حناجر مغربيات تصدح أمام البرلمان .. أوقفوا الاغتصاب والتحرش

حناجر مغربيات تصدح أمام البرلمان .. أوقفوا الاغتصاب والتحرش
الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:00

بلغ الغضب بالفتيات والنساء اللواتي شاركن في وقفة احتجاج أمام البرلمان، للتنديد بجرائم الاغتصاب والاعتداء والتحرش التي تطال المرأة المغربية، إلى استعمال عبارات كالتي يُسمعهنّ الرجال في الشارع، بدون قيود، تعبيرا منهن عن أنّ “السكين وصلات للعظم”، كما قالت إحدى الفتيات.

تنظيم الوقفة الاحتجاجية التي انطلقت الدعوة إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء عقب انتشار مقطع “فيديو” يوثق لجريمة اغتصاب فتاة ذات إعاقة في حافلة بمدينة الدار البيضاء، بُثّ صباح يوم الاثنين الماضي، وخلف صدمة وسط المجتمع المغربي.

ولجأت الفتيات المشاركات في الوقفة الاحتجاجية إلى تنصيب “حائط العار” في الساحة المقابلة للبرلمان، وهو عبارة عن جدار من اللوح المقوَّى، عُلقت عليه “تدوينات” لرجال مغاربة يحمِّلون فيها مسؤولية تعرّض المرأة المغربية للتحرش والاغتصاب لها، لـ”لعدم سترها لنفسها”.

“حنا بغينا نعرفو اشناهي هاد “سْتري راسك”، وشكون اللي محدد لينا النوع ديال اللباس اللي خصنا نلبسو باش يرضاو علينا الرجال؟”، تتساءل فتاة في كلمة أمام جمهور المحتجين المشكل في أغلبه من شابات وبعض الشباب، مضيفة: “اللي ما عجبوش اللباس ديالنا يحدر عينيه”.

ولم تتمالك عدد من الحاضرات أنفسهن فذرفن الدموع مع شابة كانت تحكي عن شعورها وهي تشاهد “فيديو” اغتصاب الفتاة ضحية شبان الدار البيضاء..”تخيّلت راسي بلاصتْ ديك البنت مسكينة، وما كاينش اللي يعتقني، كي غانكون…”، تقول الشابة قبل أن تخنقها الدموع.

ووجهت المشاركات في الوقفة الاحتجاجية انتقادات لاذعة إلى الحكومة والبرلمان، بسبب تأخّر إصدار قانون يحمي النساء من العنف، والذي لازال في مجلس المستشارين؛ وقالت إحداهن: “بغينا مسؤولين ديال بصح يدافعو على حقوقنا ويديرونّا قوانين تحمينا”.

من جهتها قالت نعيمة بوشارب، الفاعلة الجمعوية والبرلمانية السابقة عن حزب التقدم والاشتراكية، إنّ ثمّة حاجة ماسة إلى إخراج قانون كفيل بحماية النساء في المغرب من العنف الممارس ضدهن، والذي تكشف أرقام المنظمات الحقوقية وحتى الهيئات الرسمية أنه يسير في منحى تصاعدي.

مشروع القانون رقم 103-13، الموجود حاليا في الغرفة الثانية، لا يرقى إلى مستوى تطلعات النساء، إذ عبّرت المشاركات في الوقفة الاحتجاجية، من خلال اللافتات اللاتي رفعنها، عن أنّ هذا المشروع، الذي أعدته الحكومة خلال الولاية السابقة، لا يضمن لهن الحماية المنشودة.

في هذا الإطار، دعت نعيمة بوشارب، في تصريح لهسبريس، إلى تضمين مشروع القانون سالف الذكر كل الملاحظات التي قدمتها الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، ليكون قانونا ضامنا للمساواة وحاميا للنساء من جميع أشكال العنف، مضيفة: “لا يمكن أن ننكر أننا قطعنا أشواطا مهمة، لكن يجب تعضيد ما راكمناه من إنجازات بقانون قوي”.

ورفعت خلال الوقفة شعارات من قبيل “أيتها المرأة ثوري على ثقافة الاغتصاب، ثوري ضد ثقافة تشييء الجسد”، “لباسي ماشي جريمة..التحرش هو اللي جريمة”، “لا لتحميل المسؤولية للضحية”، “إلى كل النساء، باركة من السكات، المجرم هو المتحرش”.

ويبقى المثير في الوقفة الاحتجاجية الداعية إلى وضع حد للاغتصاب والتحرش أنه في وقت كانت المحتجات يصرخن ضد ما يطالهن من اعتداءات ومضايقات في الشارع، كان يافعون يتحرشون ببعض المشاركات، ومن ضمنهنّ سيدة متزوجة.

وعقب انتهاء الوقفة مرّ مجموعة من المراهقين يرتدون قمصان فريق لكرة القدم، وحاول بعضهم التحدث إلى بعض الفتيات من المشاركات في الوقفة، فجوبهوا بصدّ من طرفهنّ تحوّل إلى نقاش طويل بين الطرفيْن؛ إذ حاولت الفتيات إقناع المراهقين الذين تحرشوا بهنّ بأن التحرش يُعدّ اعتداء على المرأة.

نعيمة بوشارب قالت إن القوانين وحدها لا تكفي لوضع حد للاعتداءات التي تطال المرأة المغربية، وإن كانت ضرورية، مؤكدة على ضرورة إعادة النظر في أدوار المؤسسات، وخاصة الأسرة والمدرسة والأحزاب السياسية، من أجل النهوض بمهامها في تربية وتأطير الناشئة لتتشبّع بالقيم والمبادئ السامية، وعلى رأسها مبدأ احترام الغير.

‫تعليقات الزوار

67
  • الهاشمي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:13

    فعلا وجب على المشرع المغربي تغيير قوانين التحرش والإغتصاب بأخرى أكثر صرامة

  • أمازيغي الأطلس المتوسط
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:13

    هؤلاء النسوة لا يمثلون الشعب المغربي إنهم يركبون على معاناة النساء من أجل مصالحهم غدا نفس الشرذمة ستطالب بالمساواة في الارث و و و

  • متتبع 7
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:14

    نحن ضد العنف والتحرش الجنسي ووووو.السؤال المطروح فين كانت الرئيسة ديال ماتقيسش اولادي في واقعة الاعتداء على ابن القنيطرة من طرف الأجنبي اغلقت هاتفها نريد حقا من يدافع لا من يختبيء

  • Observateur
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:14

    و طبعا سيقوم بعض المعلقين بالتعليق ليس على كارثة التحرش و الاغتصاب الذى لا يستثنى محجبة او منقبة او عادية و لا صغيرة و لا كبيرة فى السن و كل ما سيلاحظه هو انتقاد لباس هؤلاء النساء اللواتى يتفوقن على الرجال فى الشجاعة

  • عبد الحق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:14

    الحمد لله. "حنا بغينا نعرفو اشناهي هاد "سْتري راسك"، وشكون اللي محدد لينا النوع ديال اللباس اللي خصنا نلبسو باش يرضاو علينا الرجال؟" الجواب : الله عز وجل، حاولي بنيتي أن تقرءي القرآن الكريم وستجدين آيات الستر.

  • بن عمر
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:19

    اذا افترضنا ان لباس النساء غير لائق ،فما بال حمارة سيدي قاسم هل كانت لابسة بكيني .

  • وباء الاعاقة
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:19

    هناك مجتمع جله معاق تربويا وذهنيا وجمعيات معاقة علميا وتأطريا ومسؤولون معاقون سياسيا وفكربا.بالله عليكم ما نوع الاطفال الذي سينتج هؤلاء؟

  • عبدالحق
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:21

    الحمد لله. "اللي ما عجبوش اللباس ديالنا يحدر عينيه" لك هذا بنيتي الرجال الذين يخافون الله لاينظرون لامثالك. انا أخاف عليك من الذين في قلوبهم مرض.

  • wood
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:22

    جمعيات المطلقات و الامهات العازبات و المتشبهات بالرجال تنتظر فقط الفرصة المواتية لتحقق مكاسب على الارض لدفع المجتمع لمزيد من الانحلال الخلقي و التفسخ و التفكك الاسري . صحيح ان العرى ليس مبرر للاغتصاب و هو حرية شخصية لكن من العفة و من الاخلاق احترام مشاعر الاخرين و عدم استفزازهم . اما حادثة الحافلة فتعبر قبل كل شيء على شباب متروك لشأنه لم يتلقى اية تربية يهيم مثل الوحوش في الطرقات !!!

  • عزيز
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:26

    بناتهم لا يركبن الحافلات. حتى يشعروا بالمسحوقين.
    لا انتضر أي خير من البرلمان و الحكومة وكلت عليهم الله

  • Billy
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:30

    This is really unbelievable, we cannot respect even our women, we have to be shame of ourself as Moroccans, always when I visit my home country, I see men from different ages and also classes, looking at the ladies on the street as a sexual toy, please enough disrespect to our mothers, sisters, we should learn how to be polite in our society

  • روان
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:32

    أسمع جعجعة ولا أبصر طحينا حوار عقيم إنها حدود الله أنزلها الخالق لم يتركها لمخلوق وأعطانا معادلة العيش بسلام : الرجال=غض البصر النساء = الحجاب لكنا ولجهالتنا و حماقتنا
    نبحث عن حلول خارج حيز التعريف

  • midi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:33

    انا رجل مغربي واءايد مطالب النساء ضد التحرش وحقر النساء من طرف الرجال. التحرش بالنساء في الشارع كثر الى درجة لا يستطيع اللسان التعبير عنه.

  • الهواشم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:34

    لباس مستور يجعل الناس تغض البصر الله اعفوا علينا او اعليكم او على نساء المسلمين هناك نساء يردن الركوب على هدا الحادث لقضاء بعض المءارب لنصرة التبرج الله اعفو

  • رأي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:36

    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق . هؤلاء المتحرشون أبناء أمهات وإخوان أخوات . العيب ليس في اللباس. ولكن في ثقافة الوقت السائدة وانتكاس خطير وتراجع القيم وعدم الاكتراث باحترام الآخر . آن الأوان لعدم التساهل مع هذه الانتكاسات والضرب بقوة القانون على من يخرقه . والمزيد من دعم الترسانة القانونية لحماية الحريات وحقوق المرأة. لا يوجد لباس شرعي ولكن اتفق العلماء المسلمون على الحدود الدنيا الواجب توفرها في لباس المرأة. منها أن لا يكون شفافا ولا يظهر قسمات الجسد …الخ.
    لذلك وجب العناية بهذه المدرسة لأنها أساس المجتمع.

  • علال الفاسي بن حمو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:37

    من أفسد هذا المجتمع المحافظ الذي تربى منذ قرون على الحشمة و الوقار ؟؟؟
    هناك اياد خفية خططت و لازالت تخطط لتفسد المجتمع المغربي لكي يخلو لها المجال لقضاء مصالحها. . سياسة مقصودة لا أحد يشك في مصداقيتها .. الشعب يعيش في متاهة الفقر و الحرمان و الجهل و المرض الانحطاط الخلقي .. نفق مظلم تسير عبره الأمة و لن ترى النور إلا بزوال " شرذمة الشر " المتسلطة القذرة و العفنة .

  • أب مثالي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:40

    اب لأربع بنات لا أنام مند أن سمعت باغتصاب جماعي لبنت قاصرما المعمول؟ إمتلاك سلاح فتاك لحماية بناتي من الوحوش الأدمي فيدوني فإني سإمت الحياة تحت حكم المفسدون في الارض.

  • لمواكني
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:42

    أرى أن فوهة هذه البندقية التي وجهتها هؤلاء النسوة للبرلمان يجب أن توجه إليهن أولا . فالذي قام بهذه الأفعال الشنيعة يافعون كان حريا أن تلملمهم أمهاتهم من الشوارع أولا و يجتهدن في تربيتهم . فالأم مدرسة …….

  • توتو
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:42

    فتاة كانت دائما تشتكي اخاها التحرش بها فنصحها باللباس المحتشم ومند داك الحين لم يعد احد يتحرش بها
    فقال لها اختي انت من كان يتحرش بالرجال بلباسك اللدي يظهر مفتنك وتجعل الرجل يسيل لعبه نحوك………..

  • said
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:42

    كي قول المثل. طاحت البقرة كثرو الجزارة. كلشي ولا يفهم في حقوق الانسان و عندو مبادئ. والله ما كين غير النفاق و بخ . ما كاينش علاش تحط ايديك. اللي ما كيغتاصبش. سارق او غشاش او عايش بالريع او مسخ او متخلف او مهيمج او مكلخ او كيولد و ما كيربيش . مجتمع مفضي. و هذ اللغيط ما ناقصناش و حتى واحد ما يمكنليه يقرينا. خاص تطبيق القانوووووووون على الجميييييييييع و سدات مدام واللي عندو شي شغل يمشي يقضيه. العشرة ديال الصباح الطرقات عامرين البحر عامر المظاهرات الزحام فين ما مشيتي. و هاذ الشي العام و ما طال. شكون خدام ؟؟؟ كنقصد خدمة ديال بصح ماشي ديال القوالب.

  • hicham
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:43

    هذوك النسوة لخرجين لشارع إناديو ب لا للتحرش
    خصهم إزيدوا لا للعري راه شباب غديين إنفجروا

  • المجتمع
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:44

    انني استغرب ماقام به هؤلاء النساء يركبن على حدث الحافلة في الحقيقة السبب قلةة عقولهن بالتظاهر اولا الفتاة معاقة والأطفال مشردون لكل واحد قصة وكلهم قاصرون ضحايا امهاتهم وابائهم لا حماية لهم من المجتمع جيل ضائع معرض للتهميش والانحراف وماهذه الا بداية لتعلم الانحراف الى طريق الاجرام يجب ان يطالب هؤلاء النساء باعادة التربية واصلاح مدونة الأسرة التي نزلت على الرجل بالعقوبات من اجل الطلاق والنفقة التي كانت سببا في تفريق الاسر وشتاتها بدل ان تمنحهم الصلح الاجباري حتى يتبين استحالة التعايش بين الرجل والمراة باخراج لجن لتفقد الزوجات المتنازعين مع ازواجهم اتمنى ان تكف تلك النساء عن الهرطقة وكفى من التبرج هن من يتحرشن بالرجال بملابسهن وكم اعرف في هذه الظاهر منء شبابي من زوجة تخون زوجها ولها ابناء مع الرجل في كل ربوع المملكة الظاهرة متفشية كثيرا ولكل واحدة قصة

  • لعم
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:45

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    مادامت الحكومة غير قادرة وغير متفقة فيما بينهم فكيف لهم الجرأة ان يحلوا مشاكل المواطنين لكثرة الفساد لبعظ المسؤولين الذين يدعون بالإصلاح وما هم بمسلمين لأنهم فقدوا شهامتهم وحتى رجولتهم ووطنيتهم والسلام

  • said rifi
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:47

    انا آب لثلاثة فتيات ولكن تربين تربية اسلامية.يعني لسن مترات كما نرى في شوارعنا نبرجا فات الحدود إن صح التعبير وبلا شك هذا بحد ذاته تحرش ضد الرجال ، أنا أحمل المسؤولية الأولى للنساء بل لبعضهن ثم بعد ذلك لبعض الرجال الذين تربوا في أوساط عائلية إن صح التعبير جاهلة ،كمال في البداية عليك اختي ، ابنتي عدم الإشهار بجمالك وزينتك للعموم لكي لا تصبحي سببا في انتشار الفاحشة والفتن ووو….. .

  • حشرات
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:53

    الكل يقول نحن مسلمون ويقصدون بذلك مظاهرالقيام بالشعائر الدينية التي أمر الشرع بها وهي تخص الفرد لكن القيم التي تعتبر حقوق الناس وتخص المجتمع منعدمة يصلي وهو سارق غشاش حالف زور مغتصب يصوم وهو فاسد كذاب مجرم خرجتم عن الصراط المستقيم أخاف عليكم من غضب الله

  • sacha
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:55

    أنا أضيف صوتي مع الأصوات المنادية لمحاربة التحرش، إنزال أقصى العقوبات إن على المتحرشين أو المغتصبين..فقط عندي ملاحظة هنا في الصورة 7و9 هناك من يحمل أحد الأعلام لا علاقة لها بصلب الموضوع، وهذا تحرش من لون أخر واتخاذ هذه القضية مطية للتلويح لمآرب أخرى.تحرش في تحرش في تحرش

  • ما نعرف
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:58

    سمحو ليا .. شي حاجة ماشي هي هاديك …

    الإغتصاب جريمة يعاقب عليها القانون والدين ولا أحد يختلف فيها …

    ولكن ما لاحضته أنه حاليا تتلاحق قضايا كثيرة وفضائح على المغرب ( الإرهاب + التشرميل + وزراء الحسيمة + أقصى عقوبة في محاكمات للزفزافي ومن معه…)

    فلمادا التركيز على الإغتصاب الدي هو محسوم … خصوصا أن أغلب الأصوات التي تتكلم الآن على حقوق المرأة هي تتحرك بالتيليكيموند ومدعومة من المخزن …

    حسب تقديري … المخزن يشغل الرأي العام عن القضايا الأخرى ريتما تنتهي عطلة الحكومة والقصر …

    هل تعرفون أنه حاليا يشتكر مغاربة أوروبا من هجمات واستفزازات عنصرية غير مسبوقة ؟؟؟

    والإغلام الرسمي يتجاهلهم .. مع العلم أن الحكومة تِِؤكد أنها تعتني بمشاكل الجالية … فأين هي الحكومة مما يقع للجالية بالمهجر

  • جمعيات تحت الطلب
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:07

    الاحترام واجب الانسان في بيتوا يدير اللي بغا ولكن في الشارع فهو للكل علينا الاحترام الرجل فلا ينهيه دين ولا اي شيء وانما القوانين الصارمة مللي الرجل تيشوف المرا تتبان ليه انثى كيف ما كان مروكي ولا مريكاني او صيني ولكن الفرق في القوانين مثلا الرجل في امريكا تيخاف من البوليس فقط مكالمة قبل ماتكمل تلقاهم فجنبها . اما الجمعيات فهم يوميا تلقاهم تيقولوا ياربي اشعل فتنة لانهم تيتخلصوا ومللي تتكون فتنة تيطلبوا ياربي ا يضربوهم ياربي يقتلهم لانه اليورو والدولار والشيكل الله يهدينا على بعضنا

  • اسرة مريضة
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:10

    من بعض التعليقات القاسية على الام. و خاصة ما دعت نفسها بالتوناتية 69 . مؤكد انك لا تعي ما هو المرض النفسية و ما معنى يخرج المريض من البيت لايام لانه يستعمل كل الطرق و الوسائل التي لا تخطر ببال العاقل للهرب و بعد ذلك يتم البحث عنه وحناجر و اكف الاسرة لا تتوقف عن التوسل لله كي لا تتعرض لمكروه : خاصة الانثى. اتاسف كثيرا ان أقول لك : لا تضهرن الشماتة باخيك فيعافيه الله و يبتليك لأنك لا تعرفيين مدى المعاناة التي تعانيها اسرة بها مرضة ولو قمت بسرد ما عشناه لمدة 17 سنة ولازلنا لما توقفت حتى الصباح: استحييت ان ادعوا عليك بنفس المرض في ابنائك او أعز قريب لك. علما ان المريضة التي أتكلم عنها كانت متفوقة دراسيا (17 في الباك) وكانت تتابع دراستها في افضل المدارس العليا و تابعت ما يقاب 20 طبيب نفسي في المغرب نهيك عن الفقهاء و المشعوذين عندما تضيق الام ذرعا و تتعلق بامال كالوهم. انها الام التي اهنتها بعباراتك القاسية و قلت لا تصلح ان تكون ام ؟؟؟؟؟؟ سول المجرب لا تسول الطبيب : الله اياخذ فيك الحق : المممممممممممممممتنا اكثر ما اتالمنا على زينب و أمها التي يظهر الفقر على محياها

  • مواطن مغربي
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:12

    الحل ليس و لن يكون ابدا حلا سياسيا ….. بل هو اخلاقي و تربوي احب من اب و كره من كره …..
    الاسرة اولا التعليم ثانيا و الاعلام ثالثا …….

  • عزالدين
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:20

    يا ودي سترو جسادكم وانتهى الأمر. كيف يعقل أن تخرج الفتاة عارية في الشارع ولا تتعرض للتحرش. انا لدي بناة ولم يسبق لهن أن تعرضن لأي مضايقات فقط لأن لباسهن موقر

  • سعيد
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:20

    صحيح يجب على الحكومة وضع قوانين زجرية لردع المراهقين والمنحرفين وضعاف النفوس من أجل حماية بناتنا من هذه التصرفت المخلة بالأخلاق ، ولكن في الوقت ذاته يجب على بعض الفتيات أن يلبسن لباس الحشمة والوقار لأن هذا يجلب لهن الاحترام عملا بقوله تعالى " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن ، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين ، وكان الله غفورا رحيما " والسلام عليكم

  • عبدو
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:21

    كل واحد عندو لسانو يقول اللي بغئ اما الحقيقة التي لا غبار عليها هي ان البنات هن اللائ يتحرشن بالاولاد بتبرجهن كانهن لسن بمسلمات الله يهدي ما خلق

  • فاروق
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:26

    غادي يجيونا شي و حدين ينتاقدو هاد الشابات و أقسم لكم كنعرفهوم و الله 90 بالمئة من رجال المغرب معندهومش المستوى الفكري و الأخلاقي و الشجاعة لي عندهوم ،غيرو نظرتكم للمرأة راه بنادم حمارة و مرحمهاش نساو المظاهر و تجنيس كل شيئ ،فأوروبا الناس كتلبس العجب و كولشي دايها فراسو و هاز كتابو أو داير موسيقى .
    إرتقوا و الله يوفق الجميع .

  • ابو وءام
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:27

    سبحان الله .الله تعالى حماكن بستركن وانتن وضعتن انفسكن فريسات للذءاب بلباسكن .فقال تعالى من بعد ما امر النساء بالحجاب (…. ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين) ولكن من لم يستجب لاوامر الخالق عليه ان يتحمل.فنسال الله العافية.الشريعة حماية وستر من عذاب الدنيا وجحيم الاخرة.

  • anti hypocrisy
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:29

    اتسائل و احاول ان افهم عقلية البعض الحيوانية يبررون التحرش و الاغتصاب بحجة اللباس الذي يفتن ويثير و مع ذلك يريدون هؤلاء وما اكثرهم في هذا المجتمع المكبوت ان يهاجروا الى الغرب اظن بان دول الغرب و حرية الغرب لا تصلح لهم فهناك سيعيشون في فتنة دائمة كما نراه و نسمع عنهم و هم مثال بسيط للحيوانات الموجودة في الاقفاص اذا فتحت القفص و تركت لهم الحرية ماذا تتوقع ان تكون النتيجة

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:38

    وبش تيفقصوك الكاسيت ديال ديما دولة الأمن والاستقرار! !!!
    بحالنا يستضيف المونديال زعمة شوهة وصافي! !!!

  • Mimo
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:38

    شباب يقتل أبرياء في الخارج و أحداث يعتدون على فتات محاولين اغتصابها على الملأ في الحافلة.
    هذا ما أنتجهه مجتمعنا في العشريات الثلاث الأخيرة.
    ولكن السرطان بدء عمله منذ السبعينيات و زاد قوة في الثمانينات لتظهر أولى نتائجه في التسعينات و يستفحل مع بداية الألفية الثالثة و الآتي أغرب وأخطر.

  • مكناسي
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:41

    فعلا يجب تشديد العقوبة على المتحرشبن والمغتصبين.
    وبالمقابل يجب تطبيق القانون على كل من يخرج للشارع بلباس غير محتشم ويظهر عورته للناس.

  • مغربية
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:49

    السلام عليكم..
    اولا للرد على كل من رمى اللوم على لباس المرأة(لا ادافع على التعري) فلنكن واقعيين فلو كان هذا هو السبب الرئيسي لهذه المعضلة فلانقرض التحرش ولاغتصاب في السعودية (مفروض على المراة ارتداء اللباس الشرعي )..ولكن ياللعجب فهو شبه منقرض في كوريا بلاد غير اسلامية ..
    ثانيا نحن كأباء وامهات واجب علينا حماية بناتنا ولكننا بالطبع يستحيل ان نكون معهن في كل حين لذلك علينا ان نعلمهم كيفية حماية انفسهن وفي نظري المتواضع ساعطي لابنتي خنجرا للدفاع عن نفسها بالاضافة لتعليمها للفنون القتالية ..فللاسف مجتمعنا يجعل هذه الفنون حكرا على الرجال فقط

  • Ghita
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:53

    الله يكون معاكم صراحة تألمت بزاف لحال هديك البنية الله سبحانه وتعالى يشفيها والله يلطف بينا صراحة مابقى مايعجب وليداتنا في الدار و خيفين عليهم …. الله يدير شي تويل ديال الخير.

  • علوي
    الخميس 24 غشت 2017 - 00:58

    عوض أن نفتح المدارس لتربية و التعليم فنحن مقبلون على فتح الإصلاحيات لتربية أبناء المغاربة من التحرش و السرقات و الضرب و الجرح المتعمد و الغير متعمد . مع الأسف تلامذ غربيين يأتون في جمعيات لتعليم أطفال مغاربة الفرق كبيير بين من يزرع ويحصد. وبين من لايزرع وينتضر الحصاد . حكومة تزرع الجهل . يتسببون في البلاء ويتعجبون لوقوعه

  • D.C.
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:10

    We have a major problem in Morocco, lots of young women and men are finding it very difficult to start a relationship that leads to marriage.
    Not talking about the financial situations, not talking about the complex of not knowing the opposite sex, this includes women and men shyness of one another.
    Know, we have this new mouvement, "Men Stop Flirting and street picking on Women"
    50% of married couples today met this way, lots of families are suffering from the fact that no one is asking for their daughters to marriage, that applies to Men as well.
    80% of these women in the street asking to stop street flirtation are Lesbians, they are trying to change the field and advance their agenda to fit their need, these Lesbians are worst to each other, they are treating one another worse than any man treatment to a woman.

  • الفاسي
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:14

    أولا لا مكان للحمعيات بيننا فقط الخروج بوصلات شفوية أمام الصحافة ثانيا أين كان حزب التقدم والاشتراكية في مجموعة من المحطات التي عاشتها البلاد؟ أما بخصوص مطالب النساء فهي مشروعة ما لم يركب عليها النسترزقون من المجتمع المدني والأحزاب السياسية. وحتى نكون منصفين لماذا لم تخرج المرأة المغربية ضد بعض النساء الذين يشوهون سمعة المغربية مع الخليجيبن وهم في حالة تلبس ؟ ألا يضر هذا بسمعة البلد ؟ التحرش وأكثر من التحرش مباح لأصحاب الدولار لكن يعاقب عليه القانون بالنسبة للمغربي أمر عجيب ؟ أنا لا استبيح التحرش لكن انحني أمام العدل وعدم الازدواجية في التعاطي مع سمعة البلد. أعتقد أن الأمر يتعدى طلب معاقبة المتحرش ليصبح طلب من نوع آخر. لا نريد الركوب على مأساة تلك الفتاة وجعلها قربانا ومطية لحرية الجسد

  • jakane
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:22

    عليكن بالسويد أو أي بلد متحضر، لا فرق فيه بين ذكر ٲو ٲنثى, صراخكن أمام مجلس طالبان سوف لن يجديكم شيئا.

  • ghi dayz
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:30

    هههه انا ضحكتني غير ديك اللافتة الي مكتوب فيها masturbez vous

  • KHALID. TALAL
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:36

    حتى النساء يحب ان يعاقبن على التبرح الدي يدفع الشباب الى التحرش

  • ايمان
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:42

    اقسم بالله انني ركبي مؤخرا الحافلة مضطرة وقد هجرتها لمة 11 سنة.فصدمت بواقع مرير خلت معه ان يهاجمني احد القاصرين.مانو في عداد العشرين فردا راقبتهم واحدا واحدا وكان يبدو انني دخيلة على الخافلة. رايت من يتحرش بالفتاة ومن يسب العجوز ومن اراد ضربها ومن اوقف الحافلة في المننوع للتوقف غصبا..ورايت مشرفة على الحافلة وكانها جماد الة للتداكر فقط اما الرجال فلا رجال يتحاورون بالاعين دون التفوه بكلمة خوفا ورعبا من شراسة القاصرين.فمادا بقي ادن مختلة عقليا تعرضت لهجوم.يارب ليس هدا الا جزء من المءة مما يخصل كل اليوم دون ان يستطيع احد تغيير المنكر. فما احوجنا يا وزير العدل لانتفاضة قانونية وتشريعية حول العنف برمته…..

  • وجهة نظر
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:03

    أقرب حل لمنع التحرش هو خصي الذكور لأن الطبيعي في الذكر هو أن تتحرك غريزته وحاجته مما يعرض عليه في التلفاز و الانترنيت و الشارع ومدام هذه الاشياء لا يمكن توقيفها بل أصحابها يتفننون يوما بعد يوم في عرضها وزخرفتها فما علينا إلى خصي الذكور خاصة الذين ليس لهم وسائل مشروعة للاستجابة لرغباتهم و التخلص من كبتهم أما أصحاب المنظمات الحقوقية فهم يتغاضون الطرف عن مايقع في الفنادق و الاماكن الفاخرة من بيع لحوم القاصرين فهي هناك حرية شخصية و إشباع مشروع

  • جلال
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:32

    جميل أن تطالب المرأة بحقوقها القانونية و بالخصوص قانون التحرش الجنسي. و لكن أين حق الرجل من حقه قانونيا لما تتحرش هي به في تيابها القصيرة و المفتوحة على جيوبها الجميلة الفاتنة و الداعية للهيجان فما حق الرجل.؟.

  • امة الله
    الخميس 24 غشت 2017 - 03:59

    الستر أمر من الله عز وجل لانقاش فيه ولكن الردع للمتوحشين والمجرمين بالقانون له نتائج ففي الدول المتقدمة استطاعو أن يجعلو حلات الاغتصاب تعد على رؤوس الأصابع لا يمكن أن تغطي أو تحبس جميع النساء والاطفال والحيوانات كي لا يتحرش بهم رجل فكلهم معرضون للتحرش والله المستعان

  • امة الله
    الخميس 24 غشت 2017 - 04:19

    اللهم اهدي شبابنا إلى طريق الحق واعنا على تربية أبناءنا

  • USA
    الخميس 24 غشت 2017 - 04:38

    كل هذا سببه تكبير المؤخرات والصدور العارية

  • économiste
    الخميس 24 غشت 2017 - 04:50

    depuis l´étranger je suis de tout coeur avec vous mes soeures marocaines

    ne vous laissez pas décourager,nous les hommes marocains,nous sommes comme le proverbe

    lqet li mawselch lhouta ka igoul khanza

    vous êtes toutes belle n´écoutez pas les frustrés sexuels drapés en drap religieux

  • maghribiy
    الخميس 24 غشت 2017 - 05:31

    الله يهديكم كتشوفو وحدة مغتاصبة درتو عليه هذ دخة كاملة هي تغتصبات جسديا وانت عزيزي الكارء موغتصب فكريا نفسيا ماديا دينيا تقافيا وعاد جسديا انت و انا ولاخر مغتصب نفكرو كفاش غير كتكون اي حجة فبلادنا كيخلقونا ضجة باش يلجمونا افيقو أ الشعب الى كنو قاصرين داروها حن كبار نستروها مشي نشوهو ديك بنت الناس ولي دار الدنب تستاهل العيقاب ونشوفو الخوتنا لي كيكلو العصى في الشمال وخليو القضاء يدير خدمت ومانتبعوش الشغل العيالات

  • إغتصاب
    الخميس 24 غشت 2017 - 06:23

    العرى الذي تتكلمون عنه وتجعلونه سبب الإغتصاب غلط السبب الرئيسي هو التربية المعدومة تتبعها العدالة والكبت لماذا العرى لم يأثر على أوروبا؟ الإغتصاب والإنتحار والتشرميل المسؤول هو المربي أما الجمعيات والإسلاميين الذين يأتون بآية وكأنهم يطبقونها على أنفسهم أن يغظوا نظرهم، المسلمين ماكينينش من غير لباسهم كاين بزاف من المنافقين باللحي ولباس الأفغان وأفعالهم لا يستطيع الشيطان فعلها خشية ربه ويتبرأ منهم العرى هو عراء العقل ربك قال متغتصبش متقعطعش الرؤوس متفرفرش الدماء ومتعددش النساء ومتاخدش بنت قاصر وأنت شارف يالحمار لأنه إغتصاب يالمرض.

  • محمد المنتصر أبو حيان
    الخميس 24 غشت 2017 - 09:12

    عجيب أمركن . عندما اغتصب سعد المجرد الفتاة الفرنسية و فتيات أخريات مغربيات و ألقي في غيابات جب سجون فرنسا قامت قيامتكن للتضامن معه على الرغم من علمكن اليقين أنه مغتصب من الدرجة الاولى.ورفعتم شعارات طلقوا لينا حبيبنا سعد.الآن تخرجون ضد شرذمة من المراهقين التافهين الذين يعيشون في الهامش.و كأن الإغتصاب حق مشروع لفنان مشهور ووسيم و جريمة لرجل فقير و معوز.

  • مواطن مغرب
    الخميس 24 غشت 2017 - 10:26

    انا ضد التحرش الجنسي وليني ا الاخت واش نتي محتارمة راسك باش يحتارموك الاخرين نتي اصلن ممحتاشماش لابسة صاية مقطعة او تتقولي هادشي لي جابت la mode.الله يهدينا و يهدي ماخلق يا رب

  • طارق
    الخميس 24 غشت 2017 - 10:46

    للحد بشكل نهائي من جرائم الاغتصاب يجب على المشرع المغربي التشديد في العقوبات و الاعدام هو الحل الوحيد للحد من هذه الافة والكارثة المتفشية في مجتمعنا الاسلامي . لا للاغتصاب نعم للاعدام…

  • خ ن
    الخميس 24 غشت 2017 - 11:38

    كفانا منكرا .اليس هناك كبح الجماح ?? لقد طفح الكيل .ان كيدهن عظيم لذلك ستضطر كل البنات لحمل السلاح والله اعلم بماذا سيقع للرجال.حذار حذار الفتنة اشد من القتل ا لمرجو توعية الابناء ولا اللوم على الدولة. الام اصبحت امة ابنها هو من يامرها و هي لا حيلة لها الا تنفيذ ما طلب خوفا منه…الله يهدي ما خلق.اللهم اجرنا من مصائب ا لدنيا.

  • mohammed
    الخميس 24 غشت 2017 - 12:55

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى أخي أخواتي هاد الضاهرة ديال التحرش الجنسي المبدء الأول صادر من الفتيات الكاسيات العاريات لو احترمو أنفسهم طبيعي احترموهم الاخرين

  • marocain
    الخميس 24 غشت 2017 - 14:28

    سبب التحرش ظاهر للعيان. الانحلال الخلقي والتقليد الأعمى للمجتمعات الغربية التي تبذل قصارى جهدها لتدمير الإسلام كدين، وإبعاد المسلمين عن عقيدتهم وتركهم يتخبطون في غيابات الفواحش والمنكرات. فالبنت تتعرى امام الوالد المحترم في البحر، فكيف بها الا تفعل أكثر من ذلك في الشارع؟ النساء والفتيات بل وحتى بعض الذكور لا نسميهم رجال يتسابقون في تتبع أفلام ومسلسلات الفسق واللفجور التركية والمكسيكية وحتى الهندية المترجمة واللتي لا تمت بأي صلة بديننا الحنيف.فالتشبع بثقافات وعادات وحياة الغرب تجعل المعروف عندنا منكرا ،والمنكرمعروفا. فاللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا يا رب.

  • مغربية مغتربة
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:02

    أنا لا أفهم الذين يقولون أن سبب التحرش اللباس المرأة إذا كنت أنا كإلمرأة تعرضت لتحرش مع اللباس الغير المستور وأيضا باللباس المنقبة لا يظهر من جسمي من نفهم أن مشكل ليس مشكل اللباس بلى هو أكثر من ذلك هو عدم التربية والفساد الأخلاق حيث أصبح ولا إمرأة تسلم من التحرش كيف ما كان لباسها
    أو سنها

  • Abdoukader
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:57

    ليس المشكل ديال اللباس المشكل هو قلة الحياء والضصارة وعدم التربية وقلة الدين والايمان والشريعة الاسلامية!!!.
    المرأة يجب احترامها لانها ام اواخت او اواو……!!!

  • homad
    الجمعة 25 غشت 2017 - 10:31

    الحلول ليست في القوانين والدليل ظاهرة السرقة لازلت موجودة رغم القوانين الحل مركب تركيب متلازم

  • Souso
    الجمعة 25 غشت 2017 - 17:39

    كيتعدو عي على الفقراء مساكن و الحيونات ربي يخلص الضالم خص يكون قانون كحمي الانسان ناس وصلو يدافعو على حقوق الحيوان و احنا وحلين عي فشنو تلبس المرا
    اسيدي انا حرا بيني و بين مولاي نلبس لي بغيت

  • أبو السمح
    الإثنين 28 غشت 2017 - 14:55

    إحدى الصور الواردة في التقرير تحمل شعارا هو بمثابة استهزاء بشعائر الدين،
    كيف يورد دعاء "رحمكم الله" بعد الأمر الاستهزائي بالاستمناء؟؟!!، ألا ترون أن ذلك من قبيل ما ينشر على أعمدة أعداء الإسلام من قبيل "شارلي إيبدو" وغيرها، التي تسعى لإلصاق كل ما هو قبيح وكل شر بالدين، بل هو أدهى وأمر لأنه صادر عن فئة من مواطنينا وبني جلدتنا !!!
    لقد أحسست كمسلم بالإهانة جراء هذه الصورة، وخلفت لدي امتعاضا وأسى شديدين ….

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 18

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 19

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا