حوار هادئ أريد أن أفهم

حوار هادئ أريد أن أفهم
الخميس 24 مارس 2011 - 15:16

في البداية أود أن أذكر أنني التزمت الصمت طوال هذه المدة من السجال الداخلي والعام حرصا على النضال الموحد ضد الفساد والاستبداد، هذا النضال الذي بدأناه منذ أن انخرطنا في العمل السياسي مع الدكتور عبد الكريم الخطيب رحمه الله بداية التسعينات، نضال لم يبدأ مع 20 فبراير ولن ينتهي معه لأنه خيار استراتيجي ووفاء تجاه الوطن والشعب، نضال نتخذ له أشكالا ووسائل وشعارات متعددة حسب الأزمنة والقضايا.


نضال عبر معارك الانتخابات 1997 و 2002 و 2003 و 2007 و 2009، ومعارك ضد الحصار بعد الأحداث الاجرامية 16 ماي 2003 وضد التحكم عبر الحزب السلطوي، وعبر المحطات الكبرى للحزب وهيآته، آخرها مؤتمرالحزب 2008، ومؤتمر الشبيبة 2009 ومؤتمر جمعية المنتخبين 2010.


معارك مؤطرة بأوراق مرجعية، كالورقة المذهبية والبرامج الانتخابية وأطروحة النضال الديموقراطي للمؤتمر 2008، وغيرها من الأوراق، ثم البيانات والبلاغات…… معارك قدم فيها مناضلون ومناضلات من القيادة والقواعد تضحيات كبيرة وصلت إلى حد الاعتقال والتشكيك في وطنيتهم واخلاصهم للتوابث، وتعرض فيها الحزب إلى حصار منظم زكته بلاغات وزارة الداخلية في مرات عديدة.


لذلك أريد أن أفهم كيف لحزب أن ينزل لمسيرات غير محددة مطالبها وشعاراتها تجتمع فيها مع تيارات بينه وبينها خلافات جوهرية في المنهج والبرنامج والهدف والموقف من الثوابت والمقدسات والملكية.


مع العلم أن للحزب فضاءات ومجالات ومؤسسات و أزمنة وعلاقات لا ينتهي عددها للنضال والاحتجاج والتظاهر والمطالبة بالإصلاح والتغيير وأريد أن أفهم أيضا كيف أن أعضاء من القيادة وبرلمانيين يساندون مسيرات وشعارات تطالب بإسقاط البرلمان وهم فيه وحربهم ممثل فيه طالما ناضلنا من أجل نيل حقنا فيه، بل إن بعض القيادات والبرلمانيين يرأسون لجنا برلمانية وأعضاء في مكتب مجلس النواب كالأخ مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني الذي كاد ان يكون رئيسا لمجلس النواب فهل يعقل أن يلتقي هؤلاء مع النهج الديموقراطي والعدل والإحسان الذي لا يطعنون فقط في المؤسسات بل يرفضونها، أريد فقط أن أفهم


وكيف يعقل أن يسير ويتظاهر أعضاء وقيادات مع فئات ترفض الأحزاب وتطعن في شرعيتها وتطالب بحلها وتجاوزها، أريد فقط أن أفهم.


وأردت أن أفهم كيف أن بعض القيادات تبرر موقفها بأنها تريد مساندة الخطاب الملكي، بالله عليكم أفهموني، كيف نسانده مع النهج الديمقراطي والعدل والإحسان الغالبين في المسيرات، وهما يرفضانه أصلا.


وكيف يعقل أن يقنع أحد نفسه بأنه يريد أن يؤطر شباب الفيسبوك حتى لا ينحرف عن الأهداف النبيلة، في مسيرة لا قيادة لها ولا أهداف موحدة لها، ولا شعارات موحدة ولا قدرة لأحد على تأطير الشتات وهؤلاء الشباب ليسوا قاصرين وغير مستعدين للانصات لأحد وأغلبهم يعلنون تجاوزهم للأحزاب وقياداتها.


أريد أن أفهم أيضا كيف بحزب أن يكون في المسيرات وهو في نفس الوقت يستقبل في القصر الملكي للتعيين في المجلس الاجتماعي الاقتصادي واللجنة الاستشارية والسياسية لتعديل الدستور ويتصل بالديوان الملكي للاستشارة، ويجالس الوزير ووزير الداخلية مع الأحزاب الوطنية للإعداد للإصلاحات السياسية والإعداد للانتخابات.


أريد أيضا أن أفهم كيف يصرح أن إطلاق سراح جامع المعتصم هدية مسمومة للحزب، مع العلم بأن الحزب ناضل سياسيا وقانونيا ضد الظلم الذي لحق بالحزب والأخ المعتصم، وكل أعضاء الحزب والمتعاطفون وعموم الساسة والنقابيين فرحوا بإطلاق سراح الأخ المعتصم، لكن الفرحة لم تكتمل عندما قدم ثلاثة إخوة أعزاء استقالتهم من الأمانة العامة ضدا كما يقولون على موقف الأمين العام من مسيرة 20 فبراير.


أريد أن أفهم ألم يكن حريا بهؤلاء الأفراد تأجيل النقاش والاستقالة حتى تكتمل الفرحة ونستخلص العبر منها ونحن نرى الحزب السلطوي ورموزه محاصرين وقد تلقوا هزيمة سياسية مدوية كان حزبنا له بعض الفضل في ذلك بقيادة الأخ بنكيران الذي أيده في ذلك كل القياديين بما فيها المستقلون.


فالحزب لم يضع بعد لامة المعركة ليستريح من نضال طويل ومتعب ومضني ليتفرغ للبرنامج والتحالفات فإذا بالإخوة الثلاثة يقدمون الاستقالة. أريد فقط أن أفهم.


وأخيرا أريد أن أفهم ماذا يبقى من الحزب إذا قرر موقفا من المسيرات ثم يقوم كل فرد قيادي بالنزول للشارع، فمن إذن سيلزم بالقرار وكيف سنطالب القواعد بالالتزام بالقرارات والمؤسسات مهما كان رأي البعض فيها، فذلك بداية إضعاف المؤسسات والمشروعية.


فقط أريد أن أفهم.


*عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

140
  • مواطن
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:42

    مافيراسكش راه ديك المسرحية ديالكم سالات. الا بقينا تابعينكم مشينا واح 60 عام اخرى نعانيو

  • khaled
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:50

    I do believe you, but you have to speak out, press, radio, knock all the doors ….. so you can be heard

  • Anir
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:54

    سوف تفهم ولكن بعد أن يفوت الأوان. لان حركة الشعب المغربي من أجل الديمقراطية عرت ورقة التوت عن عوراتكم وبرهنت عن زيف شعاراتكم التي لا تخدم سوى أجندة المخزن.

  • يوسف التطواني
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:56

    وأنا أريد أن أفهم منك يا أخي عبدالعزيز كيف لحزب و حركة طالما افتخرت بأن قراراتها تتخذ جماعيا و أن لا وجود للزعيم بينكم كما أن جريدة التجديد لطالما تحدثت عن الدرس الحاتمي (حاتم)في الديموقراطية و الشورى ثم هاهو الأخ بن كيران الذي فرضته بأسلوبك المتميز في المؤتمر بعدما كان الاتجاه العام يميل لسعد الدين العثماني
    لماذا يتجاوز الأخ بن كيران الأمانة العامة للحزب و كيف يتصل بالكاتب العام لشبيبة الحزب لإرغامه على احترام رأي الأغلبية عفوا لعدم احترام رأي الأغلبية و بالتالي عدم النزول للشارع يوم 20 فبراير
    أم أنك متفق مع صديقك أحمد الشقيري الديني أن الأخ عبد الاه بن كيران يقود سيارة الحزب بسرعة فائقة( نحو بيت الطاعة) مما يجعل بعض أعضاء الأمانة العامة يصابون بالدوار و الغثيان
    أريد أن أفهم
    و الشعب يقول لكم فهمتكوم

  • بوعزة
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:14

    اهنأكم اخي على نضالكم الطويل رغم التشكيك في وطنيتكم و “اخلاصكم للثوابت” اللتي هي محط “اجماع وطني”. نسأل الله ان يشفع لنا ولكم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب مؤمن بهذ الثوابت.
    اتمنى ان تكون قد فهمت الان

  • enfin Rabah deçu le pauvre
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:16

    Monsieur, vouscherchez encore à comprendre..!!!! mais vous devrez avoir une certitude que les évenments depasse la décision de alamana de von parti. Monsieur, les partis eux même devraient penser à changer leur organisations puisqu’ils ne sont plus adequate aux attentes de peuple. si vous n’avez pas encore saisi ce tsunam alors vous descendez à la rue comme les autres respectables leadres de votre parti. au moins ces derniers ont saisi le moment actuel sans couleur politique.vous parlez de l’histoire et de succés mais le PJD est niveau dans le jeu politique marocain. On suivant votre raisonement, votre parti est le seul en avoir droit à appeler au changement comme vous dite il a accumulé des sacrifices. je m’interroge de la reaction d’un parti comme USFP OU Istiglal, deux grands enracinés et vieux partis. Monsieur Rbah nzal toi aussi et rapproche toi de la population et quitte ton bureau de PJD et essayez de comprendre de quoi il s’agit. vous êtes le genre de politiciens qui cherchent à fermer la porte derieres eux sans accepter de partager la sphére de politique.Fini l’histoire de haraka wwatania, fini l’histoire de le rêve de islamisme moderé makhezenien. les peuples ont pris les rénes de changements

  • سعيد المغربي
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:02

    إن المتحدث هو من التيار المخزني في حزب العدالة و التنمية، و الذي يرأسه بنكيران.
    أنا لست من العدالة و التنمية: و لكن دعني أقول أنه لولا نزول بعض هذه القيادات يوم 20 لما كان بينكم و بين الأصالة و المعاصرة أي فرق، حزب مخزني بامتياز، أسأل الله أن يندحر المخازنيون من الحزب، و هذا يتوقف على القواعد.

  • Ahmed Sweden
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:04

    شكرا جزيلا للأخ الكريم عبد العزيز رباح. الثلاتة الذين نزلوا للشارع لهم الحرية التامة في التصرف لكن نطبق عليهم قولة Max Weber المشهورة والتي يقول فيها: “أن يكون لك موقف سياسي تطبيقي هذا شيئ ولكن أن تحلل الواقع السياسي وبنيته وقناعة العمل الحزبي, فهذا شيئا آخر”. فأنا أحترم حامي الدين, والرميد والعثماني, ولكن موقفهم السياسي يبدوأنه حقا يشوبه التذبذب وهذا العمل تنقصه المسؤولية الحزبية في الواقع الملموس. وتصور لوكانوا يسيرون الدولة فكيف سيكون تصرفهم?
    تحية آيضا لعبد الإله بن كيران على تحمله المسؤولية بقيادة مسؤولة. فأنا أيضا لا أومن لا بالعدل والإحسان ولا بالنهج الديموقراطي ولا الإشتراكي الموحد لأنهم لا يعملون بل مقلدون ويجتهدون في كل ألوان النقد. فنحترم قناعتهم السياسية رغم أننا نشم في خطابهم عداوة ضد ملكنا. إن مسايرة الخطاب الملكي وإصلاح القضاء والدستور هي بداية ورش إصلاي كبير يحتاج إلى تظافر الجهوذ من رجال ونساء لهم روح المسؤولية التي لا تمنح في الديموقرطيات للمتسرعين أو المتذبذبين. أن يكون للإنسان وجة نظر عن الدستور هو شئ. ولكن أن يتحمل شخص مسؤولية سياسة شئ آخر والسياسة من عهد آفلاطون إلى ماكيافلي إلى روسو و جون رويز هي فلسفة آخلاق تتحمل المسؤولية في المدينة وداخل الدولة. فلا تكون رجل في البرلمان ورجل في الشارع. لأن هذا التصرف يبين فقذان المصداقية الشخصية وهي في عالم السياسة تعد رمزا للإلتزام الديموقراطي وقيمة آخلاقة مضافة لها صلة بالثقة. هذا درس ونتمنى من المغاربة الغيورين على وطنهم أن يتحملوا مسوليتهم.

  • مغربي
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:00

    الى الاخ رباح, هؤلاء الدسن تكلمت عنهم افقدو حزبكم المصداقية والقوة, انا و اغلب المغاربة المعجبين بمواقف حزبكم,لكن اليوم لم اعد اتحمل حتى سماع حزب العدالة و التنمية , لقد افقدو قوة ومصداقية حزبكم, والسلام

  • سلما
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:58

    احترم تحليلك لما يدور في الساحة السياسية في الفترة الممتدة بين ٢٠ فبراير و٢٠مارس,لاتوافق,لاتجانس,لاانسجام ولامقاربة ولااعلم ماذا يجمعهم؟ ربما جمعهم الشارع فقط لاني لا ارى بعد ذالك تواصلا
    فيما بينهم.
    ربما ما كان لهذه الخرجات ان تكون او بالاحرى اذا كانت ما كان ينبغي
    للاحزاب المتربصة ان تندس.
    كما اريد ان اضيف شيءا مهما,انه من الغباء ان يوهم احد نفسه من هؤولاء اللذين خرجوا للشارع ان خروجهم هو اللذي شكل ضغطا افرز خطاب ٩ مارس,بل هو عصارة جهد لا يستهان به قيمة و زمانا,يجب على هؤولاء المتملقون ان يثمنوا هذا الجهد ويتوقفوا عن الهراء.
    اناشد كل من يتسم بالحكمة والعقلانية ان يتجندوا لخدمة الوطن ,اين رجالات الفكر العظماء والخبراء واصحاب الضمائر الحية؟هذه فرصتكم
    لاتتركوا الساحة لاديلوجيات الاحزاب وانتشار الفتن.

  • سمية
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:40

    يا رباح مالك تغطي الشمس بالغربال.
    كيف فهمت إذن أن شخصا واحدا يعربد كيفما يشاء؟ كيف فهمت أن المؤسسات في الحزب مهمشة؟ كيف تفهم أن بنكيران في خطاباته يتناقض ويشتم ويقول أحيانا أي شيء ولا تتكلم؟ كيف فهمت أن الأمانة العامة شكلت بعد الضغط لجنة للإصلاح الدستوري وقرر الأمين العام أن يرأسها ولم يجمعها ولو مرة واحدة على مدى ما يقرب من سنتين؟؟؟ لماذا لم تحتج على ذلك؟ كيف تفهم أن الأمين العام يصدر البلاغات دون الرجوع إلى الأمانة العامة؟ كيف تفهم أن بنكيران يهاجم شخصا في كل خطاباته وحواراته ويصفه بالسلقوط، ثم يستقبله فور طلبه دون الرجوع إلى الأمانة العامة؟ ؟؟؟؟

  • zizo
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:12

    أرجو من القراء أن يفهموه لأ نه لم يقرأ التاريخ ولم يقرأ علم السياسة، ولم يقرأ الواقع…. وهذا يدل أن الرجل مديكنيكتي على العالم ربما مسالي شي حاجة أخرى.
    ياليثه سكت وهو ضمنا يدافع عن أستاذه ابن كيران المهدد بالاقالة.
    وما يناقشه أو ما أثاره يعرفه كل مبتدأ في العمل التنظيمي السياسي، وما تعرض له لا يعدو ان يكون شكليات لا تسمن ولا تغنى أمام مصلحة الوطن أو المبادىء الانسانيةو النظامالديمقراطي الذي نفتقد
    وأتحداه ان يقول لي ماذا حققت من داخل العمل تحت المؤسسات.
    وأخيرا أقول لك التاريخ لا يرحم وقريبا ستركن الى مزبلته، وغن كنت اعرف جيدا أنك لا تقرأه وإذا قرأته قرأته بعيون الموتى

  • الشاهد
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:06

    أولا أشكرك سيدي عن هذا الانفتاح الهادئ نحو آراء مخالفة و مواقف لسكوتك مستفزة.
    كنا نود من أمين حزب العدالة و التنمية أن يسكت كما سكتت و أن يجاهد و يراوغ بحنكته و دهائه ليبقي موقفه داخل المربع الرمادي على الأقل، و يترك حرية التعبير لشبيبة حزبه مع توصيات و تأطير حكيم، لكن أن يعادي و يستهزأ بحركة تغييرية و أن يكون من المثبطين و من أصحاب الظن السوء بمطالب شعبية رفعتها حناجر خارج دائرته التنظيرية فذلك ما يعاب عليه و على الحزب.
    ما حدث و يحدث داخل الأمة العربية من تغييرات جدرية لابد له من تفاعل عميق و فوري و إلا قد تغيب شمسكم و الركب هناك.
    أن يصيح فرد من أفراد هذه الأمة بهموم و مطالب من انتخبوه و جعلوا له شأنا و لو خارج قبة البرلمان لأن صوته داخلها غير مسموع هو الأمانة الحقة. برلماني يهتف بسقوط البرلمان لا لأنه لا يؤمن به و لكن لأنه يريده برلمانا فاعلا و عزيزا لأنه صوت الشعب. فلا تناقض إن كانت نيته الاصلاح الحقيقي سواءا من البرلمان أو مع اهل الشارع في الشارع.
    ألم يطالب الإخوان المسلمين بمصر بسقوط الرئيس و الحكومة و مجلس الشعب(البرلمان) و هم من المشاركون في الساحة الانتخابية ؟

    الموقف حرج و الرجال مواقف.

  • اللاجىء
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:48

    ونحن نرى الحزب السلطوي ورموزه محاصرين وقد تلقوا هزيمة سياسية مدوية كان حزبنا له بعض الفضل في ذلك بقيادة الأخ بنكيران الذي أيده في ذلك كل القياديين بما فيها المستقلون.)
    الكلام أعلاه للرباح
    و انا أقول لك أن الفضل بعد الله عز و جل لهزيمة الحزب السلطوي سيء الذكر و خنوسه هي لثورتي تونس و مصر التين أبانتا عن فشل سياسة الحزب الوحيد أو حزب السلطة و كذلك يرجع الفضل إلى الحراك الذي عرفه المغرب ممثلا في حركة 20 فبراير . و لا يد لبنكيران في هذه الهزيمة.

  • احمد اكنتيف
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:22

    انا افهم مقالات في ذات السياق الذي افهم فيه مقال الملحق الاخير بالامانة العامة فعادة مايفشل ذوي التكوين العلمي المحض في استيعاب اللحظات التاريخية و في فهم الظاهرة الانسانية نحن حزب ولسنا معادلة رياضية وهناك عبر التاريخ محطات الفرز ففرق كبير بين ان تصلي خلف اليزيد او تصلي خلف الحسين والحسابات المؤسساتية الضيقة لا تفسر الانجازات التاريخية العظيمة في تاريخ البشرية عموما
    نحن لسنا بصدد وقفة امام البرلمان او مهرجان خطابي نحن بصدد نهضة شعبية تتجاوز المغرب يجب فهمها في سياقها الاممي ويجب فيها التعالي عن الحسابات السياسية الضيقة بين فرقاء الوطن الواحد الى رهانات الامة كاملة لحسم اختياراتها والانطلاق نحو زمن النهضة و زمن الحرية و زمن الكرامة فقطار الاصلاح لا يسير دائما بسرعة واحدة لقد كان قبل بن علي يسير بسرعة بنكيران والان يسير بسرعة اكبر من سرعة بنكيران

  • سمير
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:10

    لم تفهم يا رباح، أنصحك بان تفهم قبل فوات الاوان، فبنعلي و مبارك فهموا بعد فوات الأوان. الشعب المغربي خرج بأطيافه ينشد التغيير، كفاكم من التستر على موقفكم بان اليسار الجدري أو الإسلام المتطرف هو من وراء 20 فبراير، هذا كلام يروجه من يريد ابقاء الوضع على ماهو عليه و بقاء رموز الفساد الذي تزعم أنك تحاربهم. لولا شرفاء حزبكم كالعثماني و الرميد و المعتصم لخرج الشعب ليقول Pjd Dégage، ولكن الشعب يعرف أن طينة الشرفاء هي الغالبة في حزبكم و يتمنى أن ينجحوا في تطهير الحزب من بطيئي الفهم.

  • hicham
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:20

    rani fhamtkom

  • مسلم أمازيغي يتبرأ من حركة بنك
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:14

    لقد ساهمت أنت ومن معك في وأد حركة إسلامية مرشحة للمساهة في التغيير بالمغرب نحو الأفضل. أدخلتموها بيت الطاعة تحت جبة حزب ميت من صنع القصر. ما أتفه الدريهمات التي يختلسها برلمانيوكم من مال الشعب في السيرك المخزني أمام ما فاز المخزن من دخولكم الجحر. ماذا تقولون لرب العزة غدا؟ عن البيعة الشرعية، عن الإمارة، عن الديمقراطية ؟ عن الدولة الإسلامية التي تقولون إنها تحققت؟ نفاق…اخترتم أن تكونوا جزء من النظام، والغريب في الأمر أن النظام غير راغب في مودتك. كيف مصيركم غدا؟خسرتم الشعب، واستخففتم بمن معكم. يا للعار…وافق..واعق…آآالرفيق

  • القعقاع
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:16

    القضية الواحدة التي عليك ان تعيها السي رباح ان تلك الوجوه التي تحدثت عنك ولعل موقفها ادخلك في متاهة الانكار الزجري من خلال تعمد عدم الفهم …هي التي حافظت على بكارة حزبكم المصون …
    واسفاه على احزاب البلاذة والتفاهة وتسفيه وتتفيه العمل السياسي .
    اتدري ما المصيبة التي يحس بها كل مغربي غيور على بلاده إن دخل سوق الاحزاب وجده قاعا صفصفا.
    ملك البلاد يحرث والاحزاب تجني الثمار.لعاب اغلبكم هاته الايام يسيل عن الوزارة الاولى ..اي نضال تتحدثون عنه…تقولون حزب السلطة يحاصرونحن نناضل دون الخروج للشارع ومن المؤسسات التي ننتمي اليها …اي نفاق هذا …
    نعلم ان ذكاءك لن يخونك لتفهم قصدنا …

  • Bnadm
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:46

    You asked many questions, while the answer is infront of your eyes.The existence of this corrupt parliament is history.From now on we do NOT accept a parliament that is a product of Interior ministry GAME. Your insistence of being a part of this CIRCUS parliament has only one meaning, you are a product of ALMAKHZEN.You talked about many years of نضال Can you tell me what did you acheive.If you liked to play with politics instead of coming down to the street on the 20 March.Then I must tell you that we went to the street with many poeple from different idiologies to rewrite new rules for a new GAME to prevent people like you to play dirty games.

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:28

    تحية اخوية لك اخي الكريم كلامك جميل و منطقي و تحليل غاية في الدقة و اقول لك انك ستفهم بان هؤلاء المحسوبين على العدالة و التنمية يريدون ان يضعوا رجل مع الملك و الحكومة و رجل مع مرتزقة 20 فبراير …
    و الملك مند توليه العرش و هو يناضل من اجل الرقي بالمملكة المغربية الى احسن المراتب لكن هؤلاء و امثالهم لا يفقهون شيئا فهم يريدون ان يسايرون مودا الثورات العربية و الله لو سبق لهم ان زاروا مصر ، تونس ، اليمن … لحمدوا الله على النعم التي ننعم بها على المغرب، صحيح هناك مشاكل لكن بتظافر الجهود يمكن التغلب عليها في ظل حراك الشباب المسؤول الدي يعي مادا يفعل … المغرب يعرف اوراش عديدة من طرق و مدارس و ثانويات و مستشفيات و تأهيل للعنصر البشري في جميع المجالات و هناك مبادرات كالتنمية البشرية التي تساعد جمعيات المجتمع المدني للمساهمة في بناء مغرب حديث …
    و الله هؤلاء الشباب الدين يسمون انفسهم بشباب 20فبراير اعرف منهم الكثير من باع صويه في الانتخابات بعلبة سجارة و من حضر ولائم البام …
    اما بخصوص العدل و الاحسان واليسار و الطليعة هم الدين هيئوا الفرص للاحزاب المخزنية مثل الحركة الوطنية بجميع فصائلها و حزب الاتحاد الدستوري و حزب التجمع الوطني و الحزب الديموقراطي و حزب التراكتور الدي يتكلم على مناضليه بالله عليكم عن اي منضلين يتكلم حزب تاسس البارح و اصبح يعد المناضلين و المناضلات و لكن العيب ليس فيه بل في الاحزاب التي تركت الساحة و الاحزاب التي تظهر في مناسبة الانتخابات
    و التاريخ لن يسامحهم جميعا
    والحقيقة ان الشباب المغربي لا يعي خطورة الشعارات المرفوعة فبعض الصحراويين يتحينون الفرص للانقضاض على الاقاليم الجنوبية و بعض الامازيغيين المتشددين يريدون حكما داتيا في الشمال و الجنوب …
    ايها الشباب ازيحوا الغبار عن عقولكم و ارجعوا الى الصواب و التفوا وراء ملككم الشاب الدي يريد الخير لهدا البلد الطيب

  • شباب20 فبراير
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:18

    قلتَ كل شيء ولم تفهم؟ عجيب !
    ستفهم وسيفهم كل من هم على قناعتك الإيمانية “المقدسات” بعد حين، عندما يضحي بكم المخزن المقدس ليجدد جلده غير المقدس ستفهم، لكن حينها سيفهمكم الشعب بكل أطيافه من الشمال إلى الجنوب مرورا بالتغاري وبلاد الراضي؛
    شيء واحد تشتركون فيه مع اتحاد الراضي هو مستوى الثلوث في الانتهازية السياسية، رغم اختلافكم معهم في المرجعية والبرامج والأهداف، هذا في الظاهر، أما في الأصل فأنتم جميعا يد ضد حرية الشعب وانعتاقه من “المقدسات”؛

  • Hamza
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:44

    je suis tout a fait d accord avec vous MonsieurRabbah.
    le PJD n a rien de commun avec les organisations qui ont fait ces manifestations.
    La majorité de ces organisations sont contre le régime politique ,contre les partis politique et ne cessent de nuire à la vie politique par des invitations dangereuse comme celle du boycott des élections.
    Certes,les leaders du parti doivent respecter les décisions du secrétariat général.
    mais je pense que ce sujet ne présentera pas de problème, si un ou deux leaders ont décidé de participer aux manifestations du mouvement 20 février. A mon avis ce qui a aggravé de plus la situation c’est la participation de Monsieur El Othmani.
    Que dieu vous aide

  • دا حما د
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:44

    ان كنتا لاتدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعظم.غير خليك بهالي باش تحافض علي بلاصتك فالفريق ديال المعلم ديالك نهار احس بيك فهمتي هزك الماء.نهارقال زين العابدين بن علي فهمتكم خوا البلاد.أنا كنعرفك مزيان تان شهد ليك بالتمسمير تاتعرف ايمتا تمدح ويمتا تهجوابحالك بحال بنكيران ما كاتحتارمو غير المخزن الله احفضنا منكم نهار تمكنو أش غاديرو المغاربة مساكن .آآياي قاليك بغيت غير نفهم ملي كاتقلب علي الفهامة استاعد تخرج ال الشارع بوحدك تكفر علي الخدلان ديالك ال أبناء الشعب لي دخلك البرلمان أونسيتيه.ومن باب النصيحة حيت انتا مافاهم والو بدا تخرج غير بليل أورد بالك لايشفك بنكيران أتبلل حوايجك.البرد هادا

  • marhribi
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:24

    je ne crois pas à ces revendications juvéniles ni de 2O fev ni de 2O mars, car c’est juste un mouvement induit par ce qui se passe dans le monde arabe, , Si c’était un vrai besoin et une vraie préoccupation qui chagrine nos jeunes de réclamer le changement de la constitution , ils devraient se manifester depuis des années au lieu de vibrer au rythme des chants de mawazine, et de hip hop,,,,,,,le futur des peuples ne se joue pas du jour au lendemain ,,,notre vrai besoin , est de trouver les hommes dignes de veiller à une vraie gouvernance , des gens crédibles et justes qui voient en le sort de la nation un sacré qui est au dessus de tout,,, notre makhzen est assez malin pour jouer le jeu et se laisse faire pour absorber l’effet de la mouvance ,,,,,en clair examiner un réel besoin pour des jours meilleurs pour notre peuple revient à répondre à la question suivante :COMMENT SONT PARTAGÉES LES RESSOURCES DU PEUPLE ET QUI PROFITE DE LA PART DE LION DU BUDGET NATIONAL? alors est ce la constitution actuelle ou future qui pourrait répondre à ces grandes questions!!!!!!!!!

  • pjd larache
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:40

    مايجب أن تفهم هو أن الأحزاب في العالم أصبحت متجاوزة. واعلم يارباح أن بنكيران أفسد في الحزب أكثر مما أصلح . لقد فرط في الدين وكرط في السياسة فلم يعد يصلح لشيء.
    فمكانه الجديد هو قرب السيمبا ببلدية العرائش.

  • غربا وي
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:50

    أسي عبدو هادا هو النفاق بعينه. هاؤلائ المغاربة الدين خرجو الي الشارع يطالبون باءصلاحات دستورية حقا وصدقا. لا كما تفعلون أنتم عند كل محطة انتخابية تلوحون بورقة الاصلاحات الدستورية كدبا ونفاقا،هؤلاء طلبو بحل البرلمان لأن المنتخبون غادرو القبة الي أعمالهم.لوكنتم نزهاء لأوقفتم جلسة يوم الأربعاء وأمام المشاهدين وتحتجون عن عدم حضور نواب الأمة خاصة أتناء التصويت علي المزانية مثلا. وخرج هؤلاء الشباب بطلب حل الحكومة لأنها تستنزف خزينة الدولة دون أن تعمل أي شيء.لو كنتم معارضة قوية لدفعتم بها الي العمل أو الاستقالة. واسمح لي أن أقول لك أنكم مجرد رقم ليس الا.تقولون مالا تفعلون مسبة من الله مسبوب بها…؟كملو من عندكم الحباب

  • غريب الدار
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:12

    أسي عبدو هادا هو النفاق بعينه. هاؤلائ المغاربة الدين خرجو الي الشارع يطالبون باءصلاحات دستورية حقا وصدقا. لا كما تفعلون أنتم عند كل محطة انتخابية تلوحون بورقة الاصلاحات الدستورية كدبا ونفاقا،هؤلاء طلبو بحل البرلمان لأن المنتخبون غادرو القبة الي أعمالهم.لوكنتم نزهاء لأوقفتم جلسة يوم الأربعاء وأمام المشاهدين وتحتجون عن عدم حضور نواب الأمة خاصة أتناء التصويت علي المزانية مثلا. وخرج هؤلاء الشباب بطلب حل الحكومة لأنها تستنزف خزينة الدولة دون أن تعمل أي شيء.لو كنتم معارضة قوية لدفعتم بها الي العمل أو الاستقالة. واسمح لي أن أقول لك أنكم مجرد رقم ليس الا.تقولون مالا تفعلون مسبة من الله مسبوب بها…؟كملو من عندكم الحباب

  • راضي
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:26

    السيد الرباح,اريد ان افهم كيف ان مدينة القنيطرة تسير من سيء الى اسوا,ولا انجاز واحد جاء على يدك ,الطوبيسات تقطر من سقفها ,الطرقات مهترءة ,المركب الثقافي الموجود في شارع محمد الخامس اصبح عبارة عن اطلال لمدة تزيد عن خمسة عشرة سنة,باختصار يااخي اطلب منك ومن كل قلبي ان ترجع لي صوتي الدي منحتك اياه,وكن متيقنا اني لن اصوت عليك مرة اخرى

  • صالح
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:38

    ياليتك لم تتكلم..
    أعلم أنك ذقت طعم النعمة…أنت برلماني الأن ومند2007، وقد بذلت الغالي والنفيس من أجل ذلك، حيث ترشحت في انتخابات 97و 2002.ولم تنخح. أنت تتذكر ليلة الإعلان عن النتائج في انتخابات97 حيث قلت لأصحابك: قولوا انا الدي نجحت وزوروا علينا والمحاضر بين يديك وأنت متاكد أنك لم تنجح..أعرف أنك غير صادق حتى مع نفسك .. وهاأنت اليوم كذلك رئيس بلدية القنيطرة، وقد استطعت ان تفهم كيف تحالفت مع من كنت تصفهم دائما بمناسبة وبغير مناسبة بناهبي المال العام وباللصوص الكبار و بالمفسدين….؟؟؟
    ياليته سكت. كلام سخيف هدا الدي قلته…
    عليك ان تفهم اسي رباح أن الأمر يتعلق بنهضة أمة بكاملها، تريد أن تتحرر وأن تنطلق لتصنع مستقبله، أمة تريد حريتها، تريد أخذ حقوقها بطرق سلمية حضارية… أمة ترفعت عن التقسيمات والإنتماءات والنعرات لتتوحد وتجتمع على مطالب موحدة … اليسار والعدل والإحسان و.. أيها النائب المحترم مواطنون كاملوا المواطنة…ومن حقهم أن يناضلوا ويطالبوا بحقوقهم…
    بالله عليك مادا حققت أنت من وراء النضال من داخل المؤسسات منذ زمن طويل..
    وهل استطعت أن تُفعل مطلب الإصلاح الدستوري الذي جاءت به ورقة “أطروحة النضال الديموقراطي” للمؤيمر الأخير….؟؟
    الرجال بالمواقف..ومواقف الرجال الذين خرجوا في 20فبراير و 20مارس لمساندة مطالب الشباب التي هي مطالب الشعب قاطبة هم من حافضوا على شيء من ماء الوجه ل pjd وعلى مصداقيته. تحية إجلال وإكبار ل: عبد العلي حامي الدين و مصطفى الرميد و الشوباني وافتاتي والعثماني وكل من شارك من مناضلي ومناضلات pjd
    كان أولى لرباح أن يفهم الدرس وان يساند الشباب، لكن للأسف انطبق عليه المثل القائل: عذر أقبح من زلة.
    وأذكر سي رباح أننا نعيش 2011 وليس سنة 97 كان pjd يبحث فيها عن الشرعية والاعتراف وإثبات الذات بشيء من التملق و…
    وأخيرا أقول لك : إن لم تفهم ستجد نفسك وأمثالك خارج التاريخ وسيلفضك المجتمع الذي خذلته يوم احتاج الى مساندتك ….

  • غريب الدار
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:28

    اداكان للحزب ماجالات وفضأت ومؤسسات وأماكن لدرسة مشاكلكم وخلافاتكم.لمادة تنشرون هادهي الكتابات علي صفحات الجرائد ماالدافع أن ينشر الموالين لبن كيران دون غيرهم ؟.أمحجور .القشيرى .رباح.؟؟؟؟.مررت علي المرؤة وهي تبكي قلت لها ما يبكيك؟قالت وكيف لاأبكي وأهلي دون خلق الله ماتو؟

  • مغربي حر
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:30

    الحمد لله أن هذه الأحداث وضحت حقيقة الأحزاب ومعدن السياسيين لقد سقطت الأقنعة وتميز الوصولي الذي يبحث على مصالحه الضيقة والصادق الذي يريد مصلحة البلد والشعب.
    كان من الأنسب لصاحب المقال مع سي بن كيران وكل المخزنيين بالحزب الإلتحاق بحزب الأصالة والمعاصرة فهو خير معبر عن توجهاتهم الحقيقية.
    ويبدوا أن صاحب المقال لم يفهم بعد ما حدث و يحدث داخل الأمة من تغييرات

  • Mohamed Tazi
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:32

    Premierement Salam Si Rabah et ca fait plaisir de te lire. Mais excuse moi de te dire que tu as fait un erreure en integrant et en restant dans ce parti. Je te conseil fortement d’aller dans le PAM. Ca peut te sembler bizar mon comentaire mais franchement tu es encore jeune et le PAM a besoin de cadre come toi. Je te vois pas avec le PJD parceque meme si le PJD prend le pouvoir il n’a pas la possibilite ni la volonte ni la capacite d’implanter ni justice ni developement. Au moins avec le PAM tu seras pres du Roi et tu pourra passer au moin des choses positives en matiere de development vu ta longue carriere en IT. par contre laisse tomber la justice pour le moment elle viendra avec l’augmentation du niveau de vie si jamais development il y’a en cas ou le PAM prend le pouvoir. Moi je suis pas du PAM mais d’apres ce que je vois de loin et ma petite experience dans la vie prive/publique au Maroc seul le roi et son parti PAM peuvent faire bouger les choses. Les autres partis n’ont aucune credibilite. Ca peut te sembler hors context et n’a aucune objectivite mais je te conseil de lire entre les lignes et voir plus loin. Aussi regarde autour de toi et si tu es encore honnete comme je t’ai connu dit nous qu’est ce que tu vois dans le PJD autour de toi est ce tu vois des gens du developement de la justice ? soit franc avec toi meme et demissione de ce parti et rejoin le PAM avant que ce soit trop tard. Franchement tu as perdu du temps au PJD et ce au detriment de nos attente envers toi. Salam

  • youssef
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:42

    الان فهمة. فهمة ان هؤلاء المعلقين اغلبهم غير ديموقراطيين .ولايستحقون بان تكون لد يهم ادنى سلطة على هذا البلد . لانهم اذا تولو. سعو في الارض الفساد. كيف لا وهاهم يخونون الشرفاء ذوالا يد ي المتوضئة النظيفة ,, نعم النظيفة من المال الحرام . ومنهم من في قلوبهم دغينة على النجاحاة التي حققها الحزب والحركة معا. والقسم الاخر عنده حقد دفين على الاسلام والاسلاميين ولهذا اقول لهم ان ….حزب العدالة والتنمية….. رمز الحضارة والحرية …….. وفي الاخير اقول لكم ان القافلة تسير…..وانتم موتو بغيظكم

  • maroc
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:34

    المطلـــوب تغييــر أسمــاء كــل الأحـــزاب

  • Dr Ameziane
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:36

    Mr Abdelaziz
    J’ai lu ton pont de vue concernant la marche du 20 Mars et tu critiques tes camarades pour leur participation et j’aimerai te dire d’arreter ce mascara et si tu n’ai pas content tait toit et laisse le courant liberateur souffle et donne la naissance a un maroc nouveau avec une nouvelle generation

  • مامعروفش
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:46

    هذه الخرجة غير بريئة اسي رباح؟
    تخرج علينا بمقال بعد ان هدت العاصفة؟؟؟؟
    اخر خرجاتك كانت بمجلس النواب قبيل الانتخابات الجماعية والفيديو الشهير…..(مولاي يعقوب ومولاي ابراهيم)
    قبل ايام اسقط الحساب الاداري لدورة فبراير , وانت تريد محاباة السلطة بهده الجمل الرخيصة في رايي.
    مجلسكم مهدد بالسكتة القلبية في اي وقت فلماذا ياترى؟ ستقول لي الشفارة…..اقول لك هناك ولاد الناس ولكنكم وضعتم غشاوة على اعينكم وبالنسبة لكم الكل مامزيانش وفقط انتم هم شعب الله المختار…..
    كل المشاريع التنموية تقوم بها حاليا الجهة والمجلس الاقليمي, فما هي مشاريعكم اسي رباح؟ اضن ان قرار تشغيل المعطلين انقذك والا كانت عاطيح الروح عندك واتمنى ان تدهب هاد les postes لمن يستحقها وليس لمن صوت عنكم.
    لماذا عندكم اعداء اسي رباح؟ ثم لماذا تتهم الناس بالتاشفارت بدون دليل الا تخاف اللهَ؟ لقد التقيت بك انا ومجموعة من الاصدقاء قبل شهور في اطار العمل الجمعوي وقلت اياكم ان تثقوا في فلان فانه لص…..انا راه رئيس واعر…بصراحة جاتني الضحكة وقلت لايمكن ان يكون هذا هو الرباح اللدي نراه في مجلس النواب…. الشخص اللدي تكلمت عنه اسي رباح نعرف امه وابوه واخوته ….فلاداعي يااستاد…..
    ملاحضة
    لجات الى هسبريس لان الموقع الدي اشاتموه باموالنا معطل لمدة

  • عبد الله.ص
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:44

    سوف تفهم عندما تقرأ التاريخ و السيرة النبوية بعين فاحصة و تأخذ العبر و الدروس.
    و أحيلك على سبيل المثال، لا الحصر، أن تقرأ عن موقف رسول الله صلى الله عليه و سلم من “حلف الفضول”
    ثم أرأيت لو أن بلدك استعمره الغرب، أ لن تقاتل بجانب اليسار بكل تلاوينه تحريرا للبلد من الكفار؟؟؟
    أ لسنا نعاني جميعا اليوم استعمارا من نوع جديد، استعمار النظام؟؟
    أريد فقط أن أفهم عدم فهمك

  • متتبع
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:36

    ليسمح لي السيد رباح بأنني كلما استرسلت في قراءة مقطع من مقاله صعدت إلى إلى الأعلى لأتأكد من كاتبه تمنيت ولو أنهم قرصنوا صورتك ووضعوها في المقال… لم أصتسغ لحد الان أنك صاحب المقال على أي…. أنا باعتباري متتبع كغيري من المتتبعين لا زلت لم أصل إلى مستوى التحليل العلمي الممنهج أراهن على البساطة في التحليل دون السقوط في السطحية أدلي بملاحظة أو إثنتين : رفضك أو رفضكم النزول يوم 20 فبراير بحجة عدم الاصطفاف مع من يخالفونكم إيديولوجيا لا مبرر له فكم من مرة أصطففتم جنبا إلى جنب مع مخالفيكم مرة في القضايا القومية ومرات في دعم مرشحين يخالفونكم إيديولوجيا ( الرباط وغيرها ) أما الملاحظة الثانية فهي تمنيت لو لم تزج بقياديين في العدالة والتنمية في خاطرتك فأنت بذلك تفتح الباب على المشككين في قدرة الحزب على التماسك في قضايا مصيرية… الشعب كان يراهن كثيرا على العدالة والتنمية وجزء كبير منهم يراقب عن كتب التجربة التركية ويتمنى أن تحظوا بنفس القبول مجتمعيا أما تشتيت الجهود والتركيز على محاربة أو تعرية واقع حزب مخالف يجعلكم في مصاف أحزاب أخرى لا تغني ولا تسمن من جوع

  • عبد الحق الضاهر
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذ عليك أن تفهم بأنك مافاهمش رأسك أولا مافاهمش مرجعيتك الدينية مرجعيتك الوطنية مرجعيتك النضالية ( المرحوم عبدالكريم الخطيب) مرجعيتك الإجتماعية وخصك تفهم بأن المرجعياتاالآنفة الذكر هي أسس و
    أعمدة الديمقراطية المثلى والكاملة راجعو أنفسكم الناس تتق في مرجعيتكم مرجعية الله الوطن الملك بكل قوة بكل استعلاء وبدون هوان عبد الحق الضاهر

  • زكرياء الصنهاجي
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:30

    كلامك عن الثوابت و المقدسات المخزنية دليل على أنك تربية بنكيران و ابنه البار يعني أنك ابن المخزن.
    الأحرار الذين تريد أن تخرجهم من مغربيتهم لمجرد أنهم ضد خرافات المخزن المسماة بالثوابت و المقدسات هو دليل آخر على مخزنيتك لأنه أسلوب المخزن.
    المعارك الدنكشوتية التي تخوضونها أحسنت بتسميتها بمعارك الأوراق.

  • ابراهيم الهواري
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:38

    من الناس من يعجبك حديثه واختيار بعض المصطلحات لتسويق فكرة هي في غاية من البساطة أنت أيها المناضل العزيز لن نسلمك ولن نخذلك وسننصح لك بأدبيات الحوار؛ ولعل قارئ هذا المقال سيعي جيدا من وما أقصد؛ إن التاريخ وإن مضى سيبقى خالدا بشهادته على كل واحد لن يحابي معتدلا ولا متطرفا سواء كان من بيجدي أو اليسار المتطرف أو من العدل والإحسان أو الإتحاد الإشتراكي؛
    أخي القارئ إذا كنت تدعي أنك تتحكم في مفاتيح الحوار والنقاش الجاد فتعال إلى كلمة سواء بينك وبين حزب العدالة والتنمية لفتح نقاش جاد بين قيادة الحزب سواء كانت وطنية أو جهوية أو محلية ولنهيئ موائد مستديرة حول هذا السجال الدائر وجها لوجه وفي جميع المدن المغربية لنتعرف ولنعترف.
    السياسة كلها تقديرات وتخمينات وإن تقعدت عبر معطيات واقعية و رقمية فكل واحد يتناولها من الزاوية التي هو فيها وليس في ذلك عيب؛ ولكل مقام مقال.

  • dirty games
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:32

    Le constat, finalement, est que tout le monde est d’accord sur le fait que personne n’est d’accord. Que ça soit, dans la rue, ou dans les partispolitiques. Tout le monde essaie de comprendre les faits et gestes de l’autre. Les grands sont dépassés par de apprentis sorciers facebooker, ces derniers qui vous donnent le tourniquet, car ils ont appris à surfer sur tout et sur n’importe quoi. Eh oui à forcr d’étendre leur revendication sur tout et sur n’importe quoi, plus personne ne sait ou donner de la tête, alors prenez vous en main, ou alors, l’homme politique est devenu un petit enfant à qui on doit donner le main. Comme dirait notre fameux dicton marocain: Tsahar mÄ drari, Tsbah fater!

  • saad
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:34

    أستاذي العزيز عليك أن تفهم أن الوضع الداخلي لحزبكم لم يعد سليما، بل أصبح يضم الجنرالات أمثالك وأمثال بعض الكتاب الإقليميون والجهويون، أصبحت الديكتاتورية والتكتلات والنفوذ هي منطق تدبير الحزب، فقد أصبح برلمانيوكم يتمتعون بحصانة نوعية داخل حزبكم، فلو أقدم على هذا الفعل عضو عادي لطردتموه مثلما فعلتم مع الكاتب المحلي للعرائش، في مقابل الصمت والتستر على رئيس المجلس البلدي الذي فاحت رائحة فساده، السي رباح تمرد القيادات جاء بعد تمرد المناضلين في مجموعة من المدن، مما يدل على فشلكم في التدبير الداخلي للحزب، وهل يعقل أن حزبا يؤمن بالديموقراطية لم يحدد حتى عدد ولايات برلمانييه في البرلمان حتى يخلدوا في مقاعدهم إلى يوم يبعثون…وافهم

  • هشام المكناسي
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:20

    السلام عليكم
    أخي الكريم, يؤسفني أن تكتب على هذا النحو, لا داعي أن أذكرك أن من خرجوا في 20 فبراير و20 مارس رغم خلافاتهم السياسيةو حتى الإديولوجية إلا أنهم اتفقوا جميعا على مطلب الإصلاح والتغيير وهذا ما يميز حركة الجماهير .
    أخي الكريم ما تحقق للحزب غي الآونة الأخيرة من مكاسب في معركته ضد الحزب السلطوي (اليد السياسية لمشروع الاستبداد في بلادنا العزيزة) لم يكن ثمرة نضالات الحزب واحتجاجاته فقط بل نتيجة تظافر جملة من الشروط الإقليمية و المحلية و على رأسها سقوط نماذج الاستبداد التي كان يراد استيرادها وإنجازها في المغرب أضف إلى ذلك التململ الشعبي الذي دفع بالدولة إلى القيام بعملية استباق للأمور حتى لا تلاقي نفس المصير
    أخي الكريم لم تآخذ على المحتجين مطالبتهم بحل برلمان تمت هندسته ليخدم مصالح الاستبداد ومصالح لوبيات الفساد؟ لماذا تدعي أن جزءا مهما من حركة 20 فبراير هو ضد الأحزاب القائمة مع أن الأسلم القول أنهم ضد الاحزاب الفاسدة و المصنعة على المقاس؟
    إن النزول إلى الشارع هو انحياز لصف الشعب وجماهير الشباب التواقة للكرامة والعدل و الحرية والديموقراطية وليس لقاءا مع العدل والإحسان أو النهج الديموقراطي أو الاشتراكي الموحد أو غيرهم من مكونات المجتمع المغربي… لا ينبغي أن نسقط بأي حال من الأحوال في فخ الاستبداد الذي يحاول عزل بعض القوى وتهميشها و دفعها لمزيد من التطرف والراديكالية
    اليوم في المغرب متاح لنا إعادة كتابة قواعد اللعبة السياسية في البلاد في الاتجاه الصحيح فإيانا أن نخطئ الموعد وننجر إلى خوض المعارك الخاطئة, اليوم معركة الديموقراطية و الحرية و الكرامة وبعد ذلك لتكن الكلمة للشعب يختار من يريد

  • ahmed ben mohammed
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:22

    تحليل من بعيد زمانيا و مكانيا.
    المرجو احترام اطروحة النضال الديمقراطي التي صوت عليها المؤتمر الوطني الاخير للحزب فقط.
    انا اظن انك و الأخ بنكيران لا تعيرونها الاهتمام مع انها ملزمة للأمانة العامة.
    كل ما يطالب به الشباب الان في المغرب (الاصلاح الدستوري الحقيقي+ محاربة الفساد)مسطر في هذه الوثيقة التي جمدت للاسف.
    لا تحتقروا الناس اسي رباح. العدل و الاحسان و النهج و غيرهم مغاربة و لهم الحق في التعبير عن مواقفهم. و لكن هذا لا يعني الاتفاق معها
    الحياة تدافع و ليس قذف من بعيد.
    التاريخ لا يرحم.
    الفساد السياسي و الاقتصادي والقضائي و الاعلامي و الثقافي …وصل حدا لا يمكن التعايش معه ”بالتوافق”
    الشارع هو الضامن الاول و الرئيسي لكل لا يوجه خفافيش الظلام مضمون الخطاب الملكي.
    شعارات 20 مارس كانت اكثر وضوحا من شعارات يوم 20 فبراير اتمنى ممن يعنيه الامر عدم المراوغة او التبخيس او الاستهزاء او….
    بن علي تاخر في الفهم
    و كذلك مبارك
    و كذلك حمد من البحرين : اليوم اصبح البعض يطالب بالنظام الجمهوري في البحرين بعدما كان الطلب ملكية دستورية
    اتمنى ان لا تتاخر السي رباح في الفهم.
    التغيير لا بد ان يشمل الجميع: الدولة و مؤسساتها-الأحزاب و النقابات و الجمعيات
    بلله عليك انت البرلماني الممثل للأمة هل تعلم شيئا عن ما يدور في القطاعات الحيوية بالبلاد : الماء/ الكهرباء /الاتصالات/ النقل/ الطيران/ السكك/….كلها لا يناقشها البرلمان و مدراءها معينون بظهير لا يسمح ل كانت البرلماني و لا حتى الوزير” الوصي” بمناقشتهم.
    ماهو رايك في ما نشرته المساء من وثائق تدين المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء و الماء و جامعة كرة القدم حين اهدى 7.5 مليون درهم بدون منافسة لشركة يمتلكها الهمة.
    هل سيحضر الى البرلمان اذا استدعيته
    هل ستستطيع ان تحاسبه و غيره
    ما هو مصير التقارير المتعددة لمجلس الحسابات و المفتشيات العامة…..
    عيينا اسي الرباح من الهدرة التي لا تربح شيئا
    الشعب و الشارع له كلمته
    الموازين انقلبت و لا بد من ارجاعها الى الوضع الطبيعي الذي يحاسب فيه الجميع
    المسؤؤل مفعول به و السائل فاعل و ليس العكس

  • عبدالهادي
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:24

    في سبيل أن تفهم، عليك سيدي أن تغير هذه المقاربة الدوغمائية التي عودتنا بها منذ عرفناك في كتابة الشبيبة.. وتنحو بتفكيرك نحو قواعد منهجية أكثر صلابة تستجيب لتطلعات جيل من الشباب كنت في عهد قريب شاعره الفواح..
    في سبيل..!؟، عليك أن تمارس محنة البحث في حقيقة ما يجري وطبيعة المستجدات محليا ودوليا، والتوازنات الجديدة في ظل اليقظة العربية الحديثة. حتى تقرأ جيدا سلوك الآخر ومطالبه، وتقيم بمهنية اختياراته بعيدا عن العفوية والعشوائية..
    في سبيل ذلك، أخرج إلى الشارع واسأل العاديين قبل المثقفين، العمال قبل المتمدرسين،… وسترى مدى تذمرهم من واقع الفساد وتكالب مافيا النظام في نهب الثروة و العبث بمقدرات البلاد.. وانظر هل تستحق هذه المشاعر المتذمرة والتطلعات الراشدة كل هذا التكاثف المتضامن، المعبر عنه في مسيرات أو …
    أملي أن تفهم..!؟

  • أعتز بهذا التوجه
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:26

    أعتز بهذا التوجه الذي يسير عليه هذا الحزب أرأيتم أن الديمقراطية التي تتمثل في هذا الحزب لا تجعل حاجزا لمشاكله وتبقى رهينة فقط بمقراته
    اليوم حزب العدالة و التنمية خارج أمام الشعب يريهم إيجابياته و سلبياته
    عكس الأحزاب التي تزوق باش تبيع
    تحية لك أستاذي الحبيب عزيز رباح

  • ABOU HAZA
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:52

    سوف تفهم يوم لا ظل إلا ظله

  • abbas
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:40

    خطاب خارج التاريخ لآنه أصبح متجاوزا بقوة الأمر الواقع فالدولة والداخلية اعترفت بشباب 20 فبراير
    ومتجاوز بالجغرافيا لأن المغرب ليس استثناء
    دابا تفهم أسي رباح أنت ومن معك من الملكيين أكثر من الملك داخل الحزب

  • اسماعيل
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:08

    لن تفهم أبدا آسي رباح. لماذا؟
    – لأنك تعتقد أن الذين نزلوا في 20 فبر اير و20 مارس هم العدل والإحسان والنهج الديمقراطي. والحال أن الشعب هو من نزل وليس هؤلاء، ولا يمثلون في كل الأحوال أقل من 10 في المائة.
    – لن تفهم لأنك ترى الاحتجاج والتظاهر يناقض العمل من داخل المؤسسات رغم أن الهدف هو واحد الإصلاح وليس أن تصبح محاميا عن المخزن.
    – لن تفهم لأنك كتبت المقال قبل أن يقرر الاتحاد الاشتراكي رسميا وفي مجلسه الوطني النزول والتظاهر في الشارع.فبقي العدالة والتنمية إلى جانب “البام” والأحرار والاتحاد الدستوري يتفرج وقد تجاوزته الأحداث.
    – لن تفهم لأنك تسقط صراعات صغيرة وقديمة سواء من جهتك أو من طرف الجهة المقابلة داخل الحزب. والحال أن الأحداث تجاوزتكم جميعا.
    – والمصيبة أنك لم تفهم وفي الوقت نفسه تلتقي في كلامك مع ما تروج له وزارة الداخلية من أن المسيرات تقودها العدل والإحسان، وهذه أم المصائب. وكأن العدل هي كل الشعب.
    – لن تفهم لأنك تعتقد أن النظام هو مصدر الشرعية وليس الشعب، ولانك لم تفهم ما يقع اليوم في العالم العربين ولانك لا زلت تعتقد أن الإصلاح يكون من داخل المؤسسات فقط.
    لن تفهم، لأنك ببساطة لا تريد أن تفهم.

  • 3arouba
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:10

    سوف تفهم ولكن بعد أن يفوت الأوان

  • أحمد المغربي
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:42

    معك الحق الاخ الرباح فكيف لحزب مخزني يستجدي الفتات من القصر والداخلية ان يصبح بين عشية وضحاها حزبا ثوريا كيف له ان يتنازل عن امتيازاته في البرلمان والمجاس الاستشارية وينزل للشارع لاسقاط الفساد والتجربة اثبتت انه مليئ بالمفسدين حقا هذا أمر صعب

  • Hamid Raabeh
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:54

    قد أفهم سبب عدم خروجكم في المظاهرات ولكم الحق في ذلك وأقبل كل عذر إن كانت هناك أعذار، لكن ما لم أفهمه هو تحاملكم على الشباب الذي خرج للتظاهر ومحاولتكم اختزاله في فصيلين تبنيا لخطاب المخزن و آلته الدعائية المتمثلة في القناة الثانية خصوصا. أنا لا أفهم هذا الكلام الصادر عن شخص يدعي أنه يؤمن بالإختلاف والتعدد ولطالما اشتكى من حيف الدولة ومحاولة إقصائه. أليس إقصاء ما تقول، أليس تبخيسا لعمل الآخرين وتحقيرا لجهودهم في طرح وجهة نظرهم وتبنيهم لقضايا الشعب؟ أنا شخصيا لم أعد أقتنع بخطابكم منذ أن وصل بن كيران إلى قيادة الحزب، ولم أفهم كيف فشل الحزب في انتخاب العثماني. ومؤخرا لاحظت أن الحزب ربما قد دخل فعلا في كنف المخزن وبات من المقربين بعد أن تأكد المخزن من أن البام أصبح من الغابرين. أما عن المعتصم ومحنته فقد كان معروفا أن الرجل بريء لكن البراءة كان يجب أن تأتي من القاضي وليس في إطار تعليمات سامية لأنه يبقى مهددا إلى حين، فهي سكين في عنقه ستنحره سياسيا إذا حاول التململ أو الخروج عن الطاعة. أما كان أفضل له أن لا يرضخ لهذا الإبتزاز المهين ويقبل بمنصب في مجلس يترأسه جلاد قديم ومن بين أعضائه لصوص سرقوا المال العام، وأصحاب سوابق. ما يجب أن يفهمه السيد رباح هو أن قطار التغيير قد انطلق منذ أمد وصعد فيه من صعد دون حسابات ضيقة والشعب يرى ويسمع فهو الفيصل والحكم. فهمت أم لم تفهم فإن الشعب قد فهم وهو أدرى بالسياسية ممن يمارسونها.

  • ابو وليد
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:48

    انا احبك كثيرا وكنت ارى فيك مثال الشاب الملتزم المتعلم كما اني احب حزب العدالة و التنمية . واقول لك اذا كنت تريد ان تفهم فعليك بمسافة بينك و بين كرسي رئيس مجلس الجماعة. لماذا لم تتكلم عن لقاء بنكيران مع الداهية الياس لماذا لم تتكلم عن انفراد قرار الأمين العام دون الرجوع الى الهيآت التقريرية. ثم لماذا لم يلتزم حكمة الصمت لا رفض و لا قبول الى حين اتضاح الأمور كما فعل الاتحاد.اذا لم تتحركوا سريعا سيتجاوزكم القطار نصيحة متعاطف . ثم ليقل الجميع ما يريد ثم نحتكم الى الشعب الدي سيتشبث اكيد بالثوابت : الملكية الاسلام الوطن مع مستلزمات الديموقراطية الحقة و حقوق الانسان للجميع ليس اليساري فقط ثم لماذا لم تريد ان تفهم ايضا تركيبة اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور:غير هذا اليساريين فينما فحقوق الانسان فالجهوية فتعديل الدستور الانصاف و المصالحة …الخ اتق الله

  • Adil
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:00

    أريد أن أفهم !!
    كيف لمن يرتدي قميص الميسر أن يفهم???
    أرى أنك بدئت تخشى على مصالحك يا من تشتري بآيات الله ثمن قليل,هده الثورة لا تحتاج إلى رجل البلاط …

  • alami
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:18

    do you understqnd now.do you understqnd that i used to sympethise with pjd and i hate it now and it seems to the people the same as the pam .go to hell you and that benkiran and it is not the time to defend monarchy because all love our king and the problem is with the opportunist like you that we want to get rid of

  • HASAN
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:44

    DE TOUTE FAÇON, LE PJD RESTE UN VRAI PARTI POLITIQUE ET JE CROIS QUI EST LE SEUL PARTI DÉMOCRATIQUE AU PAYS OU TOUS LE MONDE PEUT CRITIQUER ET DONNER LEURS OPIGNIONS…
    PAR CONTRE AUX AUTRES PARTIS OU DOMINE UNE SEULE IDÉE CELLE DU PATRON HISTORIQUE DU PARTI…
    MERCI PJD DE DONNER DES NOUVEAUX SANGS A LA POLITIQUE MAROCAINS ET MERCI DE DONNER DES LEÇONS SUPPLIMENTAIRES AUX AUTRES PARTIS ET AUTRE FOIS POUR D’ETRE ATTACHER A L’ISLAM ET NE T’INQUIETES PAS AUX LAÏCS QUI VEULENT DÉTRUIRE NOTRE IDENTITÉ
    LA CARAVANE MARCHE ….. ET….

  • حمزة
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:16

    انت أخي رباح لا تريد أن تفهم أن الشطط في استعمال السلطة الذي نعيبه على الأنظمة هو أسلوب الأخ بنكيران لذلك رهن موقف الأمانة العامة بموقفه الشخصي أي صرح بعدم الخروج قبل أنعقاد الأمانة العامة أما ‘ن الإخوة المشاركون في المسيرات فهم قادتنا الحقيقين ليس انتم و موعدنا في المجلس الوطني .

  • Oustada
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:46

    Je croyais que j’étais la seule à ne rien comprendre….Si je n’ai jamais eu confiance dans nos partis politiques ainsi que nos ” soit-disant”représentants au parlement…je suis aujourd’hui, plus que jamais septique à propos de tout ce qui se passe dans la rue!Et surtout ceux qui prétendent parler en mon nom…car je fais partie du peuple non?Eh bien je ne me reconnais en personne jusqu’à présent!

  • بن بوزيد أكادير
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:52

    بداية تحية صادقة للأستاذ رباح فلمن لايعرفه فهو من الأدمغة المتخصصة في مغربنا الحبيب في مجال المعلوميات وعلى ماأعتقد فقد كان ضمن اللجنةالوطنية التي هيأت لدخول سنة 2000 معلوماتيالمن يتذكر.أما بخصوص موضوع النقاش، فأنا لم أتفاجألأن أغلب التعليقات تهاجمك وتهاجم حزب العدالة والتنمية، فأنا أميز بينهاجيدا، فإما أن أصحابها من التوجهات التي أشرت إليها في مقالك وأنا كمناضل سابق في أوطم أعرفهم من خلال المصطلحات التي يستعملونهافي خطاباتهم منذ عقود،وهولاء من حقهم أن يهاجموك لإنك رفعت عنهم الستار ليعرف من لم يعرف أنهم يحاولون استثمار هذا الظرف التاريخي المتاح لهم-وهذا من حقهم- لأنهم ظلوا محاصرين بين أسوار الجامعات يحفظون الشعارات والخطابات في انتظار ترديدها وإلقاءها عندما تحين الفرصة.أوأن أصحاب هذه التعليقات من الشباب الذين ليس لهم إلمام بالسياسة والسياسيين فلا يفرقون بين النهج القاعدي والعدل والاحسان.وفي كلتا الحالتين، فلايضيرك سبابهم وشتائمهم، لأنك صراحة تساهم بنقاشك العقلاني هذا في تأسيس نظرية سياسية جديدة وهي نظرية الصدق السياسي،فمن السهل أن تنضم للتظاهرات لتسلط عليك الأضواء ولكن هل لك تأثير عليها أم أنك مجرد رقم بشري ينفخ أعداد المتظاهرين ولاتدري شيئا عن هدف التظاهرة ولاغايتها.فأنا لي قصة طريفة مع أحد التنظيمات التي أشرت إليها في الساحة الجامعية سنة 1995 بكلية العلوم بأكادير:فبينما الجماهير تحتج من أجل المنحة و…، فإذا بلافتة ترفع أمام المسيرة مكتوب عليها مسيرة فاتح فبراير إشارة إلى أن المشاركين لبوا نداء هذا التنظيم وطنيا وأخذت الصور بسرعة لترسل إلى مختلف المواقع الجامعية وهذا دأبهم…بينما الفصيل الاخر معروف أن ليس له وجود في الشارع، فأفكاره ليس لها وجود إلا في المطبوعات القديمة التي يعرضونها في ساحات الكليات.فكيف يمكن الجمع بين هذه النماذج وحزب العدالة والتنمية أمل كل المغاربة الغيورين على هذا الوطن، فهو يجمع بين المرجعية الاسلامية دين المغاربة(بخلاف بعض التنظيمات اليسارية التي ترفع شعار تحية لإبليس…)وبين الديموقراطية والحداثةوالقبول بالإختلاف في الرأي فيما يخص تسيير الشأن العام(بخلاف بعض التنظيمات الإسلامية التي لها مقدساته الخاصة)وللحديث بقية إن شاء الله.

  • غيور على الحزب
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:18

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    الأخ عزيز رباح يصدق على ابن كيران قول الرئيس التونسي المخلوع عندما قال لشعبه بعد 23 سنة من الحكم الإستبدادي الأن فهمتكم أي نعم فهمتكم ….
    ما يحزفي نفسي أن تتكلمعن النضال الديموقراطي لحزب العدالة و التنمية و أنت تعرف أن هذا الكلام مجرد تنويم مغناطيسي للشعب لتحصلوا على المناصب العليا و لتحافظوا على مصالحكم الشخصية مثلكم مثل باقي الأحزاب المنافقة و أنا أعرف ذلك من خلال معرفتي بمجموعة من الأعضاء من حزبكم عن قرب
    كان الأولى أن تنخرطوا في الإصلاح و تطالبوا بتحديد الترشح للبرلمان في ولايتين فقط مثلا لقطع الطريق أمام المفسدين و الإنتهازيين الذي أصبحوا يسكنون تحت قبة البرلمان و يالها من ديموقراطية أين أنتم من الإصلاحات الدستورية ،إن قطار الإصلاح هرب عنكم و ترككم في مؤخرة المسيرة تتنابزون فيما بينكم ،أتساءل كيف تريدون أن تصلحوا البلاد و أنتم لم تستطيعوا إصلاح بيتكم الداخلي
    للأسف الشديد ظهرت عليكم علامات النفاق لم لم تفهم و أنت عضو حزب العدالة و التنمية و الأمانة العامة الرأس الذي يسير هذا الحزب حشوما تقول لم أفهم
    ابن كيران اليوم يحاول الركوب على موجة التغيير و لن يستطيع لأنه عرى على واقع الحزب بسلبيته و عدم تجاوبه مع المطالب الأساسية للشعب المغربي لأنه بورجوازي و لا يعاني ما تعانيه بقية الطبقات الشعبية الكادحة و يا ريت غير يسكت و لكن يتحدث و يثرثر و للأسف نفس الكلام يعيده في كل مرة لقدسئمنا من كلماته التي لا تعبر عن أمال الشعب المغربي المتعطش للحرية و أنتم كسياسيين كما تسمون أنفسكم تعرفون هذا البلد و ما أصابه و تعرفون موقع الداء الحقيقي و تعرفون من قام بتأسيس حزب الداخلية و تعرفون من وراء لأحداث 16 ماي و تعرفون من وراء تزوير الإنتخابات البرلمانية و الجماعية و تعرفون كل شيء و لكنكم صامتون على قول الحقيقة و هذا هو النفاق السياسي
    و السلامعليكم

  • أخوك الذي فهم
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:02

    من الأفضل ألا تفهم…حتى لا يحصل لك ما حصل لزين العابدين حين قال أنا فهمتكم

  • حسن
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:12

    قد سالت ما الذي يجمع العدالة والتنمية بالعدل والإحسان والنهج الديمقراطي؟ وما الذي يجمع في مقاعد البرلمان العدالة والتنمية بالاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوي والتقدم والاشتراكية و.. غير “نعم” للمخزن.
    أكبر مغالطة تمارسها أحزاب دار المخزن هي نعت نزول قوى سياسية متناقضة الايديولوجبات إلى جانب الشباب، بالتحالف. يا أستاذ هذا يس تحالفا، بل نضال من أجل تغيير يقطع مع الاستبداد، من أجل ديمقراطية حقيقية تتمايز فيها بالفعل التيارات السياسية ليختار الشعب ما يريد. ولن تتحالف حينها العدل والإحسان مع النهج الديمقراطي

  • عبدالله المغربي
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:58

    معروف أن السيد رباح من فصيلة اليسد بنكران، أكثر الناس ولاء للمخزن والاستبداد المخزني، ومن دعاة عبادة الأوثان التي يسمونها بالمقدسات.
    علما أن كناك مقدس واحد عند الموحدين هو الله سبحانه وتعالى. لكن اللهاث وراء منافع مادية تقتطع من أرزاق المغاربة البسطاء كي تعطى للأحزاب المخزنية كي تسفق وتقول العام زين. قبح الله سعيكم.

  • nazair
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:22

    الذي يجب ان تفهمه هو أ ن حز بكم هو اشد الاحزاب نفاقا في بلدنا لحبيب.وأحييكم على إتقان الدور . الحمد الله انتهت المسرحية و سقط القناع وسترمون في مزبلة تاريخ المغرب.أنا الذي أتكم كنت ا شد المدافعين عن توجه حزبكم لكن “ما سدقتوش”.

  • ihab
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:04

    Tout d’abord merci et bravo pour l’échange.- Concernant les réalisations du PJD sur la scène politique nationale: personne ne renie les sacrifices et coups encaissés par le PJD ET moins encore les acquis de l’action politique du parti islamiste.Cependant le pjd n’a pas le monopole dans ce domaine, d’autres partis l’ont précédée.Seulement les acquis viennent en compte goutte et dès qu’on saute d’un pas on régresse rapidement de deux pas. Et à ce jeu le Makhzène est imbattable. Il vit en s’alimentant de la crédibilité et le virginité des acteurs politiques.Une fois vidé, les partis sont rejetés. l’action politique positive a vite montré ses limites.
    Ce dont il s’agit aujourd’hui c’est dune volonté des peuples arabes de changement en profondeur au sommet comme dans la gouvernance.
    – Pour ce qui est de l’invitation aux manifestations et à l’effort de concertation et d’organisation: Ce qui a fait la force des révolutions c’est bien leur anonymat, leur spontanéité et qu’elles émanent des masses . loin des idéologies et de l’exploitation politique. Et c’est cela qui garantit la participation de TOUS et de TOUS BORDS: Adl wa ihsane , Nahj…Et croire que ces mouvances pourront aisément utilisait ce capital manifestations pour eux c’est sous estimer les marocains et insulter leur intelligence.LES MAROCAINS VEULENT LEUR DIGNITE, SE LIBERER ET LIBERER LEUR PAYS DU MAKHZENE ET COMPAGNIE: Nous ne voulons plus de constitutions octroyées mais rédiger notre propre Contrat de vie en communauté.Nous vous payons vos salaires nous voulons vous contrôler et avoir un droit de regard sur l’utilisation que en faite.Non nous ne permettrons plus à un quiconque de nous prendre en otage ni Adl wa ilhsane, ni Nahj, ni le PJD

  • mayar
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:48

    je me souviens il y a un an et demi quand j’ai frappé à ta porte pour te demander de aide pour une femme mourante à accéder au soins de l’hôpital idrissi ou l’aider financièrement , tu te souviens comment tu m’a reçu? tu te souviens de ta réponse? tu m’a dit “WANA MALI” j’ai frappé ta porte parce que tu étais la personne à qui j’ai donné ma voie lors des élection ,je t’ai contacté parce que tu es sensé défendre les intérêts de la population des habitants de kenitra , tu es notre représentant .
    la femme est décédé Allah yarhamha un moi et demi après parce que d’abord c’est la volonté d’allah et ensuite parce que j’ai frappé à la mauvaise porte
    une citoyenne de kenitra

  • marocain
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:28

    الخطيب الذي تفتخر بالنضال الى جانبه ينتمي بامتياز الى مدرسة اسمها “المخزن” وكان حزبه عبارة عن غرفة فارغة فاكتريتموها لتمارسوا بها السياسة بتنسيق محكم مع البصري . اما حديثك عن محاربة الفساد فذلك كلام لامعنى له بعد تحالفك مع اكبر مفسدي وسماسرة الانتخابات بالقنيطرة. وقبل واثناء حملة الانتخابات كنت تقول انك اذا اصبحت رئيسا ستدخل المفسدين الى السجن لكن عوض ذلك وضعت يدك في يدهم للوصول الى سدة الرئاسة. فباراكا من النفاق عافاكم راه الشاب عاق بيكم

  • عبدالوهاب
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:14

    ياسي رباح فات الفوت وكل من ينتظر الاصلاحات أن تأتي من الفوق لا خير فيه الأحزاب المغربية برمتها هي أحزاب موسمية تفتقد الى الجرأة و المواجهة مع النظام كتتفرعن الا في مواسم الانتخابات اليوم حركة الشباب كسرت حاجز الخوف وقالتها بصراحة ومسؤولية علاش باقي تزمروا علينا باستحضار التاريخ القديم.

  • Kenitrien
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:40

    Moi aussi a si Rabah je veux comprendre comment ca fait que cela fait 4 ans et demi que j’attends que vous me donniez un permis d’habitat pour la maison que j’ai construis a kenitra et a chaque fois vous meme mr.Rabah vous me mentiez en face et me donnez des excuses banales, et vous continuez a encaissez votre solde a la fin du mois et ne rien faire en echange. Moi aussi je veux comprendre jusqu’a quand tu va trainer les gens comme ca alors qu’ils avaient tant d’espoir que ils vous ont elu.

  • أبو معاذ
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:20

    أخي رباح السلام عليكم.
    اولا: هل انت متتبع لما يقع في العالم العربي والاسلامي اولا يبدو انك تتكلم وكأن شيئا لم يقع .
    ثانيا: هل البرلمان وغيره من المؤسسات البالية الخاوية الصورية الذي تتحدث عنها والتي لا شرعية لها عند الشعب لانها مزورة عير شعبية غاية ام وسيلة وانا استغرب للومك لمن نزل من اعضاءه ليهتف مع ابناء الشعب المققهور الشعب يريد اسقاط الفساد .
    ثالثا : ما موقف الشرع وانت من انت في الوعظ والفهم والخطابة زادك الله من فضله. تقديس البشر واعتبار كلامهم فوق كل نقاش .الست العصمة لله والرسول صلى الله عليه وسلم .و اعتقد ان السكوت عن هذه الحقيقة وعدم التصريح بها خرجاتكم الاعلامية تربية للشعب على مزيد من الخنوع للانظمة المستبدة بالدين والبلاد والعباد.رابعا : ان مطالبة الالاف من المغربية بحل الحكومة والبرلمان على علاتهما وصوريتهما ينبغي ان يجعل الحزب يفكر في الانسحاب منه لا دعوة اعضائه الى الانسحاب من الاحتجاجات والاخخطر انكم تمثلون الحركة الاسلامية .
    واخيرا احبك في الله .

  • aziz matar
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:20

    ستفهم أخي رباح كما فهم بن علي متأخرا بأنكم ضيعتم موعدكم مع التاريخ عندما رفض حزبكم الخروج في مسيرات الكرامة مع أبناء الشعب المغربي الحر وستفهم أنكم خسرتم رهانكم على تغيير النظام من الداخل وانتهيتم الى أن تغيرتم أنتم بأن سمحتم لأنفسكم بالمشاركة في لعبة سياسية مغشوشة قواعدها فأعطيتم بذلك الدنية في مبادئكم ومنحتم للنظام مشروعية لايستحقها فطوبى لكم وان كان حزبكم وللأمانة لا يعدم الشرفاء الذين خرجوا في المسيرات الشعبية ولبوا النداء فاننا نهيب بكم أن تراجعوا أفعالكم وأقوالكم فان ضعفت همتكم فلا أقل من غلق أفواهكم واتركو الشعب يقرر مصيره بعيدا عن دكاكينكم الحزبية وأماتبجحكم بالنضال فلا نرى لكم من حسن الصنيع الا الجعجعة دون الطحين

  • كريم الواضح
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:22

    انت فاهم ولكن لا تريد ان تفهم
    كريم
    تيار من حزب العدالة و التنمية يرى مصلحته مع الملك وتيار آخر يرى مصلحته مع الشعب .في جميع الا حوال حزب العدالة و التنمية له مشروع سيا سى يفتقر الى الشجا عة السيا سية و يتبنى مبداء – ا نا مع الكفة الرابحة – هناك احتمال آخر أن أعضاء هذا الحزب وزعوا لهم أدوارا بين دور مع الملك ودور أخر مع الشعب. في النها ية هم رابحون إنها لعبة السياسة في زمن قل فيه الرجال.

  • mustapha
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:06

    غريب امرك رباح.وغريب امر حزبكم.تقولون ما لا تفعلون وكبر ذلك عندالله مقتا.تتنكرون لشباب احب التغيير.لشباب يريد محاربة الفساد.لشباب يتطلع لمستقبل افضل.لا لشيئ سوى حسابات ضيقة لكم مع احزاب اخرى.كفاكم وكفاك لعبا باوراق غير رابحة.وتعلموا من حزب يشبه حزبكم بتوركيا كيف تمارس السياسة.لن اصوت على مرشحكم هذه المرة كما فعلت سالفا.لا لشئ سوى انني بالفعل فهمت .اماانت يلزمك الوقت لتفهم.

  • ابو سمية
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:24

    اخي العزيز عبد العزيز،يصعب عليك ان تفهم بعدما اصبحت في موقع رئيس جماعة حضرية مثل القنيطرة تمكنت من الوصول الى هذا المنصب في عهد تدبير بنكيران الذي يعتبر من الداعمين لك منذ ايام الحركة ودعمك في قيادة الشبيبة ضمن فريق معروف يتبادل الادوار ، وبدورك فلا تتوانى في ردك الجميل بدعمك المطلق للفريق المعلوم لتحقيق المزيد من الرهانات ،وفي مقدمتها مراهنتك لدعم موقف بنكيران الوصول الى الحكومة لانك ستكون احد المؤهلين الذين يعتبرهم بنكيران من اطر الحزب للفوز باحدى الحقائب الوزارية ، وبالمناسبة فلست الوحيد الذي يراهن على ذلك فالفريق المعلوم يسعون لتحقيق ذلك ، لذلك يصعب عليك ان تفهم ان ينحو الحزب في اتجاه قد يبعدك عن تحقيق رهان اصبحت قريبا منه، وبالطبع سيكون سهلا عليك فهم ضمان حضور الحزب مع مستشار الملك ومع وزراء الحكومة وفي المؤسسات الرسمية والاقتراب من النخب، ويصعب عليك ان تفهم ولن تفهم ان يندمج الحزب مع الشعب ، كما يصتعصي عليك الامر فهم اندماجك مع شعب القنيطرة وان رئيس لبلديتها التي بتدبيرك وتعاليك بدات تفهم طبعتك ومقاصدك ورهاناتك الضيقة .

  • maghribi hor
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:26

    لن تفهم ابدا ما دمت تحت عباءة المخزن

  • خاليد ازيلال
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:32

    ما أعرفه رغم قلته انكم محسودون على رجل لا غبار على صدقه وطنيته،رجل قادكم واستطاع سَوْقَ تدافعاتكم السياسية المتناقضة احيانا و الجريئة طورا،واتبث أن للإخلاص معنى واحدا عنده،وليس كما يفسره الاخرون حسب الظروف ،رجل يعرف أن قول الحقيقة لا يشترط أن يكون الإنسان فقط جريئ،، بل يفترض الأمرأن يكون مؤذبا وعفيفا،اتمنى ان تعرفو ان فيكم كنزا اسمه سعد الدين العثماني،

  • عزيز
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:30

    خاصك آولدي تاكل حبة فهامة باش تفهم
    إلا معرافتيهاش سول عليها صحابك اللي فاهمين

  • AHMED
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:34

    Premiérement les revendications du mouvements du 20 février sont tout à fait légitimes personne ne peut douter là dessus et le fait que al adl ou annahj y participe ne contredit pas ce fait. Il y a d’autres parties qui réticents au début ont fini par rejoindre le mouvement (USFP, des membres de votre parti, des syndicalistes, des hommes d’affaire des artistes) Je ne comprends toujours pas l’attitude du PJD qui bien qu’étant dans l’opposition refuse de se joindre au mouvement et se met du coté du PAM, UC, RNI en somme du coté des partis de l’administration. Je trouve qui l’a raté son rendez vous avec l’histoire. La seule explication serait le marché conclu avec le Makhzen suite à la liberation de Mr motassim que je crois aprés coup innocent. Il y a en tout cas un gros point d’interrogation la dessus.

  • nassar
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:50

    لا نريد أن نقول : مثلهم كمثل القدافي الذي قال أنه سيخرج مع شعبه للتضاهر ضد الحكومة … أضن و الله أعلم أنه وجب تصحيح خطأ المجموعتين المتمثلة في السيد الرميد و مجموعته، و في السيد بنكيران و مجموعته… و على الحزب أن يتنزه عن اعتبار هاته الخرجات ضمن استراتيجيته الانتخابية … و غالب الظن أن للجميع نية حسنة…
    أدامكم الله لخدمة عباده.. و السلام

  • كريم الواضح
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:18

    بعد أن تكو ن قد قرأت كل التعليقات,أدعوك إلى أن تبرزلنا شجاعتك لتكتب لنا مقال موضوعيا يشفع لك يوم القيامة . الشعب المغربي شعب ذكي ليحب أن يضحك على عقاه أحد .ما أحلى أن تكون حرا وتتحدث بدون قيود سياسية.

  • ym
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:36

    C’est fini, il n’ya plus rien à comprendre .
    tous est clair maintenant
    Le cirque est fini.

  • غريب الدار
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:56

    رئس شبيبة الحزب سابق، عضو الأمانة العامة، عضو مجلس الوطني، برلماني ،رئس المجلس البلدي لعاصمة الغرب، منوض قربلة فيما مشيتي، أتاتقول مدة ونتا ساكت أملي زغبك الله تكلمتي ضربتي كلشي ف مافهمت والو، بغيت غير نفهم فهموني، أسيدي غير كمل علي اسكاتك أرحمنا من صداعك ،أعطي شويا راسك تقار، قبل مايخرجو ليك القنيطريين اللشارع أيطلبك بالرحيل، راك بديتي تاتعييق،باركا من اضصارة راه ما ينفعكش بنكيران،هاأودني منك راه مايعجبكش الحال.

  • الموت السياسي
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:42

    حزب مخزني بامتياز اصطف في صف الفساد ويروج خطاب المفسدين

  • محمد
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:38

    خير لك ألا تفهم، وحين ستفهم ستكون الأمور قد انتهت، ف زين العابدين بن علي فهم بعد فوات الاوات، وفرعون فهم حين أدركه الغرق.
    حركة التاريخ لا تنتظر حتى يفهم أمثالك،
    السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك هو، ماذا يفعل حزب العدالة والتنمية الآن مع الرغبة الملكية في تغيير وتعديل الدستور؟ هل طرح تعديلات معينة؟ هل له وجهة نظر حول التعديلات الدستورية؟ هذه هي المسؤولية التاريخية التي يتعين عليه أن يتحملها.
    أما بالنسبة لمطالب الشباب، فأغلبها واضح ولا يحتاج إلى توضيح ولا حتى إلى تعديلات دستورية: محاربة الفساد والمفسدين ومتابعتهم، هل تحتاج إلى تعديل دستوري أم إلى مجرد قرار سياسي؟ التخلي عن اقتصاد الريع، التمييز بين السلطة والاقتصاد، تنحية مفسدي العملية السياسية، الشغل والتشغيل، احترام الكرامة الإنسانية، إطلاق معتقلي الرأي الذين لم يثبت تورطهم في العمليات الإجرامية …إلخ، هل تحتاج هذه الأمور إلى معاجم لكي تفهمها، إنها حقوق إنسانية وقيم عالمية. فهل فهمت الآن.

  • moha
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:24

    يااخي بالله عليك ان كان هدا الكلام موجه لاصدقائك في الحزب فانه من خلال التحليل اكتشف انك ربما لا تعيش في المغرب حتى تتساءل لمادا يخرج بعض اعضاء الحزب للشارع وهم في البرلمان ويشاركون الى جانب اعداء الامس واليوم في الاحتجاجات المشروعة انا اقول لك لمادا لان هؤلاء ارادوا اصلاح ما افسده استادك الكريم ان هؤلاء احسوا بمسؤولياتهم تجاه من وضعوا ثقتهم فيهم بالامس .ارادوا ان يعبروا الى جانب التكثلات الاخرى رغم الاختلاف والمرجعية عن مشاكل الشعب المغربي ربما لان القبة التي يسمعون فيها الاخرين مشاكل السكان ليست المكان المناسب لدلك فهي مكان لنوم الفاسدين والضحك على المساكن المغاربة والتعارف وتبادل المادبات على حساب الام الفقراء ربما اكون قد اجابت ولو قليلا عن سؤالكم
    المحير واختم كلامي بان اقول انه حان الوقت لوضع النقط على الحروف ليس بالعنف ولكن بكل الوسلئل الاحتجاجية السلمية واحدر من ردعها بالقوة لان العواقب ستكون وخيمة

  • AAA
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:40

    Il y a une chose que vous devez comprendre c’est que les temps changent et trop vite.
    La maroc ne ratera pas sa révolution. seulement, Incha a llah, il se passera sans goute de sang et sans toucher aux trois grandes invariables.
    Car c’est l’histoire qu’il a décidé. Et pour l’histoire, Al ADl ou Ennahj ou Toi même se ne sont que des détails comme d’autres.

  • ibrahim
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:44

    kon konti katfhem kon rak fhemti… wa rak makathemch

  • عشريني في فبراير
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:26

    وأخيرا أريد أن أفهم ماذا يبقى من الحزب إذا قرر موقفا من المسيرات ثم يقوم كل فرد قيادي بالنزول للشارع، فمن إذن سيلزم بالقرار وكيف سنطالب القواعد بالالتزام بالقرارات والمؤسسات مهما كان رأي البعض فيها، فذلك بداية إضعاف المؤسسات والمشروعية. هذا الكلام يقوله رباح في الوقت الدي يقول فيه بنكيران انه لم يعرض خروج الاعضاء في 20 فبراير بصفتهم الشخصيو ماعرفنا منين نشدوكم

  • سعد
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:28

    أخي الرباج عفوا الرباح
    عصفت بك الرياح فإنك في الحقيقة لا تفهم شيئا ولا تعي شيئا لأنك رمزا من رموز الدكتاتورية التي باتت في العهد الطباشيري البائد فاسمح لي أن أقول لك إن تقربك بأسلوبك الرنان للمخزن ليس بريئا فمها أردت التقرب فالمجلس الأعلى للقضاء سيكشف انتهاكك للمال العام الذي تبدي نفسك دائما أمام الرأي العام القنيطري بأنك تقي وورع ويداك نظيفتان فسأقول لك أخي الكريم الحساب الإداري لم يمر لأنك ومع كامل الأسف جعلت ميزانية المجلس البلدي بقرة حلوب” بقيت كتحلب فيها حتى سال الدم”
    تبزنست حتى في الزبل . مجمع النفايات بالرغم من أن المجلس الأعلى للقضاء قرر في آخر زيارته عدم أداء مستحقات الشركة صاحبة الإمتياز مستحقاتها الخرافية ولم يستطع سلفكم في المجلس استخلاصه فقمت أنت آسي عزيز باستخلاص الشركة وهنا اقول لك بأنك فاهم وبزناس بالنسبة التي منحك إياها صاحب الشركة .
    – ثلاجات المجازر البلدية لم تسلم هي الأخرى من تبزنيسك فجلبت لها محركات قديمة وأردت أن تجبر بالقوة التقنيين بالإمضاء على الفواتير على أساس أن المحركات جديدة فأبوا لأنهوا أبناء القنيطرة الأحرار ولم يستسلموا لجبروتك يا أخي البزناس والله فالقنيطريون كادوا يخرجوا في مسيرات يطالبون فيها بتنحيك عن بلدية القنيطرة لأنك أصبحت كالقدافي تدافع عن بقرتك الحلوب التي طالما حلمت بها وعندما تحقق الحلم عاق بك القنيطريون الأحرار وفشلوا لك الحساب الإداري .
    فسنقول لك احشم على عراضك وسير بعد من السياسة راها بزاف عليك الكل راه عاق بيك آسي الرباج أو الزناخ . فهل فهمت الآن . لأن الجميع لديه كل اختلاساتك من المجلس البلدي وسأقول للأخوان المعطلين راه باقي تيكذب راه وظف نسيبه في البلدية أوظف 5 موظفين آخرين موضوعين رهن إشارة المستشفى الإقليمي أغادي يتخلصوا من البلدية الفاهم يفهم أنا بعدا ما افهمت والوا معاك أخويا البزناس.

  • abdelhay
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:36

    Salam Ssi AbdelAziz Je te rappelle sque vous êtes sortis avec ces même groupe plusieurs fois auparavant , et si on ne doit sortir qu’avec nos photocopies on deviendra des totalitariste !!!

  • jaouad
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:30

    tu ne pourra jamais comprendre ni toi ni benkirane car tu a le sein du makhzen dans ta bouche et tu es entrain de succer il ne faut pas oublier que 90 pour cent des marocains ne trouvenr a manger que vos restes .tu combrendra mais avec tu retard une fois que le peuple vous enleverai le sein et tout le lait que tu as susse et c est tres bientot .le peuple n a plus confiance aux voleurs dont vous faites pati ya aouliah allah comme moetassim et midelt

  • ابن الاسلام
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:34

    الذي أريد أن أفهمه أنا المواطن الضعيف..
    كيف يمكن التقدمنحوالأمام وكلما حدث حادث ازدادت الهوة والفرقة بين التنظيم الواحد بله بين التنظيمالت فيما بينها..
    كيف لم يمكن التقارب بين الحركات الإسلامية التي تدعي تفهما للاختلاف؟؟؟
    كيف لا يستطيع الحزب السياسيالمتطلع للتغيير التحالف مع غيره ممن هو أقرب منه؟؟؟
    ما لم ينجخ في هذه الخطوات ، فأرى و الله أعلم أن استهداف زوال النظام لا غرض منه إلا إيقاظ الفتنة الكبرى بعد أن نخرتنا الفتن الصغرى..
    لك الله يا وطني…

  • knitri
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:32

    Cher Aziz
    Si tu veux comprendre tu n a qu’a demander à ton bras droit Rachid belmkisia et ta bras gauche abdelhak bechri; c’est deux frères t’ont toujours donnés les bonnes réponses; pourquoi aujourd’hui ils n’ont pas pu le faire. Mon cher ami Aziz tu ne comprends pas et tu ne peux pas comprendre tout simplement parce que ta façon de gérer les ressources humains, Et le faite que tu as écarté les vrais cervelles qui t’ont poussé à se positionner, avec toutes ses erreurs tu ne peux jamais comprendre. De toute façon tu comprendras quant MOUBARAK et KADDAFI COMPRENDRONT

  • azur
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:38

    لقد فات الاوان وانكشف القناع
    خرج الذين ما زالت فيهم ذرة كرامةمن هذا الحزب
    اما اصحاب المصالح الضيقة ولحاسين الكابا فالى مزبلة التاريخ ان شاء الله……

  • amanius
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:52

    ca peut te pâraitre sarcarstique mais l’histoir c comme ca.soit tu suit le mechanism soit tu es pris dans ses maillons.bn tu peu me parler de la troisiemme voie mais tu sais tres bien que nous tous que le pouvoir ne donne jamais quoi que ca soit gratuitement….etudier les dynastie qui pnt gouverner le maroc et les transitions entre tel ou tel dynastie ou les benfices de l’elite monarchqiue reste l’objectif ultime même plmus important que l’islam ou la patrie.maintenant c la voix du peuple qui doit mener et les demandes reste unis: un maroc libre et vraiment democrtate.bn resaisisser vous car il n’ya plus que debile que qq1 qui veut l’être.

  • أبوأنس
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:52

    قصة الجميع اليوم وهي قلة الفهامة,أو الفهامة المتأخرة,لأن سرعة الأحداث تجاوزت قدرة الحاسة الإدراكية عند الأحزاب السياسية جميعهالا نستثني حزب العدالة والتنمية ,وبالتالي تفاوتت مدارك القوم ,فمنهم من قال قضاء وقدر ومنهم من قال شباب متهور وقائل طبالة وغياطة ومنهم ومنهم من قال سحابة صيف عابرة وانت مازلت تطلب الفهامة ,أعتقد أن قيادتنا السياسية يجب أن تقف وقفات مع ذواتها تقييما وتقويما بناءا على معطيات الحركة المجتمعية ابتداءا من تونس الى مصر وما تلاهما وما سيأتي من أحداث ,أما الحديث عن الأنا الإستعلاء وتزكية الذات الحزبية ,فأن خروج الشارع معبرا عن نفسه بنفسه مكذباومستنكرا ومعبرا عن خيبة أمله في الأحزاب التي لم ترق مطالبها لمستويات تطلعاتها,أفلا تعلم أن المصداقية التمثيلية التي تتمتع بها وأمثالك مردها إلى الشعب والشعب لما خرج إلى الشارع لم يقل شعرا ولم يقدم سؤالا بل طالب بالتغيير وإسقاط الفساد ,هذا الفساد الذي زقفتم مشكورين ضده بأدواتكم ووقفوا ضدكم بأدواتهم وكلكم على نفس المنصة وفي نفس الحلبة ,أي تفعلون السياسة ,ولا الفساد رحل وأصحاب الحقوق أنصفوا ولا شيئ تغير ,إنما هي أدوار وزعت ومآرب قضيت ,والمواطن في محنة لا أول لها ولا آخر.أما ادعاؤك أنك لا تعرف منهم دعاة 20فبراير فهذا جهل آخر لأنك وإن كنت إعلاميا بمعنى التقني للكلمة فأنك تحتاج علم بالإعلام البديل وخطورته حين خيب الإعلام المكتوب والمرئي آمال الشعوب وحينما اشتغل السياسيون بالسياسة في مستوى التسابق على المواقع ونسي أو تناسى الواقع ,واقع البؤس والأستبداد والفقر والأمية الخ من مظاهر التخلف, أما شأنكم السياسي وتصريحات الأمين العام وقرارات الأمانة العامة في دلائل واضحة على وجود على من الاانسجام بين أضاء الأمانة العامة ,الخص الامر بالقول ,الامين العام تعجل في تصريحه ولم يأخذ لنفسه فسحة للتفكير والإستشارة لأن الأمر ليس هينا ,ثم إني لا أظن أن عملية التصويت تمت بالشكل الذي أعلن عنها في وسائل الإعلام,ثم لم تجد الامانة العامة من وسيلة للتعامل مع الحدث سوى بتلك الصيغة البديئة, تابع

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:56

    و انا اريد ان افهم كيفاش هسبريس لم تنقل لنا المسيرات التي قال عنها القدافي انها خرجت عن بكرة ابيها تؤيده في كل من اسيا و افريقيا و امريكا اللاتنية و جمهورية زنكة الاشتراكية الشعبية،

    المونولوج الداخلي ههههه
    اريد ان افهم…. اريد ان افهم…
    واش الناس كتكتب ف الصحف باش تجيب لينا الاخبار و لا باش تسقصينا حناههههه
    علمي علمك، انتا لي العدالةو التنمية جيبلينا الاخبار علاش و كيفاش و امتى و شحال و فين حتى حنا بغينا نفهمو شلا حوايج

  • أبوأنس
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:58

    تابع
    واحتفظ ببعض التفاصيل وأختم بأن الأحداث لن تنتظر حتى يفهمها البعض وأنما ستعيد صياغة الواقع بمعطيات جديدة يصبح فيها الزمن مختزلا بشكل لا يستدك صيرورته المتخلفون

  • amal
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:54

    a cause de cette personne j’ai une amie qui a eu une crise de nerfs elle allait mourir parcequ’il l’a mal acceuillée la pauvre licenciée en droit ça fait 11ans et elle toqué la porte de son bureau pour demander un poste et il l’a chassée la pauvre vraiment c malheureux je le hais tte ma vie

  • mustapha
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:48

    ben ali a compris mais c’etait trop tard
    eh oui monsieur c’est la vie et vous avez choisi

  • ياسين ياسين
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:46

    أنا أيضا أريد أن أفهم كيف لك ولأمثالك في الحزب الذي ناضلنا جميعا لكي يصل إلى الصدارة وقطعنا السباط آسي عبد العزيز في الأزقة والدواوير لكي نوصل صوت الحزب إلى الساكنة التي لم تكن تعرف حتى اسم الحزب .
    أريد أن أفهم آسي عبد العزيز كيف لكم أن تخذلونا سابقا وحاليا وأنت تفهم عما أتحدث .
    أريد أن أفهم هل الحزب أصبح مخزنيا حتى لا يعلن عن مواقف شجاعة ترد له الإعتبار بعدما لطخه السي ابن زيدان أقصد ابن كيران الذي أراد أن يجعل من الحزب النظيف النقي الوطني مرتعا له يصول ويجول فيه كيف شاء ومتى شاء.
    أنا حضرت مؤتمر الحزب الشبيبي للعدالة والتنمية بفاس ورأيت كيف كنت تمجد في الأمين العام رحمة الله تعالى عليه(اذكروا موتاكم بخير)رغم اختلافي الجذري مع رأيه في النظام وتبجيله له (كتر من القياس) .
    آسي عزيزي الشباب جر البساط من تحت أقدامكم يا أحزاب الكرتون التي تسير عكس اتجاه التيار .
    ألم تستوعبوا الدرس مما يجري في العالم .
    اقرأ قليلا في العلوم السياسية وتاريخ الأفكار السياسية والقانون الدستوري وغيره وهي مواد للمبتدئين فقط في مجال العلوم القانونية وسترى كيف وصلت أوروبا وأمريكا إلى ما وصلت إليه .
    آسي عزيزي وددت أن أسترجع التقة من الحزب وأعود مناضلا ضمنه كما سبق أن كنت لكن والله طلعاتكم ثلة من الحزب لا تزن سوي كلاما تتفوه بين الفينة والأخرى
    أتعلم آسي عزيزي من يحفظ وجه الحزب فيكم ، والله إنه ثمرة رجالات من الحزب الشريف وأنا ساسرد لك بعضهم وهم الشريف الأخ الفاضل المقريء الإدريسي أبو زيد ، الأخ سعد الدين العثماني ، الأخ الرميد حفظه الله تعالى لنا ،الأستاذ حامي الدين ، وغيرهم كثير لم يتسع المجال لذكرهم
    والله لولا هؤلاء لكان الحزب في مهب الريح .
    مناضلون يفهمون ولا يطرحون أسئلة بليدة لا تحتاج إلى طرح
    أنتم تستغبون الناس وأنتم غباء .
    لطختم الحزب بمواقفكم وأحرجتمونا بعدما عرفنا الناس مناضلين من داخله
    موعدنا أمام الله تعالى حيث الحساب.

  • أبو سعد
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:00

    لست من أين تأتينا هذه الأصوات أما آن لكم إن ما لم يقله الأخ هو أن الأحزاب عجزت عن أداء دورها وفقدت مصداقيتها ثم هل تريد أن تجعل حجراَ على الناس في فكرهم فلا تتظاهر أنت وبنكيران ديالك إلا مع من يؤمن بنس أفكار ألا تعرف أن مطلب العدل للناس سواسية : إسلاميين ويساريين وقاعديين…

  • موحا
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:02

    انت أيها الاخ العزيز دائماً تدعي انك لا تفهم, في القنيطرة قلت لا افهم في الثقافة ومرة قلت لا افهم في السياسة. القنيطرة مليئة بالحفر شوارعها مظلمة أطفال شوارعها يموتون من البرد والعنف الجسدي بكل انواعه. أشجارها السامقة باتت عظاما نخرة. حدائقها اختفت مدينة بلا سينما ولا قاعات عرض للثقافة وتنمية ذوق النشأ . طلبت مشروعا للنهوض بالثقافة من ابناإ المدينة توصلت به واختفيت مخالفا وعدك. هذا كله لأنك لا تعرف ولن تعرف وستعرف يوما انك
    كنت لا تعرف. اين انت من رموز الدين الخالدين عمر ابن الخطاب وعمر ابن عبد العزيز الذي تشترك معه في الاسم ولا تمت الى مروأته في شيئ وأين انت من ابي ذر الغفاري الذي فضل النفي على الصمت على الجهر بالحقيقة. لو ما زالت فيك ذرة إحساس بمكارم الأخلاق لاعبنا استقالتك اليوم قبل غد وقدمت كشف حساب صريح وصادق مع النفس ومع الناس. حينها فقط ستعرف انك تعرف ما لم تكن تعرف وهو انك أخطأت ولا زال باب صحوة الضمير مفتوحا ورحمة ربك وسعت كل شيئ

  • red BD
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:54

    السلام عليكم
    الأخ العزيز رباح
    عذرا على مخالفتي لك 180 درجة فأنت تصرح بتصريح مميت لحزب العدالة والتنمية لولا بعض العقلاء في حزبكم المحترم الذين أنار الله قلوبهم فغلبوا صوت العقل.
    أخي العزيز قلي من المتضرر من هذه المظاهرة هل هي المعارضة أم الأحزاب والقوى التي تسيطر على زمام الأمور في بلدنا الحبيب وأنت أعلم مني بهذا
    أنظر كيف قاتلت هذه الظباع المفسدة بشراسة الشباب المتظاهرون وشعرت بالخوف أكثر عندما جاءت الهجمة عليها من خارج البيت السياسي
    أنظر وتمعن جيدا أخي وانا أظنك من العقلاء
    إن الطريقة التي صرحت عليها بأن النضال الذي تتبنوه داخل البيت السياسي أوشك أن يأتي ثمرته
    أرد عليك النضال الذي نقوم به خارج البيت الساسي قد أعطى ثمرته
    وأنت تعلم اللغة الغربية والفرق بين أوشك وأعطى ،هو فرق بين السماء والأرض،
    أخي الكريم ما قلته عن سعد الدين العثماني والرميد وباقي أعضاء أمانتكم أوجع قلبي ،
    بالله عليك ماالغريب في أن يخرج هؤلاء الشرفاء إلى الشارع ،
    هم قبل 20 فبراير كانوا يناضلون الفساد بمسدسات مائية تدغدغ أعداءهم أكثر من أن تقضي عليهم ،ثم أخيرا وجدوا مدافع رشاشة وصواريخ هاون على الشارع فحملوها وإنظموا إلى الثوار فأحدثوا في الجانب الآخر خسائر جعلت العدو يفقد صوابه حتى بدأ يركل كالبغل إذا ماأحس بالخطر ،والدليل الهجمة الشرسة يوم 15 مارس والتخريب الذي أحدثه بعض بلطجية ،غرضا في مقاومت المتظاهرين وتشويه سمعتهم لكن هيهات كلها باءت بالفشل . أنصحك وانا تلميذك وأقول لك إحمل السلاح وإخرج مع الثوار قبل أن تندم وتقول” ياليتــنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيمــا”
    وإن كنت متخوف من الحركات التي تخالفك المنهج ،تخوفك في محله ولكن ما عساك أن تفعل هم أيضا مغاربة لن تستطيع إقصائهم، وهذه فرصة لك كفصيل إن وجدت نقطة مشتركة بينك وبينهم ،أن تضع خلافك المعقول معهم وتنظر إلى نقطة الإشتراك
    ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لو دعتني قريش إلى حلف الفضول لأجبت
    فالمطالب واضحة ملكية برلمانية ،ولا يمكن لأحد أن يتخطاها ، هذا التعاون ستعطي لكل الأطراف قوة حقيقية وبذلك ستكون منافسة شريفة
    الكل يطرح برامجه للشعب والإقوى هو من سيربح وشعب سيختار إختيار ديموقراطي ولن تقصوا كما أقصيتم من قبل حتى إضطررتم لتنازل كي تبقوا في الساحة ، فقبل 20 فبراير كنتم تلعبون المبارات في ملعب الخصم وبقواعده والآن أنتم ستلعبون المبارات في ملعبكم وبقواعدك التي تجيدونها .
    والله لحد الأن لا أصدق أني أخوض معك النقاش في هذه النقطة التي كانت في نظري بدهية ،لم أتوقع يوما أني وبعلمي الهزيل مقابل علمك الشاسع سأضطر لمعارضتك.
    لقد حمدت الله عندما صرح بعض الأعضاء في الأمانة العامة للخروج،لأنه لو أطاعوكم لأصبح حزبكم في خبر كان وأن نضال كل هذه السنين كان سيهب هباء فقط بتصريح وبأربع كلمات “لن نخرج في مظاهرات 20 فبراير”
    كلمة يقولها المرء لا يلقي لها بالا تهوي به في جهنم سبعين خريف
    الحمد لله هناك عقلاء لم يقولوها
    أرجو أن تصلك رسالتي قبل أن تقع الفأس في الرأس

  • الحرية
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:08

    الثورة يا اخوان هي كاشفة بالدارجة لي فيه شي خواض تيبان مثل كاتب هذه الاسطر الضعيفة مبنا و معنا . فاذهب اذن لمزبلة التاريخ يا هذا فطوفان الشعب قد اتى سيكنس القادورات

  • مغربي حر
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:56

    أنت تمثل ثيار عبد الاله بن كيران وخط بن كيران هة خط التراجع و الانهزام أما المخزن البائد أما خط مصطفى الرميدوهو خط المواجهة الصادقة والصريحة للنظام بدون نفاق و بعرفون كواليس البرلمان سي مصطفى كان له رغبة في تقديم استقالته من هدا الزيف الدي اسمه البرلمان

  • قنيطري
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:46

    نعيش وسط الأزبال اللهم إن هذا منكر….. كفاك مزايدات انتخابية
    و ابدأ بالاشتغال… بيننا و بينك الله

  • عبدالله بريgو
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:48

    مند توليكم شؤون مدينة القنيظرة . الحصيلةهي . الفسادوالدعارةوالاساخ وجيش عرمرم من الباعة المتجولون وفوظى لا متيل لها( الى لقيتيو منين الدوزو اجيو التفرجوعل هاد المنجزات ) قنيطري من ساحة بئر انزران.

  • masoud
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:14

    ان تقول يا رباح: “لم أفهم شيئا” خير من ان تقول: ” فهمتكم ايوا فهمتكم” أظن ان امامك متسع من الوقت

  • مطالب
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:16

    كلام السي رباح يصب في مستنقع الحزبية والسياسوية التي رفضها الشعب المغربي من خلال المظاهرات.
    نسي الأخ رباح أن يضيف إلى لائحة عدم فهمه ما يلي:
    لم أفهم كيف استطاع الشعب أن يحقق ما عجزت عنه الأحزاب منذ عقود، وبسرعة الضوء؟
    لم أفهم كيف يتجاوب الملك مع مطالبهم مخالفا في ذلك ما فعله نظامي بنعلي ومبارك مع شعبيهما؟
    لماذا لم يفهم زعيمنا متطلبات المرحلة النضالية؟ لم أفهم..
    لماذا لم ننجح في التلاحم مع الشعب واستيعابه كما فعل آخرون، لم أفهم..

  • ادريس
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:50

    بسم الله……
    السيد …..يريد أن يفهم…كان عليه استفهام أصحابه ورفاقه في النضال كي يوضحوا ويفسروا ويؤكدوا ووووووو…..له ـ.أن مشاركتهم كمواطنين وكأفراد من الشعب في المسيرات أو التظاهرات لا علاقة له بأي حزب …….بل له علاقة بحب الوطن والتضامن مع اخوانه المواطنين دون أي تمييز ـ ….لا أظن أنك لم تفهم….

  • متتبع
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:52

    انها لحظة تاريخية دقيقة ورفيعة تمر منها بلادنا ولا يمكن لاي كان ان يفهمها

  • hiba
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:54

    اسي رباح انك لن تفهم ببساطة لأنك ليس عندك مشكل في مقايضة مواقفك في البرلمان بملفات بلديتك. أخص بالذكر هنا انسحابك من اللجنة المعنية بمراقبة سياسة الوزير احجيرة في موقف متخاذل منك ، بدعوى أنك في حاجة إلى مجموعة العمران في بلديتك. لقد فضلت مصالحك الا نتخابية الضيقة على المصلحة الوطنية. إنك لا تتورع عن إطلاق العنان للسانك ولقلمك الردئ كلما بدى لك حلم التطبيع مع المخزن يبتعد.

  • عبيل هشام
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:24

    عجبا لمناضل لم يفهم ألم تفهم أن المغاربة سئمو من التحالف على مصالحهم ألم تفهم أن هدا لوبي الدي يتحرك من المفسدين والناهبين كانو يتحركون أمام أعين هدا النظام الدي يوفر لهم الحماية ويوفر لهم الغطاء ويعين من يريدون هم.ام أن إختلاف إخوانك على موقف أمينهم العام أفقد البعض الصواب وجعله يتحدت بما لم يفهم.ألم تفهم أن الدين خرجو كانو أوفياء لمواقفهم من تغير الدستور والحد من صلاحيات الملك وتمتيع البرلمان والوزير الأول بصلحيات حقيقة وقد كان نضالهم في الحزب أفرز بعد المؤتمر عن إحدات لجنة أوكل لها مناقشة التغيرات الدستورية التي وأدها سي بنكيران في مهدها لا نعرف لمادا . أم أن غشاوة الصدمة وقوة الزلزال الدي أصاب سي عبد الإله بسبب موقفه جعل البعض يخرج ويدافع بمبرات واهية لا لئ إلا لوفائه أشكرك على وفائك لكن الموقف يحتاج إلى قراءة أعمق وأكبر ولا سيما أن هاته المواقف كان بإمكانك أن تطرحها على إخوانك لتفهم منهم مباشرة. أقول لك سيدي بأن عجلة التاريخ عندما لا تتحرك لا تنتظر أحد لكي يفهم .وتأكدأن المستقبل لأولئك الدين يصنعونه بأديهم لا بأيدي غيرهم وأنت العارف بخبايا الأمور ومعانتك مع الأجهزة السرية التي تدبر أمر هدا البلد وترى بأعينك ما لم يراه أحد من سطو على الخيرات والثروات .لا أحد خرج من إخوانك ضد الملك ولا أحد خرج ضد البرلمان ولكن خرجنا ضد من يريدون لهدا البلد أن يبقى محبوسا بين أيدي مجموعة من اللصوص والمفسدين والدين لا يريدون لهدا الشعب أن لا ينعم بالحرية والكرامة.

  • amazigh goulmima
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:50

    la diversité des courants politiques plus les jeunes plus les apolitique COMME MOI dU 20 fev et 20 mars ne te plait pas d’accord ok pourquoi vous n’etes pas sorti avant le 20 APRES le 20 pour crier votre volonté du changement la rue appartient à tous le monde pourquoi vous n’avez pas contribué comme tous ceux qui aiment ce pays au revendications de liberté et de démocratie pour ce peuple pourquoi jusqu’aujouRD’hui vous n’êtes pas descendu dans la rue je vais te dire pourquoi parce que toi et ton ami fassi benkirane et consorts vous ne pouvez qu’etre makhzéniens. vous avez détruit le PJD avec tous mes respects pour ramid hamiddine othmani,

  • قنديش
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:26

    ما لا تفهمه أنكم تمثلون أقلية جابت الشوارع بشعارات للشواذ و لآكلين رمضان و لمشعوذين و للكسلاء و المهزومين و الشيوعيين الملحدين…في أي خانة تحط حزبكم؟ أنت تفهم أنكم لما خرجتم أصبحتم في خانة المنافقين و لو رد عليكم الشعب المغربي و تظاهر عليكم لخرج بالملايين بشعار الله الوطن الملك
    أنت تفهم أن الشعب المغربي ضاق درعا بخرجات الشواذ و الكفرة و لما يخرج معهم من يزعم أنه مسلم هنا الشعب للمغربي يفهم أن كل من خرج هم من الكفرة و المنافقين الأفاكين

  • اسريفي
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:58

    أريد أن أفهم من الأخ العزيز الذي شغله التسيير الجماعي كثيرا عن النضال الديمقراطي ، ماهي المبادرة الخاصة للإصلاح السياسي والديمقراطي التي قدمها الحزب وعبأ لها واحتج للأجلها وأين هي مؤسسات الحزب التي عجزت أن تجد لها مكانا لتجتمع فيه ، ولعمري هذه أكبر إهانة يمكن أن يتلقاها حزب قوي معارض مستهدف من النظام وحزبه السلطوي أخي رباح أريد أن أفهم لكن لم أستطع شأني في ذلك شأن العديد من أعضاء الحزب …..؟؟؟

  • chkila
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:30

    باسم الله الرحمان الرحيم
    رسالة من قنيطري ابن العدالة و التنمية إلى رباح في محاولة يائسة لإفهامه.
    ذ عزيز إن مقالتك بهذا الشكل و في هدا التوقيت بالضبط تفند قولك انك لم تفهم.لقد استغرق بي التفكير مدة أحاول فيها إحسان الظن بك لكن خروجك من صمتك بهذا الشكل وهجومك في وسائل الإعلام على الإخوة المستقيلين وعلى العدل والإحسان بهده الطريقة المتحايلة على عقول السذج ثم دفاعك المستميت على بنكيران- وهو المقال لا محالة.-كل هذا دفعني لإعادة ترتيب أوراقي.نعم لقد أحسست أنت وتيارك المتخاذل من اجل مناصب دنيوية فانية.أحسستم أنكم ماضون إلى مزبلة التاريخ لا محالة فهرعتم لتنقدوا ما يمكنكم أنقاده حتى ولو كان دلك على حساب وحدة الصف.
    لقد أخطأ الإخوة المستقيلون,…لان من يجب ان يستقيل هو انتم .ان خرجتك هده دعوة صريحة إلى الانشقاق, لكن هيهات .هيهات أن ينشق صف اثنين الله ثالثهما.
    سي عزيز هل لك أن تقول لي بعد هدا انك لم تفهم. ادا كنت مصرا على عنادك المعتاد فخد هده المعالم كي تنير لك الطريق …
    1//التزم بالتواضع مع القريب والبعيد.
    2//اعتمد في تحاليلك على الدراسات العلمية وابتعد عن دردشات مقهى الوزاني.
    3// روض نفسك عن الإنصات كثيرا وابتعد عن الثرثرة.
    4//عد إلى أوراقك البالية التي سميتها حتى تغيروا ما بأنفسكم وراجع فيها الهدف من الحزب.فلقد تحول عندك الحزب من وسيلة إلى غاية.
    5// لا تقيم الناس بما وراءها من أصوات فان دلك خطا قاتل.
    6// احترم ووقر رفاق الدرب مهما اختلفت معهم.
    و السلام

  • مغربي امازيغي حتى النخاع
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:06

    اولا,اقول للاخ رباح ان العدل والاحسان و النهج الدموقراطي هم اللدين يمثلون الشعب المغربي في هده الفترة التي اصبحت فيها الكلمة الاولى للشعب ولا صوت يعلو فوق صوت الشعب لدلك اعتقد انك و التيار الدي يتبنى وجهة نظرك داخل الحزب قد اخطاتم الحساب عندما اخترتم ركوب سفينة المخزن اللتي ستغرق لا محالة في امواج الشعب .ثانيا الاعضاء الدين قدموا استقالتهم من الامانة العامة للحزب يجب ان تشكرهم عوض لومهم لانهم اضهروا للشعب ان الموقف الدي اتخده الامين العام للحزب من حركة20 فبرايروالمظاهرات التي نظمتها هو موقف شخصي ولا يمثل الحزب الدي كنا نفتخر به اشد الفخر لانه لطاما حمل هموم الشعب وتطلعاته .لهدا كله اقول لك لقد اخطاتم الحساب

  • أبو إلياس
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:08

    ألم تفهم أسي رباح بأن الداعي للتظاهر هو أنه يوجد بيننا حماة للفساد،و بأن طل المحاولات لفضح الفساد و المفسدين من داخل حزبنا كانت تقابل بالرفض من طرف تياركم تيار بن كيران و باها و غيره ممن كان ينتفض ضد مناضلي الحزب كلما حاولوا فضح المفسدين،أتذكر فضيحة ميناء طنجة المتوسط وما عانته الأخت بلحسن من سي بن كيران،أنذكر فضيحة الماجدي وملف التعاضدية العامةو الذي رفضتموه رفضا و ملف أنفلوانزا الخنازير و الملايير من أموالب المغاربة التي ذهبت إلى المزابلو الأن فضيحة الهمة و الفهري و…و..و،إن مشكلة المناضلين الذين خرجوا للتظاهر هي مع الفساد و هو حد أدنى يتوجب الجهر به مع الشعب و،و لاأظن بأنك ترفض أن يجمعك حد أدنى مشترك مع باقي القوى الحية هو محاربة الفساد،أما و أن تترفع على الشارع فأنت إلى مزبلة التاريخ و قد صرت.

  • عابر سبيل
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:04

    والله لا عمرك فهمت أوليدي
    علاش؟ لأن قسوحية راسك وعجرفتك ونرجسيتك تبعدك ملايين السنين الضوئية عن العقلانية والتفكير السليم والسديد، وترمي بك في غيابات التبييت والتكوليس والتآمر وهذا ليس بغريب على أمثالك ممن لفظهم حتى أقرب الناس إليهم، الشيء الوحيد الذي أستغربته هو انك فهمت أنك لم تفهم أخيرا

  • issam
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:00

    مدا تريد ان تقول اسي الرباح هل الدين خرجوا في 20فبراير ليسوا مغاربة ام ليسوا مسلمين كما يدعي البعض ؟ وهل بن كيران اصبح ديكتاتور حزب العدالة والتنمية ؟ ام ان حركة التوحيد والاصلاح لم تعي بعد ان الدعوي شئ والسياسي شئ اخر؟ وهل الحزب اصبح يتحكم في رقاب المنتمين له؟

  • صالح
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:02

    “ونحن نرى الحزب السلطوي ورموزه محاصرين وقد تلقوا هزيمة سياسية مدوية كان حزبنا له بعض الفضل في ذلك بقيادة الأخ بنكيران الذي أيده في ذلك كل القياديين بما فيها المستقلون”.
    و الله قمة التشرذم والتقوقع الممخزن الذي طال حزبكم
    تهتم لحزب زاد في عمر المفسدين بشرعنتكم له و لا تهتمون لهذا الشعب المنخووووووور
    الحقتم الهزيمة بالحزب السلطوي ياا سلااام اينك يا الشوالي علق علق:
    ياا سسسلاااااام
    انت يا ايها الشعب المحكوك المحكوور لا يهم
    والله الى شوووهتونا باللللللله
     

  • idrissi
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:22

    هذه الخرجة الغبية و المسمومة غير بريئة اسي رباح؟
    ان كنت لاتدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعظم
    وسواء كنت تدري أم لا تدري فالمعنيون باستقبال رسالتك المشفرة و الملغومة و المعنيون بالإجابة عن استفهاماتك هم إخوة لك في الحزب ولا تحتاج إلى منابر إعلامية لمناقشتهم ولا تحتاج إلى الصمت طويلا كي تعطس بالشكل الذي يساعد على اندلاع أنفلوانزا الإنشقاق
    واضح أن نزول سعد الدين العثماني هو الذي اأخرجك من صمتك و فتح شهية الحوار الهادئ
    إنها قنبلة هادئة وليس حوار هادئ اسي رباح
    إنها غريزة البقاء و وناقوس إقالة بنكيران زعيم فريق التغلغل والتموقع الذي سوقته بأسلوبك المتميز في المؤتمر بعدما كان الاتجاه العام يميل لسعد الدين العثماني .
    لماذا لم تتكلم عن استقبال بنكيران للداهية الياس لماذا لم تتكلم عن انفراد قرار الأمين العام دون الرجوع الى الهيآت التقريرية
    لماذا يتجاوز الأخ بن كيران الأمانة العامة للحزب و كيف يتصل بالكاتب العام لشبيبة الحزب لإرغامه على عدم النزول للشارع يوم 20 فبراير
    إياك اسي رباح أن تلعب أدوار السياسة القذرة فالتاريخ للكبار الذين لا تحركهم غريزة البقاء ولا تسيل لعابهم للحقائب الوزارية .

  • غيور من المغرب
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:08

    منذ أن فتحت عيناي و أنا أسمع ابن كيران يتحدث ضرورة كسب ثقة الملك و المشاركة في الحكومة و هذا ما جعله يتخذ موقفا من حركة 20 فبراير أمنيتي أن يقال هو ومن معه من الأمانة العامة ممن وافقوه على عدم الخروج لأننا شباب ندعو إلى قيادة شابة و تمشيوا تجلسوا و تفرجوا و قولوا لينا كما قال أحد التونسيون بعد الثورة لقد هرمنا لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية
    و المهم نحن نعرف أن من المطالب الرئيسية للشباب هو حل هذا البرلمان المزور و هذا ماشي في صالحك
    أسي عبد العزيز لذلك و ثلة من الإنتهازيين معك ممن لم يكونوا يحلمون للوصول إلى هذه القبة المتسخة شرف الله قدرك و لكن دابا أول المطالب اللي غادي نبداو بها هي حل البرلمان و خا فيها ناس مناضلين و لكن كن أكيد أن أول باب من أبواب الإصلاح هو حل هداك البرلمان .

  • خالد
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:32

    هذا الرجل سكت طويلا ولم نسمع له كلمة أيام كانت قيادات العدالة والتنمية تواجه الهمة ومشروعه الجهنمي، ولما ضعف الهمة وبدأ الكل ينتقده، الان تكلمت وأصبحت يا رباح توجه الضربات لإخوانك، سبحان الله تستأسد فقط على إخوانك،
    يجب أن يعلم بنكيران أن هذا الرجل تركه يقاتل لوحده والان يريد أن يصبح بطلا بعد انتهاء المعركة…

  • الحسيمى
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:04

    و نسيت ايظا ان تقول لمادا صلى المسيحيون المصريون الى جانب المسلمين المصريين فى ساحة التحرير!!!
    كلامك سبقتك اليه البلطجية المصرية بصحفها واعلامها و كتابها وسياسيها,لكن ثبت ان دلك كان عامل قوة فى التغيير ,النقطة المشتركة بين تلك القوى جميعا هى محاربة الاستبداد والعبودية

  • ولد البلاد
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:34

    صراحة أخاي كون غير بقيتي ساكت
    حشمتي بينا
    والا مفهمتيش راه الزمان غدي يفهمك بالحق غدي يكون طروطار عليك

  • باز لحلو
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:10

    لست أهلا لتفهم
    واش غير أجي أوفهم
    شحال خصك باش تفهم
    أنهار غادي تفهم فيه تلكا راسك بوحدك
    هادي هي الفهامة ولا بالاك
    أنت متخوم بعطايا السلطة ما غاديش تفهم
    أنت باقي صغير باش تفهم
    الفاهم إفهم

  • زوبعــــة
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:12

    صدق السيد فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والاحسان عندما تحدث عن “الاخوة في العدالة والتنمية” حيث قال : ان الاخوة في العدالة والتنمية دخلوا ليغيروا النظام لكنهم غيروا بضم الغين .وهذا بالفعل ما حصل فتصريحات السيد رباح وبن كيران تشبه الى حد بعيد تصريحات زعماء الانظمة العربية عندما يصفون تحركات الشعوب بتحركات الجرذان والمهلوسين والعصابات الملثمة التي تنفذ أجندات خارجية .
    ألم يصف بن كيران شباب 20 فبراير ب”الطبالة والغياطة” وغيرها من الأوصاف التي تحط من كرامتهم .
    ما معنى كلامك يارباح هذا:
    “أريد أن أفهم كيف لحزب أن ينزل لمسيرات غير محددة مطالبها وشعاراتها تجتمع فيها مع تيارات بينه وبينها خلافات جوهرية في المنهج والبرنامج والهدف والموقف من الثوابت والمقدسات والملكية.”
    هل الذين تجلس الى جانبهم تحت قبة البرلمان وتشترك معهم في اللعبة التي حددت قواعدها من فوق ، هل هؤلاء ليست بينك وبينهم خلافات جوهرية أم كل ذلك يهون أمام ما ستحصل عليه من نصيبك في قطعة الحلوى .
    هل سبق لك أن فتحت كتابا في تاريخ الشعوب .ألم تفهم بأن أفراد أي شعب يختلفون في المناهج والمعتقدات والمواقف كما تختلف بصماتهم ؟ لكن هناك أمور لا يختلف عنها بنو البشر كلهم وهي الحقوق الطبيعية التي هي مقومات الحياة الآدمية مثل الحق في التعبير السلمي والحصول على كسرة خبز نظيفة وأمن في الوطن “أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف” ، وكرامة وحق في النهضة والرقي ببلدهم .
    هذه أمور لا تحتاج منك الى عناء لتفهمها فهي فطرية في الانسان ولا تحتاج الى تنظير وفلسفات شرقية أوغربية أو دليل من كتاب أوسنة .
    افتح التلفاز لترى وتسمع كل الشعوب المقهورة تتحدث بايقاع واحد ونغمة واحدة عن هذه المفردات الواضحة التي لا يفهمها طبعا كل الطغاة والمستبدين وبلطجياتهم فافهم!

  • karim
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:36

    انتهيت من كتابة المقال ودخلت على الانترنيت، من اجل إرسال المقال للنشر ووجدت مقالا للأخ العزيز عبد العزيز رباح “أريد أن أفهم” أتمنى أن تكون السطور السابقة مساهمة في الجواب عن السؤال إلا إذا كان القصد “لا أريد أن أفهم”. وذكرت شعارا جميلا مع بعض التصرف:
    أتفهم أم أنت لا تفهم ** لماذا أنا صامد صامد
    لماذا أنا وطني المبادئ **صلب العزيمة لا أهزم
    وأقسم أن لا سلاما يكون إذا** الشعب لم ينتصر أقسم
    ضباب ضباب ولاح الطريق** فنادى رفيق ولبى رفيق
    أخى جاوز الظالمون المدى** فحق الجهاد وحق الفدا
    وهاذ الجماهير في صفنا **ودرب النضال يمد اليدا
    سنمضي سنمضي إلى ما نريد** وطن حر وشعب عتيد
    *عضو حزب العدالة والتنمية

  • بيرحاء
    الخميس 24 مارس 2011 - 18:06

    أنا أيضا أريد أن أفهم لماذا لا نناقش مع احترام الرأي المخالف؟ لنتصور أننا قدنا ثورة على غرار تونس ومصر فمن حقي أن أتساءل لمن سأدلي بصوتي بعد الثورة، ليس فقط ليقرر في الميزانية بل ليقرر في تجنيد أبنائي لخوض الحروب. فلا بد أن يكون هناك أحزاب تتخللها ثقافة قوية من الحوار الفعال لتوكل لها هذه المهمة.
    لكن للأسف قرأت 139 تعليقا ولم يعلق بذهني منها سوى شتائم وتهديدات ترهب أكثر مما تبعث على الطمأنينة.
    أنا لا أنتمي لحزب كاتب المقال لكني وجدت في كلامه تسلسلا منطقيا وتمنيت أن تكون الردود تضاهي تناسق أفكاره لكي أستفيد من قراءتي لكل هذه المقالات. وإلا فما الهدف من هذا الحوار أليس تبيان الرأي والرأي المخالف وتبيان براهين كل منها حتى يتم تنوير الرأي العام.
    أسمحوا لي أن أذكر بأن المواطن المغربي الذي نشأ في ظل بلقنة الحياة السياسية في حاجة إليكم أيها الإخوة ليستعيد وعيه السياسي وهو بحاجة إلى التثقيف في جو من الحوار الهادئ وليس لدفعه إلى نفور أكبر من عالم السياسة إلى بيع صوته في نهاية المطاف.

  • عصام الرجواني
    الخميس 24 مارس 2011 - 19:56

    أنا الذي يريد أن يفهم واش انت معانا ولا معاهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    للأسف على الأقل مني مافهمتيش كوني غير سكتي، كان سكوتك سيساوي الذهب,

  • قنيطري دو فري
    الخميس 24 مارس 2011 - 17:10

    كون كان كيفهم، كون فهم أن القنيطريون صلاو على حزبه بسب عنتارياته البصراوية، صلاة الجنازة، وان اكبر كذبة عاقو بها القنيطرين دازت عليهم هي شي حاجة سميتها الرباح، وهذا اسم له معنى عند أهل الشاوية نتعفف على ذكره احتراما لموقع” لكم” وقرائه..
    الرباح لم يعد خافيا على أحد التوبليس ديال وقيامه بالواجب لموالين الوقت..لماذا؟ لانه ما فاهم والوا كما اعترف بذلك، ولو كان كايفهم، ما داروها بيه الكوايرية ولبسوه توني طوطو فوت.. وحتى نكون منصفين لبوشيبة نقول إنه يفهم في التركيك وحرك هذا وشيوي هذا.. وخلق شركة باسم بنته القاصر جهاد الرباح التي تزلت عليها صفقات كثيرة لما كان محسوبا على وزارة الاولى.. أي يطلق طلب عروض مارشي بيد ويطير عليه بيد شركة بنتو.. واش فهمتو… واش فهمتي آ بوشيبة… سيأتي عليك يوما تقول فيه للمواطن القنيطري والشعب المغربي.. ما قاله الرئيس التونسي المخلوع خايب العابدين بنعلي:” فهمتكم، فهمتكم”.. حينها سيطاردونك” زنكة ، زنكة، بيت، بيت ، دار ، دار””..

  • ابو مروة
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:18

    سلام الله عليك أخي الفاضل.
    أردت أن أخاطبك بكلمات لها معنى عسى الله أن ينير لك بإذنه طريق الفهم.
    1- اقطفوا كل الزهور بفهمكم ولكنكم لا تستطيعون وقف زحف الربيع لقلة فهمكم
    2- قلة فهمك أخي الفاضل لا تنبت زرعا ولا تسيل ضرعا.
    3- لقلة فهمك اقول لك حين يتراجع مد البحر يظهر اولئك الذين كانوا يستحمون عراة بلا تبان
    4- مداخلتك وقلة فهمك تغريد خارج السرب وغناء في غير موعد
    ومن قال لا افهم علمه الله ما لا يفهم
    وبه الختام والسلام

  • aze
    الخميس 24 مارس 2011 - 16:42

    صحة الوجه

  • مواطن ديمقراطي
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:20

    سوف تفهم ولكن بعد أن يفوت الأوان. لان حركة الشعب المغربي من أجل الديمقراطية عرت ورقة التوت عن عوراتكم وبرهنت عن زيف شعاراتكم التي لا تخدم سوى أجندة المخزن.

  • سعيد
    الخميس 24 مارس 2011 - 15:38

    حسنة هذه المسيرات والاحتجاجات أنها كشفت عورة “مخازنية” كانوا مستورين،وسبحان الله القائل:(ولتعرفنهم في لحن القول)وصدق الشاعر حين قال: ومهما تكن عند امرء من خليقة= وإن خالها تخفى عن الناس تعلم.
    إن هجومك على فاعلين سياسيين لهم وزنهم وتيخشاهم المخزن لخير دليل على أنك مخازني بامتياز،والأحداث كفيلة بمزيد من الفضح،سنة الله جارية،لابد من التطهير قبل النصر،حتى تتميز الصفوف.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى