خبراء يطرحون أساسيات المدن المستقبلية الشاملة المندمجة والذكية

خبراء يطرحون أساسيات المدن المستقبلية الشاملة المندمجة والذكية
صورة: أرشيف
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 03:00

أصبح الحديث عن مدن الغد موضوعاً مطروحاً بشكل كبير ومستمر في وقت بات العالم أكثر تمدناً، إذ يعيش أكثر من نصف ساكنة العالم في الوسط الحضري، وهو ما يطرح الحاجة إلى اعتماد أنماط حياة جديدة تستجيب للتطلعات والتحديات المطروحة.

في هذا السياق نظم معهد صندوق الإيداع والتدبير ندوة رقمية، الثلاثاء، حول موضوع “مدينة الغد ستكون شاملة، خضراء وذكية”، شارك فيها باحثون وخبراء تطرقوا إلى أساسيات مدن المستقبل واستعرضوا تجارب دولية في هذا الصدد.

وأكد الخبراء خلال هذه الندوة أن مدن المستقبل يجب أن تولي أهمية أكبر لمواجهة التغير المناخي وتعمل على ضمان الإدماج الاجتماعي واستعمال التكنولوجيات الحديثة والاستغلال المعقلن للثروات الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة.

وبالنسبة لأمين الهجهوج، المدير العام لشركة تهيئة زناتة، فإن “مدينة المستقبل هي التي تضع حاجيات السكان ضمن أولوياتها”، وأضاف أن “التحديات تختلف من دولة إلى أخرى، لكن المدينة المستدامة بصفة عامة يجب أن توازن بين مكونات التنمية المستدامة، الاجتماعية والاقتصادية والبيئية”.

من جهته قال محمد سفياني، عمدة مدينة الشاون، إن “مدينة المستقبل يجب أن تكون شاملة بدون تفاوتات وفوارق، يتمتع سكانها بنفس الحقوق والواجبات بغض النظر عن جنسهم وعمرهم ومستواهم المعيشي”.

وأشار سفياني إلى أن “المدينة المستدامة تستعمل بشكل عقلاني مواردها الطبيعية وتحمي موروثها المادي وغير المادي، وتعطي الأهمية للاقتصاد المحلي والتضامني والدائري”، كما أورد أنها “مدينة ذكية تستعمل تقنيات حديثة لفائدة سكانها، وتعمل على أن تكتسب صموداً يمكنها من التكيف مع التغيرات المناخية والأزمات الاقتصادية والاجتماعية والجوائح”.

وفي حديث عن تجربته في تسيير مدينة الشاون منذ سنة 2009، قال سفياني إنه “كان من الضروري العمل مع السكان لتحقيق تحول على مستوى المدينة، خصوصاً على المستوى البيئي والثقافي، والعمل أكثر مع المجتمع المدني الذي يعرف دينامية جيدة”.

أما عصام شحرور، أستاذ الهندسة المدينة والمدينة الذكية بجامعة ليل الفرنسية، فأوضح ضمن الندوة الرقمية أن “مدن المستقبل يجب أن تجيب عن تطلعات المواطنين وتوفر حركة انسيابية وتحافظ على الهواء من التلوث، وتوفر فضاءات عمومية خضراء كافية، وتقدم كل الخدمات الأساسية الضرورية، من السكن والماء والطاقة والنقل والتعليم والصحة، ناهيك عن العيش المشترك بين مختلف الثقافات”.

التغير المناخي سكان مدن المستقبل معهد صندوق الإيداع والتدبير

‫تعليقات الزوار

7
  • نوفل
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 07:15

    لم اعد اتق بمثل هده الادعاءات …نتدكر ماوقع لمشروع الطاقة الشمسية بورزازات و بالتقنية الألمانية.. . نحن فقط مدفوعون و مضغوط علينا من البنك الدولي شريكهم و صديقهم…لان نشتري خردتهم التي يريدون التخلص منها.. نحن لدينا مشاكل أخرى…مثلا السيارات القديمة التي تطوف في مدننا و قرانا و تركن تحت نافدة البيت حتى لايقم احد بسرقتها .. و تسخينها صباحا مساء …ملوثة للغاية و مسرطنة و تفتك بصحة سائقها و عائلته و جيرانه و دويه وكل من مر بجوارهم أو زارهم لصلة الرحم…كفى استهزاء. البنايات ليست الا در الرماد في العيون بأن هناك شيء ينجز…عندما دخلت اخيرا لآخر بناية مزخرفة …وجدت نفس الوجوه البائسة. .غرباء في أماكنهم…يضيعون وقتهم في طبخ اتاي وتسخين لمسمن …الآن يقولون ان كورونا ستتفرع أكثر..هاهو الفرع الهندي الخطير ضهر للوجود…و يطلبون منا نعمل في المنزل أو السيارة ادن لمادا بناء الملاعب…التي هجرت… و ناطحات السحاب الكئيبة…لنا أولويات… لكن هم يريدون فقط الربح على ضهر العمال …قال لي عامل متخصص في الصباغة انهم يعطونه 140 درها عن كل يوم عمل بدون ضمان اجتماعي ولا تغطية صحية…

  • الوجدي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:18

    في باب مكافحة التلوث تستوجب مراجعة السياسة الضريبية للمدينة لانه حاليا تمشي هذه السياسة ضدا على انتاج الاكسجين وكدا على جمالية المدينة حيث تبنى مستويات الضرائب المحلية على مساحات المنازل بما فيها المساحات الخضراء وفي نفس الاتجاه تذهب سياسة الاشطر في تحديد ثمن الماء لترفع بذلك فاتورة منتجي الاكسجين !

  • BRAVEHEART
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:55

    المدن الذكية ههههههه ….واش أعباد الله الناس مالاقيا حتى طرف الخبز حرفي في المغرب المنسي و أنتم تتحدثون و تناقشون مواضيع أكبر بكثير من حجم المغرب …لولا تحويلاتنا من الخارج لماتت نصف العائلات المغربية جوعا…لي تشوفوه مدور الصرف و غادي معمر القفة ..عرفوه راه عندو واحد أو جوج من الأسرة في الخارج ..هذه المواضيع أتركوها لتايلاند و ماليزيا و إندونيسيا و الفيتنام …بنية تحية و ناطحات سحاب و الشعب كله واكل و شارب و فرحان . أما نحن نصف الشعب يعيش حالة الإكتئاب ….و شكرا هسبريس قلم الشعب

  • Med. essett
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:56

    كل شيء يمكن تحقيقه اذا كانت هناك ارادة جماعية مبنية على التحلي بالقيم الانسانية و المصلحة الجماعية الهادفة الى تحقيق التقدم و الازدهار على المستوى ااحضاري و الاجتماعي.
    فالشعب الذي لا يعرف كيف يرمي قمامته و لا كيفية الحفاظ على النظافة في محيط سكنه و لا حتى اداء واجب الانخراط الشهري في السكن الجماعي بل ولا يطالب بانجاز فضاءات خضراء و ملاعب للاطفال اسوة بمطالبته لبناء المساجد، بالاضافة الى عدم وجود ثقافة رفع الشكايات و التظلمات للجهات المعنية بخصوص التقصير في الخدمات الاساسية من طرف شركات النظافة و كل من يسهر على تدبير المال العام، كل هذا يفضي الى تاسيس تجمعات سكنية عشوائية تغيب فيها عناصر و اسس المدينة المتكاملة و الذكية.

  • benha
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:03

    استغرب لبعض مدننا التي كانت راقية ومنظمة ابان الاستعمار وبعده بقليل ، والتي تدهورت بعد ذلك لما تولينا نحن امرها ، فما هو السر في ذلك ؟ الامر ظاهر ان العيب فينا وليس في غيرنا ، ولهذا علينا ان نبحث في مكامن الخلل لدينا من اجل تصحيحها ، علينا بتكوين الانسان تكوينا جيدا واكسابه المهارات الفاءقة لكي يتمكن بها من القيام بالمهمات المنوطة به خير قيام ، وخاصة المهارات التدبيرية والتسييرية ، فكلما كلف احد غير كفء وغير مؤهل بمهمة ما فانه لن يحسن اداءها فيفشل ويفشل الجميع ، وعلينا بالجدية والصرامة ان اردنا الاصلاح ، فللتذكير ، فمدينة البيضاء في الستينات والسبعينات ليست هي في ما بعد ذلك ، فلقد كانت جد منظمة وراقية ، والان اصبحت متدهورة الى اقصى درجة ، فمثلا الحافلات كانت منظمة بالوقت وبالمسار ، فمساراتها كانت محكمة بلافتات للوقوف والتوقف في كل مكان وبالتوقيت الدقيق الى غير ذلك ، اما الان فالفوضى العارمة ، ولا يمكن ان تعرف لا توقيت ولا مواقف هذه الحافلات ،انها التربية والثقافة التي يتشبع بها المجتمع هي التي تلعب الدور في ذلك .

  • عمر
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:50

    خبراء يطرحون أساسيات المدن المستقبلية الشاملة المندمجة والذكية.؟؟ إن كان على مستوى الدول المتخلفة في نظري البناء يبدأ من الأساس(بناء الإنسان تعليمه ترشيده تخليقه…) ، وأساسيات المدن وكل شيئ ذكي يبدأ من ذكاء الإنسان!
    أما والبلدان المتقدمة تستحود مجانا على خيرة أبناء و بنات العالم الثالث وتترك لك الباقي بدون تأطير و بتعليم متضتضع فاجتنب التحدث عن المدن الذكية وتكلم عن أشياء أخرى.
    بناء الإنسان، بناء الإنسان ثم بناء الإنسان، هذا هو الذكاء يا خبراء!!!

  • dream
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:38

    science fiction
    الخيال العلمي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم