حنان الفاضلي: أُصلِّي كثيرا وأشاهد التلفاز قليلاً في رمضان

حنان الفاضلي: أُصلِّي كثيرا وأشاهد التلفاز قليلاً في رمضان
السبت 28 يوليوز 2012 - 05:13

تحب دخول المطبخ، وممارسة رياضية المشي والبقاء بالقرب من أطفالها، وعدم الخروج من البيت كثيرا، وليست من هواياتها مشاهدة التلفاز. إنها الفنانة حنان الفاضيلي التي “تروي” لنا طقوسها الرمضانية في دردشة “هسبريس”.

ما المميز في يوم حنان الرمضاني؟

رمضان بالنسبة لي كفنانة هو فرصة لأخذ نفس، وللراحة مع وقفة تأملية في الحياة لمراجعة النفس وما قمت به طيلة السنة، وهذا طقس مهم مع نفسي في هذا الشهر الكريم.

أمّا ما يميز يومي في رمضان، فليس هناك شيء مثير على كل حال، حيث أبقى، غالبا، في البيت لأنني لا أفضل الخروج كثيرا في رمضان، بل أحب الدخول للمطبخ لتحضير “الشهيوات” للفطور والسحور والتفنن فيها، كما أحرص على الطبخ المنزلي والشهيوات المنزلية عوض اقتناء الطعام الجاهز.

كما أحب قراءة المجالات والجرائد ومعرفة ما يدور في العالم من أخبار سواء سياسية أو فنية، وأعطي بعض الوقت للكتابة، من خلال على كتابة نص لعرضي المسرحي القادم والذي سيكون بعد شهر رمضان إن شاء الله.

عندما يهل شهر رمضان بأجوائه الروحانية ونسماته الإيمانية، يضع كل إنسان طقوسا خاصة به ليمارسها في أيام الشهر الكريم، ما بين العبادة والصلاة والحياة العملية، ما هي أهم الطقوس التي تقومين بها؟

أهم طقس بالنسبة لي، وبصدق، هي الصلاة. أحب أن أصلي كثيرا في هذا الشهر، وتتبع البرامج الدينية والدعاء على القنوات الدينية. احرص كذلك على قضاء رمضان رفقة أطفالي. أحب أن أبقى بالقرب منهم، فلذلك له طعم خاص وإحساس لا مثيل له، فهناك أشياء تحسها وتعجز عن وصفها،من بينها تلك اللحظات النادرة التي تعيشها في الشهر مع أطفالك.

وقبل الإفطار أحب أن أتمشى قليلا بالقرب من البحر، ومن أجمل العادات التي اعشقها أن أذهب لزيارة الأصدقاء والأقارب بعد الإفطار للاستمتاع بالجو الذي يجمعني بهم.

بعد العائلة والبحر على ماذا تحرصين أيضا؟

أنا بطبعي لا أحب الخروج كثيرا، لهذا أخرج فقط لقضاء مستلزمات البيت. يمكنك اعتباري امرأة “بيتية” لأني أحب أن أبقى بالمنزل سواء في رمضان أو في الأيام الأخرى، لهذا فالبيت هو أفضل مكان لي وأفضل البقاء فيه بعيدا عن الأماكن المزدحمة.

ما علاقة حنان الفاضلي بالمطبخ الأسري، يعني هل تقومين بإعداد وجبات بنفسك؟

علاقتي بالمطبخ علاقة وطيدة، لكن كل شيء يتوقف على مزاجي، فإن كان جيدا فأنا أقوم بالدخول للمطبخ وتحضير ما لذ وطاب “ولا مرشقاتش ليا مكنعرف ندير والو”. غير أني أصدقك القول أن هناك حبا كبيرا أكنه للمطبخ فأنا دائما أبحث عبر الانترنت والكتب عن الوصفات التي يمكنني تحضيرها في هذا الشهر.

هل تشاهدين التلفاز في هذا الشهر؟

في رمضان لا أشاهد التلفزيون كثيرا لأنني، غالبا، أكون مشغولة طوال النهار، فقط أسترق بعض اللحظات لمشاهدة بعض القنوات التي أجد فيها نفسي، لمشاهد نشرات الأخبار وبعض البرامج هنا وهناك كالبرامج الدينية والوثائقية.. بشكل عام أنا لست مدمنة تلفزيون ولا أشاهده كثيرا في هذا الشهر.

هل لديك سبب معين لغيابك عن الأعمال الرمضانية هذه السنة؟

أختار أن يكون غيابي مطولا، بسبب الرغبة في مراجعة النفس قبل الدخول في عمل جديد حتى يكون عملي القادم مميزا وأفضل من الذي سبقه، لهذا أنا لا أستعجل الظهور ولا أرغب في الإطلالة المتكرر التي تعطي الملل للجمهور، وإن شاء الله بعد رمضان لدي عمل مسرحي أشتغل عليه الآن وستليه أعمال أخرى.

تودين قول شيء لقراء “هسبريس”؟

نعم، لقراء “هسبريس” ولجميع المغاربة، ارغب في أن أقول لهم رمضان كريم، والله يحفظ بلدنا من كل شر.

‫تعليقات الزوار

29
  • yassine
    السبت 28 يوليوز 2012 - 06:10

    je t'aime Hanane et ramadane mobarak سعيد 🙂

  • kamal canada
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:00

    حنان هي الفنانه الوحيده التي مازالت تحتفظ على الفكاهه و تختار مواضع هزليه في المستوى المطلوب للجمهور سواء داخل الوطن ام خارجه و كل الجمهور المغربي او حتى الاجنبي يحب حنان لانها تقدم عروضا في المستوي وحتي شخصيتها مقبوله كفكاهيه اختي حنان الله يحفضك لولداتك و لجمهورك لكيحبك و يتمنى لك التوفيق ونحن ننتظر الجديد

  • مغربية
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:43

    و لكي ايضا رمضان مبارك سعيد، اشتقنا اليك و لقفشاتكي،
    احسن ما فعلتيه، انك تكوني بيتوتية، لانه في هدا الشهر الفضيل يستحسن ان تقر النساء في بيوتها ما امكن، خصوصا غير المحجبات، احتراما للرجال الدين يكونون صائمين، و لا يخرجن الا للضرورة و يتجنبن المشي الخيلاء و رفع اصواتهن في الاسواق و الضحك بدون سبب، حتى يقبل صيامهن و صيام غيرهن،
    و تقبل الله من الجميع الصيام و القيام.

  • الزمخشري
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:57

    الله يحفظك ياحنان كما حفظ الذكر الحكيم والله الا مغربية بنت الا صول.
    تحية مغربي مهجر

  • marocain
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:08

    Une vraie humoriste cultivée,bonne chance dans ta vie personnelle et professionnelle.
    tu es la meilleure Hanane

  • aycer
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:17

    احسن فنانة كتقتلني ب الضحك…………………..

  • Kamal
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:05

    Allah will guide all of us

    Good luck

  • الجهر بالتعبد رياء
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:19

    Bravo Hanane tu leur as dit ce qu'ils voulaient entendre, pas comme Laghtiri qui a tout simplement dit la vérité et on l'a attaqué gratuitement de toutes les insultes
    les prochains invités à cette rubriques auront interêt à mentire sur leur mode de vie et dire qu'ils font la prière et ne font rien de leurs journées que de lire et relire le Coran
    لمن لا يعرف الكاتب مصطفى لغتيري
    بعيدا عن هذا الحوار الذي فجر حقدا مجانيا من طرف بعض المتربصين أقول: الكاتب الفذ لغتيري إنسان راق بأخلاقه فهو رجل مواقف،لا ينافق ولا يجامل ،أمين إذا اتمنته على شيء،كريم إذا احتجته في أشد المواقف،متسامح طيب .. وخصاله النبيلة لا تعد…ورفقته خير من رفقة كثير ممن يتباهون بالصلاة والصيام وقلوبهم مليئة بالحقد والرياء ،وأخلاقهم بعيدة كل البعد عن الإسلام،ولا يعرفون الله إلا في رمضان .الإيمان يجب أن يكون خالصا لله تعالى ،نسأل الله المغفرة والهداية لنا جميعا ،فالله وحده يعلم بما تخفي الصدور.
    ما هذه الكراهية للراي المغاير وما هذا الترهيب الفكري
    نفاق ما بعده نفاق

  • ahmed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 17:38

    تبارك الله عليك حنان فنانة بمعنى الكلمة والحق اشتقنا لك وليس كبعض الفنانين الدين يحرقون انفسهم تجدهم في جميع الاعمال حتى إن كان هدا لاالعمل لا يظيف له شيئا في مسيرته. تجدهم في السلسلات التافهة وفي الكاميرا الخفية حتى طلعوا لنا فراسنا وكرهنا كاع التلفزيون غبروا شويا . الله خلق الفصول الأربعة والتنوع في جميع المخلوقات غير باش الإنسان مايملش ولمن شتان بين الفنان وباين … رمضان مبارك حنان

  • أبوسهـــام
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:13

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أعجبني تعليق يقول : إن أحسن ما فعلته حنــــان هو قضاء أغلب أوقاتها
    داخل البيت لسبب وجيه وهو كونها غير محجبـــــة
    والإسلام كل لا يتجزأ حتى لا يصدق علينا قوله تعـــــالى:
    وقالوا نؤمن ببعض ونكفر ببــــــعض ,,,,
    أسأل الله في هذا الشهر المبارك الكريم الهداية للجميـــــــــــــــــع
    فمن أدرك رمضان ولم يغفر له فلا غفــــــر الله له ,,,,

  • chaimae
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:16

    حنان احسن واجمل فنانة مغربية و لها اعمال مميزة على غرار ما اصبحنا نشاهده في هذا الشهر من مهزلة

  • مراد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:44

    امين يا رائعة
    الله يحفض بلدنا من كل شر
    نحن ننتضر عودتك و نحب لونك الكوميدي
    رمضان مبارك عليك و على اطفالك و على عزيز الفاضلي ايضا

  • kaseto
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:57

    هي تحب التلفاز وهي فنانة وتحب الصلاة كثيرا !!!!!!!!!!!!!!!

  • Abderrazak
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:50

    الله يخليك سلمي على الوالد بئيس 10.

  • Med Chicago Oujda
    السبت 28 يوليوز 2012 - 22:19

    شخصيا اعتقد ان حنان فاضلي و حسن الفذ، الوحيدين الذين يمكن اعتبارهما فنانين كوميديون ,اما ألباقي فهم مجرد مهرجين،او ما نسميهم بالدارجة: حلايقية.

  • عبدالعزيز
    السبت 28 يوليوز 2012 - 23:43

    يا عباد الله ليس في الإسلام شيء إسمه طقس أو طقوس هذه كلمة يستعملها المسيحيون أما عندنا نحن المسلمون فعندنا الصلاة عبادة .. ركن..فرض لكن ليس بطقس فلنحافظ على المصطلحات الإسلامية المسماة في كتاب الله عز وجل وفي سنة نيبه محمد عليه الصلاة والسلام.

    سلامي إلى الفنانة المقتدرة حنان الفاضلي جعلها الله فاضلة وأحسن الله خاتمتنا وخاتمتها.

  • malika
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:45

    الذي يقرأ القرآن او يصلي اويعمل عمل ديني خالص لله لا يتشدق به ويرائي به
    ان صفات المؤمن الحقيقي تظهر على أفعاله لا أقواله ، ومن يقول الحق في هذا الزمان يهاجم ، شكرا لحنان التي تفادت الهجومات الحاقدة ، كان ردها ديبلوماسي.

  • naima taza
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:11

    احبك يا حنان لانك فنانة من عائلة فنية بامتياز

  • سيمو
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:06

    الدي يقول ان الاسلام كل لا يجزا،اما ان ياخد كله او يترك كله،هل تطبق الشرع بحدافيره؟لا تكدب و لا تنمم و لا تغش و لا تزور و تغض الطرف وووو؟هل يسلم المسلمون من لسانك؟حنان الفاضلي الغير متحجبة افضل و ارقى من ملايين المتحجبات اللواتي لا يحسنن سوى الانجاب،و الحجاب ليس فرضا .

  • محمد
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:33

    الفنان هو رمز من رموز المجتمع ويمثله وعيا، ثقافيا، أخلاقيا و دينيا وهي الاهم خاصة في هذا الشهر المبارك، فإلى الاخت حنان تحية عطرة و رمضان مبارك سعيد لك ولوالدك العزيز على قلبنا.
    كلنا نملك وجهين أحدهما طيب واخر سيء فلماذا نتعمد اهانة الاخرين والكيد لهم ونقدهم باية طريقة كانت او ليس بالاحرى ان نشجع وندعم من اجل الاحسن والتقدم الى الامام أم أن حب النفس والانا يبقى دائما سيد الموقف لنتق الله في انفسنا وكفانا غرورا فأصدق الحق والنصح أن تأتي به لنفسك أولا قبل غيرك وبارك الله لكم هذا الشهر الكريم مع تحيات أخوكم محمد واسيل

  • salah españa
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:03

    سحور راه كتكتب بحرف الصاد اما بالسين راح الله حفض راها ولات سحور الله سترنا ويتركم منو

  • تمازيغت
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:23

    رمضان مبارك كريم والله اني احبك والله يوفقك في مسيرتك.

  • حنان
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:36

    اسمك كاسمي لذلك احبك انت شخص رائع و شخصية محبوبة و لم أسمع عنك قط انتقادات لأنك تتقنين عملك.
    حبا فقط أنصحك أن تداومي على الصلات حتى بعد رمضان و أن تلبسي ما يليق بالمغربية المسلمة و أن تبري والديك خصوصا أبوك الذي نحبه وأن تزيدينا من أعمالك التي لا مثيل لها يا من أثبتت أن المرأة كذالك تجيد الكوميديا.
    رمضان مبارك

  • سيمو
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:05

    الجهر بالتعبد رياء 8
    لست ادري كيف عرفت ان حنان كدبت لما قالت انها تصلي
    اما بخصوص القوم المنتقدين لكل شيئ فاعلم انهم قلة قليلة و ليس لهم وجود في الواقع،هم كائنات افتراضية لا يعيشون الا على المواقع الالكترونية،و لهم قدرة فائقة على تحويل اي نقاش في اي موضوع الى الدين،فن رياضة سياسة علم ،كل شيئ يناقشونه بموعضة،و لو اتيتهم بشيخ زاهد عابد ورع مبشر بالجنة لانتقدوه و لوجدوا له نقصا ما،انهم ورم في جسم الوطن،و لابد ان نتصدى لهم بكل قوة و حزم،لا ينجزون شيئا و يرفعون سيف الدين في وجه من يفكر في الانجاز.

  • استاذ
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 04:42

    21 – salah españa
    نقول السحور ولا نقول الصحور سير قلب عليها فالمنجد وبراكة من الهضرة من الفراغ

  • تصحيح
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:52

    السحور بالسين لانه وقت السحر (al sahar)، و لا وجود لشيء في العربية الفصحى اسمه السحور (يعني الشعودة)، بل يوجد السحر ( al sihr)
    السحور ( لي هو الشعودة) تقال بالدرجة فقط

  • محمد بقالي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:28

    أحبك يا حنان و ليت الفرصة تتاح لي للقائك و لو لدقيقة

  • oujdi