خبراء يدعون للإسراع في تنمية أقاليم الصحراء

خبراء يدعون للإسراع في تنمية أقاليم الصحراء
الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:00

دعا خبراء مغاربة إلى اعتماد “نموذج جديد” لتنمية الأقاليم الجنوبية (ودعم الحقوق والحريات داخلها، لتطبيق نظام منح صلاحيات واسعة للجهات والأقاليم في أن تدبير شؤونها الداخلية.. حيث جاء ذلك خلال ندوة نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في مدينة الدارالبيضاء المغربية ، على هامش المعرض الدولي للكتاب؛ لمناقشة “النموذج الجديد” لتنمية الأقاليم الجنوبية والعقبات التي تعترضه.

وفي كلمة له خلال الندوة، قال رحال بوبريك مدير مركز الدراسات الصحراوية إن على الدولة أن لا تتعامل مع إقيلم الصحراء كباقي الأقاليم الأخرى في المملكة، باعتباره محل نزاع دولي، فهذه الخصوصية تفرض على السلطات أن تسرع في تطبيق نموذج تنموي يصلح الاختلالات العميقة التي عاشتها هذه المنطقة منذ استرجاعها من الاحتلال الإسباني سنة 1975.. وأضاف بوبريك أن على المغرب أن يعيد الصلة بعمقه الأفريقي ويعزز علاقته الاقتصادية والسياسية بالبلدان الأفريقية، وأن يعمل على احترام حقوق المهاجرين القادمين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الذين يستقرون في أراضيه.. ومضى قائلا إن تعزيز هذه العلاقات سينعكس إيجابا على موقف المغرب بخصوص النزاع في الصحراء.

من جانبه، اعتبر الأستاذ الجامعي محمد نور الدين أفاية، في كلمة له بالندوة، أن التنمية في الأقاليم الصحراوية يجب أن تكون نموذجا يحتذى به في سائر الأقاليم المغربية، خاصة أن المغرب يتجه إلى التحول من دولة مركزية إلى دولة تتقاسم صلاحياتها مع الجهات والأقاليم عبر إقرار دستور البلاد لنظام الجهوية الموسعة.. ورأى أفاية أن تحقيق النمو الاقتصادي بهذه المنطقة (الأقاليم الجنوبية) يبقى غير كاف، دون توسيع لمجال الحريات والحقوق، والإشراك الفعلي للمواطنين في تدبير شؤونهم واحترام خصوصياتهم الثقافية، وتكوين نخبة جديدة بهذه المنطقة قادرة على مواكبة الإصلاحات وتفعيلها.

في المقابل، قال عبد الله متقي عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي إن النموذج التنموي الذي اقترحه المجلس في تقريره سنة 2012 بخصوص تنمية الأقاليم الجنوبية يرتكز على أربع أسس رئيسة، أولها تحقيق التنمية المستدامة، وإشراك الساكنة المحلية في تدبير شؤونها، واحترام حقوق الإنسان بالمنطقة، وحرض الدولة على ضمان احترام القوانين وتطبيقها.. فيما كان المجلس الاقتصادي والاجتماعي أصدر تقريرا سنة 2012 استعرض فيه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالصحراء ومختلف العقبات التي تعيق تحقيق التنمية بهذه المنطقة، حيث قدر نسبة البطالة بين شباب المنطقة بـ 15% مقابل 9% على الصعيد الوطني، ودعا إلى الإسراع في إطلاق مشاريع للتنمية الاقتصادية في هذه المناطق.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

5
  • Mouhssine
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:01

    Selon ces experts il faut accepter l'invasion des clandestins africains de notre pays pour gagner la bataille du sahara:une imbecilite totale pour ne pas dire un Annerie.Les relations diplomatiques entre les nations se basent sur les intérêts économiques et stratégiques et non pas sur l'invasion par l'immigration d'une nation par d''autres nations . Cela s' ' appelle la colonisation ou le remplacement du peuple par d'autre peuples.Depuis quelques temps des gens qui se considerent comme des experts noud lavent les cervelles pourqu'on accepte l'invasion des clandestins etrangers et pourque l'Europe soit tranquille.

  • نيويورك
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:38

    وصدعتونا بهاد الصحراء …جايبين لينا غير صداع الراس …أنا اعتقد ان الحل الوحيد هو نهج سياسة الاعتقالات والقمع وطرد انفصاليي الداخل ال تندوفً او الجزائر وقمع الحريات والتعامل مع هده الأقاليم كباقي الأقاليم المغربية لا امتيازات او مساعدات مثلهم مثل باقي المدن
    ثم إيجاد حلول وطرق لمساعدة المحتجزين في تندوف حيث هناك محتجزين يأملون في العودة ال الوطن فهؤلاء أحسن من حفنة الفوضويين في الداخل
    القمع وصدر الحريات والاعتقالات حتا ولو كانت تعسفية في حق كل انفصالي حتا يعود الأمن والأمان ال الأقاليم الصحراوية بعد ذلك نقعد للحوار ونبحت عن الحلول هذا هو رأيي واللي ما عجبوش يضرب راسوا مع الحائط او يتصل بي

  • الواقعي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:11

    الى رقم 2 . انت في نيويورك عايش بيخير و جاي كتفهم علينا و كتعطينا النصائح. فيكم غير الشفوي بدل ما تقومو بمبادرات شعبية جمعوية في امريكا للتصدي للزحف الانفصالي في دواليب صنع القرار الامريكي تكتفون بالنقد و الفهامات و كلام القهاوي.سي محمد راه القضية دولية دابا و داكشي لي كتقول فات عليه الفوت و انت لن تكون اكثر ذكاءا و حنكة من المسؤولين في التعامل مع الواقع و القضية. عيش فامريكا و جمع الدولار و خلي الشعب يدير داكشي لي يصلاح ليه اما ديك الشعبوية و لغة الحواري راه اكل الدهر عليها و شرب .

  • محمد هدا
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:47

    ردا على صاحب التعليق 2 كلامك وتعليقك غير مسؤولين ولا اضن ان احدا سيتصل بك لانك تدعي للمزيد من العنف والقوة وهي التي نرى كل يوم في شوارع العيون و في المناطق المتنازع عليها يوميا اضن انك غير سياسي وتريد للمغرب ان يقع في المستنقع الذي هو فيه اصلا ويبحث للخروج منه باقل الخسائر السياسية

  • عمر مفتاح
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:56

    يجب إلغاء كلمة الصحراء المغربية لأنها دخيلة علينا و استعمال كلمة أقاليمنا الجنوبية. يجب سن قوانين و تطبيقها لا يعقل أن يهدد مواطن سيادة النظام و الأمن الداخلي. يجب تغيير سياسة الإمتيازات حيث لا يسمح لشخص من تملك شيء إلا بعد مرور سنوات محددة. يجب بناء مدن جديدة بالجنوب المغربي و تشجيع الهجرة من داخل المغرب للجنوب و لما لا سكان أحياء الصفيح. إنشاء قوة غير نظامية من المواطنين في الجنوب المغربي لإستعمالها عند الحاجة مثلما تفعل بعض الدول.
    يجب طلب مساعدات من ألمانيا لأنها صرفت الملايير من أجل النهوض بأقاليمها المحررة المسماة ألمانيا الشرقية سابقا التي كانت تعترف بها دول العالم لكن العالم سحب اعترافه من ألمانيا الشرقية و أصبحت جزء من ألمانيا الغربية.

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 15

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 5

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 3

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء
الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:50 4

فرح الفلاحين بجهة البيضاء