حول حرية أن تصبح مغربياً

حول حرية أن تصبح مغربياً
الإثنين 6 أبريل 2009 - 23:59

يرغب البرلمان الهولندي في إيقاف موظفي البلديات من تسجيل الأطفال ذوي الأصول المغربية تلقائيا باعتبار أنهم مغربيو الجنسية. ويقوم البرلمان الهولندي حالياً بوضع قانون لوقف هذه الممارسة. لكن الكثيرون يشعرون بأن المغرب، وفي نهاية الأمر، هي التي يجب أن توقف فرض جنسيتها على المواطنين الهولنديين.


ذراع طويلة


وفقاً للقانون المغربي، فإن الطفل المولود لوالدين مغربيين يكون تلقائياً مغربي الجنسية، حتى إذا كان واحد فقط من الوالدين من أصول مغربية. وموظفو الخدمة المدنية الهولنديين يعتبرون ذلك في كثير من الأحيان كأمر مسلم به؛ فيقومون بتسجيل كل طفل من أبوين مغربيين كمغربي الجنسية.


وقد أدى ذلك إلى إثارة غضب البرلمانيين الهولنديين. واعتُبرت هذه القضية مثال آخر لتدخل السلطات المغربية في شئون الجالية المغربية المهاجرة، الأمر الذي أصبح مصدراً لقلق متزايد وسط السياسيين الهولنديين العام الماضي.


ويقول هؤلاء السياسيون يجب على موظفي الخدمة المدنية الهولنديين ألا يصبحوا امتداداً لـ ‘الذراع الطويلة‘ للمغرب بتطبيقهم القانون المغربي في هولندا.


غضب برلماني


ميريام شتيرك النائبة من الحزب الديمقراطي المسيحي تقول”موظفو الخدمة المدنية ليسوا مسئولين عن اختيار الجنسية المزدوجة، بل الآباء هم المسئولون عن ذلك”. أما مسئولو السلطة المحلية الهولندية فيحاجون بأن موظفي البلديات المعنيين لا يفعلون أكثر من تطبيق القانون الهولندي، الذي يلزمهم بتسجيل أي جنسية لأي مواطن في بلديتهم.


بالأمس جرى نقاش في البرلمان، حيث تقدم الحزبان الحاكمان، الديمقراطي المسيحي والعمل، بمشروع قانون جديد يلغي هذا الإلزام في حالة ازدواج الجنسية. ووجد المشروع مساندة من الحزب الاشتراكي المعارض وحزب في في دي الليبرالي. ووفقاً لمتحدث باسم الحزب الاشتراكي فإن القانون الساري يمنع الذين ‘يرغبون في أن يصبحوا هولنديون مائة في المائة‘ في تحقيق رغبتهم هذه.


كلب مغربي


ومن الملفت للانتباه أن حزب الحرية بي في في حزب خيرت فيلدرز المعادي للإسلام رفض هذا المشروع وقال سيستا فريتسمان المتحدث باسمه: “من المهم جداً أن نعرف مشكلة ازدواج الجنسية”. وقال النائب توفيق ديبي الهولندي المغربي (من اليسار الأخضر) إنه مندهش لكون فريتسما يتصرف وكأنه “كلب مغربي للتجارب المعملية‘.


وقالت افتتاحية في صحيفة إن آر سي هاندلسبلاد اليومية بأن تعديل القانون الهولندي ليس كافياً. وأوضحت بأنه من المنطقي أن يستطيع الأبوان المغربيان المهاجران اختيار منح طفلهما جنسية بلدهما الأصل، لكن ليس من المنطقي أن يُجبروا هم وأبناؤهم وأبناء أبنائهم…إلخ على الاحتفاظ بهذه الجنسية: “هذا تقييد غير مقبول لحرية الاختيار بالنسبة لمواطنين في هذا الوضع، وكذلك بالنسبة للفقه القانوني للبلد الذي يعيشون فيه. لذلك، فإن تغييراً للقانون المغربي مطلوب بشكل ملح“.


إعداد: ميشيل هويبنك


إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

2
  • Saadia
    الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 00:03

    مادا تريد هولندا؟وما المشكل ان يحمل المواطنون المغاربة وابنائهم الجنسية الام؟ اليس من حق المهاجرين حمل اللقب المغربي، لا افهم لم هدا التدخل في السياسة والقانون المغربي، اظن بل اكيد ان المغرب لا يجبر احدا من القادمين اليه سواء عرب او اوربيون او… بان يتخلوا عن جنسيتهم فلم نحن المغاربة المساكين علينا ان نقول للجميع حاضر وحاضر وحاضر، ياعالم اتركوننا وشاننا واتركوا ابنائنا يخدمونكم باكتافهم وادمغتهم وابنائهم و….كل مالديهم لكن من فضلكم لا تسلبوهم جنسيتهم المــــــــــــــغربــيــــة لانها عزيزة وغالية.

  • parodia
    الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 00:01

    قانون الجنسية المغربي وضعه النظام ليس حبا في المغاربة المهاجرين ليظلوا مغاربة ينتمون لوطنهم بل لاضطهادهم واخافتهم اخضاعهم واسكاتهم خارج المغرب ومحاكمتهم النظام المغربي منافق ودجال الكل يعلم ان عددا من النساء المغربيات الذين يذهبون الي امريكا كل سنة من كل انحاء المغرب بحجة زيارة افراد من عائلاتهم وهن حاملات في شهورهن الاخيرة ليضعن مواليدهن في مستشفيات امريكا بعد الولادة والحصول من المستشفي علي وثيقة الولادة تتوجه الامهات المغربيات لتسجيلهن بالمصالح الامريكية ليحصلوا علي الجنسية الامريكية وهم في شهرهم الاول ومن ابوين مغربيين ويعدن الي المغرب ماذا يقول النظام المغربي وقانونه هل هذه المواليد قانونيا هي مغربية ام امريكية وهل هي مسجلة بامريكا لدي المصالح المغربية ام فقط بالادارة الامريكية وهل تمت موافقة الاب والام كتابة علي تحول المولود الي امريكي ام ان احدهم يمكن ان يقرر جنسية طفلهما هل النظام المغربي يطبق القانون ام يدوس عليه لان همه الوحيد هو عدد المغاربة الذين يغادرون المغرب ويبحثون علي جنسيات لاطفالهم او يرمون انفسهم في البحر المهم المخزن سيرتاح منهم وانهم لن يعتصموا ولن يتظاهروامن اجل العمل علي المهاجيرين ان يطالبوا بتغيير القانون الذي وضعه المخزن والذي هو مجرد قناع يتخلي عنه او يلبسه متي شعر ان هناك من سيفضح وجهه االقبيح

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق