خريجو جامعات مغاربة يتظاهرون ضد البطالة

خريجو جامعات مغاربة يتظاهرون ضد البطالة
الجمعة 11 فبراير 2011 - 22:55

تظاهر حوالي الف من خريجي الجامعات المغاربة مساء أمس الخميس في الرباط للمطالبة باستيعابهم فورا في الوظائف العمومية بعد تعليق تحركاتهم التي تزامنت مع الثورة التونسية.


وكان هؤلاء الشبان يتظاهرون بانتظام منذ سنوات في الرباط وأوقفوا حركتهم مؤقتا قبل ثلاثة اسابيع بعدما تلقوا تأكيدات من الحكومة.


وقال عبد الكريم كالي العضو في الهيئة التنسيقية للمجموعة لوكالة فرانس برس ان “الحكومة وعدت ببدء التوظيف اعتبارا من العاشر من شباط-فبراير لكنها طلبت الآن ارجاء ذلك الى الاول من مارس”.


وأضاف “نطالب الحكومة بالوفاء بوعودها عبر توظيف حملة الشهادات الجامعية العاطلين عن العمل”.



وكان وزير الاتصال، الناطق باسم الحكومة خالد الناصري صرح قبل هذه التظاهرة ان الحكومة تنوي بذل كل ما في وسعها لتلبية المطالب الاجتماعية.


وتحدث خصوصا عن خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، موضحا ان الحكومة ستعرض عليهم بين 1500 وإلفي وظيفة.


الا انه أضاف ان المفاوضات ما زالت جارية.


واكد انه لم يسجل زيادة في التحركات الاجتماعية مؤخرا معتبرا ان الأحداث في تونس ومصر لم تشكل مصدر إلهام للمغاربة.


وقال “ليس لدينا انطباع إطلاقا بوجود تشنج مستورد.. المغاربة معتادون منذ فترة طويلة على التعبير عن آرائهم ولا يحتاجون للنموذج المصري او التونسي”.


وقال مشاركون ان المتظاهرين تفرقوا بهدوء ليلا.


وتبلغ نسبة البطالة في المغرب حوالي تسعة بالمئة لكنها تصل بين خريجي الجامعات إلى 18 بالمئة”.

‫تعليقات الزوار

55
  • adam
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:13

    باقي نعقل على عباس الفاسي قام بفتح مؤسسة لتوظيف شباب عاطل يحلم بغدٍ أفضل في إمارات وكانت النتيجة أنه استحوذ على مبالغهم المالية وقفل المؤسسة .

  • كاتب
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:37

    هل يصدق انه 9 في المئة من البطالة (لواه نم) جل الشباب المغاربة يعانون من البطالة و التهميش قد تصل يل 30 في المئة فاكثر

  • محمد
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:21

    خرجت كل الأطر للتعبير عن رفضها للتسويف والمماطلة التي تنهجها الحكومة ، وكانت ردت فعل قوية من الأطروغير متوقعة ، غير أن المكاتب ضyطت بعد حوار مع المسؤولين من أجل إعطاء الحكومة فرصة أخرى إلى 1 مارس. وإذا لم تف الحكومة بوعدها حين ذاك سيكون الرد منا قويا مجهول الكيفية وكذا الزمان والمكان ولا يمكن التكهن بما سيقع فكل أطر المجموعات أصبحت في تمام الاستعداد للقيام بجميع الأشكال النضالية.

  • red man
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:43

    لما لا تخصص الحكومة منحة شهرية لحاملي الشهادات الجامعية ابتداءا من الف درهم على الاقل
    كيف بموظف ان يطالب بالاضافة وهناك خريحون جامعيون لا يملكون حتى ثمن شفرة الحلاقة للتغلب على ملامح الغبن والحاجة التى تغلب على وجوههم
    قد تتدرع الدولة بضعف ميزانيتها لكنهاا لن تستطيع تبرير وضع الدين يرغدون في الاستمتاع بامتيازات ليست من حقهم كمثال رخصة سيارات الاجرة والصيد ومقالع الرمال و و و و

  • pour une justice sociale
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:45

    je vs suporte profondement,c’est vs droits et n’epargner aucun effort pour y parvenir et je vs jure que l’administration n’a pas changer de mentalite puisque les postes sont encore reserves a la famille et ceux qui se disposent d’un capital-relationel fort, et la malheure, ne disposent d’aucune competence (veux mieux les envoyer de porsuivre des cours d’alphabitisation) a l’exception (et sans le nier) de qlques honnettes responsables dont la competence est le premier critere de recrutement. 

  • driss
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:09

    ان اهدا الرجل لا يستحيي من ما يقول يتكلم على حرية التعبيير والعدل وابناءه يظلمون الناس في الشوارع اخواني المعطلين لا تتقون بكلام السفهاء ناظلوا على حقكم

  • baghdadi
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:41

    “نطالب الحكومة بالوفاء بوعودها عبر توظيف حملة الشهادات لكن كيف سيتم ذالك فنحن بدل ان نبني المستشفيات نبن الكازينوهات فلكي نبني المدارس نبني الملاهي وكل هذا ليس بحاجة الى شهادات جامعية لكي نوظفكم إذن عليكم الإنتظار حتى قرب الإنتخابات المقبلة حينها سنعدكم بإيجاد حل لشواهدكم وشكرا لتفهمكم

  • كاتب التعليق
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:05

    /أيها المغاربة العقلاء، إن زمن الديكتاتورية والاستبداد والعبودية قد ولى إلى غير رجعة، وزمن الثورة والحرية والديموقراطية آت لا ريب فيه.. والتغيير سيكون حتميا وجذريا، وستسقط كل الأنظمة الشمولية بلا استثناء وستنهار معها كل المفاهيم الموروثة من قبيل البيعة والرعية.. فشباب اليوم الذي فجر الثورة في تونس ومصر يؤكد بالملموس أنه لن يرضى بغير الديموقراطية والمواطنة الحقة والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية كمفاهيم جديدة وهو مستعد أن يموت من أجلها ويدفع ضريبة الدم من أجل أن يتحقق هذا الحلم.
    فقبل عشرين عاما تحررت شعوب أروبا الشرقية من الانظمة الشيوعية الشمولية، وهاهوالتاريخ يعيد نفسه في أقطار المغرب الكبير والشرق الاوسط لتتحرر شعوبها من قبضة الديكتاتورية البغيضة وتفك عنها أغلال الاستعباد والاستبداد التي أجهضت أحلامها في الحرية والانعتاق والديموقراطية الشعبية الحقة.
    أيها المغاربة الاحرار، هذا زمن التغيير والثورة والانخراط فيهما بات أمرا ضروريا وملحا، ولا مفر من تحرير أنفسكم وأولادكم وأحفادكم من زمن موبوء تعفن آيل إلى زوال وعهد فجر جديد يلوح في الافق يرسم لكم طريق الخلاص ومعانقة الحرية، فلا تبخلوا بعطاءكم واعلموا أن طعم الحرية له مذاق سحري سيحرركم من مفاهيم بالية طالما حسبتموها كتابا منزلا أو قضاءآ وقدرآ وتوارثتم في كنفها العبودية أبآ عن جد.
    إن الفقر ليس من عند الله مادام مقرونا بالظلم والقهر والحرمان بل هو من صنيعة البشر بأنانيتهم وتسلطهم وطغيانهم، الذين يضعون أنفسهم في مقام آلهة وسعت عروشهم السماوات والارض ويعيثون فسادا بجورهم واستحواذهم على خيرات البر والبحر والسماء وهؤلاء البشر المستبدين الفاسدين الذين يحكموننا بالحديد والنار هم من تسببوا في شقاءنا وفقرنا وذلنا وتخلفنا وصرنا عبيدا صاغرين لا نملك حتى ملكية أنفسنا.
    والشعوب لن تتحرر من قيود الانظمة الفاسدة والمريضة إلا عن طريق الثورة كنهج واقعي من أجل التغيير الحقيقي والجذري والتخلص من مفاهيم رجعية موروثة من قبل هذه الانظمة الآيلة للسقوط التي تكرسها كثقافة قمع وتخويف وترهيب لإدامة سلطة متسلطة قائمة على الجور والتنكيل
    لقد ضاق أغلبية المغاربة ذرعا من العيش تحت خط الفقر ولذلك فهم ملزمون بالتغيير.

  • rachid
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:47

    vraiment les responsables doivent se reville et de voir le maximuim pour que les jeune deplomés s’integre pour devloper le payé au lieu de rester en chomage qui egale la mort.

  • Badr
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:49

    What about graduated students from Institut Royal de Formation des Cadres de la Jeunesse et des ??Sports.

  • محمد المرشد
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:11

    هناك فوضى ومفارقة كبيرة في الترقية بالشهادات العليا تختلف من وزارة الى وزارة وخاصة في وزارة الأوقاف حيث يحظى بعض المحظوظين بهذه الترقية دون أن يشتم رائحتها آخرون خصوصا في المصالح الخارجية للوزارة يكتفون فقط بتوزيع الوعود الوهمية عليهم من حين لآخر وكأن هؤلاء مواطنون من الدرجة الثانية والآخرون من الدرجة الأولى الله يحفظ.أفيقوا ياعباد الله نحن في زمن البقاء للأصلح وزمن الديموقراطية والنهوض بهذا الوطن رفقة جلالة الملك حفظه الله ونصره ونحن في زمن حقوق الإنسان وزمن الانترنيت والفايسبووك والعولمة لا مجال للإختباء كالنعامة والشمس لا تحجب بالغربال ياإما تخدم هذا البلد بحزم شفافية ونزاهة كما يفعل الملك اللهه ينصره وإما ارحل واترك المكان لمن يستحقه فالله لن يرحمك والشعب لن يسمح لك والتاريخ لن يذكرك بخير.

  • معطل تونفيت
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:13

    كيف لا تريدون ان نحتج و عمالكم يضحكون و يستهزؤون بالمعطلين:لازالت علامات الأسى و الحزن ظاهرة على وجوه المعطلين بتونفيت و خاصة الذين راحوا ضحية مؤامرة قام عامل إقليم خنيفرة بنسج خيوطها بمباركة مع السلطات المحلية ليجد المعطلين أنفسهم من مطالبين بحقهم في الشغل يضمن لهم حياة كريمة إلي مستنجدين لوقف دورهم في مسرحية اختار لها العامل اسم المقاولة . فلا باس أن نقوم بجرد بعض فصول هذه المسرحية الدرامية .
    فبعد أن وصل السيل الزبى و فقدوا ذخيرتهم من الصبر أقدموا على خوض اعتصام مفتوح أمام مقر الجماعة القروية بتونفيت تحت شعار “معطلو تونفيت يطالبون بحقهم في الشغل”, كما أن هذا الاعتصام جاء كوسيلة لإنهاء السلوكات اللامسؤولة واللاقانونية التي يقوم بها رؤساء الجماعات تحت غطاء السيد العامل , كما طالبوا كشف مصير 18 منصب شاغر حسب تصريح أدلى به نائب رئيس الجماعة آنذاك السيد الطاهري , ليدخل علي الخط مخرج المسرحية السيد علي اوحجير ويقترح خلق مقاولة علي أساس منحهم الدعم اللازم و استفادتهم من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية …لكن الأمر لم يحدث كما أرادوه المعطلين ليجدو أنفسهم بعد تأسيس المقاولة في وضعية زادت الطين بله ,فوعد المخرج اوحجير لم يكون سوى ضحكا على الذقون الأمر الذي جعل المعطلين يستنجدون بأسرهم من اجل تسديد الضرائب المترتبة عن مقاولتهم بعد أن فشلت محاولتهم مع العامل الجديد بإقليم ميدلت لانقاد ما يمكن انقاده إلا أن هذا الأخير( أي عامل إقليم ميدلت) ليس سوى نسخة طبق الأصل للعامل الأول .
    ويبقى السؤال مطروحا : متى سيتم تسوية وضعية المعطلين بتونفيت؟؟؟

  • سيداتي الكوري من العيون
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:25

    هذا كله كذب في كذب ولنا في فضيحة النجات ووعود كديم إزيك خير مثال والحل هو التصعيد ضد هذه الحكومة الفاسدة ونحن كمعطلين من مجموعة المغطلين الصحرايين المجازين والنقنيين C.D.T 2 قررنا تصعيد إحتجاجاتنا حتي إنتزاع حقنا المشروع في الوظيفة وندعوا كافة شرائح المجتمع بالعيون إلى المشاركة في الأشكال القادمة ومعا نصرخ الشعب يريد إسفاط المفسدين

  • kha
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:09

    احنا ابغينا تغيير النظام حتى في المغرب لاننا مجتمع مكون بطبقتين فقر متقع وغنى فاحش لاحياة في بلاد الفقر والدل لقداصبح مغرب ال فاسي

  • معطل
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:29

    هذا ما كنا ننتظره من حكومة ال الفاسي الحكومة الغير الوافية بالوعود.
    افرغت الساحة الاحتجاجية بالطريقة الاحتيالية ظنا منها ان المعطل غبي
    المعطل الذي افنى عمره في الجامعات ….
    اقول للحكومة المغربية اتعظي من الدروس..
    الزحف قادم لامحالة ان ظللنا نستغبي بعضنا.

  • بثينة فطواكي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:35

    لماذا هذا التماطل من الحكومة، أتمنى أن تكون الحكومة في المستوى المطلوب، يوم الثلاثاء فاتح مارس 2011م، وأن تقوم بتوظيف جميع الأطر المرابطة بالرباط، من مجموعة الاتحاد إلى مجموعة العزة.

  • مكون
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:37

    المكونون المتعاقدون بمكتب التكوين المهني و”إنعاش الشغل” يطالبون بالإدماج الفوري.

  • etudiant en master chimie
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:31

    salut tous le monde ,
    on espére que les manifestations contre l’illégalité de la liberté de prendre une idée courageuse et claire concernant les problémes journaliéres des diplomates marocaines a rabat sans avoir une decision favorable et logique avec une pleine democratie regionale pas au niveau du sud politiquement le meme pour tous les marocaines et j’espere enfin que mes idées soit claires et qu’elles doit etre recus une reponse gouvernementale tres convaincue.

  • مغربى
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:41

    يارب احفظ لينا بلادنا ونعود بالله من شر قناة الجزيرة
    يا المغاربة المغرب كان مظلوم فى العيون وشفتو كيفاش تعاملت معانا وسائل الاعلام والله العظيم بلادنا غادة فالطريق الصحيح لازم نساندوها وما نخونوهاش ونشفيو فينا العديان
    فكرو راه البلدان اللى عملات الثورة عاد غادى يطبقو النموج الاصلاحى الى فالمغرب
    الله يحفظ بلادنا وملكنا وشعبنا راه الى ناضت انا اول انسان نموت على بلادى وعلى ملكنا المحبوب محمد السادس الدى جال المغرب غربا وشرقا شمالا وجنوبا لتنميته وللوقوف على البناء والتشييد ام حكومة الفاسى فنجح حزبه بعد انتخابات نزيهة ومن له اى دليل على الغش يمكن ان يفضح دلك فى الجرائد والمحاكم لكن حكومة المغرب هى حكومة منتخبة وهناك معارضة تقوم بشغلها فنرجو الا نقد دول عانت من الدكتاتورية والقهر والظلم لنضيع بلدنا وانجازاتها مجانا والله اعداءنا كثر وصحراءنا التى شهدنا ما حصل فيها يمكن لنفس الاشخاص الدين حملو السكاكين لدبح رجال امن عزل ان ينشرو حقدهم فى المواطنين فى كل مكان
    يا شعب المغرب احدرو والله اولائك الحاقدين الدين شاهدناهم فى العيون سيحولون بلدنا الجزائر الثنية

  • salwa
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:43

    يجب علينا الا نقارن بلدنا بتونس او بمصر والحمد لله على كل حال

  • ahmed
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:45

    bonjour
    vive le maroc mais on veux vivre (du travail….

  • عابر سبيل
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:01

    هذه هي الهدنة الأخيرة
    وإن لم تستجب الحكومة للحل الشامل
    فالنتائج وخيمة وسيتحملون نتائجها
    لأن المعطلين تناسوا فكرة الشرعية التاريخية وتأجيل الحلول نظرا لظرفية الراهنة
    فإن لم يستفيدو منها حاليا فستكون فعلا كارثة
    وسينفجر الغضب الكامن في شوارع الرباط
    وبقوة

  • mourad
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:07

    Il faut pas exagerer, ce sont que les fénéants qui viennent pour faire ces gréves, déja on peut jamais compter sur cette catégorie de gens pour le développement de ce pays.

  • AMINE
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:23

    vous nous avez tués tous tout ceux qui ont succédé au gouvernement n’ont pas penser au bien du paye comment voulez vous que ce pay s’avance financement et se développe alors que avec votre politique de diregent n’améne que l’argent dans vos poche au lieu d’amener le pay devant vous etes responsables d’elargissement de la base du pyramide social la pauvreté enchaine le peuple marocaine assez de laisser les autes nous voir avec des lunettes en rose la politique des diregents marocains laisse les investeurs avoir peur du défaite alors ils ne pensent qu’à leur bien l’ouvrié ou l’employer n’a pas de droit nos jeunes laureats n’ont qu’à se bruler au lieu de vivre dans la misére pourquoi ça seulement parce que vous les avez traçer une route de réve en rose mais cache les epines poisoneux qu’ est ce que vous avez comme jeunesse est ce que vous étes fiere de ça VOUS CHERCHEZ DES JEUNES VIVAIENT EN EUROPE POUR LEVER LE DRAPEAU DU MAROC ALORS POURQUOI PAS LES JEUNES QUI SONT 100% MAROCAINS VOUS LES AVEZ DETRUITS AVEC LE DESISPOIRE JUSQU’AU SUICIDE AVEC DES DROGUES OU AVEC DU FEU c’est vraiment il y a beaucoup à dire mais qui ecoute

  • ab
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 22:57

    لاحول ولاقوة الا بالله عيب ان المغرب الوفي يعاني من هده الازمات

  • adam
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 22:59

    السلام عليكم
    اولا العدد تجاوز3500معطل
    ثانيا ادكر الناصري بخطاب ابو الغيط الدي قال ان الثورة امر مستبعد بمصر وهاهو الطاغية المصري يسقط
    ثالتا هذه التصريحات تستفز اكثر منها تطمن
    رابعا المعطيلين قرر في حالة عدم وفاء ممثلي الحكومه بوعودهم التصعيد بشكل غير مسبوق ومن ابرز اشكال التصعيد المقترحة هو ان يحرق كل المعطلين المرابطين بالعاصمةالبالغين4000معطل انفسهم امام البرمان
    ان 1مارس لناظره قريب

  • anamar
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:33

    فشل أنظمة الأستبداد والطغيان أثبته التاريخ
    التغيير آت آت لا محالة, طال الزمان او قصر

  • hani
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:03

    وزمن الثورة والحرية والديموقراطية آت لا ريب فيه..

  • maroc
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:31

    والله العظيم دائما انا هنا نحيا بشعار الله الوطن الخبز

  • rachid
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:27

    ثورة الصحافي على نفسه برفضه تسلم الأموال الوسخة مقابل تجميل وجوه رجال الأعمال القذرين الذين يمتصون دماء البسطاء.
    ثورة الجنرال على نفسه برفضه سرقة المحروقات وطعام الجنود من الثكنة وبيعه من أجل اقتناء الضيعات والعمارات.
    ثورة المواطن ضد الغش الذي أصبح ماركة مسجلة باسمنا، وضد الأنانية التي وصلت عندنا إلى مستوى الجرعة المميتة.
    ثورة ضد الكذب والنفاق الاجتماعي والرياء والانحطاط الأخلاقي والتسيب وقلة الأدب والذوق.
    إن «دليل» هذه الثورة موجود في تعاليم الإسلام. وتكفي العودة إلى قيمنا الدينية الحقيقية لكي نفهم أنه بدون إنجاز هذه الثورة الفردية لتغيير أحوالنا السيئة والمنحطة نحو الرقي الأخلاقي والديني، سيستحيل الحديث عن ثورة جماعية لتغيير الأوضاع نحو الأحسن.
    إن هذه النظرية لخصها الله تعالى في سورة الرعد عندما قال جل من قائل: «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم».
    والتغيير الحقيقي يبدأ بالتربية والتعليم. وكل هذه القيم الاجتماعية والدينية، التي يجب أن تشكل بالنسبة إلينا محرك الثورة الفردية، يجب أن يتم تضمينها داخل البرامج التعليمية للتلاميذ منذ الصغر. هكذا سيصبح السؤال الأهم اليوم ليس هو أي مغرب نريد لأنفسنا؟ وإنما: أي مغرب نريد أن نترك لأبنائنا؟
    هذه هي التضحية الحقيقية التي يجب أن نعرف ما إذا كنا مستعدين لها أم لا.
    إذا لم نفهم هذه الحكاية، سنظل تائهين وراء أوهام التغيير لسنوات أخرى طويلة دون أن نبلغه.

  • chomeur
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:51

    pour les licenies chomeurs qui veulent nous rejoindre à notre page voici le titre de la page: diplomés chomeurs

  • afulay
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:53

    ايها السابقون نحن اللاحقون، المجموعة الوطنية للمجازين التي تم احداثها مؤخرا تضع اخر اللمسات للالتحاق بكم والنزول الى الشارع، نحن في انتظار المزيد من المجازين على صفحة الفيسبوك diplomés chomeurs

  • مجاز ضاع عمره في البطالة
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:33

    كفى من الكدب كفى تزويقاوتحريفا للواقع اي عيشة هاته ؟ كل من يمدح الحكومة فهو يعيش ظروفا جيدة لكن اغلبنايعيش تحت خط الفقر .يامن يفتخرون بجكومتنا ضربوا طليلة على الاحياء الشعبية واسئلوهم عن ظروفهم؟ فمنهم لا يجد ثمن خبزة حاف.

  • هني الطالب
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:39

    نتما بعدا بقيتوا فالجامعة 5 سنين فالنظام جديد ولا 6 سنين فالنطام قديم باش تشدو الشهادة باش طلبو الحكومة باش تخدمكم اما انا هادي 8 سنين كنطالب البلدية ديال اسا باش غار تعطيني الرخصة ديال تاكزارت باش نخدم راسي ومابغات كايعتوها غار للناس لي ملحكين عليها

  • lila
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:35

    Tout le monde tombe sur le gouvernement, pourquoi ? Le premier ministre a été claire dès le départ. Il n’avait pas de projet ! Vous ne pouvez pas juger quelqu’un qui ne vous a rien promis

  • مغربية
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:55

    الحكومة تجس نبض الشارع من خلال عدم وفائها بوعودها.سيرو تالغلدا ونخدموكم.والغريب في الأمر أن ألأسعر في تزايد مستمر كأنهم يقولون للشعب .شربو من لبحر.

  • amrani
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:57

    بدأت الأمور تكشف للعيان الملك يقوم بإصلاحات تهم جميع اطياف المجتمع.ولكن للأسف نرى احزابابرغماتية في تنافس شديد على المناصب .فما محل الأطر المعطلة بالأطلس والريف ؟

  • amzighi
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:29

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ادا اردت وظيفة في المغرب فلا بد لك من امرين اما انتخرط في حزب سياسي او تلعب لفريق كرة القدم اللهم ان هدا لمنكر

  • salma
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:07

    اقرؤوا التعليق رقم 28 و الله انه لقول الحق

  • غيور ووطني
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:01

    المغرب بلد الخيرات وملكنا شاب محبوب يعمل مافي وسعه لرخاء هذا البلاد….لكن هناك احزاب لا تمثل الشعب, هناك مجلس النواب و المستشارين عبارة عن ديكور لنقول للاخرين اننا بلد ديموقراطي, اين القضاء النزيه؟…اين؟واين؟…لك الله يا معطل

  • معطل
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:17

    عباس يتحمل المسؤولية الكاملة في أي ردة فعل قوية من قبل الأطر العليا المعطلة والرابطة بالرباط الشريفة والطاهرةو العفيفة،فمطلبناالمتمثل في الشغل في الوظيفة العمومية هو دستوري وحقوقي ،لدلك نحدرك من مغبة التماطل والتسويف مرة أخرى.

  • شجاع مغربي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:19

    بالله عليكم با معشرة الوزراء الديكتاتوريين هل الف او الفي وظيفة تكفي لتوظيف كل العاطلين
    والله لو كنتم تقومون بواجباتكم كما ينبغي لما اخرجتم قناة الاحرار الجزيرة الحرة من البلاد خوفا من الفضائح التي كانت تظهرها للعالم عنكم
    والشعب بدا يفهم و بدا يستوعب اكاذيبكم المنتشرة و جرائكم الكبيرة
    والحساب قديم ………….

  • marocain de casa
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:21

    les chiffres officielles parlent de 23% mais les chiffres internationales parlent de plus de 34% et 80% des marocains sont pauvres avec 60% en bas du seuil de la pauvrete. sauf des familles au maroc qui ont pris tout a ce peuple qui continue a fermer sa bouche mais pas pour longtemps. galik hna hsen men l’egypte. bach chofo ghir les artistes dialna , wa aktaria fihom mamsakwlninch. la pauvrete au maroc est pire qu’en tunisie et le yemen et pourtant le maroc a passer des annees et des annees a eduques comment devenir bons esclaves et ca va prendre du temps pour qu’ils soient des gens libres ou maibqawsh ikhafo hta men lboulis ila daz hdahom

  • khalid
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:59

    للاسف الشديد لا زال المعطلون بمختلفف شهاداتهم و انتماءاتهم السياسية يثقون في هذه الكراكيزالتي لا تملك حتئ شئء لأن القرارالسياسي قرار مغلق بيد شخص واحد وعليه فالمطلوب هو الدخول في حركة سعببية واسعة للانتقال الئ الاصلاح الجذري لأجل مستقل أفضل,

  • dokali hor
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:05

    بسم الله الرحمن الرحيم أيها ألشباب أصبروكلكم غدين أتخمواإناء ألله ولكن أتسنو حتا عباس ألفسي إكمل ماتبقاء من ألفسين أنسبو وعاإلتو وغادين تخدمواحكما فاشلة

  • كمال العيدي
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:15

    التعليم في المغرب لايخرج حملة شواهديستطيعون تشغيل انفسهم . والدولة لايهمهامواطنوها وشبابهابقدرمايهمهاعلاقة النافدين والمحظوظين بالانظمة الغربية والخارجية.لمادالايخرج كل وزيراومسؤول في قطاع ماليعلن عن مشروع اوفرص امام الشباب.اكلماكان هنالك مطلب اوحاجة لتفسيروتوضيح امر ماخرج لناوزيرالاتصال.الان هدا لايستحيي ام انه لايبالي ام لان وجهه ليس منه،ام لانه هوالقاهرالقادرعلى نسف وتبديدكل شيء.لمادااختارت الحكومة هداالشخص بالدات،ارات في وجهه وكلامه مايفزع اويقنع اويقنط ويدمر.ام انه يبعث على الياس والاحباط ،ام انه يدكر بوجه السلطات القمعية وصوته مرعب.لمادالايتكلم غيره اوحده الحكومة فقط لمادا تم احتقار الشعب الى هده الدرجة.هده السياسةالاقصائية وهده الاستهانة التي تمارسهاالحكومات المتعاقبة مندسنوات يجب ان تتغير.وعلى كل من الوزراء تحمل مسؤوليته والادلاء بتصريحاته علناومناقشة اوضاع قطاعه مع المعنيين من المحتجين والمطالبين ادا كان فعلا مسؤولا ،وليس التخفي وتوكيل من ينوب عنه،نريدمناقشة قضايانامع المعنيين وليس مع المحامين والوكلاء.هو وزيرالاتصال فقط وله ان يتكلم عن الاتصال وليس ناطقا باسم الحكومة موكلا بكل شيء،على الوزراء التحدث الى الشعب مباشرة كل فيمايعنيه ان كانوا فعلا وزراء.وليسوااجراء او عملاء اودخلاء. كثيرا ماتكلم هداالوزير حتى مل الناس سماع كلامه ورؤية صورته على الشاشة ، وانه ليس الاندير شؤم.كلما طلع وتكلم لاياتي بخير، كلامه تهديد وووعيد وتخويف وترهيب.واضاليل وخرافات واوهام. كفاكم استخفافا وتقليلا من اهمية قضاياالشعب.وكفانامن الادلال والقهروالكدب والتزوير كفانا من فعل فرق تسد، نحن امة واحدة الاباء والابناء والاخوة والاعمام والاخوال والامهات والاخوات يد واحدة وشعب واحدوامة واحدة. كفاكم متاجرة بقضاياناوركوباعلى مصالحنا واتهامالنابالعمالة والخيانة والتطرف والارهاب.لمادا تعتبرون الاحزاب الوطنية خائنة والجمعيات عميلة والنقابات متحزبة والمواطنون جهالا.كثيرة هي اساليب الاقصاء وعبارات المراوغة والالتفاف.جعلتم من الشعب قطعاناواستهزاتم بنا لااعلام جيد ولابرامج في المستوى ولامشاريع نافعة ولامؤسسات فاعلة.حكومة فاشلة بكل المقاييس ضغط وارهاب وظلم وتضليل ورشوة ومجون وفسوق وزور ونهب وسلب وطغيان وغلاء وفساد مستمر.مجالس محلية كلهافي خدمة المفسدين دفعواالاموال واشترواالجماعات والبلديات وتاجروابمصالح العبادوصادروا حقوقهم وعينوااموظفين يعملون لحسابهم وفق تعليماتهم ضداعلى مصلحةالبلادوالعباد.اللهم ان هدامنكر.سئمناوهرمناونحن شباب عارعلى الحكومة والدولة معا.الضغط يولدالانفجار تامرتم عليناوالله وكيلنالن نسامحكم امنوااواكفروااناءامنابربناهو ولينافاتخدواماشئتم من دونه من اولياء لن ينفعوكم

  • الله يأخد فيهم الحق
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:17

    اي حكومة تتقون بها وبمواعيدها انهم مبدئيا ليسوا بأصحاب مواعيد الم تعتبروا من ابناء مصر اللدين لم يتقوا ولو تانية بكلام الطاغوت وحواشيه من اجل تحقيق مطالبهم انتم متقفون يا إخوة ادعوكم لتأسيس حزب يضم الكفاءات المعطلة يححق مطالبنا لنفعل متلهم, السياسة اوصلتهم الى الحكومة والسياسة هي التي ستزحهم منها لا تتق بهم خصوصا فاسة لي في الحكومة الله يأخد فيهم الحق ان شاء,اللهما فرج عنا ياربي.

  • soldat 300,001
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:03

    morocco got off the bus of dactators 11 years ago.now let’s enjoy the ride on the tramway to prosperity and the best is yet to come because we have ALLAH,ALWATAN,ALMALEK
    nchar alahyrhambak

  • mohamed
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:15

    A dieu les mouvais mmoments demain je serai libre heureux et embouché

  • مقهورة
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:25

    انا معطلة منذ4 سنوات وزوجي معطل منذ 9 سنوات،قررنا وانجبنا طفلة خوفا من مرور الوقت ويضيع العمر بدون اولاد، غير ان الكارثة اننا لا نستطيع توفير الحليب للطفلة الرضيعة ، والذي ثمنه يساوي 60 درهم، و والدها مرتبه الشهري في مدرسة خصوصية تذيقنا المر من الدل والمهانة لا يتجاوز2000 درهم، 1000 درهم لا تكفي شراء حليب الرضيعة للشهر،500 درهم مساعدة تعطى للعائلة التي لا معين لها ولكم ان تكملو الحسابات الباقية من فواتير ومصاريف ، المهم عيشتنا ديون في ديون اصبحنا كالمتسولين.وتقولون المغرب بييخير…

  • اللمطي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:23

    يعلم لهؤلاء المعطلون المنتمون لتلك المجموعات أن وعود و اغراءات الدولة هدفها تصحير العاصمة الرباط من اية احتجاجات قبل اقتراب يوم 20 فبراير، و لكنهم للاسف لم يتساءلوا ان كانت فعلا حكومة عباس ستوطفهم بشكل شامل لماذا عادت لتحدد تاريخ هذا التوظيف في اول شهر مارس ؟، لو تمعنوا جيدا لفهموا انه لو كانت لدى الحكومة مجرد نية التشغيل الشامل لجميع اعضاء مجموعات الاطر لقامت بذلك قبل 20 فبراير ، فما المانع من ذلك علما ان هذا سينهي احتجاجتهم و بالتالي ستخلوا الساحة تماما من المعطلين كما تريد الدولة . و لكن للاسف يتبث المعطلون المسمون بالاطر انهم انتهازيون و انهم لا يمتلكون ادنى حس بالاعيب الحكومة ، سياتي شهر مارس و سيتكتشفون انهم وهموا و ضللوا و ان اطلقت الدولة عملية تشغيل فهي لن تشملهم جميعا ، حينها سيدركون ان الجهل وحده قاد على انتاج الانتهازية ، و ان هدنتهم و رضوخهم للمساومة ستسفيد منه الدولة التي تعلم طبيعة حركتهم كما تعلم ان انتهازيتهم هي مفتاح استغفالهم.
    سترون انكم كنتم مخطئين حين حصرتم انفسكم بضيق الافق ، و رضيتم الخضوع لمنطق الابتزاز و التخاذل بسبب الانانية المفرطة هي نقط ضعفكم … و بيننا و بينكم التاريخ الذي يسجل و لا ينسى.
    انشروا تؤجروا

  • paola
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:39

    incroyable que ça soit
    seulement que %9 ?
    des menteurs qui disent ça moi je chome aussi et je suis meme pas d une classe pauvre pourtan je chome je pense que c plus de 50 % comme mon cas

  • سعيد
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:11

    اساءل الحكومة عن محل المجازين المعطلين من وعود فاتح مارس

  • الهام
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:19

    خطيبي معطل مند سنتين و الان يعمل بشركة ب 2000 درهم هل في رايكم هدا المبلغ يكفينا انها اهانة لنا و الحكومة كتفلا علينا اين نصيب الجازين ادن من الوعود التي نسمعها نحن لسنا بهائم يا حكومة

  • mona
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:27

    هل تعلمون ان نسبة المجازين المعطلين لوحدها تصل الى ما يقارب 171 الف مجاز هل هدا يبشر بالخير

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار