خبراء: هذه أسباب اعتذار السعودية عن عضوية مجلس الأمن

خبراء: هذه أسباب اعتذار السعودية عن عضوية مجلس الأمن
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:00

اعتبر خبراء سعوديون أن اعتذار بلادهم عن عدم قبول العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي هي بمثابة “رسالة احتجاج” على فشل مجلس الأمن الدولي في حل الأزمة السورية، ولا سيما بعد التفاهمات الأمريكية الروسية بشأن الأسلحة الكيماوية السورية من ناحية، والتقارب الأمريكي الإيراني مؤخرا.

وتوقعوا أن يكون الموقف السعودي بداية لمواقف دول عربية وغير عربية تحتج على ما يجرى في مجلس الأمن، لكنهم رأوا أن محاولات إصلاح مجلس الأمن لن يكتب لها النجاح ما لم يكن هناك تكتل كبير داخل الأمم المتحدة يطالب بإصلاح المجلس.

وفي تعليقه على اعتذار السعودية على عدم قبول العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي، قال الخبير السياسي السعودي خالد الدخيل، لوكالة الأناضول: “يبدو أن هناك خلافا بين الرياض وواشنطن حول الملفين السوري والإيراني، وهذا الموقف السعودي يؤشر أن المملكة لم تتمكن أو لم تنجح في تعديل الموقف الأمريكي”.

واعتبر أن هذا القرار جاء بمثابة “احتجاج عما يحدث بمجلس الأمن الدولي ولا سيما فيما يتعلق بالملف السوري، حيث كان الموقفين الروسي والصين يعرقلان مجلس الأمن عن اتخاذ قرارات في الملف السوري، والآن وبعد الموقف الأمريكى الأخير والتفاهم مع روسيا بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا، والتقارب الأمريكي الإيراني، تم إخراج الملف السوري والإيرانى من مجلس الأمن وقصر المفاوضات على الدول الكبرى”.

وأردف قائلا: “هذا صوت احتجاج سعودي تجاه الموقف الأمريكي والتغير فى الموقف الأمريكي الذى أعقب مشكلة الكيماوي السوري، والتفاهم الكيماوي السوري، وكذلك التقارب مع إيران”.

وبدأت إيران – التي تحتل مكانة متقدمة عالميا من حيث حجم الاحتياطي من النفط والغاز – التفاوض مع مجموعة (5+1) – التي تتكون من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، فضلا عن ألمانيا – بعد أن انتخب الرئيس حسن روحاني في يونيو مبشرًا بالمصالحة لا المواجهة في العلاقات مع بقية العالم.

ومؤخرا أعلنت سوريا قبولها بوضع أسلحتها الكيماوية تحت إشراف الأمم المتحدة، وهي المبادرة التي تقدمت بها روسيا، حليف نظام بشار الأسد، لتجنب توجيه ضربة عسكرية غربية للنظام السوري؛ وبدأ بالفعل فريق دولي من الخبراء مهمته في سوريا لتدمير الأسلحة الكيماوية.

وفي تعليقه حول ما إذا كان هذا “الاحتجاج” قد يكون له تأثير على موقف أمريكا ومجلس الأمن بشأن الملف السوري، قال الدخيل: “هناك دول كثيرة تشارك السعودية في هذا الموقف، وهناك دول كثيرة ليست مطمئنه من التحول الأخير فى الموقف الأمريكي، وقد يكون هذا الموقف السعودي بدايه لمواقف دول عربيه وغير عربية تحتج على ما يجرى في مجلس الأمن”.

وتابع: “كان هناك تعويل على الموقف الامريكى، الآن التفاهم الروسى الامريكى حول الملف السورى و الايرانى قد يجعل من الصعب الآن تغير الموقف الدولى تجاه مطلب إصلاح مجلس الأمن، لكن هذا يتطلب أن يكون هناك كتله كبيرة داخل مجلس الأمن تطالب باصلاحه، الأصوات الفردية لا تؤثر كثيرا سواء السعودية أو غيرها”.

ورأى الدخيل أنه كان “من الأفضل أن تبقى السعوديه في مجلس الأمن خاصه وأن هذه أول مرة تدخل فيها المملكة مجلس الأمن، تحاول أن تقوم بإيصال رأيها إلى المجتمع الدولي من خلال عمليات التصويت على القرارات وكانت تستطيع استقطاب أصوات تؤيد موقفها داخل المجلس، ولا سيما من الدول غير دائمة العضوية، كما أن وجود الدولة داخل المجلس يجعلها محط أنظار أعضاء الأمم المتحدة، فتأخذ فرصة المساومة والأخذ والعطاء لأن لديها صوت داخل مجلس لأمن، ومرور القرار بمجلس الأمن يتطلب موافقة تسع دول”.

واتفق الخبير السياسي السعودي، عضو مجلس الشورى السابق، محمد آل زلفة، مع الدخيل، في أن الاعتذار السعودي بمثابة “رسالة احتجاج” على موقف مجلس الأمن المتخاذل تجاه الأزمة السورية، ومواقف الولايات المتحدة الأخيرة.

وقال آل زلفة: “الشعب السوري يذبح على مرأى ومسمع من العالم، وبلاده تدمر، ومجلس الأمن يقف عاجز تماما عن وقف قتل المواطنين السوريين بشكل ممنهج بسلاح روسيا، التي هي عضو دائم في مجلس الأمن، وسبق أن عرقلت أي قرارات من شأنها حل الأزمة”.

وتابع: “الموقف السعودي هو تعبير عن احتجاج واضح في أن مجلس الأمن لا أمل في أن يقوم بما كان متوقع أن يقوم به، ولا سيما بعد أن أضحت الولايات المتحدة دولة عاجزة عن أن تقوم بمسؤولياتها”.

وأضاف: “أي مجلس أمن تحتمي به الدول به أمام التخاذل الأمريكي والغطرسة الروسية الداعمة لإيران؟ وربما تتفاوض أمريكا مع روسيا ومع إيران على تغيير واجهة الخارطة السياسية في الشرق الأوسط، ولم تعد هناك جهة يمكن الاحتماء بها من أفعال المارقين على الأنظمة الدولية”.

وبين أن الموقف السعودي من مجلس الأمن كان واضح منذ أن اعتذر وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عن عدم إلقاء المملكة كلمتها أمام اجتماع الأمم المتحدة الشهر الماضي، وهذا كان بداية التعبير عن هذا الموقف تجاه مجلس الأمن.

وأضاف: “مجلس الأمن كان الضمانة لحماية الانسان والمجتمع الدولي والمدنيين من القتل الممنهج والتدمير المنظم التي تمارسه بعض القوى وتحتمي بمظلة مجلس الأمن أو بالفيتو التي استخدمته روسيا والصين أكثر من مرة، ولكن المملكة ترى أن إلى مجلس الأمن بحاجة إلى إصلاح”.

ودعا آل زلفة دول العالم إلى الوقوف إلى جانب المملكة؛ “لأن مجلس الأمن بحاجة – كما يرى – إلى إصلاح ولم يعد قادر على حماية المجتمع الدولي من أنظمة عابثة ودول غاشمة وقاسية في ممارساتها ضد خصومها وخاصة ما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط سواء القضية الفلسطينية أو القضية السورية “.

‫تعليقات الزوار

102
  • houcine045
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:22

    السعودية دائما تئيد قرارات توجيه ضربة عسكرية للمسلمين كانت السبب في تدمير العراق وتسليمه للشيعا وكانت ايضا السبب في تدمير ليبيا حسدا لأن المواطن الليبي احسن معيشة من السعودي الماء والكهرباء في ليبيا مجاني (لوازم المدرسة) مجانة التخطية الصحية مجانة الليبي معفي من الضريبة .القروض البنكية بلا ربا اللجان الشعبية تئدي 700دولار للأزواج العاطلين عن العمل الدولة تتحمل نفقة تدريس الليبيين في الخارج ووووووووو والان يدمرون سوريا

  • handala
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:55

    الدول الكبيرة والمؤترة في الأمم المتحدة تعرف كلا من إيران والسعودية…
    إيران يقام ويقعد لها ويضرب لها ألف حساب وحساب في الشرق الأوسط…
    1لأن لها موقف…
    2ثاني قوة نووية بعد إسرائيل في المنطقة…
    3دولة بترولية مصنعة…
    هل يمكن مقارنة مواقف السعودية مع إيران؟ لاوالف لا…
    المسلمون يسبحون للله أما هم يسبحون ويركعون للأمركان وإسرائيل ليبقى نضامهم قائما…لاموقف
    رجولي يحسب لهم باعوا كل أصدقائهم …من قتل صدام حسين ومن سمح بتدميرالعراق؟
    من خرب مصر؟من خرب اليمن؟من خرب لبنان؟…كان تحكمهم هوالبترول فكل الدول وجدت بدائل
    وقننت دلك باتفاقيات دولية لن تستطيع السعودية أن يكون البترول قوة ضغط لها …فحتى الإكتفاء
    الداتي فلاحيا لن تحققه لااليوم ولافي1000سنة أضف لها كل العربان…

  • abdou
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:01

    L'Arabie Saoudite n'a jamais réagi contre Israel, plutôt elle a toujours oeuvré pour sa protection; maintenant elle s'enrage contre la Syrie. Bizarre!!!Merci Hespress

  • Ali
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:06

    انا مقيم بالسعودية وكلامك فيه خطا كبير ربما لأنك غير مطلع على الحقائق ،،أحببت أن أقول لك أن السعوديين من أكثر الشعوب المرفهة بالنسبة للماء والكهرباء المياه لايدفعون ثمنها اما الكهرباء فتدفع الدولة ثلاثة ارباعها والدراسة مجانية والكتب واللوازم جميعها مجانية لديهم افضل المستشفيات الحكومية وتعتبر من الافضل لايوجد شيء اسمه ضريبة واذا سالت اي سعودي ماهي الضريبة لن يعرفها ولايوجد شيء اسمه ربا واغلب الشعب السعودي يملك منزلين او اكثر ولايوجد شيء اسمه طالب سعودي يقرا في الخارج على حسابه الدولة تتحمل جميع النفقات من القراءة الى اللوازم الى السكن ولا يضطر للعمل اثناء دراسته

  • لنعمر
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:13

    تمرد الراعي(السارح) على صاحب القطيع وفينك أ الذئب

  • Hamid Hakou
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:15

    هذا موقف إيجابي وشجاع،فشل في حل الأزمة السورية،وتدمير العراق وتشجيع الشعيين من سياسة أمريكا.

  • Hassan Abouzia
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:18

    تحولت السعودية بين ليلة وضحاها الى دولة المفاجآت فبعد رفض رئيس دبلوماسيتها الامير سعود الفيصل القاء كلمته امام الجميعة العامة الشهر الماضي بسبب ازدواجية المعايير فيها، حسب رأيه، ها هي تصدر بيانا قويا تعلن فيه اعتذارها عن عدم قبول عضويتها في مجلس الامن الدولي لفشله في حل القضية الفلسطينية، ووقف النزاع السوري، وجعل منطقة الشرق الاوسط آمنة خالية من السلاح النووي و كدا بسبب التقارب الامريكي الايراني ..
    متى كانت السعودية تغضب لفلسطين أو تهويد القدس؟؟ السعودية إنقلب عليها سحرها هي و حليفتها تركيا،فالإرهاب الذي هزم في سوريا لن يجد مفرا له سوى تركيا و السعودية،و أولى هذه البوادر تدخل الجيش التركي في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية..

  • momo
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:21

    آل سعود لا يهمهم لا الشعب السوري ولا هم يحزنزن … آل سعود مرتبكون خائفون مذعورون من التقارب الأمريكي الإيراني .
    متى اهتمت السعودية بمصالح المواطن العربي ، وبكيل مجلس الأمن بمكيالين في التعامل مع القضايا الدولية ؟
    كم من فلسطيني قتل بيد الصهاينة وبأسلحة أمريكية وبمباركة مجلس الأمن ، وكم من الفلسطينيين هجروا وحوصروا وجوعوا … بمباركة من السعودية ؟
    بل أكثر من هذا كم من عربي وكم من مسلم في فلسطسن والعراق والسودان واليمن ومصر … شرد وذبح وقتل … إما بأموال سعودية أو بمباركتها وموافقتها أو حتى بصمتها ؟
    فيا للعجب الآن .. السعودية ترفض عضوية مجلس الأمن
    من يلتفت إليكم يا حاملي الأصفار فوق الرؤوس … ويا ليتها كانت رؤوسا حقيقية .. إنها جماجم جوفاء لا تصلح إلا لحمل الأصفار .

  • لنعمر
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:23

    تمرد الراعي (السارح)على صاحب القطيع وفينك أ الذئب

  • ahmed
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:24

    السعودية هي الدولة التي لا تريد دول الربيع العربي أن تصبح ديموقراطية لآن أي نجاح سيهددها كدولة أمام الشعب السعودي المظلوم فهي تستغل الدين وهي ضده وهي أصبحت القدافي الثاني في المنطقة فهي تخرب الدول المجاورة لها كمصر التي دعمت الانقلاب ضد الشرعية لأن نجاح أي تجربة اسلامية سيفضحها و الان افتضحت أمام الشعوب العربية وهي لاتدعم الثورة في سوريا و انما تريد التخلص من بشار الأسد لتحاصر النفود الايراني في المنطقة ودعمت انفصالي السودان فهده الدولة لاتريد الخير للشعوب الاسلامية و انما السيطرة عليها.

  • محمد مغراوي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:32

    صراحة أذهلني الموقف السعودي لانه موقف يعبرعن صوت الشعوب العربية والإسلامية وربما هذا هو بمثابة يقظة الانظمة التي كثيرا ماتسير ضد التيار وضد ارادات الشعوب فهنيئا للقادة السعوديون.:"

  • الدرفوفي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:33

    غريب امر هذه الحكومة السعودية معتبرة نفسها من بين الدول الدائمة في مجلس الامن الخمس التي تستعمل الفيتو اما بخصوص اعتذارهافالسبب يرجع ان كلماتها لم تسمع حاولت احراق سوريا كمافعلت في العراق وليبيا وبشعبيها اللذان كانا ينعمان بالاستقراروالتعليم والطب وبتبرعات الدولة عكس شعبها الذي يعاني الفقر وكانه في وسط افريقيامثل الصومال وغيرها طال الزمن ام قصر امريكا ستضع يدها في يد ايران ويكشف المستورودائما المملق في الافلام تكون نهايته مخزية لان سنة الحياة تكشف الحقيقة

  • بنحمو
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:46

    مجلس كان دائما ضد أي قرار يمس أمن إسرائيل, وإمركا إستعملت لأجل ذلك الفيتو 13 مرة, 9 من أدل تفادي الحكم على إسرائيل…فأين كانت السعودية آنذاك. اليوم لأن السعودية تريد الإطاحة بالنظام السودي بأي وجه كان , فهي ترفض قرارت مجلس الأمن و إتفاقية أمريكا مع روسيا.
    إذا كنتم تتذكرون خطاب القدافي في الأمم المتحد و ما قاله عن مجلس الامن الذي نعته ب" أنه مجلسكم-أي الدول الغربية- و هو لا يعنينا". و صب جام غضبه هناك بحيث أن كثير من الدول الغربية غادرت القاعة. حينها كتبت أن القدافي لن يكمل عامه, و بالفعل ذاك ما وقع.
    حداري أن تكرر السعودية نفس الخطأ, السياسة الدولية أخد و عطاء, ليس فيها هذا صواب و هذا خطأ, بل هي كلها مصالح بين الدول, و الأقوى هو من له ضغط إقتصادي و سياسي ووو لكي يفرض رأيه و ينال من الكعكة نصيبه. أمريكا تلعب في سوريا مصالح كثيرة و على رأسها أمن إسرائيل. أما حرب السعودية على سوريا فنحن و كل متتبع للأحداث أن مشكل شخصي بين البلدين و بعده يأتي الديني – السنة و العلويين-… و على ما أضن أن موقف السعودية هذا قد يغير من خارطة الشرق الأوسط المرتقب لدى بلاد العم سام.

  • مغربي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:50

    لصاحب الرد 1 والمدافع عن ليبيا اقول لقد كذبت في الجزء الكبير فعلا السعودية وغيرها دعمت اسقاط القذافي ولكن ليبيا كانت مزرعة القذافي والليبي ليس له الحق حتى في التفكير كان من المفروض ان تكون ليبيا احسن من سويسرى لكن للاسف القذافي كان يوظف خيرات ليبيا على نزواته هو واولاده والباقي يصرفه في الانقلابات وخلق الفتن في العالم واكبر جريمة ارتكبها مع جينرالات الجزائر هو تاسيس جماعة ارهابية في تيندوف لتخريب المغرب .
    اما السعودية فهي قدمت خدمات جليلة للمغرب ودول اخرى

  • جاهل مغربي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 22:52

    الأكيد واللاجدال فيه هو أن السعودية ومصر هما سبب تأخر العالم العربي وسبب كل ويلاته

  • majdoub
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:05

    L'arabie Saoudite doit reformer son systeme politique avant de demander àn l'ONU de reformer son statut

  • mohamed amine T
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:27

    لماذا لم تحتج السعودية على فيتو الامريكان الذي عرقل كل قرارات الامم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية؟ السعودية تسخر اموالها للاطاحة برؤساء اختلفوا معها (صدام و الاسد الذي اعتبر ال سعود بانصاف الرجال) و السعودية تموت حسدا من دولة بترولية مثلها (ايران) لما رات التقدم الصناعي في هذا البلد الذي اصبح ينتج الواريخ و الطائرات بينما اموال السعودية يستفيد منها الامريكان او تسخر ضد المسلمين كما يقع حاليا في مصر. السعودية و بترولها و تسلطها على الجامعة العربية سبب تخلف العرب.

  • المختار
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:49

    غريب امر ال سعود تفعل كل هذا من اجل شن الحرب على سوريا و لم تفعل شيئا من اجل فلسطين. تشتكي من الفيتو الصيني الروسي و لم تنتقد يوما الفيتو الامريكي خصوصا اذا علمنا ان امريكا هي اكبر مستعمل لحق الفيتو .
    و لماذا ترشحت لعضوية مجلس تعتقد انه فاسد و كم انفقت من الاموال من اجل هاته العضوية التي تنازلت عنها اليوم . ام انها لم تكتشف فساد مجلس الامن الا اليوم . او الم يكن فاسدا من قبل و هو الذي يراوغ في فلسطين منذ 65 سنة. اعتقد ان ال سعود فقدوا السيطرة على عقولهم و دخلوا الان مرحلة الجنون الذي سيؤدي الى سقوطهم قريبا ان شاء الله فقد وصفهم ديبلوماسي امريكي بانهم اوقد حكام عرفهم في حياته الديبلوماسية.
    كيف سيصلح ال سعود مجلس الامن و هم انفسهم فاسدون ام انهم يريدونه ان يكون مثل الجامعة العربية التي افسدوها او مثل رابطة الدول الاسلامية التي يشترون اعضائها الصغار من اجل تمرير القرارات التي في مصلحتهم.
    اعتقد ان مجلس الامن هو مجلس لكبار و ال سعود لا يجيدون اللعب مع الكبار فبيلذهبوا للعب مع اقرانهم الصغار قطر و البحرين و جزر القمر و دجيبوتي.

  • عبد الخالق
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:53

    ال سعود= ناقص صفر
    يضنون ان اموالهم ستخلدهم
    بل ستكون هي سبب تعاستهم في الدنيا وفي الاخرة
    هم سبب كل ويلات المسلمين لانهم عوض ان يعبدوا الله يعبدون الامريكي ودلاره

  • خالد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:59

    ا سبحان الله مند متى و السعودية تهتم بالشعوب العربية فهاهو الشعب الفلسطيني يرزح تحت الاحتلال و كل يوم يقتل وينكل به و سجنون بني صهيون ممتلئة بالمقاومين الشرفاء اللدين ضحوا بحريتهم من اجل بلدهم اما الاستيطانة فحدت ولا حرجت فاين السعودية من كل هدا ام ان تدخلها في القضيةالفلسطنيةليست فيها اي مصلحةتدكر

  • بنحمو
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:12

    إلى رقم 16 سامي الحربي
    تعليقك يا متنير و متبجح بما حبا الله أرض الحجاز من خيرات يدل على ضعف بصيرة و بصر كثير من السعوديين. ألأن السعودية غنية و تمد بعض الدول من بينها المغرب بدعم مال أو إعانة هي من ساعدتهم على أن يكون خارج منظومة العالم الثالث ؟ أترك لك الجواب علما أنك لن تستوعب السؤال..
    أما و أن أصغر أمير سعودي له سلطات أكثر من ملك المغرب فهذا ما يسطلح عليه الغرور العروبي. لعلمك لولا أمير المؤمنين إبتداءا من الملك محمد الخامس مرورا بالحسن الثاني إلى محمد السادس, لما وطأت قدمكم هذه الأرض المباركة التي تنعتها بالعالم الثالث أو المتخلف.
    أما الإعانات فهي لا تساوي مصاريف حجاجنا إلى بيت الله الحرام, أو دواء المفاسيد التي تتركونها.

  • زائر
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:13

    نشكر لخاذم الحرمين الشريفن هذه البادرة ونتمنى أن يسير على تهجه كل الآعضاء المؤقتين الذين سيرشحون لهذا المجلس بعد السعودية .

  • hola
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:14

    un jour l arabie saoudite va faire comme le roi faicel parce que les etats unis est un renard et ne croyez pas que les saoudiens ne vont pas defendre leur pays et faire une crise mondiale

  • pour mohammmed amine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:16

    C amine n3el chitan Ja ai vecu en arabie saudite il voayge a credit ils se marie a credit il ont pas de maison juste les riches , j ai travaille pour une banque et je sais de quoi je parle et si tu es un immigrant t au aura meme pas une chance pour que ton enfant aille une place a l university,va voir
    les pauvre a manfouh et d autre ,tu crois vraiment a ca ???

  • harour
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:24

    أيران أصبحت دولة قوية لأنها سخرت أموال البترول للعلم وضروري أمريكا تتفاهم معها كما هو الحال مع روسيا لأن أمريكا أو الغرب عامة لا يؤمن ألا بالقوة. ، أما آل صهيون فهم يسخرون أموالهم لأدلال الشعوب كما هو الحال في مصرووووووو
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يا خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادم الــــــــــــــــحرامية

  • ميمي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:33

    بلدي مادمر احد يا أخونجيه يا حاقدين يا متشيعين ليبيا دمرها القذافي والعراق دمره صدام وكملو عليه الشيعه وسوريا دمرها الاسد والشيعه وبصراحه احنا مانبغى بقر فارس ولا خنازير الروم علشان كذا بلدي مايشرفه اخذ مقعد في مجلس الامن وانشاء الله بلدنا يشكل حلف من الدول الرافضه لسياسات مجلس الامن الدولي وتخيير المجلس اما الاصلاح أو الانسحاب من مجلس الامن اما ان يكون المجلس تابع لامريكا وروسيا وايران والاسد فهذا مرفوض لانه يضر بمصالح وأمن الدول العربيه

  • أبو جيهان
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:33

    ONU يحمي الانسان الغربي و مصالح اللوبيات . تدمير الاسلحة الكيماوية السورية كان هدف اسراءيل و هو ما حققته كالعادة بزراعته اليمنى امريكا التي يقبلها العرب.

  • منى من صفرو
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:34

    أضف الى الملف السوري و الملف الإيراني، الموقف الامريكي المتدبدب اتجاه الانقلاب العسكري بمصر هو الذي أفاض الكأس، لان السعودية أغرقت مصر بملايين الدولارات دون جدوى.

  • Bouganaya
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:37

    Nos marocains nous sommes des ingrats
    Savez vous que Grace a ce pays notre budget est équilibre
    Grace a ce pays Frere que nous arrivons a faire sorte d équilibre. Face a nos voisins algériens
    L Arabie saoudite reste notre soutien que l on veut ou pas
    Merci au roi et au peuple de ce cher pays et arrêtez. Votre orgueil de merde
    Pour votre information la syrie a reconnu polisario la libye de Kadafi c était pire que l Algérie
    KSA est notre vrai ami
    Nous sommes avec eux comme ils sont de notre cause

  • tariq
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:40

    ا لسعودية في موقف لا يحسد عليه,لقد خسرت كل شيء .

  • monkar
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:42

    إلى سامي "الحربي" هل تضن أنك من العالم الأول أنت ودولتك؟ أنتم لا تستطعون حتى أن تستعملوا الأسلحة التي تشترونها جماعة من الحوتيين مسحت بكم الأرض فلولا المغرب والأردن لقاموا بضرب أعناقكم واحداً تلو الأخر كما تفعلون بالأبرياء من الفلبينين في السعودية وسوريا والعراق.أغاية الإيمان أن تحكوا شواربكم يا أمة دحكت على جهلها الأمم

  • أبونوال
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:44

    السعودية تدرف دموع التماسيح على الشعب السوري، أما الشعب المصري
    فلايستحق!!!!

  • هبه الحربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:46

    اقوول اذا ف امكم خيرر حركوا جيوشكم اللي لا تهش ولا تنش و اضربوا اسرائيل و فكونا من بلبلتكم الزايده و الكلام الفاضي..دحين عشان السعوديه اعتذرت لمجلس اﻻمن صارت دولة قويه! واااخزياااه هههه قسم انو القوة في جهه و انتو في
    جهه … الله ينصر الاسلام و المسلمين في كل مكان

  • kamal
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:51

    fautif ou pas l arabie saoudite est une terre sacree et si quelqu un la touchait tous les musulmans vont reagir et ca sera l enfer et un saoudien a donne 200 millions pour batir une mosquee a tabriquet de sale tandis que les pays occidentaux volent nos richesses

  • abidou
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:58

    السعودية لم تكن ولن تكن دولة منحازة الى اية دولة الا اذا كانت صديقة للاوربيون وبديهي ان تخرج بخرجتها هذه مثل التلميذ المطيع وتقول انا اعتذر عن العضوية بمجلس غير قاددر على هزم اخواننا العرب وقتل المسلمين والابرياء،لذلك فانا السعودية ساغضب ولن اهدأحتى ارى سوريا خراب في خراب ،هذا بعدك لان سوريا ورائها رجال لايخافون ولا يخضعون ولا يتنازلون وعلى لم شملهم قادرون

  • وحدتنا هدفنا
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:08

    اذا أردتم ان نعود الى عصر الازدهار كما كان عليه آباءنا وأجدادنا فاغسلوا الحقد الدفين في قلوبكم على بعضكم أيها العرب واعملوا على وحده كلمتكم وصفوفكم ..ما فعلته السعوديه يعتبر اول الغيث واتمنى ان يستمر الغيث الى مالة نهايه

  • سعودي مسلم عربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:09

    أنا استغرب لماذ كل هذا الحقد والتحامل على هذا البلد رغم مواقفها الإيجابية والإنسانية تجة كل الدول العربية وغيرها. أرجو من لا يقرا التاريخ فقط يردد مايسمعة من بعض ألمت صهيوني على الاسلام ان يتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت

  • anass
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:16

    الى صاحب الثعليق16. السعودية دولة عضمى؟؟؟؟؟صحيح انتم من صنعتم. F16 انتم تمتلكون. وكالة نازا وحاملات الطائرات احمدوا الله على وجودكم بتلك الارض المباركة الطاهرة التى حباها الله بخيرات من عنده تلك الارض التى نحبها جميعا ونتشوق للقاءها ارض الرسالة المحمدية ارض رسول الله ونفتخر بها وبشعبهاالحقيقي المضياف و المتسامح دائما ارض العلماء الافاظل الذين سخرهم تعالى لحماية المقدسات الاسلامية ولا تنسى يا مغفل ان بلاد المغرب بلاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور. هم من فتحوا الاندلس و ثبتوا الاسلام بها لي ما يزيد على 8 قرون حبا و نصرة للاسلامم لا لي دلارات ة أل سعود. ولا تنسى يا جاهل نفس الابطال. هم من. يحميكم من جحيم ايرات انتم ومعظم الدول الخليجية هذا ان دل على شيئ انما يدل على قوة الجيش المغربي القوي الذي يضرب له الف حساب

  • adam zar
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:21

    أخي العربي بسبب أمثالك من الناس أنا أرفض هويتي العربية و أفتخر كوني مغربي لا عربي و لا غربي.ليس بفضل السعودية المغرب ينعم بالسلام و لا بفضلها نحن اذكى الشعوب بل بفضل الاه كريم يرقك من حيت لا تحتسب. و شكرا

  • حسن فريغوريست تاويمة الناضور
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:34

    صراحة لم أتفاجأ من هذا الموقف ،لأن مواقف هذه الدول كانت دائما عالة على مصالحنا العربية والإسلامية ،لوكان هذا الموقف لصالح القضية الفلسطينة لقلنا نعم ،ثم متى كان الإعتماد على مثل هذه الدول التي لا تؤمن بالندية مع الدول الفاعلة كما فعلت إيران ولازالت تفعل ،والذي يعيبنا عليها على مثل هذه الأفعال تجاه خدمة مصالح شعبها،وهذا آت من عمقهاالتاريخي كإمبراطورية يحسب لها ألف حساب،أماسياسة الانبطاح والجبن فلا تفيد،فمتى كان =الكوبوي=الأمريكي يحمل حسابا للجبان،ويتحججون بحجج عارية عن الواقع ويعتقدون بأن الشعب العربي غبي،فعلى سبيل المثال المغرب دولة صغيرة لكنها كانت وماتزال كبيرة بفضل سياستها الحكيمة والشجاعة حتى عهد جلالة الملك محمد السادس حفضه الله ،وهذا بشهادة عدة قادة لدول عضمى.
    إذا وببساطة حسب رايي سبب اعتذار السعودية على العضوية في المجلس افتقارهم إلى الأدوار الواجب القيام بها.

  • Driss
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:01

    "لأن مجلس الأمن بحاجة إلى إصلاح ولم يعد قادر على حماية المجتمع الدولي من أنظمة عابثة ودول غاشمة وقاسية في ممارساتها ضد خصومها"
    أليس آل سعود هم من قتل المصريين داخل المساجد و كفروا المسلمين؟
    أليس آل سعود هم من دمر ليبيا؟
    أليس آل سعود هم من دمر العراق؟
    أليس آل سعود هم الجبناء الدين من فرط خوفهم من ايران جنوا على كل العالم العربي؟
    أليس آل سعود هم هم من يحتقر الشعوب العربية؟
    انهم مظهر من مظهر التخلف و الفساد لن يتقدم العالم العربي و الإسلامي الا بإزاحتهم.

  • سعودي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:31

    المد الشيعي الرافضي الصفوي اصبح خطر على كل الدول العربيه فقد امتد الاخطبوط الصفوي الى البحرين واليمن وسيطر على العراق وولغ بدماء السنه بالعراق بذراع ايران حزب الله وباموالهم لانكون كمن يدفن راسه بالتراب ملوك المغرب حفظهم الله لم ولن يسمحو لهذا المد ان يدوس ارض المغرب كما فعل حسني مبارك بمصر وقبله انور السادات ودخلو في حقبة الاخوان في مصر هذا سبب تاييد السعوديه لعزل مرسي كسعودي اكن كل الاحترام لاخواني في المغرب وكل البلدان العربيه ..تحياتي للعقلاء اما من يدس السم بالعسل ومن يسعى لفرقتنا فلا تنطلي علينا كتاباتهم .. فلا يوجد في ارض الحرمين من يتمنى السوء لاخوانه من المحيط للخليج ..تحياتي لمن معي ومن هو ضدي

  • الحقيقة الصحيحة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:09

    أكبر منافق ومخادع هي السعودية‎ ‎فهي التي دمرت الربيع العربي وتلاحظون ما يقع الان في مصر من قتل وتشريد وكذلك في سوريا غرضها رئيس جديد يخالف إيران لكنها تمول وفي الأخير تحصد الشوك وأخير مثال العراق وزيد أوزيد

  • ليث اطلس
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:20

    بدأت حملات قويه بالخليج للعمل على مساندة البليساريو وإنصافهم بأستقلال الصحراء ردا على كره وحقد المغاربه على بلاد الحرمين واهلها وبقية دول الخليج

  • ايران عدوة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:36

    لا يعرف عداوة إيران وحزب الله اللبناني سوى أقارب أشلاء المواطنين السوريين الملتصقة على جدران بيوتهم المهدمة في سوريا ولا يعرف عداوة إيران وحزب الله اللبناني سوى أهالي سوريا الذين شاهدوا بأم عينهم وهم في طريقهم للجوء في دول الجوار مشاهد القتل بالهوية … إيران الذي تدعون انها مسلمة تدعم النظام النصيري الذي يقتل كل يوم مواطنيه ..

  • تركي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:55

    لن تقوم لكم قائمه ايها الشعوب العربية دام انكم تبحثون عن الزلات المفروض العرب بغض النظر مغربي سعودي مصري قلب واحد ويداً واحده الى متى هذه الفرقة والحقد اصحوا والله لما اقرا بعض التعليقات شي مؤلم الله يهدي الجميع

  • NR MELLALI
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:59

    الموقف او القرار السعودي سيادي لا دخل لنا فيه . لا يجب علينا ان نعدد الهفوات دون ذكر المحاسن للسعودية . لا يجب علنا ان ننسى المواقف الحكيمة و الرشيدة والمؤيدة لنا ماديا ومعنويا وعلى رأسها قضية وحدتنا الترابية ، لن أنسا ما حييت مشاركة العربية السعودية في المسيرة الخضراء ، لن أنسى تمويل بناء السدود ، النفط بأثمنة تفضيلية والمشاريع التي لا ينساها الا ناكر جميل .
    نصف المعلقين من الجزائر ، والذين يكنون حقدا على اغلب الدول التي لا تشاركهم في المواقف العدائية للمغرب ، انظروا الى المعلق رقم 1 مثلا ( houcine 045 أظنه من ولاية النعامة )
    انه يمدح القدافي اكثر من الليبيين أنفسهم ويعدد محاسنه . أيعقل لمواطن مغربي ان يتكلم بهذا الشكل ؟ ماذا جنى المغرب من القذافي ؟
    قارنوا بين سياسة السعودية ودول الخليج البعيدة جغرافيا منا وسياسة الجزائر وموريتانيا وحتى مصر من قضايانا . المغرب والمغاربة يجب ان ينظروا الى مصالحهم قبل كل شيء و يعرفوا الصديق من العدو .
    العرب هم أكثر تقلبا سوف سيظلون في حالة من فسيفساء سياسية، ورقع صغيرة من إمارات غيورة غير قادرة على التماسك .

  • ابوعبدالله
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 05:33

    بحكم تخصصي في مجال التصنيع المحلي العسكري لدي قاعدة بيانات ومعلومات عن تصنيع السعودية لطائرات التايفون بعد مرحلة التجميع التي مكثت عشر سنوات وكانت الصفقة باهضة الثمن لأخذ التصريح والاخرى طائرات بدون طيار في منطقة جنوب الرياض و أم 113 المطورة والاف الصواريخ في شركات متخصصه مثل الالكترونيات المتقدمة والسلام لطائرات وإراف السعودية ولديها معارض سنوية تقام داخلها وخارجها لعرضالتصنيع العسكري المحلي وكل هذه الامور كانت بمنتها السرية لسنوات التجميع التي بدأت قبل سنوات 10%, 25% 40%…… حتى اكتملت بجودة عالية واستشارات عالمية لذلك المملكة الان حليفها لسنوات تخلا عنها عن طريق بعض التنازلات ولكن وجب على السعودية ان تبدي رأيها الغاضب تجاه الحليف الذي لم يلقي لها بال وهناك بعض الامور والمصالح شديدة التعمق بين الدولتين من ضمنها الاقتصاد وارتباط الدولار بالريال الذي منع الانهيار الامريكي لسنووات طويلة وسياسيا ووووو.

  • سلملي على اسبانيا
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 05:42

    وكيف حالكم و حال اسباينا و الجزائر التي عفنتم على حدودها رحم الله امرئ عرف قدر نفسه. اناس يقبعون في اخر العالم سياحتهم قائمة على الجنس و يرمون الاخر بالتهم فعلا حمقى

  • نبيل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 06:22

    السعودية والغرب واسرائيل ليس همهم الشعب السوري وانما اشعال فتيل الحرب للجز بالسلفيين وكل معارضي العالم الاسلامي الى سوريا ثم جعلهم يحاصرون هناك من قبل بشار الاسد ليقتلوا تقتيلا ويتم التخلص منهم نهائيا.هذه هي استرتجيتهمجج

  • راسي مصطي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 07:25

    كونوا على ثقة ايها المغاربه أنه لو حدث للسعوديه مكروه فلن تدفع لكم حكومتكم الرواتب للعمال لأن السعوديه هي من يدفع رواتب العمال المغاربه الذين يشتغلون بالحكومة المغربية من خلال المعونات غير المعلنه ولكن سبحان الله دائما المملكة تمد يدها للاشقاء ثم تتفاجا بهم يعضونها حدث ذلك مع العراقيين واللبنانيين والمصريين والاخوان المسلمين والاردنيين واليمنيين والان ارى تعليقات لاتبشر بالخير من المغاربه

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:09

    l arabie saoudite est plus malin que nous car les etats unis cherche un pays arabe pour massacrer les musulmans et parler a sa place et qu est ce qu il a recolte le maroc comme membre avec le sahara marocain et heuresement notre gouvernement s est reveille plus tard et a su que la politique n a pas d ami et chacun voit son interet meme avec les diables

  • عبدالرحيم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:33

    لاداعي للاختلاف والشقاق .المهم هو مساندة اي موقف من شأنه حفظ ماء وجه من يسمى بالعربي.بغظ النظر عن من يتولى حكمه.فالساسة مثلهم مثل أي إنسان يصيبون ويخطئون
    .والانسان العربي المقهور بحاجة الى من يفكر فيه ويدود عن مصلحته.اين انتم ايها المثقفون.واين صوتكم واقﻻمكم

  • marocain
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:34

    AuN°16:
    Les Bédouins de votre sorte n'auront jamais le respect du monde. A part votre pétrole, qu'est ce que vous possédez. L'amérique vous donne l'illusion que vous êtes des leaders, mais votre vraie place est celle du valet qui n'a pas son mot à dire dans les grandes décisions. Vous ne serez jamais ni l'iran, ni la turquie du moyen orient. La politique internationale est trop compliquée pour vous. quelle formation a votre éternel ministre des affaires étrangères. Les marocains vous reçoivent avec le sourire car c'est un peuple généreux. Mais ne vous croyez pas chez vous ici . Votre salafisme et votre wahabisme est la source des ténèbres et du terrorisme

  • عبد الحق صادق
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:36

    مجلس الامن هو عبارة عن ادارة امريكية تستعمل المكر والخداع و المناورات للدفاع اولا و اخيرا عن مصالح امريكا فقط
    و الباقى ما هو الا مسرحيات للتمويه العالم
    فمجلس الامن لم يحل مشكل ما فى العالم بل بالعكس يقسم الدول و يشرد الملايين من السكان و يصب النار على الزيت و لكم فى ما يحصل الان فى الدول العربية والامتلة كتيرة

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:40

    il ne veut pas etre membre pour qu il ne soit pas oblige de changer son avis envers la syrie et l iran car l assassin pourra etre innocent et le victime deviendra coupable et meme si l arabie saoudite a des defauts mais il n a pas voulu le piege des etats unis et ca se voit que plusieurs commentaires encouragent le criminel al assad et ses allies et soyez logiques ou au moins neutres

  • Joao Durif
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:13

    C'est un premier pas vers une prise de conscience des gouvernants Saoudiens: ils ne peuvent pas diriger le monde. Il est temps qu'ils admettent qu'ils ne peuvent pas non plus diriger le monde arabe, ni les pays de la presque ile d'Arabie ni même leur propre pays. Allah est éternel, le pétrole NON!

  • Lwajdi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:35

    A ceux qui disent que l'Arabie saoudite est la cause de la destruction de l'irak de la libye du yemen et maintenant de la syrie .
    une des deux soit vous êtes de mauvaise foi soit vous êtes complétement ignorants de la politique internationale .
    ce qui se passe au Moyen orient n'est rien d'autre que la continuation du démentélement du camps soviétique , j'explique .
    Saddam pro Russe= Boum .
    Khaddafi pro Russe= Boum
    Ali Saleh pro Russe = Boum.
    Assad Pro Russe = Boum
    Moubarak pro russe mais probléme faut proteger Israel donc on déstabilise mais sans armer le peuple .
    Iran pro Russe= prochainement aussi Boum amoins qu'ils changent de camps ce qui semble être le cas
    .
    donc si vous ne rejoignez pas le camps ouest vous vous faites démolir.
    l'arabie essaye juste de tirer les marrons du feu en utilisant des groupes islamiste pour éviter d'avoir des gouvernement soit chiites soit laic come etait le Cas
    exactement comme l'iran a fait en irak .
    l'arabie s'est fait avoir sur l'irak .

  • amro
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:40

    كلامك هو عين الخطأ انا كدالك اقيم في السغودية مند 10 سنين.انت قلت السدين يملكون اكثر من منزل وهدا كدب وانت تعرف دالك .ان 90% من السعودين يسكنون بايجار وانت تعرف ان السعودين هم .بغلادش الخليج وتلسعودين غير مرتاحين في بلدهم من قمع و كبث و كثير انت تعلمها فلماد الكدب على اخو ة  ظيادة على موضوع هل تعرف ان اكبر نسبة طلب تاشير ةفي الخليج للعيش في امريكا و كندا فقط من السعودية و انا 70% من المبتعيتين لا يعودون الى السعودية وانت اغلب السفارات في الخليج يشددون فقط مع السعودين .اعتقد انك أخ رقم 4 من متابعين قناة العربية . فلا تثني على نفسك وتقول كلام غير صحيح الخوتك في العالم .قل الصراحة فموت قادم .وحق فوق الجميع . شكرا

  • Mohamed Bahir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:22

    لم نسمع يوما السعودية تعترض على قرارات الأمريكية عندما استعمل الفيتو مرات عدة من قبل الولايات المتحدة ضد اتخاذ أي قرار ضد اسرائيل بعد الجرائم التي ارتكبت ضد الفلسطيين، فلماذا الاعتراض الأن، إذا كانت هناك ازدواجية فهي ازدواجية الموقف السعودي

  • kamal
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:57

    لقد انته اازمن ااذي كانت تستعمل فيها ااسعودية اابترول للمقايضة مع ااغرب بسبب نضوبه وتجاه ااعالم نحو اانفط ااصخري بل أصبحت أمريكا تنةج بترول أكثر من ااسعودية بسبب ستعمال تكنولجيا جديدة كما هناك بروز دول جديدة قادرة علي تصدير اانط او استعملت هذه ااتكنولجيا من بينها اامغرب

  • آل سعود ومجلس الظلم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:17

    هل يحق لمجلس الظلم الدولي أن تنظم إليه دولة أشد قمعاً في العالم كدولة آل سعود بن مرخان؟ وهل يوجد عند مهلكة آل سلول برلمان ونقابة مهنية وأكثر من ذالك حرموا المرأة حتى من قيادة السيارة ولا يحق لها الخروج من البيت إلا مع سائق هندي أو بنغالي أو باكستاني.أما الرجال تجدونهم في دول المتعة الجنسية كتايلند والفلبين وتركيا والمغرب وعلى موائد القمار. تتمثل هذه العائلة الحاكمة التي تنهب ما تحوي هذه الأرض في بطونها و
    يتم بذخ الأموال في أوروبا و امريكا، و شراء السمك في ماء البحر الغربي، و نظرية شراء السمك في البحر هي أحد شروط تنصيب الحكام في الخليج، و وقعت إيران الشاه في الفخ سابقاً، و تم مصادرة أموال إيران المستثمرة في الغرب، و للعلم إيران تملك أسهم في شركة اريڤا للطاقة النووية الفرنسية، لكن تم سرقة الأموال بعد الثورة. و يكفي لكم من عِبْرة، أموال صدام حسين التي بلعتها بنوك سويسرا، أما أموال ليبيا و تونس و مصر، فلا تسأل. هنيئاً للخليج بشراء الديون الأمريكية، و الغربية و أندية ركل الكرة المطاطية. نعم إنه شراء السمك في البحر. أموالكم ليست لكم و لشعبكم، كلوا و تمتعوا إلى حين.

  • rachid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:17

    السعودي لديه ضبابة كبيرة على عينيه .. أكبر احتياطي عالمي وهم يغرقون في حفلات القمار و الشراب و الرقص و الدعارة و معلاية ..نحن رغم فقرنا الا أننا نعي ما يقع في العالم من مؤامرات .. رغم فقرنا ونحن فخورين بذلك الا ان الشعب المغربي دائما لديه الحكمة في معرفة الصالح من الطالح .. و بــ التالي فــ السعودية هي دولة تابعة للكيان الصهيوني ..

  • أبو اسامة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:47

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    الدولة السعودية ما هي الا محمية أمريكية مقسمة الى امارات، فحكامها لا يحبون الخير للعرب وللمسلمين فقد ساهموا في اشعال الفتنة بين العراق وايران، ثم بعد ذلك ورثوا العراق في الكويت لتدميره لمصلحته اسرائيل، ثم الآن يدمرون سوريا ومن أجل اسرائيل كذلك وهذا لا يعني أنني أؤيد الدكتاتور بشار وهم هل لديهم ديموقراطية أو شورى فحديث الرسول صلعم يقول " ان القاتل والمقتول في النار ". ومن جهة اخرى اذا كان مجلس الأمن حسب ما يدعون يكيل بمكيالين فما بال موقفهم من الانقلابيين في مصر فلم يكيلوا بمكيالين فقط وانما ساندوا السيسي بالمال ضد المسلمين في مصر وغزة، علما بأن السيسي أخواله يهود. فحسبنا الله ونعم الوكيل وان الله يمهل ولا يهمل.

  • الرجراجي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:05

    مجلس الامن و الامم المتحدة هما منظمتان للدول الكافرة و ما كان على السعودية ان تتواجد بهما اصلا . فعلى السعودية ان تنسحب ايضا من الامم المتحدة و تكتفي فقط بعضوية جامعة الدول الاسلامية . و الله الموفق المستعان

  • عربي مسلم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:20

    أي خليجي يتفلسف بالعروبة واﻷسلام أسأله ما رأيك أن يتقاسم نفط الخليج معنا دول اﻷسلام والعرب ويدخلون دون فيزا سينقلب فورا الى عنصري بغيض، فما انه المملكة ادام الله في عمرها وحمى العرب تحت ظلها هدفها حماية مصالح العرب والامة الاسلامية فلتقوم بإعفاء الاخوة الاشقاء العرب من الفيزا وكل ما من شانه تعقيد حياتهم …

  • marocainite
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:20

    l'arabie saoudite est un miroir qui est a la fois contient ce qui fait et ce qui doit etre fait pour satisfaire les sanguinaire et vampiriste americano sionnniste qui savent si quoi les saouds des anciens habitant mecquois de tribu juives en s'abritant des fortunnes colossale au nom de l'islam qui na pas le leure.

  • ولد الشعب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:40

    أخر ما تفكر به السعودية هي مصلحة العربي ولا حتى الشعب السعودي فكل ما تقوم به هو لصالح عرشها بالسعودية وتخوفها من التقارب الإيراني الأمريكي ودائما ما ينسون أن أمريكا يهمها فقط مصالحها الإستراتيجية وأمن الصهاينة بالشرق الأوسط

  • المقاومة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:40

    السياسة الخارجية السعودية وصلت الى طريق مسدود والقرارالسعودية بالاعتذار عن شغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي بذريعة فشل المجلس في حل النزاعات الدولية يظهر ما مدى عجز السعودية عن ادراك تطورات الاوضاع في المنطقة . ان قرار الرئيس الامريكي بالتراجع عن قصف سوريا ، والدخول في محادثات مع النظام وقبول النظام بوضع ترسانته الكيمياوية تحت الاشراف الدولي قد قضى على آخر أمل للسعوديين وحلفائهم في التخلص من نظام بشار الاسد. بينما كان السعوديون وحلفائهم قد عقدوا امالا كبيرة على الضربة الامريكية لسوريا وكانوا يعتبرونها آخر مرحلة للنظام السوري بعد أن جيشوا الارهابيين من جميع انحاء العالم وارسلوهم بالتعاون مع حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طیب اردوغان الى سوريا لتوجية الضربة القاصمة الى النظام واسقاطه وتعيين أزلامهم لحكم سوريا. ولكن الامريكيين الذين يدركون مدى حاجة النظام السعودي لدعمهم العسكري والسياسي لا يكترثون بالانزعاج السعودي وسيواصلون سياساتهم رغم المعارضة السعودية .فالسعوديون يصرفون مليارات الدولارات للاطاحة بالنظام في سوريا كما صرفوا مليارات الدولارات للاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي.

  • حسن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:43

    تحدث أحد الإخوة عن مجانية التعليم وأدوات مدرسية وتمويل التدريس بالخارج ولا ضريبة والماء بالمجان نعم كل ذلك ممكن ولكن لمن لبعض المحضوضين مثلك والدليل على دلك أن الجيش السعودي يحارب البدو المحتجين وهل تعلم بمطالبهم إنهم يطلوب الاعتراف بهم ومنحهم الجنسية السعودية جنسية بلدهم إنهم رحال أهل الجزيرة العربية .
    أكبر ضريبة أداها أهل الجزيرة العربية بدفعهم بترولهم للغرب وبقاء ثمنه في بنوك الغربيين والبقية تأتي

  • ابو هيثم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:44

    السعودية لاتهاب امريكا
    ولا روسيا
    ولا ايران
    والدول العضمى تعلم يقيناً أن خطبه واحده
    في الحرمين الشريفين يعلن فيها بالجهاد
    سينتفض العالم الاسلامي كله للشهادة
    فهي لاتهاب القوى العضمى
    لأن هناك مليارات المسلمين وجهتهم وعمادة دينهم في السعوديه وكل مسلم سيدافع عنها
    لكن سبب رفض المملكه لعضوية مجلس الامن
    أنه غير فعال
    ويخدم مصالح
    روسيا
    وامريكا
    والصين
    والان ايران فقط
    اما من ناحية القوة والحروب
    فلجميع يعلم من فكك الاتحاد السوفيتي
    عشره الاف مقاتل هزو روسيا وارجعوها
    لعصورها الحجريه
    بتمويل وتخطيط سعودي ممنهج
    لهذا السبب الان روسيا
    تريد ان تستقضي بدعمها للاسد المعادي للسعوديه

  • oussama
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:18

    مافعلثه السعودية والاماراث في مصر لن يمر دون عقاب الاهي اجلا وليس عاجلا

  • صاحب رأي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:29

    من واقع المواقف السياسية للسعودية على مرّ تاريخها، فأعتقد أن انسابحهم من عضوية مجلس الأمن هو تهرّب من أي استحقاق سياسي لدعم القضايا العربية والإسلامية في مجلس الأمن كما يُفترض أن يكون منها .. خصوصاً وهي في موقع الصدارة العربية ،، طبعاً لارتباطها بالتحالفات الدولية .. فآثرت الانسحاب والبقاء في المؤخرة على أن تتقدم وترفع لواء الحقوق العربية الوإسلامية والمنافحة عنها في أكبر منظمة دولية مما سيوقعها في الحرج والانفضاح !!

  • sarah
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:29

    A remarquer que dans la mesure ou israël est admis à l'assemblée générale de l'Onu, on peut effectivement admettre que cette institution est complétement pervertie. Là aussi, on peut se permettre une analogie. Admettre israël à l'Onu c'est comme admettre un voleur et un assassin comme ministre de la justice, ou pour défendre le droit international. Ce qui, pour une entité qui viole en toute impunité ce droit international depuis près de 65 ans et qui n'a respecté aucune résolution de l'Onu à son égard et qui continue à violer ce droit et qui fait de la "purification" ethnique des palestiniens son quotidien, est pour le moins surréaliste !

  • أبرها
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:37

    السعودية ررفضت عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن حفاظا على مصالحها، فتلك العضوية ستجعلها لا محالة مع مجموعة من الدول وضد مجموعة أخرى، وخاصة الدول العربية التي لم تتفق يوما على موقف واحد حتى ولو تعلق الأمر بسياسات إسرائيل. والسعودية عندما تتدعي أنها قامت بذلك احتجاجا على مجلس الأمن وعلى أمريكا فذلك من باب توجيه الأنظار بعيدا عن الأسباب الحقيقية. فالنظام السعودي أجبن من يتخذ قرارا بمجلس الأمن حتى ضد النظام السوري، وهو يدفع الدول الأخرى للقيام بذلك نيابة عنه بجميع المحافل الدولية..

  • Moroccan
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:40

    من هي السعودية لكي يكون لها أي تأثير في قرارات مجلس الأمن؟
    ومن هي الدولة في العالم التي ليس لها ازدواجية المعايير؟
    كفى غباء……

  • hamid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:01

    متى حاربت ايران اسرائيل او امريكا ومتى ستحارب. فكلهم عملة واحدة لتدمير العالم العربي والستحواد على نفطه وممراته الاستراتيجية. اما مسرحية الممانعة فهي تخدم النضام لقمع كل ماهو معارض واتهامه بالعمالة لاسرائيل. ولهدا يسعى الشيعة الى صنع القنبلة النووية لضرب الاقليات المعارضه خاصة السنية منها. فالقوى الوحيدة التي تتصدى لامريكا هي الحركات الجهادية السنية

  • سعودي يحب المغرب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:50

    حنا وش دخلنا بسوريا وفلسطين والقضايا العربيه اذا كان اخواننا المغاربه يهاجموننا في الليل والنهار ليش مانترك القضايا ونفكر بتطوير انفسنا صراحه المغرب رغم فقره شعب ذكي اذكي منا مليون مره والله مدنهم تفتح النفس حنا مدننا تجيب الهم والضيقه والاكتئاب حتي الشعب المغربي رغم فقره ممتلي بالحيويه والنشاط والابتسامه وطيبة القلب اما نحن السعوديين مكتئبين وشرسين رغم ايماننا اه يامراكش اه

  • tazi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:55

    لو كانت السعودية تمثل الاسلام لما احاجت الى المجلس الامي عفوا الاممي …لوكان حركت طاقاتها بخلق سوق عربية اسلامية . و خصت بيت المال لانقاد الشعوب الفقيرة وووو لكانت هي من يقرر للمجلس الامي و لكان المغرب جبهتها نحو الغرب سياسيا و اقتصاديا و لكانت حقول النفط تحت سلطتها باتفاق العرب و المسلمين و لتغير حال الدنيا و ساد الخير فيها ..مع الاسف الغرب هو من اختار للعرب رؤساءهم وهو الذي يلعب بهم لعبة الشطرنج فما لنا سوى الفرجة

  • الشمري
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:34

    إلى 69 عربي مسلم ..
    أيام الفقر والجوع وسنينه لم يقل أهل الخليج برتقال العرب للعرب ولا تفاح العرب للعرب ولا زيتون العرب للعرب..والآن انظر إلي كرم دول الخليج ومساعدتهم للدول الناطقة بالعربية…بينما في أيام الفقر والجوع هل قامت أي دولة عربية والتي تملك ثروات زراعية وغيرها في مساعدة دول الخليج..الجواب..لا..هل قام شعب الخليج بالسفر إلي الدول الأخرى للعمل فيها الجواب..لا..وحاليا أيضا من الذي يساعد الدول الفقيرة أنهم الخليج وأهله بينما هناك دولا عربية اغني منها لا تساعد أحدا فدول الخليج تقدم المساعدات للدول العربية وتوظف ملايين العرب في بلدانها…فماذا قدم العرب الآخرين …لا شيء عدا المواقف البطولية الكاذبة والحقد الناضج ..
    .
    أين تعليقي السابق يا هسبريس ؟؟

  • نهاية آل سعود
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:59

    كانت السعودية قد حددت المخاطر التي تتهدد مملكة آل سعود عام 2002، بعد أشهر من 11 أيلول 2001، في دراسة قدمها الأمير نايف بن أحمد آل سعود، العقيد في سلاح الطيران السعودي. قال إن المخاطر تأتي من الشمال. وجاء في دراسته التي نشرت في الولايات المتحدة: «بنظرة إلى الخليج الفارسي في العقود الماضية، يتضح أن مصدر الخطر هما دولتان، إيران والعراق».
    وشرح نايف بن أحمد قائلاً إن الخطر هذا نابع من أن الدولتين يمكن أن تشكّلا منافساً للسعودية على النفوذ في المنطقة. وبالطبع، يصبح الخطر بنظر السعودية مضاعفاً إذا جاء من اجتماع إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان في استراتيجية موحدة.
    لم يأت المفكر العسكري الاستراتيجي السعودي في دراسته المعمقة على ذكر إسرائيل. ولم يتحدث في كلمة واحدة عن فلسطين. فهي ليست في حسابات السعودية. بل إن الوثائق البريطانية كشفت بشكل قاطع تنازل مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود عن فلسطين لممثل بريطانيا كوكس بيرسي «للمساكين اليهود أو غيرهم كما تراه حكومة بريطانيا التي لا أخرج عن رأيها حتى قيام الساعة». وشددت الدراسة على أهمية تعزيز قوة المملكة العسكرية.

  • مقيم عندكم بنظام الكفيل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:01

    تعليق على صاحب الرد16:سامي الحربي
    متى كانت السعودية دولة عظمى فما هي مقاييسك التي اعتمدت عليها في تصنيف الدول العظمى من غير العظمى.
    السعودية عظمى بثروتها البترولية التي تستغل من طرف آل سعود ومشايخهم وشيختهم ومن طرف كل من يدور في فلك النظام السعودي الذي يعود في استعباده للبشر إلى مقابل العصر الجاهلي أو ما قبل القرون الوسطى وما سكوت منظمات حقوق الإنسان والحيوان والدول الكبرى عن ما يدور في السعودية ليس لانها عظمى ولكن لانها تشتري سكوت الدول عنها بتقديمها لهم البترول ولترضية خواطر أبنائهم التي وصلت درجة التخمة من كثرة ما يضخ فيها من أموال كوادئع يستفيدون منها وتخلق للمواطن الأمريكي الرفاهية بينما المواطنين السعوديين يعيشون الفقر المذقع.
    الدولة عظمى باكتفائها الذاتي فلاحيا صناعيا وخدماتيا السعودية لم تحقق اكتفائها الذاتي حتى على مستوى الخدمات السائق هندي البواب بنغالي الطباخ مغربي الشغالة فلبينية
    اما البحث العلمي الذي يؤسس لنهضة الدول العظمى فلا وجود له في مخيلة أصحاب القرار من آل سعود السعودية دولة عظمى بمنطق الاستهلاك وليس الإنتاج فحتى البترول لا تنتجه فهو جاهز وعلى ظهر من يشيل من أمريكا

  • Biuganaya
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:05

    N oubliez pas que des milliers de marocains travaillent en KSA
    N oubliez pas que le CCG verse des milliards de dollars dans l économie du Maroc pour payer votre factures de blé pourvue vous puissiez manger a votre fin
    N oubliez pas que votre armement est acheté en partie par le CCG
    Bachar. Kadafi boutadlika et moursi au diable
    Vive khadim al haramayn
    Vive KSA
    Vive Mohamed VI
    Vive Maroc

  • بوعزة بن قدور
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:38

    مجلس الامن مؤسسة صهيونية استعمارية عنصرية تخدم مصالح المستعمرين بالدرجة الاولى عى حساب الشعوب المستضعفة وخاصة جل الدول الاسلامية والعربية التي يجب عليها أن تنسحب منها بصفة جماعية ودون رجعة لان كل المعضلات تسببت فيها هذه الادارة الارهابية التي يقودها اللوبي الصهيوأميريكي للهيمنة على خيرات الشعوب بالتواطأ من الانظمة الفاسدة والخائنة لشعوبها والدليل على هذا الكلام قضية فلسطين المحتلة.

  • محمد فريكل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:53

    اولا لازم يكون التحليل غير عاطيفي انا مغريبي مقيم بالسعودية اعرف عن السعودية انها تساند الشعوب وتقف مع الشعوب وتوجه قادة الشعوب وتخسر الشعوب اما بالنسبة ﻷسياسة الداخاية احسن نضام على وجه الارض لايوجد مراقص لايوجد تبروج الخدمات متوفرة من جميع النواحي هناك بعض التقصير لاكن من العملين فقط بالنسبة ﻷنشطة السياسية فهي كانت الحليف أصادق مع امريكا وكانت تصدق وعود امريكا لاكن لما نقلبت امريكا في مواقفها غيرت السعودية اسلوبها لانها اكتشفت الحقيقة وهذا موقف رجولي ونحن كمغاربة معها في الصراء والضراء لان المملكة العربية العزيزة تساند المغرب وشعبها يحب المغرب ومعضم السعودين اولاد بناتنا ونحن معهم ضد المجوس الحاقدين واخواني الذين يعارضون هذا الكلام لا يعرفون حقد ايران على المسليمين هم مجوس يوردون استرجاع امبراطورية فاري بالتعاون مع الغرب ونحن علين ان نتحد لاتفرقة بعد الان يامسليمين لان الشيء خطير للغاية معاك معاك ياسعودية

  • الشمري
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:27

    إلى 84 – نهاية آل سعود ..
    سبحان الله..الحمق وما أدراك ما الحمق..تتبجح بأكاذيب وافتراءات الشبيحة هنا وكأنها لا يأتيها الباطل وتستشهد بهذه الكلمات المكذوبة التي لا تزيد عن ستة اسطر وتقول تنازل عن فلسطين من الملك عبدالعزيز..ومن الوثائق البريطانية…ما هذا الحمق !! وليتك تثبت بأنها من الوثائق البريطانية إن استطعت ولن تستطيع ..مع أن المتنازل لا يملك الحق في التنازل عن شيء لا يملكه ولا أي شخص أيضا..إذا كيف يتنازل الملك عبد العزيز عن بلاد لا يملكها ؟؟ ثم إن الانجليز ليسوا في حاجة الملك عبد العزيز لكي يوافق على أن تعطى فلسطين للصهاينة وتهربت بل جبنت عن قول الحقيقة من إن الفلسطينيين هم من أقدم على بيع بيوتهم وأراضيهم بحفنة من الفلوس الإسرائيلية وأولهم جد رئيسها الحالي ومن ثم تنسب أنت هذا العار للسعودية كل هذا لأنها كسرت كل الكبرياء لبعض الدول العربية المنتفخة هواء وعرفتهم الحجم الحقيقي لهم وأفعال السعودية تشرف كل مسلم ولا يمكن أن ينكرها احد إلاعديم الأصل وما أكثرهم ..

  • بحريني يرد علي السعودي 43
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:07

    استغرب والله من طريقة كلامك الي بيها استصغار لعقول الناس اشدخل المقال في الشيعه والسنه مو اتكلمنا ياحضرة الفاضل ياجاهل انو كل شخص واعتقاده وهاذه حرية شخصيه حرية الاعتقاد والمفروض منك ماتتكلم بطريقة طائفيه خبرني شنويستفيد القاريء من كلامك شنو يستفيدوا غير زرع الفرقه والتشتت اكثر من اللي احنا بيه والمصيبه انو اصحاب دين واحد هو الاسلام ولايجوز التكفير او نعت الاخر بطريقة سلبيه عيب ولا انت ماتعرف العيب فهمني ياجبهز حضرتك وسياسة بلدك الي مليانه تخبطات خليتوا المسلمين يكرهوا انفسهم والله سياسة بلدك فاشلة عالميا واقليميا مافي قرار اخذتوه صح عبيد لامريكا والغرب ماعندكم كرامه ولاغيره علي عروبتكم اتعاملون العرب كانهم عبيد لكم وانتوا اسيادهم ادخل وشوف جرايدكم تحقير للمغاربه ترتضون لهم انهم يشتغلوا خدم في بيوتكم باسئلك سؤال هل ترضاها لاختك عندكم اعتقاد انو بفلوسكم تشترون اعراض الناس وانا كعربي شيعي اشرف منك ومتزوج مغربيه تعرف ليش لانها عربيه مثلي ومسلمه واحترمها اما انتوا فانت عارف زين ومافي داعي انك تخدع وتصبغ لانوا المغاربه اذكي منك وماتنطلي عليهم كلامك الي مثل اللي يدس السم بالعسل وروح العب بع

  • سعودي يحي المغرب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:36

    اتركوا الكلام بالسياسه والله تتعبون حنا من يوم حنا صغار وحنا نتابع الاخبار السياسيه وكلها شن الرئيس العراقي صدام الحرب علي ومات وصار حادث سقوط طائره وماتوا ونجي شخص واحد واحترق بيت فلان وحدث حريق مجهول وعصابه استولت علي وسقط الرئيس علي السلم واصيب بخدوش وسقط شخص مغشيا عليه وقبض علي الشخص الذي كان بجانبه واتهموه بقتله ولكن بعد الفحوصات اكتشفوا ان سبب الوفاه سكته قلبيه طارئه فاطلقوا سراح الشخص الاخر وعطس الملك فطار الضيوف في الهواء وتعلقوا في ابواب القصر الملكي وووووووو والاخير حنا اصبنا بامراض نفسيه اعزائي اتركوا السياسه وفكروا بما يفيدكم من ذكر الله وصلاة واستغفار والي اللقاء

  • 79عاماً على تخطيط بيرسي كوكس
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:27

    آل سعود هم صناعة بريطانية بقية الحكاية معروفة عندما تمت الموافقة من قبل المندوب السامي البريطاني السير بيرسي كوكس على دعم ومُساندة العميل المرخاني عبد العزيز, وتزويده بالمال والرجال والدعم اللوجستي لينطلق من الكويت إلى درعية الغدر والخيانة,ومن ثم تحقيق الأجندة الإنجليزية بقطع أوصال الخلافة العثمانية, وبهذا يتحقق الحلم الإنجليزي في احتلال جزيرة العرب, والسيطرة على بلاد الحرمين الشريفين من خلال العميل الإنجليزي الصغير عبد العزيز بن سعود
    وبعد أن حُيدت الدرعية أرسلت المدافع الإنجليزية لعبد العزيز بقيادة ضابط المدفعية الكابتن وليم هنري شكسبير, الذي قُتل لاحقاً في معركة جراب في حوالي نهاية عام 1914م, أمام جيش متعب بن رشيد
    ومن ثم أصبح ضابط الارتباط البريطاني جون فيلبي هو الحاكم بأمر الله في إمارة عبد العزيز بن سعود, فبات يدعوه العميل بالحاج عبد الله فيلبي, كي لا يستفز مشاعر الحمقى أخوان من طاع الله!ومنذ تلك اللحظة صنع الحاج فيلبي لآل سعود مجداً مزوراً ومملكة لقيطة كانت وليدة من بنات أفكاره, فأصبحت بلاد الحرمين الشريفين وأرض الجزيرة العربية ومناطق نجد والحجاز رهينة ممسوخة وتابعة لآل سعود.

  • فادي نبل
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:56

    الي صاحب الرد رقم 32 monkar
    للتذكير فقط .. فمن اسقط الاتحاد السوفييتي ومسحه عن الخارطة هم رجال ارض الحرمين .. من قاد المعارك وحرر الاراضي في البوسنة وفي كوسوفو هم رجال ارض الحرمين … قادة الجهاد في كل ميادين الجهاد هم السعوديون .. من زلزل عرش امريكا سعودي اسمه اسامه بن لادن .. من قطع البيترول عن امريكا والغرب هو ملك من ارض الحرمين … اما انت فقل لي بالله عليك ماهو تاريخ امام هؤلاء
    هؤلاء هم احفاد الصحابة وحماة العقيدة الصحيحة ياحاقد ..
    اما بخصوص القرار السعودي فاحقاقا للحق وبعيدا عن الدوافع والاسباب الا انه قرار شجع وانا كفلسطيني احيي هذا القرار

  • فهد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:23

    اغلب التعليقات هنا للاسف تدلع على جهل وحقد اصحابها بل وحتى تكشف مدى غبائهم .. نجد من يقول متى تهتم السعودية للوطن العربي ؟؟؟ والاخر يقول متى فلسطين تهم السعودية واخر يقول السعودية دمرت العراق وتدمر سوريا . ما هاد الجهل المركب لدى البعض هنا ؟؟؟ السعودية دائما تدعم قضايا الوطن العربي لانها جزاء كبير منه .. وقضية فلسطين ليست السعودية لوحدها بقادرة ان تقف بوجه القوى العضمى خصوصا ان بعض الدول العربية منقسمة وتتاجر بقضية فلسطين بل حتى الفلسطينيين انفسهم منقسمون .. اما العراق من دمره وتأمر عليه هم الشيعه فالسعودية ليست غبية ان تسقط نظام صدام ليمتلك الشيعة زمام الامور .. واما سوريا فالمطلوب من السعودية ان تتفرج على شعب يذبح ليل نهار ؟؟؟ الشعب السوري خرج من تلقاء نفسه رافضا الظلم والتطغيان ونظامه تمادئ بقتل شعبه فطبيعي ان تقف السعودية مع اخوانها السعودية لها كلمة ولها تأثير بالعالم ومجلس الامن شاء من شاء وابئ من ابئ هذه حقيقة لا ينكرها الا جاهل وحاقد مريض القلب والعقل . و مواقف السعودية معروفة و واضحة تجاه الوطن العربي وقضاياه ولا يهمها من هراء البعض من اصحاب العقول المريضة كبعض المتواجدين هنا

  • فهد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:33

    الامر الاخر اقول لبعض المغاربة الحاقدين والجاهلين ببعض الامور حين تنتقدو السعودية وما فيها من سلبيات او تصرفات الامراء وال سعود اود او اخبركم انه لا يوجد بلد بالعالم ليس فيه فساد او تفرد بالسلطة حتى الدول التي تدعي الديمقراطية كامريكا وغيرها .. الامر الاخر البعض منكم يكتب بدافع من عواطفه و مواقفه الشخصية ويحكم تعليقاته بل احب هذا البلد ام اكرهه وهاد تصرف اناس مختلفون للاسف فالانسان الراقي المتحضر لا يقحم عواطفه في ارائه بل يناقش بعقلانية ليكون منصفا وتعليقه يجد التقدير .. لا ان يأتي شخص يهرف بما لا يعرف ويحمل السعودية كوارث الدنيا ويجعل منها دولة اجرام لمجرد انه يحمل مشاعر كراهية وعداء للسعودية والسعوديين او يعاني من حقد وحسد طبقي واجتماعي ..وحين يكون المغرب خالي من أي سلبيات حينها يأتي بعض المغاربة لينتقدو غيرهم ولا اقصد السلبيات الاخلاقية كلا لانها موجودة بكل بلد لكني اقصد السلبيات الاجتماعية والسياسية وما يتعلق بالحكم وطريقة ادارته وهل المغرب ديمقراطي حقأ حتى تنتقدو غيركم وهل العائلة الحاكمة بالمغرب لا تستفرد بالحكم بالمغرب حتى تعيبو على غيركم.. واعني بكلامي الاقلية المسيئة هنا

  • فهد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:42

    السعودية تعاني من تخادل الاخرين من العرب بل وتأمرهم عليها وتعاني من الحسد والحقد رغم انها لم تقصرا يوما مع احد ودائما يدها ممدودة لكن اطماع الاخوان العرب للاسف بثروات السعودية جعلها بموقف صعب .. هل تتدكرون حرب صدام الاولى وكيف انقلبت بعض الدول والانظمة ضد السعودية والخليج واقصد الحكومات طبعا لا الشعوب .. كيف تنكرت حكومة فلسطين واليمن والاردن والسودان ودول اخرى لا يحظرني اسمها الان كيف تنكرو لمواقف السعودية ودول الخليج معهم ودهبو ليساندو صدام لانه وعدهم بقطع من كعكة البترول .. والهالك القدافي لم يتأمر على اغتيال الملك عبدالله وطالب ان توزع السعودية بترولها على العرب حسدا من عنده ورغم انه يملك الثروات والبترول ببلده ومع دلك افقر شعبه وارجعهم للقرون الوسطى .. أي دولة تأمرت عليها السعودية كم يزعم البعض هنا ؟؟؟ لا يوجد طبعا .. ولكن السعودية دولة وحيدة ولا تستطيع بمفرداها التصدي للهيمنة الامريكية والصهيونية لوحدها وبظل تأمر بعض الحكام والرؤساء العرب ..لمادا يطلب من السعودية ان تفعل كل شي لوحدها بينما غيرها نائم والاخر متأمر وخائن .. ناقشو بعقل ومنطق لا بحسد وكراهية فمن يكرهك لن ينصفك ابدا

  • فهد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:54

    الي صاحب الرد رقم 32 monkar
    سؤال هل قضت امريكا على جماعة طالبان ؟؟؟ وامريكا تملك من الاسلحة والتقنيات اجب بنعم ام لا .. الم تخضع امريكا للتفاوض مع طاالبان الم يجر الاتحاد السوفييتي اديال الخيبة على يد جماعة طالبان .. هاد هو الوضع نفسه مع الحوثيين بالسعودية انت تحارب جماعة متحركة تحارب عدو خفي متخفي بالجبال فطبيعي ان تعاني من الصعوبة للقضاء عليه ولا اظن السعودية ستكون اقوى من امريكا وحلفائها واقوى من الاتحاد السوفييتي بمواجهتهم لجماعة كالحوثين .. اما لولا المغرب والاردن مع كامل احترامنا للبلدين لكننا لم نصل لمراحلة الحاجة لدعم من احد واما عن شجاعة وقوة السعوديين فسال عنهم جبال افغانستان و وديان البوسنة والهرسك انت تتحدث عن دولة لها مكانتها وتملك قوة .. ولكونك شخص حاقد فطبيعي ان لا تكون منصفا وطبيعي ان تكون كغيرك من الحاقدين الدين لا يزالون يصرون على النظر السلبية للسعودية وكانها كما كانت من عشرين وثلاثين سنة ماضية .. حقدكم يرفض تقبلكم واعترافكم بمكانة السعودية الحالية ولا يهمنا طبعا رئيكم ولا نظرتكم اما قطع ارقاب الفلبينيين وغيرهم هذا تطبيق لشرع الله وسننفده ولا يهمنا احد هل استوعبت

  • ماراح نتفق
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 05:47

    يا اعزائي يا عرب يامسلمون حنا هنا بردودنا ما اتفقنا شلون احل حكامنا. فعلا ظيعنا امجاد اجدادنا

  • متابع
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 05:55

    كثير من الدول والحكومات تدعي الاسلام ودعمها له او تدعي العروبه والوطنية. منذ ثلاثين سنه ونحن نسمع كل الشعارات
    والحقيقة ان اكثر من رفع هذه الشعارات وطبل بها كان وبالا علي الاسلام والعروبه والشواهد كثيره
    الا المملكه تعمل بصمت ودعم الدين ومصلحة المواطن هو أساس عملها والإنجازات علي صعيد دعم الاسلام ورفاه المواطن السعودي او العربي كثيره وفي كل أنحاء العالم ولا يتسع هذا المكان لذكرها
    وإذا كان هناك قصور او خطأ فجل رب العرش العظيم فهو من لايخطأ
    لنقيم الإنجازات ونبتعد عن الشعارات والتطبيل سنعرف بسهوله ما عملت المملكه العربيه السعوديه للإسلام والمسلمين والمواطن السعودي والعربي ومنذ نشأتها وفي مده وجيزه في زمن الشعوب والدول

  • سايكس بيكو وآل سعود
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:47

    كثيرون هم النصارى الغربيون الذين مروا على عالمنا الإسلامي بصفات ومظاهر مختلفة, فمنهم السائح والعالم والعسكري والتاجر والجاسوس.
    بعض هؤلاء مر دون أثر, وبعضهم ترك أثرا، من كتاب أو بحث, من لوحات أو صور, ومن معارك حربية اشترك فيها أو قادها, ولكن أعدادا محدودة من هؤلاء الأجانب تركت بصمات لا تمحى وآثارا لا تنسى, أثرت على بلادنا وصبغتها.
    منهم على وجه التحديد من قام بشرذمة وطننا الإسلامي وتعيين حدوده, وتسمية ملوكه وحكامه، ومنهم من ترك مشاكل لا زالت الأمة تعاني من ذيولها مثل "سايكس" الإنجليزي و "بيكو" الفرنسي، فالمعاهدة التي صاغاها والمعروفة باسم "سايكس/بيكو" قسمت بلاد الشام إلى دويلات وخلفت المشاكل وأوجدت القوميات والجنسيات على أرض كانت قبل ذلك على الدوام واحدة متحدة.أما في الخليج الفارسي ؛ فكان الإنجليزي "بيرسي كوكس" صاحب لقب "سير"، الذي لعب أدوارا كبيرة وخطيرة وقسم وشرذم وخلق مشاكل لا زالت المنطقة تعاني من آثارها، وهو على خطورة دوره الذي لا يقل أهمية عن دور كل من "سايكس" و "بيكو", إلا أنه لا يزال نكرة للجمهور – سواء جمهورنا الإسلامي أو جمهوره من إنجليز وفرنسيين –

  • حم~
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:18

    ا لحمد لله وحده:
    الاعتدار عن شغل مقعد العضوية الغير دائمة في مجلس الامن ,فيه تلويح لاستمرار عضوية المغرب ممثلا للمنظومتين الاسلامية والافريقية;ولو ان المردودية التي قدمها المغرب خلال توليتة لسنتين لا تنم على امكاناته المتوفرة لفض المنازعات واحلال السلم العالمي وهيكلة نظم العولمة وتهيئة مرتكزات الالفية..وبالرغم من هذه النواقص,فلقد اظهر المغرب فهما خاصا مكن الاطياف المتنازعة في مالي,واليمن والسودان وسوريا من بلورة فهم لاصول النزاعات والامكانات الكفيلة لاستتباب الامن واحلال السلام;علاوة على ما اظهره من انسجام ومؤازرة للمغلوبين على امرهم من ضحايا هذه الازمات.
    وانه لمن دواعي المسؤولية التاريخية ان يستمر المغرب في القيام بمهامه العظمى في مجلس الامن;ونجدد مطلبنا بعضوية دائمة,وذلك باعتماد الاصول الشرعية لمنظمة الامم المتحدة منذ تاسسها في 11يناير1946.
    فلا شك ان حكام بلاد الحجاز ونجد متفهمون لثقل الامانة;وانها لاتقبل العبث بالاصول ولا الخوض في الفصول..ولا ارى مانعا لانابة المغرب دورة اخرى ممثلا في شخص سعودي او تمثيل السعودية بمغربي لما لهذين الشعبين من رباط وتعلق بال البيت وبشخص الرسول محمد ص-س

  • الحاج محمد هتلر
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:38

    نعرف عمالة آل سعود منذ تملك آل سعود وعمالة آل خليج منذ تأمروا وجرت في ايدهم المليارات وقبلها، ونعلم ان هذا ديدندهم الذي لن يحيدوا عنه ولو ارادوا. فمن جعلهم حكاما ويحميهم من بريطان وامريكان وصهاينة وضع لهم مهمة محددة نظير عروشهم الا وهي حماية الكيان الصهيوني ومصالح الغرب. عندما يتحدث نتنياهو اليوم عن حلف إسرائيلي سعودي خليجي لضرب إيران ومشروعها النووي، فإنه لا ينطق عن هوى واحلام يقظة وامنيات بل بوقائع دامغة ومعاهدات واحلاف قائمة منذ عقود طويلة من الزمن. وضرب المصنع السوداني يصب في هذا الإطار حيث عميت طائرات الإيواكس السعودية للمرة المليون عن كشف وجهة الطائرات المغيرة، نفهم لم دمرت العراق ولماذا قسم السودان ونفس المخطط يعد له في ليبيا وسوريا وهي دول معادية لإسرائيل، وسؤالي اعيده ما الذي نستطيع فعله حيال ذلك، وهل نوقفه فقط بالسباب والشتم، ولعن امهات آل سعود ورميهن بالموبقات كلها؟

  • العنزي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 15:40

    لاتنطلي عليك الحيل واساليب الفتن بين السعوديين والمغاربه للوقيعة بينهم

  • mbc
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:54

    اول شي انت ياحاقد ماتسوى حتى شي عشان تجي وتتكلم عن السعودية
    شي طبيعي لانك شيعي تتبع لعملائك الايرانيين الخونه والشيعيين معروفين بالغدر والخيانة والجبن الشي الثاني السعودية والمغرب يد وحده وقلب واحد وايضاً الدم واحد فكيف تاتي انت وتتهم صحفنا باننا نهاجم بنات المغرب ويشتغلون لدينا اول شي كلامك صحيح نشرو بهذا الخبر ونشرو تسائلات ومن بعدها خرج وزير العمل وانفى الخبر جملا وتفصيلا .. يعني السم طالع منك عشان تسبب فتنه بيننا وبينا احبائنا في المغرب واذا انت متزوج مغربية فالسعوديين اكثرهم متزوجين من المغرب وهم اهلنا ونتمنى لهم كل خير فترك عنك الكلام الفاضي الذي لايسمن ولا يغني من جوع وخليك عبد لمواليك الايرانيين .. اما بنسبة للي يتهمو السعودية انها كانت ضد العراق وليبيا فشي طبيعي لان العراق هجمت الكويت وتخطيطها بان تهجم على السعودية والسعودية وقتها دافعت عن ارضها وساندت الكويت في حرب الخليج يكفي ان السعودية ارض الحرمين وربنا حاميها رغم انف كل الحاسدين والحاقدين يكفي ان لها هيبه ويحسبو لها الف حساب اقرائو التاريخ ياجهله الجاهل الي يعلق في شي مالم يعرفه .. احفاد الصحابة لهم مواقف في الجهاد ..

  • إرث آل سعود الثقيل
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:49

    لأتكلم عن إرث آل سعود و الوهابية. لا شك أن سقوط الوهابية قد بدأ و أنا أعلن ذلك من هنا. بمآزرة 100 دولة و كل العرب و الترك، و 100 ألف تكفيري من مشارق الأرض و مغاربها، فشلوا في سوريا.
    المشكلة ليس في هذا إنما بالإرث الوهابي الشاذ الذي أورثنا إياه آل سعود، حيث أنهم أعادوا إلينا عادات ما قبل الإسلام مثل أكل الأكباد و نبش القبور و نكح الذكور، وإبتدعوا ألوانا من بغاء الجهاد. الإرث الثقيل يكمن أيضا بتعاليم هؤلأ في مراكز المخابرات الغربية في بلاد الغرب التي يسمونها مساجد بينما يدرس فيها الأفكار الوهابية الشاذة، و يتم إعداد البهائم المتفجرة ليتم إستخدامها قبل الانتخابات لتساعد اليمين المتطرف. و يتم أيضا صناعة بهائم أخرى لإرسالها إلى البلاد المنوي تدميرها، من أفعنستان إلى العراق إلى سوريا …، و يتم أيضا تصدير بهائم معممة لتأسيس مدارس تبهيمية في بلادنا، و نذكر على سبيل المثال الشيخ عمر فستق الذي صدَّرته لنا مخابرات بريطانيا، و إستقبله لبنان، و هو الآن يعمل على قلب الحكم في سوريا و لبنان و يجاهر بذلك على التلفاز.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 20

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 27

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 11

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى