"خارجية فرنسا" تدعو إلى "تجنب التصعيد" بالصحراء

"خارجية فرنسا" تدعو إلى "تجنب التصعيد" بالصحراء
السبت 14 نونبر 2020 - 11:24

دعت فرنسا إلى “فعل كل ما يمكن تجنّباً للتصعيد” في الصحراء بعد إطلاق المغرب عملية عسكرية اعتبرت البولسياريو أنها أنهت وقف إطلاق النار المعمول به بين الجانبين منذ 30 عاما.

وقالت وزارة الخارجيّة الفرنسيّة لوكالة فرانس برس إنّ “فرنسا تدعو اليوم إلى فعل كلّ ما يمكن لتجنّب التصعيد والعودة إلى حل سياسي في أقرب وقت”.

وأضافت: “هذه الأحداث تُظهر أهمّية أن يُعاد سريعاً إطلاق العمليّة السياسيّة التي تمرّ خصوصاً عبر تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة في أقرب وقت”.

وأعلن المغرب ليل الجمعة أن المعبر الحدودي في منطقة الكركرات العازلة بالصحراء، “أصبح مؤمنا بشكل كامل” عقب عملية عسكرية اعتبرت البولسياريو أنها أنهت وقف إطلاق النار بين الجانبين، وأن “الحرب بدأت”.

‫تعليقات الزوار

34
  • Lamya
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:33

    شردمة البوليساريولا تخيفنا, على الجزائر عدم التدخل و الاهتمام احسن بمشاكلها الداخلية و برئيسها المريض بكوفيد 19

  • ايور
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:34

    التدخل كان سلمي موثق من بعثة الأمم المتحدة . اما خرق وقف اطلاق النار في المنطقة فهو ما تقوم به البوليزاريو من استفزازات وقطع الطريق وما الى ذلك , هذا من جهة . ومن جهة أخرى أن البوليزاريو داءما تحرق المعاهدة بتواجدهاوعلى الاراضي العازلة وإقامة … بتيفاريتي ووووو

  • وطني
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:38

    يجب ان يكون التصعيد لان المرتزقة لن يقبلوا باي حل مهما كان لانهم مدفوعين لزعزعت استقرار المنطقة و لا يهمهم مصلحت اقاليمنا الصحراوية يجب محاربتهم و القضاء عليهم لانهم ليسوا بصحراويين هم مجرد خونة جمعتهم الجارة .

  • المغرب القوي
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:46

    كفاكم كلام فارغ يجب عليكم الوقاعية المغرب قوي بملكه و شعبه من طنجة الى لكويرة نحن لا نخاف التصعيد سندافع عن وطننا بكل حزم و قوة

  • AZAMI
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:52

    لقد تأخر المغرب كثيرا في اتخاذ المتعين في قضية الصحراء المغربية بعد ان كان يعول على القوى العظمى والتي ترى أن تناولها في وضع حل نهائي لمشكله عمر الكثير نظرا التوازنات الإقليمية والعالمية مع العلم ان القوى العظمى لها كل المصلحة في إطالة امد مشكل الصحراء المغربية وذلك لغاية في نفس يعقوب ولإبتزاز المغرب .لماذا لم يحرك ساكنا حينما أقامت الجمهورية المزعومة مؤتمرها في تيفارتي واحداث منشآت على أرض بئر لحلو وغيرها من الأراضي المحسوبة منزوعة السلاح وان العالم كان على دراية بذلك. اين كانت الأصوات التي تطالب اليوم المغرب بضبط النفس؟ألم يعلموا أن حمام الجزائر هم من يدفعون شرذمة المرتزقة بالقيام بذلك؟ ماذا كان رد فعلهم حينما حاولت البوليساريو منع مشاركي الرالي من العبور عبر الكركرات؟ لم يفعلوا شيئا باستثناء التنديد؟ لقد حان الوقت لإيلاء القضية اهتماما كبيرا وقطع دابر هذا الصراع المفتعل ومحاسبة من استغل وضعية المحتجزين بتندوف للاثراء على حسابهم ببيع المساعدات التي تساهم من كل صوب وان العالم يعلم ذلك حكومات واحزاب ومنظمات وو.

  • medmod
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:54

    فرنسا وغيرها لا يريدون انتهاء المشكل لهم مصلحة كبيرة في الخلافات بين الدول العربية والافريقية . قدر ما طال الخلاف قدر ما استفادوا . في نظري في نظر عباقرة السياسة هو ان الحرب تنهي الخلافات . وتعود الانور افضل من السابق . ولو الحرب تترك مآسي للبعض . ولمكن القولة . تقول . la guerre fait la paix

  • اين كانت فرنسا؟
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:57

    اين كانت فرنسا كل هذا الوقت… لم نسمع عنها الا قدف الاسلام ومتابعة اطفال المسلمين بفرنسا وتحريض على كراهية المسلمين ووو… نفاق، كله نفاق…
    حتى لدبا عاد جائت نصائح فرنسا… غريب!؟
    المغرب اتخد القرار والتراجع عنه او كل من يحث على الخوف او كسر هاذا التحرك فهو خذلان ولن يزيدنا الا انكسار…
    حين الشدة تعرف الاصحاب الحقيقيين من اصحاب المصالح… فرنسا لا تريد لنا الخير ولا الفوز ولا ان يصبح المغرب قويا دا سيادة قوية على كل ترابه او ان ينهي مشكلة بالصحراء… فرنسا تريد المغرب دائما متخبطا في مشكلة الصحراء وضعيفا ملتصقا بها لتضل مصالحها تمتص ثروات البلاد… اتمنى ان تصمد القرارات وتكمل المسار حتى النهاية ليعرف كل طرف حده ومقامه ولن يتجرأ ان يعيدوها في المستقبل.
    نتمنى ان تعطي هسبريس حق تعبير وعدم لحدف وشكرا.

  • adam
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:58

    شعارنا كمغاربة الله ،الوطن ،الملك ، ووحدة الوطن من المقدسات وبالتالي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتفاوض مع أي كان بشأن مقدساتنا، و من أراد من المغاربة أن يضبطوا أنفسهم أو يتفاوضوا مع الإرهابيين فليحتفض بنصيحته لنفسه و ليعلم بأن المغاربة لم ولن يسمحوا بتأسيس كيان إرهابي فوق أراضيه، و أننا مستعدون لتقديم أنفاسنا شهداء من أجل استقرار هذا البلد ، و من أراد الدفاع أو التوسط للإرهابيين فليستظفهم فوق أرضه.

  • سعيد الألفة
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:03

    يجب على فرنسا أن تضغط على الجانب الشرقي لاعادة بشار و تيندوف و مغنية الى حضيرة الوطن الام: المملكة المغربية الشريفة..
    وان تلزم الطرف الآخر بعدم التدخل في شؤون المغرب ..
    أما قضية فتح الحدود : فإنني كنت ولا زلت من معارضي فتح الحدود ما دام تدفق " القرقوبي " مستمرا ..و دخول الماشية المريضة " بالحمى القلاعية " ممنهجا للاضرار بماشيتنا و جميع ترواتنا الحيوانية بغية ضرب اقتصادنا من الداخل و مادام إدخال المشاتل الموبوءة ب " البايوض " متعمدا لنشر العدوى و المرض الفتاك بنخيلنا المتمر في منطقة بوذنيب و تافيلالت وكافة إقليم درعة..
    إذن لا يأتينا من جار السوء إلا..السوء و المصائب و الآفات..بل حتى سب " الذات الإلهية " و العياد بالله كان ولازال مصدرها ..جار السوء الشرقي .. يجب تسمية الأشياء بمسمياتها و كفى نفاقا و تسترا على من اتبثت الأيام أنه غير أهل للستر و غير أهل ..للتقة .

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:04

    تتدخلون لحل النزاع في ليبيا وادربيدجان التي تبعد عنكم آلاف كيلومترات اما مشكل الصحراء فأنتم تامرون بضبط نفس.

  • وطني
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:10

    يجب التصعيد في هاده القضية لان المرتزقة لا يعترفوا بلغة الحوار لانهم مجرد قطاع الطرق ينهبون المساعدات و يختطفون المدنيين و نحن لا نخاف الحرب لاننا جنود مجندة وراء قاءدنا الملك نصره الله و ايده كل من اراد المساس بوحدتنا الترابية سيجدنا واقفين بحزم و كل الشعب المغربي قاطبة.

  • محمد لعيوني
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:39

    الجميع يعلم بان تلبوليساريو عصابة ارهابية وغير معترف بها دوليا ورغم دلك تامر القوى الدولية الى ضبط النفس .اي ضبط للنفس بين دولة دات اركان وبين عصابة تكونت في السبعينات فقط. فالانفصال في القانون الدولي يعني الخيانة العظمى وبالنتلي المحاكمة والسجن. فحتى الاقاليم متلا التي تريد الانفصال ككطلونيا في اسبانيا تكون تحت السيادة الاسبانية وتتمتع بحكم داتي ولا تكون تحمل السلاح كتلبوليساريو.
    الجدار الامني والحزم هو الجل. اما ردود الدول فلا يهمنا .

  • هااام جدا
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:48

    فرنسا منافقة وتزكي الخلاف وتلعب على المصالح وهي سبب كل المشاكل هي وصنيعتها الجزائر

  • البلولي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:07

    فرنسا واسبانيا يعرفان حق المعرفة حقيقة مشكل الصحراء المغربية.. لكنهما يتركان المشكل لابتزاز المغرب والجزائر… فرتسا من بين الدول الكبرى صاحبة قرار الفيتو أيدت الحكم الذاتي كمبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء … كمغاربة نحبذ المفاوضات المباشرة بين المغرب والجزائر وموريتانيا وممثلي البوليزاريو في أقرب وقت ممكن وتحت إشراف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة.. وتبقى الجزاءر بحكامها العسكر الشيوخ اللذين يتشبتون بتقرير مصير الشعب الصحراوي والاستفتاء ..يحلمون بدولة وهمية ..و تعرف فرنسا أن بومدين والقذافي هم من اسسوها..وارشيفات فرنسا واسبانيا فيهم ما يفيذ بأن سكان الصحراء المغربية الأولون كانت تربطهم علاقة بيعة مع سلاطين المغرب..اذن على الأمم المتحدة، وفرنسا وباقي الدول الكبرى أن يشاركوا في المفاوضات المباشرة لإيجاد حل يرضي الاطراف ويرضي الدول الكبرى صاحبة المصالح في المنطقة…

  • badr
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:13

    على فرنسا الاهتمام بشؤونها الداخلية. كفى من التدخلات في الشؤون الافريقية عامة و المغربية خاصة

  • Ahmed
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:14

    le Maroc doit développer son industrie militaire et en finir avec ce problème militairement car la négociation avec le polisario qui n'est rien d'autre que la branche terroriste du régime militaire algérien est une perte de temps .les acteurs internationaux n'y voient que leurs interets , leurs communiqués de presse sont a la carte, au plus offrant . il n'ya que l'industrie militaire moderne et l'autosuffisance qui peut nous garantir une paix durable et le respect des autres . d'ailleurs ce processus d'industrialisation militaire va enclencher une industrialisation tout asimut qui fera emerger le pays en un pays industrialisé ,fort et indépendant

  • متابع
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:23

    فرنسا هي سبب كل هذه المشاكل و تمتلك كل الأوراق التي تثبت أحقية المغرب لأراضيه التي قامت فرنسا باقتطاعها من المغرب و ضمها للجزائر إبان احتلالها لها….

  • الاخ الاكبر
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:36

    من اعطك الحق يا فرنسا بالتكلم فانتي سبب في كل هدا بسبب استعمارك المتجدر في افريقيا و المعروف بسرقة تروتها ومن الدي لا يدفعنا للقول بانكي سبب في البوليساريو و غايتك سرقة ترواة افريقيا من جديد بعدما فرغة بطنك و خفت على مقعدك في قادة العالم
    فالبوليساريو مجهولين ليس لهم تاريخ او مصدر (مصدرهم فرنسا)

  • عزيز
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:49

    أعتقد أن للصبر حدود. أعداء الوحدة الترابية يعتقدون أن رزانة و حكمة و صبر المغرب يعتقدون أنه خوف. لذلك على المغرب أن يكشر على أنيابه و يلقن آ عداء الوطن الدرس حتى يعودون إلى صوابهم

  • عدي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:50

    فرنسا و القوى الإستعمارية هي سبب مشكل الصحراء، قامت بذلك لابتزاز المغرب و هذا يظهر من خلال نفاق فرنسا و إسبانيا

  • Rouft
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:52

    على المغرب في المستقبل ان يستغل اي استفزاز جديد لينهي جيشنا الباسل مثل هته التفهات حتى وإن وصلت بنا الحرب الى مواجهة شاملة مع العدو الحقيق المتخفي في صورة الملاك البريئ الثعلب الحقيقي الجزائر الملعونة نحن وراء جيشنا ومستعدون لتلبية النداء.على الملك أن يعطي من جديد باب الخدمة العسكرية التجنيد الإجباري لكل مواطن ومواطنة بدون إستثناء ولاسيما اللدين يطالبون بالوظائف الحكومية

  • عنتاب بريك
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:01

    فرنسا اكبر المستفيدين من الازمة تلعب على الحبلين بطريقة انتهازية لا هي مع المغرب ولا هي تسانده لكن تستفيد من الازمة وتحلب الطرفين المغرب والجزاير !!
    فلماذا لا تقف فرنسا بكل صراحة مع المغرب ؟؟؟ رغم الامتيازات الهائلة التي تحصل عليها من المغرب !! ولماذا يظل اذناب فرنسا في المغرب يهللون ويطبلون بها كانها الوحيدة في الكون ؟؟؟

  • عزيز
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:05

    البلاغ الصادر عن الخارجية الفرنسية منسجم مع تغطية وكالاتها الإعلامية فرانس 24 عربية
    الدول الإمبريالية الليبرالية فرنسا واسبانيا والتي هيا أكبر الداعمين للبوليزاريو وتدعم البروباغندا الإعلامية
    وتوفر لها المأوى وتدعي أنها مع حقوق الإنسان الغريب أن بعض المغاربة يدافعون عن مصالح فرنسا في المغرب كمسألة حياة أو موت

  • slima
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:08

    فرنسا واسبانيا وكل الدول الإستعمارية هي أصل المشكل ووقود استمراره .هذه الدول تتعامل مع بؤر النزاعات في العالم كله بازدواجية المعايير لأنها تستفيذ من الوضع لبيع أسلحتها من جهة والضغط على الدول لحماية مصالحها من جهة ثانية !! لو كانت نوايا هذه الدول صادقة وجادة لانتهى هذا النزاع الذي طال أكثر من46 سنة في أيام! فرنسا والغرب تعيش رفاهية على حساب آلام ومآسي الدول الفقيرة …

  • الرأي المستقل
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:08

    فرنسا قبيحه .وعلاش غاديين ليها؟

  • hamid
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:28

    لقد سئمنا من هذا الصراع اللذي عمر طويلًا وماذا أفادتنا فرنسا في هذا الملف بل تستغله كورقة ظغط فقط الحل هو التصعيد وإخراج هذه الشرذمة من أراضينا

  • سعد
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:40

    هده الحرب هى بين نملة وفيل
    والفيل واضع قدمه فوق النملة ولا ينتظر إلى أن يدعسها برجله حداري النملة من غضب الفيل المغربي هههههههت

  • deterte
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:54

    هناك قوات عسكرية مسلحة تنطلق من الرابوني وتندوف وتهاجم الجيش مغربي وتندوف و الرابوني هي الراضي جزائرية لا أحد يستطيع أن يتبت لنا أن هذه الجيوش وهاته المعدات أنها غير جزائرية وما دامت الجزائر تقول أنها لا تحارب المغرب لكن لماذا لا تمنع أي جيش من استعمال أراضيها ضد بلد جار اذا كانت فعلا تدعي الحياد ادن المغرب عليه أن يدود على حدوده وأرضه ويحارب المعتدي ويهاجم مواقعه وقواعده أينما وجدت وتواجدت فمن يأوي جيش عدو ويوفر له الأرض والقواعد واللوجيستيك والدعم المادي الديبلوماسي هو العدو الحقيقي وهذه من أبجديات العلاقات الإنسانية منذ الأزل فأمريكا بعد أحداث 11سبتمبر اعتمدها أن العدو انطلق من أفغانستان نقلت جيوشها الى أفغانستان تحاربين القاعدة في عقر دارها على بعد 15000كلم لن نكسب الحرب الا اذا نقلنا الحرب الى داخل التراب الجزائري عدونا يقتل أبنائنا وعلينا قتله أينما كان وأينما وجد وكفي من كذبة ضبط النفس

  • السم في الدسم
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:54

    فرنسا هي اصل الداء وكل هده المصائب التي نعبشها الآن ليس الا من مخلفاتها الاستعمارية في المنطقه ومن صنعها هي، من الاحسن الا تحشر انفها مند الآن في ما لا يعنبها. انها تتضاهر بالموضوعية والحياد لكن في نفس الوقت تسعى داءما ان يطول هدا المشكل لاضعاف كل شعوب هده المنطقة حتى يبقى الجميع داءما وابدا سوقا لمنتجاتها سواء العسكرية منها او السلمية. شعارها دائما هو التفرقة بين الشعوب."فرق تسود"

  • deterte
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:22

    على المغاربة من اليوم فصاعدا اعلام ومواطنين ومسؤولون أن يكفوا عن النطق بكلمة البوليزاريو لأنها اهانة لأرواح شهداء أبنائنا ودماء افراد عائلاتنا المرابطين في الصحراء اليوم هذا الكلام لا يحس به الا من كان له ابن أو زوج أو اب مرابط في الخطوط الأمامية وفي مواجهة عدو لا يرحم الحرب في الصحراء قد اندلعت والجزائر قد أعلنت الحرب على المغرب ومن حقنا كمغاربة الدفاع عن أرضنا وملاحقة عدونا أينما كان وأينما وجد واحدا كانت الجزائر فعلا تريد أن لا تنتهك حرمات حدودها فعليها قبل كل شيئ أن تحمي تلك الحدود من أي اختراق سواء من الداخل أو الخارج باي استعمال لأي مجرم لعرضها للهجوم على أجرها دون أن توقفه وتمنعه يعتبر اتفاق معه ومساندة له وتدعم له ومؤيدله وحاميه الشيئ الذي يعطي للطرف المعتدى عليه وهو المغرب أن يرد على مصادر النيران وملاحقة عدوه أينما وجد وتدمير قواعده فوق أي ارض كانت وقد قالها الحكيم المرحوم الحسن الثاني كبرها تصغار

  • abdou
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:17

    la France devra orienté son discours en vers le polisario et l'Algérie et en partie en vers la Mauritanie. sachant que le maroc à informer le monde entier des actions de la pseudo rasd et que celle-ci n'a cessé durant les dernières années de provoquer le maroc.
    toutes les actions enregistrés débutent par les membres de la polisario en sortant du territoire algériens et.en passant sur le sol de Mauritanie.
    moi entant que citoyen marocain j'accuse directement les pouvoirs algériens et mauritaniens de toutes les exactions enregistrés. ces deux pays devront savoir si guerre il y aura c'est bien contre eux. Stop et fin

  • قنصلية فرنسا في الجنوب!?
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:28

    نريد من فرنسا ان تفتح قنصلية في الجنوب كما فعلت البلدان الصديقة التي هي فعلا مع المغرب…
    اما نفاق فرنسا وفقط تحظر لاخد الصفقات التجارية والاقتصاد فهاذه ليست بشريك حقيقي ؟
    امريكا دعمت المغرب في التجهيز الحربي وعلينا اعادة النضر في اختيار حلفائنا ونتحلل من الماضي والفكر الاستعماري لنهوض بالبلاد كوحدة دات سيادة قوية!!

  • السلاوي
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:42

    خارجية فرنسا تديها فراسها … والله حتا كا يعتبىرونا مستعمرة نورمال ..

  • صلاح الدين الأيوبي
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:32

    على فرنسا ان تهتم بشؤون بلادها الداخلية أما التدخل في الصحراء المغربية هذا لا يهمها اطلاقا لأن صاحب الجلالة القائد الاعلى لاركان القوات المسلحة الملكية المغربية هو من له الصلاحية في اتخاذ أي قرار يخص صحرائه المغربية ونحن ورائه بأي قرار يأخده لقد حان الوقت لهزيمة هذه الجماعة التي تسمى بالبوليساريوا

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري