خبير أمريكي: ترحيل الجزائر للاجئين سوريين دعمٌ لنظام الأسد

خبير أمريكي: ترحيل الجزائر للاجئين سوريين دعمٌ لنظام الأسد
الخميس 30 يناير 2014 - 12:50

“ترحيل السلطات الجزائرية للاجئين سوريين نحو المغرب يشكل، في الواقع، إعلانا عن دعم الجزائر للنظام الدموي لبشار الأسد، ويكشف بكل وضوح أن النظام الجزائري لا يكترث بالمأساة التي يعيشها الشعب السوري”..هذا ما أكده جو غريبوسكي، رئيس مجلس إدارة “إنستيتيوت أون روليجين آند بابليك بوليسي”، التي يوجد مقرها بواشنطن.

وأضاف الخبير الأمريكي المتخصص في شؤون شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، أن إقدام النظام الجزائري على الطرد “غير الأخلاقي” للاجئين السوريين، من بينهم نساء وأطفال، “لا يعد أمرا غريبا” عن هذا النظام الذي “يتملص مرة أخرى من التزاماته الدولية”.

واسترسل الخبير ذاته في تصريحات نقلتها مراسلة وكالة المغرب العربي للأنباء بنيويورك، بأن “ترحيل الحكومة الجزائرية لهؤلاء اللاجئين اليائسين نحو المغرب لا يمثل مفاجأة، بالنظر إلى أنه على مدى أزيد من ثلاثة عقود لم تبد الجزائر أي اهتمام أو دعم إنساني لهؤلاء الآلاف من اللاجئين جنوب الصحراء على حدودها، أو حتى إلى معاناة السكان المحتجزين بمخيمات تندوف”.

وتابع متسائلا “لماذا ينبغي علينا أن ننتظر من هذا النظام أن يتخلى عن طبيعته، ويبدي حرصا أكبر على مصير اللاجئين السوريين، الفارين من العنف الذي يجتاح بلدهم”، مضيفا أن النظام الجزائري يكون قد امتنع عن إبداء أي تعاطف مع هذه المأساة الإنسانية، واحترام الاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين وبحقوق الإنسان الأساسية”.

وأورد غريبوسكي أن الجزائر بهذا التصرف “ضربت بعرض الحائط مبادئ حسن الجوار مع المغرب”، مذكرا بأن الجزائر ما فتئت تعمل على “نسف أي محاولة لإعادة الدفء للعلاقات مع المملكة المغربية، من خلال تجاهل كل الجهود الرامية إلى تعزيز التكامل الاقتصادي والشراكة الأمنية بمنطقة المغرب العربي”.

وجدير بالذكر أن المغرب احتج رسميا، الثلاثاء، على السلطات الجزائرية بخصوص ترحيل لاجئين سوريين إلى الحدود المغربية، كما استدعت وزارة الشؤون الخارجية المغربية السفير الجزائري لدى الرباط، وأبلغته “استياء المغرب الشديد”، إثر قيام السلطات الجزائرية بترحيل ما يزيد على 70 مواطناً سورياً نحو التراب المغربي، وهو ما ردت عليه الجزائر، اليوم، باستدعاء السفير المغربي، مما ينذر بأزمة دبلوماسية متجددة بين البلدين الجارين.

‫تعليقات الزوار

60
  • مغربي بسيط
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:11

    النظامين الجزائري والسوري توأمين حقيقين يتشاركان نفس الأهداف ونفس الدموية .
    ربما أخطأ اللاجؤون في اختيار البلد الدي يؤويهم وفأصبحوا كالذي استنجد بالرمداء بالنار ،

  • Zannouba-Agadir
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:15

    الجارة الجزائر لا تحترم مبادئ الجوار…

  • Plombier
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:17

    le triangle mondial de l'Axe du mal c'est: l'Algérie, la Syrie et l'Iran, bien sûr on éxpulsant des pauvres Syriens vers le Maroc l'Algérie totalitaire rend un grand service à sa soeur Syriene

  • Omar
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:26

    امس قال صحفي صالح تونسي في قنات الحوارعلى حد تعبيره عن قضية للاجئين سوريين مأخرا بأنهم يريدون خاص زيارة افراد عانلتهم في المغرب ولهد رسلتهم الجزانر نحو المغرب. هنا اتسانل هل صحفي صالح يدافع عن الحكومة الجزانرية او ربما هو اناني لا يعرف الحقيقة ولا قوانين الحدود والديوانة.

  • fatime zahra
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:39

    المغرب بلاد الجود والكرم اما الجرائر كلها حقد وكراهية المغرب وهادشي كولو غيرة من وطن جميل الكل يشهد بطيبوبة المغاربة وطيبوبة الملك نصره الله ملي قام بزيارة مخيم الزعتري فديك اللحظة بان حب الناس للمغرب .. السوريين او غيرهم مغاديش يموتو بجوع ملي وصلو لبلاد الخير شوهت الجزائر او بوتفليقة لكميشة اش درتو فتاريخكم وكاع عاقو بكم بلاد الفقر كالو حتى المغرب غادا دير بحالهم للاسف كلشي رجع على ظهرهم يالاه تحملو الشوهة جديدة ليحفر حفرة فيها يغبر شكرا للملك وربي يحميه من الحساد شكرا السلطات المغربية والمغاربة كاملين ليعطاو صورة زوينة على بلادنا (كنموت على بلادي ماكاينش مغربي مايبغيش بلادوويفتاخر بها)

  • صالح الوطني
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:39

    في سنة 2013 ارسل النظام الجزائري وفدا الى دمشق وقاموا باهداء سلهام للدكتاتور بشار وقالوا له هدا السلهام يعود لاحد المقاومين الجزائريين لا أريد دكر اسمه احتراما له ولروحه الطاهرة ….وما هدا الا دعما شاملا وقاطعا للنظام السوري الفاشي من طرف ألنظام الهرم الجزائري الدي يتخبط في مستنقع لا يعرف كيف سيخرج منه حسب المتتبعين للشؤون السياسية الدولية والاقليمية .

  • عمر مفتاح
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:47

    عليها إستقبال السوريين لدوافع إنسانية كما استقبلت مجرمي الحرب الليبيين و المطلوبين بليبيا لدوافع إنسانية.

  • صامد
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:54

    هده هي الجزائر المدافعة عن حرية الشعوب !!!!!تتشدق بدفاعها عن الصحراويين وتظن ان قضية الصحراء هي قضية لاتهم الشعب نقول لها اننا لا نقبل العيش بدون صحرائنا الحبيبة الموت اهون من مجرد التفكير في تنازلنا عن حبة رمل منها الله الوطن الملك.

  • المقاومة
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:02

    على امريكا ان تعترف بهزيمتها في سوريا ووصف النضام السوري بالدموي هي بروباغندا اعلامية فاشلة العبوا غيرها وامريكا بنيت على جماجم الهنود الحمر وفتناميين ووو والعرب الان .تحية لأعضاء الوفد العربي السوري في جنيف الدين يديرون المعركة بكل حكمة وبتفوق اخلاقي وسياسي اما إعلاميا فهم يتسيدون المشهد بامتياز صارخ بكثافة الحضور وبتقنية التعبير ومضمون الكلمات الدقيقة الفاضحة للمؤامرة على سوريا والحازمة في الدفاع عنها وعن شعبها … ألف تحية لفرقة الكوماندوس السياسي .. للمقاومين المعلم والزعبي وشعبان والمقداد والجعفري والشبل … وللوفد الإعلامي المواكب … ألف سلام لكم باسم العروبة المقاومة في كل أرض عربية .

  • عابر سبيل
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:03

    حكومة الجزائر الجينراليتية+الشعب الضعيف قوة وخلقا قابل للاختراق فالتغيير قادم بدون محالة في الاشهر القادمة فسيكون التغيير جدري و سيكون المغرب قبلة لمحاكمة الاعداء وووووووو الضغط يولد الانفجار

  • Mouh
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:06

    Syrian people, moslem, christians, druzes, alaouite are welcome to Join morocco, settle down and rebuild their lives shattered by arrogant and intolerant people. Morocco will protect them as it did for centuries with people from the middle east fleeing religious hatred and political discrimination. We won't ask you to speak tamazight but to respect our way of life and our motto in life : Liberty, justice and solidarity. Tanmirt.

  • révo
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:07

    La négation de la négation est la position
    Le régime militaire algérien love le régime syrien
    Les réfugiés sont contre le régime syrien qui les tue et les poursuit
    L'Algérie refoule les réfugiés
    Une suite logique démontrée mathématiquement
    La junte militaire algérienne tend vers sa fin
    les jeunes algériens
    Et les personnes pris en otage dans les camp de Tindouf doivent révolter contre le régime militaire algérien

  • sayf
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:10

    اقول هده النتيجة هي التي ارادها الخبير الامركي وربما هو الدي من وراءها المهم هو التشريد وتمزيق كل ما هو عربي طبعا بالتعاون مع بشار الاسد وجنرالات الجزائر

  • eaglepace
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:18

    le nombre de refugies Syriens a travers le monde Arabe :
    Liban: 800,000
    Jordanie: 500,000
    Turquie: 500,000
    Iraq: 200,000
    Algerie: 25,000

    Maroc: 0

    remarque que l'Algerie est le seul pays qui n'a pas de .
    frontieres avec la Syrie mais a decide de les Acceuilir.

    source: United Nations High Commissioner for Refugees

  • الجزائر تدعم الشعب السور ي
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:25

    الجزائر التي لا تفرض الفيزا على السوريين هي التي تدعم الشعب السوري و تستقبل الاف اللاجئين منهم عكس من يدعي انه من مجموعة"اصدقاء الشعب السوري" و يفرض الفيزا على السوريين و يسمح للسائح الاوروبي البخيل و البغيض بدخول اراضيه دون فيزا…….و عن التكامل في منطقة المغرب "العربي" فبلغة الارقام و الافعال، المغرب لم يوقع الا على 5 اتفاقيات تعاون من اصل 30 اتفاقية بينما وقعت الجزائر على 28 و تونس على 22…..كفى من المتاجرة السياسية بمأساة 50 لاجئ من اصل 25الف داخل الجزائر هاجروا طوعا الى المغرب للدخول الى اوروبا……شكرا على النشر.

  • bafilal
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:26

    الحمد لله الذي جعل من أسمائه الحق وأمرنا باتباع سراطه المستقيم..سمو الايمان والاسلام من سمو الاخلاق بمكارمها.اتقوا الله في اخوانكم الشاميين.ساعدوهم واعينوهم حتى يأت الفرج.واني أظنه آت ان شاء الله لهم ولاهلنا و ذوينا في تندوف الذل ‏ والعار.اهكذا يعامل الانساء.مافيات الاستعباد بجميع انواعه.‏ اهذه اخلاق المسلمين‏?بل عبودية لكرسي وزعامةو رآسة واموال قارون..الا تعلمون انكم
    ميتون‏?الا ترون ان الدفاع عن كرامة الانسان من اسمى الاخلاق وانبل الجهاد.‏?‏جهاد الانانية والطاغوت.

  • الجزائر
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:26

    حملة التوتير المغربية الجديدة، بدأت بطرد 70 لاجئا سوريا من المغرب، التي زعمت أنهم "طردوا من الجزائر"، قبل استدعاء السفير الجزائري، لإبلاغه "استيائها الشديد اثر ترحيل السلطات الجزائرية للاجئين سوريين"(..)، وذلك حسب وزارة الخارجية المغربية، خلال الفترة الممتدة ما بين الأحد والثلاثاء الماضيين.
    استدعت أمس وزارة الشؤون الخارجية، السفير المغربي، عبد الله بلقزيز، احتجاجا على الأكاذيب المغربية الأخيرة بشأن "طرد لاجئين سوريين"، وأبلغت الخارجية سفير المغرب، "رفض الجزائر التام لادعاءات لا أساس لها من الصحة"، والتي تذرّع بها المغرب بشأن الطرد المزعوم من قبل السلطات الجزائرية لرعايا سوريين نحو التراب المغربي.
    الجزائر لا تطرد اللاجئين إليها يا مخزن…

  • essadek
    الخميس 30 يناير 2014 - 14:37

    المغاربة و الجزائريين جيران و اخوان المشكل يكمن في الحكام و الجنرالات الجزائريين اللدين مازالوا يمارسون سياسة الغابة و الحرب الباردة اولا ضد شعبهم من جهل و تفقير على سبيل المتال مدينة غرداية و الحصار الدي تعرفه هده الايام و المداهمات و الاعتقالات في حق مواطنين يطالبون فقط بالعيش الكريم فكيف يمكن لهم استظافة اللاجئين السوريين على ارضهم فمرحبا باخواننا السوريين على ارض الخير و الخمير و عاش الملك و الصحراء مغربية

  • karim al oujdi
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:24

    le Maroc a deux frontières la Mauritanie et l'Algérie ces pauvres syriens soit ils sont rentre par la Mauritanie ou par l'Algérie mais soyons sérieux on voie bien les caches de la douanes algérien soyons pas bêtes jusqu'à ce point la

  • عمر الامازيغي
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:26

    الى المعلق 8 : يا علي! رجاء لا تكرر تعليقك لانه مشمئز. انك تقول شيئا لا يدعيه الا انت. ان ال 37 الف مغربي التي تتكلم عنها هي التي هجرها بنفس االطريقة هواري بومدين قصرا بعد المسيرة الخضراء 1975.

  • Tarik abdelmajid
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:27

    من نهار نتيجة أربعة لصفر بستاد مراكش، والجزائر مسعورة ،لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • علي ياسر
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:42

    على الجزائر ان تقوم بادخال العائلات الصحراوية المحتجزة بتندوف عبر الحدود المغربية الجزائرية و تحل في محلها العائلات السورية في مخيمات تندوف. هذا هو الحكم الصائب في رايي. ولكم واسع النظر.

  • abdellah
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:42

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم …لقد أصبح البيت العربي ـــ الأمازيغيي ـــ المسلم أوْهن حتى من بيت العنكبوت … "وإن أوهن البيوت لَبيت العنكبوت" فلماذا ننجرف نحن الشعوب المستضعفة وراء الأكاذيب والإدعائات السياسية لسياسيينا المرهقين الذين يستغلونا من أجل ملئ حساباتهم البنكية في البنوك العالمية ويثيرون الفتنة بيننا ونحن إخوة في الدين واللغة والتاريخ حُبًّا في زرع الكراهية والحقد… والله لولا خوفي من أن أكون تكفيريا لأجزمتُ بأننا لسنا بمسلمين في شيئ، فشتان بيننا وبين الإسلام… قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو لِيصمت" فاللهم إني قد بلغت وليكن في علم الجميع أن كل من خطَّت أنامله تعليقا فيه سب وشتم وقذف بمساوئ الأوصاف من طرف ضد طرف فإن حسابه على الله.

  • كاتب عمومي
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:51

    كان على المغرب عدم السماح للاجانب المشكوك فيهم الدخول الى الحدود المغربية كهجرة سرية تفاديا لاجتياح قوافل اخرى المغرب في غنى عن ثوراتهم عندنا . ومن جهة اخرى قصد الاخبار هناك جهة انقلابية بسدي مومن تقوم بارسال وتشحين طلاب مدارس الحزام الكبير الحي المحمدي واستعمال تلاميد منحرفين اصلا لاثارة الفوضى بالمدينة اجل النهب والسرقة والعربدة والاخلال بالنضام العام بالشارع وجب اتخاد الحدر واخد الموضوع بعين الاعتبار خاصة الثانوية المقابلة لمدرسة حسن اليوسي ومند مدة وشباب منحرفين يحجون من سيدي مومن اجل دلك لاعلاقة لهم بالتعليم والتربية سوى الانحراف ومواجهة الاساتدة والشرطة سكان المنطقة يشهدون على دلك

  • إلى ali رقم 8
    الخميس 30 يناير 2014 - 15:58

    غريب أمرك ! أراك تتستر عن النظام الحركي الشيوعي وكأنهم لم يفعلوا شيء! هل تجهل تصرفاتهم الحقيرة ؟! فيما يخص المغاربة ألم تكن تعرف بأن الجزائر طردت من أراضيها وبطريقة تعسفية عشرات الآلاف من المغاربة المقيمين فوق أراضيها منذ السبعينات إلى اليوم ؟ أما أولائك السوريين الذين رحلتهم إلى المغرب فإن جوازات سفرهم تثبت بأنهم دخلوا إلى الجزائر بطريقة قانونية وهذا شيء مؤكد ولا يحتاج إلى نقاش ! خدم عقلك شوية قبل ما تكلم ! أولائك السوريون ماغاديش يطيحوا من السماء من أين دخلوا ؟ بلاش غباء وتستر على أولائك الحركيين الحاقدين !

  • تونسي يعرف الحقيقة
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:00

    الحقيقة الجزائر طردت السوريين الى المغرب
    هدا الشيء واظح برشه
    يجب على الحكومة الجزائرية تقديم اعتذار رسميا لسوريين ولمغرب والمشكلة خلصت.

  • Mozy
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:04

    le nombre de refugies Syriens a travers le monde Arabe :
    Liban: 800,000
    Jordanie: 500,000
    Turquie: 500,000
    Iraq: 200,000
    Algerie: 25,000

    Maroc: Rien()

  • Marocaine et fière
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:07

    لقد فضح الله المنافقين دائما ينبحون أنهم مع القومية العربية وانهم مع الشعوب المظلومة وفلسطين ظالمة ومظلومة و..و..و…واليوم تطرد لاجئين سوريين لو كان فرنسيون لفرشت الزرابي لاستقبالهم كما فعلت لهولاند ثم مسح الأرض بهم في بعد….من اليوم فصاعدا لا أريد أن أسمع جزائري يتحدث عن وقوفهم مع الشعوب المظلومة ..وآسفة للشعب الجزائري لأنه بدوره أصلا لاجئ في بلده لأنه يعيش الفقر والجوع في اغنى دولة افريقية

  • سلام
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:11

    إلى صاحب التعليق رقم 15 ، كفاكم نفاقاً وكذباً ، ما دخل المغرب بإدخالكم السوريين بدون فيزا، فأنتم المسؤولون على قراراتكم وعليكم أن توفرو لهم العيش الكريم وعندكم من البترودولارات ما يكفيكم لاستقبال كل الاجئين السوريين . ولن يقبل المغرب بأن تأخدوهم من المطار وترموهم في الحدود دون عتبار لأحوالهم الهشة والبرد القارس وخاصةأن غالبيتهم من النساء والأطفال،
    فكيف سيمرون إلى أروبا والكل يعرف أن الشباب اليافع لا يقدر على دخول سبتة ومليلية لكون إسبانيا بنت أسوار عالية ومشوكة يستعصي ختراقتا. و حدف الفيزا على السوريين و مهاجري جنوب الصحرء هي سياسة فقط لإغراق المغرب بالمهاجرين السريين و المشاكل . فأنتم لا تحسنون إلى الجار بل تحسنون وتتفننون فقط في خلق النزاعات والمشاكل .فقول أنه ليس في المغرب 0 مهاجر فأنت والله كذاب ، فوالله إني أسكن في الدار البيضاء وإني أجدهم بأعداد كبيرة على أبواب المساجد وغيرهم ، وهؤلاء صدرهم لنا جنيرالات الجزائر زد على الأعداد الكبيرة من أفارقة جنوب الصحراء. لأنهم لا رحمة ولا شفقة .

  • hassan
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:12

    حتى عسكر نظام الاسد كان يتدرب رفقة عسكر الجزائر في الجزائر وهدا معروف لان الدولتين معا كان لهما توجه للمعسكر الشيوعي الشرقي قبل ان ينهار

  • حميد
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:36

    إن نظام الجزائر يفضل أن يستقبل مجرموا حروب العالم عوض أناس أبرياء ضعفاء لا حول و لا قوة لهم،لكن للاسف هذه من مبادئ النظام التي مافتئ السيد رمطان العمامرة وزير الخارجية يفتخر بها في كل المناسبات،هذه المبادئ الشريرة تجعل النظام يرحب بكل حيوانات لاتعرف معنى الإنسانية على وجه الأرض كترحيب بعائلة القذافي و فلوله،بل أكثر من هذا فهي تفرخها كوجود جماعة البولزاريو المسلحة على أراضيها.كل هذه الافعال الدنيئة تجعل النظام الجزائري المريض يتلذذ في زعزعة إستقرار الدول و خاصة الدول المجاورة. أسأل الله العلي القدير أن يقتلع هذا النظام من جذوره و يرسله الى الجحيم ويعم السلام بين العرب الأمازيغ في المنطقة المغاربية.

  • ليبي باهي
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:45

    عندما كانت الحرب صاريه في ليبيا بين وبين الطاغيه القذافي راحو جبهه البولزاريووالاخوه الجزائرين يقتلو فينا مع القذافي
    حبو ينصرو القذافي على الشعب اليبي
    واليوم انظر الجزائر تحب دافع على الشعب السوري .

  • Amin
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:47

    الأفارقة، السوريون، فلسطنيون وغداً مصريون وعراقيون…أهلاً ومرحباً بكم في بلدكم المغرب، أما نحن، أبناء الوطن سنصبح غرباء بينكم وسنبحث على ذالك المغربي القح فلن نجده..

  • nadir
    الخميس 30 يناير 2014 - 16:49

    يالجزائر ياكذابين اين هو غازكم وبترولكم الذي كنم تتبججون به دبا حتى طرف ديال الخبز ماعتقتوش به الاخوة السوريين بصح دورك المغرب يعطيكم درس في الكرم والضيافة , ههه مساكين مازال عاقلين على عام الجوع

  • محمد مغربي أمازيغي
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:01

    أدا كان المغرب يستقبل السياح الأوربيين بدون تاشيرة أيها المنتقد الجزائري فا ان ستون في 100 من الجزاءرين أو اكتر يعيشون في الدول الأوربية ومعززين مكرمين اكتر مما تتمتع به في بلادك الأصلي كفففففففى من النفاق انكم لا تعترفون با الجميل (( اللهم من أراد لهاد البلد المغرب سوءا فا اشغله في نفسه امييييييين مغربي صحروي

  • ahmed52
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:06

    مسكينة الدبلوماسية الجزائرة اصبحت كدالك التلميد الكسول لا يعرف سوى وصف البستان.

    لما طلبت منه المعلمة ان يحضر نصا انشائيا حول سفره بالطائرة، المغاربة يعرفون هدا الكسول. مادا قال عن سفره مع اسرته بالطائرة.؟

    اقلعت الطائرة فسقطت في البستان حيث توجد به اشجار وزهور وووووووو

    عن ترحيل السلطات الجزائرية للاجئين سوريين نحو المغرب يقول بوقطاية في فرانس 24 .

    اللاجؤون السوريون اخواننا وحقوق الانسان في الصحراء والمريخ والشعب الصحراوي واوروبا والشعب الصحراوي والجزائر والشعب الصحراوي ووووووو وبقي يرددها حثى اغمي عليه.

    هدا هو منطق الدبلوماسية الجزائرية حاليا الله يعفو.

    وشكرا على رداءة ديبلوماسية الجيران

  • من العيش الرغيد الى التسول
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:23

    سوريا استقبلت و أوت ملايين العراقيين و اللبنانيين و الفلسطينيين في ايام الشدة و لم تطلب من احد لا شكرًا و لا جزاءا. و لكن العرب ناكري الجميل بالطبع، لم ياووا السوريين و إنما ساهموا في تدمير البلد و الرجوع به الى القرون الوسطى. مخيم اليرموك الذي لم يعرف نقصا عبر التاريخ، صار مدمرا و أهله جياع حينما دخلته 'بركة الثورة'. سوريا الجميلة صارت مرتعا لأصحاب القوت السوداء و القلوب المجرمة.
    يا اخي لماذا لا يذهبون الى 'أصدقاء الشعب السوري'؟ لماذا أمريكا و بريطانيا و السعودية و …لا يرسلون طائرات تقل اللاجئين اليها؟ لماذا يرسلون ملايين الأسلحة و القنابل لتدمير سوريا و لا يأوون اللاجئين عندهم؟ كان العرب يبعثون أولادهم الى سوريا للتعلم، و في زمن 'الثورة' صار السوريون يتسولون في الجزائر و المغرب و موريتانيا! استفيقوا يا من تنامون على أكاذيب أمريكا و السعودية و قولوا لي اي بلد عربي استقر له حال بعد الخريف العربي؟

  • abou sara
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:44

    النضام الجزاءري يدعم نضام الاسد كما دعم القدافي حتى لقي حتفه والان يتملق مع التوار وكما يدعم المعزول وضد السيسي دفاعا عن الشرعية اللتي ينطقون بها فقط ولاتطبق انتخابات مزورة ترشيحات بالوكالة والحملة بالوكالة والانقلاب عن الشرعية fis

  • asmaine
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:47

    اصبحت مأساة الأخوة السوريين و رقة تتلاعب بها الحكومات الفاسدة . نتيجة طبيعية للحالة المزرية التي اصبح الشارع العربي يعيشها. جمعنا كل الأخلاق الفاسدة و ابتعدنا عن ديننا الحنيف فسلط علينا الله طغاة لا يرحمون شعوبهم . فكل الدول العربية مهددة في ظل الأوضاع الحالية . فالعيب ليس في هده الحكومات التي تتقن فن التمثيل و بيع الأوهام لشعوبها بل العيب فينا نحن الدين لم نستطع التعايش فيما بيننا المحبة و الأخوة لم تعد لهما مكان عندنا. اصبحنا كقطيع الغنم نساق الى الى عالم مجهول لا يعرفه حتى من يرعانا ……..

  • يعقوب المنصور الموحدي
    الخميس 30 يناير 2014 - 17:50

    إلى رقم 8: يا أخي 77 سوري طردتهم الجزائر خلال يومين فقط (26-28 يناير) أما العدد الإجمالي فيفوق 2000. وهذا خبت تمارسه الجزائر منذ بداية الحرب الأهلية السورية، و قبل ذلك مع مهاجري جنوب الصحراء بالآلاف.
    يا أخي جزائرك تقسم بعدم فتح الحدود فما المقصود مما تفعل الآن ؟؟؟
    أما السوريون فألف مرحبآ في بلدهم الثاني المغرب الذي يهب إلى نجدة الشام منذ صلاح الدين الأيوبي الذي أنجَدَهُ يعقوب المنصور الموحدي، مروراً بنَصر ثم استقبال أُمَوِيي الأندلس ثم حرب الجولان(أكتوبر 1973) حين شارك 6000 جندي مغربي إخوتهم السوريين في مواجهة إسرائيل……… فماذا فعلت الجزائر للسوريين غير مساندة نظام بشار كما ساعدت القذافي ثم آوَت مجرميه من بعده.
    فجنرالات الدزاير لديهم الأموال الكافية لإيواء شرذمة القذافي ومرتزقة البوليزاريو…… أما السوريون المشردين فيزعجونكم.

  • يعقوب المنصور
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:16

    إلى رقم 18: مادمت من قراء هسبريس العزيزة لما تتجاهل الحجج الواردة بها (وثائق رسمية):
    http://www.hespress.com/politique/123121.html
    شكراً هسبريس.

  • ملكي أكثر من الملك
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:28

    احترمو عقل القارئ المغربي ولو قليلا ماتسمونه خبير أمريكي يبدو أكثر تطرفا في كلامه من المسؤلين المغاربة فهو ليس خبير في شؤن المغرب العربي بقدر ماهو خبير في اشعال الفتنة .الجزائر رغم اخطاء النظام الكثيرة الا أنها معروف بمواقفها القومية العربية ولم يسجل في تاريخها أبدا أي تخادل أوتواطأ في القاضايا العربية ولاتزال حتى اليوم تستضيف الاجئين الفلسطينيين والسوريين وكمثال بسيط في القمة العربية الأخيرة التي تعهد فيها العرب بجمع مليار دولارللفلسطينيين كانت الجزائر الدول الوحيدة التي سددت حصتها بعد القمة .أرجو أن تملكو شجاعة النشر وشكرا

  • algerien chaoui
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:30

    je trouve debile et stupide ce que vous dites, l'algerie si elle refuse d'acceuillir nos freres syriens,ils passent meme pas la porte de l'aeroport, pourquoi les laisser passer et ensuite les expulsé vers le maroc, et pourquoi pas vers la tunisie ou la libye, vous inventez les histoires pour sallir l'algerie, nous sommes plus acceuillants que vous, ya des hotels speciaux pour nos freres syriens, meme les marocains vivent chez en paix malgré qu'ils sont pas en regle.

  • صحراوي مغربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:38

    النظام الجزائري يؤيد النظام السري كما كان يؤيد النظام الليبي السابق يعني القذافي المقتول . نحن المغاربة نرحب بكل من يقصد بلدنا المحبوب والمغاربة معروفون من قديم الزمن بالكرم وحسن الضيافة . وكل من يقصد المغرب يقصد الخير والاحسان والشفقة والمحبة ( يثيرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) صدق الله العظيم . والحمد لله على النعمة التي أنعمنا الله بها أرض طيبة وملك طيب وكريم وشعب شعاره الله الوطن الملك

  • آل يوسف الإدريسي
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:42

    إلى المدعو:8 – ali
    يا علي إنك تكذب أو أنك مغفل تصدق كل ما يقوله الجنرالات
    لايمكن لأي مغربي أن يرضى بالعيش في بلد يعبد ماركس وستالين ويقدس السحاقية كيري كينيدي ويقدم الشعب الجزائري ومحتجزي تيندوف أطفال المغاربة قربانا للصليب الماسوني.
    المغاربة تم طردهم منذ 1975 من طرف النازي الماسوني بومدين مما شكل ضربة قوية للزراعة الجزائرية وتموين المدن الجزائرية بالمنتوجات الفلاحية وغيرها.
    يا من تدعون بأنكم تتزعمون "مغرب الشعوب" أليس المهاجرون من جنوب الصحراء من شعوب أفريقيا؟؟؟
    اليس السوريون من الشعوب؟؟؟
    اليس مصطفى ولد سيدي مولود إنسا نا له قيمة إنسانية من المقروض أن يعيش بين أبناءه؟؟
    متى كنتم ترعون للدين حرمة، أو للقرابة إلا أو ذمة؟؟؟
    خسئتم وخسئ نظامكم المتجبر المتغطرس والذي يدعي بأنه فوق الشعوب .
    أنا أعتبر النظام الجزائري اسوأ وأقبح من النظام النازي وحتى النظام الصهيوني بل إنه يتفوق عليهم في كل شيء.في الخراب والدمار والقتل والعداوة والكذب حتى ضد الشعب الجزائري الشقيق.
    لامجال للمقارنة مع النظام النازي والنظام الماسوني الجزائري أفعال هذا الأخير تتجاوز بملايير المرات ما قام به النازيون.

  • سكينة المغربية
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:52

    يا رقم 18 الجزائري ….لماذا تكذبون دون خجل???? هل لهذه الدرجة وصل غباؤكم في تصديق اكاذييب جلاديكم عسكر المرادية الشيوعيون الحركي???? تصدقون اوهام نظامكم الديكتاتوري في جريدة الشرور العسكرية بعينين مغضمة ….هل من شدة الخوف???? كيف تقول ان 37 الف مغربي مقيمون في بلدك????انا عمري 46 سنة والله ما سمعت طيلة حياتي شخصا مغربيا ذهب الى ليقيم في الجزائر…. الحياة في المغرب افضل من الجزائر مليون مرة….تتكلم كما لو كانت الجزائر هي النرويج او اليابان او كندا

  • جزائري مع وقف التنفيد
    الخميس 30 يناير 2014 - 18:58

    الجزائر تساند الشعب السوري ولاجئيه على الورق وبالقول شتان بين هذا وذاك .
    اسقاط الجزائر الفيزا عن المواطنين السوريين ليست حجة دامغة على الدعم والمساندة للشعب السوري فهذه المسألة تدخل في نظام الاعراف السياسية والدبلوماسية والتي لم تكن ابدا معيارا لإثباث المساندة والدعم.
    هذه مسالة انسانية ووجب التعامل معها وفق ما تفرضه المواثيق والقوانين الدولية .
    الجزائر تنهج سياسة اغراق المغرب بمهاجري دول جنوب الصحراء الذين متعهم المغرب بحقوقهم الانسانية وهذا باعتراف عدة منظمات ذات المصداقية التي لا تتلقى رشاوى للترويج لاطروحات وهمية .المهم نحن كمغاربة نعمل بالمثل القائل:اذا طردك البخيل عند الكريم تبات المغاربة وحتى الشعب الجزائري معروف عنهم حسن الاستقبال وكرم الضيافة لكن اصحاب القرار السياسي الممثلة في نظام العسكر الديكتاتوري الذي يحكم بسياسة النار والحديد هو من خلق هذه العداوة بين الشعبين
    شخصيا كجزائري من اب جزائري وام مغربية تم طردنا من الجزائر ومع ذلك اعتز بالجزائر لانها بلدي الاول رغم تنكر ساستها لنا كما اعتز ببلدي الثاني المغرب لانه احتضنني بعد طردنا وقام بلد امي بالواجب لانه سهر على تعليمي ونلت

  • momo
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:13

    المغرب دولة مجهرية ، و لا يكترث بها أحد ، أنا لا أفهم لمذا تضع رأسها برأس أكبر دولة عربية و إفريقية ألا و هي الجزائر ، هذا الواقع يتعبكم و يأرقكم ، فأصبحتم تبحثون عن أتفه الأسباب فقط لتنهالو شتيمة في الجزائر، لنفترض أن 70 لاجئا سوريا ا خترقوا الحدود و زارو المغرب ،فهل هذا حدث ، سيعودون حتما بعد أيام لما سيرونه من هول وواقع مزر تعيشون فيه ، لأنه صلا هناك مليونا مغربي يعيشون في الجزائر ، يعني الأحرى بالجزائر أن تضيق ضرعا بالمغاربة قبل حفنة من السوريين .

  • خنيفري
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:16

    لماذا يقوم إعلامنا بكل هاته المعركة مع الجارة الجزائر واتهام سلطاتها بغير حق مع ان قبل قدوم هؤلاء السبعون لاجئ هناك اكثر من ثلاث عائلات عبرت الحدود وجاؤوا الى الناظور من أجل العبور الى اوروبا و عندما سألناهم قالوا لنا انها فرصتهم الأخيرة للحصول على صفت لاجئ في اوروبا وانا اعتقد انه من السخافة ان تقوم الحكومة الجزائرية بطردهم نحو الحدود المغربية ،هناك شئ ما يحوم حول هاذه القضية و بدعم من المخزن .
    باراكا رانا عقنا من الفتنة دزاير رآها بلادنا و المغرب رآها بلادنا  

  • hamid sweden
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:33

    هذا النظام الجنرالات في الجزائر ليس له شغل الا المغرب فعندما يستيقظون في الصباح يولون وجوهم نحو المغرب فيغيضهم الحال فيما عليه المغرب من تحولات في جميع مرافق الحياة

  • baali
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:59

    Message adressé à eaglepace, le numéro 15 : Je tiens à vous dire et bien vous faire comprendre que plus de la moitié des 25 000 réfugiés syriens sont des terroristes encouragés par l'Algérie donc ne venez pas me donner des leçons de morale car le Maroc est un pays de tolérance et qui pardonne. Vive le Maroc et vive Mohamed 6.

  • سقراط
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:08

    أولا كأرسطوقراطي مصالحي الشخصية أولا أما المغرب و الجزائر فهم كدلك في صفي لذلك فالشعب السوري لوحده يعاني مما نستنتج كما يقول المثل الأمازبغي "انياس وشن أذجين زسوزنغ تدويذ " ولكي يفهم منتوج الألة العروبية التي لا يتسع عقولهم الصغيرة الا لغة واحدة فالمثل يقول " الذئب لا ينتظر وجبته"

  • nada
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:16

    ces algériens ils font leur tirer les oreilles parcequ'ils ont exagéré

  • jilali
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:28

    النظام العسكري بالجزائر نظام حاقد على المملكة المغربية الشريفة ويرى أن كل إصﻻح ديمقراطي إجتماعي جهوي اقتصادي حقوقي هو موجه ضدها ويتسبب لها في مشاكل مع الشعب الجزائري الشقيق وحرج لها قد يوءدي في وقت ما إلى مايخشاه العسكر من زوال سلطتهم وما بقاء الحدود مقفلة منجانبهم إﻻذليل على خوفهم من حدوت انفتاح ﻷشعب الجزائري على الشعب المغربي ومعرفتهم لحقائق ستكون كارتية على العسكر في الجزائر

  • mourad
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:54

    Pourquoi l'algerie expulse 77 syriens vers le maroc alors qu'elle ne l'a pas fait avec les 45000 marocains sans papiers qui vivent en algerie.

  • anwar
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:07

    قال تعالى عز و جل:(وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) صدق الله العضيم،اخواني ما وقع و ما سيقع شيء مقدر وا لارض لله يورتها لمن يشاء
    اخواننا السوريين الله من يرزقهم ليس الجزائر والمغرب فكلما حدت شيء بيننا نقطع الارحام و الله انكم قوم لا تعقلون.

  • dima maghrib
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:13

    المغاربة مع استقلال جمهورية القبائل والطوارق من إحتلال الجزائر
    والللللللله لن ننسى صحرائنا الشرقية المحتلة من طرف الجزائر ياأحفاد فرنسا٫ الجزائر أرض المغرب

  • ملاحظ
    الجمعة 31 يناير 2014 - 05:58

    eaglepace و يكرر التعليق باسم اخر mozy و هلم جرا يعطينا ارقام عن الاجئين السوريين …انهم ليسوا بصفر كما تزعم انهم كثر مند ثلاث سنين و انتم ترمونهم و الافارقة عبر الحدود التي اغلقتموها و جعلتموها استثناء لتصدير الاجئين و القرقوبي…اما ان اردت استفزاز المغاربة فما عليك الا ان تتدكر ان رؤساؤك الدين يحكموك من بخروبة الي بوتفريقة بمجموعة وجدة كلها ومعها جيش التحرير الجزائري الدي احتضنهم المغرب بعدد هائل من اللاجئين الجزائريين الدين لا زالوا الى الان يحتفضون بمنازلهم بالمغرب كما هو شان رئيسك الدي لا زال هو كدلك يحتفظ بمنزل ابيه بوجدة بالرغم من الحدود المغلقة كلهم يفوقوت بكثير جميع السوريين وزد عليهم جميع سكان تيندوف…واعلم ان المغرب ليست له رحلات مباشرة من سوريا و هو يرسل دائما المساعدات الى لاجئي الاردن و تركيا و لبنان و يؤازر الشعب السوري في محنته سياسيا و انسانيا بينما انتم تكدبون و تهجدون بارحاعهم الى حليفكم الطاغية الزرافة ومن يرفض ترمونهم الى التراب المغربي…العالم كله يعرف مكركم.

  • ali
    الجمعة 31 يناير 2014 - 06:30

    السلام عليكم ياإخواني أنا أول مرة أعلق على جريدتكم فقوبلت بإتهامات و رب هذا اليوم و هذا اليوم الجمعة وهو خير أيام الله أنكم تهمتوني باطلا ,صدقوني يا إخواني أني لا أعترف بأي نظام عربي سواءا ملوكا أو رؤساء ,لو كنا نطرد إخواننا السوريين كان أسهل علينا أن نفرض عليهم التأشيرة و هي أسهل,نحن في الجزائر نفرض التأشيرة على من فرض علينا إياها, و الله لي أصدقاء مغاربة و ليس لدينا أية حساسية و لا نتكلم بتاتا عن هذه الأمور,تعالو لنتحاور بطريقة حضارية و بعيدة عن الحساسية و لا نخرج عن أحاديث عن رسول الله

  • sahih
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:37

    Nous ne voulons pas des arabes de moyenne orient au Maroc ce sont des terroristes et ils ont la haine
    des cannibalismes
    des sauvageries

    les Amazighs du maroc

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية