خبير مغربي: الجزائر تردد "أسطوانة مشروخة" منذ زمن الحرب الباردة

خبير مغربي: الجزائر تردد "أسطوانة مشروخة" منذ زمن الحرب الباردة
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:00

قال سليمان شنين، رئيس المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) الجزائري، إن موقف الجزائر تجاه الصحراء غير قابل للمراجعة، مؤكدا أن “مواقف الجزائر في ما يخص حق الشعوب في تقرير المصير ثابتة وغير قابلة لا للمقايضة ولا للتنازل أو للمراجعة”.

في هذا الإطار قال حسن بلوان، محلل وخبير في العلاقات الدولية، إن المواقف التي عبر عنها سليمان شنين، رئيس الغرفة الأولى بالبرلمان الجزائري، لم تأت بجديد بخصوص قضية الصحراء المغربية، وإنما هي “ترجمة للأسطوانة المشروخة التي مازالت الجزائر الرسمية/العسكرية ترددها منذ زمن الحرب الباردة، غير آبهة بالتحولات المتسارعة التي يشهدها النظام العالمي إقليميا ودوليا”.

وتابع بلوان بأن “التركيز على حق تقرير المصير أصبح متجاوزا عند المنتظم الدولي والقوى الفاعلة بعد اقتناعها بمشروع الحكم الذاتي كحل وحيد لقضية الصحراء المغربية”.

وأوضح المحلل ذاته أن “إثارة سليمان شنين مسألة القنصليات في الصحراء المغربية يوضح الضربات الموجعة التي تلقتها الدبلوماسية الجزائرية من نظيرتها المغربية جراء افتتاح مجموعة من الدول الإفريقية والعربية تمثيليات دبلوماسية في الأقاليم الصحراوية، في إطار ما أصبحت تعرف بدبلوماسية القنصليات”.

وأردف المتحدث بأن “المثير أكثر في هذا التصريح هو اعتراف شنين نفسه بأن الجزائر معنية كطرف مباشر بهذا الصراع المفتعل، من خلال التأكيد على أن موقفها غير قابل للمقايضة أو التنازل أو حتى المراجعة”.

بلوان تحدث أيضا عن وجود مجموعة من الاستنتاجات الناتجة عن الإشارات المواكبة لتصريحات شنين “المستعجلة، والتي جاءت تحت الطلب”.

أول الاستنتاجات التي ذكرها الخبير ذاته “جاءت من حيث التوقيت بعد الانتصارات الباهرة التي حققتها الدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء على جميع الأصعدة، وتوجت باعتراف دولة عظمى كالولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، ما أصاب حكام الجزائر بالصدمة والسعار”.

وثاني الاستنتاجات التي تحدث عنها بلوان “جاءت من حيث الشكل في اجتماع للجنة الخارجية بالبرلمان الجزائري حول الصحراء، وبحضور بعض الدبلوماسيين الأجانب وبعض الشخصيات والخبراء، وهو أعلى اجتماع يخصص لمستجدات قضية الصحراء، ما يوحي بالفراغ المؤسساتي الذي تشهده الجزائر على مستوى الرئاسة التي يجهل مصيرها، أو مؤسسة الحكومة المشلولة، وكذلك على مستوى العسكر الذي يعاني من آثار الشيخوخة المزمنة في قيادته”.

أما ثالث الاستنتاجات فهي من حيث الموضوع، وقال بشأنها بلوان إنها “لم تأت بجديد”، موردا: “لأن شنين ليس سيد نفسه، ولا يمكن أن يحيد عن أولياء نعمته من العسكر الذين وضعوه على رأس البرلمان سنة 2019، رغم أنه محسوب على التيار الإسلامي المعاكس دائما للوحدة الترابية المغربية”.

الحكم الذاتي رئيس المجلس الشعبي الوطني قضية الصحراء المغربية موقف الجزائر تجاه الصحراء

‫تعليقات الزوار

76
  • samir
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:08

    اسرائيل الحقيقية هي جار الشوء الذي كان على مدار اربعين سنة يحاول تقسيم المغرب عبر دعمه للكيان الانفصالي.
    يجب قطع العلاقات التجارية والسياسية نهائيا معهم

  • مغربي قح
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:11

    هناك بعض الاخبار تؤكد ان شنقريحة يعالج بسويسرا منذ 16 دجنبر …غالبا اللحداث الاخيرة صدمته ومرضته….هادا مشى ارا الاخر…واحد تلو الاخر للهلاك والصحراء تبقى مغربية.

  • أنس
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:12

    النظام الجزائري توقف عنده الزمن في ستينيات القرن الماضي عندما كانت كل الأنظمة ذات التوجه اليساري الماركسي تجد ضالتها في تعبئة الشعوب بالشعارات و تمجيد الثورات باستخدام نظرية المؤامرة و ذلك باتخاذ عدو خارجي وهمي تفرغ فيه كل أسباب فشلها لأنها تدرك بأن ذلك هو السبيل الوحيد لإعطاء الشرعية لبقاءها في السلطة.

  • مغربي من زاوية مغايرة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:14

    بغض النظر عن موضوع الصحراء، فإن الذي يعجبني في الجزائر الثبات عل المواقف والابتعاد عن التلون وخصوصا في السياسة الخارجية.

  • سحب الحكم الذاتي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:14

    أصبح الحكم الذاتي و هو الاقتراح المغرب الذي وضعه كحل لقضية الصحراء المغربية ، و هنا أود طرح عدة تساؤلات بخصوص هذا الممقترح بالطبع إذا اخذنا النية الحسنة للمغرب للم شمل المغاربة ، لكن هل نية عصابة الجنرالات و صنيعتها الارهابية الي تسمى بالبوليساريو ؛السؤال الاول:هل تظنون أن الخائنة أمينتو حيدر أؤ كبير الخونة ، أو الجنرالات الخونة ، سيلتزمون بالقوانين المنظمة للحكم الذاتي ؟ و هل سينضبطون مع النظام المغربي و عقلية المغاربة ؟ بحيث لانهم تربوا في احضان الارهابيين و السراقين و القتلة و تشبعوا بالفكر المتطرف و تشبعوا بايديولوجية العسكروالاتجار بالبشر و الاتجار بالمخدرات، الا تظنون عندما يتسلمون مفاتيح الصحراء ، بانهم لا يعبثون بنظامنا و اموالنا و عقائدنا و بفكرنا ؟ لقد خدعونا حكام الجزائر بعد كل ما قدمناه لهم من دمائنا و أموالنا و أسلحتنا و أرواحنا ، فهل تظنون ان الامور ستكون عادية و طبيعية ؟ الا تظنون ، أنهم لا يعّدون حياتنا و أنهم مافيوزيون ؟ في نظري الحل الوحيد هو الإندماج ، و سحب الحكم الذاتي ما دام أن الخونة ضيعوا الفرصة سنة ٢٠٠٧ عندما قدم المغرب مقترحه ، و لن نقبل بعودة الخونة ا

  • مغربي قح
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:17

    لماذا لم تساند الجزائر شعب الكوسوفو المسلم في حين انها ساندت الصرب المسيحيين ضده ولماذا لم تساند الايغور المسلمين ضد الصين ولماذا لم تساند الشيشان المسلملة ضد روسيا ولماذا لم تساند الفلسطينيين بالمال والعتاد والجيش .لماذا لم ترد على اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها .الداخلة والعيون اكثر قيمة للجزائر من القدس.

  • فكيكي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:20

    الله اعمي لكم البصيرة لتسيروا دائما في طريق مسدود و مظلم الى يوم القيامة .من يهدي الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.. ستصاحبكم الضلالة مدى الحياة بحقدكم وحسدكم وضلالتكم . اما المغرب فهو في ارضه سعيد ومزدهر بخير وعلى خير. نرجو الله عز وجل ان يجعل كيدكم في نحركم اكثر مما نشاهده اليوم.واعتبروا يا اولي الأبصار .

  • مهاجر مغربيFr
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:21

    أنتم تدافعون عن الدول لاستقرار مصيرها، بالتأكيد نعم ،لكن لم نراكم لو مرة في تاريخ العسكر الجزائري طبعا بلد الانقلابات والاغتيالات، رايناكم احتضنتم ولو مرة مؤتمرا للدفاع عن الشعوب لتقرير مصيرها، هل سبق للجزائر ان نددت بما يقع في بورما شعب الروهينغا او أفريقيا الوسطى مسلمين يدبحون في اليمن غزة وفلسطين ووو اللائحة طويلة، أنتم شعب معقد وعنيد وعصبي لا يريد الانفتاح على العالم، شعب محاصر بسبب العسكر حتي من جيرانكم موريتانيا وتونس ومالي، العالم يتطور ويتقدم ويزدهر وانتم تسبحون في الأوهام بالإعلام الباطل والكاذب ،المغرب خطى خطوة كبيرة في جميع القطاعات بفضل حاكم البلاد محمد السادس ملك المغرب، أما قضية التطبيع فهدا ليس تطبيعا فهو إحياء العلاقات المغربية الإسرائيلية لأنها مجمدة،اما العسكر فله علاقة مع إسرائيل لكن تحت غطاء مشاريع روسية فرنسية ،فيقوا من نومكم، وللحصر فنحن لازلنا مع القضية الفلسطينية وندعمها في شخص محمد السادس، وقضي الأمر،

  • حسن انجلترا
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:22

    الجزائر بعد الهزائم المتتالية من الدبلوماسية المغربية اصبحت تعترف انها طرفا مباشرا في مشكلة الصحراء المغربية عكس ما كانت تروج له بالامس. لا يخفى على الجميع ان الحكام الفاعلين في الجارة الشرقية هو جنرالات النظام العسكري الشيوعي اما المسؤولين في الحكومة والادارات يمتثلون لاوامر الجنرالات وحتى الرئيس المزور لا بد ان يكون عدوا للمغرب ويكن للمغاربة حقدا وعداوة.

  • ولد حميدو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:23

    حسب رايي فالمغرب اقنع امريكا و اوربا بان وجود قطاع الطرق و حرب العصابات سيعيق التنمية و يشل التجارة في المنطقة و يشجع الارهاب و الهجرة السرية و الاتجار في المخدرات
    كانه يقول لبعض الدول
    لا يمكنني ان اواجه كل هده المشاكل و انتم تبتزون بمشكلة الصحراء و هدا ما جعل المغرب يرفض لعب الدركي فاما حل قضية الصحراء او سابقى فقط مع مناوشات المرتزقة
    ترامب تفهم فكرة المغرب و لا بد من تعاون دولي من اجل تنمية المنطقة و هدا ما شجع فتح القنصليات و ستتزايد و اظن حتى اروبا ستكون عندها تمثيلية و ربما حتى الاتحاد الافريقي و الجامعة العربية

  • خالد الداخلة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:24

    مفهوم تقرير المصير يشمل أيضا الحكم الذاتي و ليس فقط الإنفصال.

  • متقاعد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:24

    المغرب لن يسمح لأي كان الدخول في سيادته وشؤونه الداخلية[email protected]! ومن لم يرد فاليظرب رأسه مع الجدار أو ويشرب ماء البحر!!! سيادة المغرب على صحراءنا لا نقاش فيها ولسنا بصدد أن نكررها للمرة المليون[email protected]@ افهمتم يا جيران السوء؟؟؟ يا من تحتظنون عصابات من أجل تخريب المغرب[email protected]@ لكننا أكبر منكم ومن ترهاتكم !!! الله الوطن الملك ولا شعار غيره!!!

  • Hajji
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:26

    أتذكر في احتفالات المسيرة الخضراء سنة 1975 كنا نردد بعض الشعارات منها واحد أحب أن نردده كثيرا هذه الأيام ” العاصمة هي الرباط والجزائر تحت الصباط” فعلا الجزائر تحت الصباط

  • ولد العمومي....
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:26

    العسكر الحاكم بالجزائر ولسوء حظه لا زال يتوهم وجود الاتحاد السوفياتي ولا زال لم يؤمن بسقوط جدار برلين*****تصريحات كبار مسؤولي الجزائر لا تعبر عن مواقف سيادية وانما هي في الواقع مواقف روسيا****لنكن واقعيين ماذا فعلت روسيا بالنظام العسكري في سوريا*****لا نرى الا الحقد والشر وتشتت السوريين وعناد النظام****هذه هي الحقيقة وكما قال الشاعر / سياتيك بالاخبار /من لم تزود******

  • عبد السميع
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:27

    لو لم يكن مؤثرا ما اهتممتم به………………………….

  • Tasso
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:36

    الصورة معبرة تماما عن أن المغرب خان الجزائر مرة أخرى ، و استقوى بالدول المستعمرة لانه رأى أنه لا يستطيع مواجهة الجزائر لوحده

  • Isamine
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:39

    إني اتسائل
    لمذا هذه الجمهورية الديموقراطية الشعبية الوهمية لم تفتح أعينها. وتطلب اللقاء مع ملك المغرب لتفاوض معه المشروع الذي قدمه لها لكي لا تزيد في حماقتها و تزيد كذالك في عبئ حضينتها لتضخ ثرروات الشعب الجزائري التي تتبخر في رمال تندوف.

    و لا يقال عليها المقل العربي ذهب الحمار بأم عمير. فما رجع الحمار وما رجعت أم عمير.

    فإن لم تقبل ، صلاة الغائب إقتربت للحاضن و المحضون.
    الله غالب.

  • اغيلاس
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:40

    حقيقة ثابتة عند الجزائريين من جيل ما قبل الستينات بقيت عقليتهم متحجرة عقلية عسكرية استعمارية متخلفة . لهم ثقة في الجيش الجزائري ترسخت منذ الماضي الغابر وترسخت ايضا لما كانوا يواجهون الحرب مع العصابات الارهابية بعد ان تفاجؤوا بنجاح الحزب الاسلامي الذي كان يشكل عليهم الخطر .
    نتمنى ان يفيقوا من سباتهم العميق ويفتحوا صفحة جديدة مع جيرانهم الاوفياء الصادقين مع انفسهم لان الصحراء مغربية اب عن جد اما ما يدعون فهو مجرد افتراء وكذب ونفاق ونكوص الى عهود اصبحت ميتة ومتجاوزة.
    الله الوطن الملك.

  • مولاي العباس العلوي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:42

    كان الأولى بالجزائر أن تدعم مبدأ حق الشعوب في تقرير المصيره فوق ترابها الوطني… ماذا عن القبايل و عن مغاربة الصحراء الشرقية الذين يرفضون البقاء تحت وصاية الدولة الجزائرية…
    القبايل تنادي بتقرير مصيرها منذ عقود؟؟
    و مغاربة الصحراء الشرقية ينادون بانضمامهم إلى المغرب…
    لماذا لا تتطرق الصحافة المغربية لموضوع الصحراء الشرقية؟ لماذا يا هسبريس لا تنشرين حول هذا الموضوع؟

  • نيشان
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:43

    حكام الجزائر العسكريين يعانون من انفصام الشخصية .
    وااا السي سليمان شنين، حين تقول “مواقف الجزائر في ما يخص حق الشعوب في تقرير المصير ثابتة وغير قابلة لا للمقايضة ولا للتنازل أو للمراجعة” ، نحن متفقون معك .. و لذلك على الجزائر إعطاء الحرية لشعب “القبايل” في تقرير مصيرهم و الاعتراف بهم كدولة مستقلة .
    كذلك ، على اسبانيا الاعتراف باستقلال ” كاطالونيا”.
    و يقول المثل ، كون كان الخوخ يداوي ، كون داوى راسو !
    الله يشافيكم و يشوف من حالكم
    أو عرفتي شنو.. بلاش بلاش.. حتى الدعاء خسارة فيكم

  • أغراس
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:43

    الجزائر هي التي بهدلت القضية الفليسطنية بجعلها في نفس الكفة مع عصابة و همية من قطاع الطرق ليس لها لا أصل و لا نسب ، و اليوم يلمون المغرب على التطبيع الدي له مواطنون يهود يحبونه و يدافعون عنه في جميع ربوع العالم و لمست هدا بنفسي في دول أجنبية اليهود عند يتكلمون عن بلادهم المغرب يتكلمون عنه من القلب و بعشق كبير

  • ادريس
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:43

    يريدون ممرا الى المحيط نجوم السماء أقرب لكم منه العالم كله فضح شعاراتكم الزائفة لمذا لا تقرروا مصير الشعب الجزائري المقهور انتم تدعمون كل الدول المستبدة ضد تححر الاقليات المسلمة في العام ومواقفكم معروفة وها هي
    كاطالونيا قربكم ايها المنافقون الخونة لقد حلت بكم المصائب من كل حذب وصوب الحراك التخلف المجاعة حتى ان البعض يقتات من الزبالة البلاد وكأنها تعيش القرون الوسطى بنية متهالكة
    لقد تجاوزكم المغرب بقرون انبحوا وانشغلوا بالعداء للمغرب وانتم تغرقون في الهاوية اما المغرب فيتألق وقد تجاوزكم بقرون مشاريع عملاقة تطور غير مسبوق في كل المجالات المغرب يتألق والجزائر تتمزق انقلب السحر على الساحر وتقولبتوا ههههههه

  • محمد لعيوني
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:45

    انا استغرب دائما انكم لازلتم تنقلون لنا ردود فعل حكام المرادية.
    عينوا من طرف الجيش ادن سيقلون ما اراده الجيش والا فان ملفات فساده ستوجه الى القضاء.
    قضي الامر الدي فيه تستفيان. امريكا اعترفت .ادن من الان فصاعدا فلا نقاش ولا قرار الا تحت السيادة المغربية .انتهى الكلام

  • salem
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:48

    يجب على المغرب التحرك بجد ضد هذا العدو الجزائري
    الأن اصبح لنا حلف قوي
    يجب عدم تضييع الفرصة
    إغلاق الحدود نهائيا
    بناء جدار على طول الحدود ومراقبتها
    قطع اي حوار معهم
    هم مجرد ابواق ينعقون فقط
    ويقولون أنهم قوة بسلاح خردة روسي

  • ولد حميدو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:49

    كما صرح صحفي مغربي ادا لم يعجبها الحال فعليها ان تقدم دعوى بالولايات المتحدة الامريكية الى مجلس الامن و ادا لم تقدر تنطح راسها مع الحيط

    واحدة من اثنان
    اما ان تتعاون الجزاءر من اجل استقرار المنطقة او عليها ان تتحمل العواقب وحدها فيكفي فرض عقوبات ستسهل الاطاحة بنظام الشنقريحيات و خدامهم التبونيات و الشنينيات و التحق بهم النزاريات

    كيف احترم نظاما يوهم الشعب بان المغاربة يموتون يوميا بالجوع كما لو ان الحليب يوزع عندنا بقوات خاصة

  • مغربي من أصول صحراوية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:57

    هذا الشخص كان من بين نجوم قناة فرانس 24 المأجورين ضد المغرب قبل أن ينصيه العسكر في البرلمان في مقابل خدماته الإعلامية البئيسة ، منافح شرس لأطروحة الجزائر حول الصحراء المغربية وكباقي المأجورين الجزائريين الذين كانوا ولازالوا بأكلون الثوم بأفواه مرتزقة بوليساريو فإن مصيره سيكون هو الإختفاء مثل بوقطاية وإسماعيل دبش وبوخنونة الذي نسيت إسمه وغيرهم كثير ممن إختفوا ولم نعد نرى وجوههم البشعة على شاشة فرانس 24 ناهيك عن عبدالقادر مساهل وغيره من وزراء الصدفة

  • حسن
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:58

    هذا ليس بثبات. هذا يسمى الجهالة الجهلاء و الضلالة العمياء و الغي الموفي بحكام الجزائر الى الهاوية و النار. انها لا تعمى الابصار و انما تعمى القلوب التي هي في الصدور و لنصر الله اكبر يا حكام و طغاة الجزائر. النصر حليف حتمي للمغرب لقضيته الوطنية المشروعة.

  • الاستعمار المقنع الجديد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 09:59

    النظام العسكري القائم بالجزائر (دوزيام فرانسيس كما يعبر عنه) فمند فترة نشاته ما هو الا صنيع الاستعمار الأوربي الفرنسي الدي صنع أساساً مند بدايته لبكون حجرة في حداء المغرب من جهة وافشال كل وحدة مغاربية يمكنها ان تقوم بشمال افريقيا…

  • حسن الخريصي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:03

    لاحول ولاقوة الا بالله .من وكل الجزاءر للدفاع عن حق اي شعب .ادا يمكن المغرب ان يدافع عن حق الشعب الجزاءرية لاختيار من يمثله بكل ديموقراطية.وبمكن المغرب ان يدافع عن حق شعب القراءة لي تقرير مصيرهم.حكم علينا أن نجاور دولة بدون جدور ولاتاريخ ماضيهم عصابات ومرتزقة و…

  • دزيري حر اب عن جد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:03

    علموا أولادكم ان فلسطين ارض محتله و لا يوجد لدوله اسمها إسرائيل. و علموا أولادكم ان الحق ياخذ و لا يعطي و ان القوه و الكرامه مطلبان اساسيان لاسترجاع اي رقعه في عالم مختصبه. استرجعوا صحرا لتصبح مغربيه بقوه و أيادي مغربيه حاربوا لأجل هذا و لا تمد يد مذلوله لعدو الله و رسوله.
    مع علم. الله ثم و الله انا لا يهمني ان كانت صحرا مغربيه او غربيه كلهم اسلام عند الله و رأيه توحيد ترفع باي حال من الاحوال

  • ملاحظ
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:07

    يجب بناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر

  • جمال
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:08

    يعني ان بعد التطبع ملف الصحراء لم يتغير منه شيئ؟ومزال المغرب ينتظر من الجزائر اتخلي عن البوليساريو ولكن الحقيقة قبل كان النظام الجزائري هو الذي كان يساند البوليساريو اما اليوم ومع التطبع المغربي الاسرائيلي اصبح الشعب الجزائري ايضا يساند البوليساريو بسبب ادخال المغربالاحتلال اسرائيلي الى المنطقة المغاربية والتي انهت حلم الاتحاد المغاربي….

  • صحراوية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:08

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. أنا لم أفهم لماذا المغرب لم يعترف الجمهورية القبائل حتى تكون قضية دولية كما الصحراء المغربية

  • ولد حميدو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:11

    one two three four le Maroc est le plus fort
    هادي النهاية سالينا سالينا و خليناهم مع ما زال ما زال

  • محمد لعيوني تتمة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:16

    امريكا فعلتها. حكام الجزائر في خطر.
    رسالة من واشنطن للجنرالات. اياكم ان تعتقدوا اننا لا نعرف الملف. كل التردد الدي تبديه جل الدول فقط كان من مصلحتها من اجل ادامة المشكل والحصول على امتيازات كفرنسا واسبانيا.
    امريكا توصلت الى قناعة تامة بان مصالحها مع الرباط يجب ان تكون مباشرة وبااطرق الشرعية بعيدا عن لغة لي الدراع والمصالح.
    امريكا تعرف موقع نملة في اقاصي البحار.
    الجنرااات كلهم فاسدون وادا ما تمادوا في استفزاز امريكا على قرارها انداك سيعرفون الحقيقة.
    نتمنى من الجنرالات الشيوخ ان يرجعوا الى فيلاتهم ليعيشوا ما تبقى من حياتهم بسلام احسن ان يمضوها في السجون.
    للجزائر ضباط شباب ورجالات دولة اوفياء للشعب والوطن وليس لمخلفات الحرب الباردة.
    يدكرونني الشيوخ بشاب يقرا على لوحة الكترونية بنقرة واحدة بجد كل شيء .وبشبخ جنرال لا زال يقرا في كناب قديم مهترئ يقلب الصفحات واحدة تلو الاخرى.

  • دعاء
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:26

    اللهم إنا نجعلك في نحرهم ونعود بك من شرورهم.

  • mohamed
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:27

    الصكراء المغربية غير قابلة للتفاوض نهاءيا لا للاستفتاء لا لتقرير المصير لا للحكم الاتي لان هذا الطرح الاخير سيولد عنه فيما بعد حركات انفصالية مما سيؤدي الى حرب اهلية لا محالة. البوليساريو مجموعة من المرتزقة خلقها العسكر الجزاءري بمساعدة المجرم القذافي الذى مولهم بالسلاح والعتاد. الصحراء مغربية لا تفاوض فيها.

  • مهاجر من المانيا
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:30

    ااسلام عليكم. اامغرب يتهاون كثيرا مع حكام ااجزاءر .لماذا ااجزاءر تساعد اابوليساريو سرا وعلانية. هذه اادبلوماسية اامغربية الهزيلة مع ااجزاءر يجب ان تنتهي. وعلى اامغرب ارباك ااجزاءر في الامم المتحدة واامطالبة بااصحراء ااشرقية ااتي استعادها ااحسن الثاني في حرب اارمال واعادها للجزاءر .يجب ارباكهم امميا

  • mohamed
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:33

    الجزائر لم تطبع مع إسرائيل لا فوق الطاولة ولا ..مغربي يعترف على قناة عربية الجزائر هي الوحيدة لا تطبع مع اسرائيل و المغرب يطبع

  • omar
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:36

    الشعب الجزائري أولى
    فهو مع الكلمة الحاكمة لم يلمس من تقرير المصير والاستقلال الا الهباء المنثور
    200 مليار دولار ذهبت ادراج الرياح وحتى الكاغط اللي طبعتوه بلا مايكون مقابل ديالو من الذهب سفيتوه
    الله يعفو على شعب الجزاءر منكوم

  • yassin
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:39

    مشكل الجزائر هو كل ما إسمه المغرب .رغم الهزائم المتتالية من الدبلوماسية المغربية المشكل ديالهم انهم حصل فيهم البوليساريو ولا يقرون بالهزيمة .مازلو من فضيحة الى اخرى اخرها خطبة الجمعة الماضية متعلقة بالمغرب و دعاو في المغرب

  • اللهم اطل سباتهم
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:57

    المغاربة بصحرائهم و أرضهم يحيون و يشتغلون و ينتجون وينعمون و يبنون مستقبلهم و للأجيال القادمة و عصابة العسكر الفاسدة تردد شعارات ستالين و لينين و خروتشوف التي اندثرت حتى من برامج وثائقيات ناشيونال جيوغرافي …اللهم زد في سباتهم و نومهم و تعنتهم و اطل أنوفهم حتى بصبحون لا يطيقون وجودها بوجوههم …قولوا آمين …

  • عاش المغرب
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 10:59

    ونقول لهذا الرجل المعتوه فلتعلم انت وكل الجزائر ان ارض الصحراء المغربية غير قابلة للتصرف وان المملكة في صحراؤها والصحراء في مملكتها.
    واشرب من البحر المتوسط اما الأطلسي فلن تصلوه ابدا.

  • Othman de goulmima
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:19

    اذا كان النظام الجزائري يدافع عن الشعوب في تقرير المصير فعليه احترام تقرير مصير الشعب الجزائري اولا.
    التاريخ يكتب مهزلة حرمان جبهة الإنقاذ من الحكم.
    تقرير مصير القبائل.
    تعويض المغاربة المطرودين سنة1975م

  • رضوان
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:24

    علي امريكا ان تصنف البوليزاريو منظمة ارهابية وانتهي الامر

  • محمد الحمداوي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:32

    لماذا تتشبث الجزائر بموقفها؟ الجواب هو ان الجزائر انتهاج سياسة الهروب الى الامام من خلال تكرار اطروحتها لعل الشعب الجزائري يصدقها طبقا المقولة: اكذب اكذب حتى يصدقوك.
    فحكام الجزائر العجزة صرفوا أموالا طائلة على مشروعهم وبالتالي يدركون أن تنازلهم سيجلب عليهم نقمة الشعب وبالتالي نهايتهم وحرق اوراقهم.
    ويمكن لأي واحد منا ان يتخيل وضعهم الذي اصبحوا بعد سياسة جلالة الملك الحكيمة التي اطلقت عليهم الحصار وتكتهم عراة واضحوكة امام العالم.ولذلك فلم يبق اماهم الا الاستمرار فيما يشبه حالة الحرب مع المغرب لإسكات أصوات الشعب ولتبرير تبذير الأموال في شراء الخردة العسكرية والتميك بالحكم العسكري بدلا لاي حكم مدني كما تجلى في تعديل الدستور الذي ركز السلطة في يد العسكر وكذلك في إعادة رؤوس العسكر القديمة مثل خالد نزار وتوفيق

  • بورادة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:34

    الاستقواء بالعدو هزيمة وخوف شديد ،فلو كانت الجزائر كما تقولون كرر اسطوانة مشروخة من زمن الحرب الباردة فلماذا انتم مرعبون ومهتمون من كل ما يجري هناك على الجانب الشرقي ،وتعطون تحليلاتعلى حسب مقاسكم ،ترديد ما تسمونه بالاسطوانة المشروخة يعني ان الجزائري لها مبادئ ثابتة لم تتغير منذ عشرات السنين وهذا يحسب لها لا عليها فحتى بين السطور وما تقولونه لا تعرفون معناه ،والجزائر دائما تردد بان لها مبادئ ثابتة وهذا ما أكده محللكم الذي أكد هذا القول دون ان يشعر ظنا منه انه يسيئ للجزائر
    أصحاب المبادئ المتغيرة هم الذين يعملون لمصلحتهم الشخصية ولمصلحة النظام الملكي وللملك وليس للبلدلان هؤلاء كلهم مآلهم الزوال الى الوطن فهو قائم ولنأخذ مثلا حزب العدالة والتنمية كمثال الذي كان يتشدق بحبفلسطين وبالقدس وعدم التطبيع ليفاجأ من كانوا يصدقونه بالخبر اليقين
    اما عن تمسك الجزائر بمساندة البوليساريو فهذا راجع الى عدم الثقة في. المغرب ولهم الحق في ذلك حيث طعنهم في الظهر عدة مرات اولها عندما قبل باستقلال منقوص وتخلى عما تعهد به ظنا ان فرنسا لن تترك الجزائر ،ثانيا عندما كان الجزائريون يفرحون باستقلالهم شن عليهم حربا

  • ABDEL
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:35

    جنرالات الجزائر يعانون من مرض يسمى المغرب
    حاولوا عزل المغرب لكن العكس حدث
    يريدون تفقيرنا لكن العكس حدث
    حاولوا وضع الولزاريو كحجر في حذاء المغرب لكن العكس حدث
    إنهم يريدون هزيمة المغرب دبلوماسياً ، لكن العكس قد حدث
    لا نريد من جارة اسوء شيئا سوى تركنا وشأننا
    لا يوجد شيء يمكن كسبه من المغرب اليوم أو في المستقبل سوى الهزائم

  • عبد النةصر
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:38

    السلام .هشكل الجزائر هي توابع التأثير إلا ستعمار على أصحاب القرار وعلى جل الناس الي عايشوا الفتره كلهم يؤمنون بالعداء للمغرب والمملكة بشكل كبير وهده هي الحقيقه لاحضت دلك تجربه في فترة 90 ولأني احمل الجنسيه المزدوجه كان بإمكاني الوصول ..انشاء الله الامل في الشباب

  • مغربي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:42

    شنين قال موقف الجزائر لن يتغير ولن يتم مراجعته وهذا دليل واضح ان الجزائر هي المسؤول الاولى والاخيرة لانه كان عليه يقول نحن ندعم موقف سكان الصحراء

  • زاوية المغرب
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:42

    الى المغربي من زاوية أخرى عري على وجهك وقل انا من زاوية مضادة لزاوية المغرب.

  • عبده
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 11:58

    هاد الشخص يبدو أنه في حالة عقلية غير سليمة….لم يستوعب أن المغرب حرر صحراء بصفة نهائية وانتهى الأمر….وأن 90 في المئة من الصحراويين المغاربة في صحرائهم ينعمون بالسلم والأمان والطمأنينة والتنمية الشاملة….وأن أغلب البشر الذين يوجدون في تندوف مجموعة من قطاع الطرق للدول المجاورة….ومن تكون هذه الجزائر حتى تفرض نفسها علينا وتقترح هذه الإقتراحات الفارغة…نقول لهذا الشخص أن المغرب دولة قوية ولها أخلاق ومبادئ…عكس الجزائر الدولة المفيوزية التي تمارس ضغوطات على دول الجوار خصوصا الضعيفة كتونس وموريطانيا….

  • مغربية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:06

    مزيد من التالق والنجاح للدبلوماسية المغربية ، برافو السيد بوريطة قاهر الانفصاليين الدق والسكات .

    اما بخصوص حكام الجزائر فكل الدول في تقدم مستمر الا هؤلاء دائما يسبحون ضد التيار .
    وبخصوص الحكم الذاتي لا يعقل ان يبني المغرب ويشيد ويصرف ملايير في الاراضي الصحراوية حتى اصبحت مزدهرة ومتقدمة ويسلمها بسهولة للانفصاليين ليعيتوا فيها فسادا يسرقوا وينهبوا اموال الدولة لانهم لن يخدموا ابدا مصلحة الوطن مادامت دماغهم مغسولة من عبارة اسمها الوطن وحب الوطن غرضهم فقط الاغتناء واغتنام الفرص والغوص في الماء العكر يجب ان لا يترك المغرب زمام الامور لاحد الا للغيورين على الوطن وحب المصلحة العامة .

    المغرب واحد من طنجة الى الكويرة مككاين لا حكم ذاتي لا هم يحزنون

  • Abdool
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:10

    ردا على المعلق رقم 4
    يا أخي ليس ثبات موقف الجزائر الذي تفوهت به بل الصحيح والثابت ليس ثبات الكراكيز بل ثبات عقيدة العسكر والعداوة الراسخة في عقول ونفسية عجزتة تجاه المملكة.

  • نسيم
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:26

    العدو الحقيقي و الكلاسيكي للمغرب هي الجزائر ، إسرائيل دولة لا تعادي الوحدة الترابية للمملكة المغربية بل ستساعدنا في تطوير اقتصادنا الوطني و تقوية القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية للتصدي للنظام الجزائري الدكتاتوري العسكري و لا أقصد الشعب الجزائري.
    النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري سيدفع المغرب لاتخاذ أقصى المواقف صرامة لردعه و التصدي لممارساته العدوانية إتجاه المملكة.

  • ام اية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:31

    سبحان الله نفس الكلام كل مرة ماعببتوش ايوا باز ؟؟؟

  • خريبگي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:35

    لا يوجد من هو بحاجة لمواقفكم الجوفاء يا جزائر الكابرانات… مواقفكم سيروا طبقوها على جمهورية القبايل والطوارق…. اما المغرب فقد ركب قطار التنمية السريع(TGV) بعدما طرق أآخر مسمار في نعش صنيعتكم الخبيثة…

  • zemmour
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 12:49

    ومن يهتم بكم،أقبلتم المقايضة أو التنازل،ومن طلب منكم أصلا أن تفعلوا ذلك،ولأننا سئمنا منكم يا نكارين الخير،وباختصار:إلى مزبلة التاريخ أنتم وعصابتكم الإجرامية.

  • عبد الله
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 13:04

    الجزائر لو فعلا تعترف بحق تقرير المصير للشعوب فأولى بها ان تعترف بكوسوفو المسلمة اللتي تعترف بها 96 دولة… دولة مسلمة يعترف بها الاتحاد الأوروبي ولكن جارة السوء لا تعترف بها و تعتبرها ارض صربية

  • الغازي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 13:12

    ما دخل الجزائر في الوحدة الترابية للمملكة المغربية..
    الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. وما البوليزاريو إلا قلة قليلة مقارنة مع ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة..فهم لا يمثلون حتى الربع.. وهم محتجزون بتندوف ، فلو أعطيت لهم الكلمة لالتحقوا بوطنهم الأم مع إخوانهم الذين ينعمون بخيرات بلادهم …
    بالجزر يجب أن يحافظ على حسن الجوار والايتنكر لجاره…

  • كريم KARIM
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 14:17

    العسكر المتحكم في زمام الأمور بالجزائر حاول دائما ولا زال تصدير مشاكله وفشله نحو المغرب والهاء الشعب الجزائري في أمورلا دخل لهم فيها، فكانت هذه الشعارات الزائفة لما يسمى” بتقرير مصير الشعوب”، حيث روج لها العسكر انتقاما من المغرب وللتشويش على صحرائه المسترجعة و محاولة وقـف نموه وازدهاره، بغية الهاء شعبه عن الصفقات التي تدار ومنذ فترة طويلة، ونعني هنا صفقات الأسلحة التي ضخت فيها ميزانية الدولة ملاييرالدولارات ،ذهب نصفها الى جيوب بعض الجنرالات الذين قاموا بتهريبها خارج البلاد على حساب عيش المواطن البسيط .
    لأسف الشديد العسكر العجوز في الجزائر لا زال على حاله و منذ سن 1975. السنة التي قام فيها بطرد 45.000 مغربي ومغربية يوم عيد الأضحى وفي ظروف مزرية وماساوية ، دون رحمة ولا شفقة ولم تراعى فيها لا العروبة ولا الاسلام ولا حتى الانسانية وحسن الجوار.و رغم ذلك فان المغرب لم يفكر في الانتقام ولم يدفع شعبه ان يكره الشعب الجزائري، عكس ما تقوم به النخبة العسكرية الجزائرية هذه الأيام من استغلال لمنابرالمساجد وتهييج الشعب الجزائري ضد المغرب ونشرالحقد والتفرقة بدل التسامح وأواصر الأخوة والمصير الواحد .

  • جواب السيد ...
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 14:32

    …سليمان شنين من عند ميءر بن شبات (الله ابارك في عمر سيدي اكثر خيركم ).
    لو كان نظام العسكر يحترم تقرير مصير الشعوب لاحنرم تقرير مصير الشعب الجزائري الذي اعلن عليه الحرب سنة 1992 لانه قرر مصيره في انتخابات 1991.
    فتسبب في مقتل ربع مليون جزائري خلفوا مليون أرملة ويتيم.
    كما تسبب كبير نفس النظام العسكري بوخروبة في تشريد الاف الاسر المغربية سنة 1975 و خطف الاف الرحل الصحراويين وحشدهم في تندوف وسلحهم واشعل الحرب بين الاقلية الانفصالية من القبائل الحسانية والاكثرية الوحدوية منها حيث صارت عصابة البوليزاريو تهاجم اخوانها في المغرب وموريتانيا.
    ولقد صدق الاستاذ المرزوقي رئيس تونس الاسبق فيما وصف به هذا النظام.

  • حمادي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 14:47

    ان باغي نعرف علاش نصدعو روسنا مع هاد الدزاير .ياك الصحراء ساكنين فيها المغاربة
    ياك فيها الراية المغربية
    فيها الدرهم المغربي
    فيها العسكر المغربي
    واش حنا باغين اكثر منهادالشي.
    ياك قطاع الطرق ساكنين في تندوف في الدزاير لقد تركناهم امانة في عنق الدزاير ااى يوم يبعتون

  • mouhayed
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 15:08

    1-الى مغربي من زاوية أخرى : إذا كان ثبات الجزائر في مواقفها يعجبك ، فقد تكون إذن بالمعجبين من مواقفها المعاكسة للمغرب منذ 45 سنة في ما يخص الصحراء المغربية. الجزائر تبحث فقط عن مصالحها، تريد فرض البوليزاريو في الصحراء واقتسام المنطقة معه في ما بعد لتحصل على منفذ للمحيط الأطلسي،
    2- الى Tasso, وبماذا نفعتنا الجزائر لكي نخونها، لم تكن يوما ولية لنعمتنا، التاريخ يبدأ عند النظام الجزائري من 1963 فقط، ونسووا ان قبل هذا التاريخ، استشهد مغاربة الى جانب الأشقاء الجزائريين من أجل تحرير الجزائر من المستعمر.
    3- الى دزيري حر اب عن جد والله اعلم : ماذا ينتظر نظامك وعسكر بلادك “العظيم” للدفاع عن فلسطين عوض تسليح المرتزقة ضد بلد جار، الحقيقة أن جينيرالات الجزائر استفاذوا من كتاب le prince الذي يقول فيه الكاتب “اذا لم يكن لك عدو في الداخل، فقل إن هناك عدوا بالخارج يتربص بالبلاد” كل هذا من أجل الإستفاذة من صفقات شراء الاسلحة.

  • MOHAMMED
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 15:16

    مواقف الجزائر في ما يخص حق الشعوب في تقرير المصير ثابتة وغير قابلة لا للمقايضة ولا للتنازل أو للمراجعة”. و لماذا لا تتركون للشعب الجزائري حرية إختيار رئيسه ؟؟

  • أبو أشرف
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 15:24

    فعلا النظام الجزائري يردد في كل لحظة اشتد عليه الخناق بخصوص قضية الصحراء المغربية لازمة مساندته الشعوب في تقرير مصيرها. فإن كان هذا النظام الشمولي صادقا، فيتعين عليه إرفاق القول بالغعل والبدء بتطبيق ” مبدإه الثابت” بتمكين القبايلين من تقرير مصيرهم ومساندته مجموعة من الشعوب بالقارة الإفريقية تطالب بتقرير المصير لم يسبق لهذا النظام الفاشل أن تحدث عنها. لعبه بتلك الورقة، لغاية في نفس يعقوب، جعله يلعب بالنار التي سيكتوي بها إن عاجلا أو آجلا.

  • عبدالله
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 16:09

    الجزائر تبحث على ما وقع في ليبيا والعراق سيقع لها نظام غبي يحكم الجزائر

  • متقاعد مغربي حر
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 16:43

    كان النبي ص يوصي بالجار حتى ضن الصحابة انه سيورثه.
    كلما تعاملنا مع الجارة الجزائرية بحسن الجوار كلما طغا حكامها .لكن مع الأسف شتان بين الحكام والمواطنين في الجارة والله كفيل بهم ونرجوا من الله ان ينصف الجزاءرين بحكام يحبونهم ويحسنون الجوار.
    وتبقى الصحراء مغربية رغم أنفهم والى ان يرث الله الأرض ومن عليها .

  • lahcen
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 16:53

    ادا لم يقطع المغرب علاقته بالجزائر فهدا يعني انها على حق لايعقل دولة تتهم شعبها وسيادتا وتعارض استكمال اراضيه المغتصبة زيادة على نعتنا بابلاد المخدرات والبغاء وتغلق الحدود في وجهنا هل استلام ام ضعف واطلب واتمنى من قلبي قطع العلاقة مع الجزائر حتى ترجع عن غيها واتمنى من جميع المغاربة يسانيدوني في هدا المسعى النبيل ٠٠

  • مواطن غيور
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 16:55

    ومن تكون الجزائر حتى تقرر او لا تقرر : هل تحسب نفسها دولة عظمى؟ ام تقارن نفسها بالولايات المتحدة الامريكية.
    دعوها تغني على نغمات تقرير المصير الى ما لا نهاية. فأكيد ان نهايتها ستكون على يديها.
    وبالمقابل فنحن ايضا كمغاربة نتشبت بشكل غير رجعي بتقرير مصير القبايل والازواد..

  • abdel
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:25

    le polisario est une vache qui donne beaucoups de lait et c’est dificil de les Sevrer
    ils ont l’habitude de l’allaiter

  • سعيد من الرباط
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالْفَجْرِ
    وَلَيَالٍ عَشْرٍ
    وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ
    هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ
    إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ
    الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ
    وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ
    وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ
    الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ
    فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ
    فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ
    إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ
    فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ
    وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ
    كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ
    وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
    وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا
    وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا
    كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا
    وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
    وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذكرى.

  • حسن المغترب
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:29

    المعلق رقم 5، طرح تساؤلات وجب على رئيس الحكومة الاجابة عنها، لانه المقيمن في مخيمات تندوف تشبعوا بكل افكار التطرف و ضد التسامح و غيرها من الافكار الدعائية للمغرب، و قد يشكلون خطرا على النظام بأسره.
    انا ضد الحكم الداتي، اما ايرجع ابناء الوطن الى احضان الوطن لكن دون ان يتدخلوا في الشؤون السياسية، و إما ان يرفض المغرب مقترح الحكم الداتي, و الصحراء مغربية و ستبقى مغربية للابد .

  • mouhayed
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:27

    إلى السيد حسن المغترب، السلام عليك ورحمة الله، انا معك يا أخي لأن المواطنين الصحراوين بالأقليم الجنوبية والمنتخبين لن يقبلوا ان تأتي جماعة من المرتزقة، لإزاحتهم من الأماكن والإدارات التي يعملون بها في إطار تسيير شؤونهم الإدارية، وقد سبق لمسؤولة ان اشارت الى ذلك بقولها، “مرحبا بهم اذا ارادوا العودة، ولكن لا يمكن لي انا ان أبني منزلي ويأتي أخي ليقتسمه معي”

  • أبو أشرف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:19

    عطفا على ما ذكرته في التعليق أعلاه. ها هي الشعوب الإفريقية التي تطالب بتقرير المصير؛ هل سمعتم ترديدها يوما من طرف أسطوانات حكام الجزائر وأبواقهم الرسمية ” إعلامهم”: أمبزونيا(الكاميرون)- كازامنس(السنغال)- بيافرا(نيجيريا)- صومال لاند و إريتريا( الصومال)- زانزبار(تنزانيا)- كابيندا(أنغولا)- كاتنغا و كساي(الكونغو الديمقراطية)- أوغدين(إثيوبيا)- أنفيدي(كينيا)- جزبرة أركوان(جزر القمر)- إقليم أزواد( الجزائر-مالي-النيجر)- الطوارق(مالي-تشاد)- دارفور (السودان).

  • Mosber
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:36

    حكام الجزائر.ر و بياضيق.جنرالات السوء و الحقد للمغرب جعلكم الله في كيدنحركم اكثر من أربعين عاما حسبنا الله و نعم الوكيل تعاونا معكم في اخراج استعمار الفرنسي لأكن تنقم متنكرين للخير المغربي لأكن اعتراف بجملالمغربي مند ١٧٧٧ و اعتراف اليهود احتضنهم في و قت انفيتوهم في بلدكم جاء دور الاعتراف بالجميل منهم الخير بالخير البادي اكرم با حكام الجزائر الخائنين مع من كان معكم في الثراء و الضراء حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا من طردو المغاربة سنة ١٩٦٥ اطلبوا منهم كل شئ فّو الله لا تنجوا في مشاريعكم الاشرعية نحو المغر بقيادة الملك اطال الله عمره و فر عينه بولي العهد سيد مولاي الحسن وارت سره

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية