خبير مغربي يتوقع بقاء "كوفيد-19" إلى 2023

خبير مغربي يتوقع بقاء "كوفيد-19" إلى 2023
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:01

بعد مرور الجولة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، تستعد دول العالم لدخول حرب جديدة للحصول على حقن إضافية تؤمن بها السوق الداخلية، وهو ما سيشكل ضغطا على المغرب الذي استطاع تأمين المرحلة الأولى وتحقيق نتائج مبهرة في سباق اللقاحات، حيث يحتل مرتبة متقدمة في التصنيف العالمي للدول الملقحة.

واستطاع المغرب التواجد في قائمة الدول العشر التي أكملت الجولة الأولى من التلقيح بنجاح، حيث تلقى أكثر من 4 ملايين مواطن الحقنة الأولى، بينما يصل عدد الملقحين الذين استفادوا من الحقنة الثانية حوالي نصف مليون شخص.

وبسبب الضغط الكبير على لقاح “الخلاص”، فإن تحديات كبيرة تنتظر دبلوماسية المملكة لتأمين حاجيات البلاد.

سمير مشهور، نائب الرئيس العام لمجموعة سامسونغ بيولوجيكس الكورية الجنوبية، قال عبر حسابه على “فيسبوك” إن “الأسابيع والأشهر القادمة ستكون صعبة للغاية”، مضيفا: “ربحنا بعض المعارك الصغيرة. معًا، سنفوز بالمعركة الكبرى عندما يتم تطعيم أكثر من 70٪ من سكاننا، أو عندما يتم تطعيم كل من يحتاج إلى التطعيم”.

وأوضح مشهور، الذي يشتغل في مجموعة سامسونغ بيولوجيكس التي تعد واحدة من أهم الشركات في مجال التكنولوجيا الحيوية، أن “اللقاح وحده لم ولن يكون الطريقة الوحيدة للعودة إلى الحياة الطبيعية يوما ما”، مبرزا أن “سلسلة توريد اللقاح تشهد تقلبات كثيرة وتغيرات في أي وقت، وهو ما يشكل تحديا للحصول على الحقن الإضافية”.

وأورد مشهور أن “السباق بين الدول بدأ في سياق تطوير اللقاحات، لكنه تحول الآن إلى سباق على الإمدادات، بغض النظر عن التكلفة ومهما كانت العواقب”، مشيرا إلى أن “193 دولة طلبت أكثر من 20 مليار جرعة للتسليم بحلول نهاية عام 2021. الغالبية العظمى من هذه الطلبات، أكثر من 83٪، تأتي من البلدان المتقدمة”.

وزاد المتحدث قائلا: “نحتاج جميعا إلى التحلي بالصبر، والاستمرار في حماية أنفسنا والآخرين، من خلال ارتداء القناع، والحفاظ على المسافة الصحيحة بيننا والاستعداد للتكيف مع التغييرات القادمة”.

وأبرز العالم المغربي الذي اختير واحدا من أهم خمسين رائدا عالميا في مجال الرعاية والطب الذكي في عام 2018، أنه سيتم إنتاج 5.3 مليارات حقنة مقررة في نهاية عام 2021 من لقاحات “AstraZeneca” و”Pfizer” و”Moderna”، بينما سيتم إنتاج مليار حقنة من “Sinopharm”، و200 مليون حقنة من لقاح “CanSino”، و500 مليون حقنة من لقاح “Sputnik”.

واعتبر المتحدث أن “النصف الآخر من الكوكب سيتعين عليه الانتظار حتى عام 2023 ليتم تحصينه بالكامل، وستحتاج البلدان إلى إعطاء الأولوية في عام 2021 لأولئك الذين يجب تطعيمهم بسبب أمراض مزمنة يعانون منها على أولئك الذين يمكنهم الانتظار حتى عام 2023”.

واستطرد الخبير ذاته بأن تطوير اللقاح ضد “كوفيد-19” استغرق أقل من عام، ومن المرجح أن يستغرق حصول الجميع على اللقاح ما بين سنتين وثلاث سنوات، بينما يتم تصنيع اللقاحات الجديدة لتلبية الزيادة في الطلب، وقال: “بالنظر إلى اللعبة السياسية على الساحة الدولية، فسوف تفهم أن بلدنا محظوظ جدا لأنه تمكن من تلقيح أكثر من 10٪ من سكاننا، متقدما بفارق كبير عن العديد من البلدان المتقدمة الأخرى”.

التصنيف العالمي الجولة الأولى من التلقيح سباق اللقاحات فيروس كورونا المستجد

‫تعليقات الزوار

35
  • sami
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:07

    وخا تبقي حتى قرن اخر
    حنا ولفنا. الحمد لله.
    الانسان يتأقلم مع الاوضاع وهذه من نعم الله
    خليهم نمشو معهم فينما بغاو

  • adnane
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:10

    قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) النمل

  • DONMOSQUITO
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:10

    هذا الخبير المغربي معرفش ايجيب شي
    خبار زين.

  • كن متفائلا
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:13

    كن متفائلا ايها الخبير فالله سبحانه وتعالى قادر في رمشة عين ان يرفع عنا هدا الوباء

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:13

    هذا ليس توقع بل مخطط ماسوني مدروس، الماسونيين يجنون الملايير من وراء إنتاج اللقاح و الحكام مرضخون بالقوة و الشعوب مغلوبة على أمرها،لنا رب نثق فيه يحب الخير لعباده و يده فوق أيديهم، اللهم انتقم من كل ظالم

  • rachad hadri
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:14

    بعض الخبراء المغاربة بارعين غير في الإغلاق وتطويل مدة الحجر الصحي وبقاء الوباء متفشيا وسيادهم في مراكز البحث يشتغلون بجد وبصمت

  • net
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:16

    إدا كان المغرب قد حصل لحد الأن على 8,5 مليون جرعة و عدد الملقحين بالجرعة الأولى وصل إلى 4 ملايين فيجب وقف إعطاء المزيد من اللقاحات إلى غاية الحصول على شحنات جديدة لأن 4 ملايين جرعة المتبقية فستكون بمتابة الجرعة التانية للأشخاص الذين تلقو الجرعة الأولى.
    وا غير بقاو تلقحو حتى متلقاو متعطيو للناس فالجرعة التانية.

  • عالية
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:16

    نحن لا نتق فيكم..مع كورنا اصبح كلام الخبراء و المنظمة العالمية للصحة فارغ…. عوض ان تقدمو نصائح للناس ،اصبحتم تقدمون الخوف و الهلع …

  • سلمي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:19

    الله وحده عنده علم الغيبيات ولا احد من الخبراء في العالم كان يلمح بظهور وباء كورونا من قبل تفشيه فكيف إذن الحكم على بقاء هذا الفيروس لمدة ثلاتة سنوات بالمملكة

  • عبدو ربه
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:19

    قل لا يعلم الغيب الا الله . المؤمن مأمور بالتفأأأأأأأأأل

  • N.H
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:20

    دائما المغرب سباق في التطبيل و في آخر المطاف يصبح أضحوكة العادي و البادي

  • امين محمد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:22

    لقد حان الوقت لتصنيع القا ح في بلدنا.كما هو المعمول في الهند.

  • الإثنين 8 مارس 2021 - 13:23

    هذا الخبير قال ما قالته منضمة الصحة العالمية قبل شهر حين اكدت ان المناعة الجماعية لن تكون الا بعد 2023 يعني الفيروس سيبقى معنا الى نهاية 2023.

  • مهاجر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:25

    الفيلم مفهوم وواضح . حرب نفسية وتخويف البشر ، كورونا تبقا حتال العام 500000 الف. 0مشكل مايكون الا ماراد الله ويمكرون والله خير الماكرين انشر ان لك شجاعة وحياد يا صحافة

  • مغربي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:27

    هاد الخبراء الدور ديالهم هو بث اليأس والخوف فقلوب الناس ولكن معامن بنادم عاق وفاق واخا مابيديه يدير والو غير الصبر .
    أما الحساب عند الله سبحانه وتعالى.
    ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .

  • الصويري
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:31

    اوا اعلى هاد القيبال خليو كل مدينة اتدبر اراسها واتجيب اللقاح انتاعها امنين اما ابغات الصويرة مدينة عدد سكانها 78000 نسمة. الاقتصاد انتاعها مبني على السياحة .عندنا مطار دولي مغلق .لوكان ثم تلقيح المدينة بكاملها لكان الان بالامكان فتح المطار وعودة الحياة الطبيعية للمدينة.تلقيح عشرة دناس هنا وهناك لن يقضي على الوباء يجب استهداف مدينة بمدينة .

  • Rachid
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:32

    لقد تم تلقيح الاطر الصحية ورجال السلطة وكل من هو في الصفوف الامامية,كما تم تلقيح كبار السن واصحاب الامراض المزمنة الحمد لله .
    الان يجب فتح كل ماهو مغلق ولو بنسبة50% مع الحفاظ على تذابير الوقاية والا سيموت نصف الشعب جوعا من هنا الى 2023

  • Majid
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:42

    Ce grand khabir (expert) ferait mieux de trouver des remèdes au Covid au lieu d’annoncer des prévisions pessimistes

  • فؤاد ألمانيا
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:44

    أقول لهاذا الخبير اين كنت ايها الذاهية عندما كان العلماء والخبراء يتسابقون في اختراع لقاح صد هذا الوباء؟؟؟؟ ثانيا ايها الخبير بين قوسين فالخبراء الحقيقيون في ألمانيا يقولون ان اختفاء الوباء سيكون هذا الصيف انشاء الله …….وستعود الحياة إلى كامل طبيعتها مابين شهر يوليوز وغشت من هاته السنة ….
    أريد أن اعرف شيئا : أنت خبير غي ماذا ؟؟؟؟ لأنه وبظهور اي كارثة يظهر لنا خبراء كثر في المغرب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Mohamed
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:46

    يجب على مغربنا الحبيب الغالي ان يجتهد ويتعلم إنتاج لقاحه بنفسه لكي يضمن استمراره في النمو الديمقراطي في المنطقة.

  • med
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:57

    هههههه منظمة الصحة قالت في 2022 او هذا قالك 2023 زاد عام وسير تكمش راه ربي لي كيعلم مشي نتا اسي الخبير مني نتا عارف امتا غدتسالي هد كورونا علاش مقدتيش تسيب لينا اللقاح كيف سيادك

  • كساب
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:31

    مايصنعو اللقاح مايتمناو الخير للبشر …فمك لحسو جرو

  • جمال
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:38

    بما انه مغربي .فقوله زاءد ناقص. .مغاربة كالاطباء واالاخصاءيينو و و… لا يفقهون سوى في الكلام

  • omar
    الإثنين 8 مارس 2021 - 14:41

    كرونا سوف تبقى معنا الى ما لا نهاية لان التلقيح سوف يمنحنا مناعة ضءيلة مقارنة باستهلاكنا للمواد التي تضعف المناعة ، ..القضاء على كرونا يتم بالقضاء ومحارة جميع المواد التي تضعف المناعة !!

  • youssef ram
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:13

    دول العالم الثالت لا تملك خبراء … كليه اتسنا التلقيح اجي من عند السيادو

  • haf
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:41

    للاسف هنالك بعض التعليقات التي تنقص من خبرة و مصداقية الخبير لانه مغربي و حسب في حين انه هذا المغربي هو الذي ضغط على الهند و اوكسفورد لتوفير اللقاح اذا لم تصدقوني ابحثوا عنه و ستتفاجؤون من جهلكم و غباءكم

  • deterte
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:27

    اولا المغرب والحمد لله رغم فقره وتخلفه قد تجاوز مرحلة الخطر حبيت كانت خطته ناجحة ومدروسة وعرف مسبقا أن الطلب على اللقاح سيرتفع وسيجد صعوبة في اقتناء الجرعات الكافية ويدلك استهدف الفئات التي كانت معرضة للخطر وهشة وكانت تضغط على المنظومة الصحية وأسرة الإنعاش وهي فئة الأشخاص الدين يتجاوز سنهم 60سنة ولقح الاساتذة والاطقم الطبية والأمنية والعسكرية والموظفين أكبر من 45ءسنة اما استمرار الوباء في الانتشار في العالم فهذا ليس بخبر جديد لأن الإنسان لم يستطع أبدا القضاء نهائيا على أي فيروس وتعيش معنا فيروسات منذ أكثر من قرن وما زال العالم يحاربها مثل شلل الأطفال والجدام والجدرى والحصبة وأنواعه لايباتيت ABC× ومنها من وجدت له مضادات حيوية كالزهري والكوكيرا والكثير من أشكال الأنفلونزا وهذه دورة الحياة لا مفر منها فخطورته اليوم مردها إلى عنصر المفاجأة وهجومه المباغت على كبار السن ضعيف المناعة وقد سمعنا مؤخرا اختراع دواء فعال في طور الاختبار في أمريكا سيزيل هذا الهلع

  • mmmmm
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:56

    c est juste du blablabla dieu seul le sait.

  • جمال
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:20

    اللهم ابعد عنا هذا الوباء الفتاك. …

  • le trou
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:40

    si c etait vraiment un expert pourquoi il n,a pas inventer un vaccin

  • م.ج. الحر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:04

    إن أراد الله شيئا يقول له كن فيكون. كما أنه إن يعلم في قلوبنا خيرا يوتينا خيرا. فتفاءلوا بالخير يأتيكم الخير. أما الغيب فلا يعلمه إلا الله إن كنا مؤمنيين نؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر. ويبقى التكهن للكهنة و المشعودين وليس للعلماء و المثقفين وحتى العلمانيين. وبخصوص السيد الخبير المحترم هذا، يأتينا بدليل رسمي عن ما قاله حول إستمرار وباء كورونا إلى التاريخ الذي حدده بالضبط ونحن ما علينا إلا تصديقه و الشروع في الإستعداد لتوفير ما يتطلبه القيام بالإجراءات الإحترازية طيلة المدة التي حددها لنا. (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).

  • الإثنين 8 مارس 2021 - 21:54

    هاد الخبير مالو ماسايب الدوا ديال كورونا..؟…………..

  • الإثنين 8 مارس 2021 - 22:34

    يا للعجب الدول العربية عندها خبراء أي تقدم هذا وفي أي مجال هل في العابرة للقارات أم عرافات والسلام قلة الحياء الله وحده علام الغيوب لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء

  • immad
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:04

    الحقيقة المرة هي ان كوفيد سيبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها فالفيروس هو الحل السحري للحكومات للتخلص من الاحراج والتملص من المسؤولية وهدم المكتسبات السابقة ….اليوم الحكومات مرتاحة قبل اي وقت مضى …من طالب بحقه نشهر في وجهه ورقة كورونا ….من عزم على الاحتجاج …نمنعه بقانون الحجر الصحي …من طلب ترقية او وظيفة او دعما نجيبه بكل ثقة وبكل بساطة …آسف نحن نعيش ازمة كورونا !!!

  • مواطنة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:50

    هاذ الوباء الحمد لله تعايشنا معاه،وقدر العديد منا أن يهزمه بلا ادوية ولا لقاحات،يبقى يمشي ، الانسان خلقه الله يتعايش مع جميع صعوبات الحياة،لي متيعرفش هاذ الخبير أن العدد المصرح به يفوق بكثير إحصائيات الدولة،وهذا كلام من ارض الواقع،غير من عائلتي 7 ديال الافراد لي تصابو ،وعاناو مع الوباء حتى دازهم الحال وكذلك بعض الجيران لي حتى تشافاو ومرت شهور عاد دارو التحليلة باش تبين أنهم دازهم .الحمد لله أن المغاربة أكلهم صحي وأكثريتهم شباب ومناعتهم مرتفعة.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة