خطاب مبارك الثالث

خطاب مبارك الثالث
الخميس 3 فبراير 2011 - 18:01

أيها الإخوة المواطنون


بعد خطابي الثاني؛ اختليت بنفسي بعيدا عن سرير سوزان، أطفأت الأنوار، و اضطجعت على جنبي الأيمن مطبقا آداب السنة النبوية في النوم، واضعا خدي على كفي، فقلت لنفسي؛ سأحاورك دونما تذكر لمواقف أمريكا و إسرائيل، سأنسى هاتف أوباما و اتصالات الإسرائيليين، ومساندة بعض أصدقائي من الحكام العرب، دون أن تغيب عن ذهني مسيرة ميدان التحرير المليونية التي طالبت برحيلي.


أيها الشباب المصري


صدقوني، هكذا فعلت ليلة البارحة، و إن لم تصدقوني، فانظروا إلى عيني المحمرتين، و وجهي الشاحب من قلة النوم، إنني وقفت مع نفسي وقفة محاسبة و مراجعة، جعلتني أبلل ثوب وسادتي بالدموع الغزيرة، حتى وصل صدى نحيبي إلى مدام سوزان مبارك، فأسرعت الخطى إلي، فوجدت رأسي غارقا بين يدي، ظنت أنني أصبت بمس من جني شرير، فأخذت برأسي، و طفقت تتلو علي الفاتحة، دون أي نتيجة، فاحتضنتني إلى صدرها، فما زادني ذلك إلا بكاء، حتى يئست من حالتي، فاتصلت بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، فحكت له حالتي، فجاء مسرعا، و معه مجموعة من حفاظ القرآن من طلبة الأزهر، فبدأوا في ترتيل القرآن، من سورة إلى سورة ، و من آية إلى آية، فأتوا على قراءة كل ما يحمل معاني إبعاد الشر و الشياطين من الإنس و الجن، و بكل صدق و صراحة، قمت من سريري، فصرخت في وجه أحمد الطيب، وقلت له؛ يا عالم العلماء، كفاك نوما، وغيابا على واقع البلد، ألا تعلم أن المصريين خرجوا مع عائلاتهم إلى ميدان التحرير بالملايين، ألا تعلم أن هؤلاء الشباب يطالبون برحيلي من الحكم، ألا تعلم أنه قتل من هؤلاء الشباب العشرات، ماذا تعلم إن لم تكن تعلم ما يجري في بلدك؛ إن الذي أصابني يا سوزان و يا الطيب، هو أن الشعب المصري أصبح يكره وجودي على رأس السلطة في مصر، و يطالب برحيلي إلى السعودية، للإقامة بجوار صديقي بن علي.


رجال مصر و نساء مصر


إنني أتحدث معكم بهذه اللغة، لأنكم تعرفون عني أنني أتميز بالعفوية و الدعابة والحديث الحميمي، دون حاجز بيني و بينكم، فانا رجل بسيط؛ ليس لي من التكوين السياسي و الفكري، إلا ما يمدني به مستشاري من ذوي الخبرات الطويلة في التحايل على إرادة الشعب، فأنا رجل عسكري، أحب الحكايات و لا أجيد التحليلات، فأرجوكم أن تفهموني.


شباب مصر العظيم


بعد هذا الذي وقع مع سوزان و الطيب، قررت الخروج من قصري، و التوجه إلى ميدان التحرير، للوقوف على ما يجري هناك عن قرب، إلا أن زوجتي، أقسمت بالأيمان المغلظة أن لا أخرج، لأن هذا ليس من شيم الحكام و الرؤساء، لأنهم سيفقدهم الهيبة و السطوة، فقلت لها، اقسمي بما شئت فأنا متجه إلى المتظاهرين و المعتصمين، فرد علي شيخ الأزهر أحمد الطيب، ياريس أتريد أن تحنث زوجتك، إن فعلت ستصوم ثلاثة أيام متتالية، فلم أبالي بهما، و توجهت إلى غرفة الملابس، ارتديت زيا متنكرا، وخرجت من قصري، و وليت وجهي شطر ميدان التحرير، و كلما اقتربت منه إلا وأسمع هدير الشعارات:” إيـــــرحل إيــــــرحل إيـــــرحل “، وعند احتكاكي بأول المتظاهرين، وجدت أسرة تجلس على الرصيف، تضم الأب و الأم و الأبناء، و معها أكلها و شرابها وفراشها، رأيت بعيني الأطفال يحملون صوري مكتوب عليها ارحل، رأيت الشباب، الأمل يتطاير من عينيه، رأيت فناني مصر، و علماءهم و دعاتهم، التقيت بكل الشرائح الاجتماعية، فهمت أن المسيحيين و المسلمين على كلمة واحدة لأول مرة، ارحل يا مبارك، و شاهدت الجيش الذي أنا قائدهم الأعلى يحيطون بالمتظاهرين يحمونهم، و المتظاهرون يسلمون على الجنود و يعانقونهم .


يا ثوار مصر


خرجت عندكم، ففهمتكم الآن، و علمت أنني مجرم و مستبد، و علمت أنني علي أن أرحل، لأن هذا الشعب العظيم، يحتاج لرئيس يكرم المصريين، إنني أعلن أمامكم في هذه اللحظة التاريخية..


أنني استقـــــــــــ………


آذان الفجر


الله أكبر الله اكبر …


و نوض أداك الراجل تصلي


[email protected]


www.bougarne.blogspot.com

‫تعليقات الزوار

39
  • مغربي قح
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:25

    ياختصار شديد ومع احترامي لكاتب المقال مقالك دون المستوى
    أرجو تقبل رأيي بصدر رحب..سض

  • najib
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:13

    أش بغيتي عندي أصحبي فرحتيني ،قلت في نفسي الحمد لله ربي أجاب دعائي أهنانا من أخر الفراعن مصر،أملي ألقيتك عير كتعود الأوهام بكل صراحة أصدمتيني قلت هاد مسخوط الوالدين واش مغادي يخرج حتى إطب في هاد الفقراء مساكين ،ولكن أخي مصطفى بوكرن قصة في الروعة وأعجبتني وضحكت أنقصت عليا شيشوي تاع الحزن حينت كنت غادي ننوض ننعس وأنا مغبون لما حيدت الجزيرة قلت في نفسي كيفاش مساكين غدين إصبحوا لاأكل صحي لانوم أحتى الدواء تمنعوا منوا ،والمشكل الكبير هو العياء والإرهاق الي صابهم مع هاد الحيوان ديال القرون الوسطى غاديين إعاودوا إهجموا عليهم أهما نعسين تمنيت أن أكون معهم والله العضيم لاأني جد حزين بما يجري لنا نحن المسلمين.

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:57

    مبارك راح و بارك راح و كلنا سوف ندهبوا عندما تدق الساعة
    فى هده الايام الاخيرة و جب على مبارك ان يقدم للعالم الاخوان المسلمون و كيف و رغم محاربتهم بكل الطرق القانونية و الغير قانونية التزموا بالقانون و تعاملوا معه فى طريقة سلمية.
    ادا لم تحبهم اسرائيل فهدا مشكلها و ان لم تحبهم امريكا فهدا مشكلها لان كل مشاكل امريكا هم مشاكل اسرائييل و هدا شغلهم
    ان حرية الشعوب لا تعنى محاربتهم و تغيير ايمانهم و تارخيا هم على حق فى المعتقدات و لكن فى الخلف من الناحية الاقتصادية و الاجتماعبى و ان ترك الموضوع لقامو بعمل احسن من الصهيونيون و الامريكيون الدين لا يعتقدون اى شىء الا الولاء لاسرائييل
    من منطلقى الشخصى لكل لعبته و اتمنى ان اللعبة هده المرة غادة فى الطريق الصحيح.
    عندما تغزعبل وجب الانتضار و فى وقت قصير جدا ان تخزعبل بالناقص واحد.
    لا تتركوها تغزعبل الى ان نصبح كلنا عبيد لدالك الرقم البنهى

  • مراد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:27

    وا عيقتو ا البشر مقال خاوي رخيص.وادوها فشغلكم وفالجهة اللي ضاراكوم خليو المصريين و الرئيس ديالهوم فالتيقار عليكوم هوما عارفين مصلحتهم فين كاينة اللي دار شي حاجة يقد بيها حنا مالنا.ياك مابغيتو حد يتدخل فشؤون المغرب و فاحداث العيون ايوا صافي حتى نتوما ما تدخلوش فقضايا عباد الله اللي فينا يكفينا.و راكوم بسلتو بلا قياص اللي ما لقى ما يدار يجي يحط ليا حجاية هنايا و يقول ليا راه كاتب و لا محلل بفففففففف

  • moroccan
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:09

    Try tobe realistic and let us postpone our funny imagination stories to the right time, sorry for thses words but let wish the best for egyptian citizens
    With my great respect

  • ابن القيم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:29

    وكلتوم لله إهديك نت ماشفتي والو
    إوا قرى على مبارك أتشوفي وقراي على مصر
    وأكثر من هذا أن تزوير ورقة واحدة في الإنتخابات تعد جريمة ما بعدها جريمة فضلا عن تزوير انتخابات لمدة 30 سنة زيادة على تجويع الشعب وأكل أمواله وبيع الغاز الطبيعي لإسرائل بابخس الأثمان على حساب ظهور الشعب الجائع وزيد وزيد هذا يخفى فقط على الأغبياء ومن يدفنون روؤسهم في الرمال

  • عار عليك
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:33

    إن هذا لاستهتار من كاتب المفال لن أسامحك عن تضييع وقتي في قراءة هذه الترهات وندعو كل فصائلالشعب المصري ؟إلى التعقل في مثل هذا الموقف حقنا للدماء فما نسمعه من جرحى ليندي الجبين اللهم الطف بعبادك

  • الحبيب
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:05

    هدا الخلط بين القرآن الكريم- وهو كلام اللــــه سبحانه -المقدس المعظم عند كل مسلم, و بين سوزان -سواءًً تطهرت أم لا- و مبارك القاتل السفـــاك للدماء ,و فقيه مبارك , تشتــــم منه رائحة النفاق,

  • moi même
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:35

    je suis vraiment désolée mais ce que vous venez d’écrire est du N’IMPORTE QUOI, nous attendons de vous un niveau de professionnalisme plus élevé que ça .regardez les journalistes de Aljazira et faites comme eux  

  • مصرى
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:45

    عيب عليك أوى
    الكلام اللى أنت كاتبه أقل ما يقال عنه إنه كلام شخص حثالة و العيب مش عليك العيب على الجريدة التى كنت أحترمها قبل كتابة أمثالك فيها و قبل ما أشوف الأسلوب القذر ده فى الكتابة منك و من أمثالك
    وللأسف ما أقدرش أقول أكتر من كده لما أكنه للأخوة المغاربة من مشاعر تقدير و حب و أحترام

  • البيضاوية المحمدية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:47

    الحقيقة أن حسني مبارك مواطن شجاع. لقدآثر مصلحة الوطن على عزة نفسه وكرامته وقرر تسليم السلط بشكل دستوري بالرغم من الاهانات التي يتعرض لها من قبل الشعب. فتحية لهذا المناضل.

  • looooooooooool
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:51

    Wallah c le plus bon rêve que peut rêver un dictateur.
    hhhhhh c est un bon article mais l’assassin Mobarek n’est pas intelligent pour comprendre son peuple

  • omar
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:39

    ماهذا ياأخي!!! ما هذا الهراء!!! أهكذا تكون المواضيع؟!ماألفنا هذا الإستهتار منك..

  • البيضاوية المحمدية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:41

    السيد حسني مبارك ليس بابن علي تونس. فهو لم يستول على ثروات البلاد ولم يكن يوما لصا، كما فعل زين العابدين بن علي و عصابة زوجته.

  • منير
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:11

    مبارك له شعبية لا يستهان بها في مصر و استبعد ان يعلن استقالته. الحل الانسب لمصر لكي لا يكون هناك خراب للبلاد او لا قدر الله حرب اهليه هو ايقاف المظاهرات و البدأ بالحوار و اعلان ثورة اصلاح. لان الخلاف بين الاحزاب المصرية كبير حتى لو رايناها اليوم إتحدت. فالناصريون مثلا يتمنون القضاء الاسلاميين و الاسلاميين من جانبهم يتمنون القضاء على الناصريين. كما انه لا يجب ان تمتجز المظاهرة ضد الفقر بالكفر. لان هناك جزء من الفقر مكتوب و جزء تتحمل الحكومة المصرية المسؤولية عنه. لذلك لا يجب تخريب ممتلكات الناس الذين اغناهم الله من فضله. على المصريين الحذر من قناة موزة التي اصبحت تدس سمومها عبرأغاني ام كلثوم.

  • ait addi faissal
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:09

    ما ههكذا يجب أن تعالج هذه المسألة الحسساسة جدا، إنها قضية أمة إسلامية بكاملها بصراحة، سواء رحل مبارك أم لم يرحل ما الفرق ؟ كفانا تعصبا وانحيازا لهذا الجانب أو ذاك .حالنا يفرح الأعداء ، يتفرجون ويشاهدون تفرقنا وتشتتنا كأمة مسلمة ويملون علينا أفكارهم . منذ متى و اليهود والنصارى يريدون لنا الخير … فق يا مصري المظاهرات و الإحتجاجات والتخريب والنهب و السلب سيرجعكم للوراء سنين و سنين . لاتجعلو عاطفتكم تغلب عقلكم .. وما يجب علينا أن نقوم به هو الدعاء لكم للتتوحد صفوفكم …

  • رجاء المغربية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:05

    فعلا مقال دون المستوى
    استغرب كيف قامت الجريدة بنشره
    هذا استخفاف بالقارئ لا الموضوع ولا الوقت يسمحون بهكذا مقالات
    الله يهدينا

  • farid
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:15

    نعم فقد قدم الكثير لإسرائيل واستغاث واستنجد بزمرته الحاكمة بعدما لم يجد طريقة ليفض بها المتظاهرين المسالمين الشرفاءوجزاه الله ما يجازي كل متسلط ومستبد وظالم لشعبه فيا من يقف ويدعمه في خططه الجهنمية الماكرةانتبه على نفسك من يوم الحساب فسوف لن تفلت من العقاب حكم ضميرك وعقلك وفكر جيدا قبل أن يفوت الأوان وانتبهوا واحذروا ياأيها الشعب المصري الحكيم من خطاباته العاطفيةالتي يريدأن يشحن بها الشعب المصري ويجعله يتقاتل مع بعضه لكن هيهات ثم هيهات فالشعب المصري فطن جدا جدا ولن يرضى بهذا وأسأل الله أن يهدي الجيش المصري ليقف مع الشعب

  • الحسن شعيب
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:15

    أرى أن مقالتك رائعة جدا جدا
    واصل

  • bousetta mostafa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:37

    الأحلام للأسف عند العرب تبقى أحلاما إلى أن يرث الله الأرض و من فيها.

  • ادم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:31

    خسئت ياكاتب المقال فان دل مقالك فيدل على انك لم ترى تربيه فى عمرك لكى تتكلم عن رمز عربى بل حاكم اكبر بلد عربى واسمح لى ان اقول انك غير مؤدب ولم واظنك غير مسلم لان المسلم لايقول ماكتبته ايها الوغد فانت لاتستطيع كتابه هدا على اقل رجل فى حكومه المغرب وانت تعرف دلك وان فعلت هدا سيكون مصيرك السجن لمادا كل هده الشماته فينا نحن المصريون لم اجد شعب عربى فى كل العالم مثلكم انتم ايها المغاربه لم اجد صحفى خليجى او عربى فى بلد عربى يكتب ماتكتبونه من زباله الكلام وشماته اللسان عما نحن فيه مادا فلعت لكم مصر مبارك فمبارك قدم مالم يقدمه حاكم عربى لكم وانتم تعرفون انه يعارض ماتسمونه بالبلوساريو مادا تريدون منا ومن حاكم مصر ارسلت رساله الى العاملين على هده الجريده التزموا الاداب فى النشر والتعليق فمبارك لم يضيركم فى شئ وليتكم تكتبوا عن مشاكلكم انتم ودعونا فى حالنا لم ارى فى جريده مصريه شماته فيكم حينما انقض شرامده اليوليساريو على العيون كنا نساعدكم بالكلام الحسن وليست الشماته والسباب فى حاكمنا حتى لو كان ظلما فليس لكم الحق فى سبابه واحترموا مشاعر الشعوب وتحلو باداب الاسلام ان كنتم مسلمون واناشد كل حكومه المغرب وعلى راسهم الملك محمد السادس بان يمنع كل من يسب حكومات عربيه وحكام عرب فليس لكم اى حق فى نقض مبارك ولا نقض حاكم عربى هدا
    ا شان يخصنا نحن المصريون فقط ارجوا الابتعاد عن مسار الفتنه الدى اتخدتموه لكم مكان قناه الجزيره التزموا بقوانين النشر ودعوكم من جهلكم وحقدكم الاعمى على كل ماهو مصرى فنحن لانتدخل فى شؤنكم ولم نسب اى حاكم مغربى ولا رجل مغربى لمادا انتم هكدا لعنه الله على كل من سب مبارك مصر او علق بتعليق غير لائق

  • hi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:55

    non je suis pas d’accord il érit tellement bien
    bravo

  • ni
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:07

    نص رديى و نصيحة من عندي : خلي من عليك القران الكريم راه ماشي د الضحك. مبارك بركة عليك

  • الأشرف
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:59

    ليس احترافيا بالمرة و يفتقر لأدنى شروط اللياقة الأدبية
    لا تكون الأمور هكذا ..

  • ناقد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:07

    السلام عليكم
    للأسف مقالك هذا فيه تلاعب بالقراء و تلاعب بالمصريين و هو بعيد كل البعد عن المقالات الصحفية و إنما يأخذنا إلى عالم المنتديات و بالضبط أقسام المرح و تحديدا لما يكتبه الأطفال هناك من من هم دون سن 13 سنة أتمنى أن تعيدوا النظر في نشر هكذا مواضيع
    و شكرا

  • boukantar
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:19

    بالله عليك ما العبرة من مقالك ….؟؟

  • ABOUAYA
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:49

    Hi , I m gettinf very upste cause of this article.How could you put it in the first page .This mean you dont have any controle of your wesite or what .Please remove it .It sound like someone who want just to make a jock and we are ina a seriouse moment of change .
    salam

  • sllam
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:23

    نص مسرحي عبثي رائع جدا……..

  • مريم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:43

    هل كنت انت في ميدان التحرير ورايت العائلةكلها هل كنت في مصر المشكلة كلها اننا ركبنا صهوة الخرافة وسنفيق قريبا لنجد حقدنا وخزعبلاتنا تشوي وجوه الضعفاء منا اما من نعتقدهم ولوا فلا لان الامر مرده الجهل وانعدام التربية مثلا حسين هيكل هدا الدي يتشدق بكل اصناف المبادئ واخرون لقد حكموا فعلا لكنهم نسوا ما فعوا وانتفضوا من جديد ليعيدوا بيع السراب للبشر الحالم مثل صاحب هدا المقال .

  • مصطفى متابع لاحداث مصر
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:53

    صراحة لم اكمل قراءة المقال لانه في هذه الضروف حيث تتسارع وثيرة الاحداث و تكثر التحليلات و الاراء …تأتي انت بشيء عادي و دون المستوى و لا يحمل اي فكرة…..
    واضح انك بعيد كل البعد عن الحياة السياسية في مصر

  • واقعية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:03

    مقالك دون المستوى، إخوانا في مصر في محنة وصاحب المقال يستخف من هده الأحداث اللهم لا شماتة

  • egyptienne
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:13

    stop. tu es nul et ce que tu écrit est nul aussi. il faut que tu chercher de faire quelque chose loin de le journalisme parce que vraiment tu es nul.
    désolé

  • hasna
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:11

    vraiment c nul c du n’importe koi moi aussi j’ai pas pu terminer l’article c pas pas bien de regoler de cette facon

  • إيمان المغرب
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:17

    اللهم جنب أهلنا في مصر الفتنة كيقول المثل المغربي ما حاس بالمزود غير مضروب بيه لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل لكل ضالم للعباد أينما كان مهما يكن مركزه والحق يعلا ولا يعلا عليه
    رقم 11أنت صهيوني حاقد لأن الجرائم وكره الإنسانية هي صفات الصهاينة وأنا كنتمنى ليك زلزال غير نت بوحدك

  • ahmed attia
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:01

    انا اسمى احمد مهندس مصرى 30 سنه بجد كنت على خلاف حاد مع نظام مبارك فانا اعمل فى السعودية لعدم قدرتى على ايجاد فرصة مناسبة فى مصر ولكن عندما شاهدت الشباب القائمين بهذه الثورة الغير مباركة من الكثيرين او على الاقل منى انهم مجموعه من الشباب الهمجيين الغير ملتزمين نتاج عدم تربية صحيحه لانهم لا يسمعون الاخر ونعانى منهم الكثير فهم من ادخلو الالتراس وهم من ليس عندهم نخوة ولا كرامة ولا حتى احترام فكبف اثق فى هذا النوع من الشباب الغير مثقف الغير واعى المتشبث برايه طول الوقت صدقونى هم ماجورون غير مصريين هم يعملون لصالح جهه معينة وفى اخر كلامى سيدى الرئيس يمكن انى لم اقابلك ولم اشاهدك ولم التقى بك ولكنى والله العظيم احبك واجللك واحترمك فانت رجل اشجع من هؤلاء الائى يمكثون فى الميدان فانت تواجههم وجها لوجه ولكنهم عبارة عن فئران يختبئون خلف الدول التى تساعدهم وتساندهم صدقنى سيدى كل ما استطيع فعله هو اننى ساحكى لبنتى عن بطولاتك وشجاعتك وحكمتك اتمنى ان اقابلك بعد انهاء مهمتك كى اقبل يدك وانحنى احتراما واعتزاز لرجل صنع تاريخا

  • mourad
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:19

    مقالتك يا أخي ضعها في منتدى خاص بالنكت و القصص، أما هنا فلا مكان، ضيعت وقتنا فقط
    أما عن مبارك و ما يحدث في مصر وما حدث في تونس وما سيحدث لاحقا في دول عربية أخرى ،
    إنما هي خطوة أخرى نحو النهاية المحتومة،ستستقل الشعوب و تتحرر ،وستنتشر الديمقراطية ، وسنتكلم عن إسقاط أميركا و إسرائيل ،و في إنتضار المعركة النهائية، فلنرحب جميعا بعلامات الساعة …..

  • noureddine nkhila
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:21

    مبارك سيستقيل بكل روح رياضية من الحكم غدا

  • نسرينا
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:03

    لقد شوهت بالصحافة المغربية و يجب ان تعتدر على هدا المقال الصبياني نعم نحن مع الشعب المصري في تحقيق مطالبه لكن ان تستهزا برئيس دولة مهما كانت افعاله سيئة بهده الطريقة غير مقبول بتاتا ..نعتدر للاخوة المصريين نيابة عن هداالكاتب الدي لا يمثل كل المغاربة ..ارقوا يا صحافيين في كتابتكم ويجب على هسبريس ان تضع رقابة على بعض المقالات..

  • الفايسبوكي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 19:17

    طوبى للشهداء اللدين اختاروا اللحاق بالانبياء والصاحين عوض البقاء مع الضالمين والمرتزقة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى