حْلّي: جامعة ابن زُهر ستتغلب على الاكتظاظ بمُدرّجات وقاعات جديدة

حْلّي: جامعة ابن زُهر ستتغلب على الاكتظاظ بمُدرّجات وقاعات جديدة
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 09:00

يتحدث الدكتور عمر حْلّي رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، عن الوضع بالكليات التابعة لهذه الجامعة. حْلّي الذي يدافع عن حصيلة السنوات التي يرأس فيها الجامعة الجنوبية، يؤكد أن الجامعة تغلبت على مشكل الاكتظاظ، وأنّ أشغال التوسّع التي عرفتها الكليات الخمسُ رفعت الطاقة الاستيعابية للجامعة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة تراجَع هذه السنة مقارنة بالسنة الفارطة، خاصة في كليات الآداب والحقوق، مع تسجيل ارتفاع طفيف في عدد الطلبة بكلية العلوم.

– بداية دكتور حلي، يتزامن كل دخول جامعي مع الحديث عن الاكتظاظ الذي تعرفه الكُلّيات التابعة لجامعة ابن زهر، هل سيتكرر السيناريو نفسُه هذه السنة؟

*أعتقد أن الاكتظاظ صخرة كان لا بدّ من تفتيتها من أجل فتح نوافذ الممكن فيما يتصل بالتكوين الجامعي، وأظن أن جامعة ابن زهر سائرة في اتجاه سليم، إذْ رفعنا الطاقة الاستيعابية بالكليات الخمس بإضافة 9130 مقعد جديد، أي ما يفوق 25% مما أنجز على الصعيد الوطني، وكلها مقاعد جديدة، ناهيك عن إعادة تأهيل المؤسسات من المرافق الصحية والمرأب إلى المختبر والمدرّج.

الإرث كان ثقيلا وكان لابد من اعتماد مقاربة تشاركية من أجل تبيُّن الطريق وفتح آفاق تُعيد بعْث الأمل لدى الطالب ولدى الموظف والأستاذ الباحث؛ إذن المقعد أولا والتأطير ثانيا، حيث رفعنا من عدد الأساتذة بإضافة 200 أستاذ للأساتذة الـ600 الذين كانوا موجودين بالجامعة منذ 1984 وإلى غاية 2011، وهذا ليس بالأمرِ الهيّن؛ فالوزارة كانت لنا سندا أساسا للمضيّ في رفع هذا التحدي، وقد وصلنا بذلك إلى نسبة أستاذ لكل 82 طالبا على صعيد الجامعة وما زالت لدينا تحديات بالنسبة للموسم القادم نأمل أن نحافظ على وثيرة التوظيف الحالية على الأقل من أجل التغلب عليها.

ودعني أقول لك إنّ نسبة التأطير ونسبة استغلال المقاعد والفضاءات ستعرف تحسّنا قلّ نظيره خلال الدخول الجامعي لهذه السنة، وأنّ جامعة ابن زهر ستتغلب على الاكتظاظ بصورة واضحة ابتداء من الآن بـ5 مدرّجات جديدة و36 قاعة بـ175 مقعدا للواحدة، و24 قاعة بـ70 مقعدا. هذا التحدي دخل إلى نافذة الممكن بعدما كان قد أجهز على الأمل فيما سبق؛ ولأجيب على سؤالك فالسيناريو أفضل من مآسي الماضي، ولكن الطريق ما يزال يدعونا إلى مزيد من البناء والتحسين.

هناك مؤشرات جديدة تشجعنا كذلك، منها انخراط المكوّنات باعتبار العنصر البشري هو قوام الجامعة، والتراجع الذي حصل على مستوى أعداد الطلبة، فقد تراجع عدد الطلبة في كلية الآداب بـ14% وبـ21٪ في كلية الحقوق، وعرف زيادة بلغت 3% في كلية العلوم، مما جعل جامعتنا تعرف تراجعا واضحا بـ13% في الكليات الثلاث بأكادير.

هذا الوضع جعلنا نبلُغُ توازنا محمودا بين العلوم والتقنيات والتدبير والاقتصاد والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية؛ ثم إن الاكتظاظ يتم التغلب عليه بالتدبير الجيّد والجديد والشفاف كذلك؛ في هذا الصّدد أشير إلى أنّ كلّ طلبتنا سجلوا عبر البوابة الإلكترونية بمن فيهم المرشحون الـ 20711 للإجازات المهنية والماستر والماستر المتخصص، كما أنّ الطلبة الممنوحين يتوفرون اليوم علي بطاقة بنكية، والنتائج تعلن عبر الويب والتصحيح الآلي ساهم في التخفيف من ضغط التقويمات.

حتى التسجيل بالحي الجامعي يتم عبر البوابة، ونفكر في تحسين خدمات تدبير ملفات النقل الجامعي عبر البوابة ابتداء من الموسم القادم وغيرها، وفي بعض الأحيان هناك مقاومة أو تشويش، ولكن التواصل والإقناع يلعبان دور الوسيط المسهل؛ ولا يجب أن ننسى أن مكوّن الطالب هو علّة وجود الجامعة، وكلما قمنا بتحسين العرض التربوي والاجتماعي والعلمي لديه كلما ارتقت الجامعة وتحسّنت صورتها.

– من خلال جولتنا في كلية العلوم والحقوق، لا ننكر إحداث قاعات جيدة ومدرجات مستحدثة بمواصفات عالمية، لكن مع ذلك يشتكي الطلبة خاصة الماستر والدكتوراه من نقص في التجهيزات اللازمة للبحث العلمي ونقص في الأطر؟

* نحن على وعْي تامّ بذلك، لهذا قمنا ببناء بهو للبحث العلمي بكلية العلوم للباحثين سيَفتح أبوابَه قريبا، ونحن بصدد التهييء لتجهيزه بشكل يليق بالقُدرات والكفاءات العلمية لهذه المؤسسة؛ ثم نحن بصدد إنهاء الأشغال في مركز الأعمال ( centre d’affaires) بالمدرسة الوطنية للتجارة التسيير، ونعمل على تجهيز فضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وقاعة للصفقات وأخرى للمناقشات بكلية الحقوق.

– يشتكي بعض الطلبة من غياب تخصصات تعرف إقبالا من لدن الطلبة في كل من الكلية المتعددة التخصصات بورزازات وتارودانت، إلى ما يَرجع هذا المشكل؟

* لقد فُتحت الكلّيتان بوارزازات وتارودانت وفق تصوّر يقوم على اقتراح تخصصات مهنية، وهو أمر محمود، وقد أضفنا إليها تخصصات في الرياضيات والاقتصاد، وقد ارتفع عدد المسجلين بوارزازت بـ7% هذه السنة وارتفع بـ 8% بتارودانت.

نحن سائرون بتوازن وبتدرّج يراعي شروط التطور المتصل بهاتين المؤسستين اللتين تظل نِسَبُ تخرج طلبتهما محترمة وسرعةُ اندماجهما مشجعة شبيهة بمدارس جامعة ابن زهر التي لا يجب أن ننسى الدور الريادي الذي تقوم به.

ويكفي أن أقول إن نسبة الرفع من عدد طلبة المدرسة العليا لأكادير بلغت 12% هي ونظيرتها بكلميم، في حين بلغت نسبة الزيادة في الطلبة المهندسين الجدد 27%؛ ولذلك نحن مدعوون للإسراع ببناء مقر مدرسة المهندسين وكلية الطب لتوسيع رقعة الأطر ذات الجودة المأمولة التي نريدها لجامعة ابن زهر.

– في مسألة المسالك والشعب لماذا ظل مسلك الأمازيغية تابعا لشعبة اللغة الفرنسية رغم أن الطلبة خاضوا معارك نضالية وتلقوا وعودا بإحداث شعبة الأمازيغية مستقلة؟

* أبشّرك بأن مجلس الجامعة وافق على إحداث شعبة الأمازيغية، وهناك إعادة هيكلة لهذه الشعبة ستفضي مبدئيا إلى التحاق أستاذ متخصص في المجال من شعبة اللغة العربية وأستاذة أحرزت لقب أستاذة مؤهلة في الأمازيغية في نهاية الموسم الفارط.

– جامعة ابن زهر ليس فيها مطعم بالحي الجامعي، هل هو تقشف أم ماذا؟ خاصة وأن الجامعة شيدت مؤخرا مدرجات بأرضية فاخرة جدّا؟

* المطعم قادم وحيّ جامعي جديد إضافي، وهناك إضافة 180 سريرا جديدا في دار الطالبة التي تديرها جهة سوس ماسة درعة.

– ماذا عن ملف الموظفين الذين يريدون متابعة دراستهم، ماذا أعدّت الجامعة لحل أزمة هذا الملف؟

* الجامعة فتحت ترشيحا عبر البوابة الالكترونية للموظفين، وستبث المؤسسات المعنيّة في الأمر قريبا، علما بأن الطلبات موجهة في 95% منها لكليتي الآداب والحقوق، مما يثقل كاهلهما؛ في كل الأحوال ستبث هياكل المؤسسات في الأمر قبل متم هذا الشهر.

‫تعليقات الزوار

20
  • الحسن الزكري
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:04

    هذا جميل و شكرًا علي مجهو ذاتكم المرجوا ان تحدتونا عن كلية
    الطب في أكديرة متا ستفتح أبوابها لطلبة الجهة و شكرًا جزيلا
    مرجوا الجواب من السيد ر يئس الجامعة

  • Ahmed Dalou
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:34

    أعتقد أن مشروع بناء جامعة جديدة بمنطقة أيت ملول جنوب مدينة أكادير هي الحل الوحيد للقضاء على مشكل الإكتظاظ الذي يظهر أنه سائر نحو الحل في 3 سنوات القادمة بشكل نهائي. يجب فقط التفكير في بناء أكبر قدر ممكن من الأحياء الجامعية بمعدل سرير لكل طالب

  • أبو زياد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:55

    جامعة ابن زهر تغلبت على مشكل الاكتضاض في خيال عمر حلي فقط.
    حلي وملي واللي داق يلوي…

  • متتبع من بعيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:51

    ربما قول صاحب التعليق 2 صحيح. اليوم أكادير وغدا ايت ملول ةلم لا تيزنيت مع الطريق المزدوج. المهم المجهود موجود وليس في عهد رئيس السفريات السابق وصاحبه المعروف ولا بد من الأحياء الجامعية. وشكرا لكلية العلوم التي بدأت الدروس في وقت جد مبكر.

  • ismail d'agadir
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:06

    كنا نتمنى من رئيس الجامعة أن يجيبنا على ما مصير تلك الماسترات التي لم تعتمد بعد نهائيا في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية . هل تم قبولها أم تم رفضها .
    ولماذا دائما الطالب آخر من يعلم . وهل تمة شيء يمكن خسارته إذا أعلنتم أن الماستر لم يعتمد، أو أن المسألة يمكن حسمها في جدول زمني محدد . أو على الأقل إعتذار فقد تم مخالفة الموعد الذي تعاقدنا معكم حوله إلكترونيا.

    وما جدوى إدراجها إذن ضمن اللائحة الخاصة بالماسترات، وتسلم ملفات الطلبة الخاصة بها، ولكن للأسف الشديد هذا هو حال إدارتنا وكنت أتمنى أن يتم الحوار مع أحد أبناء المنطقة العارفين بخبايا الجامعة ولكن هذا هو الحوار الثاني وذلك دائما عن بعد . والسلام

  • karimo
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:06

    كدب ,منذ 6 سنوات والموظفون يتنقلون بين بين مكاتب الجامعة دون فائدة اما الموظفون البعيدون عن اكادير يصبح ذلك من المستحيلات في البوابة الاكترونية در للرماد ,قمنا بعدة محاولات دون ان نتمكن من ذلك لان البرمجة لاتقبل…..كثر كلامكم وغابت الفائدة لو اقفلتم هذه المؤسسات لو وفرنا الكثير لو كنا اميين لرحنا حتى لانفهم كلامكم ونستريح…..

  • u3tta
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:19

    جميل جدا لكن الطامة الكبرى هي التي تصيب أبناء تنغير زاكورة وارزازات الرشيدية و الأقاليم الجنوبية لو تم إحدات جامعة لهذه المناطق المنكوبة لخل مشكل الإكتظاظ و المواجهات العنيفة

  • ⵉⴱⵏ ⵏⵉⵖ ⵉⴱⵎ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:25

    غريب و عجيب أن تكون الجامعة – بمديرها و أساتذتها و تلامذتها المتفوّقين و وزارة التعليم المكلّفة بها…- لا يعرفون الفرق بين ⵎ و ⵏ في اللغة الأمازيغية المعيارية المدسترة في الدستور و الرسمية في الدولة…
    أنظروا في الصورة أعلاه, لكي يكتبوا ⵉⴱⵏ IBN كتبوا ⵉⴱⵎ IBM
    شكرا لهسبريس على نقلها للحقائق كما هي.
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵉ ⵀⵉⵙⴱⵔⵉⵙ ⵓⵎⵉ ⵜⴰⵙⵛⴰⵏ ⵜⵉⴷⴻⵜ ⵎⴰⵎⵎⴻⵛ ⵜⴻⵍⵍⴰ

  • عبد القاسم اقبيل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:40

    تحية للاستاذ على مجهوداتهم الجبارة على هذه الجهود الكبيرة والنيرة .

  • معاين
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:47

    للاسف كان بالامكان توسيع كليات تارودانت وورزازات و كلميم و اضافة تخصصات اخرى حتى تستفيد هده المدن اقتصاديا بدل التركيز فقط على كليات اكادير المدينة التي تعرف غلاءا في سومة الكراء و المعيشة

  • Rachid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:01

    je crois que ce Présidents ne réside pas à Agadir !! il ya en ce moment des étudiants et surtout des étudiantes qui n'ont pas trouvé où loger, une famille est revenu à sa ville avec ses deux filles quand la famille n'a pas trouvé de logement…les prix des chambres dans les maison a été multiplié par 20 ou 30, c'est trop cher….les séances de TD vont se faire avec 90 étudiants au lieu de 60 l'année dernière, la plupart des salles de TP dans la faculté des sciences ne sont pas bien équipés. certains enseignants sont encore absents, il ya même un enseignat au département de Biologie qui habite au canada !! voilà la réalité Mr. Le président. Etudiant à la faculté des sciencds

  • صلاح
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:27

    راه الجامعة ديال الطلبة وماشي معقول أسي كريمو والموظفين راه فيهم لي فايت منو استفد من الجامعة. حتي فالمستر والدكتوراه.

  • امازيغي سوسي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:37

    رئيس يثقن فن الاجابة ةالاقناع،هل ما قاله صحيح يا ترى لا ادري!لكني لا انكر انه في الموسم 2011 بدات اشغال البناء في كلية الاداب والعلوم الانسانية.

  • معلم و أفتخر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:55

    قال أن الموظفين الذين يريدون الدراسة سيحل مشكلهم متم هذا الشهر كيف ذلك و قد قال لي الموظف المسؤول عن التسجيل : هل أنت موظف ؟أجبته نعم فنظر لي و قال صعب ثم أضاف :موظف في التعليم’قلت نعم فأجاب مستحيييل ….و كأنهم يريدون للمعلم أن يبقى مكلخا مكمشا حتى يعلم ذلك التكلاخ و التكماش لتلاميذ و هم شعب الغد …و بالتالي …القضية باينة

  • mdd
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:23

    كنت اتمنا لو تحدث السيد الرئيس عن التخصصات التي احدثت بكلية ورزازات و التي لا تتناسب مع ظروف المنطقة فاغلب الطلبة خصوصا الجنوب الشرقي يتجهون الي اكادير و مراكش لاتمام الدراسة يعني بعيد ب 500كلم اي طلب علم هذا؟

  • طالب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:58

    لماذا يمنع الموظفين من متابعة دراستهم بالجامعة ؟؟؟

  • حسن الخطيبي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:31

    من دون مزايدة ولانفاق …..زرت جل جامعات المغرب..اثناء انجازي بحث الدكتوراه….فوقفت على حقيقة ان جامعة ابن زهر فعلا جامعة تتحرك نحو المستقبل بخطى ثابتة….جامعة تتجدد باستمرار..من حسن لأحسن….ولعل الاستاذ عمر حلي يقود سفينة هذه الجامعة باقتدار كبير……مع العلم ان رضى كل الناس جميعا غاية لاتدرك…وان الكمال لله وحده….

  • محمد أمجمض
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:43

    السلام عليكم قال السيد الرئيس ان المؤسسات المعنيّة ستبت في التسجيل بسلك الماستر بالنسبة للموظفين في متم هذا الشهر لكن للاسف الشديد فقد تم تسجيلي في سلك ماستر القانون المدني وحين الاعلان عن نتائج الانتقاء لم أجد اسمي في لائحة المقبولين ونظرا لكوني اتوفر على نقط جيدة ،ومن هذا المنبر اتسال هل هناك فرصة للنظر في هذا الموضوع الخاص بالموظفين المقبلين لاستكمال دراستهم في مسلك الماستر و شكرا.

  • ابو الزهور الغيور
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:25

    أملي فيكم سيدي الرئيس أن تبدلو جهد ايمانكم حتى تفسحوا المجال للموظفين لمتابعة الدراسة الجامعية بشتى شعب الجامعة؛وبذلك تساهمون في الرفع من مستوى موظفينا التكويني منة الناحية الفكرية والاجتماعية .وان التأطير الجامعي شرط أساسي للنهوض بالتقدم السياسي والاقتصادي للبلاد؛ومن ناحية فان تكوين الموظف سيساهم لامحالة في التخفيف من عبئ الحكومة ويضمن تخليق الحياة الادارية مع ترسيخ المواطنة الحقة.وأملنا فيكم كبير لتحقيق كل غاية منشودة.والله الموفق لخطواتكم وما ظننا بكم خائب.

  • باحث
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:12

    الدكتور عمر حلي وكما عودنا المثابرة والجد في العمل مزيدا من النجاح والتوفيق انشاء الله.

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 1

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 6

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 5

هدم منزل مهدد بالسقوط

صوت وصورة
صرخة دكاترة الوظيفة
الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:44 34

صرخة دكاترة الوظيفة

صوت وصورة
إنتاج وتثمين العسل
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:44 9

إنتاج وتثمين العسل