خروز: الظروف مهيأة لتشجيع الأمازيغية بعد دسترتها

خروز: الظروف مهيأة لتشجيع الأمازيغية بعد دسترتها
الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:46

أكد مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية إدريس خروز أنه بعد دسترة اللغة الأمازيغية فإن “الظروف مهيأة لتشجيعها ولإعادة كتابة التاريخ”.

واعتبر الجامعي المغربي، في تصريح ليومية “لاكروا” الفرنسية، أن “الظروف مهيأة اليوم لتشجيع اللغة الأمازيغية وأيضا لإعادة كتابة التاريخ، تاريخ وثقافة منفتحان أساسا على شمال البحر الأبيض المتوسط، ويعكسان التنوع بامتياز”.

وأوضح أن “الأمازيغية حضارة عريقة تطالب باستعادة مكانتها”، مشيرا إلى أن “كافة المغاربة هم من أصل أمازيغي”.

وفي روبورتاج يعد الثاني ضمن سلسلة مقالات نشرت بمناسبة الانتخابات المرتقبة في 25 نونبر، اهتمت الصحيفة بتعليم الأمازيغية في سلك الابتدائي الذي أصبح إجباريا في أفق تعميمه في 2012، ملاحظة في ذات الوقت أن 15 في المئة فقط من التلاميذ يدرسون الأمازيغية، وذلك بسبب نقص الأساتذة المؤهلين.

وتحت عنوان “النهضة الأمازيغية بالمغرب”، أوضحت اليومية أنه مع الدستور الجديد “استعاد الأمازيغ الشعور بالاعتزاز، وذلك بالرغم من أن التغيير بدأ فعلا منذ عشر سنوات”.

وأضافت أنه “منذ سنتين أصبح لدى الأمازيغ قناة تلفزية عمومية تقدم برامج ترفيهية ونشرات أخبار ونقاشات سياسية وروبورتاجات وبرامج دينية باللغة الأمازيغية”.

واعتبرت فاطمة الصديقي المتخصصة في اللسانيات أن “استخدام الأمازيغية يتم بخطى متباطئة بسبب التوسع العمراني ومشكل التعليم”.

ومن جانبه، أعرب رشيد راخا رئيس تحرير “عالم الأمازيغية” ونائب رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي عن أسفه لكون الأمازيغيين لا يتحدثون مع أبنائهم بلغتهم الأم لتفادي الفشل الدراسي.

‫تعليقات الزوار

28
  • AFGAN
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 01:32

    LONG LIFE TO TAMAZIGHT∞∞∞∞∞∞∞ LONG LIFE TO MOROCCO ∞∞∞∞∞∞∞LONG LIFE TO THE KING HM M6

  • abd.azzam italy
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 01:51

    تاريخ وثقافة منفتحتان اساسا على شمال البحر الابيض المتوسط الله اكبر اثقوا الله يا اخواننا في الله فلن ترضا عنك النصارى مهما فعلت او توسلت ولا اليهود فكونوا على يقين هدى كلام اصدق الصادقين نوصي اخواننا الامازيغ ان لا يستمعوا للملحدين منهم ومنا ايضا انهم لا يسعون الا لتشتيت الشمل ولتكفير المؤمنين واخراجهم على ملة الله ان الكافرين يودوا لو تكفرون

  • l3aml
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 02:43

    هذا خبر يتلج الصدر . الحمد لله على كل حال .
    لكن أطلب من الامازيغ أن يعضوا على هويتهم بالنواجد . تكلموا الأمازيغية أينما كنتم .في الإدارات ز و في كل مكان …
    لكن أتحسر على أشخاص نسوا هويتهم حتى أصبحوا لا يدرون من يكونون .
    الأمازيغية مشعل تواراتناه عن أجدادنا و حق علينا أن ننقله لأولادنا و حفدتنا .

  • amazigh
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:14

    اغلبيات المغاربة من اصول امازيغية
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر بن إسحاق ثنا إسمعيل بن قتيبة ثنا يحيى بن يحيى أنا هشيم عن سيار عن يزيد الفقير عن جابر قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي ، كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى كل أحمر وأسود ، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي ، وجعلت لي الأرض طيباً وطهوراً ومسجداً ، وأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان ، ونصرت بالرعب بين يدي مسيرة شهر ، وأعطيت الشفاعة .
    رواه البخاري في الصحيح عن محمد بن سنان عن هشيم . ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى .).

    قال الإمام ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث (ج1 / 420) :

    فيه "بعثت إلى الأحمر والأسود" أي العجم والعرب ؛ لأن الغالب على ألوان العجم الحُمْرة والبياض ، وعلى ألوان العرب الأُدْمَة والسُمرة .

    وقيل أراد بالأحمر الأبيض مطلقا ، فإن العرب تقول امرأة حمراء أي بيضاء .
    وسُئل ثعلب : لم خص الأحمر دون الأبيض ؟.
    فقال : لأن العرب لا تقول رجل أبيض ، من بياض اللون ، وإنما الأبيض عندهم الطاهر النقي من العيوب ، فإذا أرادوا الأبيض من اللون قالوا : الأحمر .

  • amazigh
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:16

    اغلبيات المغاربة من اصول امازيغية (2)
    وفي هذا القول نظر ، فإنهم قد استعملوا الأبيض في الوان الناس وغيرهم .

    وفي حديث علي :"قيل له : غلبتنا عليك هذه الحمراء " يعنون العجم والروم ، والعرب تسمى الموالي الحمراء .

    وفيه :"خذوا شطر دينكم من الحميراء" يعني عائشة رضي الله عنها ، كان يقول لها أحيانا (ياحميراء)تصغير الحمراء ، يريد البيضاء ، وقد تكرر الحديث )أ.هـ

    والحديث الذي ذكره ابن الأثير " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء "
    قال ابن حجر : "لا أعرف له إسنادا "
    وقال ابن القيم : " كل حديث فيه : يا حميراء، أو ذكر: الحميراء؛ فهو كذب مختلق

  • الحسانية لغتي و ستظل
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 08:38

    نفس الامر بالنستة للغة الحسانية التي اصبح الناطقون بها يساهمون في ابادتها بسبب عدم اعتمادهم اياها كلغة التخاطب اليومي,رغم ان الدستور الجديد اقر المكون الصحراوي الحساني للهوية المغربية و الملك في الخطاب الاخير اكد مسؤولية الدولة تجاه اللغة الحسانية صيانة و تنمية,و قد عمدت الدولة منذ امد الى تخصيص حيز زمني في الاعلام التلفزي للحسانية,لكي تأخذ اللغة الحسانية مكانتها الائقة بها لا بد من امرين,وعي الناطقين بها باهمية الحفاظ عليها كلغة التخاطب الوحيدة فيما بينهم,و تحمل الدولة مسؤوليتها في تنزيل و تفعيل مقتضيات الدستور الجديد و الخطب الملكية ثي هذا الاطار,لتوطئة الطريق امام الحسانية لتحتل مكانتها الائقة في الاعلام و التعليم و كافة المرافق العمومية الى جانب امها العربية و اختها الامازيغية

  • المغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:10

    حروف طوارق النيجر و مالي
    منقولة من الفنقيين إبان الحقبة الفنيقية من ليبيا
    كتبت بها لهجات مغربية تحت إسم اللغة الأمازيغية
    لا يمكن إعطاء ثلاث لهجات مختلفة إسم لغة واحدة
    و ا لغة الواحدة غير موجودة.

  • Hassan Rbati
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:53

    Je suis arabe mais je suis conscient que je suis d'origine Amazigh.. Tous les Marocains sont Amazigh sans exception. on est tous concernes de prendre soin de notre langue Tamazight

  • عروبي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:53

    تبقى الامازيغية لهجة في غياب كل القواعد التي تحكمها وستظل لغة القران هي السائدة امام قلة يرفعون رايات لامحل لها من الاعراب وينددون بشعارات عنصرية كقولهم الحمد لله ياربي اني شمالي ولست عروبي سمعت هذه العبارة في المباراة التي جمعت بين ش الريف الحسمي والفتح الرباطي لقد نسي الجمهور الريفي ان فريقهم الدين اتوا لتشجيعه ليس فيه ريفيين انذاك قلت في نفسي الحمد لله اني عربي لا افرق بين اخواني المغاربة فكلهم سواء …

  • maroc-libre
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:50

    مع الدستور الجديد استعاد الأمازيغ الشعور بالاعتزاز، شريطة تفعيل مضامين الدستور والقطع مع ممارسات الماضي المستفزة لمشاعير المغاربة خاصة في الاعلام العمومي والأماكن العمومية والادارة . من بينها مثلا :
    اسم اتحاد المغرب "العربي" . + انكار الهوية الأمازيغية للمغرب في الخطابات الرسمية واللكتب المدرسية + منع الأسماء الأمازيغية + …

  • abcd
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:05

    LA CROIX FRANCAISE
    CETTE REVUE EST BIEN CONNUE PAR SON NOM ELLE ESSAIE TOUJOURS DE CREER LES DISPARITES REGIONALES A TRAVERS LES IDEES
    BIEN DOMMAGE
    MALGRE QU'ON A DE BONNES RELATIONS AVEC TOUTES APPARTENNANCES CULTURELLES ON REMARQUE QUE CERTAINS VEULENT APPARAITRE A TRAVERS LES MEDIAS QUI PROFITENT EN EFFET DE LEUR SITUATION OBSCURISSANTE MALGRE LEUR CONTRIBUTION A LA RICHESSE DES NATIONS N EST CE PAS MONSIEUR DRISS KHROUZ

  • DOUKALI 83
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:33

    ils dit que tous les marocains sont d'originr berberes, ça c'est , l'exclusion de l'autre . Et ils accusent les arabes de fachisme, moi en tous cas je suis marocain arabe et dorigine arabe comme la majorité des marocain.

  • kiwi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:36

    اصبح لدى بعض الامازيغ نوع من القبلية و التعصب لدرجة لا تطاق حثى اصبحنا نظن انهم خيرة البشرعلى الارض مع انه لا يوجد دليل على ثبوت حضارتهم في شمال افريقيا شكلا و مضمونا بل للعرب كامل الفضل في حماية المستوطنين القدامى من هجمات الرومان فلولاهم لانقرضو كما انقرض سكان قرطاجة
    فمن اعطاك الحق لكي تجزم بان سكان شمال افريقيا هم البربر فالكل يعلم انهم من اصل فينيقي اوروبي هربو من اضطهاد الرومان و استوطنو بل ما زالت توجد قبائل بربرية في جنوب اسبانيا.
    مازال محمد السادس سيندم على احيائه للظهير البربري لانه بث في قلوب المتعصبين نوع من الانا قد تتوجه في ظل تخادل المخزن الى التفرقة او الى هروب اهلية بين شمال افريقيا و العرب.
    انا شخصيا لن اعلم لاولادي لغة(يحيا الخصوصي) ولدت ميتة (ليس تعصبا بل لكونها ليست لغة حية او علوم)طبخت احرفها في الكونغرس الصهيوني مع ان العلامة التونسي ابن خلدون اقر في كتبه انه ليس للامازيغية احرف فلوكان العكس لما اختلفو بينهم في كيفية كتابتها بين اللاتينية و حروف الطوارق الذين يختلفون تماما عن سكان المغرب من حيث اللون و الشكل و العادات.
    ولمعلوماتك فان ناطقيها في المغرب لا يتعدى 30

  • مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:21

    كافة المغاربة من أصل عربي إفريقي حساني دكالي عبدي فاسي تادلاوي أندلسي وليس امازيغي. الكاتب يريد أن يحرف الواقع. كافة المغاربة مغاربة مسلمون متنوي الأجناس، هذه هي الحقيقة وما يجب أن نقوله وما يقوله المغاربة. لماذا تريدون الرجوع نا إلى الجاهلية والقبلية والعرقية؟؟؟

  • souss
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:12

    ⵉⵅⵚⵚⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴰⴷ ⵙⴽⴻⵔⵏ ⵟⴰⵯⵔⴰ ⵏⵙⵏ.ⴰⵄⵔⴰⴱⵏ ⵙⴽⴻⵏ
    ⵜⵉⵏⵙⵏ ⴼ ⴷⵉⵎⵓⵇⵔⴰⵜⵉⴰ.ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉⵅⵚⵚⴰ ⴰⵜ ⵙⴽⴻⵔⵏ ⴼⵍⴽⴰⵔⴰⵎ
    ⴷⵍ ⵀⵔⵔⵢⴰ.

  • سيفاو تمارة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:50

    جميع من يقول انا لست امازيغى اطلب من الله ان يعيش 100 سنة فى عمره ويشاهد احفاده حين يتكلمون ويكتبون ويقرؤن ويدافعون عن هده اللغة الا وهى اللغة الامازيغية فى داخل بيتك مادا ستفعل انداك هل ستقاتل او ستتشاجر مع ابناءك واحفادك او مادا ستفعل.

  • مسعود السيد
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:52

    ⴰⵣⴻⵍ
    الى رقم 5 المغربي .ئدا نقل الامازيغ حروف لغتهم عن الفينيقيين فالعرب نقلوا حروف لغتهم كذالك عن اللغة الهيروغليفية .كما نقل الغرب كله وكذا معظم شعوب الأرض عن اللغة اللاتينية.فلما حرام علينا وحلال عليكم . (لي رجليه فالغيس ما يهزنيفو لسما )
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • amazigh
    الخميس 24 نونبر 2011 - 19:12

    j,aime mon pays le maroc ,et surtout civilisation amazigh,j,espere

  • إبن الريف
    الجمعة 25 نونبر 2011 - 06:29

    الحمد لله على الوعي وعلى العقل
    حقا أنا سعيد كون البعض يدرك الصحيح من الخطأ
    وعاش الأمازيغ أحرار كعادتهم

  • dades
    الجمعة 25 نونبر 2011 - 10:06

    A vous le le 13 KIWI. Vous êtes encore très loin vraiment très loin dans vos façons de voir. Un seul conseil pour vous : Documentez vous .

  • بيضاوي حر
    السبت 26 نونبر 2011 - 12:27

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أقول للإخواني المغاربة المسلمين عرب و أمازيغ, و الحقيقة أن اغلب المغاربة من أصل أمازيغي
    و لكن ما يجمع هو الإسلام وحده و مايفرق كثير.
    الحمد لله على نعمة لا إله إلا الله محمد رسول الله, من لم يحقق التوحيد الخالص فالجنة عليه حرام.
    و أما التقاليد و العادات و اللهجات أو اللغات فالكل يحترم و له مكانته في مجتمعنا المغربي الخليط , و لا يقصى أحد و لا جهة و لكن تبقى لغتنا العربية هي لغة ربنا في القرآن الكريم و لغة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم . و لا داعي لتفرقة بين المغاربة ( المسلمين) و أما الملاحدة و العلمانيين فتبا لكم و تعسا.

  • ADNANE AMAZIGH
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:39

    '<تحية الخزي والعار للثائر الحر المرحوم معتوب لونيس qui a dit je prefere etre un lion pendant un jour que d'etre une mouche pendant un siecle',et qui a dit si on veux parler ils vont nous tuer ,si on fait silence ils vont nous tuer ,alors c'est miex q'on parles si ils nous a tuer,nos paroles vont exister.

  • mouha
    الأحد 27 نونبر 2011 - 13:17

    ازول كل المغاربة امازيغ نعم للهوية الامازغية نعم لثقافة الامازغية نعم لاسترداد حق شعب ظحى من اجل الا خرين نعم للغة الامازغية اتمنى ان يوفق الله كل من يعمل باخلاص من اجل هذا الشعب الذي عان كثيرا ولا زال…
    هناك جهات تعمل لتعريب هذا الشعب وطمس هويته و ثقافته وحضارته…
    يا احرار الامازيغ دافعو عن هويتكم و حريتكم
    ازول

  • أمازيغي حر...
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 15:05

    اللغة الأمازيغية لغة رائعة و كاملة بنحوها و صرفها و قواعدها مثلها مثل باقي اللغات الحية في العالم،أعدائها معروفين لأسباب معروفة و واضحة،ستطور من أبنائها بدون أدنى شك،الذين يريدون التفاوض عليها سنجعل من لغتهم موضوع التفاوض أيضا وربما سنقبرها،من غير المنطق أن يسمحوا لأنفسهم التباحث و التفاوض على ثقافتنا و لغتنا و حضارتنا الأمازيغية،بدون التطرق إلى الشرعية الوجودية،كل شيئ هنا و في هذا الصدد يتعلق بالهوية و التاريخ الأمازيغي للمملكة المغربية،إنهم يرفضونها ليس من جهة المنطق من جهة الرغبة للتمطرس و السيطرة اللغوية اللتان يرفضانهما التاريخ و الديموغرافية والأهم الهوية:أرض المغرب تتحدث أمازيـغـي ومنذ ألاف السنين،وبالتالي اللغة الأمازيغية إذا كانت أعتبرت من كبار المسؤولين السياسيين [كرصــــيد لكل المغاربــــة]وتستمد قوتها من هوية أغلب السكان الحاليين للمغرب كدولة،عن ماذا يرغبون أن يتفاوضون هؤلاء؟إنه تصور خطير للغاية،أن يسمحوا لأنفسهم الأمازيغفوبيون أن يتطرقوا إلى لغة أغلب المغاربة وبحقد ووقاحة هذا مرفوض بقوة ولم يسمحون به الأمازيغ على الإطلاق،اللغة الأمازيغية ستطور لا محال….

  • إلى أمازيغي حر
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 09:20

    أنت تصنع تاريخ لم يكن موجود
    من قال لك أن المغرب كان يكتب هده اللغة؟
    لقد كان المغرب تحت سيطرت البزنطيين
    وقبلهم الوندال
    وقبلهم الرومان
    وقبلهم القرطاجنيين
    وقبلهم الفنقيين
    أكثر من 2400سنة
    شعوب و أجناس متعددة استوطنت وتناسلت فوق
    هده الأرض.
    النتيجة هي ثلاث لهجات مختلفة
    مند دخول الإسلام كانت اللغة العربية هي لغة المغاربة
    هده اللهجات المختلفة ليست اللغة الأمازغية
    المؤرخ الأمازيغي ابن خلدون كتب دائما اللهجات الأمازيغية
    كانت شفوية فقط.
    صناعة الكتابة بدأ ت سنة 2003
    بحروف الطوارق .
    سكان المغرب القدامى لم يستعملوا هده الحروف
    و الكتابة.

  • amazigh
    السبت 3 دجنبر 2011 - 03:18

    merci monsieur driss khrouz notre tamazight c ouvert à toutes les cultures du mondes c une langue du dialogue , mais Composition de la nation ensuite la langue

  • محمد
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:21

    السلام
    نيقناغ حروف امازيغية عريقة محفورة و منقوشة فى الصحراء و جبال شمال افريقيا.ليس بحرف قينيقى و لا بيزنطىولا…….انثضروا فى العدد القادم من جريدة تاويزا مقالا عن اصل تيفناغ. ازول قلاون

  • محمد المراكشي
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 21:20

    = دا سوالغ تشلحيت اوكار نتاعرابت
    = دا ستسوالغ د تروانو د الولدين د لاحباب…….ولكن
    الى جميع الاخوان الدين لهم غيرة على لهجاتهم ان يعلمو كما اشارت مجموعة من التعاليق السابقة ان الحرف الامزيغي ناتج عن المتاقفة اي التداخل بين حضارات متنوعة .
    كما ان اللهجات مختلفة ويصعب توحيد الحرف الامزيغي لها جميعا .
    كما ان من يطبلون للامزيغية يرسلون ابنلئهم الى معاهد اللغات الانجليزية والفرنسية والاسبانية وفى مدينة اكاديرخصوصا يهتمون اكتر بالالمانية .
    لمادا ياترى لانها لغات العلم والمعرفة لغات المراجع والبحوت ولها حرف لاتنى موحد مثلا M هو نفس الحرف في البلدان التي دكرتها وان اختلفت اللغات فالالماني لا يتكلم الاسبانية او الفرنسية وان كان لهم نفس الحرف كتابتا ونطقا.
    فالحمد لله اكتر من يحفظ القران في شمال افريقيا امازيغ وليس عربا بل الغريب ان بعضهم لا يتقن العربية الدارجة ويحفظ القران عن ضهر قلب ربما اكثر من اصحاب ورش وحفص وعندي في عائلتي نمادج كثيرة من هدا النوع يتقنون القران والمتون بالرغم من انهم ينفرون سيباويه ويعدبونه في قبره.
    اخي الامزيغي واخي العربي فالننضر لما يجمعنا ويحقق كرامتنا.

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 7

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 12

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: رمضان