المنظمة المذكورة في رسالتها إلى السفير التايلاندي بالمغرب، التي اطلعت عليها هسبريس، إلى أن التعذيب والاستغلال والحرمان الذي تتعرض له القرَدة في حقول جوز الهند بالتايلاند، يؤدي بها إلى “فقدان صوابها بالتدريج وتكتئب وتشرع في الدوران حول نفسها وهي فوق مساحات قذرة من الطين وتبقى مقيدة بالسلاسل فوقها”.

وفي تصريح لهسبريس، قالت ناديا الخطيب، ناشطة بمنظمة “بيتا” في آسيا، إن “المستهلكين لمنتجات جوز الهند المتعاطفين من الشعب المغربي لن يقبلوا العنف على الحيوانات، ولذلك يجب على السفير التايلاندي التأثير على حكومة دولته لتنهي عمالة القردة فورا”.

وأضافت المتحدثة: “بعد مشاهدة فيديوهات التحقيق الذي قامت به منظمة بيتا، انزعج الشعب المغربي المتعاطف وجزع، كونه ومن دون أن يدرك قد دعم هذه التجارة القاسية على القرود”.

ودعت المنظمة المذكورة المغاربة إلى مقاطعة منتجات جوز الهند القادمة من تايلاند إلى حين منع استغلال القردة في حصادها، “لكي لا يكونوا سببا في دعم هذه القسوة”، مطالبة السفير التايلاندي في المغرب أيضا بأن “يستخدم نفوذه لحث حكومته على وقف هذا الاستغلال للقردة”.

وأشارت منظمة “بيتا” إلى أن التحقيقات التي قامت بها دفعت الكثير من الشركات حول العالم إلى إيقاف بيع منتجات جوز الهند المنتجة في تايلاند والمصنعة من الشركات الموثقة في التحقيق، مشيرة إلى أن “الآلاف من بائعي التجزئة حول العالم صرحوا بأنهم لن يشتروا أي منتج لجوز الهند من أي مورد تايلاندي يستغل القردة”.

وجوابا على سؤال حول ما إذا كانت المنظمة قد تواصلت مع الحكومة المغربية في الموضوع، قالت ناديا الخطيب: “لم نقم بالتواصل مع الحكومة المغربية أو أي جمعيات خيرية في المغرب، وسبب ذلك هو أن مراسلة السفير التايلاندي في المغرب سيكون لها دور مهم في استخدام نفوذه للتأثير على تلك التجارة في تايلاند”.

وعلى الرغم من عدم مراسلتها للحكومة، قالت منظمة “بيتا” في رسالتها إلى سفير تايلاند بالمغرب: “لا شك في أن المملكة المغربية تنتظر إثباتا من الحكومة التايلاندية والشركات المعنية بإعادة تأهيل ومعالجة القردة التي تم تعذيبها، كما أن المستهلكين الواعيين في المملكة لن يقبلوا بأي تعذيب للحيوانات”.

‫تعليقات الزوار

17
  • البجعدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 02:13

    كيف حال حيوناتنا ؟؟؟ نعنف الحمير والكلاب و القطط نعنف ببعضنا العنف في طرقاتنا و شوارعنا و أحيأنا …..المثل الشعبي يقول " جمَلْ مشاقش حدبتُ شاق غير حدبت جمل لِحداه " قبل المقاطعة للندافع عن الحيونات في دول أخرى يجب أن ندافع عن حيواناتنا

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 02:56

    حملة انسانية رائعة اتمنى ان تعطي نتائجها وتتوقف التايلاند عن تعذيب القردة. لكن مارايكم في قرد المكاك المغربي المهدد بالاندثار وتعذيبه في(جامع الفنا ) من اجل التسول به من اجل بعض الدراهم، لان هذه القردة تضرب وقت التدريب للقيام بحركات معينة من اجل اضحاك الناس. لابد من التوقف حالا من اصطياد القرد المغربي واستعماله في هذه الاعمال وشكرا

  • لاعلاقة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:03

    تنعرف أن هاد الدول ماكاينش شي حيوان تيتحرك غير ايلا ماكلاوه . عاد نمشيو معهم حنا فمناهضة تعذيب الحيوان.

  • متتبع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:03

    كيف يمكن لفاقد الشيء أن يمنحه لغيره.

  • Karim
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:13

    نحن بحاجة لمنظمة مثل هده تدافع عن حقوق الحيوانات في المغرب ايضا، تمنع القتل الممنهج و بالبشع للكلاب، و التعذيب القاسي و المؤلم للقطط من طرف السحرة و استغلال القردة في جامع الفنا بينما مكانهم الاصلي الغابة، و الضرب و المعاملة القاسية التي تتعرض لها الخيول و الانعام و بيع الكتاكيت الصغيرة بعد صبغها للاطفال ليلعبوا بها. كذلك كره البعض للحيوانات الاليفة و تشجيع اطفالهم على إيذائهم و اللائحة طويلة.

  • مروان
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:19

    أحب جوز الهند كثيرا، لكن لن أشتريه بعد الآن حتى أتأكد من مصدره و ذلك دعما لهته المخلوقات فهي ذات كبد رطب ومن المسبحات لله تعالى

  • وجدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:28

    وماذا عن القرود التي يعذبها المغاربة عندما يستعملونها في التسول ؟ كمثال هناك قرود انتشرت مؤخرا بالمدينة القديمة بوجدة يُشبِعُها ضربا قرود آدميون متعجرفون ومزهوون كأن كل واحد منهم طرزان عصره

  • أمين رازي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:25

    وقردة مراكش مساكن حتى هم رعدبون من طرف أصحابها وإستغلالها من أجل جني المال من طرف السباح

  • عبدو كاف النسور
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:59

    نعم كذالك يجب الدفاع عندنا في المغرب عن الاحصنة والخيل التي تجر. ( الكروية) العربة المجرورة ان الخيل والبال والحمير التي تجر العربة عندنا في المغرب تتعرض لءعمال شقة وكثيرة جدا

  • إسماعيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:22

    بشر و همجية ضد حيوانات يجب أن تنتهي

    "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"

    قال الله تعالى: (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم..) سورة الأنعام

  • احمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:20

    استغلال القردة مع التعذيب من طرف بعض عديمي الضمير حرام و لهذا السبب سأبتعد عن استهلاك الجوز الهندي إلى أن يتوقفوا هؤلاء عن أفعالهم الغير إنسانية وأخلاقية .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:24

    من المضحك المبكي أن تصل دعوات إلى المغرب بخصوص حماية القردة ولازال البشر عندنا في أعين الحكومة لم يرقى لمستوى هذه القردة. غريب هذا الزمان.

  • asmaa
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:44

    على اساس ان المغاربة مساكن هانيين بقا ليهم غير التضامن مع القردة ديال تايلاند .. ايوا الحبوان ربي سخرو لينا، ملي تنشوفو حمار او حصان تيجرو عربات ثقيلة ومساكن تتعرضو للضرب بلا قياس .. علاش هاد القردة ما تخدمش فقطف الاثمار شنو زعمة ااي مختلف ؟

  • انسان
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:54

    هل تعلمون في بعض الدول العربية والإسلامية الإنسان ليست له الحقوق عسا القردة.في الهند

  • الدكالي الزريولي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:11

    أصحاب نظرية التطور تتعاطف مع القردة وينظرون إلى القردة كأنها جدة

  • مغربي من شرق كندا
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:17

    وماذا عن عذاب قردة الأطلس والأفاعي في جامع الفنا وغيرها من مناطق المغرب، لا أفهم لماذا لا يصدر قانون يمنع صيدها وتقييدها والتسول بها وهي معرضة للانقراض أسوة بباقي الحيوانات المتوحشة الأخرى

  • كمال راجح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 04:09

    ماشفتوش واحد التصويرة فالجورنال فيامات التشرميل فحي بوشنتوف فالدارالبيضاء واحد الحصان جار كروسة كبيرة واقف ماعليه مابيه حتى جا واحد المشرمل هبط عليه بجنوية حل ليه فخدو كامل.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات