خبير سياسي: الغنوشي ينضم إلى "حفّاري قبر" المنطقة المغاربية الموحدة

خبير سياسي: الغنوشي ينضم إلى "حفّاري قبر" المنطقة المغاربية الموحدة
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 22:53

أكد الخبير السياسي مصطفى الطوسة أن زعيم حزب “النهضة” الإسلامي التونسي ورئيس البرلمان، راشد الغنوشي، ومن خلال اقتراحه “كيانا مغاربيا مصغرا”، مبتورا من المغرب وموريتانيا، يكون قد انضم إلى “حفاري قبر” المنطقة المغاربية الموحدة، أولئك الذين يضاعفون التعقيدات حتى يتم تأجيل الأحلام الوحدوية للساكنة المغاربية إلى ما لا نهاية.

وكان الغنوشي قد أكد، مؤخرا، في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام، أن “مثلثا يتألف من تونس، الجزائر وليبيا سيشكل نقطة انطلاق لانبثاق حلم الاتحاد المغاربي، على غرار بداية إطلاق الاتحاد الأوروبي”.

وحسب الطوسة، فإن التفكير في بناء وحدة مغاربية بين ثلاث دول (تونس، ليبيا والجزائر) بدون موريتانيا ولا المغرب فكرة ليست فقط “خرقاء” و”غير واقعية”، بل أيضا “استفزازية بشكل علني”.

وفي مقال تحليلي بعنوان “راشد الغنوشي.. حفار قبر المنطقة المغاربية”، نشر على موقع “أطلس أنفو”، أشار الطوسة إلى أن “الغنوشي اختار بوضوح معسكره القائم على الانقسام والخلاف”.

وبهذه الفكرة يكون الغنوشي “قد انضم إلى حفاري قبر المنطقة المغاربية الموحدة. أولئك الذين يقومون بدلا من السعي إلى تبديد العقبات التي تقف أمام تحقيقه، بدءا من نزاع الصحراء المصطنع من قبل الجيش الجزائري، يضاعفون التعقيدات حتى يتم تأجيل الأحلام الوحدوية للساكنة المغاربية إلى ما لا نهاية”، يقول الطوسة.

الاتحاد المغاربي المنطقة المغاربية راشد الغنوشي

‫تعليقات الزوار

119
  • caprice
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:01

    شخصيا اوافقه الراي المغرب و موريطانيا في غرب افريقيا عليهم الانضمام لتكتل دول غرب افريقيا و على التونوسيين و الجزائريين و الليبين البحت عن اسم جديد لمولودهم المبتور ليس فيه اسم مغرب..يسمو راسهم شمال افريقيا المصغر او تكتل الفاشليين او الجزائر و شركائها..اصلا لا نبيع ولا نشتري منهم كل ما يصلنا منهم هو المشاكل

  • الأحمق الدي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:02

    الغنوشي اكبر مهرج يتخد الدين مطية للوصول إلى كرسي من يدفع اكتر والتفرقة بين الشعوب ولعل تقدمه في السن بدا يصيبه الخرف مما يتطلب عرضه على أطباء نفسانيين أو وضعه بمستشفى الأمراض النفسية اتمنى عدم إعطاء كلامه أهمية لان المتل يقول : ادا كان الأحمق متكلما فعلى السامع ان يكون عاقلا

  • مواطن
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:03

    هذا الشخس أصلا يحقد على المغرب قبل هذا التصريح الدي أكد فيه نظرته للمغرب من جهة أخرى لا يهمنا موقفه من بعيد ولا من قريب مادام يعتبر من لدن شريحة واسعة من التونسيين صنما يجب إسقاطه وكهلا انتهت صلاحيته وبالتالي كلامه لا يعتد به

  • Youssef
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:06

    سلام
    3+2=5
    في الأخير سيتحقق المغرب الكبير….
    ……. ؟.

  • ابو مهدي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:08

    الغنوشي يقطر الشمع على اخوان بنكيران لأنهم قبلوا بالتطبيع وموريتانيا لتنيها عن التنسيق مع المغرب بخصوص إعادة علاقتها مع اسرائيل.

  • بشرى
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:08

    هو الي بقا لنا نصدعو راسنا به ،يمشي يديها فمشاكلو ،المغرب كبير وبزاف عليهم سواء باتحاد المغرب العربي او بدونه،المغرب رقم صعيب بالنسبة الجزائر وتونس ….

  • ولد حميدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:09

    تتكلمون عنه كما لو انه هو المفتاح فليقل ما يشاء فهو يراها من زاوية ان الربح مع السياح الجزاءريين و ليبيا من اجل تشغيل التونسيين اما المغرب فسيتبعونه في تقنين القنب الهندي و الترخيص لزراعته و غير دلك فالمغرب لم يعد مهتم بالاتحاد المغاربي ما دام نظام العسكر سبب عدم الاستقرار في المنطقة و تونس من ضمن ضحاياهم

  • عتيق من صفرو
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:11

    الشعب المغربي يقول لكم مرحبا باقتراحكم.
    لا خير مرجو فيكم فاسسوا تحالفكم وسأقترح اسما له / الوسط العربي /
    المغرب فقد الثقة كليا في المغرب العربي . لانكم ببساطة لستم رجالا
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • Ali
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:11

    فعلا انه عفار القبور. يريد دفن أجيال مغاربية بأكملها. و كان الله في عون تونس.

  • الباز الأطلسي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:13

    فيما يخص موريتانيا، فقد اعتذر الغنوشي اليوم و هي تدخل في طلب الاتحاد السياسي و الجغرافي للبلدان الاربعة (ليبيا، تونس، الجزائر و موريتانيا)، و قد اوضح بخصوص المغرب ان التحاقها بهذا القطب مرهون بالخروج من التطبيع مع الصهاينة، و بحسبه فالامر ليس معقد بحكم ان اغلب هاته البلدان تملك علاقات جيدة فيما بينها و ان حل الازمة الليبية سيسرع الوحدة المنشودة و هذا حسب الزعيم التونسي.
    حلل و ناقش.

  • Hamid890
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:13

    هذا واضح وجلي تونس طماعة وتبحت عن الاسترزاق لبعض البقشيش وخذه تسمى سياسة الركوع والانبطاح والوصول الى الهدف ولو على حساب الاخر .
    واخيرا والله ماتبنيو حتى براكة عاد تبنيو مؤسسة او كيان

  • الشهبندر
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:15

    ماذا تريده ان يقول اذا علمنا ان ما يروج في المغرب هو المغرب الكبير وليس المغرب العربي؟! وان هناك جمعيات مايسمى بالحركة الأمازيغية تدعو لتمازغا الكبرى وليس المغرب العربي…يجب ان نلوم انفسنا وليس الغنوشي..

  • العريشي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:16

    استنجد غريق بغريقين الله يغرق لببهم الشقف كلهم

  • اسم ليس على مسمى
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:18

    شكون قاليهم بلي حنا بغينا هاد اتحاد المغرب العربي. هناك العديد من الاتحادات التي تسعى لانضمام المغرب اليها كدولة الخليج العربي و دول غرب افريقيا ولما لا اتحاد من اسبانيا والبرتغال… لكن يجب عليهم اولا تغيير الاسم لانه ” مغرب” عربي

  • لحبيب
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:19

    هدا سيفسح المجال لأتحاد المغرب + موريطانيا. و بالتالي تعبيد الطريق اكثر فاكثر نحو افريقيا.
    اتمنى ان يدفع هدا دولة موريطانيا لتراجع اوراقها
    و تعلم علم اليقين ان مصلحتها مع المغرب،
    فلو كانت الجزائر وتونس تفكر في فعلا في موريطانيا لأشركوها معهم.

  • Hamid.dz
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:22

    إن كان هناك حفار لقبر المنطقة المغاربية فهو أنتم بإقدامكم على إعلان التطبيع مع الصهاينة قتلة الأطفال والنساء ومدنسي المقدسات الإسلامية. ربما قبل هذه الخطوة كان أمر بناء اتحاد مغاربي ممكنا يوما ما أما الآن وبعد التطبيع فقد كتبتم شهادة الوفاة للاتحاد المغاربي . لقد اخترتم خندقكم اتحدوا مع الصهاينة واتركونا نشكل اتحادنا بعيدا عنكم ونضيف إليه إخوتنا الموريتانيين والصحراويين ولما لا نضيف إليه إخوتنا في سبتة ومليلية فهم أشقاء ولهم الحق في الاتحاد والتكامل معنا

  • خرجة غير موفقة
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:23

    اختراق إسلامي تونسي للوحدة المغاربية.من أعطى لهذا الشخص الصلاحية لبتر خريطة المغرب العربي الموحد ؟خرجة من وراءها جنرالات الجزائر.أتركوا قيس يعمل ويجب إعطاء درس لحركة النهضة..

  • أطلس . الحقيقة الضائعة
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:24

    المغرب ورط نفسه في وحل التطبيع مع إسرائيل وبذلك يكون قد خلط أوراق آمال شعوب المغرب العربي .
    يجب على المغرب إعادة النظر في سياساته الخارجية وأن ينطلق من موقع قوة أمام فرنسا و الولايات المتحدة . وليس الانتظار من الادارة الأمريكية أن تفرج عن رئيس يساند المغرب أو لا يسانده دائما الانتصار ما تفرجه الانتخابات الأمريكية أو الفرنسية هل الرئيس الجديد لفرنسا أو الولايات المتحدة سيساند المغرب في قضاياه الداخلية وخصوصا مشكل الصحراء .. فرنسا لحد الساعة لا تعترف بسيادة المغرب على صحرائه ولا الولايات المتحدة اللهم الا شكليا الان منذ أزيد من ثلاث قرون ..
    وفي الاخير يقوم بالتطبيع مع إسرائيل .. كلها أوراق خاسرة بالنسبة للمغرب ..
    كان على المغرب أن يوطد قدراته وتكثيف علاقاته الخارجية مع دول المغرب العربي المنهوكة بالحروب الداخلية بهدف انتشالها من الوضعيات الصعبة حتى تنفرج الأوضاع وتكون ثقة بين البلدان المغاربية ..
    ونرجع للموضوع .. بلدان المغرب العربي أصبحوا يتوجسون من المغرب بسبب علاقته لإسرائيل .. لأنه عامل معرقل لطموحات الشعوب المغاربية وهذه هي الحقيقة

  • يوسف
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:25

    اصلا ذلك الإتلاف الذي ذكره الغنوشي ليس فيه اي تكامل اقتصادي يذكر فالدول كليبيا والجزائر هي صحراء كبيرة تصدر البترول والغاز وهذه صادراتهم الاساسية اما تونس فهي بلد صغير ليس لديه ما ينفع به الاتحاد سوى منتوجات الزيتون والنخيل،فصادرات الجزائر هي نفس الشئ في ليبيا وهو ما ينطبق على الواردات.

  • fouad
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:25

    الغنوشي عقلية رجعية اكل عليه الدهر و شرب his been الى مزبلة التاريخخخخخ

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:25

    التونسيون يفتقرون الى البترول و الغاز فيجدون ضالتهم في ليبيا و الجزائر. عدد كبير من التونسيون يشتغلون في ليبيا و عدد كبير من الجزائريين يزورون تونس فهذين الدولتين بقرة حلوب لا اقل و لا اكتر.

  • الحدود الشرقية المغربية
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:27

    انا ارى ان الاسلام السياسي اصبح اخطر من الشيطان نفسه…….. تآمروا على الشعب السوري……. و تآمروا على الشعب العراقي.. و تآمروا على الشعب اليمني……. و لايزالون يتتآمرون مع العدو الايراني ضد كل شعوب المنطقه و الحمد لله الذي جعل اسرائيل رحمة لشعوب المنطقة يقول الله عز جل :« وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم». صدق الله العظيم………….
    انشر يا هسبزيس.

  • Oujdi
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:30

    راشد الغنوشي اصابه الخرف مثله مثل جنرالات الجزائر
    المغرب يجب ان يتم تحفيظ اسم المغرب عتى لا يمكن استغلاله من طرف هولاء الدول .

    الغنوشي يحلم بالدولة العثمانية التي حكمت تونس و الجزائر ، و اصبح انارة المومنين تحت قيادة اردوغان

  • snake
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:30

    كيف حفار قبر الاتحاد المغربي؟ الم يقل الملك محمد السادس في القمة الافريقية ان شمعة الاتحاد قد انطفأت يعني ماتت!! ادن الملك حفر القبر قبله لهاد الاتحاد الذي ولِد ميتاْ

  • elfared3
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:33

    I agree with that point of view Morocco and Mauritania are two countries fit to get together and make a great united states of north eastern Maghreb far from that bastards in our East

  • رامي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:34

    الغنوشي رجل سياسي محنك بمعنى الكلمة و قوي جدا و له أعداء في المغرب لأنه مستثمر جيد في الحرية. و يرفض العبودية وولاءه إلى لله رب العالمين و يكره بوس الآيدي و الركوع لغير الله وقد عرف منذ زمن أن الحرية وحدها تقضي على أعدائه. لذلك يعمل على ضمانها ويتحمل كلفتها كبير له ولأنصاره

  • عبدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:36

    لا الغنوشي ولا تبون الكل إلى مزبلة التاريخ المملكة المغربية قوية بشعبها وتحت قيادة ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله ورعاه نحن لسنا في حاجة لتونس ولا داعمة البوليزبال ولا نحتاج إلى الجياع لا تونس ولا الجزائر مالقاو بعدا ماياكلو شاط الخير على زعير.

  • من كندا
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:37

    انا اتمنى من المغرب ان يعلن بشكل مباشر على جمهورية القبايل اعلاميا و سياسيا و ان يرحب بهم في المغرب و من المغرب الى الامم المتحدة ان شاء الله .
    لابد لابد من هذا العمل

  • amin sidi
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:40

    سلام: راه المغرب شجارة جدورها متينة وعاريقة واغصنها طويلة ومتفريعة وصلة الاتحاد الاؤروبي والاتحاد الافريقي ..المغرب داخل مع الاتحأد الاوروفريقي . الخنشوشي عيل ربح بتيحادك مع مثلاث بيرمودا .

  • Aziz
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:41

    franchement le maroc est plus fort sans eux ,maroc il est sur le bon chemin ,et ils ont la rage contre le maroc dans tous domaine et la c,est l,occasion de se diriger vers l,Afrique vive notre roi vive le maroc ,ALHASSOD LA YASSOUD,

  • عبد الواحد رضباني
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:44

    من حقه ان يطلب اي شي يراه مناسبا له…

    المغرب يريد الانضمام الى غرب افريقيا هل تشاور مع بلد ما…هل تدخل بلد ما في اختيارات المغرب…كفاكم من التجادبات مع توانسا والجزايرين وتركيين والاسبان والهولنديين …اصبحنا مشاكسين مع من…

    تونس لها الحق في اقامة التحالف مع الجزاير وليبيا مبدئيا ولاحقا ستهتم الدول الاوروبية وستتدفق الاموال والرساميل …بعد توقيع معاهدات مرور الأشخاص والاموال ستنهار الحدود، ربما لاحقا ستنضم مصر او السودان او موريطانيا…

    المغرب يمكنه الانضمام او البقاء كما يحب معزولا كما احب..

    لكن يحب البدء في بناء الطريق اىصحيح…طريق الوحدة ولو ببلدين..لا يهم…

    حض سعيد للجميع

  • تيزنيتي حر
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:49

    مستقبل المغرب يكمن في دولة حيادية مثال بعض الدول الناجحة في هذا الاخيار كسويسرا في أوروبا مثلا، نحن بلد يتميز بالعديد من المقومات الفريدة والخاصة ولدينا موقع جغرافي رقم ١ في أفريقيا وثقافة وتراث ليس كباقي البلدان إذن كفى من تغليط الرأي العام بهذه التفاهات وهذه الوحدة التي لا تفيد الدول المتخلفة، فإذا تحولنا إلى دولة حيادية سوف نستقبل رؤوس الأموال من كل أنحاء العالم وسوف نكون قبلة لكل المؤتمرات والدولة الثالثة على الصعيد العالمي من حيث السياحة ووو وأخيرا سنكون بمنأى عن الصراعات السياسية والعسكرية التي سوف تحاول بعض الدول مستقبلا ان تجرنا إليها بداعي بعض التحالفات الغير مفيدة اصلا لنا.

  • الايادي البيضاء
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:51

    الاتحاد المغاربي قتله الجار .. جار يتاجر في الاوهام والسراب .. يتبنى لقيطا لا يعترف به لا التاريخ ولا الجغرافيا .. وكل طموحه اضعاف الجار ومعاكسته .. ان يتوح المغرب وموريطانيا والسينغال … خير من هؤلاء الذين لا خير فيهم .. لايفقهون لا في الواقع ولا في السياسة ولا في الاسلام .. وهم يرون ما يحاك ضد وحدة المغرب ولا احد فيهم حرك ساكنا … ولا امر بمعروف ولا نهى عن منكر .. صمتوا فنطقوا كفرا .. احلوا ما شاؤوا وحرموا ما شاؤوا .. من يريد اضعاف المسلمين غير صمتكم ومؤامرات صمتكم …

  • كلامه حلم لن يتحقق
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:52

    * الذين يدعون السياسة ، لماذا لا يستفيدون من التاريخ ؟
    * بالنسبة للعرب :
    ـ أين الجمهورية العربية المتحدة(وحدة مصر و سوريا).
    ـ إتحاد دول الخليج العربية .
    ـ الإتحاد العربي الإفريقي ( إتحاد بين المغرب و ليبيا ) .
    ـ إتحاد المغرب العربي .
    * هذا الفقيه الغنوشي ، إن كان ناقصا في مادة التاريخ ، فلا بد
    أنه كانت أذنه على المذياع أو عينه على التلفاز ليعرف ما يجري
    على الأقل من الأحداث في العالم . أين كان ؟
    * أين تلك الإتحادات مما ذكرت ؟ الباقي الله .
    * إن كان لشخصٍ ما، فكرةً ما . يجب أن يدرسها و يحللها قبل أن
    يزج بها في السوق للعموم .
    * و لو إفترضنا أن الجزائر و تونس و ليبيا سمناً على عسل . فهل
    سيبقى الغرب سلبياً أمام ذلك المولود المنتظر ، إنهم يجهضونه
    قبل ولادته . (كأن الدنيا سائبة ، من أراد شيئاً فليفعل هههه).
    * من خلال ما رأيت في حياتي ، بالنسبة للعرب لم و لن ينجح
    أي إتحاد ، حتى على مستوى المجموعات الغنائية أو الفرق المسرحية .
    * العالم مراقب جيداً من طرف الغرب . أما نحن لقد فاتنا القطار .
    * مما لا شك فيه الفقيه يعلم بما أقول ، و لكني لست أدري على أي وتر
    يضرب . أما كلامه حلم لن يتحقق .

  • محمد المغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:52

    المغرب أهم بلد في منطقة المغرب الكبير، و هذا ما يثبته التاريخ و الجغرافيا و الاقتصاد.

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:53

    الغنوشي يسلك ما يسمى بالبراغماتية اي َما تمليه ما يعتقده مصلحة بلاده دون اعتبار لاديولوجيته الحزبية او السياسية. فهو يخشى التواجد بين فكي الاضطراب الليبي و الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر لذلك يسعى لكسب و دهما. ولهذا السلوك الانتهازي نتاج عكسي حيث سيسعي النظام الجزائر ي خاصة لابتزازه حتى يحصل منه بأكبر قدر ممكن التنازلات.

  • أبو سعد
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:54

    الى فيصل و حميد الجزائريان. ساهموا في انتاج التفاهة. نترك لكم الوحدة مع التوانسة الذين يتملقونكم بسبب مشاكلهم الداخلية و عندما يأتيهم السياح من أوروبا يطردون السياح الجزائريين شر طرد باعتبارهم لا يهتمون الا بمصالحهم الخاصة. واصلوا وعودكم بلقاسم اللقاحات مع تونس و اصلوا الكذب و انتم لا تجدون حتى شعارات حليب البودرة. واصلوا بغضكم وحقدكم على المغاربة والمغرب فقد تجاوزناكم بسنوات ضوئية على مستوى التطور والتقدم. أما عن التطبيع مع إسرائيل فهو لا يتاح لأي كان. ينبغي أن يتمتع الانسان بمؤهلات فكرية عالية ليفهم السياسة الدولية و يعرف ان الفلسطينيين يريدون حل الدولتين. واصلوا تصديق الشعارات الثورية الجوفاء.. واصلوا التخلف والتقهقر الى الوراء.

  • مغربي واقعي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:57

    لماذا تُعطون أهمية لتصريحاتٍ ديماغوجية سياسوية خبيثة ، ليس إلَّا ، لعجوز خرف ، و هو لم يستطع حتى توحيد أحزاب تونسية ، تونسية ، بل هو و حزبه سبب تفرقتها ، فكيف سيتوحد مع مافيا العسكر الشيوعي الفاسد ؟؟؟

  • wzoon
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:02

    وهلعار الى معطونا التسيع كلكوم، مخصنا لا تونس، لا ليبيا لا بوزبال!
    اشنو تيصح لينا منهوم؟!

  • Ali
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:03

    هي فكرة حسنة ارجو ان تتحقق وسينظم المغرب اليها بعد ذلك .فالتكتل ضروري ومطلب ملح غير ان صعب المنال.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:04

    أظن أن هذه الفكرة التي عبر عنها هذا السياسي التافه ، ليست سيئة كما يظن البعض. فباستثناء ليبيا التي لا تزال تتلمس طريقها نحو الإستقرار ، لا نظن أننا سنجني أي خير من الوحدة مع الجزائر وتونس. هاتان دولتان فاشلتان في شمال افريقيا، فلا يشرف المغرب أن ينتمي إلى أي اتحاد يضمهما . الوحدة مع موريطانيا سيكون فيها خير كثير بالنسبة للمغرب بكون موريطانيا بوابة إفريقيا. والخير مع إفريقيا وليس مع دول شرق المغرب. الشرق بالنسبة للمغرب لا تأتي منه إلا ريح صلصل عاتية ، أَيْ صداع الرأس ، ولم يأتِ منها خير أبدا. فاليذهب الغنوشي مع الجزائر، ويتبادلان منتوجاتها التي يُثقنونها من السموم والحقد المتبادل ، وهذا كل ما يملكان في الوقت الحاضر . وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

  • حمزة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:06

    أولا ليبيا مكسرة اما الجزائر داكشي لي صور الشعب ديالها غتصو تونس اما المغرب بزاف عليكم

  • mouad
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:07

    من هو حفار المنطقة الغنوشي حقا أم من أتى بإسرائيل للمغرب الكبير في خروج عن سياسة الدول الخمس رغم بعض عوراتها
    التطبيع خيانة والصحراء مغربية

  • Aziz
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:11

    ادا كان يعتبر ان المغرب العربي سيكتمل بدون رجال المغرب الاقصى واخواننا في موريتانيا فهو خاطئ فاليعلم ان المغرب وموريتانيا لا يهمهم امر الغنوشي او بلاد الغنوشي المغرب يمكنه الاستغناء عنكم نحن والشعب الموريتاني قادرون على توحيد الاستثمارات والعمل جنبا الى جنب نحن اوفر حظا منكم هنا لا اقصد ليبيا بل تونس والجزائر

  • Chokri
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:18

    الغنوشي مجرد مرتزق يدلي بتصريحات تفوح منها رائحة أموال الشعب الجزائري التي تصرف على زنادقة العالم ومن ثم يترك الشعب الجزائري فريسة للجهل والفقر والجري وراء شكارة حليب أو حبة موز

  • احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:18

    الرجل كبر وبدا يخرف والشعب التونسي يريد التخلص منه لانه ينافق التونسيين اكثر من الدول المجاورة
    سوناطراك ستعطيك الكهرباء بالمجان بالصحة والراحة ومرحبا بك في سفينة الجنرالات

  • السلام عليكم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:20

    الجزاءر وتونس وليبيا ستشكل بداية للانطلاق اتحاد مغاربي.الجزاءر تعاني من العزلة والحراك وتونس تعاني من الفوضى السياسية والانقسامات وازمة اقتصادية وليبيا من الانقسامات وعدم الاستقرار.عن اي اتحاد يتكلم الغنوشي.الله يكمل ويبارك

  • طارق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:21

    اي حمق هذا كيف يتصور ان يطلق اسم على كيان باسم “مغاربي” دون وجود المغرب عليكم باختيار اسم اخر سموه تونس او اطلقو ليه اسم الرئيس الجزائري لتكون بداية الطريق الصحيح لتصيبكم بركة جنرالات الجزائر ليفعلوا بكم الافاعيل اما ليبيا فلا اعتقد ستذهب معكم في فلككم اما نحن فلا نريد اي شيء منكم وقولوا ما شئتم ولن نهتم يوما بالرد عليكم الخبث اللي فيكم يكفيكم.

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:23

    المغرب هو البلد الوحيد الذي ينعم باستقرار سياسي وله نموذج تنموي طموح وعصري في منطقة شمال افريقيا، فاي اتحاد اقليمي في شمال إفريقيا يستثنى منه المغر ب سيكون فاشلا مءة في المءة، كلام الغنوشي كلام المراهقين السياسيين،

  • Omar
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:28

    موقف الغنوشي لا حدث و هل تقبل ااعسكر في ااجزاىر اتحادا بدون ربيبته البوليزاريو.
    على المغرب ان يشتغل على هدا المعطى و التوجه الى الجنوب و الافراقة و لنترك العنصريون يتقاتلون. اما من يقول ان المغرب تم استبعاده بسبب علاقته مع اليهود فلتعلمو ان اليهود.مكون اساسي و تاريخي و ازلي في شمال افريقيا بنفس القوة في الحزاىر ووليبيا و تونس .
    ادن الغنوشي روح لعب لعيد في جربة و خلي عليك الاتحاد الناس لكبار .

  • محمد اامغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:33

    غير يربحو بالمغرب العربي
    ويبعدوا منا
    حنا راه قادين على راسنا
    الحمد لله
    ونتعانوا حنا مع موريطانيا
    ونعملوا كونفدبرالية ..
    عطا الله مايدار

  • هشام
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:39

    لا تونس لا جزاءر لا ليبيا
    واش دولة ما قدراش توفر حتى لحليب وخبز ودقيق لشعبها ودولة عندها حكومة في شرق وبرلمان في الغرب وحفتر في وسط ودولة لها قلب بدون جسد عنوشي يسيرها شعب لا يرضيه شيء .محال الحقد + السم + الغل يتفاهمو يكونو إتحاد تلاتي

  • HAMID
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:40

    الغنوشي تكلم عن الجمهوريات ليبيا تونس الجزائر ولم يطبعو مع الكيان الصهيوني الذي اصبح شقيق المغرب.

  • ما هو رد المطبلين للاسلامويين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:45

    شخصيا لم يفاجئني الأمر لأنه صدر من تاجر دين و لا أدري ما التخريجة التي سيجدها تجارنا لكي لا يلام سيدهم الغنوشي و كنت سأتفاجأ لو جاءت الفكرة من أحد علمانيي تونس رغم أنني أصلا لست من المؤيدين لاتحاد مغاربي لن يجلب لنا إلا المشاكل ماذا استفادنا من التحاد العربي حتى نستفيده من اتحاد عربي آخر مصغر صدق من قال اتفق العرب أن لا يتفقوا على المغرب أن يفكر في اتحاد مغربي إسرائيلي أمريكي بريطاني غير ذلك ماهو إلا ركض وراء السراب

  • جزائري
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:03

    خلينا واقعيين…المشروع كان شبه مشلول والمغرب جاب الصهاينة عل. الحدود الجزائرية هذا يعني قتل المشروع تماما واذا نازل المغرب يفكر في هذا المشروع …هذا من الغباء التام أو من السجاذة او…..
    انسوا هذه الفكرة وازلوعا من مخكم إلى الأبد والأشياء لن تكون كما كانت حتى نكون واقعيين وبدن نفاق وكلام بدون معنى

  • الى ...19
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:06

    …يا اخي ان افضل اسرة حكمت تونس مدة 3 قرون هي اسرة الحفصيين المغربية التي كان امراءها ولاة الامبراطورية المغاربية في عهد الموحدين .
    ولهذا فان تونس وليبيا او ما كان يسمى ( المغرب الادنى) ستعودان إلى الأصل لان تحالفات المغرب الحالية ستمكنه من استقطاب استثمارات دولية ستقوي دوره في النهوض بالمنطقة بما سيكون له من ريادة في تنمية افريقيا في نطاق الخطة الأمريكية المسماة ” ازدهار افريقيا”.

  • ولد حميدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:07

    اراد ان يرد على تطبيع المغرب مع اسراءيل فهل القادة الفلسطينيون استدعوا المغرب او تونس لحضور مفاوضاتهم المباشرة مع اسراءيل في عدة دول فلا احد يعرف تلك الاتفاقيات

  • karim
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:10

    لا نريد تحاد المغرب العربي ولا فتح الحدود مع الجزائر المعروف على العربانهم لا يتفقون أبدا مورتانية عندنا معها الحدود بارك عليا أفريقيا اتفق العرب على ألا يتفقوا

  • غير اقعد تحلم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:12

    شكون خلاك تدير حتى الإتحاد اللي ما عمره يكون بوجود الجزائر فيه لان الجزائر تريد تقسيم هذا دول الإتحاد بدا بالمغرب وليبيا و دول الجوار كلها
    فقط اقعد تحلم بالإتحاد كما احلمنا به من قبل ولا كان ولا عمره يكون الا ان يشاء الله

  • * إلى 54
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:19

    * إلى 54

    * الأمر كله سياسة في سياسة .
    * لا زلت أذكر، في السبعينيات ، كان كل العرب يتعاملون مع إسرائيل
    تحت الطاولة ،بينما يقاطعون كل بلد إفريقي أراد التعامل معها .
    * فكر جيداً ، كل دولة عربية نالت إستقلالها بطريقة ما ، و بمفردها .
    بينما لم تستطيع جميعها تحرير فلسطين . كيف تفسر ذلك ؟
    * ما رأيك ، في الذين يدعون مقاطعة إسرائيل ، و يتهافتون على
    الدول التي أنشأتها ؟ لقد سئمنا من الأكاذيب . إن كتب لفلسطين التحرر ،
    فإن أصحابها هم من يقوم بذلك . ما عدا ذلك كله كذب في كذب ، مللنا
    الإنصات له مرة أخرى .

  • Moghrabi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:27

    الدول العضمى لا تتحد مع العرب و انما تحلبهم . فرنسا تحلب الجزاءر حلبا .فرنسا ادبت الجزاءر و علمتهم كيف يحترمون سيدهم فرنسا و اخرجتهم من الضلمات لذالك الجزاءر ي البغيض يحتر م سيده الفرنسي ونفس الشي ء ينطبق على تونس . مذا جناه المغر ب من الدول المغاربية سوي الحقد و الخيانة وضغينة الجهال . على المغر ب الطموح البحت عن تكتلات اقتصادية ذات وزن و ليس مد يده للزبالة .

  • A hamid
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:35

    يهودي صادق احسن من عربي منافق

  • ابن المغرب التاريخ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:35

    اتحاد النظام الشمولي في الجزاىر الفرنسية وتونس وليبيا كان يجب ان يكون من زمان ليه تأخر الي هدا الوقت هههه اللهم لا شماته ، مادا يوجد عند الجزاىر الفرنسية سوى الهبل والجوع والارهاب والشواد …تونس والشعب التونسي لا يستحق هدا الذل والهوان …اقسم بالله استحي ان أقول امام العالم انا في جوارنا الجزاىر، الاسم فقط يدعو الي القي … المغرب اول مستتمر في افريقا وأول شريك اقتصادي لي اسبانيا وفرنسا والمنتوجات المغربية تباع حتي في استراليا..وكل العالم . .(.امريكا اسرائيل المغرب خوا خوا .) سلام

  • العيادي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:37

    إليك يا فيصل Dz. أظن أن أسيادك العسكر بدل أن يلقحوك ضد كورونا زرعوا فيك فيروس الحلم والوهم. لن تكون دولة في الصحراء المغربية ولو قامت الساعة. أما سيدك الغنوشي إربح بيه وكولو با الروز كما يقول المثل عندنا. المغرب جبل شامخ لا تحركه رياح الشرق. عاش المغرب وعاش الملك وعاشت القوات المسلحة الملكية.

  • ح س
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:45

    أعتقد أن ما قاله الجنوشي يفتقد إلى البراماغتية السياسية وإلى النظرة البعيدة والحصيفة التي يستوجب أن تتوفر في الزعيم السياسي الذي يملك النظرة المبتصرة البعيدة النظر والتي لا تتعدى مساحة حيث يضع قدميه .
    الرجل ركب الأحداث التي تلت سقوط الرئيس بنعالي ولكنه برغم تبوء حزبه مرتبة متقدمة في المشهد السياسي التونسي لم يمنحه التونسيين مفاتيح حكم البلاد رغم كونه زعيم حزب سياسي لأنهم لا يعتبرون أنه يملك مقومات رجل الدولة القادر على تسيير أمور البلاد وتدبير المرحلة ولذلك اوكلوها إلى الرئيس المرزوقي ثم السيد الباجي رغم عمره المتقدم 89 عام ورغم انتمائه إلى الحرص القديم من الرئيس بوركيبة مرورا ببنعالي .
    يظهر ان هذا الإحساس بالضعف والفشل بشخصية الرجل لا تنتاب التونسيون فحسب ولكن أتباعه وقد يعينه أيضا .
    محاولة الرجل عزل المغرب أو موريتانيا عن محيطه الجغرافي هو تصفير في ماء بوخرارب.

  • مغربي قح
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:46

    المغرب العربي مشروع وُلد ميتا من البداية ولهذا لم يستمر سوى سنوات قليلة فلماذا تُصرون على التشبت بالسراب؟؟
    وما دخلنا نحن كمغاربة إن أراد الغنوشي تأسيس تكتل يجمع بلاده بالدول المجاورة لهم؟؟ الموضوع يخصهم هم ولا يخصنا نحن لأن مصلحة المغرب ليس في حصر نفسه بتكتل فاشل مع دول فاشلة وإنما بالبحث عن مصالحه بكل دول العالم النامي والمتقدم التي يمكننا الاستفادة منهم دون التقيد بأحد
    المغرب جزيرة تتوسط العالم ومصلحته في ربط علاقات مع العالم وليس ربط مصيره بمصير دول فاشلة تجاوزها الزمن
    وما يهمنا كمغاربة هو حدف اسم المغـــرب الذي يخص المملكة المغربية من تكتلهم ويختارو اسم آخر يناسبهم والباقي لن ندعو لهم إلا بنجاح تكتلهم

  • Adam
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:53

    السي الغنوشي قال الحقيقة فالمغرب تفوق على تونس والجزائر في جميع المجالات وأصبح يعد نمر أفريقي فاتحاده مع الجزائر أو تونس لا يفيده في شيء.

  • مغربي وكفى
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:58

    ردا على الباز الأطلسي
    الصهاينة الحقيقيين هم المتواجدين بشرق بلادنا وهم من يجب الخروج من التطبيع معهم وقطع العلاقة معهم نهائيا وليس اسرائيل التي تعامل الاشقاء الفلسطينيين من عرب اسرائيل معاملة طيبة وبشهادتهم ويتقلدون مختلف المناصب فيها بدون تمييز بينهم وبين اليهود في الوقت الذي قامت بلادكم بطرد وسجن الكثير منهم وحتى من الاشقاء السوريين والسودانيين والافارقة
    أما مغربكم العربي فاسمه أصلا مشتق من اسم المملكة المغربية الشريفة ومن دونها فهو لا قيمة له كما أن لا مصلحة لنا فيكم ومعكم لأنكم مصدر كل شر وفتن وأحقاد ومؤامرات ودسائس والبعد عنكم فيه الخير والسلام لنا ولبلادنا لدا نبارك لكم تكتلكم بشرط أن تحدفو اسم بلادنا منه وسموه ما شئتم

  • aigle marocain
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:07

    Un Maghreb “arabe” est refusé totalement et on préfère le grand Maghreb.
    la normalisation ,la coopération et la collaboration entre le Maroc et Israël est un .grand avantage pour le Maroc .vive le Maroc
    vive Israël
    vive le grand Maghreb
    maghreb”arabe” ira à l’enfer.

  • مواطن مغاربي حر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:56

    يا “الخنوشي” إن لم يكن في علمك، فلولا فضل المغرب عليك و على أمثالك الذي تخلى عن إمبراطوريته الكبرى التي توجد بها دويلتك الآن و الذي يسمى حاليا بالمغرب الكبير بناء على ما هو مؤرخ في كتب تاريخ المنطقة، لما وجد الآن المغرب العربي الذي أنت حاليا واقف و تسكن فوق أرضه و ترابه دون أن تحمد الله على ذالك. و اليوم تأتي بفتواك تطل علينا بها مثل ذاك الفقيه الطفيلي الذي يجول في الأزقة بحثا عن الوليمة وعندما يجدها يتطفل ويلج مكانها دون إستدعاء أو عرض من أصحابها. فيا لها من وقاحة و انعدام للضمير.

  • كاره المستلبين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:00

    و الله ايلا البعض من المغاربة طيحوا علينا الدل
    يا سيدي مبروك عليهم هاد الاتحاد و الله يهني سعيد بسعيدة، غير يكونوا رجال و يفعلوا هاد الإتحاد على ارض الواقع
    أما عن العلاقات مع إسرائيل فألف مرحبا و هذا أعظم قرار اتخذته الدولة المغربية
    و عاش المغرب و لا عاش من خانه

  • عدي يا بابا عدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:08

    فيصل DZ ……إييييه يا زمان… و كما قالت أم كلثوم “و دارت الأيام” أين هو زمن البحبوحة و النيف نعم النيف الخاوي….؟ قال تعالى: (و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين ) إجتهدتم كثيرا لإذلال جيرانكم و إخوانكم و الآن يذيقم الله ذلا بعد ذل و مهانة بعد مهانة و لازالت الصدمة الكبرى ستأتي بإذن الله و المستقبل كفيل بأن يريكم ما أنتم له جاهلين…
    فبعد أن أعلن (الرئيس) طبون أن القلوة الإقليمية ستشري الملايين من جرعات لقاح كورونا وأن الجزائر الدولة المتطورة الإقليمية العظمى والغنية بجنرالاتها عفوا “ثرواتها” ستصنعه محليا وتصدره للعالم وستزود تونس الشقيقة بملايين الجرعات مجانا ظهرت حقيقة هذا النظام للعالم بعد أن أعلنت الحكومة أنها لا تقدر على شراء لقاح كورونا بسبب غلاء ثمنه والمنافسة الدولية على شرائه لينطلق وزير خارجيتنا بوقدوم في حملة دبلوماسية لشحاتة اللقاح واستعطاف الدول لمساعدة الجزائر على توفير لقاح كورونا…

    وبالفعل نجحت حملة الشحاتة والاستعطاف و التوسل في الخفاء التي قادها وزير الخارجية بوقدوم ففي البداية أرسلت قطر صدقة جارية مكونة من 50 ألف جرعة من لقاح استراءزينيكا كما تسلمت الجزائ

  • Mansouri
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:04

    إذا كانوا يستبعدون مغربنا على أساس حقيقة أننا لطيفون مع بعضنا البعض في المغرب ولدينا نية كاملة لاستعادة لغاتنا الوطنية ، أي الأمازيغية والعبرية والعربية والفرنسية. وأيضًا ، نحن نتعامل بشكل متساوٍ ومتساوٍ مع المغاربة أينما كانوا وبغض النظر عن الطريقة التي يوجهون بها أنفسهم للصلاة وأينما كانوا يعيشون على هذا الكوكب. لدينا كلمة واحدة للغنوشي وأمثاله: اذهب إلى الجحيم…

  • Madjidov
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:24

    فكرة رائعة، شكرا ياسيد الغنوشي والله قد اصبت، سوف نسميه اتحاد نوميديا، عاش الاتحاد النوميدي

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:53

    المغرب معادلة صعبة، المغرب كبير وعريق، المغرب يحسب على الكبار والدول الكبرى
    اما تفاهات سعداوي، غنوشي…. تجاوزها المغرب ب 50 سنة
    المغرب زيد لقدام اما هذه الدويلات التي تجاورك وتنافقك لا محل لها من الإعراب.

  • Moh dz
    الأحد 28 فبراير 2021 - 05:48

    المروك بلد متطورة جدا اتركو المتخلفين يتكتلون لوحدهم

    انتم اعظم بلد في العالم
    عاش الملك هه

  • غ ع غ ع
    الأحد 28 فبراير 2021 - 05:50

    اقول للمعلق الجزائري الدي يغرد دائما لوحده والله افضل اسرائيلي على مليون جزائري واقول لك كدالك القافلة في المغرب تسير وبسرعة فائقة والكلاب الجزائرية من ورائها تنبح يارب يجعلكم دائما تنبحون.

  • صالح
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:19

    المغرب العربي يقصد به الدول العريبة التي تقع في االغرب
    والمغرب الحالي(morrocco)هو في الاصل اسمه الحقيقي مملكة مراكش.(كتب التاريخ موجودة للتأكد)
    انا مع مغرب مصغر من دون موريطانيا و مملكة مراكش لتكوين سوق اكبر وطلب اكبر وعرض اكبر ومع الوقت عندما تطون مملكة مراكش وموريطانيا واجدين يقدرو يدخلو.
    الغنوشي يعرف مايقول فالان لاتستطيع امتلا الاجتماع مع مطبع لانه سيبيع جميع اسرارك لاسرائيل كما فعل الحسن التاني مم قبل(اثناء القمة العربية التي عقدت في مملكة مراكش انداك)

  • حميد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:24

    اودي الباب گاع لي جينا منو الشرگي والجراد نسدوه لي ضرگك بخيط نضرگوه بحيط اشبغينا بالصداع بركة علينا غير طريق الساحل بين افريقيا جنوب الصحراء و اوروبا احسن محور للتجارةفالدول الأوروبية محتاجة بخيرات الوطن

  • ولد حميدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:27

    المغرب مد يده الى اليد التي ستصفع اعداءه و لا يمكنه ان يمسك اليد التي لا ثقة فيها

  • لقد سبقت توافقات ...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:50

    … مغاربية بين أطراف دون غيرها.
    ففي سنة 1958 كان اجتماع طنجة بين أحزاب مغاربية لمناصرة الشعب الجزائري في حربه ضد الاحتلال الفرنسي . حيث اجتمع حزب الاستقلال المغربي والحزب الدستوري التونسي وجبهة التحرير الجزائرية.
    قيام فرنسا بالتحالف مع ولد دادة وبورقيبة بفصل موريتانيا عن المملكة المغربية انتقاما منها على دعم جيش التحرير الجزائري ادى الى قطيعة بين المغرب وتونس سنة 1960 دامت 4 سنوات.
    سنة 1984 أبرم المغرب مع ليبيا معاهدة الاتحاد العربي الافريقي بوجدة تم تجميدها بسبب استقبال الحسن الثاني لشمون بيريز سنة 1986 مما أغضب القذافي.
    هذه المعاهدة كانت موضوع البحث الذي أنجزه ولي عهد المغرب لنيل شهادة الإجازة في الحقوق.

  • مهند
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:59

    التعامل مع اسرائيل تجني من وراءها الربح أما مع العرب سوى الخسران والحقد و الحسد

  • أبو عائشة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:29

    الاتحاد المغاربي أكبر من السيد الغنوشي وأكبر من هذا الخبير السياسي.
    قولوا فقط : أخطأ الغنوشي في هذا التصور وصححوا له تصوره

  • فريد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:42

    ليس هناك مانع من قيام إتحاد تونليبزائري لأن هذا الثلاثي لايتصارع أعضاؤه على من الأقوى أو من الأول كما الحال اليوم حيث الصراع-العناد بين المغرب والجزائر يُقَارب المواجهة العسكرية،الإتحاد المغاربي القديم مات سنة 1994 ولكن بعض حكامنا يُصرون على عدم تقبل هاته الوفاة إلى حين صدور تقرير الطبيب الشرعي(الذي لازال لم يُكلف بعملية التشريح)لمعرفة أسبابها.لاداعي للتحامل على الغنوشي فلو حصل المغرب على عضوية تكثل دول غرب افريقيا لما إهتم أي منا بأقواله.الجزائر تُطالب(أو كانت) المغرب بتقديم إعتذار عن ما وقع سنة 1994 عنذما قرر إدريس البصري إرغام مليون ونصف من السياح الجزائريين على مغادرة المغرب لشكه في تورط الجزائر في الحادث الإرهابي لفندق أسني بمراكش،بدون المراعات لكون جل السياح الجزائريين جاؤوا من بلاد المهجر وليس من الجزائر، وبدل التعاون مع هذا البلد قام وزيرنا بإتهامه بدون حجج ليعترف المخزن بعد سنوات بأن من قاموا بهاته العملية الإرهابية لاعلاقة لهم بالجزائر.الجزائر لم تقم أبدا بسحب إعترافها بالبوليزاريو حتى خلال فترة النشاط الفعلي للإتحاد المغاربي ولكن كان هناك “تعايش” لمصلحة الشعوب المغاربية.

  • منصف الشعبي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:26

    الأحلام الوحدوية……ماتت ودفنت ، وبليت عظامها ،الغنوشي يريد الفائدة لبلاده

  • Tounsi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:40

    لم يكن ديبلوماسيا ولكن تم عن قصد او غير قصد سوء تفسير لما قاله. هو قال ان تعاون تونس والجوائر وليبيا يمكن ان يكون انطلاقة للاتحاد. انطلاقة تعني ان المغرب وموريطانيا ولما لا مصر تلتحق لاحقا. مشكل الصحراء عرقل التعاون بين الجزائر والمغرب. الغنوشي اقترح ان تبدا الدول الثلاث في انتظار قبول الجزائر بمغربية الصحراء. اعتقد هذا افضل من اضاعة الوقت. على السيد الغنوشي توضيح ما قاله وازالة سوء الفهم.

  • سعاد بنت الريف
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:47

    ما قام به الغنوشي هو عين الصواب في الوقت الراهن حيث التطبيع مع اسرائيل كان بمثابة اعلان المغرب عن خروجه من الاتحاد اذ لا يعقل ان تسعى كل من موريتانيا والجزائر وتونس الى تجريم التطبيع مع اسرائيل ويقومون باتحاد مع دولة مطبعة ولييس هذا فقط بل تعلنها صراحة بان العلاقات مع اسرائيل كانت قائمة منذ استقلال المغرب على حد قول بوريطة ،،وربما ان المغرب يريد فقط عرقلة نشوء الاتحاد ولا ينوي اطلاقا الانضمامالى الاتحاد المغاربي لان الهرولة نحو اسرائيل وبهذه السرعة غير سليمة على الاطلاق وهذا ليس له علاقة بالصحراء لان اسرائيل لحد اليوم لم تعلن موقفا صريحا تجاه النزاع وهذا حفاظا على ورقة الابتزاز التي تملكها لاخذ المزيد من المغرب وتجعله دائما يلهث وراء الجزرة التي لن يلحق بها ابدا مثلما تفعل فرنسا تماما
    الاتحاد بمن حضر كان قد تم الاعلان عنه من طرف الاعلام الجزائري منذ خمسس سنوات مضت لكن الازمة الليبية أجلت البث في القضية وبما ان ليبيا بدات تظهر فيها بوادر الانفراج. فان الامر تم احياؤه وهي فكرة جزائرية محضة تم. الاعلان عنها من طرف الغنوشي ليؤكدوا للمغرب بان سياسة التطبيع مرفوضة من الجميع

  • Hamid sweden
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:50

    انا اصلا من سنوات أصبحت لا أؤمن بما هو المغرب العربي لانه لن يتحقق ابدا. كيف يتخيل المرء أن دولة كالجزائر وقعة على معاهدة الاتحاد م. ع وبعد ذلك تقوم بتمويل وتسليح جماعة انفصالي ارهابية تريد خلق دويلة داخل الاتحاد م. ع ولمدة 45 سنة وللان. فاليدهبوا ويخلقوا اتحاد يسمونه كيف يشادءون الله يعاونهم نحن ليس بينهم لا تجارة ولا تنسيق أمني ولا سياسي وخلينا نتفرجوا عليهم من بعيد ونشوفوا كم من سنة سيقاوم هذا التحالف. نحن تحالفنا سوف يكون مع إسرائيل أمريكا موريتانيا وبلدان غرب أفريقيا. والسلام

  • سعدون نيه
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:02

    الاعلان عن التطبيع كان خطأ فادحا سوف يعزل االمغرب عن محيطه في المنطقة ويمكن ان نعتبرهذا تسرعا ناتج عن قرار فردي دون روية فحتى اقرب المقربين من. القرار لم يستشاروا في الامر بل ولم. يكونوا على علم والمغرب ليس في حاجة الى التطبيع لانه فعليا كانت هناك علاقات قائمة معروفة لدى الجميع فالاعلان لم يغير شيئا سوى اعطاء فرصة سانحة على طبق من ذهب لمهاجمة المغرب خاصة وانها جاءت في وقتغير مناسب تماما بحيث ان تطبيع دول الخليج قوبل باستنكار شديد من طرف الشعوب العربية التي كانت تطالب بتجريمه وربما بل اكيد ان المغرب ورطته دولة الامارات لتخفيف الضغط على ما قامت به وقد نجحت في ذلك بدفع ثمن بخس للمغرب بفتح قنصلية افتراضية في الصحراء ،،
    لذا ففان الفرصة لعزل المغرب تم استغلالها بذكاء شديد من قبل الجزائر وهي فكرة قديمة جددها الغنوشي ليرد . الجميل للجزائر بعد تطاول منصف المرزوقي على الجزائر ليخلق نوع من التوازن ،وان تحقق هذا الاقتراح فانها ستكون الضربة القاضية للديبلوماسية المغربية التي اضطربت في المدة الاخيرة وركزت كل اهتمامها على دعوة الاخرين للاعتراف بمنطقة تقول انها تحت سيادتها ،،واهملت الجوانب الاخرى

  • باحمو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:09

    جغرافيا و جيوسياسا فالقارة الجزائر هي محور ربط بين بلدان الخمسة فهي من تقود و هي ناهي وهي قوة بشارية و قوة اقتصادية و قوة عسكرية كبيرة موجهة لضفة الدول الشمال و زنها ثقيل و يحسب لها حساب و نظرتها بعيدة و هي اذا قررت نفدت انا اظن مملكة مقايضة نظرتها قصيرة تريد اسقواء باليهود لكن سكان شمال افريقيا مناهضين للصهاينة

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:15

    اتحاد مدموم. لو قدمت ليبيا النفط لتونس فماذا سوف تقدم تونس لليبيا؟ لهريسة؟ و ماذا سوف تقدم الجزاءر ؟ مرتزقة و قطاع طرق؟ مشروع فاشل

  • فتحي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:16

    السلام عليكم.
    فكرة المغرب العربي فكرة مضت وراحت ،لا تخقيقها غير منطقي.
    اقتصاديا لا توازن بين الدول الخمسة…انظروا مراتب هذه الدول في اقتصاديات العالم ،من فوق خط المءاة خاصة الجزاءر…وموريطانيا.
    ثانيا هذه الدول خاصة الايدلوجية الجزاءرية فهي ترغب في تدويب الحضارة والشخصية المغربية في هذا الاتحاد.
    فانا لا اقبل ان توحد العملة مثلا ،فالفخر ان تلمس اوراق نقدية عليها صورة صاحب الجلالة.وان تكون بجواز سفر عليه شعار المملكة.
    ثانيا ،المغرب سيكون ضحية هذا الاتحاد،لانه عليه تغطية السوق الجزاءري بالخضر واللحوم والفواكه وخاصة البنان…
    ثالثا عندما تفتح الحدود جميع العاطلين من هذه الدول ستجدهم قبالة سواحل طنحة والفنيدق والناظور من احل لحريك…
    رابعا المغرب لازال ينتظر الموافقة على الانضمام للسوق الاوروبية او اتحاد الخليج.والاتحاد للايبيري اسبانيا والبرتغال.واول خطوة هو كاس المونديال مع. ESP et POR .
    واخيرا من سيقرر السياسة الخارجية ،فالمغرب لن يفرط في ابناءه اليهود المغاربة .
    المهم انه ليس هناك توازن.فمن الاحسن ان تبقى الامور على اصلها …والمغرب اخر من سيلتحق بالاتحاد .

  • Massi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:23

    هدا الشخص لم يقبر شيئا و كل من يحلم بالمنطقة المغاربية فهو واهم, اظن انه لن يقترح اقتراحه من دون علم هو يعرف جيدا ان المغرب و موريتانيا مستقبلهم مع دول غرب افريقيا و انهم سينضمون الى تلك المجموعة و كل المؤشرات تدل على دالك من بينها مشروع انبوب الغاز نيجريا المغرب . المغرب سيربح الكثير بانضمامه الى مجموعة دول غرب افريقيا و المنافع كثيرة اما اتحاد المغاربي اصبح مشروع ميت بالنسبة للدولة المغربية لانه مشروع ضيق و لا يجدي مع 4 دول بالعكس مع 15 دول غرب افريقيا التي ناتجها الخام اكثر من 700 مليار دولار و مع دخول المغرب و موريتانيا سيصل الى اكثر من 1000 مليار دولار

  • Tounsi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:30

    لا اعتقد ان تطبيع المغرب مع اسرائيل هو المشكل فكل الدول في النهاية ستطبع. المشكل هو النزاع على الصحراء واختلاف النظم السياسية, الحل هو في اعتراف الجزائر بمغربية الصحراء فلا معنى للحديث عن اتحاد وانشاء دولة جديدة لم يكن لها وجود. يجب الاتفاق ايضا على ان الديمقراطية هي اساس النظام السياسي لكل دول الاتحاد.

  • سعيد اسماره
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:51

    كلام. الغنوشي في صلب موضوع مصير المنطقه وهو رجل بخبرته الكبيره في شؤن المنطقه يعرف اين تكمن العله ومواقع الخلل التي تحيل دون اتحاد المغرب الكبير وعليه نطلب من الغنوشي ضم الجمهوريه العربيه الصحراويه الى هذا الاتحاد لانها لاتمانع في ذلك وكذلك الجمهوريه الاسلاميه الموريطانيه التي ليس الها مشاكل مع جيرانها والمغرب اظن ان هذا الاتحاد لايوافقه كونه مملكه بين خمسه جمهوريات.

  • ح س
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:06

    إسرائيل دولة عضو في الأمم المتحدة منذ 1948 .
    بعد الحرب العالمية 1 تم تقسيم تركة الإمبراطورية العثمانية التي كانت تمتد إلى الحدود الشرقية مع المغرب الذي كان دولة مستقلة ذات سيادة منذ 14 قرن ولم تكن تابعة للباب العالي العثماني .
    العديد من الايالات العثمانية العربية والاسلامية كانت تستعين بالدول الغربية كفرنسا وإنجلترا وغيرها لمقاومة الاحتلال العثماني لها حسب أعيان القبائل بها بينما كانت تسعى تلك الدول إلى إضعاف الإمبراطورية العثمانية. الإسلامية وتقسيمها للاحتلال الاجزاء المفككة وهذا ما حدث فعلا . بعد الحرب للعالمية 2 ومع ظهور صحوة تقرير مصير الشعوب واستقلالها ظهرت العديد من الدول القطرية الحديثة العربية والإسلامية وغيرها وعلى رأسها إسرائيل وهذه الدول كلها صنيعة العالم الغربي لأنها اصلا لم تكن موجودة بل ايالات عثمانية .
    الفلسطينيون أنفسهم وبرغم انقسامهم مذاهب يعترفون بإسرائيل الجامعة العربية دول منظمة التعاون الإسلامي اتفاقيات كامب ديفد أوسلو وادي عربية وما تبعها .
    لقد أضاعت نشوة استقلال العديد من الدول العربية العديمة التجربة على الفلسطينين الحفاظ على دولتهم في حدود 1967

  • عبدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:23

    والله العظيم انها فكرة في صالح المغرب وموريتانيا مع تجمع باقي الأفارقة بدون تهراس الراس مع الجزاءري وتونس ولا اعتقد ان ليبيا ستقبل طرح حفار القبور الغنوشي لأنها لن تنكر خير المغرب في حل مشاكلها الداخلية

  • bennaceri med
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:32

    الغنوشي كبير في السن وعقلو صغير إنتهازي البطرول من هنا ومن هنا
    الرجل في دار غفلون يضن انه سيتحالف معه العسكر وهو لا يعرف
    أن العسكر لا يهمه لا الشعب ولا هم يحزنون
    يقول المثل الجماعة تتكلم عن الخيل والغنوشي يتكلم عن حمارته

  • ZOUBIR
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:46

    Carte turque
    Mr GHANNOUCHI , en frère MUSULMAN ( IKHWANI) obeissant , rève tout simplement à la CARTE GEOGRAPHIQUE de l’EMPIRE OTTOMAN , qui s’étendait jusqu’au FRONTIERES MAROCAINES ,que cet empire n’a pu FRANCHIR . Dernièrement j’ai vu UNE CARTE IMAGINAIRE présentant l’EMPIRE TURC actuel englobant la CRIMÉE , le CAUCASE , la GRECE , LES ILES MÉDITERRANÉENNES L’IRAQ ET BIEN SUR LA LYBIE , LA TUNISIE et l’ALGERIE . CETTE Carte est bien prise au SERIEUX par Mr GHANNOUCHI

  • التاريخ لا يرحم ...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:43

    …الدول الكبرى حين تراجع تاريخ القرن 19، لا تجد في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط الا الامبراطورية المغربية الشريفة والامبراطورية العثمانية.
    وكذلك اليوم فان القوى الاقتصادية الدولية العظمى لا تجد الا المملكة المغربية الشريفة هي المؤهلة للتعاون معها اقتصاديا ، بسبب الشرعية التاريخية والشعبية لنظامها السياسي الذي يضمن الاستقرار لرؤوس الأموال الدولية.
    الجزائر تعاني من مخلفات النظام الاشتراكي البيروقراطي وجراح الحرب الاهلية ، وتونس تعاني من اضطراب سياسي خطير مجهول العواقب ، مما لا يشجع المستثمرين الدوليين على المغامرة بأموالهم.

  • ابواق اردكان
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:20

    الغنوشي و اسلاميو الجزائر و ليبيا عملاء تركيا في المنطقة و الحنين لعبودية العثمانيين

  • بعض المعلقين ...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:24

    …يعتبرون إستئناف المغرب للعلاقات مع إسرائيل هو سبب إبعاده عن اقتراح الغنوشي.
    فإذا كان المغرب قد قبل الانضمام إلى الإتحاد الافريقي البالغ عدد اعضاءه
    54 دولة ، رغم وجود جمهورية البوليزاريو ، فلماذا لا يقبل الانضمام إلى النادي الدولي الذي يعترف بإسرائيل ويتبادل المنافع معها و البالغ عدد أعضاءه 163 دولة؟.
    اقتراح الغنوشي رد فعل على الإتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي الذي ادخل المملكة في تحالف دولي كبير سيجعلها تنطلق بسرعة فاءقة لتحلق في أجواء اقتصادية دولية عليا يصعب على اتحاد الغنوشي اللحاق بها مهما فعل واجتهد.

  • كون عير تفاهمو بيناتهم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:45

    من منظور التفاؤل وحسن النية فان الاتحاد بين تونس و الجزائر وليبيا هو خطوة ايجابية للتكتل المغاربي ولو بنسبة 60 في المائة في انتظار التحاق الاربعين في المائة الباقية بالاتحاد والتي هي المغرب و دولة موريطانيا الاسلامية ربما تكون خطوة افضل بكثير من الجمود والضياع الذي تعيشه كل دول المنطقة بدون استثناء انها لعنة دوم هاي .

  • ناصر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:52

    آه ثم آه ، لو تتم الوحدة بين الموريتانيتين ( موريتانية الحالية والمغرب موريتانية القديمة ) ليشكلا دولة واحدة مكونة من موريتانية الجنوبية و موريتانية الشمالية ، لربط الحاضر بالماضي و نصحح المسار

  • بنو النظيروبنو قريظة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:57

    المغاربة كلهم يهود وأقول هذا عن قناعة وقد قالها من قبل الحسن الثاني وهو يخاطب اليهود معترفا بانهم هم السكان الاصليين للمغرب معللا ذلك بان نصف اليهود عندما هربوا من فرعون اتجهوا غربا أي ،،كما قال ،،،جاءوا الى المغرب قبل العرب ،،واستو طنوا ،،وهذا قد يكون حقيقيا لان تصرفات المغاربة يغلب عليها الخبث والمكر والنفاق والدسائس وهي صفة من صفات ،،تهيوديت ،،ولذا نجد ان فرحة المغاربة باليهود لا
    توصف عندما تم التطبيع فانا لم ارى قط شعب يفرح ويرحب باليهود مثل الشعب المغربي وهذه تجري في جيناتهم ،،هذه هي الحقيقة وبالتالي فان شعوب المنطقة يرفضون هذا الجنس . الخبيث من اليهود فقد خدعو ا من قبل الانبياء والرسل فكيف يؤمن جانبهم وقد قالها مؤخرا الدكتور مقري رئيس حزب حمس الجزائري بان ،،المراركة ،، لا يؤمن جانبهم ولا ثقة لنا فيهم ولا اتحاد معهم يعني انكم أصبحتم منبوذين في المنطقة ويمكنكم الاتحاد مع بنو النظير وبنو قريظة وبنو قنينقاع فهؤلاء هم اهلكم وذويكم

  • وكان التاريخ يعيد ...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:11

    …نفسه الا يرى السيد الغنوشي ان دولة تركيا وريثة الدولة العثمانية هي التى سلحت ودعمت حماة طرابلس ضد الغزو الحفتري، وان المملكة المغربية وريثة الامبراطورية الشريفة هي التي اكملت المهمة وصالحت بين الفرقاء الليبيين وجمعت شملهم ؟.
    فلو كان له ولحكام الجزائر نفوذ سياسي او اقتصادي او عسكري لاقبل عليهما الليبييون طلبا للوساطة.
    و لو استطاع السيد الغنوشي ان يوفق بين رئيس جمهورية تونس ورئيس حكومتها، لكان الامل في قدرته على إنجاح اتحاده المقترح.

  • نعمان
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:04

    وعندما نقول أن أصحاب اللحي واخون المسلمين هم أكبر خطر يهدد الدول الإسلامية تضعون لنا الديسلايكات.ما أن أن يتمكن ذو لحية في قبض السلطة في بلد ما حتى يبدأ في تخريبها وتخريب حتى الدول المجاورة.يالاه اشربوا يا من يدافع على اخوان المسلمين الماكرين المزيفين الكذابين الحالمين فقط بالمال والسلطة ومثنى وثلاث ورباع ولما لا حماس وسداس وإلى ما لا نهاية لأنه أصلا يعتبرون جميع النساء جواري لهم حتى من أمهاتهم اللواتي ولدنهم يعتبرنهن جاريات عندهم ويجب أن يستمرن في خدمتهم حتى الممات

  • كاره المستلبين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:18

    إلى سعاد بن الريف تعليق 88
    تقولين : ليؤكدوا للمغرب أن التطبيع مرفوض من الجميع
    طيب و لماذا لا يؤكدون الجزائر أن تفتيت البلدان مرفوض من الجميع ؟ أم أنه حينما يتعلق بالمغرب فهو مقبول ؟؟؟
    مرة أخرى أقول : مليون مرحبا بالعلاقات مع إسرائيل و هذا التوجه افضل لنا من بعض جيران السوء بكثير
    و حتى عبارة “المغرب العربي” مرفوضة تماما
    لأن فيها إجحاف و تعدي على حقوق الأمازيغ

  • صحراوي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:24

    مجرد تساؤل.
    لمن القبر والإتحاد مات وأصبح رميم !؟
    العالم كله يعلم أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي له خصومات وعداوة مع جميع جيرانه قبل حتى ظهور نزاع الصحراء في 1975 بسبب أطماعه التوسعية لدى موريتانيا والصحراء الغربية والجزائر واسبانيا.
    وبالعودة لإتحاد المغارب، العالم كله يعلم أيضا أن المغرب هو من جمده بسبب انسحابه منه سنة 1994 والملك شخصيا هو من أعلن وفاتهم من على منبر الإتحاد الإفريقي سنة 2017 وأخير هو من نفر (بتشديد الفاء) جيرانه منه بالسماح للكيان الصهيوني بالتموقع في المنطقة.
    كما أن المغرب هو الذي سعى وخاب مسعاه للانضمام للإتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة غرب إفريقيا.
    وبالتالي فإن إتحاد المغرب تم الغدر به وقبره ونعيه للعالم من طرف المغرب، والقول أن الغنوشي أو غيره يريد قتل أو حفر قبره يجانب الصواب والحقيقة.
    وأصبح من المستحيلات السبع التحدث عن إتحاد مغاربي مع الجاني عليه ومكن للصهاينة موطئ قدم في شمال إفريقيا، ذلك ما أدركه الغنوشي من خلال دعوته إلى اتحاد يُعزل فيه سرطان المنطقة وذلك ما سيكون إن عاجلا أو أجلا .
    ما أجمل اتحاد مغاربي بخمس جمهوريات، بدون سلطنة مراكش.

  • Karim
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:05

    سبحان الله ، هولاء الزعماء الإسلاميين ()، يدعون الإيمان، الصدق، وتراهم في حقيقة الأمر يقومون بتخريب بلدانهم من خلال سياسة التفرقة مستغلين الخطابات الدينية، وباتالي ينشرون الفتنة حتى ما بين أفراد البلد الواحد. فمابلك بالجيران.
    بغيت نعرف هاد الغنوشي اش من تاريخ سياسي أو نضالي باش ولي يقرر في مصير الشعب التونسي، لي كان بلد متفتح كبلد اوربي، جا هاد الغنوشي غادي رجع تونس إلى الوراء مائة عام.
    يصطادون في الماء العكر. الله ينصر المغرب ملكا وشعبا.

  • Apocalypto
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:07

    ماعلى الدول الثلاثة قيام إتحاد وتغيير الإسم أما المغرب فاليتحد مع دول غرب إفريقيا ويضيف لهم إسرائيل وإنتهى الأمر وعلى كل حال كل بلد حر في تصرفاته وإتحاداته حتى ولو كانت مع اليهود .

  • قلب الحقائق...
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:28

    … وترويج الأكاذيب والاشاعات دليل على سوء النية.
    هذه اثار الامبراطورية المغاربية التي كانت عاصمتها “مراكش ” وليس ( سلطنة مراكش) ، هذه صومعات الكتبية و حسان والخرالدة شاهدة على كون المغرب الاقصى كان مركز الوحدة المغاربية التي دامت 460 سنة والتي بدأت منذ عهد المرابطين سنة 1056 م الى ان دخل الاتراك الجزائر سنة 1516 م ، بعد انهيار تماسك قبائل المغرب الأوسط بسبب زحف اعراب هلال وسليم ومعقل وعجزها عن مواجهة الغزو الصليبي .
    وبما ان المملكة المغربية الشريفة هي التي استمرت فيها الدولة المركزية المخزنية التي وضع اسسها الفقيه بن تومرت الموحدي ، فانها تسعى دائما الى توحيد الشعوب والقبائل المغاربية ضد الاطماع الصليبية .

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:20

    الغنوشي وإخوان الجزائر يسعون لإنقاذ العصابة التي تحكم الجزائر من المأزق الذي تعيشه أمام زحف الحراك الشعبي الجزائري والعزلة الداخلية والخارجية نتيجة السياسة المتهورة للنظام العسكري الجائر إزاء الشعب وضد جار الجزائر من الجهة الغربية !!!!؟

  • abdoul
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:32

    ليبيا ستقول لا لا نها تحترم صديقها المغرب الذي لعب دورا هاما في وجود حل لمشاكلها. الصحراء المغربية ستكون ان شاء الله منطقة ذات اقتصاد حر متقدمة، و ستجعل طريق طنجة داكارمتقدمة.

  • احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:29

    صرح وزير خارجية التونسي السابق احمد ونيس ان حكام الجزائر منذ عهد بومدين زرعوا الفتن والنزاعات واستعملوا اموال البترول لدعم كيان المصطنع البوليزاريو استعملوا بواخر البترول والدواء لشراء دعم الدول الافريقية الفقيرة وشنت حروب الامنتهية على دول المنطقة وان الجزائر هي التي نسفت مشروع الاجداد الاتحاد المغاربي وتنكرت لجميع المعاهدات وارادت ان تهيمن على المنطقة باسرها حتى تصل الى المحيط الاطلسي . وكان من الاجدر بالغنوشي ان يقصي الجزائر من الاتحاد الذي اقترحه بدل المغرب لكن الجبن والحقد والخوف من الكابرانات وجه بندقيته نحو المغرب. نحن لا نرضى باتحاد مغاربي بجزائر يحكمها الكابرنات فماذ ستعطينا الجزائر ربما اسلحة التي اشترتها عن روسيا

  • Abderrahim BAJIT
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:38

    C’est qui cet intrus qui ose parler de cette manière, ah j’ai cru que c’est BIDEN waallah il me font rire ces maudites marionnettes qui ne cessent de surprendre de leur ignorance et la bassesse de leur niveau. le Maroc n’a plus besoin de ces menteurs qu’ils cherche d’autres amis qui sont nos frères africains, du golf et nos voisins européens.
    Le maroc a déjà décollé (ET INCHAE ALLAH AUCUN DETOUR) et avec wa 3ala barakati allah ces plans de réussite. VIVE LE MAROC ROI && PEUPLE

  • مغاربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 06:11

    الغنوشي أوقد الفثنة ببلاده وجعل تونس تتخبط في دوامة سياسية أربكت مخططات الدولة وزرع بذور التفرقة داخل وطنه يسعى إلى تصدير خبثه إلى دول الجوار وتملق العصابة التي تحكم الجزائر ومدها بطوق النجاة من سونامي الحراك الشعبي الجزائري !!!!؟؟؟؟

  • يوسف ناصر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:39

    خبر مفرح بالنسبة للمغرب ، لان لا تونس و لا ليبيا و لا الجزاءر ، مادا استفدنى منهم طول هده السنين لاشيء ، في من الافضل ان نعمل في صمت و نتركوهم يفعلون ما يشاءون، من اراد التحالف الله اعون اصلا تونس و ليبيا و الجزاءر اقتصادهم منهار تماما من جميع المجالات ،و مشاكلهم لن تتوقف، فا من الاحسن لنا ان نتحد في ما بيننا و نساعد بيننا و ان نوفر فرص الشغل للشباب و الشباب ، يد واحدة لا
    تصفق ، عاش الملك و عاش الشعب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق