خرجات زيان تجلب وبالا سياسيا على "حزب السبع"

خرجات زيان تجلب وبالا سياسيا على "حزب السبع"
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 08:19

بات المحامي محمد زيان، منسق الحزب المغربي الحر، يواجه متاعب عديدة، وغضبا واسعا من داخل التنظيم السياسي الذي يقوده، ورفضا من مقربيه لخرجاته والبلاغات الموقعة باسم الحزب، وهو ما يفسر قرب إسقاطه من قيادة “السبع”.

المحامي إسحاق شارية، الذي كان يشغل نائبا للمنسق الوطني محمد زيان، ويعد واحدا من المقربين منه، خرج اليوم، بعد تقديمه استقالته قبل أيام، ليعلن التحاقه بصفوف الغاضبين من “وزير حقوق الإنسان السابق”، وتشكيل جبهة تصحيحية لإعادة الحزب إلى سكته.

وشدد المحامي شارية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن خرجته هذه جاءت عقب “الأزمة الخانقة التي أصبحنا نعيشها داخل التنظيم، وهي أزمة صار الجميع يتحدث عنها”، مشيرا إلى أن الفيديو الجنسي الذي تم تداوله للمنسق الوطني زيان “كان تأثيره قويا وزلزالا ضرب الحزب ومناضليه”.

وأردف شارية، في كلمته، بأنه بعد هذه الواقعة “ضعف صوت الحكمة، وصعد صوت الانتقام والرد بالقوة ورد الاعتبار بأي طريقة، وهو ما جعل بعض القرارات تكون متسرعة، ووجدنا أنفسنا بعد مرور الزوبعة منقسمين إلى طوائف، طائفة تسعى إلى التصعيد وأخرى تعتبر أن هذه ليست معركتها الأساسية، وطائفة تدعو إلى التفكير بروية وتعقل ووطنية، لأنه مهما كان لا يمكن الخروج عن دستورنا وميثاق الحزب”.

المحامي شارية، الذي جاور زيان في ملفات عديدة، وكان مرافقا له باستمرار، أوضح أن الحادثة “جعلت مناضلي الحزب المغربي الحر تائهين، وازدادت بعدها انتقادات هذا الطرف لذاك”، مضيفا: “هذا الأسلوب في قمع حرية التعبير لم يكن له مكان عندنا، حيث كانت نقاشاتنا مفتوحة أمام الجميع”.

وتساءل المتحدث ذاته: “هل من ينتقد بلاغ الحزب يعتبر عميلا للمخزن؟ هذه وسيلة جعلتنا نرى الحزب يتحول إلى تنظيم شبيه بالأحزاب الفاشية، وهو ما جعل مناضلين يقدمون استقالتهم أو يجمّدون عضويتهم”.

وانتقد نائب المنسق الوطني للحزب محمد زيان بالقول: “لقد استمعت جيدا لردكم على الحركة التصحيحية، ولَم أكن أتصور في يوم من الأيام أن هذا الحزب الذي ينتقد ضعف حرية التعبير في المغرب سيصف من انتقد بلاغه بالعمالة، وبأنه ينتمي للبوليس السري والخيانة”.

وتابع المتحدث نفسه: “أعتقد أن هذه واحدة من تعاملات الأحزاب الفاشية وليست الديمقراطية”، مضيفا: “كان مفروضا من المنسق الوطني أن يعطي إشارة قوية للديمقراطية الداخلية ويستمع لانتقادات الأعضاء التي هي منطقية ومعقولة”، وزاد وهو يوجه كلامه عبر فيديو منشور بصفحته: “لي باغي يدير الثورة يديرها خارج الحزب وفالخيال ديالو الواسع. هذا حزب سياسي يسعى إلى التغيير الديمقراطي في إطار احترام القانون”.

وأردف شارية وهو ينتقد زيان الذي وصف معارضي البيان الذي أصدره بـ”الخوافة” بالقول: “هؤلاء مناضلون نعرف بطولاتهم، وهذا الكلام ذكرني بكلام القذافي وحسني مبارك”، متسائلا: “هل نحن في تنظيم سياسي أم خلية إرهابية؟ لي خاف يمشي فحالو، بالعكس، لي خاف نحتضنوه ونشرحو ليه، ونقولو ليه إن الخوف سيزول وإننا نحترم القانون”.

وعبر إسحاق شارية، عن أسفه لما وصل إليه الحزب، معلنا التحاقه بالحركة التصحيحية التي خرجت للعلن، وخاتما بالقول: “سأنبطح لقرارات المجلس الوطني، وإذا قرر عقد دورة استثنائية يجب الاستجابة له، وإن قرر أن “يكركبنا” كاملين يجب الانبطاح لمقرراته”.

أزمة إسحاق شارية الحزب المغربي الحر محمد زيان

‫تعليقات الزوار

8
  • Ahmed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 08:52

    زيان هي النسخة 2.0 من مرتضى منصور مصر..خرجات يطبعها الصوت العالي فقط..
    لا تنسى: علو صوتك دليل على ضعف موقفك.

  • ولد حميدو
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 09:49

    اصعب مرحلة هي المراهقة المتاخرة السياسية ان صح التعبير
    السياسة مثل الادمان يصعب التخلي عنها

  • الراي الاخر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 09:53

    هاد السيد الله يسمح لي ما عمرو عجبني وتصريحاته لم تتضمن قط جملة مفيدة ويجسد في نظري قمة الانتهازية

  • يوسف
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:27

    هي محاولة لمحاصرة الاستاد زيان وافقاده الشعبية حتى داخل حزبه هي معركةوجود بين زيان والدولة العميقة .أن تعزف معنا نفس اللحن أو نطردك خارج الجوقة .

  • عبد الرحيم
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:33

    إسقاط زيان لن يغير شيئا في الواقع داخل الحزب أو خارجه. هؤلاء من يحبون الكراسي ولا تهمهم الا مصالحهم فقد الشعب الثقة فيهم. زيان ومن معه في الحزب عملية واحدة وهذا الكلام عن الاسقاط قد يكون مراوغة مع قرب الانتخابات. الشعب فيهم ولا احد يستطيع أن يكذب عليه. ليس فقط حزب زيان .حميع الأحزاب وبدون استثناء. ما لم يتم حل هذه الأحزاب لن نكون ابدا دولة تطمح لان تساير العصر وتكون ديموقراطية. والاستمرار على هذا الحال له عواقب جد سلبية على المدى القريب او البعيد.

  • وطني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 12:43

    نصيحة لزاين و هي عليه ان يتوارى عن النظار و يسد عليه في دارو ما يخرج منها

  • ام نوح من سطات
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 13:30

    المحامي زيان ضن نفسه دكي وليس مستبعد يكون هو لسرب الفيديو حتى يسجن ويلعب دور المناضل المطهد لكن عندما لم يلتفت له احد لا هو ولا تلك النكرة التي كانت معه خرج علينا وصار يعربد على المؤسسه الامنيه هو يبحت عن البوز لكن انقلب السحر على الساحر وفضح نفسه وسبحان الله استقال من الحكومة لما كان وزير اتر حمله قادها البصري ضد تجار المخدرات فتار عليه بعدما استفاد من مؤودونيات النقل الدولي واليوم يثور على الأجهزة الأمنية بعد حملة الايادي البيضاء التي طالت تجار الخمور المغشوشة والبارات وتجار المخدرات هل هي صدفة ام ………..

  • مواطن2
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:55

    لاحظوا جيدا = الاجزاب في صراع مزمن اما بين اعضائها او فيما بينها.قرات الكثير عن الصراعات الحزبية وتيقنت بانها صراعات بعيدة عن هموم المواطنين وعن خدمتهم.هي صراعات على الكراسي او المناصب او الزعامات لا علاقة لها لا بالبلاد ولا بالعباد.والامر يتعلق بجميع الاحزاب .ومن يقول غير ذلك لا عيب في تنوير المواطن بالعكس.وكما قلت دائما هذا راي خاص . وقد يكون للقراء راي خاص وهذا امر لا عيب فيه. وكتساؤل فقط ما هي مصلحة المواطن في الاختلاف القائم بين الاحزاب او بين الحزب واعضائه ؟ هل من جواب ؟.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات