خبير: غياب البديل و"التحضير للانتخابات" خدما رئيس الحكومة

خبير: غياب البديل و"التحضير للانتخابات" خدما رئيس الحكومة
الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:00

انتهت الانتخابات التشريعية مانحة من جديد الصدارة لحزب العدالة والتنمية رغم القرارات الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذتها حكومة عبد الإله بنكيران، خاصة ما يتعلق برفع الدعم عن المحروقات و”إصلاح” صناديق التقاعد، ما أثار استياء الفئات الفقيرة والهشة بعد ما مُست في استقرارها المالي.

قرارات كثيرة تلك التي بصم عليها رئيس الحكومة، العائد من جديد إلى منصبه، كان من أبرزها “إصلاح” صندوق التقاعد عبر رفع سن الإحالة على المعاش، والتخلي تدريجيا عن حجم الدعم الذي كان تضعه الدولة في صندوق المقاصة، وهي “الإصلاحات” التي كان الجميع يتوقع معها خروج بنكيران من الباب الصغير للحكومة.

ورغم امتناع عدد كبير من المغاربة عن المشاركة في الانتخابات، إلا أن القليل ممن توجهوا إلى صناديق الاقتراع يوم 7 من أكتوبر منحوا أصواتهم لـ”إخوان” بنكيران، الذي لطالما كان متفائلا، بل مقتنعا بأن حزبه سيعود من جديد إلى قيادة السفينة الحكومية رغم “الإصلاحات” التي اعتبرها مثل “دواء قد يكون مرا، لكنه ضروري للعلاج”.

القبول ببنكيران رئيسا للحكومة، من جديد، يعني ربما قبولا بمرارة “الإصلاحات” الضرورية، لكنه يعكس أيضا، حسب محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، “خضوعا لواقع مشهد سياسي ينعدم فيه البديل الحقيقي عن حزب العدالة والتنمية، في ظل ضعف وترهل باقي المكونات الحزبية”.

واعتبر بوخبزة، في تصريح لهسبريس، أنه “من حيث المنطق، كان من المفترض أن يصوت الشعب تصويتا عقابيا ضد حزب العدالة والتنمية، إلا أن العكس هو ما حدث بمعاقبة الهيئة الناخبة للأحزاب الأخرى التي شكلت التحالف الحكومي، خاصة حزبا التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار، إضافة إلى أحزاب الحركة الوطنية؛ ما يؤكد أن السياق الانتخابي في المغرب لا يخضع لمثل هذا المنطق الواقعي”، وفق تعبيره.

وأمام هذا “الضعف” الذي يعتري باقي الأحزاب، استطاع “البيجيدي”، حسب بوخبزة، تكوين قطب خاص به داخل الساحة السياسية مقابل قطب آخر يضم المكونات السياسية الأخرى، إضافة إلى الدولة، مستطردا بالقول: “حزب العدالة والتنمية وضع الكتلة الناخبة أمام خيارين، إما اختياره هو أو القطب الآخر .. ونتائج الانتخابات أوضحت أن غالبية الكتلة الناخبة اختارت قطب البيجيدي”.

استمرار شعبية “إخوان بنكيران” مع انقضاء الولاية الحكومية الأولى التي واجه فيها الحزب ضغوطا اجتماعية كبيرة، لاسيما وأنها تجربته الأولى على مستوى التدبير الحكومي، ساهم فيه “حسن تدبير مرحلة ما قبل الانتخابات، خاصة ما يتعلق بمسألة التزكيات والتسجيل في اللوائح الانتخابية”، حسب المتحدث ذاته، الذي استدل على كلامه بـ”طريقة تدبير الحزب لمؤتمره الوطني، وتنظيمه آخر استثنائيا تم فيه التمديد لبنكيران على رأس الأمانة العامة للحزب، حفاظا على تماسكه، وتحضيرا لدخول معركة الانتخابات”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

53
  • غيثة بثينة تيسة
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:09

    السؤال المطروح الآن: ما هي التحالفات الممكنة؟ وهل يمكن تحالف البيجيدي والبام، تحت ذريعة مصلحة الوطن؟

  • tamaninate
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:17

    ا دا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:21

    مع احترامي للدكتور محمد العمراني بوخبزة، فان تحليل السيد الجامعي هو أقرب للواقع

    لا يمكن الحديث عن تجديد التقة في حكومة بنكيران لأن الأحزاب المتحالفة معه كلها تراجعت في حين البيجيدي فقط من زاد في أصواته

    والسبب كما قال الجامعي اليسار لا يشتغل والبيجيدي يشتغل طوال السنة …

    واشتغاله ليس في الحكومة بل عن طريق المنتمين للحزب وللحركة الدعوية المنتشرين في كل درب وزنقة ويشتغلون بحرية عن طريق جمعيات الحي + جمعيات الخيرية + الإحسان + الدعوة …

    والحق يقال أن البام كدلك يستغل الجمعيات .

    لكن كم من يساري وجدتهم في الشوارع يدورون على المواطنين لمحاولة إقناعهم بالانتماء لليسار … مع العلم أن الدستور يفرض على الأحزاب تأطير المواطنين

  • مغربي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:22

    وفي الأخير سيحصل كل حزب على جزء من غنيمة الاستوزار وتستمر الطاحونة في طحن الفقراء فلا تعليم والصحة ولاخدمات. وكل انتخابات و نحن في قاعة الانتظار.

  • مصطفى المغربي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:26

    أغلب المصوتين لم يجدوا بديلا عن البيجيدي أما الغالبية العظمى من المقاطعين فلا يهمهم لاpjd ولا غيره وأنا منهم

  • أبو عمر العمري
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:28

    أدعو كافة المغاربة الدراويش لشراء اللوازم الغذائية لخمس سنوات القادمة ،فابنكيران سيتجبر ويتكبر وسيشعل الفتيل في قفة الفقراء…..

  • مغربي حر يريد اﻻصﻻح.فعﻻ
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:30

    ﻻنجد في الوقت الحالي اولى من حزب العدالة والتنمية ﻻ نهم صرحين مع الشعب

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:34

    البديل الحقيقي هو حزب العدالة والتنمية كما قال بن كيران : إلى غن نجحوا خليونا نجحوا على خواطرنا والى غانفشلوا خليونا نفشلوا على خاطرنا.

  • chakib
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:44

    أراهن أن في اﻹنتخابات القادمة سيكتح اليسار بزعامة منيب اﻹنتخابات و سيقع للعدالة ماوقع لﻹستقلال و اﻹتحاد اﻹشتراكي،نصيحة أخت منيب لاتقتربي من ثوابت اﻹسلام من إرث أو غير ذلك ﻹن الغالبية العظمى متشبثة باﻹسلام حتى النخاع،غير ذلك فأنت اﻷمل الوحيد الذي لا زال بالمغرب

  • yassine bienfkir
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:45

    المغاربة ليس لهم في السياسة شي وهده هي نتيجة المخزن. المخزن هو الرابح في هده الانتخابث وليس الشعب.ان المخزن جعل من الشعب 60% من الوميين .هاهيا الانتخابث قد مرت ومن صايونصب الوزرا ووووووو هو المخزن ادا الشعب مزال يعيشو في الماضي.

  • chakib
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:46

    تنقول الحمد الله ملي قريت أنا وخوتي دراستنا الجامعية قبل رفع الدعم عن البترول ،كان الطاكسي كبير تيدير غي 3 دراهم،غي جا بنكيران عوض مايخلي الدعم على النقل العمومي جمع كلشي في سلة واحدة،وأصبح المواطن البسيط خاسو 5 دراهم باش يركب

  • سعيد من الريف
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:47

    السبب الرئيسي لفوز بنكيران هو مقاطعة العديد من الأشخاص للانتخابات بسبب فقدانهم الثقة في الأحزاب السياسية مما أدى إلى ارتفاع الأصوات الخاصة بكتائب بنكيران

  • abboud
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:50

    ليس غياب البديل ولا التحضير بل
    الرصيد من -المريدين – المغسولة ادمغتهم هم الذين حشوا الصناديق باصواتهم
    وكذلك عزوف الكثير من الناخبين .

  • rachide
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:52

    خبر عاجل:
    استقبل الملك محمد السادس، قبل قليل، الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، وكلفه بتشكيل جملة مفيدة

  • تاوناتي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:58

    عزوف اغلبية المغاربة وتجند الباجدية خلف وليهم بن كيران هما سبب نجاح حزب العدالة والتنمية.اما الحذيث عن الانتخابات المغربية كانها انتخابات في بلد عريق في الديموقراطية حيث الشعب يقارن ببن البرامج فهو مجرد كلام فارغ.نحن في بلد للذكر مثل حظ الانثيين وعلماؤنا هم ابن تيمية وابن حنبل وووو…فلا مقارنة مع من علماؤهم اكتشفوا الكهرباء والطاءرة ووووو.

  • hassane
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:11

    لا أظن أن هذا التحليل صحيحا،الحقيقة المغاربة عرفوا أن البلد يسيره جلالة الملك ،إذن صوتوا لpjd لأن أغلبهم يده نظيفة،فلماذا سيصوتون لحزب جمع كل أصحاب تجارة المخدرات والذين نهبوا ألاموال العامة في سنوات التسيب،ثم الذين يتباكون اليوم،هل كانوا يعطون قيمة للمغاربة حينما كانوا يحكمون وفي فللهم ينعمون.

  • abdou
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:15

    صوت المغاربة لصالح pjd نظرا لمصداقيتهم في الوعود من جهة . و من جهة اخرى ضدا في احزاب كنا نحسبها عريقة لكن سرعانما اصابها الوهن و ذلك بقدوم اناس على راسها لا يشرف اي مغربي ان يمثلوه : الامية و التحنزيز

  • احمد
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:25

    ارى ان تحالف PJD وPAM سيكون حكومة قوية بدلا من تكوين حكومة مشوهة تضم أربعة او خمسة احزاب همهم الوحيد الابتزاز والحصول على نصيب من كعكة الحقائب الوزارية فإذا قبل PDJ التحالف لاستقلال رغم ما فعل وقال في ابن كيران فلا أظن ان التحالف مع PAM خط احمر والسياسة ليس فيها خطوط حمراء بل مصلحة الوطن العليا.

  • hor
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:31

    واش ربح اوا هنيونا اخلو الراجل اخدم

  • محمد احسينة
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:39

    في المغرب لا تحذروا لا لسع العقارب و لا لذغات الافاعي السامة و لا عضات الكلاب الضالة بل فقط احذروا هذا الخطر الداهم المسمى بنكيران فانه الان يستعد ليوجه ضربات موجعة للشعب المغربي و خاصة للطبقة المتوسطة و الكادحة فهو اصلا استاذ للاعدادي و التحق بحزب المتاسلمين الذي اسسه الخطيب كتيار رجعي بالمغرب هذا المسمى حزب الندامة و التعمية و لما لا حظ ان فئات عريضة و خاصة من المثقفين و الموظفين و الاساتذة لفترات لا تصوت لهذا الحزب لا لشيء الا لان لها قناعات يسارية فلما سنحت له الفرصة بدا ينفذ مقرره الانتقامي من الشعب فاللهم اجعل كيده في نحره و اهزمه بجند من عندك لانه طغى هو و زبانيته كيتيم هذا المتكبر المتعجرف و الازمي وجه الزلط و الجوع و غيرهم …

  • احمد الطاطاوي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:39

    اعتبر بوخبزة، في تصريح لهسبريس، أنه "من حيث المنطق، كان من المفترض أن يصوت الشعب تصويتا عقابيا ضد حزب العدالة والتنمية، إلا أن العكس هو ما حدث )

    اعتقد ان الشعب المغربي اكثر وعيا من بعض النخب السياسية

    فالشعب المغربي صوت لمن يعتقد انه الاصلح لقيادة السفينة

    في هذه المرحلة

  • جليلة
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:40

    نحن نناشد جلالة الملك بتعيين الوزير الاول من الاغلبية والتي هي 57 من المائة من الممتنعين عن التصويت اما هده الاحزاب فهي عاجزة عن تغيير اي شيئ وبن كيران هو بائع كلام ومهرج فقط.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:43

    يظهر لي أن قيادة "البيجيدي" كانت طيلة الـ 5 سنوات الأولى في فترة تشخيص و تكوين. حاليا, بمقدورها إقناع حلفاءها بضرورة تغليب الإبداع و الشجاعة و الوضوح في اتخاذ قرارات مصيرية لصالح المظلومين.
    كمثال: لابد من الإبداع في صناعة قوانين و تنفيذها لإنصاف ضحايا الفساد المالي عبر ترشيد تطبيق منظومة التقاعد انطلاقا من البحث عن أجوبة لسؤال صريح: علاش شفار ديال المال العام في الصفقات العمومية يستفيد في نفس الوقت من سياسة اللاعقاب و من أجور شهرية سمينة و تعويضات مريحة و من تعويضات التقاعد … يجب محاسبته و حرمانه من تعويضات التقاعد حتى نحافظ على الحالة المالية للصندوق مع تمكين المظلوم من تعويض معنوي و مادي مستحق حسب مقتضيات قانونية وجب السهر على إخراجها للتطبيق في أقرب وقت ممكن.

  • مغربية
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:49

    النسبة التي صوتت لا تمثل الشعب المغربي بكامله .يجب احتساب ايضا نسبة الحزب المقاطع الذي صوت برسالة جد واضحة كعقاب لجميع الاحزاب .

  • المرجعية أولاً
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 08:56

    البديل موجود لكن مرجعيته ﻻ تتوافق مع الفكر المغربي العام الذي ﻻ ولن يقبل بكثير من المفاهيم الغربية مثل حرية الجنس ، حرية العقيدة ، المساواة …الخ .ومن السهل أن يجتمع خلق كثير على حزب ذي أسس دينية ولو مشبوهة فراراً من شيوعية مرادفة للكفر أو اشتراكية سقطت بسقوط الاتحاد السفياتي أو علمانية تتبنى فكرا حداثيا يدعو إلى الانحلال في منظور أشباه المحافظين الذين يحاربون كل ما هو تحرري… وعلاوة على هذا كله لا زالت العصبية والقبلية والتزمت سدودا مانعة ضد أي نهج آخر يراه أهل البوادي خاصة معادٍ للإسلام. لو تأسس حزب تكون مرجعيته "الإسلام الوسطي" وجاء ببرنامج واضح نافع لكانت له قاعدة عريضة ولنال المرتبة الأولى دون منازع.

  • سي محمد من تطوان
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:02

    ارجوك ياتوناتي ان تقرأ التاريخ عن علماء العرب وكيف تمت ترجمة كتبهم الى لغة عديدة في كثير من المجالات والمواضيع.

  • ahmed
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:02

    لنتساءل الان عن خسائر الشعب المغربي حاليا ومستقبلا؟لنتساءل الان عن حجم الكراهية الخفية التي يكنها بنكيران للشعب المغربي خاصة الطبقة الوسطى الفقيرة؟ودليلي في عبث بلكيران بمصير المغاربة هو حين اعلن واقر بنظام المقايسة للمحروقات رغم انخفاض ملحوظ في الاسواق العالمية لم يطرا اي نقص في اثمان المحروقات وما خفي اعظم نحن نتوقع الاسوا من هذا الرجل لكن رحمة الله اوسع .

  • يوسف الزروالي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:05

    أقول للاخ شكيب رقم 10 أن رهانك لن يتحقق لا في الانتخابات القادمة ولا غيرها. والدليل كم من مرة ترشح ذ الساسي في الرباط ولم يحقق ولو فوزا واحدا، رغم ان المنطقة التي يترشح فيها جل سكانها من المثقفين والموظفين. اليسار قتله اصحابه بافكارهم المتخلفة.

  • choufou
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:14

    ساس يسوس الله يجعل العاقبة بخير.تمنيت لو عين العثماني سلسل مثقف.تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.المستقبل غامض والحكرة لا اوصيكم بها .هاذا الشعب يستاهل الخير والعمل الجاد خاصة في المغرب الغير النافع والارياف المغربية اللي لا عيش ولا لباس ولا سكن ومن يخدمهم ويوصل لهم بحق وحقيق الائعانات ان كانت هناك اعانات والسلام.

  • كوثر
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:15

    اولا لا يمكن لميون نصف ان يجعل من حزب بن كيران يحدد ويقرر في مصير المواطنيين ونجاح حزب العدالة والتنمية ولو بنسبة تصويت قليلة يرجع الى المقاطعة وتانيا لا يوجد البديل وثالثا يرجع الى شبيبة الحزب النشيطة في الجامعة والنساء في المساجد والجمعيات والاخير نتيجة الامية المنتشرة في البلاد

  • yahyaoui
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:15

    السﻻم عليكم.الموضوع منطقي ويستحق النقاش.اﻻنتخابات كانت غريبة حيت اعتقدت ان pjd سيعاقب ويطرد ﻻن القصر الحاكم الحقيقي اظهر بعض اﻻتجاهات له هدا من جهة.من جهة اخرى الموظفين تضرروا كتيرا،التقاعد،اﻻقتطاعات….والشعب كدلك تضرر رفع الدعم…..لكن اغلبيت من تضرر لم يصوت وترك انصار بنكيران يصوتون وهدا دليل على غباء شعب.المتقفين ادا لم يصوتوا ويعاقبون من يظلم الشعب ويحتقرهم اليسوا اغبياء؟ من جهة اخرى تدخل القصر والديوان الملكي جعل pjd يظهر وكانه مظلوم ووجب دفنه،لكن تآتي الرياح بما ﻻ تشتهي السفن.وفاز من ظلم الشعب وخدم اصحاب اﻻموال والقصر قبل كل شي.سؤال،مادا فعل بنكيران في 5 سنوات ؟كل اصلاحاته او ما حدت فباعترافه فالحاكم الحقيقي هو القصر وهو ينفد ﻻ غير.ادن تم انتخاب دمية ﻻ غير.

  • محمد
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:24

    رائحة الفساد داخل الأحزاب المغربية تزكم الأنوف ، لم نشهد ولا وزيرا واحدا من العدالة والتنمية يتهم في سرقة الملايين مقارنة بالأحزاب الأخرى ، فالمواطن المغربي لن ينسى أبدا شقق باريس وملايين مزوار وخالد عليوة والكراطة ووزير الشكولاتة وهلم جرا ، أمام هذه النتائج الهزيلة كان لزاما على أمناء الأحزاب تقديم استقالات جماعية فوجوههم تسيئ إلى سمعة الأحزاب ؟

  • ABDELKBIR
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:27

    فوز حزب بيجيدي جاء كالآتي : وجود حزب قوي المنافسة وهو البام
    من جهة ، ومن جهة أخرى إرتفاع نسبة العزوف الإنتخابي الذي ساهم
    في كتلة بيجيدي في الحفاض على ناخبيها المطيعين تم تسميم عقل الناخب
    بأن حزب البام هو حزب مخزني تحكمي سوف يستعمر الشعب كما كان
    في الماضي ، تم هناك أحزاب تراجعت بسبب زعماء كلشكر وحميد
    شباط وغيرهم الذين أصبحوا متجاوزين في مخيلة الناخب مسبقا لأنهم
    ليسوا سياسيين ولاهم يحزنون .

  • Une femme
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:32

    هناك حزب واحد في المغرب اسمه المخزن, وما دونه سوى دمى مسرحية تحرك امام الشعب المغلوب عن امره لطمس الحقائق..السياسة لعبة قذرة

  • مواطن2
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:43

    الامتحان الحقيقي للحكومة المقبلة ورئيسها ستظهر نتائجه من خلال تدبيرها للشان العام. المرحلة الاولى كانت قاسية جدا على الطبقات الدنيا التي تحملتها في انتظار = استفادتها = لا حقا من اجراءات على مستوى الحياة الاجتماعية المعاشة يوميا. 5 سنوات من الانتظار مرت بسرعة بقي فيها المواطن في حالة تربص . وفي الانتخابات جدد المواطنون ثقتهم في هذا الحزب كاستمرار لحالة الترقب التي يعيشونها وانتظارا لمكافأتهم على صبرهم وتحملهم للاجراءات الخطيرة التي اتخذتها الحكومة في الولاية الاولى. ستكون ال 5 سنوات المقبلة صعبة على الحكومة في ظل هاته الانتظارات.

  • حزب المقاطعين
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:50

    ان بنكيران كما سبق لبعض الإخوة ان قالوا فهو لم يصوت عله معظم المغاربة بحيث من بين 26 مليون لهم الحق في التصويت صوتت عليه 1600000 شخص اي بحساب الفزياء فهده النسبة مهملة مقارنة مع المقاطعين والدين صوتوا لصالحه , وكما مواطن مغربي ابشر الدين صوتوا عليه برفع الدعم عن قنينة الغاز وكم اتمنى من كل قلبي ان يصبح ثمن قنينة الغاز ب 250 درهم حتى يندم جيش البجيدي الدين يصوتون بدون عقل واقول لكم ان مزيد من الإصلاحات تنتظركم وسوف تعرفون حقيقة تجار الدين لكن بعد فوات الأوان قاطعت الإنتخابات وافتخر بدلك

  • citoyenne
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 10:01

    benkirane ne doit pas se réjouir trop car les resutats de tous les partis dans les élections prouvent bien le proverbe qui dit :Aux pays des aveugles les borgnes sont rois.

  • Redondo
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 10:35

    لقد كنا في الموعد اعني المغاربة و صوتنا للحق و الامل و كنا واتقين أننا سننجح ٬لقد ضهر الحق وزهق الباطل

  • faris
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 10:37

    ب نكيران لم يجد ندا له في الانتخابات وايضاحزبه طور اساليبه في النزول الى الجماهير واقناعهم اما منافسوه لا اسلوب لهم سوى المال او الاعيان او التاريخ او اعانة من خدام الدولة

  • ام و اب مغربي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 10:46

    الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه
    *وندعو االله التوفيق واسناد وزارة التربية و التعليم الى السيد محمد الوفا .
    الله ولي التوفيق

  • حسين
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 10:49

    يظهر ان البام حقق تقدما كبيرا في انتخابات 7 اكتوبر لانه ظل متماسكا ومتمسكا بخطه السياسي ، وهكذا استطاع ان يكسب تقة الناخبين ، ويظهر ان مسيرة الدار البيضاء ضد الحكومة السابقة كان هو الحزب الرئيسي الذي دفع ضريبتها في الوقت الذي استغلها البيجيدي لصالحه باعتبارها جيب من جيوب المقاومة التي حالت بينه وبين نيته في محاربة الفساد الذي كان ينوي القيام به .

    الأحزاب الاخرى التي عرفت تراجعا كبيرا :
    *أما لان خطها السياسي لا يتماشى مع مغرب 2016 وخاصة الاحزاب اليسارية التي تعمل جاهدة على أعمال شرخ عميق وطفرة في المجتمع المغربي وفي ثوابته وقيمه العريقة ، فلا يعقل ان يصوت المرء على حزب ينادي بتغيير مقاصد شرعية قطعية في الدين او بدفع الأبناء بالتمرد على ابائهم او ثقافتهم الأصيلة وقيهم النبيلة او محاولة تجريد الملكية الدستورية من دورها التاريخي التليد في وحدة البلاد والعباد على ما يزيد على 14 قرن .
    *وأما لأنها أحزاب فقدت البوصلة وارتمى زعماؤها في حضن البجيدي ، ومن الطبيعي ان الفئة الناخية من قواعدها لا تحتاج إلى واسطة فصوتت مباشرة للبيجدي الذي بواته بطلا.

    *

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 11:34

    ما علاقة الفئات الفقيرة الهشة برفع الدعم عن المحروقات و"إصلاح" صناديق التقاعد ؟
    ما يسميه "المحللين" ب"الفئات الهشة والفقيرة"هم ليسوا في الحقيقة لا فقراء ولا من الفئات الهشة، إنما هم في الواقع فئة صغيرة جدا من الموظفين ورجال التعليم الفاسدين البرجوازيين الصغار الذين يدافعون عن امتيازاتهم الفئوية الضيقة التي لا علاقة لها بهموم الفقراء الحقيقيين.
    فئة مضللة انتحلت صفة الفئات الهشة ملأت المواقع الاجتماعية صخبا وصراخا باسم "الشعب" وباسم "الفقراء"
    كانوا يتوعد بن كيران بالعقاب وبعدم التصويت عليه دفاعا عن مصالحهم، وكانوا يجزمون بان سيسقطونه وقد وفوا بوعودهم ولم يصوتوا عليه ومع ذالك فاز من جديد بل زاد من رصيده في البرلمان، مما يعني بأن هذه"الفئة الهشة" ليس لديها أية قيمة ولا وزن في المعادلة السياسية وغير مؤثرة إطلاقا. يتميزون باحتلال الفضاء الافتراضي في أوقات العمل المؤدى عنه وخلق الضوضاء فيه والتضخيم من أنفسهم، ويخال اليهم بان مؤثرين وفاعلين في السياسة والمجتمع.
    وقذ ظهر الآن للجميع حجم هذه الفئة التي لم تستطع ان تأثر على الناخبين ولا أن تغير من الواقع بشيء رغم انتحالهم صفة الفقراء وتضليل الجميع

  • nabil
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:04

    البيجيدي حضر للانتخابات طيلة خمس سنوات الماضية باستمالة الشعب الفقير للعدالة و التنمية عن طريق توزيع العطاءات و الهبات المادية عن طريق الجمعيات الملغومة …حضر للانتخابات باستغلال الدين مطية لمآربهم و خديعتهم ..و يتشدقون الآن بالفوز و النصر المبين ….أي نصر هدا على حساب المستضعفين .

  • طاهر
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:34

    صوت الشعب لبن كيران لانه دو مصداقية و ليس كداب او فاسد في غياب معارضة فاسدة وجربت من قبل اصحاب مصالح وأعيان،ينتقدون من اجل النقد لا يطرحون بديل لإخفاقات الحكومة الا السب والشتم وهدا ما لا نريده.

  • Jamel
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:38

    الانتخابات في المغرب sont absurdes .
    PPS: 12 SIÈGES ET VA RENTRER AU GOUVERNEMENT AVEC 4 MINISTÈRES
    PAM: 102 Sièges et ne va pas rentrer au gouvernement. Donc zéro postes ministériel
    Qui gagne donc ? C le PPS bien sûr.
    C la loi de qui perd gagne
    C injuste

  • منصف
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:53

    اسباب فوز العدالة والتنمية:
    1-الوظيفة بالديمقراطية
    2-العمل طوال الخمس سنوات الماضية
    3-الصدق في الكلام
    4-العمل للصالح العام"الدولة+المواطن"
    5-ضعف قدرة الاحزاب في التواصل
    6-تنوع العدالة في وسائل التواصل"التواصل الالكتروني"
    7-التوجه المحافظ للحزب
    8-الصدام لبعض برامج الاحزاب مع الهوية"الدين"
    9-صحوة الوعي لدى المواطن
    10-الحرية التي يتميز بها الدستور2011
    11-نظافة اليد لوزراء العدالة والتنمية في سرقة المال العام
    12-الاصلاحات السياسية والاجتماعية التي باشرها الحزب خلال5سنوات
    13-عداء مجموعة من المنابر الاعلامية وبكثير من الشخصيات لا يقبلها الشعب.والمواطن
    14-توجيه رجال واعوان السلطة للتصويت على مرشحي حزب رئيسه غير مقبول وفاقد للغة التواصل.
    والاسباب لا تعد ولكن هذا غيض من فيض.

  • حسن
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 13:06

    ناس العدالة نقيين ولكن شادين غير 30 في بالمئة الله غالب 70 لخرا كاين عند الملك الله اهدي ماخلك اصافي كولشي واضح

  • قاهر الظلام
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 13:42

    بحال هاد الخبراء هوما اللي ضربو تلفة للمغرب,قاليك لا يوجد بديل؟؟
    أسطورة "لا يوجد بديل" إهانة للمغاربة و للأمهات المغربيات خاصة,فمروجو هذه الخرافة كمن يقول "أنه منذ ولادة بنكيران لم تلد الأمهات المغربيات رجلا" أو "كأن 35 مليون مغربي ليس فيهم رجل قادر على تسيير شؤون البلاد إلا بنكيران"أو "كأن بنكيران قدرة خارقة و الكفاءة الوحيدة في المغرب و الباقي مجرد قطيع غبي"…
    الأسباب الحقيقية "لفوز" بنكيران هي:
    -استعمال البكاء و الدين و الكذب على البسطاء من الناس
    -إقحام شخص الملك في حملته الانتخابية والفيديوهات على ذلك موجودة و موثقة رغم أن قانون الانتخابات يمنع ذلك,و عليه فلو كنا في دولة ديمقراطية لسقطت لائحة بنكيران بل لسقط حزبه المتاجر بالدين و الملك
    -و السبب الرئيسي هو مقاطعة الانتخابات من طرف ملايين المغاربة(حوالي 15 مليون مقاطع و غير مسجل)مقابل تصويت حفنة من أتباع بنكيران و مريديه التي لا تتجاوز مليون و 700 ألف على أكثر تقدير
    هذه هي الأسباب الحقيقية "لفوز" تجار الدين بلا كثرة التحليلات و التفسيرات الخاوية ديال الخبزاء

  • adel
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 14:00

    مقاطعة اغلبية الشعب للانتخابات والدموع التي اذرفها بنكيران هما الذان اعطيا هذه النتيجة

  • عبده
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 14:31

    حكومة سد الفراغ لا أقل ولاأكثر أعجب من هذه البلاد الكل مثذمر من الحكومة السابقة فتعوذ إلينا منجديد فإنها لم تصلح شيءا فالعكس هوالذي حصل خذمت فققط مصالح النظام والنظام فقط والنظام لا أعني به النظام الملكي بل نظام مافيات المصالح أي الحيتان الكبيرة وعاش الملك

  • Jacob
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 15:21

    أقولها وأكرر عدم وجود البديل "الأفضل" فئة ضعيفة جدا جدا (1.3 مليون مصوت له) بينما الفئة الساحقة بما فيهم المثقفة المسجلة والغير مسجلة (21.5 مليون) لم تذخل اللعبة وعاقبت بصمتها الإنتهازين والوصوليين و الأنذال وإستطاعت بذلك أن تفعل ما لم يقدر عليه من قضى على الناس بثرثرته، فهذا الحزب "الحاكم" لا يمثل المغاربة كلهم وليس لديه الحق بالتفاخر والتَّبجُّح بكون الشعب "ذكي" لأنه إختاره كما كان دائما إخوانه يقولون في كل خرجاتهم الإعلامية ، فأكثر من نصف من صوتوا له هم من حزبه والباقي صوت له لسداجته وجهله، فكيف لعاقل أن يسمع رئيس حكومة يقول في حملته أنه بالكاد إستطاع أن يغير بيت نومه وصالونه والجماهير تصفق له وتراه يضحك في داخله من إستحمارهم، فكيف لمن يذهب بعد كل هذا الإستحمار ليمنحه صوته، أقل ما يمكن قوله هو أنه غبي وسذج.

  • الحامولي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 18:33

    تهانينا لفوز بن كيران ويمكن ان يفوز مرة اخرى ،لان النقابات وأحزاب المعارضة لا وجود لهم ، والرجل شهد بذلك وقال انه يعمل من الاثنين الى الجمعة في الحكومة والسبت والأحد يتحول الى المعارضة .

  • esprit
    الخميس 13 أكتوبر 2016 - 09:06

    حقيقة الامر هو ان هؤلاء المتأسلمون يتحينون الفرص. فرص ضعف المجتمعات لما يجري حولهمم لينقضوا على الحكم.و هذا ما وقع بمصر حين اغتنموا فرصة الثورة التي قام بها الشعب المصري بكل اطيافه ليأتوا في الاخير ليسيطروا على الحكم لولى السيسي الذي ارجع القطار الى سكته .وهكذا وفي المغرب كذلك استغل المتأسلمون عزوف المغاربة عن التصويت فما كان الا ان وجدوا سهولة في الانقضاض على هذا البلد العليل مدعين انهم الوحيدين لانقاذه من الهلاك.
    .

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس