حيار: المرأة "معززة مكرمة" في المغرب.. وإشكالية المساواة تحتاج حسما ثقافيا

حيار: المرأة "معززة مكرمة" في المغرب.. وإشكالية المساواة تحتاج حسما ثقافيا
صورة: أرشيف
الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:00

دعت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إلى حسم إشكالية المساواة بين النساء والرجال عبر المدخل الثقافي، من خلال إشاعة ثقافة المساواة ومحاربة الصور النمطية للمرأة في المجتمع؛ وذلك خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة اليوم الثلاثاء 29 نونبر الجاري ضمن لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين.

وأشارت حيار إلى “التناقض الذي يعيشه المجتمع المغربي في ما يخص قضية المرأة؛ فمن جهة لدينا قيم مجتمعية تناصر المرأة، ومن جهة أخرى نحتاج إلى حسم إشكالية المساواة بين النساء والرجال”، وأضافت: “المرأة ‘معززة مكرمة’ في المغرب”، معتبرة أن وضع النساء في المغرب أفضل مما هو عليه الحال في دول أخرى.

وشددت حيار على ضرورة حسم إشكالية المساواة بين النساء والرجال على مستوى الحقوق، مردفة: “إذا لم نحسم هذا الأمر ثقافيا فلن نذهب بعيدا”، وداعية إلى مزيد من التحسيس والتوعية بأهمية المساواة.

كما لفتت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة إلى أن الدستور المغربي ضمن المساواة بين الرجال والنساء، وهو ما يستدعي من الجميع المساهمة في تفعيله.

من جهة أخرى، تطرقت المسؤولة الحكومية ذاتها إلى المجهودات المبذولة من طرف الحكومة من أجل النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة إلى أن مشروع قانون المالية خصص 200 منصب لهذه الفئة.

وكشفت حيار أن الحكومة بصدد مراجعة معايير المشاركة في المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة إلى الوزارة تعمل على إعداد مرسوم جديد يهم شهادة الإعاقة، سيحدد المعايير الواجب توفرها لمنح هذه الشهادة.

وأضافت الوزيرة: “لا بد أن يتم تحديد نوع الإعاقة وحدتها، وما إذا كانت تحول دون الاندماج الاجتماعي”، موردة أنه من غير المقبول أن يشارك شخص في المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة لمجرد تعرضه لكسر على مستوى الأصبع.

ونوهت حيار إلى أن المرسوم الجديد سيحدد نوعية الإعاقة، ونسبة إعاقتها للاندماج الاجتماعي، مشيرة إلى أن بعض الذين يعانون من مشاكل بسيطة يمكنهم المشاركة في المباريات العادية.

مقابل ذلك، دعت مداخلات عدد من المستشارين البرلمانيين إلى ضرورة إلغاء زواج القاصرات، وإيلاء أهمية خاصة للأسرة.

في هذا الصدد، طالبت المستشارة البرلمانية فاطمة أزكاغ، عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمنع زواج القاصرات، كما دعت الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها في ما يخص الأشخاص المسنين.

وتساءلت المستشارة البرلمانية عن مصير منحة “مدخول كرامة”، التي وردت ضمن البرنامج الحكومي، وهي عبارة عن تحويلات نقدية للأشخاص البالغين 65 سنة فما فوق، والذين يعيشون وضعية هشاشة.

وأشارت أزكاغ إلى أن الحكومة وعدت الأشخاص المسنين في وضعية هشاشة بمنحة قدرها 1000 درهم، يتم صرف جزئها الأول ابتداء من نهاية العام الجاري.

بدوره، تساءل المستشار البرلماني مصطفى الدحماني، عضو مجموعة العدالة الاجتماعية، عما إذا كانت الحكومة تراجعت عن منحة “مدخول كرامة”؛ في حين أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن الحكومة تولي أهمية للأشخاص المسنين، وتدرس صرف منح للأشخاص الذين يتكفلون بهم.

‫تعليقات الزوار

35
  • زوج وزوجة ..
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:11

    اكثر الطلاق مع كثرت الجمعيات والمنظمات باسم حقوق المرأة والمساوات .. خليو عليكم المرأة في حياتها الزوجية مادخلوش بينها وبين زوجها الى قدرت تصبر وتحمل وتصلح الله يعاونها والى ما قدرت المحاكم تنصفها .. الحقيقة اللي محتاجه اامرأ ة هو العيش الكريم في السكن والصحة والتعليم والقدرة الشرائية

  • Stop
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:11

    حاجة لي بغيت نفهم في المغرب علاش الذكور ديما معمرين القهاوي والبنات شقا في الدار والولاد +الخدمة

  • مروان كريم
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:13

    كلام وخرجات وزراء حكومة الكوارث المنبثقة من رموز الاحتكار كلامها كله استهزاء من ذكاء المواطنين ينم عن نوع من الاحتقار للمواطن !!
    فهناك من وعد باعادة التربية وهناك من وعد براتب لكل المسنين وهناك من صرح بان الخروف في المغرب ب 800 درهم وهناك من قال من له سيارة في من الطبقة الميسورة يتحمل مسؤوليته وتاتي هذه الوزيرة لتكمل الباهية وتقول ان المرأة في المغرب معززة مكرمة !! وهذه قمة الاحتقار والجميع يعرف واقع المرأة والطفلة والفتاة في هذا البلد وخصوصا في البوادي واحزمة الفقر حول المدن والاحياء الشعبية !!
    عيب !! اتقوا الله في هذا الشعب

  • عينك ميزاك
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:15

    يجب ان نفهم المقصود من تاجيج النعرة بين الرجل و المرأة في المجتمع المغربي هو الدين الاسلامي و اظهاره من طرف الحداثين المغاربة المؤازرين من طرف جمعيات مدنية غربية بالدين الدي يحط من مكانة المرأة ودالك كدب وبهتان و تزوير للحقائق

  • في ظل الاسلام
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:20

    صحيح المرأة معززة مكرمة ومصونة كاللؤلؤة الثمينة وستبقى كذلك الى يوم الدين في ظل فقط ما شرعه الله لها وما اتاحه لها ديننا الحنيف.

    الحمد لله على نعمة الاسلام.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
    الحمد لله رب العالمين.

  • م....
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:20

    لا تعزيز ولا تكريم يا حيار عواطف لا يوجد مساواة يوجد ظلم واحتقار عندما نكون منصوفين بفعل فعلي باننا سواسية فعلا انذاك نقول تعزيز وتكريم تعيش ظلم بشع وتقولون معززة كيف اانتم تعيشون مكاننا اهانة وذل وتحقير باقربون تفعل لهم مما اكثر من عليك تعطيهم فلذات كبدك وتاخذه مقابل منهم استغلال معنوي و جسدي ناتج بضرر العميق ايان بات لك ندبات مهما بادرت بضمضم ملتهم بمرهم لن تجد ان هناك ما يشفيه لان جراح عميق بالغرق والغير مجدي عندما يقولون لك صحة وجنبها حماية حماية ماذا ممن يحموننا من غذر الزمن لا توجد حمايتك قطعا تحمون اخرين يمكن لكن ما وجدنا حماية بتاتا غير متواجدة لربما في قاموسكم يمكن لكن غير متداولة عندنا لان لكل واحد منا ظروفه مختلفة التي موضوع بيها ببئر ريان وببئر سيدنا يوسف من اوقع به اخوته ولكنه كان صالحا له وبريان خطأ خارج عن ارادته واودت حياته مهما ذهبتم للنقاذ بحسن نيتهم لكن تبقى تلك ارادة الله فوق جميع وليس الينا الا ما يشاء يفعل اللهم لا نسالك رد القضاء ولكننا نسالك اللهم فيه ونسالك العافية اللهم عافينا ونسالك خيرا ترى بينا ومع صحة لن تجده يمد يده بيده كل ما له شفوي ¿¡¿

  • مواطن يحترمكم
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:22

    أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن الحكومة تولي أهمية للأشخاص المسنين، وتدرس صرف منح للأشخاص الذين يتكفلون بهم.
    عجيب هذا المفهوم، ماذا لو كان شخص يتكفل بوالديه وهما الاثنين مطلقين وكل منهما يعيش لوحده، هل ستعطيه منحتين؟ ام ستقول له باركا عليك وحدا؟
    يجب ان تعطى لكل كهل تجاوز 65 سنة منحة وليس لكل كفيل منحة، هذا نفس متريدون عمله في السجل الاجتماعي ودعمه عندما قلتم ان الدعم سيقدم للعائلات وليس للاشخاص.
    رجائي منكم ان تعطفوا على الشيوخ وترحموهم وتخدموا معاهم المعقول، وان تكون منحة الشيخوخة للعجوز او العجوزة وفي اسمهما وفي حسابهما وليس لكافلهما وشكرا.

  • عبد الاله عيسو
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:24

    حاجة لي بغيت نفهم في المغرب علاش كاين قانون مكافحة العنف ضد النساء ولايوجد قانون مكافحة العنف ضد الرجال، وعلاش الرجل كيعطي المتعة للمرأة مع أن المتعة حقه الشرعي ودفع عليه الصداق وعليه يصرف على المرأة، وعلاش ديما الرجال يخرجون يكدحون على النساء وهن جالسات مسرحات رجليهم في الصالون. المرأة هي لي مبرعة فالمغرب والرجال هوما لي معذبين فهاذ البلاد.

  • ناصح
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:26

    الحل معروف و لكن لا يرغب فيه البعض القليل. المرأة في المغرب مكرمة، في أوروبا تباع وراء النوافذ الحمراء ب: 25,50و 75 أورو، و يؤدون الضرائب للدولة. أما نحن فعدنا المرأة بنت ثم زوجة صالحة ثم أم ثم جدة ثم يصلى عليها ثم يدعى لها بالجنة، فالحمد لله على نعمة الإسلام. في أوروبا بنت 14 سنة لها صاحب يزني بها ثم صديقة بأولاد ثم عجوز ترمى في ديار العجزة ثم في تابوت بدون إيمان و العاقبة معروفة. قاتقوا الله يا ناس و فكروا أبعد من شهواتكم…

  • عيسى
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:27

    تفكرنا شوية طوبيس بوزيد الذي يعود الى عشرين سنة أو أكثر. تأجيج من تحجيج هذه هي. المرءة المغربية المسلمة تعيش على القليل ولا تغير ما احله الله والله أعلم.

  • معبر
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:29

    إذا كانت المرأة معززة مكرمة فإلى أين أنتم ذاهبون إلى الشريعة التي لايضيع من عمل بها أم إلى الثقافة الغربية التى لاتقودالا إلى الهاوية كل من اتبعها كفى من الخوض فيما ليس فيه فائدة ويجب الخوض في ما ينفع المجتمع رجالا ونساء.

  • 4 رجال
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:41

    قريبا ستطالب النساء بحقهن بالزواج ب 4 رجال. للأن نساء اليوم لهن إمتياز الحصول على العمل في عدة مجالات ويزاحمن الرجال في كل شيء والحقوق في مدونة الأسرة كلها لصالح النساء.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:52

    تكافؤ الفرص و المساواة في الفرص وليس المساواة في النتيجة
    تكافؤ الفرص و المساواة في الفرص وليس المساواة في النتيجة.
    ولكن ليس من العدل أن يتم فرض نسبة نجاح للنساء (في المباريات أو الإنتخابات متلا).
    المرأة من حقها التعلم والصحة و التصويت ووو (في إيطار دين الدولة)
    لايجب القول أن مقاولة لا يعمل فيها نساء على أنها لاتحترم المرأة (فبعض المهن تبرع فيهن النساء كما أن بعض المهن يبرع فيها الرجال). والرجل الشهم لايرضى للمرأة أن تقوم ببعض الأعمال الشاقة أو الخطرة إاخ.
    الدفاع عن عن حقوق المرأة في حد داته تمييز. الأجدر الدفاع عن حقوق الإنسان عامة
    الدفاع عن عن حقوق المرأة في حد داته تمييز. الأجدر الدفاع عن حقوق الإنسان عامة.

  • مجتمعات ذكورية
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:54

    لتحقيق المسارات بين الرجل والمرأة، وتقليص نسب الطلاق في المجتمعات العربية، لبدا من اقحام الولد في أشغال البيت، وليس البنت فقط.
    كي يتحقق التوازن عند تكوين الخلية الأولى للمجتمع، كذلك اهتمام الاب بالمولود وليس فقط الام… كان النبي ص يكنس البيت، يحلب الشاة…

  • mohajir
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 20:55

    والله الزوجة التي تحب زوجها وأولادها وتقدرهم ولا تسمع لكلام الجاهلات والعانسات والطمعات ولا تسمع لمن يقول لها كوليليه وديري يه ستعيش سعيدة في حياتها
    ـ ديري مستقبلك وضمني مستقبلك
    ـ بعديه على عائلتووفرضي رأيك ومتسكنيش مع مو
    ـ كبير عليك ونتي زوينة وشحال من واحد يمناك
    ـ كولي ليه إكتب ليك الدار
    ـ ربطيه بلولاد
    ـ كولي ليه إقري لولاد فلبريفي
    ـ كولي ليه إسفركم
    ـ كولي ليه إدوز ليك لبيرمي وشري ليك طموبيلا
    ـ كولي ليه كولي ليه كولي ليه

  • حسن حسن
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:07

    الإسلام إعطاء لي المرأة حقها وعززها في بيتها وجاءت الجمعيات الفاسقة تريد أن تفسداء المجتمع الإسلامي لا يكفينا إلا أن نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل على هذا القوم الظالمين

  • كريم بوزبيطة
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:10

    اذهبي الى البادية ايتها الوزيرة وانظري الى الحالة المزرية التي تعيشها الاسرة بكاملها دون استثناء حيث لا فرق بين الانسان والحيوان في الحقوق اناس يسكنون اعالي الجبال محرومين من ابسط الحقوق لا طريق ولا مستوصف ولا مدرسة ويقطنون تحت سقف القصب والقصدير قبل الكلام عن المساوات يجب ان تدهب الحكومة والبرلمانيين الذين يستفدون من اصوات هؤلاء يجب ان يدهبو الى عين المكان ويشاهدون بام اعينهم القهر والفقر والحرمان الذي يعيشونه انهم يعيشون في عصور ماقبل التاريخ والله سوف يحاسبكم انتم لانكم حملتم الامانة ولم توفو بها

  • مجتمعات المركزية الأنثوية
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:24

    سنقحم الأولاد في أشغال البيت عندما يقبل البنات إقحامهن في الأعمال الشاقة وسيهتم الأباء بالمواليد عندما تشارك النساء في مصاريف البيت النصف بالنصف هذه هي المساواة الحقيقية وهي اقتسام المسؤوليات مناصفة وفي كل المجالات والميادين مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، المساواة حسب المفهوم النسوي هو إلقاء مسؤوليات النساء على الرجال بالإضافة إلى المسؤوليات المنوطة بهم.

    ولاننسى أيضا أن خديجة أم المؤمنين كانت تشتغل وتصرف على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوة فهل تريد هاته النسويات أن يكن أفضل من أشرف نساء الكون.

  • Standard derecho
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:30

    هي الحرية بعبق روح ترانيم النسيم نسموا بها فانعمي من خلال الزمن الدوار بنفحات عطر الليل و النهار

    محمد بدر
    افريكانيزم مغرب العيد 2011

  • محمد
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:42

    آه مكرمة وبزاف عليها كيمشيو لمزوجات يخدمو ف حقول الفراولة فاسبانيا، وعليها لعيالات كيحرگو لأوربا بلاد الكفار، وعليها فئة كبيرة ملعيالات كيطلبو وكيمارسو الدعارة..وكيخدمو فالقطاع الغير المهيكل بمعدل 1500 درهم فالشهر..

  • جون لوك
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:42

    لايمكن تحقيق حقوق المرأة دون توفير باقي الحقوق الأخرى كالممارسة الديمقراطية و الشفافية و المحاسبة و توزيع العادل للثروة و فصل القضاء و حق التعليم و الصحة… وغيرها ثم بعدها بناء مجتمع حداثي يتميز روح المواطنة و المسؤولية يحترم البيئة و الحيوان و الإنسان و يعي حقوقه و حقوق الغير بما في ذلك حقوق المرأة…

  • omar
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:45

    في إنجلترا و أمريكا الإرث يعود للمولود الأكبر و يحرم بقية أفراد الأسرة من الإرث و يمكن للهالك أن يترك وصية لحرمان كل أبنائه من الإرث و لا واحد في تلك البلدان يقيم الضجيج لتغيير نظام التوريث و أنتن ترد تغيير القرآن بجزئ من آية

  • عاقل احمق
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 21:46

    يا سبحان ألله يتحدثون عن حقوق المرأة ولا يتحدثون عن الواجبات ثم الأكثر من ذلك يودون المساواة بين الرجل والمرأة والسؤال هو : المساواة في ماذا : قد يقولون المدافعون على المساواة بين الجنسين في مسألة الإرث والسؤال هل الإرث لم يحسم بالقرآن ام انهم يريدون التمرد على شرع الله ونحن نقول نريد بالإجماع المساواة في الحقوق والواجبات وليس في الحقوق فقط إذ لا يمكن للعاقل الفاهم المدرك ان يغض النظر عن الواجبات. لذا قبل الشروع في الحديث عن المساواة يجب الحسم في الادوار لكلا الجنسين ، الرجل يعمل خارج البيت والمرأة تعمل داخل البيت وعليه وجب لزوما على الرجل النفقة سواء كانت المرأة مطلقة او عدمه ،ولكن الآن الأمور اختلفت والادوار شابتها الضبابية وذلك منذ أن خرجت المرأة للعمل خارج البيت موظفة او مستخدمة ،هنا تطرح مجموعة من الأسئلة اولا من يتولى رعاية وتربية الأطفال ثانيا هل العمل خارج البيت ضرورة ملحة ام تكميلية ثالثا هل المرأة تخرج للعمل برضى ذويها او رغما عنهم رابعا في حالة الطلاق وهذا هو المهم والجوهر في مدونة الأسرة لماذا تترتب واجبات النفقة والمتعة على الرجل دون المرأة مع ان المرأة موظفة

  • الفراولة
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 22:18

    المراة اكرمها الله والاسلام قبل ان تدليها انت ومن معك من الجمعيات الشيطانية والان ترسلوها الى الفراولة لكي تخربوا البيوت كما وقع للامام الدي قتل على يدي زوجته والطلاق في ارتفاع وانتم من تتحملون المسؤولية غدا امام الله

  • خلق الله الكون
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 22:46

    * خلق الله الكون فيه لكل واحد دوره ، فلا يمكن تحقيق المساواة داخل الجنس الواحد ،

    فبالأحرى بين الجنسين معاً . و هذا الإختلاف يبدو جلياً حتى في عالم الحيوانات و الحشرات .

    و كم من أنثى تفوق الذكور في الحقوق ، و كم من ذكر و أنثى ليس له أي حق .

  • ولد السماعلة
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 23:00

    الصورة عجبتني معبرة من ايام التسعينات من الضريح في الرباط ويبدو ان هذه العاءلة الصغيرة المتواضعة من خلال جلباب المرأة القديم اننا فرطنا في يومنا الحاضر في كل ماهو جميل وعريق يجمع بين الازواج والعاءلات هذا هو المغرب ماضيه داءما احسن حاضره

  • شهاب الحق
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 23:01

    هناك اله واحد وكلام واحد وكتاب واحد كلام الله تعالى وكتاب الله تعالى القراءن الكريم مهما قلتم وفعلتم فلن تستطيعوا تغيير شىء فهو محفوظ من الحفيظ مالك ملك ومالك الدين الحمد لله والله غالب على أمره والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • سيسو عبدالله
    الثلاثاء 29 نونبر 2022 - 23:01

    ان الله جل جلاله لم يترك مجالا لمن ينادي بالمساوات بين المرأة والرجل،اقول لقد وحينما نقول لقد فاللام حرف توكيد وقد حرف تحقيق ادن فلقد أعطى الله لكل دي حق حقه ونحن دولة متمسكة بدينها ومن يطالب بما لم يأذن به الله فليس على ديننا والسلام عليكم ورحمة الله

  • اين هي المساواة واين هو حق المراة
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 00:39

    واين هي المساواة في ترقية سلك المفتشين لقد تم إقصاء امرأة ذات كفاءة عالية بدون مبرر

  • Lila
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 07:24

    Si vous voulez vraiment l émancipation de la femme il faut commencer par l ÉCOLE c est la où l éducation commence plus les médias et l image de la
    femme dans la société
    Le reste c est du bla bla

  • رضوان
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 11:42

    ترسانة القوانين موجودة ببلادنا فقط تحتاج إلى تطبيق سليم يراعي توابث الأمة بعيدا عن التأويلات الضيقة…وقضية المساواة تحتاج إلى تعاون بين كل مكونات المجتمع…بين الجنسين،والفهم والاحترام المتبادل بين الطرفين…وقبل كل هذا الرجوع الى الميثاق الاخلاقي الناظم لمجتمعنا والمستمد من ثوابث الامة.

  • غزاوي
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 12:22

    مجرد تساؤل.
    أين العزة والكرامة !!؟؟
    يبدو جليا أن لدى بعض المسؤولين والمحللين المغربيين “معنى” آخر لكثير من المفردات غير “المعنى” المنصوص عليه في معاجم اللغة العربية.
    جاء في العنوان، وتكرر في المقال على لسان وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ما نصه:
    “المرأة ‘معززة مكرمة’ في المغرب” انتهى الاقتباس.
    يبدو أن السيدة وزيرة التضامن ترى “العزة والكرامة” لسيدات المغربيات في طوابير النساء البغلات.
    يبدو أن السيدة وزيرة الإدماج الاجتماعي ترى “العزة والكرامة” لسيدات في قوافل عاملات الفراولة.
    يبدو أن السيدة وزيرة الأسرة ترى “العزة والكرامة” لسيدات المغربيات في سفارة الكيان واستثمارات جاك بوثيي.
    يبدو أن السيدة وزيرة الأسرة ترى “العزة والكرامة” لسيدات المغربيات في تصدير عاملات البيوت.
    وأقتنع “المداويخ” المثقفون بهذا “الكرامة والعزة” لسيدات المغرب، فأصبحوا يطالبون برفع التجريم عن الإجهاض والزنا في كل نادي وواد، وأصبحت البرلمانيات يشدن بما تديره الدعارة في ميزانية الدولة.
    في الجارة الشرقية، ثار الشعب المقهور ضد قناة تليفزيونية لمجرد بثها لقطة مخلة بالحياء، فاستجاب النظام المستبد بغلقها على الفور.

  • التعليق 2022
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 12:30

    لا توجد مساوات بين الرجل و المرآه و المرآه لها قيم ووزن في الدين الاسلامي وتوصيات النبي (ص) عليها نحن المغارب لانحتاج للنصائح من الغرب فلاسلام يوصي بتعامل بالمرآه بحترامها والعطف علها نحن لن ننتظر من جهل الدول الغربيه ان تعلما كيف نتعامل مع المرآه

  • Abderrahman IKHARRAZEN
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 12:30

    أوكل الله على هؤلاء الذين يريدون تحريم الرجل من الأنثى الحقيقية الحنونة التي لايستطيع الرجل من دونها، وسعيا منهم في مآرب شخصية ومادية. كل مرة يتحدثون عن المساواة بين المرأة والرجل.

  • arabmstfy2
    الأربعاء 30 نونبر 2022 - 13:37

    كذبتي الله مكاين لا عز لا كرم حيت الراجل الا لقا المرا خرجات عليه مبقاش كيتسوق ليها بحالي حيت الشرع لله بوحدو اوالقانون بوحدو ميمكنش نخلطو بيناتهم .
    هناك دروس وعبر !

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال