حمّى الثورة تصل إلى المعهد العالي للإعلام والاتصال

حمّى الثورة تصل إلى المعهد العالي للإعلام والاتصال
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:38

نظم طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط,إضرابا صباح الأربعاء 23 فبراير الجاري احتجاجا على الأوضاع السلبية التي صارت تتخبط فيها المؤسسة الجامعية الوحيدة التابعة لوزارة الاتصال.


وقد تنوعت مطالب الطلبة الذين يعانون من جملة من المشاكل,ومن أبرزها تأخير صرف المنح التابعة لوزارة التعليم العالي,وكذا عدم تفعيل البند ال 32 من قانون المؤسسة,والذي يقضي بصرف منحة شهرية قدرها 750 درهما لجميع طلبة المعهد الغير الموظفين,بالإضافة الى مشاكل عدم جودة التكوين وعدم استجابته لحاجيات طلبة ينتظر منهم حمل مشعل الإعلام المغربي.


ورغم ان المعهد تتواجد به إدارة جديدة بعد أكثر من 5 سنوات من الفراغ الإداري,إلا ان المدير الجديد ايسعلي اعراب لا يتواصل مع الطلبة بالشكل الجيد,حيث لم يقم بأي اجتماع معهم منذ تسلمه إدارة المعهد منذ أكثر من شهرين,كما أشار الطلبة إلى ان المعهد يمتلك ميزانية معينة تقدم له سنويا من طرف وزارة الاتصال,إلا ان هذه الميزانية تشوبها الكثير من الاختلالات والشوائب التي تجعل المعهد لا يستفيد منها كما هو منتظر.


وبالإضافة الى المشاكل التي سبق ذكرها,يعاني المعهد من غياب شبه تام للدورات التكوينية التي من المفروض ان تغطي ذلك النقص الحاصل في التكوين,كما يطالب الطلبة بحضور مهنيين متخصصين في الإعلام والصحافة قصد تكوينهم عوض الاعتماد الشبه التام على الدراسات الأكاديمية,كما يسجل ضعف اللوازم التقنية من حواسيب وكاميرات وآلات تسجيل,وهو الأمر الذي يحد من فعالية الطلبة وقدرتهم على العطاء.


يشار الى ان المعهد العالي للإعلام والاتصال هو المؤسسة الإعلامية العمومية الوحيدة بالمغرب التي تضمن تخرج كوادر في المجال الصحفي,وهي المؤسسة التي كان من المفروض ان تستجيب منذ سنوات للإصلاح الجامعي المتمثل في نظام (الإجازة,الماستر,الدكتوراه)عوض النظام الحالي الذي يعتمد على السلك العادي وعلى شهادة الإجازة ب4 سنوات من التكوين.



‫تعليقات الزوار

16
  • انا
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:46

    سميتها حمى المظاهرات ….انتوما اي حاجة تقولو عليها ثورة

  • ولد وزان
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:58

    سوف نرى من سينعتكم بالخونة و بان هذا ليس وقتا للاحتجاج فالمغرب له اعداء يتربصون به فما عليكم إلا ان تجمعوا لافتاتكم و تنصرفوا و الا كنتم اعداء للوطن…

  • saad
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:56

    c’est leur droit. pour avoir des personnes productives il faudra mettre à leurs dispositions tous les moyens necassaires.

  • ESIste
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:50

    Pas très loin de l’ISIC, l’École des Sciences de l’Information (ESI) souffre aussi des mêmes problèmes,, les étudiants ont déjà fait une gréve….
    Malheureusement c’est la situation de l’enseignement au Maroc

  • Citoyenne
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:48

    depuis mon jeune âge que je vois des manifestations de ce genre à rabat et un peu partout au maroc, pourquoi il n’ y a -t-il jamais eu autant de médiatisation ! ? il faut arrêter de se faire manipuler par les ennemies du pays , allez passer une simple semaine en Algérie , Tunisie ou Égypte, …. appréciez la paie et la gaieté de notre cher maroc!!

  • بوسيف
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:00

    من الافضل أن يطبق النظام الامريكى:من يريد أن يدرس فليدفع ثمن الدراسة,باستثناء الابتدائى الذى يجب أن يكون عاما واجباريا,كذالك مرحلة ما قبل التمدرس,لان ما نشاهده فى السنين الاخيرة يؤسف لهوبصفة خاصة الطالبات .
    الطلبة فى اوروبا يغسلون الصحون فى المطاعم ليسددوا السكن وثمن الدراسة

  • nnbi
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:10

    How could we blame these students for demanding the help they need to acquire the tools they must have to excel in this competitive shrinking world. True Education is the key to innovation and prosperity of any nation. Let us follow on the foot steps of India and China who figured out early on that education is the key to prosperity.
    We should be preparing our youth to rule not only our nation but Africa and the arab world in the next decades to come. The world is shrinking every day and we should expand in it and not limit ourselves to within our borders.
    Let us spend our countries fortunes on things which will make us strong competitive and respected in the world.
    Let us sacrifice for the well being of all our people for we need everybody working together to prosper.
    May Allah continue to guide us and our king Mohamed VI to do what is good for all our people.

  • محمد المتوكل
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:40

    في المغرب كل شيئ تفعله الدولة هو من أجل ابناء أحد الممسؤولين فمثلا عند تم تأسيس قناة الشطيح دوزيم فلأن ابنة مسؤول ما تخرجت من معهد للإعلام و كان والدها مضطرا لإيجاد عمل لابنته، و هذا ينطبق على تقريبا كل شيئ في المغرب، المضحك في القضية هو أن هؤلاء العبثيين يصرون على البقاء في مناصبهم رغم أن هذا المغرب لا أحد يعرف أين هو ذاهب في قوارب موته.

  • مصلح
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:06

    شوفو بيني وبينكم الى مكنت باغين تكونو صحفيين هاجرو الى اوربا وهناك غادي المغرب يديها فيكم بل اكثر من هذا غادين أسيدي نعرضو اعليكم ونديرو ليكم واحد الحفلة زوينة في مراكش ولا اكادير مقلتش الجديدة حيث دارت في الجديدة دابة غادين نشوفو ليكم شي مدينة اخرى حاجة اخرى الى درنا مثلا انكم متوفقتوش في الهجرة بداو تلحسو الكابا وغادين اتكونو لاباس

  • البوحياوي ولد اصيلا
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:08

    اي حاجة ولات سميتها الثورة في نظركم القاصر.هادي هي لي تيقولو عليها المصريين صحافة اخر زمن.لا حول ولا قوة الا بالله

  • on veut d'aide
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:52

    on a besoin de cette bourse meme si elle vaut rien une somme qui reste toujours fixe depuis des décennies peut etre qu’elle valait auparavant mais plus maintenant puisque le pouvoir d’achat a baissé du fait que les prix sont augmentés et le salaire est tjr le meme!!! je ne sais pas pourquoi les etudiant se taisent et n’emparle pas on accepte facilement ce qu’on nous impose et on se contente de dire…

  • ABDESSAMAD
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:54

    ان الاضراب حق وسيبقئ دائما السبيل الوحيد والمتنا ول في يدي اللدين لاحول لهم ولاقوة سوى هده الوقفات الاحتجاجية التي من خلا لها يفرغون غضبهم……. ولو ان هده المطالب لا تجد الادن الصا غيية ……فلهدا يجب على كل من ضاع له حق ان يمشي…. ويمشي…..سلاحه حنجرته….حتى النصر…..انشاء الله……وسيكون……..

  • مريم
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:04

    لماذا تقومون دائما بخلط الاوراق فما علاقة اضراب طلابي مشروع بالوطنية كلنا مغاربة نريد التقدم للبلاد الشيء الذي لن يتم الا باصلاح التدريس و النظام السياسي

  • khadija ait ddahmad
    الخميس 24 فبراير 2011 - 00:02

    إلى اخي العزيز صاحب الجلالة محمد السادس اتمنى ان تجدك رسالتي هده في احسن ألأحوال اريد ان أقول لك انك متلي الأعلى وأحبك كتيرا و أمنيتي ان اراك مباشرة و اريد ان اطلب منك طلبا أرجوك ان تحقق مطالبنا والتي تتعلق بالسكن والمعيشة فأنا متزوجة مند 3 سنوات حلمي وحيد شقة تجمعنا فنحن نعيش في جحيم بسبب هاد المشكل أشكرك جزيلا و اتمنى ان تكون في صف الشعب كما عودتنا دائما و شكرا

  • البوهالي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:42

    نصيحة مني ..أنا جلت وشفت بلدان كثيرة …هاذ القضية ديال الهتاف والظحك ورفع اليد وكأنك تضرب صارت قديمة شوية ..وصارت تبين أن صاحبها متخلف …التظاهر هو رفع لوحات كبيرة مكتوب عليها مرادم..أنا أقول لوحات وليس لافتاة ..وكل واحد رافع لوحة بكتابة كبيرة وبخط رائع.الكتابة تسمح لمن يشهد المشهد يعرف مباشرة مذا تريدون ..من دون أن يسأل …زائد الصمت والهدوء… أنا ماشهدته هو هتافات وكأنهم يردون على ولد البولانجي أو الستاتي ..ورأيت فتيات يضحكن ويدردشن …ليس هكذا ….لوحات والصمت

  • mayaso
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:44

    on a toujours etait un pays democratique ou on est libre de manifestè ce qu on veut ,pourquoi aujourdhui on en parle de cette fason ; et puis pourquoi ils n on pas manifestè avant ; walla bnadem khasso hi yban f telfaza??

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"