خبير فلكي: الرؤية الشرعية ليست بكبر أو صغر حجم هلال رمضان

خبير فلكي: الرؤية الشرعية ليست بكبر أو صغر حجم هلال رمضان
الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:00

لازال تشكيك مواطنين مغاربة في صحة حلول رمضان بالمغرب يوم الثلاثاء الماضي، باعتبار أن هلاله شوهد كبيرا في السماء الليلة التي سبقت غرة الشهر الفضيل، وترويج بعضهم مسألة صدقية رؤية بلدان المشرق للهلال، (لازال) يثير جدلا وسط الرأي العام الوطني والمختصين والفلكيين.

ويبدو أن للباحثين الفلكيين المغاربة رأي مخالف لما ذهب إليه الكثيرون بشأن كبر حجم هلال رمضان، ذلك أن هشام العيساوي، وهو باحث فلكي وعدل محلف خريج دار الحديث الحسنية، أكد لهسبريس أن “العبرة في الرؤية الشرعية ليست بكبر حجم الهلال أو صغره، بل بمشاهدته بالعين المجردة”.

وأضاف العيساوي: “لا يهمنا حجم هلال الشهر في أمس أو اليوم، بل المهم هو هل شوهد يوم الأحد في المغرب بالعين المجردة أم لا؟”، مبرزا أن الإشكال غير مطروح أصلا، لأن الصيام هو بالرؤية بالعين المجردة أو إكمال عدة الشهر القمري 30 يوما.

وتابع المتحدث: “قدّر الله أن هيّأ للقمر منازل لا يجاوزها ولا يقصر دونها، كما جاء في القرآن الكريم: “هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب””، موضحا أن أهل التفسير يذكرون أن منازل القمر 28 منزلا، ينزل القمر في كل ليلة إحداها ويستتر ليلتين إن بلغ الشهر 30 يوما، وإن كان في حدود 29 يوما يستتر ليلة واحدة ويسمى محاقا.

واسترسل العيساوي بأن “حجم الهلال له علاقة بتموقع كل من الشمس والقمر والأرض، وقدرة القمر على عكس أشعة الشمس، وأيضا بالجانب المظلم الذي لا يصله الضياء، مضيفا: “تزداد المساحة المضيئة منه حتى يُرى الهلال ابن الليلة الواحدة وكأنه ابن ليلتين، وهذا ما حدث وشاهده الجميع مغرب الاثنين الماضي”.

وأضاف الباحث ذاته: “لا عبرة بكبر الهلال أو صغره، بل العبرة بالرؤية الشرعية بالعين المجردة، بدليل السنة النبوية. فعن أبي البختري قال: خرجنا للعمرة، فلما نزلنا ببطن نخلة تراءينا الهلال، فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين، فلقينا ابن عباس، وقلنا له: إنا رأينا الهلال، فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين، فقال: أي ليلة رأيتموه؟ فقلنا: ليلة كذا وكذا، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله مدّه للرؤية، فهو لليلة رأيتموه”، رواه الإمام مسلم في صحيحه”.

وخاطب العيساوي الذين شككوا في رؤية المغرب للهلال متسائلا: “لو فرضنا أن القائمين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كتموا خبر ظهور هلال رمضان يوم الأحد، وهو أمر مستبعد، فلماذا لم يره الناس ومعهم المشككون بالعين المجردة مغرب يوم الأحد الماضي؟”.

‫تعليقات الزوار

27
  • لماذا ظهر القمر ...
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:26

    …كبير الحجم ؟،
    لأانه ولد فلكيا يوم الأحد ، وكان في السماء و لكن أشعة الشمس حجبت رؤيته و عند الغروب سبق الشمس أو غرب معها ، وهكذا لم يظهر للعين المجردة .
    ولما ظهر يوم الإثنين بدا في حجم هلال يومين .

  • laloli
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:27

    أعتقد أن من تسبب في هذا الشك هي وزارة الأوقاف وذلك لأنها أعلنت يوم الجمعة أو السبت بأن رمضان سيكون يوم الثلاثاء قبل تحري الهلال يوم الأحد عند المغرب و هذا في نظري خطأ قاتل يضرب بعرض الحائط مصداقية رؤية الهلال من طرف الهيأة المكلفة. هذه أول مرة تتصرف الوزارة هكذا ولا أدري لماذا؟ هل يريدون أن يخبرون بأن الحسابات الفلكية توافق الرؤية بالعين المجردة أم ماذا؟؟؟؟

  • samir
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:30

    Le maroc a suivi l'iran oman- estrange- alors\ que le reste du monde musulman ont commencer le lundi-

  • Amazigh
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 05:47

    السؤال هو:هل رأى احد الهلال ليلة الاحد؟فلو ثبت أن الهلال شوهد بالعين المجردة ليلة الأحد، عندها يمكننا ان نتكلم و ننتقد و نشكك. ومادام الامر غير ذلك فالواجب أن يصوم المرئ و يصمت و الشرق لا يعتبر معيارا في رؤية الأهلة و ليست عندهم ثقافة رصد الهلال بالعين المجردة.

  • rajawi
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 07:19

    واش كاع الدول شفوه يوم الاحد الا المغرب زعما كلهم كدبو الا حنا لعدنا الصح .وزارة الاوقاف حكمت يوم الثلاثاء رمضان ب 4 قبل لهادا اقول مدخلوش السياسة مع الدين لاه يرحمكم ولدين.سياسة رهسياسة والدين راه دين. واش احنا منصوموش مع خوتنا المسلمين فنهار واحد.ملي نعقل ديما صيامنا شهر كيبان كبير مضوي ليل كامل تقو الله شويا

  • عبدالكريم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:17

    اختلاف الصوم سياسي الفرق بين الدول من 12ساعة الى 14ساعة وليس 24 ساعة

  • ميم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:45

    دخول شهر رمضان برؤية الهلال هذا هو الصحيح.وحلول المغرب بغروب الشمس.ولاكن طلوع الفجر بالتقويم من اين اتيتم لنا بهذا ؟لقد قصمتم معنا الليل وحرمتمونا القيام وجعلتم لنا صلاة الفجر والصبح صعبة وربما قبل ميقاتها.لمذا لا تكون حتى هي بالملاحظة.مثلا في وجدة اليوم الفجر في 3و12د والشروق في 4 و57د اي الفرق ساعة و45د بزاف.

  • Tanja balia
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 08:52

    صلوا على النبي وقولوا تبارك الله الهلال نتاعنا تولد كبير كبر ملاخرين كلهم عندك تصابو العين ويبقى هاكك ميزيدش يكبر البارح عاد جارتنا ولدت وليد تبارك الله فيه مترو ونص

  • wahid sayed
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:04

    ا من حصلتو ولت تدخلو وتخرجو في الهدرة .اتقو الله واش نتوما حسن من مليار ونص وزايدينها بلفسفة

  • ADAM
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:22

    إنه لمن دواعي الأسف ان يدلو البعض بتعليقات- حبذا لو كانوا من أهل الاختصاص لكي يوضحوا الخطأ و الصواب بشكل علمي- أقل ما يقال عنها من باب التقدير مثل ذلك الشخص الذي حفظ عن ظهر قلب بعض الآيات من الذكر الحكيم(دون دراية لمعانيها) و أسدل لحية غطت جزء من صدره و كأنه لا زال يعيش العصر الحجري ثم يبدأ في إعطاء النصائح و الفتاوي في الأمور الدينية و الدنيوية، مثلا كتطليق الزوجة عن فعل تافه او تحريم مشاهدة برامج التلفزة او مباراة فريق كرة قدم برشلونة مثلا! مثل هؤلاء المعلقين لذينا منهم الكثير بل هم الأغلبية في النسيج المجتعي المغربي. إلى اين نتجه؟ لطفك يا آلله!

  • ياسين
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:56

    نتوما شعب مريض…راه رؤية الهلال من اختصاص وزارة الاوقاف…اضافة لذلك الوزارة تعمم بلاغ انه من رأى الهلال يتصل بهم عبر الرقم المعمم,اللي فيه الشك يدير منظار ويتسارا السما والى بان بان ليه فشي كوان يعلم الوزارة…ماشي تجيو ديما تعاودو نفس الاصتوانة راه بان كبير ولا صغير بعد يوم من الصيام…;;;;;;;;;;;;;;

  • lahcen de bni mellal
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:15

    لقد كنت مِم المعترضين السنة الماضية وتشككت في رؤية الهلال لانه لايعقل ان يظهر كبير الحجم هده السنة عندي بورطابل ذكي تليشارجيت فيه واحد لابليكاصبون اسهمابلانيت وبكل صراحة يوم الأحد عندالغروب ومع عائلتي شاهدنا القمر يغيب مع الشمس ولم يفترق عنها الأبعد الغروب ب خمس ساعات يعني سيكون الهلال اكبر يوم الاثنين عند الغروب وبذالك اقتنعت ان وزارة الأوقاف على حق والسلام

  • الزاكوري
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:18

    الشهور الميلادية موحدة اما الاشهر القمرية فكل دولة لها ايامها فكلنا مسلمون فحين نتوحد في الاشهر القمرية.حين دلك تكون العزة لله ورسوله والمسلمين.

  • نبيل شلغوم العيد الجزائر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:20

    الخطء الكبير عندما التي وقعت فيه الوزارة الوصية هي عندما اعلنت بان اول ايام الشهر الفضيل سيكون يوم الثلاثاء يوم 07/06/2016 لن تطبق الاية الكريمة التي تحث المسلمين بصوم اول رمضان برأية الهلال صومو لرأته و افطروا لرأته المغرب العربي الامازيغي اول ايام رمضان يوم الاثنين بعد رأيت الهلال الا المغرب شيئ غريب من طرف القاءمين على الوزارة الوصية حتى اصبح الشك يحوم في نفوس المسلمين الصاءمين رمضان مبارك و صح فطوركم و تقبل منا و منكم ساءر الاعمال و يجعل بلدي الجزائر امنا و ساءر بلاد المسلمين امين

  • مرن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:39

    لاحضت خلط وضرب أخماس في أسداس بخصوص موضوع غرة رمضان، ولعلكم أقحمتم ما هو فلكي ب "الديني" وبالسياسي، وعليه كان عليكم التفرق بي الأمور الثلاثة:

    1- رمضان الفلكي وهو الصحيح، حين يضهر هلال رمضان في أي مكان على وجه الأرض ولا يلزم أن يضهر في المغرب. للأن ضهوره فى مكان ما يعني دخول رمضان على الناس أجمعين في كل بقاع المعمور.

    2-رمضان "الديني" وهو ما وضعه مشايخ الدين كذبا وبهتانا.وله علاقة وطيدة برمضان السياسي.

    3-رمضان السياسي، هو المعمول به وهو خاص بكل دولة ليبقى الحكام جاثمين على صدور مكونات الأمة وكل منهم يضع خرفانه أمامه.

  • صدق علي رضي الله عليه
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:43

    صدق اي وربي
    ذو الحكمة البالغة
    حين قال ذات تلبيس
    حق يراد به باطل
    وكفى واوفى وكفى
    بلى
    لكل بلد رؤيته
    لكن حين الجهل وعدم العلم
    فكان يصوم قوم ويفطر قوم بينهما جبل
    ولا يحق لاحد ان
    اما الان
    فقد والله شهد الشهر
    مسلمين مؤمنين
    حسبتهم لي إخوة
    اوا ليسو كذلك
    اخوة بل كالجسد الواحد
    يالتشبيهك يا رسول الله
    فأين نحن من
    صائم ومفطر بينهما ضحكات
    من مبدعي اكس ليبان وسايكس بيكو
    وربما اشياء اخرى
    فتجد صائم ومفطر
    بينهما حائط برلين!؟
    رضوان الله على علي
    وعلى كل صحابي

  • وغاك من ذيغاديني
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:44

    يعتبر المغرب من البلدان القليلة التي تتحرى الدقة في رؤية الهلال. اما كبر حجم القمر فراجع الى مساره وغروبه قبل ان تسنح لاهل المغرب برؤيته عكس الدول الاخرى. في السنوات الماضية افطرت السعودية العديد من المسلمين بدعوى رؤية هلال العيد. وبعد اسبوع اعترفوا بانه كان كوكب زحل وليس القمر وكدا السنة التي تلتها قالوا اخطؤوا في رؤيته. شكرا على النكتة tanja balia. حمدو الله وصلوا على النبي. تقبل الله تعالى منا ومنكم لما وفقنا اليه من سائر الطاعات. رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله من الثمرات

  • مغربي أصيل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:45

    و الله أنتم قوم مرضى كل ما حل رمضان أكثرتم الكلام أصيامنا صحيح أم لا ؟ فقط لأنه لم يتوافق مع المشارقة. لا حول و لا قوة إلا بالله. رؤية هلال رمضان هو من إختصاص وزارة الأوقاف إنتهى التفلسيف. فقط ليقل لي أحدكم ماذا ستربح وزارة الأوقاف في تسيس رمضان؟؟؟؟؟. أحيانا كثيرة أواخذ على وزارة الأوقاف و العلماء المغاربة عدم تدخلهم أو فتواهم في أمر ما. لكن أكتشف أنهم أحسنوا بسكوتهم لأن المغاربة مراض كلشي كيفهموا فيه.

  • عمر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:02

    ادعو الدين ينتقدون بان يصومو مع السعودية التي كانت ستصوم السنة الماضية 28 يوما فقط حيث راقبت هلال شهر شوال يوم 28 من رمضان

  • هؤلاء
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:09

    هؤلاء الذين يتكلمون اين كانو يوم الاحد

  • ابواسحاق
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:03

    حديث أبي هريرة:
    قال الطبراني في الأوسط (7/65 رقم 6864) وفي مسند الشاميين (4/297): حدثنا محمد بن عبدالرحمن الأزرق الأنطاكي، ثنا أبي، ثنا مبشر بن إسماعيل، عن شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أشراط الساعة انتفاخ الأهلة، حتى يُرى الهلال لليلته، فيُقال: هو لليلتين".
    والله أعلم.

  • يوبا 2
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:04

    كثر الكلام والتفلسيف ولكن في العالم الاسلامي اجمع فقط المغرب وعمان هما الادق في تحديد الشهور

    لكي يشاهد الهلال وجب ابتعاده بسبع درجات على الاقل حسب كل الفلكيين اما الاحد الماضي فكان ابتعاده فقط بثلاث درجات

  • واحد من الناس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:19

    بغيت نعرف علاش هادوك الناس كيتعلقوا بحجم الهلال ..راه القضية ما شي بالحجم لكن بثبوت الرؤية ..واذا كانت بالحجم فالله يرحم بنكيران قالها كلمة مأثورة …حتى احنا نقولها للمشارقة الذين ظهر عندهم الهلال صغيرا ..نقول لهم : ديانا أكبر من ديالكم ..
    والسلام

  • hassan abousohayl
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:27

    مع كامل الاسف الكل يدلو بدلوه في هذا الامر، مع العلم ان معظم الدول تصوم رمضان مع السعودية والتي لا تعتمد الرؤية وانما الحساب الفلكي.
    افول القمر كان مع غروب الشمس يعني ممكن رؤيته بالمغرب و استحالة رؤيته بالمغرب.
    يكفي ان السعودية خلطات التقدير قبل العام الماضي والله أعلم.

  • hakra
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:57

    size does not matter !

  • يوبا 2
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 19:47

    الى التعليق وقم 24 السعودية لا طريقة رءية هلال محددة عندها المهم عندها هو مخالفة ايران في الافطار و الصيام اما تركيا فلديها الحساب الفلكي وقد اعلنت بداية الصيام الثلاثاء منذ عام لان ولادة الهلال كانت اقل من سبع درجات مع غروب الشمس اذا فقد استحال رويته بالعين وبالمنظار البصري

  • الطيب
    الخميس 16 أبريل 2020 - 17:38

    إن بلاد المغرب الأقصى تعتمد على الرؤية بالعين المجردة لإثبات دخول الأشهر القمرية وهي أفضل دولة عربية تقوم باستطلاع الهلال .
    أولا لموقعها بأقصى الغرب حيث يكون الهلال ازداد نورا ووضوحا.
    وثانيا لطريقتها الشرعية السنية في رصد الهلال .
    فإن فيها 270 مرصدا ويقوم مايقرب من ثلاثة آلاف شخص شهريا برؤية الهلال .
    وهم أقل البلاد الإسلامية في تحديد بداية الشهور خطأً (راجع مقالة الخبير الفلكي محمد شوكت عودة )

    وقال الدكتور مولاي عمر بن حماد :
    ( إن رؤية هلال رمضان بالعين المجردة شرط لكي لا يلزم الناس بما لا يلزم ، لكن الاستعانة بالحسابات الفلكية صارت ضرورة شرعية وحضارية للخروج من كثير من الاحتمالات والتقديرات الوهمية ، …
    ( إن العلماء يحصرون رؤية هلال رمضان في النظر بالعين ولا يلتفتون إلى غيرها من الأمور، لأن من الأسباب الشرعية التي يستند إليها للصيام أن يكون الهلال ظاهرا يمكن الاطلاع عليه ومعرفته بالأدوات الممكنة ، موضحا أن التكليف الشرعي يتعلق بعموم البشر، ولذلك ينبغي أن تكون وسيلة الرؤية في متناول المكلف ، ولا نكلفه بما لا يستطيع إدراكه ولا يعرفه إلا قلة قليلة …

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان