خاليلوزيتش يُهنّئ فضال والعربي بلقب الدوري

خاليلوزيتش يُهنّئ فضال والعربي بلقب الدوري
صورة: و.م.ع
الخميس 13 ماي 2021 - 08:12

حرص الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم، على تهنئة مدافع “أسود الأطلس” زهير فضال والمهاجم يوسف العربي بعد تتويجهما بلقبي الدوري البرتغالي واليوناني على التوالي.

ونشر المدرب البوسني صورتين على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام” لكل من فضال والعربي بقميص المنتخب، أرفقهما بتهنئة خاصة باسمه وباسم كافة أعضاء الطاقم التقني للمنتخب الوطني الأول.

وأضاف خاليلوزيتش: “نهنئ زهير فضال الذي توج مع فريقه سبورتينغ لشبونة بلقب البطولة البرتغالية بعد 19 سنة من الانتظار. والتهنئة أيضا ليوسف العربي الذي توج بطلا لليونان رفقة ناديه أولمبياكوس”.

ويسعى الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش إلى برمجة مباراتين وديتين لـ”الأسود” في يونيو المقبل، من أجل التخفيف من الفراغ الذي سيُخلفه تأجيل التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وكان المدرب البوسني اجتمع قبل أيام بباقي أفراد الطاقم التقني للمنتخب الأول، من أجل تعديل بعض النقاط في البرنامج الإعدادي لـ”أسود الأطلس” الشهر المقبل، بعد تأجيل مباريات التصفيات “المونديالية”.

ووفق المصادر نفسها فإن خاليلوزيتش يُمني النفس بإجراء مباراتين وديتين من أجل الحفاظ على تنافسية وانسجام المجموعة، وكذلك منح الفرصة لعدد من الأسماء التي يُريد الوقوف على مدى جاهزيتها للتواجد ضمن المنتخب في المباريات الرسمية المقبلة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن قبل أيام، عبر بلاغ رسمي، تأجيل الإقصائيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم “قطر 2022”.

‫تعليقات الزوار

31
  • مراقب
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:34

    مرة قال الاندية الكبيرة لاتحناج الى مدربين كبار للفوز بالالقاب ومرة قال المنتخب تنقصه الروح يعني ليس هذا عمله
    نرى ان المدرب لا يؤمن بالاجتهاد للنجاح
    طموح بارد ومحدود

  • بصحتو
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:42

    كايدي صالير ديال 1000 عائلة مغربية فالشهر باش يهنئ لينا اللعابا… هنيئا له

  • رأي
    الخميس 13 ماي 2021 - 09:46

    و نحن نهنئك على الراتب السمين الذي تتقاضاه كل شهر بفضل الجامعة الكريمة ،مع أنك في عطلة انت و مساعديك

  • tahiri1612
    الخميس 13 ماي 2021 - 10:02

    لماذا لم يهنيء اشرف حكيمي ؟ هل نسيان ام اهمال ؟

  • مواطن
    الخميس 13 ماي 2021 - 10:03

    عطيوه عليها شي 200 مليون وقولو ليه شكراً لك على التهاني

  • ملاحظ
    الخميس 13 ماي 2021 - 12:04

    مجهود كبير قام به من خلال هتين التهنئتين. دابا ما خليتينا ما نقولو. صالير ديالك حلال عليك وسمحلينا كنا ظالمينك. الشهر الجاي شوف عاوتاني لمن تبارك باش تحلل الصالير

  • Youssef
    الخميس 13 ماي 2021 - 12:52

    ياله من خبر اسعدني جدا
    شعب يموت من الجوع والقهرة والازمة ومدرب فاشل لمنظومة فاشلة براتب يأوي مئات الاسر الفقيرة يهنإ لاعبيه .
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • التهنئة
    الخميس 13 ماي 2021 - 14:39

    أتساءل متى يستيقظ الجمهور الكروي من سباته العميق، ويفهم ان كرة القدم مخدر خطير. ملايين الدراهم تذهب إلى جيوب أناس لا ينتجون ولا يقومون باي خدمة للصالح العام. كان أجدر ان تذهب هذه الملايين إلى مشاريع تنموية منتجة، بدل توزيعها على ثلة من الفارغين. عيد مبارك.

  • سعيد الألفة
    الخميس 13 ماي 2021 - 15:34

    على الأقل هذا المدرب و سلفه رونار يقومان بتهنئة المغاربة اما من كان قبلهما فلم نسمع قط بأنه هنأ المغاربة في شريط او في مناسبة فوز لاعب او فريق بالبطولة او بالكأس…او هنأ مدربا عقب إحراز المدرب لقبا قاريا أو وطنيا..
    .. نفس المدرب السابق للمنتخب المغربي تم ” تنزيله ” a été parachuté ” بقدرة قادر في الجامعة دون أن نعرف المهمة الحقيقية التي” اهديت ” له . .فقط سمعنا انه يقوم بزيارة لاحد مراكز التكوين ..!! فهل يتناسب الراتب الشهري الذي يتقاضى ( أكثر من 40 مليون سنتيما ) مع القيام مرة مرة بتفقد المراكز ؟
    مع العلم ان هذا المدرب مستو اه الثقافي ” الشهادة الابتدائية ” فقط !!..ولم يدرس الإدارة و لا تقنيات التخطيط ولا البرمجة الحديثة ولم يدرس التسيير و لا التكوين و لا بيداغوجية الصغار !!
    ولم يعقد اي ندوة صحفية يشرح فيها برنامجه إن كان له من برنامج ..
    هذا المدرب درب المنتخب مرتين ولم يفز معه باي لقب لا كلاعب ولا كمدرب و لم يسبق له كمدرب أن فاز بأية بطولة على مدى أكثر من ربع قرن من التدريب ..ولم يفز قط على منتخب تونس لا كلاعب و لا كمدرب.
    هذا ما بانش ليكم !!؟ بان ليكم غير حليلوزيتش!!

  • مواطن
    الخميس 13 ماي 2021 - 16:06

    وأنا بدوري أ هنيك بالراتب الشهري بصحتك كول وشرب مع راسك

  • halimi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 11:54

    سعيد الالفة فرحان للاجانب لي كيشدو مئات الملايين و مفقوص حيت مغربي كيشد اربعين باين كنتي لاعب فاشل هههه

  • سعيد الألفة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 14:26

    الى halimi .
    اما انك جاهل بالكرة المغربية و أوضاعها او أنك متطفل على الميدان او هما معا .
    أهمس في أذنك: أن المدربين المذكورين لا يشتغلان ” مقاولان عقاريان..وليست لهما ماذونيات..وليست لهما مقهى..
    و لم يكونا محللين لقناة رياضية ..و لا يتاجران في الخيول..ولا يعدان الفرق ب” البوديوم ” وبعد دورات يتخليان عن الفرق..المدربان الأجنبيان دربا عدة منتخبات واهلهما لكاس العالم ..
    اما من ” ضرباتك النفس عليه “..صاحب 40 مليون في الشهر ..فقد درب لمدة أكثر من ربع قرن ولم يفز ولو ببطولة واحدة ..الCV عندو فارغ..خاوي من اية بطولة لا محلية و لا جهوية و لا وطنية ولا إقليمية ولا قارية ولا عالمية..مستواه الثقافي الشهادة الابتدائية ويتقاضى أكثر من 40 مليون مقابل ” وظيفة شبح ” تحت قناع ” زيارة مراكز التكوين مرة مرة ” ..الضحك على الذقون .
    المدربان الأجنبيان لم يقولا أن الجمهور المغربي هو سبب هزيمة 2004 في تونس..
    اما ” جميمك ” فحينما كان هناك فقد “بقى فم اوو ما جاب ” ..وصرح في مناسبتين أنه مستعد ان يدرب هناك( اي البلد الجائر الشرقي ) بالمجان الأمر الذي لم يقله و لم يفعله قط هنا في المغرب …

  • سعيد الألفة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:40

    الى halimi.
    سير الله يجيبك على خير . صاحب 40 مليون ( مقابل زيارة مراكز التكوين مرة مرة كلما سمحت الظروف مع الاستقبال بالحلاوي و لملاوي و المحمر ولمبخر و اتاي منعنع مع كعاب لغزال مكركع ) ..زائد مداخيل لكريمات..زائد مداخيل مقاولات البناء و السكن..زائد مداخيل المقهى..زائد مداخيل بيع وشراء الخيول..زائد مداخيل فترة كان محللا لأحد القنوات الرياضية لبلد خليجي..
    زائد مداخيل مدة كان مستشارا لاحد الفرق التي دربها و تركها..
    إذن..شحال ولات ف المدخول؟ راها آلاف الملايين داخلة ..باردة.
    مع أن ..الCV عندو فارغ من أية بطولة على مدى أكثر من ربع قرن من التدريب درب فيها العشرات من الفرق يتخلى عن جلها في منتصف الطريق و يبعث لها شهادة طبية.
    اما المدربين الاثنين الآخرين فلهما مهنة التدريب فقط ولا ولم يحدث أن تعاقدا مع فريق او منتخب و تخليا عنه ..
    زائد أن كلاهما أهلا المنتخبات التي درباهما الى كأس العالم..عكس صاحب” 40 مليون “.

  • إلى سعيد
    الجمعة 14 ماي 2021 - 19:46

    هنيئا لك بثقافتك الكروية. انت متمكن من هذا التخصص… التافه. لا أدري، لعلك تجهل انك لا تجني منه ربحا يذكر. في المقابل، تعلم أن اناسا فارغين يكدسون الأموال، وهي من دافعي الضرائب، بدون جهد ولا إنتاج. تعلم أن ميدان كرة القدم سوق خسيسة، مملوءة بالسماسرة والشلاهبية والفاشلين في الدراسة والحياة… ومع ذلك، تتخصص في اخبار وكواليس هذا الميدان التافه السخيف. برافو الاستاذ سعيد.

  • سعيد الألفة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 21:30

    الى halimi…مرة اخرى.
    الحمد لله ..لعبت في فرق كبيرة في فترة الهواة دون أن أغفل دراستي..و توظفت في وزارة……….و……… و تحصلت على الاجازة في علوم……… تخصص……..
    الحمد لله ..الحمد لله ..وراتبي الشهري والحمد لله لم تحلم به انت….و لن تتصوره مخيلتك الضيقة.
    اما الفاشل فهو الذي ” فشل في دراسته ..وله فقط ..شهادة الابتدائية ههههههه و نراه في الإدارة مكلف بكتابة التقارير و إعداد البرمجة ز يستقبل أناس من دول أخرى بمستويات ثقافية عالية و يتكلمون عدة لغات بطلاقة..اما جميمك فلا يمكن له الكلام دون أن كرر كلمة :” تنظن” ..او ” من العيار الثقيل ” ..بقليل من الحظ “..الاكراهات..مايمكن لي إلا نكون راضي على …”..الصرامة و الانضباط ” ( التي اسميها ..السمطة والسباط هههه )..
    الفاشل هو من درب أكثر من ربع قرن ولم يفز ولو ببطولة واحدة ..هههه..
    الفاشل هو من ” يتخلى” على الفرق و يبعث لها شهادة طبية…
    الفاشل هو من ” اقصاه فريق الطاس القادم من فرق الهواة و دار ليه اللقطات..دار ليه صدمة..عقدة..تبوقيلة تاريخية لم يستفق منها بعد لا هو ولا مطبلوه…هههههه.

  • سعيد الألفة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 23:02

    الى صاحب التعليق رقم 14.
    اولا انت لم تجرؤ حتى على ذكر إسمك و لو بلقب مستعار وهذا يدل على شخصيتك الضعيفة المهزوزة لكن لا عليك فانا اعرفك جيدا من اسلوبك الركيك والمتناقض اصلا .
    ثانيا : بكتابتك ذلك التعليق ” لملاوط ” فأنت تزيل عن نفسك ورقة الثوثة الوحيدة التي كنت تستثر بها جزء من جسدك المكشوف مبدئيا.
    بالك من جاهل ! يكفيك نقرة واحدة في أرشيف هسبريس لتطلع لك المئات من تعليقاتي في عدة مجالات خاصة عن الصحراء المغربية العزيزة ..و عن الصحة..و المواضيع الاجتماعية ..و المنقذ الأدبي..والشعر..و الزجل ..والنثر..و الترجمة..الخ
    يا جاهل! ما دمت لا تطالع فهذا مشكلتك لكن أن تدعي انني لا اكتب إلا في الكرة فهذه شهادة زور و بهتان .
    أهمس في أذنك الوسخة أن لدي وظيفتي و حاصل على الاجازة في…تخصص..وجاءت على شهادات من اسبانيا و هولندا..
    ياتافه ..ميدان كرة القدم تعيش منه آلاف العائلات من ” الحارس..الى طبيب الفريق..مرورا بالاداريين و عمال الفنادق..و السواق ..والاشهار..و الصحافة المتخصصة..والقنوات التلفزية المتخصصة و بائعي الألبسة و قاعات التدريب و التدليك..و..و…يا جاهل…
    فمن التافه الآن يا..مطبل.

  • الاستاذ سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 00:39

    شكرا على كل هذا السباب والشتم يا… متعلم، يا… مجاز، يا… مثقف. تدافع عن تخصصك التافه وتنسى ان لعبتك المفضلة تتسبب في مصائب لا تحصى، ابسطها انها تلهي الشباب عن ما هو اهم: الدراسة. كم من يافع يحلم ان يكون “نجما” دوليا كما تسمونهم. ويهمل دراسته حتى يلقى نفسه في الشارع يخرب ما حوله بعد كل مباراة تافهة… أما عن الشغل، فلو صرفت أموال الجامعة الكروية في مشاريع تنموية، لاستفاد منها اكثر ممن ذكرت… على كل، لا يحق لك على ما اظن، ان تجمع بين وظيفتين: التخصص في اخبار الكرة وما حولها، مع وظيفتك الأخرى التي فزت بها بموجب اجازتك وشواهدك… هذا، وحسب المعتاد، المثقف يترفع على التفاهة ويهتم بما هو جدي. وإن أخطأت، فمعذرة، لأن اميتي وجهلي لا يسمحان لي بعشق التفاهة ومتابعة ركض التافهين… عيد مبارك، استاذ سعيد.

  • سعيد الألفة
    السبت 15 ماي 2021 - 07:33

    الى صاحب التعليق رقم 17 .
    اصاحبي مالك على حالتك ؟ كاتب تعليق مع الواحدة إلا ثلث من الصباح !؟ اوواه !..بايت عساس!؟..الهذه الدرجة تعليقاتي طيرت النوم من جفنيك؟واخا تكون غادي تتخلص على التعليقات..هههه الم تقل أنها تفاهة !؟ .يالك من متناقض !!: تتحدث عن ” وظيفة وهمية “التخصص في الكرة “هههه ياريت اكون متخصصا في الكرة سيكون شرفا لي .
    الرياضة بصفة عامة و كرة القدم بصفة خاصة هي ” تجارة وصناعة تزود و تروج جبالا من الأموال لايمكنك تخيلها بمخيلتك الميكروسكوبية فمداخيل البرازيل من كرة القدم مثلا بتصدير اللاعبين تعادل ميزانية دولة في جهة من قارتنا الآلاف اللاعبين يتقاضون رواتب خيالية من الكرة فيستثمرون هذه الأموال في بلدانهم بمشاريع تنفع الآلاف من مواطنيهم ناهيك عن عائلاتهم وكذا عبر العالم : ديديي دروغبا..صامويل ايطو..
    النيبت..احمد البهجة..ميسي..رونالدو البرازيلي (الذي كان يعيش الفقر المدقع )..نايمار ..رونالدو..(أسس مشاريع في العالم وفي المغرب و خلق فرص شغل تعيش منه الآن آلاف العائلات..وتحسنت وضعيتهم.
    الرياضة و الكرة تهذب الأخلاق..و من يراهما ” تافهين ” فهو التافه في المجتمع دون أن يدري..

  • سعيد الألفة
    السبت 15 ماي 2021 - 08:46

    الى صاحب التعليق رقم 17.
    أود قبل كل شيء أن ابادلك تحية و تهاني العيد انت وجميع مكونات هسبريس قراء و إدارة وجنود الخفاء.
    لا يتسع المجال لذكر عائدات الرياضة و كرة القدم خاصة ، العائدات المادية والمعنوية على حد سواء.
    فالعائدات المادية يمكن كتابة مجلدات عنها و عند السلسلة اللامتناهية والمتداخلة التي تستفيد من هذا النشاط التجاري الصناعي الاقتصادي..الخ
    فليل نهار نجد الشركات العالمية تبدع و تتسابق لإخراج نمادج جديد من اقمصة و احدية وبدلات و أجهزة رياضية تستفيد من مداخيلها الملايين من الأسر عبر العالم ..اديداس..Puma..نايك..كابا..Juma..Mikasa..Le coq Sportif ..ويمبلي..الخ هل
    مهندسو التكنولوجيا المتطورة يبتكرون ليل نهار من أجل تطوير الكرة : أجهزة الGPS..اجهزة تقوية العضلات و la récupération..
    تخصصات اخرى تم ابتكارها كالطب النفسي الرياضي ..وتقنيات تم اختراعها كال ..VAR ..واستعمال الدرونات لنقل مشاهد من الملعب..
    اما الربح اللامادي فهو رفع الراية الوطنية والتعريف ببلدنا العزيز على العالم .
    فتحية إجلال لكل ابطالنا المغاربة .

  • سعيد الألفة
    السبت 15 ماي 2021 - 13:18

    الى صاحب التعليق رقم 17.
    j’ai gardé le meilleur pour la fin.
    تقول في نهاية تعليقك ..”وحسب المعتاد، المثقف يترفع على التفاهة ويهتم بما هو جدي.”(انتهى كلامك ).
    من لحيتك غادي نلقم لك:كيف لكان تقول أن المثقف بترفع على تفاهة “كرة القدم”؟
    هل نسيت أن جامعة كامبريدج الانجليزية هي مصدر كرة القدم بصيغتها المعاصرة؟ (اقصد غير صيغتها البدائية في عهد الصين و اليونان و المصريين..) وكانت الجامعات والمدارس العليا البريطانية تتنافس على الظفر بشرف اللقب.
    معذور انت يا مسكين..لأنك لم تعش حلاوة الألعاب الجامعية..السويسي كمثال من بين اخرين ..ولا حتى الالعاب المدرسية الى عهد قريب في المغرب..
    يا جاهل..قم بمشاهدة الجامعات الامريكية في كاليفورنيا او فلوريدا او بوسطن..الخ كي تعرف أهمية كرة القدم( Soccer ..او البيزبول او حتى كرة السلة)في حياة الطلبة الامريكيين وبروز موهباتهم نحو الاحتراف و التألق .
    حاليا لا يمكن بناء مركز التكوين للاعبين الصغار دون وجود مدرسة لتلقي باقي العلوم كي أظهر لك أن الثقافة و كرة القدم وجهان لعملة واحدة ..عملة التألق و النجاح و إنجاب ابطال الغد ينفعون وطنهم و عاءلاتهم .
    فهل فهمت الآن؟

  • سعيد الألفة
    السبت 15 ماي 2021 - 16:14

    الى صاحب التعليق رقم 17 .
    نقلا عن هسبريس في مقالها قبل قليل :
    هسبريس- و.م.ع
    السبت 15 ماي 2021 – 15:23
    أبرز يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى جمهورية جنوب إفريقيا، السبت، أن الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، تلعب دورا محوريا في إشعاع المملكة المغربية والتقارب بين الشعوب.
    وقال العمراني، خلال لقاء بجوهانسبورغ مع الطاقم التقني ولاعبي فريق الرجاء البيضاوي، الذي سيواجه غدا الأحد فريق أورلاندو بايرتس برسم ربع نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إن “هذا الفريق العريق لطالما شرف كرة القدم المغربية، ونال ألقابا على المستوى القاري”.( انتهى الاقتباس).
    انصحك يا صاحب (أو صاحبة )التعليق رقم 17…انصحك ان تقرا..و تثقف نفسك ..
    و تعي ما يجري حولك قبل أن تتكلم ..
    و إن كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجر.
    سلام.

  • إلى سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 20:36

    مبروك عليك التفاهة. لن تقنعني بما تزعم. كرة القدم ليست رياضة. هي كما تقول، تجارة يسترزق منها الفاشلون، ويخدرون بها عقول الجماهير لتوجيه اهتمامها الى التفاهة. ويكفي انك استعملت كلمة “تصدير” وانت تتكلم عن اللاعبين. فمتى كان الإنسان يباع ويشترى في الرياضة؟ على اي، بارك الله في معارفك الواسعة في ما تراه ثقافة. هذا دعاء من جاهل أمي إلى مجاز متعلم ذي شواهد من اسبانيا وهولندا.

  • سعيد الألفة
    السبت 15 ماي 2021 - 21:05

    الى صاحب التعليق رقم 22.
    باين ليا ما سكولش !!..فحينما تقول ان ” كرة القدم ” ليست برياضة !! فقد طشفت نفسك…و يكفي أن تفتح اي قاموس او منهل او معجم لأية لغة فستجد في تعريف انها رياضة..وستجد انها الرياضة الأكثر شعبية في العالم .
    اعرف ان راسك قاسح..مثل جميمك الذي تطبل له دائما و انقلبت عليه بعدما كنت في ايامك الأولى تنتقذه اوو ما خليتي فيه غير لي نسيتي ..يا ..ملاحظ …و مجاحد..
    مرت الايام وما زلت انت على ما انت عليه ..اسلوب حربائي..و التنكر..والانكار.. و ” طارت معزة “..مع ” فيكورة بلاندي ” ..اكثر صلابة من مدرع ابرامس !!.
    سبحان الله راسك قاسح..تماما مثل من تطبل إليه.. وتنطبق عليكما مقولة ؛
    Tous ceux qui se ressemblent s’assemblent.

  • الاستاذ سعيد
    السبت 15 ماي 2021 - 23:18

    قلت سابقا إن كرة القدم تجارة. وعدت لتقول إنها رياضة… أين الروح الرياضية في كرة القدم؟ إن كنت تحس بها انت، فأنا لا أرى فيها إلا العنف والبيع والشراء باساليب ملتوية… راسي قاسح، لأنك لا تستطيع إقناعي رغم ثقافتك الواسعة… وأنوه بما تقوم به من بسط ونشر وتوزيع للمعلومات الكروية، كما أنوه بإشارتك الموفقة إلى إلمامك بلغة موليير، كي تعزز بها غزارة ثقافتك ومصداقية شواهدك. قد أقول نعم المثقف لو تناولت موضوعا آخر، أهم من مواضيع تدور حول غرامات من الريح. تحياتي، الاستاذ سعيد.

  • تعقيب
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:21

    أود أن أوجه انتباه عشاق كرة القدم، الذين يرغبون في إغناء مداركهم ومعلوماتهم الكروية، إلى وجود نابغة في الميدان، غزير المعرفة والثقافة الكروية، مجاز وحاصل على شواهد من اسبانيا وهولندا… يستطيع الإجابة على كل التساؤلات حول الكرة وما إليها، على الأقل باللغتين العربية والفرنسية… لا يمل التكرار ولا الإطناب، يجيب ويعلق بدقة كروي ماهر… لكن، اوصي عشاق كرة القدم ومعارضيها بالحذر، فهو حينا يتأدب، وأحيانا يكون سليط اللسان.،. انتهى… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • سعيد الألفة.
    الأحد 16 ماي 2021 - 15:45

    تعقيب على تعقيب.
    الى صاحب التعليق رقم 25.
    و انا بدوري أوجه تحياتي لكل من يتفاعل مع تعليقاتي بطريقة ايجابية تفيد النقاش و تثري الحديث واخص بالذكر الصديقين abdou..و هارون (الذي طالما خاطبته ب..شارون و اكتشفت روحه المرحة و خفة دمه ).
    اما الفئة الأخرى (المطبلين للمدرب ذي الصفر بطولة)فإني اتعامل معهم الطريقة الذي يستحقون..
    و اخاطبهم بالعبارات التي يفهفون..
    و المفردات التي تطير لهم النوم من الجفون ..
    فاعطيهم البلسم الذي به يعالجون..
    و ارد لهم الكؤوس التي بأيديهم يعصرون ..
    و اتفرج عليهم وهم منها يتجرعون ..
    مرارة الحقيقة التي منها يفرون..وينكرون ..
    والتي تؤزهم أزا في الحركات و السكون..
    و تمزق عنهم الأقنعة التي يلبسون..
    و اسمعهم الموال الذي لا يرغبون..
    لعلهم الى رشدهم يرجعون ..وبجهلهم يعترفون..
    انهم المطبلون ..المستخفون ..
    على طريقة النعامة و ..الحلزون..
    ومن جبنهم.. حتى عن أسمائهم لا يعلنون !!
    ومع ذلك اكشفهم حتى وهم ..مستثرون ..
    لسبب واحد : فمعهم أكون او ..لا أكون.
    للتذكير : بالعربية والفرنسية… والإسبانية و الأمازيغية..
    S’il vous plaît..
    و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • إلى سعيد
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:15

    أتحف تعقيبك، ربما، عشاق السجع والقافية!! غير أن محتوى الموضوع لا يعتبر. الغرض طبعا، كما العادة، عرض ما تلقنته في قاواميس الذم المجاني، وفي موسوعات السب والشتم لكل من يخالفك الرأي. صراحة، نجحت مرة أخرى في إثبات تفاهتك، رغم “ضلوعك وحنكتك” في الأدب العربي. وسنقرأ لك مستقبلا، شعرا او نثرا “مسجوعا، طبعا” بالفرنسية والإنجليزية والامازيغية. كيف لا، وأنت تسعى بكل الوسائل– السجعية- ان تظهر للجميع، ولي انا بالخصوص، انك محصن من الخطإ بفضل لغاتك وشواهدك… نعم، محنك. لكن بالمعنى الشعبي للكلمة!! محنك يحب الظهور على أنه مصدر الحقيقة والمعرفة، بدليل الإجازة والشواهد، الإسبانية والهولندية من فضلكم!!! تعاليقك الفارغة من الفائدة ملأت صفحات هيسبريس المحترمة، ولا تعليق واحد يدل على معلق راشد متزن عاقل. إسهال كلامي وثرثرة لسرد تفاهة لا تسمن ولا تغني من جوع… وكي لا أطيل، واحتراما للجريدة ولقراءها الكرام، استودعك الله واختم بجملة جميلة، تحمل فكرة جميلة:Le silence est le degré suprême du mépris. تحياتي.

  • سعيد الألفة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:26

    باش تعرف راسك ما فاهم والو .. غير داوي
    كلامي راه زجل..كلام امقاد اوو ..امساوي
    إلى ماقريتهش ف الاعدادي ولا ف التناوي
    سوول الطيب لعلج …و محمد المسناوي
    باش تعرف ان راسك بلاندي..مفضي وخاوي
    او عامر بالكرعة الخامجة او عامر بالسلاوي
    سير”حشم”مافيدك لافالكتابي ولا الشفوي
    استفد وقل شكرا..راه طحتي فمعجم لغوي
    منين ماطحتي تتفلق..ونعطيك باش تداوي يامطبل..يامتقلب..ديما عايش ب..السماوي
    داك لي تطبل ليه..فابور او باتاي ولحلاوي ؟

  • إلى الاستاذ سعيد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 10:40

    كلمة اخيرة، أود أن تحفظها عن ظهر قلب. لن استعمل معجمك احتراما للمكان وزواره… احترم رايك في شخصي، وعليك أن تحترم رأيي فيك. ما تنشره هنا لا يفيد أحدا، وثقافتك الكروية لا اعتبرها معرفة. وإن كنت فعلا مجازا و حاصلا على شواهد (من اسبانيا ومن هولندا…!!!) وتتقن اربع لغات (او اكثر!!!)، فلا أثر لهذا “الرصيد” في كتاباتك. ثقافتك سوقية زنقاوية، لا تختلف عن ثقافة محطات النقل العمومي والازقة الشعبية. واترفع عن النقاش والسجال مع رأس بداخله ما يملأ كرة قدم… فرجة ممتعة.

  • سعيد الألفة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    D’abord, corrige la faute que tu as commise ( dans la seule phrase que tu as écrite dans ton soit- disant commentaire) : Le silence est le degré suprême du mépris !!!..Cette dic
    tion a été défigurée..malmenée..et mutilée. Et si tu fais allusion à la citation du célèbre George Bernard Show, et bien c’est raté !! mon pauvre. hahaha.
    Tu avais dit que tu ne voulais plus écrire !!?..c’est vrai ? ..Dommage je te croyais plus coriace et plus téméraire..tu me déçois..je t’ai surestimé. En constatant que , à chaque fois tu changes de pseudonyme, j’aurai du m’en douter.
    Tu as jeté l’éponge à deux reprises et subitement, cela n’a qu’une et une seule explication : tu n’es pas de taille ..!!.
    je ne te lancerai pas le défi de choir le thème que tu voudras pour ” te tirer ” un peu les oreilles, pour l’unique raison : tu ne fais pas le poids.
    Tu es tombé sur un os ..mon petit !!

  • سعيد الألفة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 19:02

    Les biologistes disent :
    les oiseaux se cachent pour mourir.
    Tu peux changer de pseudonyme et de stratégie de camouflage caméléonique , mais tu ne pourras jamais ni m’impressionner ni me faire bouger d’un yotta.
    A propos tu veux discuter de la biologie végétale ou animale ?
    respectivement, du règne végétal ( embranchement jusqu’au sclérenchyme ) ou du règne animal : de la morphologie externe jusqu’à l’ ARN ?
    Alors, qu’est-ce que tu en dis ?
    Comment !!? tu désistes !?..t’en mieux..
    Au suivant..!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة