حوار حول وجوب حجاب المرأة

حوار حول وجوب حجاب المرأة
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:39

تتباين مواقف المغاربة من حجاب المرأة المسلمة بين متعبد بوجوبه، ومفتخرة بارتدائه، ومجربة حكمة فوائده بعد أن عانت ويلات افتقاده، وبين قوم أشربوا اتباع الغرب، وتأليه الحرية الفردية، واتباع الشبهات والشهوات ما ظهر منها وما بطن.

وإليكم هذا الحوار المختصر الذي يبين الموقفين المتباينين من قضية وجوب لبس المرأة الجلباب والتزامها بالحجاب:

قلنا لهم: ربنا أوجب على المرأة الحجاب، وكذلك نبينا صلى الله عليه وسلم بسنته صدق محكم الكتاب، ففي القرآن قال ربنا سبحانه: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} (الأحزاب59)، وفي الحديث: “سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت؛ العنوهن فإنهن ملعونات” رواه مسلم.

فردّ علينا ببغاوات الغرب من أبناء جلدتنا: ما ذاك إلا لباس أكرهتم عليه بناتكم، ونساءكم، وأخواتكم، وذاك فهم سقيم منكم، مرده إلى جمودكم وتخلفكم، وتمسككم بالأسلاف، وعدم استعمال عقولكم..

فقلنا لهم سلوهن (المحجبات)، فلما سألوهن، قالت العفيفيات: بل نحن بالحجاب مفتخرات، وبالنقاب معتزات، ولا نرضى أن نظهر من أجسادنا ما لا يرضي ربّ الأرض والسماوات، وفهمنا والتزامنا هو ما دلت عليه الأحاديث والآيات، وما يقول به كل العلماء بدء بالصحابة رضوان الله عليهم، إلى علمائنا اليوم الذين هم في العلم ذوي الهامات..

قال المستغربون حينها: لقد استغفلتم عقولهن، واستغللتم سذاجتهن، فهن يعانين من تسلط الفكر الذكوري ولم يجربن يوما التحرر حتى يصح حكمهن..

حينها قالت أخوات لنا من أرض الغرب أسلمن: وها نحن قد جربنا ذلك، فعلمنا أن في التبرج المهالك، وفي العري المذلة والمهانة، وقد كنا من قبل كذلك..

فقالت إحدى المستغربات: لن أغطي جسدي لأني فتنة، ولن أستر شعري لأنه جمال ومنَّة، فبذلك يمتدحني الشعراء، ويتغزل بي السفهاء..

حينها تبين أن القوم أهل أهواء، وأن أكثرهم قوم سفهاء، ينكرون عليك اتباع الأنبياء، ويقدسون نظريات نسبية لفلاسفة بلداء؛ قد صيغت بعيدا عن هدي كتاب أو سنة أو حتى إرشادات المنصفين والعقلاء، بل هي حرية فردية متسيبة أضلت أقواما وردت علينا في هلاكهم السور والأنباء..

فطوبى للعفيفات، والقابضات على لباس الحياء، ما بقيت الأرض والسماء.

‫تعليقات الزوار

25
  • GUIZGUIZ
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 19:21

    نعم طوبى للعفيفات و القابضات على لباس الحياء المؤمنات حق الايمان بما اتى به القران والسنة. القناة الثانية تناقش اليوم موضوع التحرش الذي تتعرض له المراة .فالمراة اذا كان لباسها محتشما سيعطيها الوقار وبالتالي لن يجرأ احد على التحرش بها لانها احترمت نفسها قبل ان يحترمها الاخرون .بطبيعة الحال اذا كان كل منا يطبق الحديث (لن يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه) فانه لايمكن لاحدنا . ان يتحرش ببنات الناس كما يكره ذلك لاخته وامه وخالته وعمته.اما ان لم يكن مؤمنا حقا فانه يتحرش ببنات الناس خاصة ان كانت متبرجة منمقة مزوقة بجميع الالوان و رائحتها تفوح على بعد خمسين مترا .في هذه الحالة سيعتبرها الشاب الزنديق باحثة عن الهوى اي انها تراوده عن نفسه فيستجيب لرغبته ورغبتها .وهذا النوع من البنات اصبح يملا شوارعنا للاسف .فانتشرت السياحة الجنسية في بلدنا عوض التايلاند .وهذا مؤسف .لان بلدنا اصبح ينعت بالعار.وهذه القناة تشجع ذلك من خلال الافلام والمسلسلات التي تبتها كاننا في البرازيل او المكسيك .فاصبحت بناتنا تقلد ذلك حيث ان العري اصبح شيئا معتاد

  • ابراهيم من الرباط
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 19:56

    بغض النظر عن اختيار النساء و ضع غطاء على الشعر او عدم وضعه.. فانه من العيب على المسلم ان يكذب و ان يقول ان الاية 59 من سورة الاحزاب امرت كل النساء بتغطية الشعر.. لان هذا محض افتراء.. ان سبب نزول الاية بكل بساطة هي ان في ذلك الوقت لم تكن المنازل تشتمل على مراحيض فتخرج النساء الحرائر مع الاماء لقضاء حاجتهن في الخلاء.. و لان التحرش الجنسي قديم قدم الانسان فان الشباب و الرجال بصفة عامة كانوا يتحرشون بالنساء عندما تظهر اجزاء حميمية من اجسادهن.. فوصلت الشكوى الى النبي صلى الله عليه و سلم فنزلت الاية تخص الحرائر دون باقي النساء.. و السؤال الذي يطرح نفسه هنا.. اذا كانت الاية قد استثنت باقي النساء من ادناء الجلابيب فلماذا يريد بعضهم اليوم جعلها لكل النساء ضدا على رغبة الله و ضدا حتى على تفسير الايات قديما وحديثا?..
    ثم نطرح السؤال الاهم.. لو كانت المراحيض في المنازل في ذلك الوقت و لم يكن النسوة يخرجن لقضاء الحاجة في الخلاء ربما حتى بدون ملابس داخلية.. هل كانت هذه الاية ستنزل اصلا?..
    ان العلة اليوم لنزول الاية لم تعد قائمة و حكمها بالتالي اصبح لاغيا بالمنطق و العقل يا اصحاب الاستظهار و النقل..

  • فقيه مغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 20:24

    لقد ورد ذكر «الحجاب!» في الآية رقم (53) من سورة الاحزاب، والمقصود به الحائط أو الساتر، وهو متعلق بأمهات المؤمنين ووجوب وضع ساتر بينهن وبين الرجال من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لانهن لن يتزوجن بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم، اما الاستدلال بآية الخمار التي وردت في سورة النور في الآية رقم (31) فهو أيضا استدلال باطل لأن المقصود بها وجوب ستر النحر وهو اعلى الصدر وستر العنق ايضا، وعلة النزول ان كشف صدر المرأة كان سائدا وقائما و شيئا عاديا وقت نزولها ومن ثم قصدت الاية تغطية الصدر وليس غطاء الرأس كما يسميه الناس الآن «الحجاب
    ليس هناك في كل القران مصطلح حجاب بمعنى غطاء الشعر، انه شئ غير موجود و كثير من الشيوخ الذين اخذوا بعض العلم الناقص بالسمع و الحفظ و الترديد دون اعمال للعقل منذ قرون و الى الان انما يكذبون على النساء مستغلين سذاجتهن و عدم اطلاعهن على كتب التفسير و لا على اسباب النزول و لا على معاني الكلمات، انها عملية نصب فكري من طرف من يهتمون بالتوافه من الامور و من طرف المهووسين باجساد النساء عوض ان يكونوا من محترمي عقول الرجال و النساء على حد سواء.

  • فيروز
    الخميس 1 نونبر 2012 - 02:45

    من يخصص اية الحجاب لأمهات المؤمنين اظن انه يتغافل ويتجاهل القاعد الاصولية العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب والاية صريحة انها موجهة لكل النساء وليس لنساء النبي صلى الله عليه وسلم "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما " عن أم سلمة قالت لما نزلت (يدنين عليهن من جلابيبهن) خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية فهذا دلل على ان اية الحجاب لكل النساء المومنات
    اللهم احفظ بنت بلادي من السوء ونت التبرج والسفور

  • Moroccan
    الخميس 1 نونبر 2012 - 06:49

    قوله تعـالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ … ) . قوله تعـالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ). قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا [الأحزاب: 59]. وقوله: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ [النور:30].

    المرجو النشر هسبريس

  • فقيه جبلي
    الخميس 1 نونبر 2012 - 14:36

    تبارك الله على مجتهدي آخر الزمان، الذين بلغوا من العلم ما لم يبلغه علماء 14 قرنا من الإسلام
    لا أدري لماذا خلى الزمان من أمثالكم كل هذه القرون، هل عجزت النساء أن تلد أمثالكن؟
    هل عجز من كانوا أكثر علما وأكثر ذكاء وأفصح وأبلغ أن يصلوا ما وصلتم إليه؟!!
    إن قاسم أمين ليتبرأ من أمثالكم لأنه ما قال مثل قولكم بل انتقد النقاب فقط، مع أن زوجته كانت منقبة؟!
    الإسلام دين بالوحي، والوحي قرآن وسنة لقوله تعالى: "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى"، وأما من يعبد الله على حرف، أو من يأخذ من الإسلام إلا ما يعجبه، فإن بينه وبين الإسلام بعد المشرق والمغرب..
    لماذا تنكرون السنة، هل لأنها قول بشر يصيب ويخطئ؟
    فإن قلت نعم فتلك مصيبة (لأن موقفكم ظاهر بين)، وإن قلتم لا فالمصيبة أعظم، وهي أنكم أفهم وأعقل وأفصح من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة وأسماء..
    هل مالك أخذ العلم بالسمع والترديد دون إعمال عقله؟
    هل الإمام أحمد وأبو حنيفة والشافعي كانوا مجرد آلات لتخزين المعلومات وسردها حين الحاجة إليها؟!
    ما أجهلكم بدينكم، وإلا كلفوا أنفسكم بعض الوقت لقراءة التفاسير وكتب الفقه والعقيدة والآداب لتعلموا أنكم تدعون لدين جديد!

  • gueligan
    الخميس 1 نونبر 2012 - 15:17

    المرأة عند هؤلاء الملتحين حديث ذو شجون،حتى نارجهنّم قالو لنا أنها ستحرق النساء أكثر من الرّجال لأن الرّجال سيجدون الحوريات في الجنة ولابأس به إذا دخلت معضم النساء جهنّم حتى لا ينافسن الحوريات!إذا أردت أن يطول النّقاش مع هؤلاء ويزداد عندهم التشويق ماعليك إلا إثارة موضوع المرأة وما يدور حولها من عري ،جنس…وكأن المرأة وُجدت على هذا الكوكب عن طريق الخطأ!هذه الشروط المجحفة التي يضعونها أمام المرأة ماهي إلا نتيجة ثقافة بدوية موروثة منذ قرون،السؤال المطروح هنا وهو:ألا يثير شعر وجسد الرّجل شهوة النساء ووجب على الرّجل وضع غطاء على رأسه؟كم من سلفي رأيته في الشارع بلباس أفغاني وركبتين عاريتين…

  • كاره الضلام
    الخميس 1 نونبر 2012 - 15:29

    1 لا احد يكره متحجبة على خلع حجابها و بالمقابل لا اد يحق له ان يلعن امراة لعدم وضعها الحجاب،الاصل هو الحرية.
    2 الاية التي دكرتها و قد اكد الامر فقيه مغربي في تعليقه لا دليل على اها تقصد غطاء الراس، و حتى لو صح انها تقصد الحجاب،فمادا عن النقاب؟ما اصله في الدين؟
    3 القول ان الحجاب يصد اعين الرجال عن صاحبته خطا ،لان هناك من الرجال من تستهويه المتدينات و اللباس الديني عند المراة(fetishisme) ، و لا بد انكم تدكرون بلجيكي اكادير الدي صور متحبات في صور فاضحة،قال لما سالوه انه يهيم بالمتحجبات و المنقبات، و انا ادكر احدى الصور حيث تضهر احداهن و قد عرت جسدها كله باستتناء الراس،خلعت كل شيئ الا الحجاب، و هده الحادثة تدل على امرين مهمين:اولهما ان هناك رجالا يستميلهم الحجاب و التاني هو ان المتحجبات لسن اكتر عفة من غيرهن.

  • khadija
    الخميس 1 نونبر 2012 - 17:18

    اتنكرون ما فرض الله في كتابه وسنة نبيه القولية والفعلية

    قال الله تعالى" ولكم في رسول الله اسوة حسنة" كل ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم هو وزوجاته واجبنا اتباعه خاصة الحجاب

    ومن يقول ان الحجاب ليس فرضا او انه شرع في زمان ولم يشرع في اخر فهو كاذب ومنافق وقلبه مريض وما يريد الا ان تشيع الفاحشة في بلاد المسلمين

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

    تتمة

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر
    الخميس 1 نونبر 2012 - 17:23

    ليتك تدري ما يجري من وراء النقاب… و ليتك تدري أن شرفك الذكوري المتعلق بقطعة قماش فوق الرأس أصبح من السهل جدا خلعه و وضعه في المكان الذي يجسد شرفك، شرفك الهش مهان بجدارة..
    حتى الخيانات الزوجية من قبل الجنسين أكثر من شائعة في بلدنا و حتى في أكثر مناطقها تزمتا..

    لمن أراد أن يكابر فليكابر , فالخلل موجود و هو تحت ستار الدين .سيقولون لك العودة إلى الدين و لو فكروا قليلا لعرفوا أن السبب هو الدين و التزمت و الكبت
    في المجتمعات المسلمة المتخلفة …..افعل ما شئت لكن من وراء حجاب
    فلندفن رؤوسنا تحت تراب الجهل و الدين و التخلف كالنعام و لنصم آذاننا عن مشاكلنا المسببة عنها و لندعي أن العودة إلى الخلف هو الحماية لنا
    هذا لن يغير شيئا من واقعنا ……
    ما لم تتفتح العقول المنغلقة على نفسها …. سنبقى نياما أبد الدهر ملتفين بمعتقدات أكل الدهر عليها و شرب

  • كاره الضلام
    الخميس 1 نونبر 2012 - 17:33

    نتم تخلطون بين شيئين مختلفين،الجمال و الاغراء، كما تخلطون بين الفن و الجنس متلا،شعر المراة جميل فقط و ليس مثيرا،من يرى في الجمال اثارة فهو مريض مهووس، المشكل في نضرة بعض الرجال الى جمال المراة،الجمال لم يخلق بالضرورة لمضاجعته و يمكن ان نعجب بجمال امراة دون التفكير في مضاجعتها،الحل ادن هو في اخد بعض الرجال الملرضى الى المستشفى و ليس بتغطية جمال المراة.

  • khadija
    الخميس 1 نونبر 2012 - 18:03

    بعض التعاليق فيها مغالطات كثيرة تريدون ان تنكروا وجوب الحجاب واتيتم بتفسيرات ما سبقكم بها من احد لا حول ولا قوة الا بالله

    الله تعالى يقول"وليضربن بخمهن على جيوبهن"

    والخمار في المعجم من كلمة خمر والخمر سمي خمرا لانه يغطي العقل ويحجبه عن وظيفته الاصلية ومحل العقل هو الراس لذلك فالحجاب غطاء للراس ولا يجوز ابدا انكار وجوب الجحاب

    من لا تتحجب وهي تعلم بوجوب الحجاب ولا تنكره فهي عاصية لامر الله اما من ينكر وجوبه اصلا فهو كافر وغير مصدق بما جاء به القران في هذا الباب
    يصدق فيكم قوله تعالى

    "اتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض وما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون"

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • معاذ السالمي
    الخميس 1 نونبر 2012 - 18:07

