خبيرة أممية تقود تحقيقا دوليا في مقتل خاشقجي

خبيرة أممية تقود تحقيقا دوليا في مقتل خاشقجي
الخميس 24 يناير 2019 - 22:41

ذكرت أجنيس كالامارد مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي الخميس أنها ستتوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل لقيادة “تحقيق دولي مستقل” في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان خاشقجي يكتب بصحيفة واشنطن بوست ودأب على انتقاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقتله عملاء سعوديون وقطعوا أوصاله في قنصلية المملكة باسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، مما أثار غضبا دوليا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في وقت سابق اليوم إنه حان الوقت لإجراء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي.

وقالت كالامارد لرويترز في بيان بالبريد الإلكتروني “سأقود تحقيقا دوليا مستقلا في مقتل الصحفي السعودي السيد جمال خاشقجي وسأبدأ بزيارة لتركيا من 28 يناير حتى الثالث من فبراير”.

وأضافت أنها ستقيم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات للرد على مقتل خاشقجي و”طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل”.

ومضت تقول “سأرفع ما أتوصل إليه من نتائج وتوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جلسة 19 يونيو”.

وأضافت أن التحقيق جاء بناء على طلبها بمشاركة ثلاثة خبراء آخرين يتمتعون بخبرة في مجال الطب الشرعي إلى جانب مهارات أخرى، رافضة الإعلان عن أسمائهم حاليا.

ولم يتضح بعد ما إذا كان خبراء آخرون سيشاركون في التحقيق أو ما إذا كانوا طلبوا زيارة السعودية.

وكان المتحدث باسم النائب العام السعودي ذكر العام الماضي أنه جرى احتجاز 21 سعوديا فيما له صلة بالقضية وجهت السلطات اتهامات لأحد عشر منهم وأحالتهم للمحاكمة. وقال النائب العام هذا الشهر إنه يطالب بعقوبة الإعدام لخمسة من الأحد عشر المشتبه بهم.

وكالامارد أكاديمية فرنسية تعمل مديرة لقسم حرية التعبير العالمية بجامعة كولومبيا في نيويورك، وترفع تقارير إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف ولديها تفويض دولي في التحقيق في عمليات الإعدام.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

6
  • زكرياء المغربي
    الخميس 24 يناير 2019 - 22:50

    جمال خاشقجي مات ولن يعود رحمه الله والله سبحانه وتعالى وحده يعرف من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي فلا داعي لتوجيه التهم لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وتركيا تبدأ قضية لا نهاية لها ستبقى تكرر موضوع خاشقجي حتى 2030 ولن تصمت

  • ستيتو حمو
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:22

    من تسانده امريكا واسراءيل لن يقدم ابدا للمحاكمة !! الملف قد اغلق من طرف طرامب واعوانه ولا احد له السلطة ان يقدم احد من ال سعود الى المحاكمة !!
    مجرد ضياع للوقت فقد قضي الامر واغلق الملف بملايير الدولارات لامريكا والانبطاح الكلي لاسراءيل في التحضير لصفقة القرن !!هكذا هو العالم الآن

  • ahmed
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:37

    قضية خاشقجي ستلازم بن سلمان من المهد الى اللحد كلما ظن انه فر بجلده الا وطالعتنا اخبار بمتابعة القضية المشكلة هي بعد فترة ترامب ستندلع المشكلة وكانها وقعت بالامس الامريكان لن يسمحوا للقاتل بالنجاة من جريمته تارة بمساومة وتارة اخرى بضغط وتهديد ووعيد المشكلة الى متى سيظل بن سلمان خاضعا لهم وهو مازال لم يبدا الحكم بعد

  • ماريا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 00:03

    قاتل خاشقجي تنتظره المحكمة الإلهية التي شهودها ملائكة وقاضيها ملك الملوك.

  • عدي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 06:50

    أمريكا أكبر الديمقراطيات في العالم هي من تخرق حق الانسان في الحياة فهي من تدعم إجرام الصهاينة في فلسطين وهي من تقتل المسلمين في مختلف المناطق في العالم ومأساة اليمن من سببها وبأي أسلحة يموتون وعلى يد من تنفد الجرالم في حقهم أليس من أقرب حلفائها بل عملائها السعوديون والاماراتيون فكيف من يكون إجرامه بلغ هذا الحد أن يفكر يوما بالقصاص لشخص واحد

  • mimoun
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:25

    اخواني المعلقين والقراء انكم تعرفون من امر ونفذ الجريمة المرجوا منكم ان تتركوا روح جمال خاشقجي رحمه الله ان ترتاح اما العذاب يطاردهم في الدنيا والاخرة.انهم غير مرتاحين.وشكرا.

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 6

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 11

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 18

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى