‫تعليقات الزوار

8
  • جنان
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:54

    بعد معاناة مع سرطان الرئة توفي جارنا الشاب الذي لم يتجاوز الاربعين تاركا زوجته وابنتيه لقسوة الحياة .بحكم الصداقة الطويلة التي تجمعني بهذه المرأة كانت تحكي لي عن الضغوط المادية التي تعيشها وكيف تحاول جاهدة ان تقسم الميزانية الهزيلة للبيت في حين ان انانية الزوج ابت عليه الا ان يصرف كل شهر ما يقارب الالف درهم على السجائر.ثم نزل خبر مرضه عليهم كالصاعقة ولم يمهله المرض اكثر من اربعة اشهر ليفارق بعدها الحياة.مازلت اتأمل حال المدخنين كيف لا يعون انهم عبيد لسيجارة تافهة؟على كل مدخن ان يكتب في ورقة ما تمنحه اياه السيجارة وما تسلب منه.لاشك سيجد خانة الايجابيات فارغة عندها ليفكر انه كائن مسلوب الارادة ضعيف الشخصية.. فكر انك اذا كنت محظوظا ولم تصب بأحد الامراض الفتاكة فأقل ضريبة ستدفعها هي ملامح وجهك و بشرتك و اسنانك واموالك و العادات السيئة التي ستنقلها لأطفالك ايها الاب ( القدوة )

  • رشيد من يوجرسي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:13

    الحمد لله الذ عفاني من التدخين بسبب طريف. بعد 11سنة من التدخين وبعد عدة محاولات للاقلاع الفاشلة. اتذكر كيف عفى الله عني من هذه العادة الخبيثة,نعم كنت اتمنى الاقلاع عن التدخين لكني كنت عاجزاعن ذلك. وفي يوم لن انساه,كنت اريد ان ادخن فاخدت علبتي فوجدت بها اخر سيجارة ثم اخدت عود الثقاب فوجدت فيه اخر عود والله على ما اقول شهيد.في تلك اللحظة احسست بانها فرصتي الاخيرة فاخدت استمتع بتلك السجارة كل استمتاع وتركت التدخين من تلك اللحظة الى الان بتوفيق من الله. كما اشكر زوجتي على صبرها علي وتشجيعها لي.

  • خ /*محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:59

    رسالة إلى مدخن
    إن المسلم له على أخيه المسلم حقوقاً عظيمة لعل من أهمها وأوضحها الحق الذي أرشد إليه نبي الهدى صلى الله عليه وسلم حين قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يُحب لنفسه )
    الخطأ مني ومنك أمر مكتوب ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كل ابن آدم خطاء …. ) والتوبة من الخطأ عليها مدار الكرامة ، وهي الوحيدة التي تمسح آثار الماضي مهما كانت أوضاره وآثاره فالزم حفظك الله أولاً: دعاء الله تعالى وتحرى أوقات الإجابة ، وألح على الله في الدعاء في طلب الفكاك من هذه الخطيئة ، وثانياً : فكّر بجدية في الخلاص وازرع في نفسك الثقة ، وتذكّر أن النجاح كل النجاح خلف هذا القرار ، وذكّر نفسك بأن في الخلاص إزالة لآصار الشيطان من نفسك . وثالثاً : تجنّب رفقاء الطريق وكل من رافقك في هذه الخطيئة فهو رفيق لا يستحق أن يكون رفيقاً لمستقبل يأمله إنسان ويعيش فيه كل أمانيه .

  • yassine
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:26

    se n est pas vrais.
    maintenant les cigarette electroniques vont prendre la place des cigarettes classique.et que tu peut fume n importe ou cinema hospitale resterant busse ect.
    et moins dangereur.
    il y a des millions de personne ds les grands ville du monde l etulise.
    le juice de vapor peut avoir de 24 a 0 mg de necotineet tu a le choix.il y a des gens qui veile juste la fume sans dangereux produit.et il l on eu au electronique cigarette.
    comme il y a des millions de magasin de e cigarette et vapor sont ouvert ds le monde.
    c est tres facille d arête de fume la cigareete classique avec cette method sans effecte.
    la premiere societe qui va ouvrir va faire des millions au maroc.sur tout pour les fielles.
    faite des recherché ds le u tube.pour qui comprend l anglais.cest un emplois d avenir..

  • بوعمود
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:48

    ان البرلمان المغربي صوت على قانون منع التدخين في الاماكن العامة .وهذا القانون غير مفعل لانه لم ينشر في الجريدة الرسمية .لحد الان لم افهم من المستفيد من عدم تفعيل قانون منع التدخين في الاماكن العمومية.للعلم فانه اي قانون صوت عليه من طرف السلطة التشريعية لا يكون مطبقا على الواقع الا بعد صدوره في الجريدة الرسمية.

  • amin
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:50

    bonjour à vous, personnelement je fume depuis l'age de 17 ans et la j'ai 30 ans, je fumais presque une paquet de cigarette, dernierment j'ai pu deminué de fumer; donc je fume que 10 cigarette aulieu de 30 , je fais aussi du sport, et j'espere que j'arreterais à fumer inchalah

  • م-ابراهيم
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:49

    من وجهة نظرعلم النفس ارشاد المدخن او لومه يؤدي الى الشعور بالذنب وقد ينتهي الامر بصراعات نفسية خطيرة و الاحساس بالمهانة.
    التدخين عادة سيئة والاقلاع منها يتطلب:
    1-: ارادة قوية اي الرغبة والقدرة على تحمل اعراض ومعاناة الحرمان من السجارة.الارادة والاصرار تصنع المعجزات كما يقال.
    2-:المساعدة الطبية والنفسية..ثم الرياضة
    المدخن يحب السجارة لكن السجارة تسبب له الاذى; توجيهه او فرض رايك عليه لن يزيد الطين الابلة.هي مسالة ارادة وقناعة.احد الاصدقاء زار مستشفى الامراض الصدرية لمعالجة السرطان فاقتلع عن التدخين مباشرة; بعد مشاهدة المنظر الحزين لمرضى السرطان ضحية التدخين.

  • Nour
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:51

    اليوم دازت 12 عام على وفاة ابي ، و كأنه الأمس و السبب الرءيسي هو التدخين (tuberculose de foie) بين عيشة و ضحاها دخل العناية المركزة لا يكاد يتنفس او يتحرك ، أعضاءه كلها موصولة بأجهزة التنفس لم يكمل الأسبوع حتى توفاه الله ، أدعو له بالرحمة و المغفرة في هذا اليوم ، و الله يهدي الشباب و لا تلقو أنفسكم الى التهلكة ، سمعت الشيخ عمر عبد الكافي يقول المدخن ينتحر ببطء ، أتقو الله في أنفسكم و أموالكم سيأتي يوم و يحاسب كل واحد على شبابه فيما افناه و عن ماله من ما اكتسبه و فيما انفقه

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"