    ارتبطت محاربة الحجاب ورفضه والاستهزاء به وبالمؤمنات بالنفاق والإرجاف ارتباطاً مباشراً، ولذلك قال الله تعالى مباشرة بعد أمره للمؤمنات بالحجاب في سورة الأحزاب: {لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا(60) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا(61) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا(62)} سورة الأحزاب.
    فيا ليت شعري، بما عساكم تعلقون على هذه الآيات من كتاب الله يا من كتبتم هنا تعليقات تحاربون فيها فريضة فرضها الله على نساء المؤمنين؟؟
    إذا كان المرء حراً في جسده كما تقولون فاتركوا المسلمين أحراراً في لبس ما يشاؤون، أم أن دائرة الحرية تضيق جداً في أعينكم حينما يتعلق الأمر بحرية المسلم في عبادة ربه كما يريد سبحانه؟
    المغرب بلد مسلم منذ أكثر من 12 قرناً، وسيبقى كذلك بإذن الله، ومن لم يعجبه ذلك فليرحل إلى كمبوديا وليعبد فئراناً أو ضفادع أو حتى صراصير.

  • arsad
    الخميس 1 نونبر 2012 - 18:47

    في يوم وأنا خارج من المسجد وقدكنت في جو روحي أناجي ربي وعندباب المسجد وفي تصميمه الباب أحدر من الرصيف وأنا منحني أربط حدائي وإذابي أرفع رسي لأهم بالسير تلمح عيني ما يمكن إبطال صلاتي ودعائي سقان مثيران وفتحة من المني جيب تضهر حدود المهبل والبودي القصير والشعر الحريري يهزه الريح طبعا لم أطيل النظر إستغفرت ربي وخزية الشيطان تسألت في نفسي مذا كان موقف الرسول [ص] وصحابته في هذا المنظر المتناقض إنها عارية وتمر أمام المسجد وفي وقت الصلاة وهذا السؤال موجه لمن هم يدافعون عن حرية المرأة في الباس ولنترك جدال الحجاب ونناقش في المني جوب والبودي القصير اللصق وعن لباس السباحة في البحر والبركات العامة فهل يرضى كل متشدق بأن يرى أمه أو زوجته أوأخته أو إبنته في هذا الموقف وفي هذه الصورة وهل يقبل بالتحرش بهن من قبل المتحرشين ولندع الفلسفة الفضفاضة وتصنع الإنفتاح والتحرر ونناقش بالموضوعية والفكر السليم وللعلم أن هنالك من يستهويه النظر والتمعن في هذه المناظر وهناك من يمقتها وهناك من هم بين ذالك ينظر ويمقت فعرف نفسك من أي صنف أنت قبل أن تجيب وترد أو تطعن وتشتم

  • معاذ السالمي
    الخميس 1 نونبر 2012 - 19:54

    ارتبطت محاربة الحجاب ورفضه والاستهزاء به وبالمؤمنات بالنفاق والإرجاف ارتباطاً مباشراً، ولذلك قال الله تعالى مباشرة بعد أمره للمؤمنات بالحجاب في سورة الأحزاب: {لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا(60) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا(61) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا(62)} سورة الأحزاب.
    فيا ليت شعري، بما عساكم تعلقون على هذه الآيات من كتاب الله يا من كتبتم هنا تعليقات تحاربون فيها فريضة فرضها الله على نساء المؤمنين؟؟
    إذا كان المرء حراً في جسده كما تقولون فاتركوا المسلمين أحراراً في لبس ما يشاؤون، أم أن دائرة الحرية تضيق جداً في أعينكم حينما يتعلق الأمر بحرية المسلم في عبادة ربه كما يريد سبحانه؟
    المغرب بلد مسلم منذ أكثر من 12 قرناً، وسيبقى كذلك بإذن الله، ومن لم يعجبه ذلك فليرحل إلى كمبوديا وليعبد فئراناً أو ضفادع أو حتى صراصير.

  • حكم1250
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 09:40

    ا لكذب والتدليس واللف والدوران شعارهم

    يكذب اللاهتيون في المنابر والولائم والماتم على البسطاء من الناس

    لن ندعكم تكذبون في هذا المنبر الحرالمتنور

    العفة لا تصنعها قطعة قماش اوكيس زبالة اسود

    حجاب المراة هو تخوين للرجل واتهامه عن سبق اصرار.

    والمراة. الا تعشق الرجل لماذا لايحجب هو كذلك !!

    الاوهام الصحراوية ستدمركم فحذاري .

    انتشروا

  • الله يستر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 13:53

    السعودية هي الدولة الثانية عالميا بعد الهند التي لا تعني بحقوق المرأة أو حتى أنها لها حقوق وواجبات كالرجل أقل شيئ في هذه المملكة لا يسمح للمرأة بقيادة السيارة وما بالك عن العمل خارج المنزل أو السفر بدون محرم نظام ذكوري بامتياز

  • إلى رقم 13 معاذ السالمي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:02

    بالفعل المجتمع المغربي مسلم منذ أزيد من 12 قرنا وسيبقى كدلك ايضا، لكن لاتنسى أن المجتمع المغربي يتغير ويتطور هو الآخر مع تقدم العصر لكي يتأقلم بدوره مع بقية كل المجتمعات البشرية في العالم.
    لأنه حتى الحجاب نلاحظ أنه لاتستعمله أكثر من نصف نساء وفتيات المغرب، وحتى حجاب هدا العصر عرف تطورا كبيرا هو الآخر بحيث أنه يختلف كليا عن حجاب زمـــــــــــــان.
    أما النقاب لايمث للإسلام بأية صلة بل هو عادة كانت تستعمله النساء قديما في العديد من المجتمعات في العصورالغابــرة وحتى النساء اليهوديات كن يستعملنهن كما في علم الكثير منا.
    وقد كان النقاب يُستعمل ايضا حتى في المغرب بحيث كانت تستعمله النساء المغربيات مع الجلابة وخصوصا في المدن الكبيرة المغربية في فترة الأربعينات حتى بداية عقد السبعيينيات، حينداك بدأت تلك الظاهرة تخف حتى أصبحت اليوم شبه منعدمة.

  • talal
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:41

    ما الا حظه بصدد قضية الحجاب.وانا لست فقيها او رجل دين حتى ازج بنفسي في تفسير الاية موضوع النقاش من سورة الاحزاب.هو ان الحجاب تحول وانزاح عن رمزيته الدينية الى الى مدلول جنسي.لما تلفي محجبات اليوم يرتدين سراول دجينز ضيقة.تفصح عن نقاط وتفاصيل محددة من اجسادهم.وبالتالي تحول الحجاب من رمز للعفة والحياء والحشمة الى صورة جنسية شاذة.تجد مدلولها في الهجوم المستري اليوم على الاسلام.ان الذوق والميل (والمودة) والشذوذ تتجه اليوم صوب الاسلام.لكن تجد حتى المتعلمات و (المثقفات)يساهمن في انتاج هذه الرمزية الشاذة.لا نناقش حرية النساء في اللباس فهن احرار.وانما عليهن احترام رمزية الحجاب لمن رغبت فيه.والا ينخرطن في موجة الهجوم على الاسلام الحالية.

  • فاطمة المغرب
    السبت 3 نونبر 2012 - 02:57

    اذا كان الحجاب ليس بفريضة اذن لماذا تتحجبون في الصلاة او عند دخول المساجد؟هل الله عز و جل لا يوجد الا في المساجد ؟؟؟؟اذا كنت استحيي من ربي في المسجد و عند الصلاة فأنا كذلك استحيي منه سبحانه في كل مكان فأرتدي حجابي في عملي وفي جميع مرافق الحياة لان الكل عبادة.بالله عليكم يا دعاة حرية الجسد اذا رمينا امامكم في التراب على الارض قطعتين من الحلوى احداها مغلفة و الأخرى عارية و طلبنا منكم أخذ احداها لأكلها فماذا ستختارون؟؟؟؟؟؟

  • إدريــــــــس
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:15

    كمراقب من خارج المغرب،أود أن قول بأنه كلما كان يتعلق الأمر بموضوع له علاقة بالدين (الإسلام) تتهاطل التعليقات بشكل كبير جدا، حيث يشتد النقاش بين طرفين لا أكثر: المدافع والناقذ. لكن إن تعلق الأمر بموضوع ثقافي أو علمي نجد تعليقات متوسطة أو قليلة مقارنة مع الحالة الأولى.هنا تجدر الإشارة إلى: الدين أفيون الشعوب. فعليكم يإخواني الإهتمام بالعلم والثقافة في الجالات الأخرى،التي بواسطتها يتطور الناس والمجتمع. اعلموا أن الأفيون الذي يقدمه الإعلام، الذي تتحكم فيه السياسة بامتياز، هو تلك المواضيع عن الدين، التي في الحقيقة هي عبارة عن ملاهي إعلامية تقدم حتى يرقص الناس حولها…والسلام

  • عبدالله
    السبت 3 نونبر 2012 - 15:18

    ادعاء ان الاية 59 من سورة الاحزاب "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين …" خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم فيه كثير من الجهل عند القائلين بذلك ،كما ورد في بعض التعليقات السابقة.
    انظر الى الاية بكل بساطة فهي ترد ذلك "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين " لم يقل الله عز وجل "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك " فقط، ، بل اضاف اليهم المؤمنات.
    وكما هو معلوم فان كل شيء في كتاب الله وضع باحكام ،فلامجال لزيادة اونقصان او تقديم اوتاخير الالحكمة.
    فيا ايها الاخوة المسلمون تعلموا دينكم ،بعيدا عن التعصب والشبهات والاهواء ،فهذا هو النجاة ،والا الجهل والقول بغير علم.

  • كاره الضلام
    السبت 3 نونبر 2012 - 15:19

    فاطمة المغرب
    يمكن ان تكون قطعة الحلوى المغلفة تنتخرها الديدان،و لا اضنك تجهلين هدا، المراة هي المراة و الطبع البشري هو هو ،و ما اللباس سوى تفصيل لا ينفد الى عمق الطبع و الشخصية، الكائن البشري اعمق بكتير من اكسسوار،ليست كل امراة تطشف شعرها عاهرة،هدا قول معتوه،و لمادا تخجلين من ربك و المفروض انه هو خالق هدا الشعر؟ام انك تضنينه رجلا دا شهوة؟ و ادا كان الله في كل مكان كما تقولين،فيجدر بك الا تتعري في الحمام لانه يراك،اليس كدلك؟

  • khalidation
    السبت 3 نونبر 2012 - 16:40

    يقول القرطبي : ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعبة الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء …. وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فبتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية ) ( تفسير القرطبي لسورة الأحزاب ).

    السؤال هو : لماذا لم يفرض الحجاب على المسلمة الجارية
    رغم أنها تكون غالبا جميلة وجمالها فتنة للمسلمين أيضا ؟
    الحجاب فرض فقط على الحرة لكي يميزها عن الجارية
    رغم كونهن كلهن مسلمات وبالتالي فهو لباس تمييز وليس لباس عفة

  • كاره الضلام
    الأحد 4 نونبر 2012 - 00:08

    ادريس
    ادا لم تكن مغربيا فحري بك ان تهتم بشؤون قومك و بلد و اعلم ان المغاربة اكبر من دروسك، سم لنا بلدك لنر ما هي العلوم التي تهتمون بها، اما ادا كنت مغربيا فاقول لك ان الدين هو اهم القضايا الراهنة،لان له رايا في العلم و الثقافة التي تتحدث عنها،كيف تنتج سينما و فنا و الدين يرفضهما؟ كيف تتطور علميا و رقابة الدين تحرس مقدساته؟
    ادا لم تكن مغربيا فلا حاجة لي بجوابك

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والثقافة
الأحد 2 ماي 2021 - 22:00 6

بدون تعليك: المغاربة والثقافة

صوت وصورة
نقاش في السياسة: خديجة الزومي
الأحد 2 ماي 2021 - 21:00

نقاش في السياسة: خديجة الزومي

صوت وصورة
سال الطبيب: صيام الحبلى
الأحد 2 ماي 2021 - 18:30

سال الطبيب: صيام الحبلى

صوت وصورة
منازل الروح: تعبد العشر الأواخر
الأحد 2 ماي 2021 - 17:00 1

منازل الروح: تعبد العشر الأواخر

صوت وصورة
منابع الإيمان: نعيم القبر
الأحد 2 ماي 2021 - 14:00 11

منابع الإيمان: نعيم القبر

صوت وصورة
إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال
الأحد 2 ماي 2021 - 12:33 3

إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال