حوادث السير تراجعت بعد ثلاثة أشهر من المدونة

حوادث السير تراجعت بعد ثلاثة أشهر من المدونة
الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:44

أكد وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب مساء أمس الاثنين بالرباط، أن نسبة حوادث السير بالمغرب سجلت خلال الثلاثة أشهر الأولى من دخول مدونة السير حيز التنفيذ تراجعا هاما يقدر ب 17.51 في المائة مقارنة مع نفس الفترة برسم سنة 2009.


وأوضح غلاب في ندوة صحفية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية برسم سنة 2011 أن الحصيلة الإحصائية لحوادث السير برسم سنة 2010 تشير أيضا إلى أن عدد قتلى حوادث السير تراجع خلال نفس الفترة بنسبة 19.34 في المائة، وعدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 14.92 في المائة، فيما تراجع عدد المصابين بجروح خفيفة ب 19.16 في المائة.


وأكد أن “هذه النتائج المشجعة” تحث جميع المتدخلين على مضاعفة الجهود من أجل الحفاظ على هذه المكتسبات وتتبيث معدلات الانخفاض المسجلة في جميع مؤشرات انعدام السلامة الطرقية.


وأشار غلاب إلى أن تطبيق قانون السير منذ فاتح أكتوبر 2010 “مكن من إيقاف المنحى التصاعدي لعدد حوادث السير وكذا لعدد القتلى”، مبرزا أن النتائج التي تحققت تعزز استراتيجية السلامة الطرقية التي تركز على تغيير سلوك مستعملي الطريق والحث على اعتماد سلوك مسؤول من خلال تطبيق مقتضيات مدونة السير.


من جهة أخرى، تطرق غلاب إلى جملة من الإجراءات المواكبة لدخول مدونة السير حيز التنفيذ، منها على الخصوص مراقبة السرعة بواسطة الرادارات الثابتة، وبطاقة السائق المهني، وامتحان الحصول على رخصة مدرب تعليم السياقة، وتجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي، ودورات التربية على السلامة الطرقية.


كما تم خلال هذه اللقاء تقديم النظامين المعلوماتيين الموضوعين رهن إشارة المواطنين، والمتعلقين بالإطلاع على تقدم إنتاج البطاقات الإلكترونية (رخصة السياقة و الأوراق الرمادية) والأداء عبر الانترنت للغرامات التصالحية والجزافية المسجلة بالرادارات الثابتة، بالإضافة إلى تقديم البرنامج الخاص بالتشوير الطرقي وتجهيزات السلامة.

‫تعليقات الزوار

47
  • marocain
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:26

    كعكع يا زوبيدة
    يقول المتل المغربي “طاحت الصمعة, علقوا الحجام”.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:16

    يواجه أفراد من الجالية المغربية القاطنة بأوروبا مشاكل مع تغيير رخص السياقة القديمة برخص السياقة الإلكترونية أو البيومترية ، حيث أن السلطات المحلية في إيطاليا مثلا لا تعترف إلا بالرخص القديمة وترفض الرخص الإلكترونية الجديدة بدعوى أن السلطات المغربية لم تقم لحد الآن بتسليمها النموذج الجديد للرخص المغربية الجديدة.
    وتتضاعف هذه المعاناة خصوصا لدى المئات من العمال المغاربة الذين يشتغلون في قطاع النقل خصوصا منهم سائقوا الشاحنات الذين تضرروا بشكل كبير من المشكل

  • مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:10

    وفقك الله يا سيادة الوزير كريم غلاب يجب على كل الوزراء ان يكونوا طموحين مثلك والان عليك بتنظيم سيارات الطكاسي والحافلات العمومية وذلك في اجبارهم على استعمال سيارات وحافلات جديدة والحافز هو تخفيض الضرائب.

  • jaouad
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:56

    rendez vous 20 fevrier monsieur ghalab .votre moudaouana applique aux pauvres .les riches ne connaissent pas les feux rouges et lois le fils de naciri est un exemple recent . tu dois partir avec ta moudaouana l appliquer en france car les marocains n ont pas les moyens.tes statistiques comme ceux de 99.99 de oui dans les elections tu les amenera avec toi aussi et surtout pas n oublie surtout pas d ammener avec toi abibes al el fassi et toute sa famille car le deluge arrive.et plus besoin de monsonge ni par vous ni par le pjd ni autre .on veux un maroc libre pour tous et un partage des richesses et non uniquement de payer les impots et payer les contravention et d etre humilie par l autorite .non non non et non

  • مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:14

    المغرب بحاجة الى خلق مكاتب في جميع المدن تسمى مكاتب التطوير في جميع المجالات ومن لديه اي فكرة تطويرية يعرضها على هذا المكتب,مثلا ورفة الخلوق او شهادة الخلوق فالموظف بالمقاطعة هو الذي يكتبها بيده فتجد ان الكتابة غير واضحة مع ارتكاب اخطاء في النقل والحل بسيط فعلى كل من يريد شهادة الخلوق ان يكتبها بالالة الكاتبة و ما عليه الا ان يعمل فوتوكوبي ويقدم الفوتوكوبي مع دفتر الحالة المدنية وعلى الموظف التاكد من البيانات فيقوم بختم الشهادة.فهذا يؤدي الى عمل متقن وربح الوقت.وهكذا في المجالات اخرى

  • MLY
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:06

    لو قامت الثورة في المغرب فان اول من يسقط هوالشخص المذكور اعلاه.لانه اول من وضع قطار التوثر فوق السكة.ثم واجب محاسبته في كل الاوراش المتعلقة بالفساد في وزارةالتجهيزو النقل من بنية تحتية كالطرق والقناطير…وكذا التجهيزات المغشوشة التي مآلها سلة المهملات.اما حوادث السير فهي باقية ما بقيت دار لقمان على حالها والمواطنون شاهدون في كل مدينة وعلى كل الطرق الهشة.

  • hafid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:14

    قالت نجاة اعتابو هذ كذبة باينة…
    لم يمر على تطبيق المدونة سوى بضعة اشهر فانخفض معدل الحوادث فمدونة غلاب ستدخل الى كتاب غينتس لانها الوحيدة في العالم التى استطاعت تقليص
    عدد حوادث السير في زمن وجيز

  • RACHIDA
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:02

    ابرك ملكدوب احنا عندنا الشعب مكيعرفشي تيمشي على رجلو بق خسو غير لمدونة ولحفر كبارين على الطرقان

  • لقد حققت الهذف
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:58

    الحوادث تقع في الطرق التي شيدت إبان الإستعمار و حالتها يرثى لها..المدونة لم تقم إلا برفع سقف المعيشة حتى أصبحنا نضاهي الدول المتقدمة في ثمن التفاح و الموز مثلا الموز ب 7دراهم في إيطاليا و بالمغرب 12 درهم..التفاح ب 8 دراهم بإيطاليا و 24 درهم بالمغرب

  • mouhcine
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:56

    سببت في تشرد عائلات ،سببت في سجن البسطاء،سببت في غلاء المعيشة،رفعت من قيمة الرشوة ،حرمت المواطن من سيارات اوروبا المتينة التي نفضلها على الجديدة في المغرب ،حرمت خزينة الدولة من ملايير دراهيم الجمارك، إنها مدونة القهر والاستبداد ، ملف البطاقة المهنية يساوي ملف الباكلورية أو أكثر السائق سيبقى دئما في الادارات لانجاز وتتبع رخصه كأنه لا عمل له،إتقوا الله في الشعب يا من أسندت إليهم أمور العباد ،أما الأرقام فيي ينطق بها فقط ولا يثق بها المواطن لأنها دائما من جهة الحكام .

  • MagD
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:58

    السلام عليكم أيها الأحبة،
    كينين 2 وزراء لخدامين مزيان للصالح العام ياربي يبقاو ديما… وزير الرياضة السيد بلخياط ووزير النقل السيد غلاب، أناس دو تَفَتُحْ و نضج عالي في مسايرة التنمية على جميع الأصعدة…بالمغربية تامغربيت. رجال أو عند الكلمة ديالهوم… أما الباقي الله يهديهوم.
    و السلام. .

  • يسين
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:00

    غريب أمر هذه الحكومة هي الجاني و هي الحكم في نفس الوقت، الذي أعلمه يا سيغلاب أن الاحصاءات لابد و أن تكون من جهات مستقلة لا أن تكون من التلميذ نفسه، مثلك كمثل الثلميذ يحيب عن السؤال و يقوم بتصحيح ورقته و تنقيطها بل ويضع لنفسه 10/10 هههههه

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:02

    المساء كانت وستبقى السباقة للدفاع عن ابناء الشعب اما انتم فلا يهمنا رايكم

  • mustapha tazi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:04

    وراك غالط ا كداب خرجتي على شعب اغلبتينا اغلاب ا باش عقنا بيك نقلتي المدونة هو انك قلتي غادي توزن نسبة الكحول في فم السائق الى شارب غي شوية يدوز هي نت هو الله ُحاشا للهً حللتي الخمردابا سير بلاصتك لي تجي معاك هي عساس ف شي سوق ديال لبهايم ولكن نتا نسيب الفاسي نسيييييييت

  • omar
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:06

    نعم لا يمكنه قول غير ذلك لأنه صاحب المشروع لكن الحقيقة ليست كما يقول حتما.فهذه المدونة لم تأتي إلأ بالغلاء والزيادة في الرشوة بحيث أصبح الدركي أو الشرطي يطللب المزيد لأنه يعلم أن هذه الغرامات قاسية على المواطن العادي ومن تم ابتزاز السائقين.فإذا كان غلاب يضللنا بهذه الإفتراءات فهو واهم والكل يعرف أسباب حوادث السير في بلادنا.وهي اول شيء والشيء الأساسي حالة الطرق والتي لا يتحدث عنها السيد الوزير.كفانا كذبا نريد الشفافية والوضوح.

  • مناضل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:18

    اين هي الأوراق الرمادية؟6 شهور وما زلت أنتظر وصولها من الدار البيضاء الى العرائش في زمن مدونة السير والأنترنيت.

  • واحد من المغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:16

    لا تراجع في حوادث السير ولا هم يحزنون الجديد الدي اتت به هده المدونة هو زيادة طريفة الرشوة لصالح الشرطة و الدرك ولصالح لجنة اختبارات رخصة المرور
    مثلا في ظل المدونة القديمة كانت رشوة تجاوز الضوء الاحمر 50 درهم وفي ظل المدونة الجديدة ارتفعت 1000 درهم.اين الجديد يا غلاب والله العظيم هذا الي جاري حاليا صدق او لا تصدق

  • فريد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:22

    بحال هد الماركة لبقى في الوزارة هو لغد يخل المغرب تنوض فيه ثورة

  • rachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:24

    احلف باغلظ الايمان انه كداب ومنافق كلها ارقام كادبة كصاحبها هناك مسالة وحيدة فقط ايجابية وهي الرشوة زادت الضعفين. اش خصك الجيعان خصني مدونة السويد طز عليك الفاشل المخنث انت سبب الازمة في المغرب ادا قامت ثورة ظد الحكومة الفاسية الفهرية سنطالب براسك ايها الجبان

  • rifinos El-amrani
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:20

    في رأيي أن المدونة التي أتى بها مدونة تافهة
    بصراحة لقد أتى بقانون جديد لكنه نسي أن المغرب يفتقر إلا الطرق أو بعبارة أخرى كل ما أتت ميزانية إلا وأكلها المعنيون بالأمر ……
    علينا أولا أن نصلح النظام والمسؤولون في المغرب وبعدها ننظر في ما يخص المدونة
    عاش الملك وعاش الشعب وتبا للفاسدين وإن شاء الله العقاب قريب

  • محمد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:30

    ghalab et sa famille veulent éduquer les marocains
    sans eux les autres ne seront rien
    le clan Abass el fassi sera la cause des émeutes au Maroc

  • marwan
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:32

    ما لم يقله ولن يقوله السيد الوزير هو كم جنت وزارته من ملايين الدراهم من جيوب المواطنين المقهو رين والمغلوبين على امرهم بهذه المدونة ٠وكم جرت آلمدونة من حقد المواطنين عليها ٠

  • abdo
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:34

    المشكل اسي غليليب ماشي المدونة المشكل هو تاطير السائق اغلبية السائقين في المغرب لايعرفون من مدونة السير الاالاسم تفشي الرشوة بلعلالي في الطرقات و20درهم طريفة المخلفات الصغيرة و50درهم مخالفات الحافلات هل هدا في قانون المدونة السويدية زيد الماحية وروج والبولة حمرا لاقانون يغير المدونة والكومة اصلا تسود ولاتحكم حكومة مزيان بلفقيه لهلا يرحموا وحكومة الهمة والعماري الشعب عاق بكم عبيادق قريبا سنحاسبكم على نهبكم امول شعب يعاني من الفقر والظلم والرشوة

  • monadi yonadi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:36

    راه غكيكذب اسي غلا ب ماتقوهش ,راه هو واحداللي غيسبب شي كارثة فى المغرب شي ثورة

  • الملك الحزين
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:38

    ااين هي البنية التحتية ؟ يا كريم غلاب نحن لا نتوفر على بنية تحتية تتناسب مع متتطلابات مدونة السير الجديدة . كما ان هناك سؤال يطرح نفسه . هل جميع يحترم هذه المدونة ؟ أم هناك استتناء ؟ المعنى واضح للاستتناء

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما زالت أرواح المواطنين تزهق على الطرق المغربية مع الأسف يجب حل هذا
    المشكل الخطير هذا حرام أما مدونة أرا فلوس غير كافية اس الوزير لابد من الحرب على المخدرات والكحول كذالك توعية السائق والراجل ووو
    والله المستعان

  • Hamouda
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:46

    يا أخي إنك تقول كلام لا تعلمه 60 % من ثورة سببها مدونة السير التي تقول عنها سويدية لا علقة هده بالسويد أجلبت الغلاء و الفقر وووووووو لمادا أسألك لم تأتي بالمدونة الإجتماعية البنية تحتية كا أساس ثم الدستور والكلام كثير ……………….

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:52

    تراجع بنسبة 17.51 في المائة غير كافية نظرا لعدد الحوادث, وبالثالي على السيد وزير النقل ان يفعّل تنفيذ المدونة كما وعد, فمثلا اصبح الان لا يمكن للشرطي ان يوقف سائق في حالة سكر بدون جهاز قياس نسبة الكحول في التنفس وهذا الجهاز غير متوفر عند اغلب رجال الشرطة او الدرك, وبالتلي لا يمكنهم تحرير اي مخالفة سكر, عدم وجود شاحنات الجر جعل السائقين يستبيحون جميع الاماكن بما فيها ارصفة الراجلين لركن سياراتهم دون الخوف من اخذها للمحجز, كذلك لا يمكن للشرطي او الدرلكي تقدير سرعة المركبة بالعين المجردة رغم عدم توفرهم على رادارات السرعة, عدم توفرعناصر السلطة التنفيذية على وسائل نقل كافية للقيام بجولات مفاجئة والوصول بسرعة للمخالفين, احتلال ارصفة الراجلين من طرف اصحاب المقاهي و المحال التجارية جعل الراجلين يخاطرون بحياتهم بالمشي في طريق السيارات, عدم وجود علامات تشوير كافية, عدم وجود ممرات ا لراجلين وان وجد لا يستعمله الراجلون فاين هي العقوبة الزجرية لهم, هذا بعض ما انتبهت له وغيره كثير.

  • عبد الرفيع
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:08

    كان عليك بصفتك الوزارية أن تدرس إمكانيات تحسين البنية التحتية والخدمات الطرقية قبل أن تفرض علينا فرضا مدونتك المشؤومة التي لم تزد المواطنين إلا فقرا وسحقا..
    أما نسب تراجع عدد الحوادث القاتلة والخطيرة التي تدعيها فهي ليست حقيقية وإنما هي مفبركة لتلميع وجه وزارتك وإعطاء مدونتك وراداراتك قبولا وشرعية لإستنزاف الشعب وكبح تحركات المواطنين بحرية.
    أما نسب الأرباح الصاروخية التي خققتها راداراتك لم نسمع عنها شيئا ولم تتحدث قط عن استغلالها في مصلحة الوطن والمواطنين..والنهوض بقطاع النقل واللوجستيك…حيث لازلنا نرى الفوضى في تسيير المحطات الطرقية وأثمان التذاكر وفي أوقات الإنطلاق والوصول للحافلات وحتى الطاكسي الذي يلجأ إليه لتفادي مشاكل باقي الوسائل،لاتسيرها إلا نخبة من دوي السوابق والغير مؤهلين لتحقيق راحة المسافر.
    أما بخصوص فضيحة الرادارات اليدوية والمحمولة التي اعترف السيد الوزير بعدم صلاحيتها قانونيا والتي زعم أنه سحبها من أيدي أعوانه في المراقبة الطرقية، فهي لازالت تحصد الأموال الوسخة ولم يتخذ السيد غلاب أي إجراء لتوعية المواطن وتحذيره من السقوط في فخاخ اللصوص الذين يدعون مراقبة سلامتنا على كل المحاور الطرقية.
    ويبدو أيضا أن السيد الوزير لا علم له بالتنازل الفضيع لعدد مستعملي الطرقات بسبب تخوفهم ورهابهم من من فرق الإبتزاز التي لا ترحم.أو جراء سحب رخصهم ولعدم قدرتهم المعيشية وعجزهم عن سداد واجبات الغرامات الجزافية والتصالحية..فقرروا التخلي عن سياراتهم الخاصة والتجؤوا إلى وسائل النقل العام ليدخل هذا الأخير مرحلة أخرى من المشاكل كالإزدحام المفرط الذي ينجم عنه اختلاسات متنوعة وكثيرة كظهور السوق السوداء وارتفاع أثمان التذاكر وبالتالي معاناة المواطنين من جديد.
    وتبقى الحالة الميكانيكية لكل أنواع النقل غير مراقبة وأما الطرقات فلا داعي لإصلاحها وبناء طرق أخرى لأن ذلك تعتبره وزارة النقل المغربي مجرد استهلاك للأموال من أجل شعب لا يليق به التقدم أو السلامة.

  • The Observer
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:08

    I swear to God some stupid Moroccan ministers, like the man in the picture above, will drive this country towards some disastrous revolutions. In many countries, which have recently witnessed disastrous political earthquakes, that devastated and demolished 2 old solid Arab corrupted regimes, leaders directed their fingers to revolutionary media or foreign forces, while ignoring the internal factors, which slowly and gradually contribute toward the utter collapse of the regime. Some of these factors are crazy laws imposed by stupid managers , like the case of this Moroccan transport Moudwana, which was hijacked from abroad and forcefully imposed on the Moroccans without considering the readiness of the new environment or the state of the infra structure of the nation. Mr Galab has destroyed the financial resources of many Moroccan families by forcing this crazy Mudwana, which has ceased the income of many poor families. By forcing these traffic laws on Moroccans, Galab is putting the whole nation at risk.

  • المستجير بالله
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:12

    لاأظن أن أحدا يصدق أقوالك
    يامعالي الوزير!!.
    وكفى من التمويه. ومن الأحسن مخاطبة
    الناس بصدق في هذا الجو الذي يحتاج
    الى الواقعية تجنبا للمزالق التي
    تذكر الناس بالمدونة المشئومة
    وماكاد ان يتبعها من فتن.
    ولاريب انكم تعرفون انكم زرعتم
    كره الناس لكم ولسياستكم اللاشعبية.
    اللهم احفظ هذه الأمة من الفتن
    والفتانين يارب العالمين.

  • ismael
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:54

    لنفرض جدلا أن أرقامك صحيحة يا السي ع الكريم، فهل جندت التلفزة التي كانت تتبع الحوادث في الطرق و الأزقة و في كل مكان قبل تطبيق المدونة لتتبع آثار هذه المدونة على القدرة الشرائية لأبناء الشعب ؟ فلتعلم ياوزير أن بتطبيق هذه المدونة أرتفعت أسعار الخضر بشكل غير مسبوق، وحتى إن نجا أحدهم بفضل عبقرية المدونة من الحوادث فإنه سيموت كمدا و تحسرا على البطاطس التي إنتقل ثمنها من 1.5درهم إلى 7دراهم.

  • خالد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:12

    كيفاش السي غلاب أشمن مدونة واش عندك الطرقان ديال السويد باش جايب لينا المدونة , هير جات هاد المدونة غلا السكار غلا حبوب أتاي الأسمدة الفلاحية كدلك عرفت زيادة صاروخية واشنو باغيين تبقاو هير نتوما لي عايشين فهاد البلاد سير شو ليك شي بلاد أخرى أراه هاد البلاد ماشي ديالك راه ديال ولاد الشعب الشرفاء. راه خاسنا نحاكموك . وخاسك تعيش العيشا ديال الفقراء باش تحس تنتا بالحرمان والحقرةوزيد وزيد…
    أهير ساين راه نوبتك قريبا هير وجد راسك

  • bolbol
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:48

    انك تزهو بارقامك الكادبة وحتى ان فرضنا جدلا انها صحيحة فكم من واحد دخل السجن خلال هدع المدة وكم من عائلة تشردت وكم هي نسبة الغلاء التى طالت كل المواد كم اصبح ثمن البصل والبطاطس وسواها انت ممن سيوقضون الفتنة في هذا البلد والفتنة نائمة لعن الله موقظعا

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:54

    وررش كبير فى جيوب المواطنين هدا من اختراع هدا الوزير من الغرامات الكبيرة الى 530درهم للبطاقة البيومترية زائد الطوابير امام مكاتب وزارة النقل ومعاناة الناس من اجل قضاء ما فرضه علينا كرها الله ياخد الحق حكوماتنالا يجتهدون فيما ينفعنا بل فى مايتقل الكاهل المتقل اصلا

  • jaouad
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:48

    merci ghalab tu as participe a la revolution eminente au maroc . cette moudaouana va couter cher en sang et argent et vous devrez partir avec votre moudaouana en poche elle n est pas faite pour les marocains on n a besoin d infrastructures et d education avant.

  • Zoureel
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:50

    اولاً و قبل كلِّ شيء كريم غلاب إنسان تـَـــــافِه و سَــِفيه مثله مثلَ سائر العصابة…ياإخوتي يارفاقي في درب البطالة والقهر يجب عليكم أن تفهموا جميعاَ وبِكُلِّ إختصـــار … هذه العصابة الإجرامية التي تُطلقُ على نفسهـا (الوزارة) تستهدف ا ل95% من عامية الشعب كَعَـدوٍ لهم بالدرجة الاولى وبالتالي فإنَّ مصير ثرواتهم الطائلة وغناهم الفاحش رهيـــــــن بإقصاء ال95% من الشعب. أمثال غلاب و الفاسي فيهري و باركة وا الشامي …لا علاقة لهم بهذا البلد لا من قريب ولا من بعيد، والدليل عن دالك أنهم يملكون جنسيات اجنبية، و يسثمرون أموالهم خارج البلد ؟ و يعملون جاهدين على تظليل البسطاء بخطبات غبية و تافهة ويورِّطون العِباد في مشاكل الحياة ليزدادوا غنا ولنموت نحن فقرا. ” نسوا الله فأنساهم أنفُسهم” إلى مزبلة التاريخ ي وزارات المعاقين و الاميين التافهين الاغبياء عصر الإقطاعية قد ولَّى

  • شاب غيور
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:10

    أنا شاب من المغرب لي شخصا من العائلة يشكوا من هذه المدونة بحيث قامت الشرطة بأخد رخصته للسياقة . أزيد من 5 أشهر وهو رجل متزوج له ابن مع العلم أنه سائق لشاحنة يريد العمل فلم يجد لأنه لا يستطيع العمل لعدم توفيره لرخصة السياقة …..
    أليس هذا ظلم؟ اتقي الله يا وزير فأنت سببت في أشياء لا طاقة له بهاهذا الشعب المغربي الفقير

  • fidel marocain
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:46

    je sais pas comment 3 contraventions coutent plus que le smig et comment 1 simple fonctionnaire ou employe peut payer ces contaventions et tt le monde peut entrer en prison juste pr 1 accident meme s il n est pas fautif cette nouvelle loi je pense qu elle n est pas appliquable ici il faut d abord 1 bonne infrastructure et 1 sensibilisation des citoyens et prendre la specificite de la societe

  • karim
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 19:52

    سير آغلاب الله يلاقيك مع شي كامايو يخرج فيك.
    خرجت على الشعب قل آمين.

  • ait kaddi mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:00

    سير الله اعطيك اللي ما عطا للدجاج. واقيلا هاد غلاب ساكن ف شي بلاصة خرة من غير المغرب . كيكدب بلا حشمة بلا حيا .ما عرفت كي تايديروا احسبوه هاد الارقام فالمغرب .اللهم هن هدا المنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر اللهم هن هداالمنكر

  • jamal
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:04

    باراكا من لكذوب المنفافق راك خلت ازمة فى المغرب وطلعت فرشوة حنا مغاربا وعايشين الواقع ماشى بحالك كطل علينا من بعيد

  • مواطن
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:28

    – اول من يسقط
    MLY
    لو قامت الثورة في المغرب فان اول من يسقط هوالشخص المذكور اعلاه.لانه اول من وضع قطار التوثر فوق السكة.ثم واجب محاسبته في كل الاوراش المتعلقة بالفساد في وزارةالتجهيزو النقل من بنية تحتية كالطرق والقناطير…وكذا التجهيزات المغشوشة التي مآلها سلة المهملات.اما حوادث السير فهي باقية ما بقيت دار لقمان على حالها والمواطنون شاهدون في كل مدينة وعلى كل الطرق الهشة.

  • بوزارت
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:42

    اضن ان مدونة السير قد حققت الهدف المنشود حيت انها استطاعت خفض نسب حوادت السير التي كانت تعرف ارقام جد كارتية. وشكرا..

  • maghribi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 21:18

    رغم محاولاتك تبرير مدونتك،فإن الأخطار الإقتصادية والإجتماعية التي احدتثها قبل تطبيقها حتى،أحدات العيون،حين أصبح ثمن الخضر ٢٥درهم،كمثال،فإن تطبيقها إنشاء الله،سيجعلك تدرك أن العيش خارج المغرب والتكوين بعيدا عنه خصوصا إذا كانت الأموال الطائلة التي صرفها عليك أبوك ،مالا منهوبا ،مال فقراء المغرب، المحفوظ في البنوك السويسرية ،سيؤدي بك الى الجحيم.
    إن تعليقاتك وإطلالاتك المتكررة لتبرير مدونتك لخير دليل على ندمك وتخوفك من كارتية تطبيقها ليس على البلاد فقط،بل حتى على مستقبلك.إلا إذا أراد بها حزبك الفاسي زعزعة النظام وإسقاطه.
    إن موقفك العنصري تجاه المهنيين واحتقارك لهم،ونكران جميل صنعهم لتنمية هذا البلد،بل وحتى تحريره ـالمسيرة الخضراءـاصحاب الشاحنات ،فورد الأحمر،هم من حرروا الصحراء ودعموها لوجستيكيا،وكان الجنود يختبؤون ور
    اء ًالكوفاتً احيانا…
    وجزائكم أيها السائقين ،غرامات،سجون،بطاقاتً مهنيةًلكم ومأدونيات وامتيازات لمستغليكم من الرباط،فاس،ولعبيد القصر في التواركة،لتكريس الإستغلال والترهيب….إن المهنيين لا يخافون شئ مادام الدركي أوالشرطي يساوي10دراهم

  • ana
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:50

    C’est normale , c’est toi qui a proposé et c’est toi qui annoce les résultats donc tu ne va pas dire que ça marche pas!!!!!!!!!!! tout le monde sait bien que ce n’est pas vrai ce que tu vient de dire mr le ministre donc , ALLAH YAKHOUD FIK ALHAK car la majorité des marocains n’ont pas les moyens pour appliquer cette droit

  • elmostafa22
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 20:40

    سلام هدا الوزير تحدى المعاربة بمدونته المشؤومة وسوف يدفع التمن في الدنيا قبل الاخرة البنية التحتية للمغاربة والوطن هل له دراسة بها ام يعتقد انه يعيش في السويد ادا كنت حقا تزيه فيما تقول فقم بالاحصاءالصيف القادم واضهر علينا مرة اخرى على الشاشة سوف ترى بان النسبة ارتفعت الى 100في ل100

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق