حوار رسمي يقنع أرباب المطاعم والمقاهي بتعليق الإضراب الوطني

حوار رسمي يقنع أرباب المطاعم والمقاهي بتعليق الإضراب الوطني
صورة: منير امحيمدات
الخميس 8 أبريل 2021 - 13:00

قرر أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب تعليق الإضراب، الذي كان منتظرا خوضه يوم غد الجمعة؛ وذلك عقب تطمينات من لدن مختلف الجهات الوصية على القطاع، من أجل الاستجابة لمطالبهم.

وأكدت الجمعية ذاتها، في بيان لها توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أنها “قررت تعليق الإضراب الوطني الذي دعت إليه يوم الجمعة إلى وقت لاحق”.

وفي هذا الصدد، أوضح أحمد بوفركان، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن التطمينات التي تلقاها المهنيون، خلال اللقاءات التي عقدوها مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية والمديرية العامة للضرائب، دفعت المجلس الوطني للهيئة المهنية ذاتها إلى اتخاذ قرار تعليق الإضراب.

وأبرز بوفركان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المصالح المختصة كانت خلال اللقاءات التي عقدتها مع الجمعية إيجابية، كاشفا أنها وعدت بتذليل الصعوبات التي يواجهها مهنيو القطاع.

الجمعية قالت، في بيانها السابق، إن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أكدت، من خلال ممثليها في الاجتماع الذي عقد معهم، على العمل على ترتيب لقاء مشترك مع المؤسسات المعنية بالقطاع.

كما أوردت الهيئة المهنية ذاتها أن المديرية العامة للضرائب أكدت، على لسان المدير العام خلال لقائه بأعضاء المجلس الوطني، على تذليل الصعوبات التي تعترض المهنيين في كل الضرائب المتعلقة بهذه المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

ولفتت الوثيقة الصادرة عن الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب إلى أن ممثلي المديرية العامة للمالية المحلية بوزارة الداخلية أكدوا، خلال لقاء مع المهنيين، سيعملون على حل المشاكل العالقة المرتبطة بالرسوم والجبايات المحلية.

إلى ذلك، عبرت الجمعية عن رفضها التام لقرار الحكومة القاضي بحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، محملة إياها “كامل المسؤولية في ما آل إليه وضع المهنيين المغاربة والأجراء وفي كل تدهور واحتقان اجتماعي ستعرفه بلادنا مستقبلا”.

أرباب المقاهي والمطاعم الإضراب الوطني الإغلاق في رمضان مديرية الضرائب

‫تعليقات الزوار

60
  • سلام على نوح في العالمين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:07

    الاضراب لن يجدي نفعا … للاسف لغة الحوار عند الحكومة هي الصمت ابتلينا بمسؤولين لا حول و لا قوة لهم… حسبي الله و نعم الوكيل في من يقطع رزق الناس … قطع الاعناق و لا قطع الارزاق … هذه هي ضريبة اختيار هذه الدكاكين السياسية لتمثيل الشعب و الدفاع عنه.

  • مول الحانوت
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:09

    القهاوي درتو معاهم الحل ودرويش يمشي يموت أصلا التجارة فرمضان مكتكون تلورا الفطور

  • Samir
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:10

    هل تسائلنا يوما لماذا لا تتغير أحوالنا رغم مرور رمضانات عديدة؟

  • مواطن غيور1
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:13

    السلام عليكم
    لكي تعرفوا لماذا علق الإضراب، ارجعوا لأصل هاته النقابات!
    جلها مسيسة أي تابعة لحزب معين، ويتم استغلالها لضرب النقابات والأحزاب الأخرى.
    أما البقية فتجار الملفات، وكل ينش على ” كبالته”
    أنصح المغاربة بعدم الانخراط أو الانصياع لهم، فعندنا تجار دين، وتجار سوق ومتلاشيات!

  • وسيم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:15

    اوا الناس ضعفاء لي خدامين في مقاهي شكون افكر فيهم ماحرامش

  • abousalma
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:16

    في رايي المتواضع يجب صرف تعويض رمزي للعاملين/لات بالمقاهي والمطاعم وليس لاربابها وحماية الحقوق كالتسجيل بصندوق الضمان الاجتماعي والابقاء على الضرائب والاغلاق الليلي حتى تزول كورونا.

  • Nidal FAHSI
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:17

    التعويض هزيل جدا مقارنة مع المصاريف التي سنواجهها، قهوة اللولو على حافة الافلاس

  • Ayoub
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:17

    الفقرة الاخيرة من المقال هل هي وعيد او تهديد ……وما مصير المستخدمين والاجراء والمياومين من رجال ونساء هذا القطاع الا تعنيكم وضعيتهم الاجتماعية المزرية وما مصير تسوية اوضاع هذه الشغيلة اتجاه cnss ام انها فقط وعود مستقبلية…..!!!!؟

  • Said
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:18

    الى كل من يبخس اصحاب المقاهي وينتقص منهم فليعلموا انهم يعيلون اسرهم ووالديهم زيادة على الناذل كذلك الذي يعيل اسرته ومايصاحبهم من اصحاب المسمن والحرشة وغيرها والاقفال خلال الليل ستكون ويلاته اشد من كورونة نفسها فرخفو شوية على هاذ الشعب راكم بسلتو بزاف علينا وليس المقاهي وحدها بل كل القطاعات الى كنتو ضامنين المانضة كل شهر متجوعوش الناس .

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 13:19

    المقال تحدت عن أرباب المطاعم والمقاهي وتدليل الصعوبات بنسبت لهم مادا عن المستخدمين ما مصيرهم في حالت الاغلاق

  • العابر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:24

    لا حق للجنة في اتخاذ إجراء الاغلاق!!!
    الواقع يكذب كل ادعاءات اللجنة، فمنذ أسابيع و الناس تتصرف بتلقائية و تجاوزت الخوف من الفيروس و النتيجة أن اعداد المصابين لم يرتفع ،باستثناء الدار البيضاء التي تسجل أكثر من نصف الحالات.
    ليكن في علم اللجنة أن لا أحد لحد الآن تفهم قرارها أو وجد مبررا له!!!
    هناك أمر آخر غاية في الخطورة، تناول الفطور و وجبة العشاء و….و البقاء بالبيت، هل تعرفون معنى هذا؟؟؟إنها فرصة لتدمير الجهاز الهضمي و سبب لمشاكل هضمية مقلقة، ناهيك عن الحالة النفسية جراء الحرمان من الحركة خارج البيت!!!!
    الفيروس خطير و الإغلاق أخطر صحيا و ماديا!!!!!!

  • تنغيري
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:27

    نقابات البهلوانات،دغيا بعتو الماتش،كلونات،إوا دبا تشوفو التطمينات ديال بصح غا بلاتي

  • ملاحظة 44
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:29

    شخصيا لا أرى بما ينفعنا إضراب المقاهي أو لا، ليضربوا طول الحياة إن أرادوا أين المشكل ؟

  • الحقيقي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:29

    ارباب المقاهي لايفعلون شيئا سوى البلا البلا. لو وقف المواطنين وقفة رجل واحد ستضطر الدولة بتقديم حلول اكثر نجاعة لكن بما ان اغلبية الناس لايفكرون الا في انفسهم لن يكون شيء سوى اعادة قصة الاسد والثيران الثلاتة

  • شرطي احمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي واحد السؤال محيرني وبغيت نشاركم في اجاد جواب مقنع السؤال هل كورونا لا توجد مابين الساعة السادسة صباحا الي الساعة التامنة. مساء؟؟؟؟؟؟؟

  • الرحماني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:33

    عملكم اصلا غير مهم ولا يقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني انتم وقطاعكم لا تنتجون شيئا افسدتم نضام عيشنا الدي ثوارتناه لقرون. بطبخكم الدخيل على ثقافتنا وصلصاتكم التي لانعرف مكوناتها. انتم وقطاع المخابز. تشكلون خطرا على الصحة العامة.كما يجب على الحكومة التعامل بحزم وصرامة مع كل مخالف للقانون ولمقتضيات التدابير الخاصة لمكافحة الوباء. وانتما غير سدو محلاتكم وهنيونا في هد الشهر الحرام هدا مجرد رأي لا يقدم ولا يؤخر. رمضان كريم

  • Yassine
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:35

    اي غباء بعد هذا الغباء فهل كورونا ما تخرج غي في الليل والنهار حيث يكثر الانتظار بدون كمامات لاتخرج

  • ربح وقت
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:36

    هذه خدعة واضحة لربح الوقت فقط، الحكومة تعلم أن إغلاق المقاهي و المطاعم سيكون في رمضان بعد أيام و لطيلة شهر كامل مما يعني أن إضرابهم لا معنى له و لا أثر. و بعد ذلك يقولون لهم افتحوا بعد العيد و نواصل الحوار، هذه عقلية المخزن لن تستفيد منه شيئا

  • simo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:39

    الحوار غير مع صحاب المقاهي اما الاساتدة حرام بلاد ديال السيبة والنفاق .

  • عاش الملك
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:39

    حتى المقاهي باعت الماتش بزربة و لكن كان عليهم يفكرو ف داك سرباي و برمان واش ايكون عندهم شي تعويض.

  • مغربي حر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:41

    لا للحجر الليلي هاذا ظلم وزور. حلال عليهم وحرام علينا

  • erer
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:43

    هذه استجابة المقفقفين والمتفتفين. انها الفرصة الذهبية من اجل الضغط على ,حكومة الاوامرجايا من فوق, لتنفضح خصوصا ان الفقر والزلط اليوم وصل الى الفئات الوسطى ايضا. لم تبق راحة العيش الا للمرفحين. هذه الفرصة لاسترجاع الاموال المنهوبة للمزاليط. شيئا من المواقف الصلبة ايتها النقابات من اجل ادخال الفرحة على المزاليط والمداويخ المجهلون. زيروا الحبل شويا الله يهديكم

  • Maker usa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:44

    المغاربة كلهم يكرهون المقاهي و تصرفاتهم باستلاء على الملك العام خصوصا حي يعقوب المنصور الرباط. إدن اضراب فاشل 100 %. إدا إضرابتهم فإن كل مغربي سيربح ثمن قهوته لدلك اليوم .

  • الحبيب بن على
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:49

    الحكومة ستعمل على حل اشكالية جميع انواع الجبايات بالنسبة لارباب المقاهي والاجير معه الله. لاحول ولا قوة الا بالله. ارباب المقاهي يتكلمون على انفسهم فقط

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 13:50

    المشكل في التعاونيات و النقابات لا يهمهم سوى المال و الجاه اما بالنسبة للعامل البسيط و الله لا يهمهم في شيء

  • باحث في المادة 59 من الدستور المغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:56

    أنا أقترح إعمال الفصل 59 من الدستور ، بما أن حوزة التراب الوطني مهددة بفيروس كرونا وبالبوليزاريو والجزائر واحتجاجات الاساتدة …..

  • جورج
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:56

    الدولة الوحيدة في العالم التي لا تتوفر على حكومة.. بشهادة دولية.

  • سالم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:57

    يبدو لي من التقرير أن الحوار بين الطرفين سيستفيد منه أرباب المقاهي والمطاعم.. وهم أصلا أربااااااب… أما العاملون في هذه المقاهي والمطاعم.. فليذهبوا إلى الجحيم…

  • الحقيقي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:01

    الى ملاحظة 44 :للاسف مادام يوجد في المغرب امثالك لن يتقدم خطوة واحدة لان مثلك متعتهم الوحيدة هي الجماع وانجاب اطفال بدون مستقبل ولا حتى عيش كريم اما معاناة اصحاب المقاهي والمستخدمين لن تعرف قبمتها وان تحس بها

  • au commentaire 14
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:03

    aujourdhui chacun pour soit et dieu pour tous.

  • أبوعمر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:05

    جميع الوزارات تجلس الى الحوار ما عدا وزارة التعليم فهي لا تسمع ولا ترى.و تقول لا اريكم الا مارة.

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 14:13

    وبالنسبة للناس اللي خدامين فالمقاهي من برمانان وسربايا اشنو الوضع ديالهم من هادشي،اشنو غادي تديرو معاهم،راه هما اكثر ناس متضررين من هاد القرارات،

  • البيضاوي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:14

    الإضراب ممكن القيام به في رمضان!! ممثلي المهنيين على حد ما في علمي يبحثون عن حلول دائمة لما يتخبط فيه القطاع أما الخرجات الظرفية فلا معنى و لا أثر لها على مستوى تأهيل القطاع فقد أدّى المهنيون الضرائب و غرامات التأخير رغم الجائحة و الحجر و المعاناة مع اغراق السوق بالرخص و كذلك المنافسة غير الشريفة مع من لا يمتلكون الرخصة أصلا و هذا أمر مهم يجب الاهتمام به فالمقاهي تؤدي ضرائب متعددة و تتحمل واجبات المستخدمين و الصندوق الاجتماعي و الصيانة الى ما غير ذلك من المصاريف المتراكمة و لا يعقل أن يفتح من يشاء محل معد لحرفة أخرى و يحوله لمقهى دون رخصة و لا أداء الواجبات
    المسألة أعمق من ظرفية الجائحة التي تعتبر درسا لتأهيل القطاع بشكل جدي و مثمر

  • Ali
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:16

    اواا أرباب او أصحاب المقاهي او المطاعم سكتوهم بجوج كلمات.. اولخدامين فيهم بحال السرباية او برمان او كوزيني اوزيد… اشنو ايكلوا لحجر منين هادي اجببو المصروف ديال شهر رمضان اوخصوصاا هاد شهر تتكون ن فيه المصارف اكتر من الاشهر العادية اوا دعناكم لله هوا لهدي اتولكم في القريب العاجل انشاء الله… حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • هشام متسائل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:21

    واش كاين شي قطاع 5ي هاذ البلاد اللي غادي مزيان ؟
    بغينا غير حاجة واحدة تكون مصاوبة و مقادة و سايرة على حقها و طريقها
    حاجة واحدة ماشي 100 و غير حاجة واحدة ؟؟؟

  • عبدالله
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:25

    اريد فقط جوابامقنعا من الخبراء الاجتماعيين كيف ينتشر المرض في الليل بالضبط

  • Saad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:26

    خاص عصيان مدني سلمي في جميع القطاعات و الأقاليم، باش افيق خونا،
    انا استادة ماشي مجرمة، هاد الجملة مرضاتني ، لا حول و لا قوة الا بالله

  • زيرو في الزيرو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:27

    كل عندكم فيه الحل الا بيوت الله علامات الساعة الكبرى الله استر

  • ياسين
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:32

    و ماذا عن المسافرين الذين لا يجدون ملاذًا من غير المطاعم و المقاهي من اجل الاكل و الراحة ام ان السادة الوزراء بإقامتهم الفارهة لن يحسو بالضعيف المسكين

  • مغربية
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:33

    ممثلي النقابات المهنية لا يهمهم الفقير والضعيف كالنادل وعمالات النظافة داخل المقاهي والمطاعم….بقدر ما تهمهم مصالحم الخاصة على للمتضررين من الإغلاق أن يفهوا جيدا أن الحق يأخد ولا يعطى فهم المتضرريين أولا وأخيرا

  • Saad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:35

    خاص عصيان مدني سلمي في جميع القطاعات و الأقاليم، باش افيق خونا،
    انا استادة ماشي مجرمة، هاد الجملة مرضاتني ، لا حول و لا قوة الا بالله

  • جمال
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:57

    وماذا عن الاف الفقراء الذين يعيشون من تجارة الليل كالباعة المتجولين الذين يعيشون تحت عتبت الفقر بسبب قراراتكم العشوائية التي ضربت عرض الحائط مطالب الانسان البسيط الذين يعيشو بين مطرقة المصارف اليومية كالكراء ومصارف الابناء وسندان الحكومة التي تفرض عليم الاغلاق في الثامنة إلا تفكر هذه الحكومة بانها شردت عددد كبير من الفقراء واصبحو يشكون في و طنهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sisso
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:06

    مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. نطلبو الله يبعد علينا هذا الوباء في اقرب وقت وهاذيك الساعة ايلا بغاوا القهاوي يحلو 24h/24 ماشي مشكل. أما دابا بهذا العقلية كايبان ليا بنادم كايشوف غير مصلحتو وكيتناسى ان صحتو مرتبطة بصحة المجموعة اللي هي بلادنا العزيزة

  • mohend
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:25

    الدرويش فين عمرو كان عايش،كلشي من ضهرو راه غناوها ناس الغيوان امتا يصفى الحال وخا والله لصفى غير نموتوا واقفين.
    غير الله يخسف الارض مبقا مايعجب

  • khalidritaa0
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:38

    خاص لمقاهي يخدمو وراء…. المغرب لأن الاقتصاد يتحرك في لليل…. ماشى بنهار في رمظان….

  • DREAMER
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:39

    الدولة تحاورات مع القهاوي و الأساتذة لا هههه فهم تسطى..باش غير تعرفو شكون لي مهم بالنسبة للمسؤولين..القهوة أو المدرسة العمومية و التلميذ.

  • 3abdo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:49

    تعليق الإضراب حتى تمر الأربعة أيام الباقية لرمضان و الإغلاق. ويقولون حتى وقت لاحق، أي حتى يمر 34 يوما، حينها سيفتح كل شيء و لن يحتاجوا لأي إضراب أصلا. هم يقولون لك أغلق و أنت ترد بالغلق كإضراب، هذا هو المطلوب منك أصلا.فهم تسطا.

  • Ziyad
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:53

    نحن في بلد حكامه منفصلين عن واقع الشعب و يعيشون الرفاهية خلف ابواب قصورهم الضخمة في حين تعاني الاغلبية العظمى من الشعب من الفقر و الحرمان . نحن بعيدين عن العدالة الاجتماعية و البؤس اللجتماعي يضم فئات أخرى كل يوم . على حكومة لصوص الله المنافقين ان يرحلوا و على الشعب النزول الى الشوارع

  • بنت الشعب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:24

    حسبنا الله ونعم الوكيل في يتخدون القرار ولا يهتمون بالضعفاء فو الله كورونا اهون من العيش دون اجر وعيون الاطفال التي ترفع في الاباء تنتظر افضل اكل وافضل عيش…اتركوا الناس تسترزق اما المرض فمن شاء الله له الموت سيموت ولن تحميه لا حكومة ولا دولة تعايشنا مع المرض السنة الماضية ووجدنا ان حكومتنا تسببت لنا بماهو اسوء من كورونا

  • ابو وليد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:34

    نريد ان نقول للحكومة ما نراه اليوم او اشهر فاءتة اكثر ما نراه في رمضان ،۔۔۔ الناس في النهار اكثر من الليل اذا هرمنا من الكذب ان كوفيد تنتشر اكثر بالليل لا تفرح كثيرا يحكومة العثماني تضنون نفسكم مسليمون وانتم تقطعون العبادات الاسلامية قران كريم وصلاة والعبدات بحجت الكوفيد نحن مسليمون نری كيف هي الحياة فالشارع لا تفرح كثيرا ملاقانا يوم قيامة

  • رمضان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:39

    والمساجد، لماذا تغلق المساجد؟

    من قرر اغلاقها هل هو ادرعي؟!!!!!!!!!!

    لماذا اغلقتم المساجد،

  • دين الإسلام
    الخميس 8 أبريل 2021 - 16:51

    واش كورونا كاين غير فمقاهي ومساجد
    وكايناش فشركات ديال كبلاج لي فيها ازيد من 5000عامل هدوك معندهومش كورونا حسبنا الله ونعم الوكيل
    “”ومن أضلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ماكان لهم ان يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عداب أليم “”

  • faicalsaif70
    الخميس 8 أبريل 2021 - 17:01

    غي كتضحكو على الشعب راه كثر من 70% لا يتوفرون على الضمان الاجتماعي و تغطية صحية

  • الفاروق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:32

    قالوا انهم أخدوا تطمينات من المسؤولين
    ليكن في علمكم ان هؤلاء المسؤولين متيعرفوا لا الله ولا اَي حاجة وصدقتموهم
    ههههه
    سوف تعانون كما عانى الشعب أكمله

  • عثمان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:20

    اللي ضامن المانضة في اخر كل شهر ماغاديش يحس بالمياوم اللي رزقو على الله في كل يوم.المسؤولون خاصكوم تحسو بالناس راه رمضان هذا.واقيلة هد الحكومة ومن وراءها كتقلب على شي حاجة لا تحمد عقباها.الله يحضر السلامة راه وصل السيل الزبى.

  • petro lino
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:26

    أريد أن أفهم شيئا واحدا ليس أكثر : كيف تضرب المقاهي و المطاعم ؟ ما معنى إضراب مقاهي و مطاعم ؟ و ماذا سيضر مصالح الدولة و الشعب و أي ضغط سيكون على المحكومة لو قاموا بإضراب و هي لا تستجيب إلا بالزز لإضرابات القطاعات الحيوية كالصحة و النقل و التعليم ؟ بل الذي يدعو للتعجب أكثر، كيف يهددون بالإضراب، يعني حسب ما هو متعارف عليه الإغلاق و عدم الإشتغال، و الدولة نفسها تفرض عليهم هذا الإغلاق خلال شهر كامل ؟ واش هادو نقابات و محكومة تايضحكو على الشعب ؟ ياك ماحنا حمير ؟

  • حسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 21:05

    دبا اسي بوفركان معامن تشوارتي باش تعلق الاضراب
    هوما القرار دغيا طبقوه اوى اسي خلي الاضىراب حتى يشوف لحل او يطبقوه هاد علق الاضراب

  • الخميس 8 أبريل 2021 - 21:44

    أرباب المقاهي لايتكلمون إلا على مصالحهم الخاصة أما ذالك العامل البسيط فلا أحد يتكلم عليه(البارمان؛ غاسلةالأواني؛ النادلل) هاؤلاء نكرة وغير معترف بهم . ولامحل لهم في الإعراب (الإشتغال ساعات طوال؛ عدم التصريح في الضمان الاجتماعي؛ الإشتغال في الأعيادوبدون مقابل الأجور الهزيلة التي لا تسمن ولاتغني من جوع. حسبنا الله ونعم الوكيل على كل حال

  • رشيد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 06:39

    الشعب المغربي شعب عانا كثيرا بسبب الفقر و الحاجة و عانا بسبب لا مبارات المسؤولين باختلاف مواقعهم و درجاتهم ..رغم كل دلك تحمل الكثير و صبر على كل تلك الشدائد…لكن المسؤولين تمادوا في لا مبالاتهم و استغلالهم للوضع فاستغنوا و افقروا الناس و شردوهم. ووووو
    و في الدين الإسلامي و شعاءره مواسات للفقراء، يناجون ربهم و يشتكون له سبحانه و تعالى صلاتهم و خصوصا في الصلوات الخمس في المساجد…
    فلا تحرموننا من هدا الخير ….
    لا يغير القضاء الا الدعاء و الدعاء مخ العبادة و لعل الله يرفع و يعافينا من كل البلاء…

  • الكازاوي
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:16

    يا البارمان أرواح
    عانداك لا تنساني
    ستف لي لقاج
    عمر لي كيساني

    انشري يا هسبريس

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم