خطاب "ثورة الملك والشعب" .. رسائل ود وحزم إلى الصديق والخصم

خطاب "ثورة الملك والشعب" .. رسائل ود وحزم إلى الصديق والخصم
الأحد 20 غشت 2017 - 23:45

غابت القضايا الوطنية وأحوال السياسة الداخلية للمملكة عن الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، مساء اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الـ64 لثورة الملك والشعب. وهو ما أرجعه متتبعون وباحثون إلى أهمية هذه الذكرى في أذهان المغاربة، فيما رأى آخرون أنه مرتبط بنوعية الخطابات التي بات يلقيها الملك مؤخرا.

وقال أشرف مشاط، باحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، إن خطاب اليوم هو “خطاب الاستمرارية لخطاب السنة الفائتة، وهو من الجيل الجديد للخطب الملكية التي أصبحت مواكبة للأحداث، سواء الداخلية أو الخارجية”.

ولذلك، يرى أشرف أن خطاب الملك لهذه السنة كان موجها كليا للشأن الخارجي للمملكة، وقال إن “رسائل الخطاب حملت الإجابة وتأكيد العزم على الارتقاء بالصورة الذهنية التي لدى المواطن المغربي عن الدور الذي يقوم به المغرب داخل إفريقيا، سواء قبل العودة إلى الاتحاد الإفريقي أو بعدها، عن طريق تفعيل خطة لخوض معركة تنموية شاملة من أجل مستقبل مشرق لإفريقيا والارتقاء بكرامة المواطن الافريقي”.

وأضاف مشاط، في تصريح لهسبريس، أن خطاب الملك “سمى الأشياء بمسمياتها من خلال الرد على مجموعة من المغالطات التي روجها أعداء الوحدة الترابية على مدار الأشهر الماضية”، واعتبره إعلانا أيضا على أن الوقت الآن هو وقت العمل عن طريق رؤية استراتيجية ومندمجة من أجل تنمية مشتركة مع إفريقيا على أساس رابح ــ رابح.

“وهذا سيكون عن طريق العمل بنفس جديد واستراتيجي ومواكب للأحداث الإقليمية والدولية للدبلوماسية المغربية، سواء داخل القارة الإفريقية أو على الصعيد الدولي، بما يعود بالنفع على القارة الإفريقية على المدى المتوسط والبعيد”، يقول مشاط.

من جهته، يرى المحلل السياسي رشيد لزرق أن سبب غياب الحديث عن السياسة الداخلية في خطاب الملك يعود إلى كون ذكرى ثورة الملك والشعب “لها دلالات في وجدان المغاربة، ولا يمكن أن تقترن بإعمال إجراءات حازمة بخصوص الأزمة التي يعرفها المشهد السياسي؛ لهذا ينبغي انتظار الأيام القادمة”.

واعتبر لزرق، في تصريح لهسبريس، أن تخصيص الخطاب للحديث عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يجد تفسيره في كون المغرب “بذل مجهودا جبارا للعودة إلى إفريقيا التي تعتبر عودة إلى الأصل بغاية تحقيق التنمية في إطار مقاربة رابح ــ رابح؛ وهو ما له تأثير على الاقتصاد الوطني وأيضا مرتبط بقضية الوحدة الترابية”.

وقال المتحدث إن المغرب بات “يعلن عن الجدية في المضي قدما لتنزيل كل الاتفاقيات بفعالية في إطار الاندماج الإفريقي وتنفيذ الالتزامات الدولية، بالنظر إلى المردود الاقتصادي لهذه الاتفاقيات على مستوى الاقتصاد الوطني، سواء من حيث التجارة أو الاستثمار أو النمو الاقتصادي، وتأثيراتها الإيجابية بشكل مباشر على الشغل والتنمية الاجتماعية، وعلى القضية الأولى للمغرب المتمثلة في وحدته الترابية”.

واعتبر لزرق أن الخطاب الحالي هو تأكيد للخطاب الذي ألقاه الملك في أديس أبابا بإثيوبيا بمناسبة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، الذي أبرز من خلاله أن المغرب يملك نحو ألف اتفاق تعاون مع معظم الدول الإفريقية جنوب الصحراء، وشدد فيه على الالتزام بالتعهدات تجاه القارة.

‫تعليقات الزوار

54
  • وجدي
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:57

    اين مشرعنا يا ملكنا لم نستفد شئا يا عزيزي نسمع رابح رابح لم نربح شيءا من هو الرابح يا ملكي

  • السياسة
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:58

    الكل كان ينتظر خطابا موجها إلى الشأن الداخلي أو المشهد السياسي الضبابي داخل البلاد .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:00

    جلالة الملك حفظه الله و رعاه تحدث بمافيه الكفاية عن القضايا الوطنية خلال خطاب العرش الاخير و قد وضع النقاط على الحروف اما خطاب ثورة الملك و الشعب فقد خصصه للدبلماسية المغربية و العودة للاتحاد الافريقي و قضية الكركرات و افشال مناورات الاعداء فملكنا المحبوب يمسك زمام امور البلد داخليا و خارجيا فمن الطبيعي ان تتطرق خطاباته للامور المرتبطة بمصالح الامة لان قضية وحدتنا الترابية هي اولى القضايا و تحقيق النصر فيها على الاعداء هو الهدف.

  • يارباه
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:00

    يا رباه يارباه يارباه …أغثنا فلا حول ولا قوة لنا سواك. شعب، أمة و وطن كل اصبح مصيره معلق على خطاب ملكي قد يصيب و قد يخطأ !اليوم افريقيا و غدا اسيا و نحن لنا الله لا احد سواه.

  • الحزن
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:00

    لقد حطمة أمالنا صوبنا المغرب مبقة غير إفريقيا

  • Iفريقيا افريقيا افريقيا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:05

    اتقي الله في الشعب راه ما يدوم حال ..

  • amazighi100%
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:08

    Le Maroc est un pays africain par excellence. Son retour au sein de l'Afrique est un retour à la caisse départ. Il a beaucoup à gagner avec l'Afrique qu'il ne l'est avec les pays arabes.

  • Jaouad
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:08

    منذ أن صرّح الشاب مومو المعروف في الإذاعة لوسائل الإعلام بأن الملك محمد السادس أخبره شخصيا بأنه يستمع ويتابع برامج على الراديو -لم يعد هناك مبرر يقوله أصحاب نظرية "الملك ماعارفش آش واقع"

  • حسن التادلي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:08

    خاب ظن من كان ينتظر ان يتحدث ااخطاب عن الحراك/ااشغب…..ومعتقليه
    ،….وحسنا صنع جلالة الملك حين تجاهل المناشدات ااشعبوية….لان للقضاء ان يقول كلمته في حق كل من سولت له نفسه زعزعة الاستقرار.

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:16

    اية مغالطات الم يمنح المغرب حوالي 100 طن من الاسمدة لنجيريا . الم يبني المغرب مستشفى في مالي يضاهي المستشفيات العالمية . الم يرسل مساعدات الى اغلب الدول الافريقية التي عرفت كوارث طبيعية او غيرها. اليس لدى الافارقة الدين يدرسون في المغرب منح من طرف الدولة المغربية في الوقت الدي لم يستطع ابناء الشعب الحصول عليها رغم فقرهم . دون اغفال كل المزايا الاخرى . والقاءمة طويلة . لسنا ضد سياسة الدولة ولكن شخصيا ارى ان لا فاءدة من الافارقة . مؤخرا اعتقلت البوليزاريو 19 مغربي ولم يحرك اي افريقي ساكنا (بالمناسبة لقد دخلوا طي النسيان كان االه في عونهم ) . لقد الغت الجزاءر دبون الدول الافريقية واعطت اموال طاءلة ولكن بمجرد هبوط اسعار البيترول اداروا وجوههم وانقلبوا عليها . حل الصحراء ليس بيد افريقيا بل بيد الدول العظمى التي تستقيد شركاتها من هدا المشكل و تستفيد هي سياسيا . وهو مشكل لا حل له مهما طال الزمان .

  • محمد الصوفي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:18

    رسائل ود للصديق والخصم ورسائل طمانة للمسؤولين والمفسدين ورسائل مد اليد لافريقيا ورسائل تحطيم امال الشعب المغربي خلاصة الخطاب افريقيا تم افريقيا التي يرسل لها المغرب الاموال وهي ترسل له المهاجرين

  • هبل تربح
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:19

    هل يقصد التطرق للمسائل الخارجية في هذا الخطاب أن القصر يعلن تبرؤه الكامل من القضايا الداخلية خصوصا بعد تحميل الملك المسؤولية الكاملة للمسؤلين المنتخبين على ما يحدث داخل المملكة خصوصا أن خطاب اليوم جاء عكس كل التوقعات فالمفروض من خطاب ناري كخطاب عيد العرش أن يليه خطاب يقترح حلول ملموسة للانتهاء مع أزمة الثقة الحاصلة بين القصر و المسؤلين خصوصا في ما يخص مصير أموال الاستثمارات التي صدعوا رؤسنا بها في الاعلام العمومي
    لكن للاسف جاء خطاب اليوم يهم المسائل الخارجية تاركا كل المتطلعين إلى تكملة لمضمون الخطاب الأول حائرين في من المفروض فيه أن يعالج مسألة أزمة الثقة بين القصر و المسؤولين و الشعب وكذا في كيفية الحد من نهب أموال الاستثمارات العمومية التي صدعوا بها رؤسنا في برامج و نشرات الاعلام العمومي كل يوم
    كما أني أتساءل بخصوص مصطلح "رابح رابح" .. ان ربح الأفارقة التسول في كل أرصفة مدن المغرب فماذا ربحنا من هؤلاء الأفارقة ؟؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:19

    آوّاه: السيد فاين ما دار ما يلقا غير المشاكل: دار على اليمين المشاكل, دار على اليسار المشاكل وما لقا حتى شي واحد اللي يقول كلمة مزيانة قال مع راسو بعدا غير نفكّروهم بأن هناك أشياء إيجابية تدارت واخّا فأفريقيا وما فيها باس يهضر عليها الإنسان شي مرّة باش يزول الإحباط التام.
    إيوا فاينكم آ "المنجمون" اللي كل واحد حلل وناقش على حساب الشي كان كايدور فعقلو هو ماشي فعقل المعني بالأمر: هذا هو الإستثناء المغربي الذي يتحدّث عنه الجميع: " حتى شي واحد فالعالم ما يقدر يعرف شنو فراس المغاربة ويتنبأ به"

  • said
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:20

    رسالة الى الجاهلين
    افريقيا دولة نامية وسوق كبيرة وشروطها متواضعة في المشاريع يعني على قد المغرب
    مجموعة من الشركات وجدت متنفس للسلعها في افريقيا
    كل الدول تتهافت على افريقيا
    شكرا لك صاحب الجلالة ومزيدا من فتح اسواق اخرى .

  • ماكاين معامن
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:30

    قالها كبور:ماكاين معامن.
    لعنة هذا البلد وآفته هم أولئك الذين يعلقون بشكل سلبي على كل مبادرة او استرتتيجة.
    لقد ابتلي المغرب بكثرة المعلقين الخاويين.الكسلاء.الذين ينتظرون أمهاتهم واخواتهم ينفقون عليهم دون وشغل وﻻ مشغلة.

  • لحسن العمريش
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:39

    لقد نهج خطاب الملك طريق العائلة اي تدبير الشان الداخلي عائليا فالعائلة لا تفضح اسرارها للخارج وتناقشه وديا واخويا مع معالجة كل قضايا الامة المهمة عبر نقاش مستفيض ومستور وفي الاخير تتخد القرارات المهمة .فالخطاب اعطى الاولوية لافريقيا بعد النجاح الباهر للمغرب في استرجاع مقعده واضافة حلفاء جدد لقضيته ومساره التنموي واحتوائه لمشكل الكركات وتثبيته لحدوده الجنوبية برا وبحرا وجوا.كانما يريد ان يدكرنا بان ثورة الملك والشعب اتت اكلها. مند ان بدات الى الان وسوف تبقى .

  • داوي خاوي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:40

    كلها كيندد و يبكي و يلطم
    مزيان عرفتو هبطو وجوهكم و نذبوا علی الخيبۃ لي صابتكم و انتما غا حلين فوامكم و سارحين
    اش درتوا انتما نظرتوا و كتنضروا و غا تبقاو منضرين و موضرين و الحلوفۃ عمرها تقينكم
    و ا اجمعوا راسكم و نتكضوا و فيقوا من الركدۃ لي استحليتها بقا حال فومك و الخبار فراسك
    و ها الشغب يصلح معا راكد .,. راكد…

  • اومحند الحسين
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:42

    *خصنا ثورات بزاف،عاد ايتقاد عندنا الشغل فهاد لبلاد*

    الحقيقة ان المغرب يقف على ثورات عديدة،، بعد إقالة الملك لبنكيران،،وغضبه على العثماني،،وثورة الشمال،،
    ثورة ضد حكومة فاشلة بتسريحها
    ثورة ضد برلمان الحصانة والمحسوبية بحله
    ثورة ضد احزاب الريع والنفعية بإغلاقها
    ثورة ضد اشباح الفساد والنهب بمحاسبتهم

    شعب المغرب خصو ثورة على راسو هو نيت،،،عاد ايشوف على من غيثور من بعد،،،

  • المحتار
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:43

    جلالة صاحب الجلالة عنذ أفراد شعبك اللذي يحبك و يحب أجداد الدولة العلوية الشريفة، و كل الدول اللتي توالت عن الشأن المغربي. جلالتك، من مواطن يحبك و تعرفه و يعرفه جلالة المغفور له والدكم العزيز، من مواطن ضحى بمجهودات من أجل السلم و الاقتصاد لهذا الوطن العزيز. جلالة الملك الهمام، إنني كباقي المغاربة ذوي العقول النيرة، فهمنا المجهودات الكبرى اللتي قمتم بها من أجل إفريقيا و من أجل المصالح الاستراتيجية المستقبلية لمصلحة المواطن المغربي و الانتماء الأفريقي. و لكني جلالتكم العزيز علي و على كل مواطن يحب جلالتك و وطنه، أرى بعيدا عن ما يبعث لك من تقارير، أريد من جلالتك من أجل العزة للوطن أن تعيدوا نظركم السديد قي مشكل الحسيمة بإطلاق صراح كل المتهمين و السجناء في هذه القضية. و لكم العلم المسبق، أن شعبكم العزيز سيقدر رحمتكم و عفوكم السديد….

  • كاتب حر
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:43

    الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة مساء هذا اليوم بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب كان موجها لقضيتنا الوطنية الأولى، و للعلاقات مع الدول الإفريقية ، على خلاف الخطاب الملكي السابق الذي تطرق فيه للشأن الداخلي، و أكيد أنه سيعود ليتم ما تمخض عن هذا الخطاب، فلكل مقام مقال.

  • احبك يا وطني
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:45

    بشرى لمعتقلي حراك الريف وأسر معتقلي حراك الريف ، بشرى قريبة جدا فلا تستعجلوا . لقد انتظرتم خطاب ثورة الملك والشعب للعفو عن المعتقلين فخاب أملكم ، ولكنكم لو كنتم فكرتم قليلا ومحاموكم معكم لعلمتم ان هذا الخطاب ماكان ليحمل لكم المسرات على الاقل فيما يهمكم . لكن خطاب المسيرة الخضراء في 6 نونبر القادم سيكون خطاب الفرج وسيفرح اهل الريف بسراح المعتقلين الا قليلا. في غضون الشهر المقبل ستنطق محاكم المملكة بالاحكام الواجبة في حق المعتقلين كل حسب تهمته ، وبعد ذلك وفي 6 نونبر سيأتي الخطاب الملكي ليثلج الصدور بعد طول انتظار .
    هذا تحليلي لمجريات الاحداث ، وانتظار العفو قبل النطق بالحكم انتظار عبثي لا يمكن ان يفعله الملك والا فهو يضرب مبدأ استقلالية القضاء في العمق خصوصا بعد تأسيس المجلس الاعلى للسلطة القضائية . فانتظروا الفرج قريب تحتاجون فقط الى مزيد صبر وانتظار مع التزام الهدوء واعادة الحياة الى مجراها الطبيعي

  • kamal
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:51

    شي واحد يشرحلي الا يعتبر بناء مستشفى بمالي واخر بجنوب السودان وارسال الاسمدة الى نيجيريا وبناء المساجد وتاهيل البحيرات بالكوت ديفوار وارسال المساعدات الى جميع الدول واخرها سيراليون والاموال المنفقة في ادماج الاف المهاجرين في المغرب الا يعتبر انفاقا للاموال في افريقيا على حساب الشعب المغربي الا يعتبر المغرب بلدا افريقيا فلمدا لا يستفيد المغرب ادن من المشاريع الموجهة لافريقيا المغرب ينتهج سياسة ارسال الاموال لافريقيا واستقبال المهاجرين في المغرب صراحة لم اعد افهم شيئا في سياسة هدا البلد

  • مول البصلة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:55

    هههه…حتى مول البصلة قال ليك راها البصلة اليوما قليلة فالسوق حيث كاندفعوها لإفريقيا .غادي يجي واحد النهار اللي نبقاو احنا نشريو البصلة من إفريقيا بالدولار باش نزيدو فعجز الميزان التجاري ديال السي العثماني مسكين

  • Fouad
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:07

    خطاب العرش موجه للوضع الداخلي للبلاد، وخطاب الثورة خصص للوضع القاري للمملكة.
    المواطن ينتظر اجراة خطاب العرش لانه تطرق لجوهر المشاكل التي يعسشها الشعب.
    وخطاب اليوم نريد اجراته، والبداية من المغرب: يجب الا نري اخواننا الافارقة في الطرقات يتسولون، علي الاقل ان يتم اشغيلهم في ضيعاتكم الشاسعة يا صاحب الجلالة.
    بكل صراحة ، ما بين السياسة الخارجية والداخلية للمملكة ليس هنالك خيط ناظم!!!
    حكومة في واد( جفت مياهه)، ورييس دولة ادام الله عمره حقق نتايج ايجابية لصالح الوطن، ولكن ،ما موقع المواطن من كل هذا؟؟؟
    اننا نريد التغيير يا صاحب الجلالة، والتغيير ات، ات، ات.
    مزيدا من التضحيات والعمل وطول النفس، والصراحة ايها الشعب.

  • Karim
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:07

    والله لقد خاب ظننا…كنا من الملك ان يقول شيئا عن الاوضاع الداخلية غير المستقرة فإذا به عكس التيار يلقي علينا خطابا عن افريقيا.
    والله خيبة امل كبيرة… والله لقد مل الشعب التحدث عن افريقيا والافارقة…الشعب يريد الخبز، الصحة، التعليم والامن اما افريقيا فاليأخذها الاغنياء ويتركونا بسلام..

  • مافاهم والو
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:08

    بناء الوطن اولا وعلاج المشاكل الخارجية اولا من تم نمر الى الاصلاح الداخلي لما للاول من اتر كبير على امن واستقرار هذا الوطن ولا يخفى على الجميع ان الحق في الحياة والامن والسلامة الجسدية ووجودها لا يقدر بثمن ومن هذا المنبر احيي ملكنا الشاب محمد السادس الذي بفضله نعيش في سلام واطمئنان ولا يقلقنا الخروج ولو بعد منتصف الليل ولا وجود لاسلحة نارية كما هو الحال في بعض الدول المتقدمة ….عاش الملك وسحقا للمرتزقة والخونة اينما كانو مندسين في هذا الوطن الحبيب

  • ايت السجعي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:15

    حاليا في حالة ضعف والسياسة تبيح للمغرب إستغلال الموقف من اجل الذود عن الوطن وترسيخ الوحدة الترابية للمملكة.
    حفظ الله المغرب العظيم

  • مغربي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:21

    وبقى مقابل الملك اش غادي يقول , ونوض شمر على ذراعك , اش اعطيتي انت لهاد البلاد ?

  • SA7RAOUI
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:26

    الشباب لاخدمة لا زواج مدن الصفيح الامية الفقر لو كان رابح خاسر مشي مشكل ولكن حنا دبا خاسرين كانتسناو الربح . وش خط احمر معارضة الخطاب . 99% من لشعب ضد استرتيجية افريقيا نتا تبع الشعب هو لي كيقولك عاش سيدي والله مايعرفك شي واحد بلا المغرابة

  • علال بن علبون العتروسي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:30

    لقد تجاوز المغرب كل مشاكله من الفقر إلى الجهل إلى المرض … كل هذه المعضلات قد حلت و لله الحمد لم يبق للمغرب إلا الانخراط في مساعدة الدول الأفريقية و الأخذ بيدها لتلتحق بالمراتب المرموقة التي بات يحتلها المغرب في كل المجالات و على جميع الأصعدة .. دولة الحق و القانون " و المساواة و العدالة الاجتماعية.

  • marocain
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:39

    المختصر المفيد لم يقول شيئا ورغم ذلك ستجد محللين يكتوبون مجلدات في خطاب فارغ يغرد خارج السرب،تجاهل المشاكل لن يحلها بل سيزدها سرا وعلنا،افريقيا فوق راسنا ولكن الوطن اولا وهموم المغاربة اولا،وراه وصلت فينا العظم يا عباد الله،واش كتسنونا ننفجروا الله اهديكم راه هاد الشي فات الصبر

  • كنا ننتظر
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:39

    اين انت ياملك البلاد كتر الفساد في البلاد وكتر الاجرام والكريساج في البلاد اين انت ياراعي البلاد بسبب الاعفاءات في الاعياد الدينية والوطنية تساهم في هدم المستضعفين فءلى اين ياملك البلاد بهادا الوطن رحماك ربي وحسبي الله ونعم الوكيل .

  • عابر سبيل
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:42

    أولا أود أن أشكر هسبريس على فتحها لهذه النافذة وهذا الهامش من حرية الرأي والرأي الآخر طالما لم يكن هناك تجريج وأقول أن سؤالا ظل يراودني دائما وهو: لماذا يبحث المغرب عن الإستثمارات الخارجية لتستثمر في المغرب ؟ قد يقول قائل من أجل تنمية البلد وتشغيل اليد العاملة وخلق الثروة. وإذا ما عكسنا السؤال : لماذا يستثمر المغرب في أفريقيا فسيكون الجواب طبعا هو تحقيق الأهداف عينها في تلك البلدان إدن كيف سنستفيد كشعب مغربي من استثمارات القطاع الخاص خارج الوطن؟ هل شعب فرنسا مثلا يستفيد من استثمار رونو بالمغرب ؟ وكيف ؟ ولماذا نطلب من الأجانب أصلا أن يستثمروا في بلدنا إذا كنا نحن نستثمر في الخارج ؟ في إفريقيا البنوك وشركات العقار هي المستحوذ الأكبرعلى الإستثمارات المغربية(يعني القطاع الخاص) فهل سيتصدّقون بجزء من أرباحهم هناك على المغاربة المتواجدين داخل الوطن ؟ أما الباقي فمساعدات (من القطاع العام: القطاع الخاص يربح لفلوس والدولة(القطاع العام) يساعد فابور) ,

  • دكاكين السياسةوتنفس الصعداء
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:44

    ‎سيتنفس الفاسدون النافذون في حكومة خدام الدولة و دكاكين الريع و الفساد السياسوية في التحالف الأغلبي الحكومي الصعداء هذا اليوم بعدما تم الترويج إعلاميا لقرارات كبرى بإعلان حالة الاستثناء و حل البرلمان و إقالة حكومة خدام الدولة، لكن نبوؤاتهم كانت في غير محلها، فقد تبين بعد خطاب ٢٠غشت أن نظام المخزن الاوتوقراطي مستمر في نهجه و معالجته لقضايا الريف و غيرهم مناطق المغرب العميق و حفاظه على الوضع الحالي و إستمراره في سياساته اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية عن الحقوق و المكتسبات الاجتماعية و الإقتصادية ضد الكادحين المغاربة و التبريري تنفذها حكوماته العاجزة و الفاشلة و محاباتهأ للفاسدين و حيتانهم و ديناصوراتهم و أباطرتهم و إجهازهم على القوت اليومي لجماهير الكادحين المغاربة و قمع و تخوين إحتجاجاتها و حراكها الشعبي المتأجج و المتمدد و إعتقال قادته و مناضليه و الزج بهم غياهب السجون و المعتقلات. ‎

  • xamazighi
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:15

    مايعطي الشان الداخلي هيبة وسمعة هم نحن والملك تيضرب على مصالح ديالو الامريكية …. يجب على الشارع المغربي التعبئة والغلايان والتجمعات هدا مايعطي الشعب القوة كما حدث في 2011 كنت ادهب الى مفوضية الشرطة معزز مكرم واي حاجة تانغادها سير بلاص … دابا سير تال الغدا سير حتى صيمانة

  • مواطن عزيز عليك
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:24

    صدمت من هذا الخطاب ومن أسطوانة الصحراء المغربية.العودة إلى الإتحاد الإفريقي والإستثمار في إفريقيا له منفعة وقد نوه الجميع بها. رأينا الملك في أدغالها يدشن مشاريع استثمارية ومستشفيات ومعاهد التكوين .. ورأينا أفارقة يحتجون في مطار البيضاء يسبون المسافرين و يهينون رجال الأمن ولم يحرك أحد ساكنا..اييه أسيدي يا رئيس الدولة.فلماذا تذكرنا بهذه الأشياء الواضحة ؟ لماذا تجاهلت وضعية المواطن الذي يإن و يكتوي بالفقر و المرض. لماذا تجاهلت هذه الأزمات، ألم يكن من الأفضل أن تثور على المفسدين الذين أفسدوا مشاريعك وتنميتك البشرية في الريف وغيره؟ و تعفوا عن الذين احتجوا عليهم؟ لماذا لم تعالج الداء الذي شخصته في خطاب العرش؟ إذا لم تقم أنت بذلك فمن سيقوم به؟ ألا تعلم أنها ظرفية صعبة وحساسة لدرجة أن بعض المسؤولين الفاسدين وغيرهم، صحا ضميرهم فجأة وبدأوا في إظهار الإختلالات.ألا تعرف أننا نحتاج مستشفيات وجامعات وشغل أكثر من إفريقيا؟ ألم ترى أننا لم نعد نستحمل البطالة والظلم والإنتحارات؟للأسف الائحة طويلة ومستعجلة لكنك يا ملك أخترت التأخير وفوت لحظة تاريخية "ثورة الملك" أما الشعب فقد ثار

  • كوثر
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:40

    الى كل من يقول صدمنا ……
    واش بغيتو في كل خطاب يبدا يهدر لكم على كل مسؤول لا يقوم بواجبه تقديم استقالته …… صافي راه هدر على السياسه الداخليه في خطاب عيد العرش و في كل مناسبه سيدنا تيهدر و يخطب خطابه الذي يكون متعلقا بها …… بغيت غير نفهم علاش مزال بغيتو يكرر خطاب عيد العرش …… صافي خطاب وجهو و لي خاف على راسو راه قدم استقاله ديالو و هذاك كان أمر ماشي يكرر في كل مناسبه …..
    عارفة شحال من واحد ميعجبوش مساج ديالي لكن مقلت فيه حتى شي عيب …..
    انشري ياهسبريس ارجوك

  • لحنين75
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:52

    الى الدخلاء : احمدوا الله على الرخاء و الحرية و حرية التعبير و ملك محبوب حفظه الله لماذا هذا التشاؤم ( النفاق ) على هذا الموقع إنكم دخلاء تشوشون على المعلقين المغاربة الأحرار !! لما لا نساعد إخواننا الأفارقة ؟ لما لا نساعد من طلب منا المساعدة؟ و لا أحد ذكر مستشفى للمهاجرين السوريين نحن أول بلد أرسلنا مساعدات إلى الأشقاء بالجزائر و العلاقات مقطوعة آنذاك "زلزال الأصنام " التي هي الآن" شلف"..؟ منذ زمن قديم و المغرب يساند و يساعد الدول العربية و الإسلامية بالجيش و العتاد منها مصر و سوريا (حرب الجولان ) القضية الفلسطينية ! مادمت نيتكم غير صادقة و صافية سوف تكتبون و تندبون طول حياتكم ! " مادامت الفوضى في الطرق و البيع والشراء ! إداريين مفسدين الدولة تبنى والشعب يحطم ! سرقوا حتى أسلاك الكهرباء النحاسية ! غش و الحرام موجود على "عينك ابن عدي" ولكن لا أحد منا يحرك ساكنا و هو يرى المنكر أمامه ! فماذا تنتظرون من جلالة الملك نصره الله و حفظه و من الأمن !" قلة الوعي و قلة العمود " الحرية صارت تستهزء منا و سءمت من مظاهاراتكم و احتجاجاتكم ! الله الوطن الملك..و السلام عليكم. شكرا هسبرس.

  • حمادة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:55

    ايها المغاربة اش كتسناو من خطاب . راه الخطاب الأول وضح وفسر فيه كل شيئ اش بغيتو كل خطاب خصو ينغز ..راه غير حمار ليكنغزوه الناس كل مرة ….شوفو ملى مزال عندنا عقلية لا موبالات من الجميع كيفما كان مسؤل او او او او .عمرنا نوصلو الهدف …نوصلو الى الهدف الى كنا كلنا شعبا وحكومة ومسؤليين عندنا ثقافة مبالات…..والا بقات مزال عندنا ثقافة لا موبالات والله وخا يخطب ملك ويقول أسماء الخونة ويسميهم قدامكم ميتبدل والو؟

  • ossama
    الإثنين 21 غشت 2017 - 03:39

    الهروب الى الامام من الواقع الماساوي الذي يعيشه المغاربة ليس حلا. يجب ايجاد حلول فورا لحل مشاكل المغرب الداخلية والا فان العاقبة ستكون وخيمة في ال 5 سنوات المقبلة كاقصى حد اذا استمرت الاوضاع على ما هي عليه. هذا الخطاب يعترف بخطورة الوضع الداخلي ويعلن صراحة ان الخروج من الازمة هو افريقيا وانا ارى ان هذا الحل هو الذي سيسرع بقيام ثورة شاملة في المغرب وليس في الريف فقط.

  • مغربي من فلوريدا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 04:20

    خيبت املنا يا ملكنا فكان الخطاب بمجمله عن افريقيا وتم تناسي المشاكل المحورية من فساد وريع وحراكات وووو
    خطاب فارغ للاسف
    واخيبتاه

  • sellam souiri
    الإثنين 21 غشت 2017 - 04:53

    Comment convaincre les jeunes de 18-40 ans qui n'ont plus les mêmes repaires que leurs parents.
    Du coup il y'aura certainement un problème de confiance entre les deux parties qui peut se concrétiser davantage suites à ces situations d'incompréhension pratiquée par l'autre partie.
    Et les faits sont apparents

  • chafiq
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:17

    غريب امر كثىر من التعليقات. تحاول نشر روح التشاؤم والفشل. في رايي المتواضع ما حققه المغرب من انجازات في سياساته الخارجية يعد ضربة قاضية لاعداء وحدتنا الترابية. حيث يحاولون الالتفاف من الجهة الداخلية لخلق البلبلة. الى كل حر في هذا البلد ان يتحلى بالحكمة والتبصر والفطنة.

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:19

    ليلة جد سعيدة للمفسدين والمسؤولين خونة الأمانة منهم من ينام بكل راحة ومنهم من يحتفل في فيلاته أو مزرعته مع اصدقائه أو مع عائلته بالمشويات. …
    إحتفالا بهذا الخطاب الذي هو عن إفريقيا..

  • الى المعلق "السياسة"
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:35

    الكل الذي تتحدث عنه مشغول بما يعنيه من امور الدنيا، لا تظنن ان الكل مشغول بما يجري في الحسيمة وناحيها، الحراك حسمت فيه الدولة. المشاريع قائمة على قدم وساق استجابة للمطالب الاقتصادية والسلام.

  • الى محمد الصوفي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:43

    لا تتحدث باسم الشعب المغربي فلا انت ولا غيرك يمثله. الشعب المغربي مشغول بما يعنيه من امور دنيه، ومشكل الريف ليس مشكل كل المغاربة خصوصا بعدما خرج عن سكته واتخد منعطفات تضر بوحدة البلاد.

  • خالد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 06:49

    قلناها لكم مرارا: من ينتظر خطابا حازما تتبعه إجراءات حازمة و ملموسة فهو واهم واهم واهم… البلاد و مشاكلها في واد و الخطاب في واد آخر و كأن حكامنا لا يعيشون بيننا و لا علاقة لهم بمشاكلنا… الطنجرة تغلي و توشك على الانفجار من شدة الضغط بينما الطباخ منشغل بمشاكل الجيران… هذا هو حال مغرب اليوم

  • صراحة راحة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 08:11

    اش بغيتا افريقيا نقيوو بعداا المغريب من المفسدين والشفارة عاداا نخرجوو لزنقة نقيوو بعداا دارناا لي فيهاا المفسدين والشفارة

  • حاجي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 08:42

    ما الجدوى من الناطق الرسمي للخكومة و وزير الخارجية و الاقتصاد وووو حتى يتطرق الملك شخصيا لتفاصيل المشاريع الافريقية؟؟؟ادن وجب استقالتهم و توفير المال و محاسبتهم على سباتهم.و لكن المحاسبة فهى سعار و ليس شعار 2085 م للمغاربة و للعرب اجمع.باي باي السويرتي و نقولوا العام زين

  • كريم
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:17

    الحكومة والدولة غاديين لإفريقيا ،الشعب غادي لأروبا والاحرار فعكاشة المهم الي بقا الأخير إطفي الضو فالمغرب

  • مهتم
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:38

    اضن ان الامر يتطلب شيء من الحكمة والتريط من طرف الشعب لماذا لأن الحاكم يرى الامور بمنظور شامل نظرا لما له من معطيات واكراهات امنية سياسية واقتصادية واجتماعية و و و التوجه نحو افريقيا حتمية استراتيجية. العزلة ضعف. ومهما قيل ويقال فمع التكنلوجية ووسائل الاتصال الحديثة فغالبية الشعب اصبح يمتلك المعلومة والخبرة والوعي بالأمور الدنيوية المحلية والعالمية مما يجعله يستحق ديمقراطية اوسع ليتمكن من الشاركة في بناء البلد وممارسة حقه في المساءلة و المحاسبة

  • Moussaoui
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:50

    التقيت خلال الصيف بشاب يعيش في أمريكا وأراني صوره مع الملك حين كان هناك. المهم، عائلة هدا الشاب كانت في زيارة ايضا للابن في الولايات المتحدة. الشاب الدي التقيته تمكن من الوصول الى الملك في إقامته و طلب منه تذكرتي حج لامه و ابيه. ( البعض سوف يقول لي انه مرضي) رايي انه سعاي و خاصو لعصا لانه في ميريكان و عندو لفلوس. و لكن المشكل هو الملك اللي خلص عليهم . السؤال واش هادوك فلوسه او فلوس الشعب

  • ABDELLATIF OURABAH TANGER
    الإثنين 21 غشت 2017 - 10:07

    SI NOUS NOUS RAPPELONS BIEN LES AGISSEMENTS DE LA RÉGION DU RIF ONT EU LIEU D ABORD AU MOIS DE RAMADAN QUI EST UN MOIS SENSIBLE OUTRE EST IL QUE CES AGISSEMENTS ONT COMMENCE JUSTE APRES LA GLORIEUSE TOURNÉE AFRICAINE ENTAMÉE PAR SA MAJESTÉ QUE DIEU LE GLORIFIE ET QUI A ÉTÉ COURONNÉE PAR LE RETOUR DU MAROC A SON IDÉAL CONTINENT QUI L UNION AFRICAIN A VRAI DIRE JE M ATTENDAIS A CE QUE LES MAROCAINS DU NORD AU SUD DE L EST COMME DE L OUEST FÊTER EN SPLENDIDE CETTE RÉUSSITE DE SA MAJESTÉ ET DIRE DE TOUS LES MAROCAINS DE LEUR RETOUR A LEUR INSTITUTION NATURELLE Q EST L AFRIQUE ET L UNION AFRICAIN
    CE QUI S EST PASSE CE N ÉTAIT PAS UNE COÏNCIDENCE C ÉTAIT QUELQUE CHOSE DE PLANIFIER ET PRÉPARER A DISTANCE POUR NE PAS LAISSER LES MAROCAINS ET LEUR ROI QUE DIEU LE GLORIFIE SAVOURER LA VICTOIRE ROYALE AINSI QUE LES PAYS AFRICAINS FRERES
    LE DISCOURS DE SA MAJESTÉ A L OCCASION DU 20 AOÛT NOUS A PERMIS AU JOUR D HUIT DE REVIVRE CETTE RÉUSSITE CETTE SPLENDEUR DU MAROC ET DE SON ROI

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية