"خارجة عن القانون" تحرج قيادات حزبية مغربية بمطالب الحرية الفردية

"خارجة عن القانون" تحرج قيادات حزبية مغربية بمطالب الحرية الفردية
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:00

تواصل دينامية “خارجة عن القانون” حركيتها المدنية والسياسية لإسقاط الفصول “المناقضة” لقيم الحريات الفردية بالمغرب، حيث أقفلت ملف مراسلة الأحزاب، في انتظار ردودها، بعد مهلة تتداول خلالها مختلف النقاط الواردة في المراسلة المسلمة.

وتراهن المبادرة على مدخل مؤسساتي يؤسس لثقافة قانونية بديلة، خصوصا بعد مراسلة البرلمانيين وإعداد عرائض، ومطالبة الأحزاب بإدراج نقطة “تغير القانون الجنائي” ضمن برامجها الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات التشريعية 2021.

ويعرّف الواقفون وراء الحملة أنفسهم بأنهم “مواطنات ومواطنون مغاربة، نعترف بأننا خارجون عن القانون. نعم، نحن نخرق كل يوم قوانين جائرة، قوانين بالية أكل عليها الدهر وشرب”، مضيفين: “نعم، عشنا أو ما زلنا نعيش علاقات جنسية خارج إطار الزواج”.

ومن المرتقب أن تكشف المبادرة عن كافة مضامين النقاش مع الأحزاب قبيل الانتخابات المرتقبة؛ لكن حساسية الموضوع تجعل مطالبها “مجازفة انتخابية” كبيرة، تتهرب منها في الغالب التنظيمات تفاديا لأي صدام مع “المزاج الشعبي”.

كريمة نذير، عضوة مبادرة “خارجة عن القانون”، أوردت أن بعض الأحزاب رفضت تسلم المراسلة دون مبررات، فيما أخرى علقت على بعث مفوض قضائي؛ لكن الغاية من ذلك بالنسبة إلى المسؤولين كانت هي ضمان وصول الوثيقة إلى جميع الأطراف المعنية.

وأضافت نذير أن بعض الأحزاب الأخرى تسلمت المراسلة بشكل عادي، مؤكدة استعداد قيادات لمجالسة المبادرة لتداول الموضوع من مختلف الجوانب؛ لكن يجب انتظار توصل الجميع وإعطاء مهلة أقصاها شهر واحد لتدارس المراسلة، وبعدها معاودة الاتصال.

وبخصوص العريضة المعدة لرئاسة الحكومة، قالت نذير، في تصريح لهسبريس، إن الأعضاء يقتربون من ملامسة عتبة خمسة آلاف توقيع، كما اقتنع العديدون بغياب أي مسلك آخر لتغيير القانون الحالي، سوى بالانخراط في الدينامية الجارية حاليا.

وأكملت الفاعلة الحقوقية أن المبادرة تشتغل على عديد الأنشطة؛ لكن جائحة “كورونا” أربكت كثيرا العمل المنجز، مشيرة إلى أن الاستعدادات قائمة من أجل عقد ندوة افتراضية تتناول جميع المستجدات الخاصة بالمبادرة ومستقبلها.

الأحزاب المغربية الحريات الفردية انتخابات 2021 خارجة عن القانون

‫تعليقات الزوار

59
  • مغربي غيور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:18

    الحمد لله أن اليسار المغربي لم يصل إلى الحكم من قبل حيث كان المغفور له الحسن الثاني رحمه الله لهم بالمرصاد فتصدى لافكارهم الهدامة الجهنمية والتي سعوا إلى تطبيقها على الشعب المغربي المسلم بالنار وبالمناجل والمطارق .

  • Mo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:20

    شعوب الدول الأوربية ناضلوا في القرون الماضية من أجل الحصول على الحريات الفردية لكن الأولية كانت للعيش الكريم وحقوق أما هذه الجراثيم التي تتنفس معنا نفس الأوكسجين فيهما فقط الجنس.

  • خالد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:21

    مجتمع بلا ضوابط أخلاقية يصبح ضعيف المناعة و عرضة لكل أشكال الاختلالات و هؤلاء الخارجون عن القوانين و الاعراف يشكلون فيروسات تحاول اختراق كل النظم و القيم المجتمعية و تشتيت الأغلبية السليمة التي تعيش على الفطرة. لماذا لا ترحلون إلى مجتمعات أخرى لتعيشوا فيها بدل استقدام أنماط عيشها و محاولة الزج بها داخل مجتمعاتنا؟؟ اذهبوا الى امريكا و اوروبا فإن لكم فيهما ما سألتم. المشكلة الكبرى انكم لن تستطيعوا مجاراة وتيرة عملهم و علومهم و كل ما تستطيعون تقليده هو خروجهم عن الفطرة الإنسانية السليمة.

  • القرد يتكلم من جديد..
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:31

    عندما نشر بعض النصائح ضد العري والفجور اقام البعض الدنيا ولم يقعدها ، اﻻن باسم الحقوق ! الدعوة الى مزيد من الروتنيات والزنا والفجور والاغتصاب والقتل…ﻻ بد من تقديم اصحاب هذه الرسالة الإرهابية الى العدالة وتنغبذ عليهم أشد العقوبات بما فيها اﻻعدام ، ﻻ بد للمواطنين التحرك مجدداً لتقاعس اﻻحزاب والسلطات لحماية المجتمع المدني من السموم المستوردة من أناس مرضى نفسيا ، بلدنا دولة إسلامية وإمارة المؤمنين وشعب محافظ ، ﻻ مساومة في ذلك … مهما كلف الثمن.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:32

    اننا في القرن 21 واخذنا استقلالنا الشكلي في 1956 في القرن الماضي بعد المقاومة المغربية للمحتل الفرنسي الدائم للمغرب وبعد هذا الاستقلال تمت تصفية رجال المقاومة ولم نعرف لحد الان من قتلهم واستولت شلة معروفة على الاراضي الخصبة والضيعات التي تركها المعمر الفرنسي ولم تنتهي هذه اللعبة بعد. سنغافورة وماليزيا مثلا وصلوا الى قمة الازدهار في عقود معدودة ونحن مازلنا نطالب لنمارس الجنس خارج وصاية الفقهاء والقانون الجنائي المغربي ولم نحقق حتى الاكتفاء الذاتي في الحبوب المزروعة سنويا وما زلنا نستورد الحبوب الملوثة من اجل الخبز الملوث وشكرا انشر ياهسبريس من فضلك

  • سباتة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:32

    خارجة عن القانون تريد أن تخرج على شعب.همكم الوحيد هو الإنحلال الأخلاقي. هل ترضين أن تكوني مع والديك في حافلة و يطلع شاب وشابة و يقبلون بعضعهم البعض و ربما تصل الحالة لإنتزاع الملابس أمام أعين الركاب وامام والديك و لم يتكلم أحد بحجة الحياة الفردية. الحياة بين الذكر و الأنثى مؤطرة بعقد نكاح في جميع الأذيان. وكل زوج لم يوفق ف علاقة جنسية له الحق ف الطلاق والبحث عن متعة أخرى

  • Yassine
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:39

    لا يمكن أن تستمتع بالجنس الحرام في دولة ينخرها الفساد و الغش و جل شعبها مفقر و قدري، المرجو من خدام أجندات الأمم المتحدة التركيز على محاربة الفساد القانوني التجاري الحقوقي قبل التفكير بعسيلاتهم

  • الملالي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:43

    البودي رؤيته للحرية الفردية يبحث عنها انطلاقا من ثقافته البودية كذالك الهندوسية كذالك المسيحي واليهودي لا يوجد شخص ضد الحرية لكن إنطلاقا من ثقافته لا من ثقافة الآخرين !!! مثلا ختان الرجال الاطباء يؤكدون ان ختان رجال يتجنب امراض كثيرة كذالك اخصائيي الصحة الجنسية يؤكدون ان الختان الرجال صحيا كذالك له امتيازات جنسيا هل تعلمون مثلا الشاب المسيحي قبل ممارسة الجنس اول مرة يلقب ب vierge وعند ممارسة الجنس لاول مرة يبكي من الحريق هل تعلم ان الشاب المسيحي الدي لم يمارس الجنس عاجز ان يمارس مع بنت عزباء !!! يجب كما يقال بالفرنسية” décalotter la verge “لماذا المسيحيين علما بالختان عند المسلمين و نصائح اطبائهم و علمائهم لم يأخذوا الختان من ثقافة المسلمين ؟؟ نعم للحرية انطلاقا من ثقافتنا

  • عبده
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:47

    عودوا إلى رشدكم فليس هناك مستقبل للرذيلة. الله يهديكم.

  • العربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:49

    ان كنتم خارج الضوابط القانونية والشريعة فدلك شأنكم تعميم افكاركم وفرضها على الشعب المغربي فهي الديكتاتورية بعينها ..ارجو من الاحزاب عدم الا كترات بهده الشردمة التي لا تمتل الا نفسها ان هي ارادت الفوز بأصوات الشعب.

  • salimcherrou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:49

    انها جراثيم تعيش بيننا اقول لها الى الجحيم ابناء فرنسا يريدنا ان نهنج قوانين حيوانية مرة أخرى إلى الجحيم ……………..؟

  • رقم مغربي.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:49

    لا نريد لهده الفئات ان تنجح في مساعيها الخبيثة الرامية اساسا الى نشر التلوث والاوبئة والامراض الفتاكة بين صفوف المغاربة فما فينا يكفينا فالشعوب الحية ومثقفوها ومفكروها واعلاميوها ونخبتها بصفة عامة قد ضحوا بالغالي والنفيس من اجل ترقية الانسان وتاطيره وتحسيسه بالمواطنة وزرع كل ما من شانه ان يساهم في نشوء جيل نشيط يحب العلم ويحلم بوطن متطور ومزدهر تسوده القيم والاخلاق والمثل العليا لسد الطريق امام الانحراف والانحطاط والانحدار فبدل ان ينادي هؤلاء بوطن يتسع للجميع وتسوده الحقوق ويدافعون عن الجمال تراهم يبدلون قصارى جهودهم لاجل زيادة الانحراف بدعوى الحقوق الفردية بالمغرب فاية حقوق هده التي ينادون بها؟ هل حرية الجنس خارج اطار الزواج تعتبر من الحقوق؟ هل استفزاز الصائمين في شهر رمضان حق من حقوق الانسان؟ فليفعل هؤلاء ما يريدون ومتى يشاؤون بشرط الا يستفزوا جموع المغاربة الرافضين لهؤلاء الدين يتلقون الاموال من الخارج ومن جهات تعادي الاسلام والمسلمين فبئس هؤلاء وبئس انحرافاتهم.

  • الشهبندر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:52

    مثل هذه التكتلات والتحركات قبل ألانتخابات يسعى أصحابها غالبا الى جلب اهتمام الاحزاب إليهم لعل وعسى يتلقوا عروضا لتزكيتهم كمرشحين
    هذا ما حدث بالضبط لكل ما رأيناه من ما كان يسمى الجبهة الأمازيغية خلال الشهور الأخيرة حيث انطفأ كل شيئ بمجرد حصول بعض قياداتها على عضوبات ووعود داخل بعض الأحزاب.

  • Lamya
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:53

    عندما تقرا التعليقات تظن ان اغلبية المغاربة يمارسون الجنس فقط في اطار الزواج اما في الواقع فان اغلبية المغاربة يمارسون الجنس قبل الزواج و بعده خارج القانون ههههه

  • La liberté à deux mesures
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:54

    باي حق يسحق راي الاغلبية ويشيطنون، لاجل اقلية
    الاقليات دائما مرفوضون حتى في الدول التي تدعي الحرية كفرنسا
    الموقع تمنع الحجاب؟
    باي حق تعرى المراة التي ترفض ذلك؟!!!!!
    وهي لا تدعو الى قتل جنين، او تخنت او ضد الطبيعة البشرية
    كلما هل رمضان، تخرج معاول الهدم التي اخذت اجرها مسبقا، وباعت نفسها بدرهمين لتنبح، فقط للفت الانظار عن مشاكل حقيقية
    Même en France, on réprime les libertés personnelles, tel que le port du voile ….

  • Jamal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:02

    قليلة تسترزق من جمعيات أجنبية لتبث سمومها في دولة إسلامية .من خول لكم التكلم بإسم الشعب المغربي .ليكم تصويت من جميع أطياف الشعب حتى نرى من يساند أفكاركم القذرة

  • darkourimat
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:05

    فعلا أنتم خارجون عن القانون الرباني والوضعي كذلك،
    فما عساكم تقولون يوم لا تنفعكم شطحاتكم هذه،
    وتكونوا حينئذ أضللتم معكم آخرين ؟

  • RADI
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:06

    حسبنا الله ونعم الوكيل يطلقون على انفسهم انهم خارجون على القانون .في هذه التسمية ما يدل على قانون الغاب.بكل بلاد المعمور ومنذ غابر الأزمان اهتدى بنو البشرية لقانون يمتثلون له ويطيقونه فيما بينهم ومن خرج عنه يتعرض للجزر والعقوبات حتى يرجع عن غيه وإلا ستحدث السيبة ويعود القوي يأكل الضعيف كالحياوانات في الغابة . في التسمية التي يطلقون على أنفسهم حيف كبير ومس بشعور المواطنين و خلق الفتنة بين أفراد هذا الوطن العزيز .

  • sinoh
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:07

    رغم القوانين والتشريعات الجاري بها العمل في البلاد نلاحظ ظواهر كثيرة اغتصاب حمل قاصرات زنا المحارم…….ومابالك ادا حذفنا هذه القوانين كما يريد هؤلاء الخارجين عن القانون اخرجههم ألله من رحمته

  • حسين من المانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:10

    السلام عليكم
    يجب على الاحزاب اولا ان تدافع عن حقوق الشعب المغربي في العيش والعمل وتعليم والصحة والامن والمساوات ليس عن الحقوق المستوردة من الخارج لزراعة الاستقرار وهدم القيم والأخلاق الا سلامية للمجتمع التي توحده وتجمعهم جميعا والسلام

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:13

    من يعتقد ان حزب ما سواء بمفرده او عبر ائتلاف سواء في الماضي او في الحاضر حكم ويحكم في المغرب فهو واهم.
    بصراحه اتعجب انه ما زال هناك من يأمن بذالك.

  • من ستر عورة زنديق فضحه الله..
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:17

    طبيعي في مجتمع يرتكز 15% من اقتصاده على السياحة لأغراض جنسية مخدرات bien sur have a nice day
    طبيعي في مجتمع 95% من المقاهي يشغلون الناذلات لجدب الزبناء ليشرب كوب قهوة نص نص وبراد شاي سيك ومولادا صفراء بالطبع من اجل امعان النظر في المارة وفي مقدمة الناذلة.
    طبيعي في مجتمع تتجه فيه النسوة الى القضاء لتطليق ازواجهن او لتقديم الشكاوي بهم فيدهبن متأنقات مقادات مأنتكات والحناء على أيديهن فيسيل لعاب حارس الامن و ……..و ………….. بالطبع المدعى عليه في الحدود الشرقية يقف سدا منيعا ضد الأعداء وفي الداخل مجموعة من الشهوانين يتحرشن بنسائهم.
    بعد الفطور سأواصل

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:31

    من الخزي و العار المطالبة بشرعنة العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج في بلد مسلم.

  • الأحزاب الأربعة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:37

    هناك الجنديات المنتميات للحزب الجديد “أنا ماشي عزبة” وكأن أحدا سألهن و يريد أن يعرف وضعيتهن العزباوية أو أية وضعية أخرى لهن!سمعت أنهن يطالبن من خلال عريضة تحت التحضير بالتمثيلية اللائحية في البرلمان تعويضا للائحة الشباب التي أسقطها مناضلوا الخفاء الصادقين مع بلدهم لأنهم لا يريدون شيئا من وراء ذلك غير الصالح العام! هناك جنديات “رويتيني اليومي” تحركهن الغيرة من حزب”أنا ماشي عزبة”ويفضلن تأسيس نقابة قوية لتعويض نقاباتنا المفلسة والمخملية!أما جنديات الرضائيات الجنسية بدون الرضائيات السياسية فهن يردن تأسيس نادي رضائي مفتوح في الشوارع!بذلك كل جنديات الخفاء يردن الخروج للعلن والمرور من التنظيم السري إلى العمل “المسلح” المدلح العملي!السياسة أصبح لها معنى جديدا تركزه، من الركزة،هذه الأحزاب الثلاثة تيمنا بشعار إنجلترا الأحصنة الثلاثة!حزب”خارجة عن القانون”يحول المثلث الحزبي لمربع التحلل من التعزب،التقنن والقهرة!بمرحبا بتنظيم الخارجيات الجديد!الجمع العام التأسيسي في تقاطع شارع”خارج القانون”وشارع”راضية مرضية”!في نادي التحلليات،السياسيات من المحرمات

  • العربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:46

    يكفي أنهم يعترفون بكونهم خارجين عن القانون الذي تم وضعه من قبل السلطات وأغلبية ممثلي الشعب لتكون مطالبهم غير مشروعة ومرفوضة. فالعيش في إطار مجتمع يقتضي اللاتزام والتقيد بالقوانين المنظمة للحياة داخله، ولا يشرع الخروج عن تلك القوانين المعترف بها من طرف الأغلبية.

  • الاصرار يأتي بنتائج عكسية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:47

    إذا محمدوش الله على هادشي عاد غادي يشوفو القوانين (الرجعية) كيفاش دايرة، قريبا ان شاء الله سنعيد حد الزنا وقطع يد السارق…

  • Houssa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:51

    ان البعض عجيب ومضحك أمرهم. نظرا لسطحية أفكارهم يقحمون انوفهم في أمور لا يفهمون مقاصدها. إذا كنت تخالف كاتب الموضوع في الرأى، فعبر عن تصورك دون قذفه أو سبه أو الحكم عليه بأنه جرثومة. انتحلت الحق لنفسك لتطلق لسانك كما تشاء. بزاف عليك تفهم المقصود مما يناضل من أجله صاحب النص. انه يطمح إلى ابعد من الجنس الذي تفكر فيه انت. كن تحشم شوي.

  • محمد الضرباني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17

    كل التعليقات تصب في رفض هذا الموضوع وهناك شبه إجماع عليه . الفاهم يفهم . .. أين هؤلاء ؟ لماذا لايعلقون …

  • محمد احمد المختار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:32

    هؤلاء انصار الميوعة واللوطية والزنا الذين يسمون أنفسهم حقوقيون،هم ضحايا المسكوت عنه الخرج عن الفطرة الانسانية،هم ابناء غير شرايين ولقاء نتيجة العلاقة الغير الشرعية،)(ماذا عساهم ان يطلبوا غيرهذا،ولا يعلمون ان كثير من الحيوانات التي فضلنا الله عليها تتقزز من هذه المطالب،)(هذه بداية نهاية العالم لإن الساعة لا تقوم الا على شرار الخلق وهم دعاة الشر دون خجل او حياء،نسأل الله اللطف.

  • الرحماني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:33

    بما انكم خارجات عن القانون وتمارسن الفساد. فلماذا تريدون تعميمه ليصل للنساء الشريفات فانتن تعترفن انكن وضيعات وسلع جنسية رخيصة. لكن الحمد لله لن يتم الاستجابة لكن هذا واضح بل فضحتن أنفسكن فقط. فلا يوجد اب او اخ يتشرف ان تكون ابنته او اخته هذه المسمات نذير. التي ربما هي لقيطة

  • Azizi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:35

    لا حضور لهم وسط المجتمع المغربي الا ما في نسمع في مناقشتهم الهدامة في ما بينهم في المقاهي وفي اماكن الخلوة في ما بينهم. نحن شعب ليس في ثقافتنا ولو ضرة صغيرة من هذه التفاهات الدخيلة التي يحاولون بها طمس كل جميل وكل وقار يميزنا.

  • ابو سعد الراشيدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:45

    مدام هؤلاء الفجار يجاهرون بهذه الفاحشة فيجب تطبيق شرع الله فيهم لان من بين اهم شروط تنفيذ الحكم الا و هو الرجم (للمحصن و الجلد و النفي لمدة عام لغير المحصن) متوفرة فماذا ينتظر ولاة الأمر لتطهير البلاد من هؤلاء الفسقة الفجرة !؟!

  • أبو هاجوج و التاريخ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:57

    الموضوع هو الحريات الفردية و ليس كل الخزعبلات التي كتبتها. أستسمحك و لكني ملزم بالرد. كلامك كله كلام مقاهي و أنت حفضته مند الأزل. غدا سيكون الموضوع المنتخب الوطني لكرة الماء، إنهيار منزل المغربي في القوقاز أو مغربية تلد تسع توائم و ستعيد نفس الأسطوانة. كل ما كتبته لا دليل واحد لديك عليه.

  • Mohamed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:15

    En base a los comentarios sobre este tema , podemos sacar conclusiones muy claras y evidentes. Los que defienden la libertad individual y los que imponen su irracionalidad basada en la hipocresía..

  • خالد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:16

    أردت أن أعلق فلم أجد خيرا من هذا الذي كتب من قبل أحد المعلقين (رقم ثلاثة) :
    مجتمع بلا ضوابط أخلاقية يصبح ضعيف المناعة و عرضة لكل أشكال الاختلالات و هؤلاء الخارجون عن القوانين و الاعراف يشكلون فيروسات تحاول اختراق كل النظم و القيم المجتمعية و تشتيت الأغلبية السليمة التي تعيش على الفطرة. لماذا لا ترحلون إلى مجتمعات أخرى لتعيشوا فيها بدل استقدام أنماط عيشها و محاولة الزج بها داخل مجتمعاتنا؟؟ اذهبوا الى امريكا و اوروبا فإن لكم فيهما ما سألتم. المشكلة الكبرى انكم لن تستطيعوا مجاراة وتيرة عملهم و علومهم و كل ما تستطيعون تقليده هو خروجهم عن الفطرة الإنسانية السليمة.

  • الشاوش علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:20

    كل الردود على المقال رجالية. و الغالبية الساحقة ضد الحريات الفردية أو ضد المبادرة النسائية. المبادرة لا تدعوا إلى الفجور و الفساد و الإنحلال، إنها تدعوا لحرية شخصية يمكنك ممارستها أو التنازل عنها. يحسب لصاحبات المبادرة شجاعتهن. أنا على يقين أن بين المعارضين للمبادرة من استفادوا من علاقات جنسية رضاءية إن لم يكن كلهم إلا…… إتركوا مساحة للإختلاف و دون نفاق.

  • تبسيط و توضيح نمودج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:03

    قانون الحريات العامة المغربي يضمن حق التنقل وسط المدينة و حتى بين المدن لكل شخص. إدا كنت مسافرا رفقة دكر فليس هناك مشكل أي أنه لا يسألك عن هوية الدكر و صلة و القرابة وووو بطاقة التعريف تكفي. المشكل يقع إدا كنت مع أنتى فيلزمكما و الانتى أكتر الدفاع عن نفسها و لو أنها في الطريق العام و لم تقترف أي دنب. و قد تكون خطيبتك يلزمك شهادة الخطوبة ( يشهد لك مقدم بحال الى واكل اللحم و البرقوق) حتى شهادة والدي المعنيين غير مقبولة. إجحاف في حق يكفله ليس القانون بل الدستور أسمى قانون في البلاد. مبادرة النساء و لو أنها تضهر نوعا من التحرر غير انها ستحارب التمييز بين الجنسين. تطبيق سليم للقانون و لا تنسوا أن ما تقبلناه نحن هناك شباب صاعد لن يقبله و سيتمرد عليه.

  • ناصر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:09

    اغلبية المعلقين يرفضون شرعنة العلاقات الجنسية خارج رابطة الزواج ، ولا املك هنا الا ان اقول ” الله العن للي ما يحشم ” اغلبية المغاربة مارسوها او يمارسونها باستمرار و لكن خفية ويدعون الطهرانية والعفف . النفاق على اتم صوره ، ولكن لا يرجى خير ممن دأب على العيش في الظلام فقد يعميه النور

  • نزار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:21

    حلى حسب منطق حلال/ حرام، فراه خاصنا حتى تارك الصلاة تا هما ندخلوهم للحبس، نهار الجمعة كاين لي كيصلي و كاين لي خارج جالس في قهوة يعني تا هما خاصهم ايمشيو للحبس و لي نمم او كذب تا هما ندخلوهم ايدوزو شي بركة. على هاد الحساب شكون غادي ايبقا برا الحبس ؟! هذا تحيز تأكيدي و مغالطة منطقية، تطبقون الأحكام ( المتخلفة ) غير فاش ما بغيتو. و يتضح ان اغلب المعلقين ليس لديهم اي دراية بالموضوع، كاين لي كيعاير و كيسب و كاين لي قاليك حيت خارجين على القانون يعني راهم ممزيانينش، و هل جميع القوانين مشروعة و معقولة؟ اذا كان الجواب نعم فلماذا القوانين تتغير او ما يسمى ب la relativité des lois ؟ و غالط تماما من يظن ان ممثلي الأمة من وضعوا هاته القوانين التي لا تحترم الحريات، كلام صراحة يضحكني. هذا قانون تم اقراره سنة 1912 من طرف المقيم العام Lyautey و تم الابقاء عليه سنة 1962. يعني Lyautey كيغير على الاسلام او انه قام بعدة قوانين للحفاظ على مصالح فرنسا؟ علاقة جنسية في الاسلام خاص ايكونو اربعة ديال شهود و “حضرو” للعملية كاملةً و ماشي كياخدو الحبس لا كيقتلوهم و لا معرت.هذا القانون ليست له اية علاقة بالدين بتاتا

  • نزار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    كيفاش واحد جالس و كيعطي في الاحكام القيمية على اشباهه البشر واش ربي حطك خليفة له في ارضه ؟ الخالق الاعظم للكون لا يحتاجك لا نتا ولا دولة انكم تكونو وكلاء للحق الالهي في أرضه.

  • الرحماني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:32

    الى ناصر. ربما لفرط غباءه لم يفهم المقصود الزنا موجود والسكر موجود وتعاطي المخدرات كذلك. لكن لا احد يجاهر بالمعصية. هل كل موبقة موجودة في المجتمع نجعلها. قانونية فقط لانها موجودة وتمارسها بعض الاقليات

  • مومو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:36

    لا يوجد شيئ اسمه حرية فردية لا تمس أحدا، نحن لا نعيش وحدنا في المجتمع بل نعيش معا، أي أن كل ممارسة أيا كانت إلا و تمس كل المجتمع. مثلا، عدم وضع حزام السلامة حرية فردية، لكنه يرفع تكلفة حوادث السير، و يرفع ثمن التأمين على الجميع، و يجعل المجتمع يخسر أفرادا استثمر فيهم أموالا في تعليمهم. كذلك المخدرات حرية فردية، لكن المجتمع يدفع ثمن ضياع أطباء و مهندسي المستقبل.
    السؤال المطروح هو، هل يستطيع المجتمع المغربي ككل تحمل تكلفة الحريات الفردية فيما يخص الجنس خارج الزواج؟ هل نملك قوانين تضمن حق أبناء الزنا؟ هل نملك اقتصادا قويا يجعل أغلب الشباب يستطيعون تحمل أعباء نفقة أبنائهم؟ أم أننا سنجد أنفسنا أمام ملايين الأبناء آباؤهم عاطلون؟
    عندما تريد الممارسة في الحلال أخي الشاب، يتأكد أهل العروس في الغالب أنك أهل للمسؤولية ماديا و معنويا، فنضمن نحن كمجتمع أنك ستكون أبا جيدا، و أننا لن نجد أبناءك غدا يتسولون أو في الخيريات، و لن يشرملوننا بالسكاكين بعد غد. و رغم كل ذلك مجتمعنا مليء بالمشرملين.
    أعتقد أننا كمجتمع فقير ماديا و تعليميا (90% من المغاربة ما عندهومش الباك) لسنا مستعدين للحريات الفردية.

  • الدكالي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:54

    هؤلاء لو سألتهم عن التعدد الحلال لقلن لك انهن ضده لانه ينتقص من المرأة كشخص. وهل العلاقة الرضائية لا تنتقص من المرأة التي ستصبح سلعة رخيصة جدا

  • aziki
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:11

    اربعون مليون نسمة من المغاربة ارادت منها هذة الزمرة من المفسدين والمفسدات الخارجين عن القانون الشرعي و الوضعي أن يتبعوهم في فساد أخلاقهم وأخلاق عائلاتهم وأسرهم . 5000 توقيع في هذه الحالة ليست الا نقطة وسخ في بحور الكرة الارضية الطاهرة .

  • الحسن الفارسي. بركان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:14

    هل الحرية الفردية ان تفعل ما تشاء؟ ان تتعرى امام افراد عائلتك ان تمارس الرذيلة والموبقات وتجهر بها امام الملا..وتنتهك حرمة رمضان وتتحلل من الالتزامات الدينية. .الشعب المغربي يحتاج الى عمل مشرف ومسكن محترم وتغطية صحية وتعليم هادف .اما هذه الافكار الهدامة فهي هروب الى الأمام.. الهدف منها تحويل انظار الناس عن الضروريات الى توافه الأمور.. اذا كنت بوحدك في بيتك فافعل ما تشاء مادمت لا تضر شخصا اخر..اما ان تستفز مشاعر الناس في الشارع او الاماكن العامهة..فيجب أن تعرف أن حريتك تنتهي حين تبدا حرية الاخرين

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:20

    كم منكم وصل إلى الحياه الزوجيه وهو محافظ على عذريته. ؟؟ وهنا أقصد الرجال طبعا.
    حيث كاين شي وحدين كيحسب ليهم العذريه فقط يجب أن تحتفض بها المرأه.
    سنين في العربده امنبعد منين بغا يتزوج كيبدا اقلب على بنت الناس.
    اللعب الليليه والكاباريات والخمارات ودور الدعاره لم تكون لتتواجد لولا توافد الزوار الرجال عليها.

    منافقون بدون حدود.

  • مغرب الحداثة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:22

    الحرية الفردية مطلب أساسي و حق إنساني و على المغرب أن يصبح مثل أوربا فيما يخص الحريات. و العلاقات الجنسية بالتراضي أمر إيجابي جدا و لا مشكلة فيه و لا ضرر . و كفى من النفاق . فحتى المتدينين و المتدينات يفعلون ذلك . و الله أعلم.

  • ناقد مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:35

    توقيع 5000 شخص؟!!!.. هذا العدد قد يكون أقل من ساكنة حي واحد في احد المدن المغربية… هذه القلة الميكروسكوبية تريد ان تغير ثقافة و دين المغاربة بحجة الحريات الفردية كأن المغاربة لا يعيشون الحرية و كأن الحرية تنحصر في الجنس فقط. و كأن الزواج يقيد حرية الاشخاص.. اليس الزواج فيه جنس و متعة؟… بل يريدون حرية التنصل من المسؤولية و ترك الامهات يعانون مع ابنائهم بدون معيل و ترك الابناء يتشردون في الشوارع بدل ان يكون لهم مأوى و أب يؤطرهم و ام تحس بالاستقرار تحنو عليهم بدل ان تتخبط هي كذلك في مشاكل الحياة و اطماع الرجال و العلاقات الغير مستقرة… اي حرية هته التي تخرب الاسرة و تدعو الى الاجهاض و قتل الاجنة و الادمان.. هده تدعى دعوة الى المساس بالامن الاجتماعي للمغاربة و خلخلة استقرارهم… يجب على الدولة التصدي لمثل هؤلاء و محاكمتهم.

  • محمد الشريف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:50

    لما تقرأ التعليقات تقول أننا في مجتمع الملائكة ،لكن هذا هو مجتمع النفاق ،لما تتغير القوانين سوف يصفقون لها والآن ينتقدونها رغم أنهم يمارسون الجنس خارج إطار الزواج

  • عمر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:04

    هناك خلل في المنضومة الاسلامية يجب عزل الدين عن الدولة ..الدين غير صالح لكل مكان وزمان

  • مفهوم الديمقراطية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:23

    مفهوم الديمقراطية
    من خلال تصفح التعليقات يتبين أن الأغلبية الساحقة ضد
    لكن هل هذه الأغلبية هنا ( عينة القراء) تمثل المجتمع المغربي
    فإذا الانطلاق من هنا لإسقاطه على المجتمع المغربي ليست صحيحة
    ومن ناحية أخرى من يمارس الجنس بطريقة رضائية أو مارسها تكون نسبة كبيرة
    لماذا إذا هذا الانفصام
    لازالت أمام المجتمع مسيرة طويلة ليكون منسجما مع واقعه وفكره وجسده

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:26

    نعم للحرية الفردية من منظور إسلامي يحترم العقيدة لا الانحلال الجنسي و الأخلاقي و الأنانية الفردانية و عبادة المادة يفوق الغرب ساخط على ديانته المشركة الغير عقلانية نحن كمسلمون نتعايش مع ديننا .دين و دنيا أمة وسط لا إفراط و لا تفريط ديرين بحساب اليوم الاخر حيث لاتزر وازرة وزرى اخرى.أما ما يريده الغرب هو نسخة مطابقة لنحلال مجتمعه حيث يموج بعضهم على بعض في إعلاء سارخ للذة و الهوى.

  • احمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:40

    هذه فيروسات تفوق كورونا بكثير ستنخر الجسم المجتمعي بقوة.
    هل يريدون تراخيص للدعارة والعلاقات الجنسية الرضائية.؟
    اين الحكومة ذات المرجعية الاسلامية ؟تبا لك طلوك بالعسل وقدموك للذباب. مبروك عليك.

  • عمر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:41

    الاديان تنجح نجاح باهر في ثلاثة امور: بث الفرقة بين البشر والسيطره على البشر وايهام البشر..لدين بأختصار هو السيطرة على العقول

  • الحسين أبو خالد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:07

    ( هل العبرة بالكم والعدد ، أو الصالح للأبد؟)….مبادرة فاشلة تتعارض مع قيم إنسانية لإشاعة ما لا تجرؤ عليه البهائم …والتاريخ البشري يشهد على أن الأغلبية المخربة والفاسدة لا تستمر ، في حين أن البقاء للأصلح … ولا أحد يناقش حرية الأفراد في بيوتهم ، ولكن الحياة العامة تتطلب كوابح لمصلحة سفينة المجتمع وحمايتها من الغرق بدعوى أن زاعما أو وقحا يثقب في السفينة مكنه الخاص تحت يافط : ـ أنا حر ،،، فإذا ترك وشأنه غرق الجميع (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فدمرناها تدميرا ) لماذا ؟ ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه )… والعاقبة للصالحين المصلحين .

  • عبد الله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:16

    لايموفنا عدد المنخرطين في حملة الحريات الفردية٥٠٠٠!!!. لو دافعتم عن الحريات العامة لساندناكم و ل دافعتم عن الحريات فقط لفهمناكم. لكن ان تحولوا ما حرم الله فهذا كفر بالاسلام و تمغربيت. الذهب و قل الفلاح مغربي ان يبيح عرض ابنته لمن شاءت و لمن لم تشأ ( تحت ضغط الفقر و الحاجة). الله يهديكم و يردكم للطريق. قولوا لي واش عندكم شي عائلة، واش عندكم شي اخت، واش عندكم شي زوج/ة. واش مزال عشت وفهم بلا حشمة؟ لا حول و خلاص.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:00

    ولو ان طبق ما تطلبونه.كونوا على يقين انكم يوميا ستتصادعون مع المواطنين في الشوارع.للاسف يشجعون الزنا.من مع قوم اصلا غير صالح مع نفسه والمجتمع.لا مستوى التقافي عالي ولا …..البحث عن المال بطريقة …….مصطلحات الشوارع معروفة.

  • alfa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:45

    من بعد الجلبة ديال كورونا احت المغاربة ليفعلول جلبة اخرى ظظ جرثمة …خارجة عن القانون… للاسف ابناء جلدتنا يحبون ان تشيع الفاحشة وبدون حياء راكم خارجين عن فطرة الادمية استتروا من اللدي يدايقكم بينكم و خالقكم ولكن متكتروش الا كترتوا راه جمل ينوظ ويطيح كولش

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة