خطيبة صلاة جمعة مختلطة: للمرأة الحق في إمامة الرجال

خطيبة صلاة جمعة مختلطة: للمرأة الحق في إمامة الرجال
الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:00

تناقلت العديد من منابر الإعلام الدولية صورا لصلاة مختلطة، أمّتها امرأة اسمها “حليمة جوساي حسين”، فيما أدت سيدة أخرى تحمل اسم “تمسيلا تقير” الإقامة والدعاء، وألقت “إلهام مانع” خطبة الجمعة، وتخلل الصلاة فاصل موسيقي. المبادرة خلقت العديد من ردود الفعل المتباينة بين مؤيد ومعارض.

إلهام مانع، أستاذة العلوم السياسية بجامعة زيوريخ، التي ألقت خطبة الجمعة، تحدثت لهسبريس، في الحوار التالي، عن مبادرة المسجد الشامل:

كيف تبادرت إلى ذهنكم مبادرة المسجد الشامل؟

مبادرة المسجد الشامل بدأت في بريطانيا في عام 2012 بعد أن تعرضت إحدى مؤسِّساتها إلى حادثة أثرت فيها وآلمتها كثيرا. والدتها كانت مريضة ومقعدة وعلى فراش الموت، وطلبت أن تصلي في المسجد. أخذتها ابنتها تمسيلا تقير على كرسي متحرك، وطلبت من مسؤولي المسجد السماح لها بالدخول إلى القاعة الرئيسية للصلاة نظرا لأن المكان المخصص للنساء كان في الطابق الثاني ولم يكن هناك مصعد. رفض المسؤولون الطلب وأصروا على أن تصلي في المكان المخصص للنساء، رغم أن المسجد كان خالياً حينها. وبذلك لم تتمكن أمها من الصلاة كما أرادت، وتوفيت بعد هذا الموقف بأيام. تركت هذه الحادثة أثرها القوي على تمسيلا تقير وقررت مع شابات وشبان البدء في هذه المبادرة.

عن نفسي، تعرفت على المبادرة في عام 2013 عندما دعيت من طرفها لإلقاء محاضرة في لندن، وطُلب مني حينها أن أؤم الصلاة ففعلت ذلك شاكرة. وعندما عدت إلى سويسرا عرضت الفكرة على صديقتي ياسمين السنباطي وأميرة هافنر وأقمنا صلاة عيد مشتركة تحت مظلة المبادرة، كنت فيها الإمام. هذا العام تواصلت مؤسِّسات المبادرة في لندن معي واقترحن زيارة إلى بيرن لصلاة مشتركة، ففعلنا ذلك كفعالية خاصة للحوار بين الثقافات في بيت الأديان ببيرن. وكانت صلاة الجمعة عملاً مشتركا وزعنا أركانه بيننا، وأمّت الصلاة حليمة جوساي حسين، مديرة مبادرة المسجد الشامل في بريطانيا.

كان من المنتظر أن تخلف مبادرتكم ردود فعل عديدة، لعل أغلبها سار في المنحى السلبي، وأعتقد بأنكم كنتم على دراية بذلك ومع ذلك نفذتم مبادرتكم، لماذا؟

كل تغيير يناقض رؤى مجتمعية تتعلق بالمرأة لا محالة سيثير ردود فعل قوية، فما بالك عندما يتعلق الأمر أيضا بالدين. لكن مع احترامي لرؤى الناقدين والناقدات، كل ما نطالب به هو حيزنا في بيوت الله. لمَ تحرمونا من بيوت الله؟ هذا هو سؤالي للناقدين والناقدات. فكل ما نريده هو أن نصلي كإنسان بجانب إنسان أمام الرحمان. وأن يكون للمرأة أيضا الحق في الإمامة. ونحن نحترم حق غيرنا في المساجد بالطريقة التي اعتادوا عليها. ما نريده هو احترام حقنا في مسجدنا.

هل يمكن أن نرى المبادرة نفسها بإحدى الدول العربية، إما من تنظيمكم أم من تنظيم نساء أخريات؟

المبادرة أصبح لها فروع في باكستان، ماليزيا وكشمير. وأرجو أن نرى لها فروعا في الدول العربية. فرغم الهجمة الغاضبة التي تعرضنا لها بعد إقامة صلاة الجمعة يوم 27 مايو 2016، كنت سعيدة بحجم الدعم المقابل الذي لاقته المبادرة ورسائل التأييد التي انهالت علينا من دول عربية عديدة، منها اليمن، مصر، والسعودية. كلٌ تغيير يبدأ غريباً، ومع الوقت يتحول إلى حركة مجتمعية، ويوما ما سيصبح مثل هذا المسجد مقبولا كغيره من المساجد.

ما الهدف المتوخى من مبادرتكم؟

أن تصبح مساجدنا حيزا للروحانية من جديد، تفسح المجال للرجل والمرأة للصلاة معا، كما كنا نفعل ذلك في بلدان إسلامية عديدة (ماليزيا، إندونيسيا، مالي، وهنا في سويسرا في السبعينيات) قبل هجمة التطرف النجدي التي حلت على ديننا. وأن تحترم الاختلاف الإنساني في المذاهب والتوجهات والنوع.

سؤال أخير، ربما قد يكون هنالك نقاش حول إمامة المرأة للصلاة في الإسلام، وحاولتم التعبير عن رأيكم حول الموضوع من خلال إقامة صلاة مشتركة، لكن ماذا عن إدراج فاصل موسيقى، ما الغاية منه؟

موسيقى العود الروحانية أضفت بعدا روحانيا لصلاتنا، لو نظرت إلى تاريخنا وإرثنا الثقافي لوجدت أن الموسيقى الروحانية كانت دوما جزءا من حياتنا الدينية. المشكلة أن التطرف الديني الذي هب علينا من وسط الجزيرة العربية دمر إرثنا الثقافي والحضاري، جعلنا ننسى كيف كنا، وكيف تحولنا، لا ألوان ولا موسيقى، بل لون أسود أخرس الحياة في نفوسنا. كل الأديان الأخرى تُدخل الموسيقى في طقوسها الدينية، وهي طرق إلى الرحمان أيضا، تماما كما كنا نفعل في الطرق الصوفية. ولذا لم أجد ما يخدش إيماننا بالله عز وجل أو خشوعنا في صلاتنا بإدراج موسيقى عود روحانية.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

190
  • ًزكية
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:08

    نسأل الله العافية و الرحمة
    الحلال بين و الحرام بين و الاسلام جاء شاملا كاملا الاشتهاد ليكتمل و ليس لزرع الفتن و البدع . حتى مقر الوضوء يمكن اكون مختلط باش يباركو فالنتائج
    اللهم ارحمنا و ابعتنا مسلمين خاشعين و احفضنا من الضلال

  • Younes
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:11

    لهم دينهم ولنا ديننا..رمضان مبارك للجميع

  • ABDO
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:11

    لا حول ولا قوة الا بالله, هذا باطل على باطل والكلام فيه مضيعة للوقت.
    ازايدين مزال الموسيقى …!!!!!!!!!!

  • Mohammed
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:17

    ألم تعلم هاته السيدة أن النية أفضل من العمل، إذا لم تستطع أمها القيام بالصلاة فنيتها نابت عليها

  • Amal
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:17

    لا حوله ولا قوة الا بالله . ماهذا الذي نراه و نسمعه

  • علي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:17

    السلام عليكم في الحقيقة إن كانت هسبريس لن تعرض التعليق كالعادة فلن أسكت أولا هذه مصيبة ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    الرسول صلى الله عليه وسلم قال من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد
    وقال عليه الصلاة والسلام صلوا كما رايتموني أصلي
    ومن شروط الإمامة الذكورة
    المسجد ليس كنيسة للموسيقى.

  • younes
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:19

    ماهده الافكار الا خزعبلات وبدع تريدون بعا تغيير الدين الاسلامي وهدا دليل على اعترافكم بانه الدين الحق ,تبحتون لكم عن قاعدة قوية في غير بلاد الاسلام تريدون بدللك ان تتقوو تم بعد دلك تنقلون الفكرة الى داخل بلاد الاسلام وهدا طبعا لن يكون بادن الله احلمو كما تشاؤون دمركم الله يا اعداء الله

  • رجاوي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:19

    لكل مجال روحي سماته وأحطامه وثوابته الخاصة ، والاسلام كدين سماوي بمختلف مذاهبه ، كما المسيحية بتفرعاتها واليهودية ، له خصوصياته المحصنة بمجالات تشريعية محكمة لايجوز الاجتهاد والتغيير إلا من داخلها.
    نعم نحن مع الاختلاف والاجتهاد والعصرنة والتحديث لــــــــكـــــــــنــــــــنا ضد التفتيت والتهديم والتمسيح والرهبنة .
    من أراد أن يجمع بين بعض الفنون فليفعل ومن أراد أن يخلط بين بعض المتجانسات فليفعل وكلما كان هدفه تطوير الجوانب الوجدانية والحسية والاجتماعية التواصلية لأفراد المجتمع كلما كان النجاح حليفه لـــكــــن كلما كان المس بالمقدس من ىخارج المقدس كلما كان مآل صاحبه كتاب التاريخ المدنس.

  • meqtger
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:20

    طريقة اخرى لزرع الفتن في المجتمعات الاسلامية
    اتساءل ما الضرر في صلاة المراة في جناح خاص بها في المسجد او في الصفوف المتاخرة وراء الرجال المعمول بها حاليا
    غاية هؤلاء النسوة ومن وراءهم هو زرع الفتنة في شار موضوع لا جدال فيه تعاليم ديننا الحنيف
    لن استغرب اذا سمعت انهن يؤدين الصلاة بالميني جيب او المايو mini jupe ou maillot

  • nadia
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:20

    3chna w sm3na!!

    Sala zwina hadi, faites le yoga c'est mieux Non???

    Ils veulent détruire l'Islam par tous les moyens possibles, mais Allah protègera l'Islam.

    Tous ces activistes anti islam, d'ailleurs la dame elle n'a pas l'air connaître un mot du coran, ni de la sunna!!! j'imagine qu'elle connaît même pas Allah…

    Elle fait la prière avec la musique!!!!

    Hassol, hado ils vont brûler dans l'enfer, parce qu'ils font la propagande et plusieurs stupides peuvent les suivre..

    Allah yhdina

  • يونس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد فاننا في زمان صار فيه الحليم حيران بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وكل هذا بسبب ان شياطين الانس و الجن حالوا بين الناس و العلماء فانتشر الجعل وعم وطم فبدا كل شخص يفعل ما يشاء وتمليه عليه نفسه و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نسال الله الا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا انه ولي ذلك و القادر عليه

  • abourayan
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:21

    ( موسيقى العود الروحانية أضفت بعدا روحانيا لصلاتنا.)
    هدي صلاة ولا قصارة؟
    دين جديد هدا.;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • صاحب المسك
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:21

    صوتكم نشاز و تغردون خارج السرب.
    لماذا لا تطالبون بقسيسة تتلوا ترانيم الكنيسة أو ماما عوض بابا او ان تكون حبرا من احبار اليهود أو خليفة بودا… او … او..
    تأتون بترهاتكم لأنكم على علم أنه دين الحق . و الله متم نوره و لو كره الكافرون…

  • Hassan
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:21

    الانسان لايكون حرا الا اذا كانت له المناعة النفسية والفكرية الضروريتين . و اخطر ما يستعمله الانسان ضد أخيه الانسان لاستلاب حريته هو تحطيم هذه المناعة بإثارة موضوع حقوق الانسان. وإثارة الناس بعضهم ضد بعض بلا حشمة بلا حياء . انه سلاح الدمار الشامل للإنسان بامتياز! أصبحت أفضل من يقول لي أنا اكره الاسلام على من يقدم نفسه بانه علماني وحقوقي وظريف وزوين لايريد الا الخير للمجتمع . حذار من مرتزقة العبث.

  • bringoq
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:21

    الموسيقى.امامة المرآة..الاختلاط…؟؟؟
    اتقوا الله في انفسكم. البدعة اشد من القتل.

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:22

    هذه تسمى بدعة وحداثة واسلحة ابليس من الدمار
    الشامل لقيمنا.هناك اتساع كبير في المساجد وحادثة
    المراة المسنة التي لم تحقق صلاتها بين الرجال
    وتوفيت بعد ذلك تعد تلك حالة شاذة ومنفردة.بداتم
    تخرفون.

  • abou noeaman
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:23

    قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :

    " وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا "
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) . البخاري (4425)
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) صححه الألباني في سنن أبي داود .أبو داود (576) وأحمد (5445)
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا ، وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا ، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) .مسلم (440)

  • Dr Abdelouarit
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:25

    أش هاد الجرأة.. إما صليوا الصلاة معوطة ولا خليوها… (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).. الناس بغا الدير البدعة بأي ثمن…

  • إمامة في بيت ابيها
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:28

    العنف لا يودي الا الى العنف.. عنفوها و أمها ان لا تصلي معهم و هي عاجزة عن طلوع الدرج الى الطابق الثاني فاخترقت سنتهم ان لم تكن فريضة.. في مثل هذه الحالات على المرء الاحتساب الى الله و ان يحترم حدود رب العباد لان الخطأ لا يولد الا اخوه الخطا.. في مثل هذه القضايا لا بد من التعامل بالحكمة. هناك دس في الموضوع و الأجدر ان لا يبالي المسلمون بهذا خصوصا و ان الامر حدث في بلاد الغرب.

  • غيور
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:29

    هذا هو التلاعب بالدين والتحريف "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه" في غياب العلماء عن اداء دورهم كما يجب سنسمع افضع من هذا اش هده البدع………. كل بدعة ظلالة

  • MAROCAIN
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:30

    لا حول ولا قوة الا بالله, هذا باطل على باطل والكلام فيه مضيعة للوقت

  • maghribia moslima
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:30

    sera mieux pour vous d aller a la kathedral faire votre banale priere et pas dans une mochee sacree ou bien vous pouvre le faire au Disco respectlos de votre a notre Religion vous voulez changer tous a votre envie mais pas l Islam ;;;;;;;

  • زمن العجائب
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:33

    لم يسبق لي ان سمعت حديثا تاءم فيه امنا عائشة رضي الله عنها اوغيرها صلاة مختلطة
    من لديه غير ذلك فليوافينا به حتى تعم الفائدة مع سنده

  • عجدلامي بومهداوة
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:33

    هذا ها الشانطيو ديال الاسلام المعتدل الامريكي المستيلي، مازال غتسمعو بالإمام المثلي و زيد و زيد…

  • عبد الخالق محمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:35

    بسم الله الرحمان الرحيم .رمضان مبارك سعيد أدخله الله عليكم و على أمة محمد بالصحة و العافية و المغفرة .
    أما بخصوص هذه السيدة .ألا يوجد أئمة ذكور ؟ انقرضوا ؟ مهما تقول فالمبرر غير مقبول .أظنها مسخرة من جهة كارهة للاسلام و معادية لرسالة رسول الله حتى تفتن و تحرف قواعد الصلاة و الامامة و أخلاقها . نسأل الله العافية في زمن الفتن و الفجور و التحريف العلني لتعاليم الاسلام ."ومااتاكم الرسول فخدوه و ما نهاكم عنه فانتهوا" و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه " .و شكرا

  • عبد الله
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:35

    بما أن المبادرة مؤسسة على رد فعل وعلى رد اعتبار للنفس لا عليكم فيها فما اسس على هذا الأساس لن يستمر. فالذي يستمر ما أسس على هدى من الله ورسوله { أَفَمَن أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } ( التوبة 109 – 110).
    فهي مبادرة ولدت ميتة لأنها لن تجد ما تتغدى عليه سوى هاته النزعات النسوانية المطالبة بالتكافؤ في كل شيء مع أن الله قد بين ورسوله صلى الله عليه وسلم قد وضح. لكن العمى والعته والضلال يردي. فلتؤسسوا ما شئتم من فروع ولتعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير،
    وأخيرا{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } (النور 63 – 64).

  • saad
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:36

    انهم يتبعون دينا جديدا فماذا نحن فاعلون؟؟

  • مؤمن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:37

    نرجو اولا التوفيق لهذه المبادرات.و ندعو الاخوان المنتقدين العمل على تفادي الهجوم الاندفاعي الامبز و تعويض ذلك بنقاش عقلي ديني قويم لا محال فيه للعصبية و الرجولية و الفكر اليني الاسود.حتى تولي المراة القضاء كان يشترط الذكورة و ترفض احكام المراة و شهاداتها و اصبحت المراة قاضية و عدلة و موثقة وقائدة عسكرية محنكة في الحروب و مفتية في مجاس العلم و الدين.فما يمنع حقا و موضوعية من امامة الصلاة.كفى من نظرة متوحشة تافهة بان المراة عورة.الله ما فرق بين رجل و امراة.و ما خضعت له المراة احكام ظرفية وقتية يمكن ان تنمحي بزوال و تطور اسبائب نزولها.

  • الخطابي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:38

    اعتقد ان الصحفي .لم يسإلها السؤال الصحيح. هل فعلتن ما فعلتن لانه جائز شرعا وموثق بالكتاب والسنه ام فقط لانكن احببتن ذلك حبا في الانتقام من موقف مسؤولي المسجد من صلاه العجوز المقعده ..وهل صلاتكن جائزه شرعا ام لا ؟؟ ان كنتن تعتقدن ان صلاتكن جائزه شرعا فليفتح حوار وليقم الدليل اما ان كنتن تعرفن ان صلاتكن نشاز وغير جائزه شرعا فاعترفن بذلك ولكن حق فعلها انا واينما شئتن لكن تحت مسمى اخر ليس صلاه الجمعه بل. تجمع روحاني لترفيه عن النفس او يوغا اسلاميه جديده .
    لاحظوا استعمل ظمير المؤنت المخاطب رغم وجود رجال معهن لاني لا اعتقد في رجولتهم اصلا .وشكرا

  • أفردي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:38

    ألدين بالنقل وليس بالعقل أﻹجتهاد يكون في أﻷمور ألتي لانص صريح لها أما هذا فهو إبداع واختراع بعيد حتى عن أﻹجتهاد أظن أنها طآئفة جديدة ستتقاتل مع طوآئف قديمة .

  • zar
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:40

    الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام، يدعون أنهم مسلمون وهم في الباطن يكفرون بالله ويكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام، هؤلاء هم المنافقون سموا منافقين؛ لأنهم أظهروا الإسلام وأبطنوا الكفر كما في قوله عز وجل: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أي شك وريب فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

  • سعيد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:40

    السلام عليكم،
    أرى أن الإسلام كان واضحا و حاسما في مسألة شروط الأمامة و التي على راسهت شرط الدكورة، و كدالك نضم طريقة صلاة النساء داخل المسجد فلا يعقل أن يختلط الرجال و النساء في الصلاة داخلا المسجد مادامت إمكانية التفريق متوفرة و تفاديا لأي احتكاك بين الجنسين مما يثير الكتير من الشبهات، لدا فإن محاولة تغيير الوضع القائم ما هي إلا وسيلة لتخريب الدين الإسلامي بدافع المرأة دائما لماد لا يثيرون مواضيع أخرى تتعلق بالرجال داخل الدين الإسلامي.
    كما أود أن أطلب من الصحفي الدي أجرى الحوار مع الأخت أن يطرح عليها سوؤال لمادا النصارى و اليهود داخل بلادهم خاصة المرافق العمومية لا يخلطون المراحيض و كدالك داخل مستودعات قاعات الرياضة.
    و شكرا

  • محمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:44

    في الصورة رجل واحد لا معرفة له لالقاء الخطبة اذن مقبول الى حد ما المكان والعدد لهم اهمية في هذه الواقعة.

  • احمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:44

    لا نستغرب انه في مثل هذه المناسبات الدينية يظهر العجب العجاب .اللهم انا نسالك العفو والعافية في الدين والذنيا والاخرة امين يارب العالمين .

  • lecter
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:44

    vous etes libres de prier comme vous voulez, meme avec un singe et deux chats sur les coté, mais n'appelez pas ca "islam" c'est une autre religion.

  • walid
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:44

    للمرأة الحق في الإمامة كما أن الموسيقى ليست حراما . كفى من التطرف و الإنغلاق

  • ريهام
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:47

    لا مجال للمقارنة بين الإسلام والديانات الأخرى، فالإسلام محفوظ من التحريف وما جاء به ديننا واضح والحلال بين والحرام بين أما الأديان الأخرى فكلها محرفة ونحن لا نتبع ما جاء في الأديان الأخرى فدستورنا القرآن ونهجنا الشيرة النبوية. ضعي أولا حجابك المفروض وبعدها افتي في الدين. فتواك هي فتوى حمقاء ولن يتبعك فيها إلا الحمقى. الله اهديك…

  • salih
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:47

    بسم الله ارحمان ارحيم قال رسول الله صلى عليه وسلم ادا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة صدق رسول الله

  • خالد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:47

    كفَى بالمرءِ إثمًا أن يُحدِّثَ بكلِّ ما سمِع
    الراوي : – | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : شرح العمدة
    الصفحة أو الرقم: 2/462 | خلاصة حكم المحدث : ثابت

  • ابو علياء
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:48

    حرام على كل من يصف دين الاسلام بالتطرف وليس هناك تطرف أكبر من تطرف اليمين والكنيسة الغربيين.هل محمد صلى الله عليه وسلم كان متطرفا.أأنت أعلم ام الله.ام انك أعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم.قال الإمام مالك رحمه الله. (مالم يكن يومءذ دينا فلن يكون اليوم دينا) ايعقل ان أصلي خلف إمرأة واكيد انها ستكون وضعت عطرا و لباسا.ملفتا للانتباه.وقد يأتي نظري على مناطق من جسمها.وكيف إذا صلت بجانبي واحتك جسمي باسمها.أين الخشوع هنا.نسيت يا اختي بأن تخبرينا من سيؤذن الأذان الاكبر

  • MOHAMED
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:52

    السلام عليكم،لو علمت هذه السيدة المسنة صلاة المرأة في منزلهالهانفس الاجر عند الرجل ادا صلى في المسجد جماعة،وارجو المغفرة لهن جميعا ورجو ان يرجعن الى ديننا الحنيف،رمضان مبارك،وكل عام وانتم بخير

  • swaed
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:53

    سياسة الكيل بمكيالين: يزعجكن ان المراة المسلمة لا تستطيع الامامة, ولايزعجكن ان المراة الغربية ايضا لا تستطيع. متل هؤلاء الاخوات اللواتي يطالبن بحقهن في المسجد والامامة وسماع الموسيقى في بيت الله ما هن الا مشوشات على هذا الدين الذي اصبح وللاسف كل من هب ودب يتطاول عليه.نسال الله لهم ولنا الهداية.

  • portarireu
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:54

    المراة قزمها المتاسلمون وحطو من قدرها بكل ما اوتو من قوة حتى انهم اخترعو نصوصا واحاديثلجعلها تحت رحمة الرجل ففي السعودية مثلا تفتقت عبقرية بعض المشتغلين بالافتاء فافتو بعدم جوازسياقة المراة وعدم السماح لها بركوب الدراجة الهوائية لانها ايضا حرام مع العلم ان التكنولوجيا لم تكن في ذلك وفرض عليها اللباس الاسود مع درجة حرارة تتجاوز الخمسين لان غيرها من الالوان تجعل منها عورة بينما اللون المناسب في هذه الحراة هو الابيض المخصص للرجل وقد ثبت علميا ان لبس الاسود يورث الاكتئاب والرسول ص نهى عنلبس الاسود اتقو الله في المراة لقيتوها ساهلة لان عقدتكم هي المراة

  • ابو نهاد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:54

    لا يعذر احد لجهله للدين، للاسف انتن لا تعرفن اي شيء عن الدين وهذا هو الجهل بعينه،ان تبادر الى مثل هذه الامور والابنداع فيها بدون سلطان مبين. المراة لها حيز هام وكبير في ديننا الحنيف،وكل شيء تابت في القرآن والسنة،ومثل هذه المبادرات ،بدع ما كان ينبغي ان يفكر فيها اصلا ان كنا نحرص حقا على احترام الحدود المرسومة في القران والسنة التي اتانا بها الله لاتمام بمكارم الاخلاق التي هي صلب الوجود الانساني.

  • ali
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:54

    عن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير مساجد النساء قعر بيوتهن."

  • nadia
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:56

    Au commentaire 22…

    Si vous trouvez que c'est une belle initiative, pourquoi vous ne partez pas vivre là-bas, et faites ce que vous voulez…

    Si vous n'êtes pas musulman, et vous n'aimez pas l'Islam et les arabes, quittez, rien ne vous oblige d'y rester….

    Mais, n'oublie pas, que la vie est courte, et viendra un jour quand la mort frappera à ta porte, ne demande pas à dieu de te pardonner

  • ابختي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:57

    الحد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    فقد ظهرت بادرة خطيرة في زماننا هذا من تسلط الكافرين على المسلمين ومحاولتهم طمس هوية المسلمين وتغيير دينهم؛ حتى ظهر بعض النسوة من أبناء جلدتنا يتكلمن بلغتنا وينسبن أنفسهن إلى ديننا ممن يُردن مساواتهن بالرجال في كل صغيرة وكبيرة بما في ذلك الإمامة في الصلاة، فتقدمت إحداهن -في بلاد أمريكا- لتؤذِّن للناس بالصلاة، وتقدمت أخرى للصلاة بهم؛ فلما أُنكِر عليهن، قلن: إن هذا الفعل بهذه الطريقة جائز شرعاً، وأن هذا من ديننا وليس محرماً، فأحببت أن أبحث هذه المسالة لبيان الحق فيها، وحتى لا يكون هؤلاء وأمثالهم مرجعاً لبيان الأحكام؛ وإنما يتبين الحكم ببيان أهل العلم، والله يقول: ﴿فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43]، ولسنا في حاجة لأمريكا ولا لأذنابهم لمعرفة أحكام ديننا؛

  • من مدريد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:59

    يقول الحبيب ص اذا سلم الدين لغير اهله فانتظروا الساعة نعم ننتظر الساعة

  • صلاة البدع
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 09:59

    أولا : المرأة العجوز حرمها الناس من الصلاة في المسجد، ولم يحرمها لا القرءان ول السنة .
    ثانيا : السيدة التي تؤم هؤلاء، في الصورة، لاتستطيع الركوع، " حتى تطمئن راكعة"، وإحدى المصليات، ترفع رأسها لترى ماتفعل لإمامتهم، ربما لأنها لاتعرف ما تفعل، صف هؤلاء، مختل.
    ثالثا : مادخل "الموسيقى الحسية"، في صلاة المسلمين، ففي صلاتنا "موسيقى معنوية" واحدة هي الخشوع.

  • Driss
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:00

    ce qui n'est pas normal c'est de ne pas laisser la vieille faire la prière dans la mosquée.
    pourquoi ne pas critiquer ses "musulmans" qui ont refusé a la vieille sans espoir????? et on se permet encore de dire que l Islam kana wadihan……baz

  • Saber
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:03

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) صححه الألباني في سنن أبي داود .أبو داود (576) وأحمد (5445)
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا ، وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا ، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) .مسلم (440)
    .

  • متابع
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:04

    مالها شفتو لعجب هذا هو الاعتدال والمساواة ياك ولادكم يقراو في مدارس مختلطة شوهتو الاسلام بالتشدد ديالكم

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:05

    واش كاين شي اسلام اخر ما فخبارناش؟

  • hassane
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:06

    مرة اخرى صليو باتبوردة راها حتى هي مزيانة ومن الاحسن الركادة وهي تقربكم اكثر الى………..من الموسيقى

  • السلام عليكم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:06

    الغرب يخطط لمحو وتغيير الشعائر وأسس الإسلام واخطرها المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الإمامة والإرث. والغريب انه يجد مؤيدين ومناصرين له في المغرب والدول الإسلامية والعربية.مع صمت المؤسسات الدينية وفقهاء وعلماء الاسلام

  • منزعج
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:10

    قل المسيحيين ان ينتخبوا ماما للكنيسة او للفاتيكان بدل البابا … او قل لليهود ان ينصبوا حاخامة بدل حاخام و قل للبوديين وقل للهندوس وقل..وقل… لو ان الامر كان صحيحا لكان اولى بأمنا عائشة إمامة المسلمين بعد وفاة الرسول (ص) … فاتقوا الله ايها الناس وما هؤلاء النسوة الا قنبلة زرعت لتشتيت المسلمين … فحذاري ان تستصغروا الامر، فالاسلام مستهدف …. والله المستعان على ما يصفون… والسلام عليكم .

  • abdou
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:11

    كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار…

  • dris
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:11

    ما المانع إذا كان هناك في جانب من المسجد خليلان يتبادلان الخشوع وممارسة طقوس "حبية"؛فهذا أيضا فعل طبيعي بين إنسان وإنسان وأمام الرحمان

  • عدنان ش
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:15

    المرأة لا تمنع من الصلاة خلف الرجال ولكن في آخر صف بالمسجد وليس في الوسط بين الرجال وربما منعت هذه السيدة من الدخول لأن ابنتها التي برفقتها كانت غير محجبة اما ان يصطف الرجال بالنساء في صف واحد وتلمس قدم رجل قدم امرأة ويحتك هذا بتلك فهذه صارت مقدمة الجماع ولم تعد صلاة وليست الديمقراطية وحقوق الانسان من تقرر لنا كيفية الصلاة وشروطها وانما للاسلام علمائه وفقهائه المخولين بذلك فحذاري من الفتن

  • مع محمد صلى الله عليه وسلم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:18

    المساواة في الارت حق امامة المراة اش هاد. شي عجبا لقوم يريدون تحريف ما انزله الله ونبيه لاحولة ولا قوة الا بالله

  • المصطفى
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:20

    قولوا لنا نحن نقلد المسيحيين في صلاتهم وكفى .هل بسبب شخصي تريدين تغيير طريقة صلاة أمة ???

  • صلاح الدين "ا لملالي"
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:20

    كل بدة ضلالة ……يجب على امجتمع الاسلامي ان يرد بقسوة وبغيرة على هذا الدين لان النساء التحرريات تطاولوا على ما نزل من الحق وهو القران والسن المطهرة ….فلا تتبعو الهوا وفتاوي الشيطان بالدعوة للاختلاط حتى في بيوت الله ….وهذه مامرة ضد الاسلام لزرع البلبلة والمشاكل……

  • Lahcen
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:21

    أعتقد بأننا سوف نسمع أكثر من هذا الكلام في المستقبل، لأن الأمة الإسلامية أمة متفرقة وضعيفة ومغلوبة على أمرها، لذلك يقومون الأقوياء بتشجيع أصحاب البداع من أجل إهانتنا وتفتيت ما تبقى من أمتنا.

  • ع.مخلوفي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:25

    إذا تأملنا في قصة بروز هذه البدعة نجد أنها انتقام يقول (والله لبقيتو فرحتو به بوحدكم الرجال)
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • نعيم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:30

    قياسا على حقبة الرسول ،لو كان هذا الأمر جائز لكان أولى باحدى نسائه أو بناته.
    فالاجتهاض ليس هو الفوضى ….

  • Abderrahim
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:30

    الصف ليس بصف, الركوع ليس بركوع التبرج والموسيقى مباحان اي اسلام هذا
    اين هم اصحاب عمر الفاروق

  • مغربي مسلم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:31

    كل هذا من صنع اليهود والنصارى الحرب على الإسلام اتخذت مناح عديدة والغريب في الأمر أن اامستجوبة تتحدث عن الإسلام في ماليزيا واندونيسبا ومالي وسويسرا! !!!!!
    فهل هاته الدول تعرف من الإسلام إلا الاسم وهي لا تفقه اللغة العربية وعلومها صنعوا إسلاما جديدا لا علاقة له بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

  • شكري عبدربه ابن عبدالله
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:32

    كل مافعلوه لاعلاقة له بالدين الاسلامي الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وارتضاه لنا الله سبحانه …والدليل على هذا انهن لن يستطعن ان ياتين بدليل شرعي من القران او السنة النبوية الصحيحة يؤكد تلك الافعال …وبالتالي فعملهم مجرد عبث يضرهم اكثر ماينفعهم وحسابهم عند ربهم …هذا اذا كن يؤمن بيوم الحساب فعلا …

  • عبدالواهاب
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:33

    اتقوا الله في دينكم ما سمعنا بهدا كثرة البدع لا يجوز الاختلاط و لرجال الامامة كما الامومة تبقى للمراة و لا يجوز لاي حال من الاحوال ان نغير في ديننا ارضائا للغرب فمقاربة المساواة التي يدعونها خاطئة من الاساس نتساوى في بعض الحقوق و الواجبات و نختلف في بعض الحقوق و الواجبات سواءا فيما بيننا او بين الله و العبد.

  • said
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:45

    بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدئ رمضان مبارك كريم ؛ لذي بعض الإستفسارات عن هذا الدين الجديد إن سمحتم إخوة و أخوات الإسلام ؛ 1 هذا المسجد المختلط هل لي فيه أن أجلس بين النسوة وإن كان ذلك كذلك فسنرى كل الرجال في الصفوف الخلفية مسألة محسومة من البداية وهلما جرا من الفتن غير المتناهية ؛ وأظن أن المراحيظ من بعد مشاكل متتالية ستكون مراقبة بكميرات خاصة ؛ وسنرى الآذان و الإقامة بالطقطوقة المراكشية أو الحوزية ؛ أكيد أن هذا الدين الجديد المنبتق من الديانة الإسلامية المحمدية سيكون له أتباع ومريدون كثر ، أما بعد ؛ ألا ترون معي أن هذه السيدة وكأنها أن تنتقم لوفاة أمها يرحها الله تعالى ؛ لكن لماذا الموسيقى ؛.. ألا ترون أننا مستهدفون ؟؟؟ اللهم ربنا نجنا من الفتن وتوفنا وأنت راض عنا يا رب ـــ

  • عبد النبي فرحان
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:45

    يُصر الغرب على أن يُصدر لنا الإسلام بنسخة مُعَدَّلة…
    صورة مصطنعة مغرضة للترويج لأفكار حبيسة الخيال وآمال المغرضين من "الإسلامفوبيين" في الداخل والخارج..
    بعد التوغل والتغلغل العلماني و"الحداثي"، أستاذة في العلوم السياسية، تتحول إلى إمام ومفتي وفقيه..
    إنه زمن الرويبضات والتضليل، فالزموا الحق، فإن الأمم تتكالب علينا وإن الإسلام لمنتصر بإذن الله..

  • OTMANE
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:45

    دون الدخول هل يجوز او لا يجوز للمرأة الإمامة لاحضوا الصورة جيدا فتلك الإمامة متبرجة و لا تضع حجاب فصلاتها باطلة ولو كانت بمفرادها

  • ابوآدم القنيطري
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:49

    سبحان الله .. مساجد في صورة كناءس!!اختلاط و موسيقى و تبرج!! ربنا لا تواخدنا بما فعله السفهاء منا.الم تعلم هته الزنديقة ان كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار؟؟ اين علماء الامة؟اين انتم يا مسلمين؟ وااا إسلماه

  • الصورة كلها اختلالات
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:49

    الصورة تحمل دينا جديدا لا علاقة له بالدين الإسلامي فبالإضافة إلى أنها الإمامة امرأة فإنها لا تلبس غطاء على رأسها كما أنها تلبس سروالا ضيقا لا فرق بين ارتدائه وعدمه كما أن وضعية الركوع في 45 درجة بذل 90 وهذا يعني أنهم ابتدعوا دينا جديدا لا علاقة له بالإسلام

  • مسلم مؤمن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:51

    يقول الله تعالى: ﴿فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43]، إن فقهاء المذاهب الإسلامية المشهورة المتبوعة في سائر بلاد المسلمين قد نصوا على حرمة أن تؤم النساءُ الرجالَ، وعلى بطلان صلاة الرجال الذين يأتمون بالنساء، الأصل في المسلم أن ينقاد ويذل لأمر الله وأمر رسوله حتى وإن كان في ذلك مخالفة لهواه، ولا يجوز له بأي حال أن يتبرم من الشرع ثم ينطلق للبحث عن الأقوال الشاذة التي توافق هواه والله تعالى يقول: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ﴾ [الجاثية: 23].

  • anass
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:54

    قال الله سبحانه:إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون.

  • zobayr
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:54

    الصلاة بالموسيقى والامام امراة صرنا داخل كنيسة ولا بمسجد وحتى النصارا ليس لهم قسيسة امراة لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم عيش ايام ترى العجب

  • غيور
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:55

    ان كانوا يصلون ابتغاء مرضاة الله فحدود الله واضحة. وقد امرنا ان نعبده بالطريقة التي ارادها وبلغنا عنه رسوله. اما هؤلاء المبتدعين الذين يصلون مختلطين انتقاما للعجوز. فلا اظنهم يبتغون اجرا من الله. بل هم مأجورون من طرف المنظمات الصهيونية وينفذون اجنندتها. وهي التي تسعى إلى ابتذال الإسلام ومحاربته بشتى الوساءل. لأن أحبار اليهود وقساوسة الكنيسة اخبروا عنه منذ ظهوره بأنه الدين المنتصر ولن يقوم أمر لدين بعده. لكنهم يخبطون خبط عشواء

  • مغربي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:57

    اعتقد أن الأمور أصبحت تنحرف بشكل تدريجي عن المسار السليم لديننا الحنيف و هذا الإنحراف ناتج عن وزارة الأوقاف في بعض الدول و التي لا تقوم بدورها كما ينبغي .

  • عبدالسلام
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:05

    لا ادري لماذا تسمونها خطبة صلاة الجمعة .هذا امر احدث في الاسلام ولا علاقة لنا لهذه الطريقة…

  • safamarwa
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:09

    السلام عليكم اطمئنوا هاذا امر لا يمكن ان يحدث في الدول العربية والإسلامية ابدا. لان من وجوب الإمامة الذكورة.. الا انه لا يمنع ان تكون المراة واعضة ومرشدة في مجالس دينية يتواجد فيها الذكور شأنها في ذلك كشان الاستاذات اللواتي يدرسن الدراسات الاسلامية في المدارس والجامعات حيت يكون الذكور والإناث معا لذا فمن النبل ان لا يحرم بعض الذكور الذين لا يستطيعون ان يلتحقوا بالمدارس او الجامعات من الكفائة الفقهية والعلمية لهاته النساء اللواتي يشرحن ويفسرن الامور الدينية احسن احيانا من بعض الفقهاء الذين داع صيتهم فقط بالشهرة او لتواجدهم المستمر …كما أن الرجل مطالب بالدعوة إلى الله تعالى على قدر علمه واستطاعته فكذا المرأة مطالبة بالدعوة إلى الله تعالى على قدر علمها واستطاعتها، ويدل على هذا عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية.. رواه البخاري، وهذا الخطاب وإن كان موجها للرجال إلا أنه يشمل النساء أيضا لعدم ورود ما يدل على التخصيص، وقد قال الخطابي رحمه الله تعالى: الخطاب إذا ورد بلفظ المذكر كان خطابا للنساء إلا مواضع الخصوص التي قامت أدلة التخصيص فيها…

  • hassan
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:29

    ما يثير الانتباه في الصورة هو شعر الرؤوس المطلق.ما هذا الهراء؟ما هذا التلاعب بالدين؟
    اعلموا أن لدين الإسلام خطوطا حمراء حددها الله سبحانه وتعالى وما دون ذلك فهو بدع.

  • الزياني
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:31

    ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وماهم بمؤمنين،يخادعون الله و الذين آمنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون، في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا،ولهم عذاب آليم بما كانو يكذبون.

  • martin pres du kiss
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:32

    الكل اصبح يفتي في دين انزله الله رحمة للعالمين .على لسان رسول امين…الذى قال كل بدعة ضﻻلة.وكل ضﻻلة في النار…..فماهو في الدنيا فان وترجع اﻻرواح الى بارئها لتحاسب على ما كانت تريد به من الشهرة والعز في الدنيا…..فان كانت امك ﻻزالت حية ترزقالما وافقت على امامتك بالرجال وسط جو موسيقي وكانك في معبد هندوسي…..اتقي الله وارجعي الى الدي اوصلك الى ماانت عليه…فللفتوى قواعد….ومن يفتري على الله ورسوله كذبا.فليتبوء مقعده من النار…والى كل اصحاب التعاليق المؤازرين لهذه الجاهلة اقول بان في القرآن سورة الكافرين تفرق بيننا وبينكم…..وانتم ممن ينشر الفاحشة بين المسلمين ..اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين……فالله انزل الذكر..وهو له حافظ…..فيا ما قيل وفعل قبلك….يا من تشتر الضﻻة بالهدى .فلم تربح تجارتك ابدا….وعدا من الحق سبحانه….اتق الله وارجعي لصوابك.

  • فتح الله عبد القادر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:33

    من صحة العبادة هو إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما شرع فهذه الطقوس التي يقوم بها هؤلاء النسوة ليست من العبادة في شيء ولاتعني للا سلام شيئا

  • سعيد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:34

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أوجه أصبع الاتهام في هده النازلة أو البدعة إلى هدا الصحفي المتدرب المتعطش لشهر على حساب الأمة الإسلامية والتي تجري وراء الفتن الطائفية في معظم الدول الإسلامية كل موجود في شريعتنا لماذا البحث على شيء لا يوجد فليس كل من قال طبيب فهو طبيب فعليه الإدلاء بمعارفه أو بشواهده فكل من صعد المنبر لايحدث العامة إلا بما جاء به الحبيب المصطفى أو فاليتنبأ مقعده في النار وشكرا على نتباهكم

  • عبداللطيف اكادير
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:34

    لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون
    افرءيت من اتخذا الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون

    طبلوا وزمرو كيف ما شئتم دين الله محفوظ من فوق سبع سموات
    والله متم نوره ولو كره الكافرون
    مثلكم مثل الذي ينفخ برابوز على شمس
    هؤلاء تركوا الشرع وراء ظهورهم ولهذا نفقت سلعتهم لان الحق تقيل والباطل خفيف
    انتبهوا اعوان شيطان وجنده من حزبته يتسلطون في هذا شهر المبارك خلفا للمسجون ابليس الملعون
    نحن على دين محمد عليه صلاة وسلام بدون بدع او خزعبلات شئتم ام ابيتم
    اللهم نجي المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    بارك الله في اللجنة دائمة للاافتاء من كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
    انشري يا هسبريس

  • المهدي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:40

    ومن يقو على فعل هذا غير النساء .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى عندما قال في الحديث المشهور " النساء ناقصات عقل ودين " وها هو الدليل القاطع بين يديكم

  • imad
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:45

    هل تعلمون أنكم بتعاليقكم هذه تساهمون في نشر هذه العفونة و هذه العَذُرَة.
    مثل هذا الموضوع لا يجب النقاش حوله خاصة بيننا نحن المسلمون حيث تعتبر إمامة الرجل من التوابث بدليل الكتاب والسنة. كثرة النقاش و القيل والقال وإن كان لغرض الإستهجان والرفض يساهم في نشر وإشاعة الخزعبلات والبدع.
    أعجبني تعليق الأخ الخطابي 29،حيث أن السؤال الذي كان يجب طرحه هل هذا العمل من الإسلام أم لا، فإن كان الجواب نعم فليطالبها بالدليل الشرعي، وإن كان الجواب لا وهو الصحيح فلا داعي لإلصاقه بالإسلام والسلام.

  • HABBOUL MOHAMED
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:45

    في بداية الاسلام كان المسجد من طابق واحد ومن حجرة واحدة وكان الرجال والنساء يصلون معا لكن بدون اختلاط وبلباس اسلامي ساتر وليس كما يسعى اليه هؤلاء الذين يدعون الى الفساد باسم التحرر ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • واحد من الناس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:46

    كاينة وخصوصا الموسيقى ..ولكن انا بغيت نصلي على موسيقى طهور او موسيقى حاجب حيت هاديك هي الموسيقى الروحية ديالي ..مايمكنش تفرضوا علي نوع واحد من الموسيقى الروحية كل واحد ولمن يرتاح ..ارا براااع .دبا يوم الجمعة كل واحد يبقى يجيب معاه CD ديالو الي فيه الموسيقى الروحية ديالو الي كتخليه مرتبط بالرحمان ….ارا برع عوتاني ..

  • إذا المرأة يوما ...
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:46

    أرادت الحياة ، فلابد أن يستجيب الرجل.
    لا شيء في القرآن يمنع المرأة من إمامة الصلاة أو الصلاة إلى جانب الرجل.
    ورد في سنن أبي داود حديث أم ورقة :
    { حدثنا الحسن بن حماد الحضرمي،حد ثنا محمد بن فضيل، عن الوليد بن جُميع، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أمّ ورقة بنت عبد الله بن الحارث، بهذا الحديث، ، قال:
    وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزورها في بيتها وجعل لها مؤذناً يؤذن لها، وأمرها أن تَؤُمّ أهل دارها.
    قال عبد الرحمن: فأنا رأيت مؤذنها شيخاً كبيراً}.
    إذا كان القرآن الكريم ساوى بين النساء والرجال في المبايعة التي هي أصل التكاليف في الإسلام، فما المانع من إمامة المرأة في الصلاة.
    قال تعالى:
    " يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ,لا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن و ارجلهن و لا يعصينك في معروف فبايعهن و استغفر لهن إن الله غفور رحيم ".
    المسلمون في البلدان الغربية حاليا في حاجة إلى إجتهادات تناسب أحوالهم ، وليس من المعقول أن تفرض عليهم إجتهادات ظهرت في مجتمع الجزيرة في القرون الغابرة.

  • profiler
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:53

    السلام على من اتبع الهدى.
    امرأة تؤم برأس مكشوف؛ وركوع غير كامل؛ بجماعة نسوة في صف غير متراص؛ بجانبهن أجنبي عجوز لا يفقه في الدين لكي يردِّ على هاته الخروقات؛ و إحداهن ترى نحو التي تؤم لكي تعرف ما سيتبع الركوع من حركة.

  • ايت بوجان علاوي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:55

    الى اين وصلنا الى الضياع الى اللامبالات!اسأل الله السلامة.‏‎ ‎

  • isamine
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 11:59

    C'est le commencement du début de la fin de l'Islam. Un prieur derrière une femme serait-il plus concentré sur sa prière ou sur la marchandise qu'est présentée devant lui … ??I A Dieu ma ma cher religion, religion de mes ancêtre..!!I

  • حميد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:00

    لا حول ولا قوة إلا بالله… أحينا الثقافة الزائدة تؤدي بالإنسان إلى الجهل..

  • مغربي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا من اسماء النساء الواتي قمنا بهادا العمل يتبين انهنا ليست مسلمات 2 الاسلام لا علاقة له بالموسيقى 3 هل هناك مكان للعبادة والامام يلبس ملابس مكشوفة 4 اضن والله اعلم انه مخطط من لدن اعداء الدين والسلام على من اتبع الهدى

  • ali
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:01

    Il Y a une seule SOUNA c'est la souna du Dieu.
    Pour ce qui est du sujet de la femme imame ou la mixité dans la prière il n' y a pas de Sourate ou Ayate du coran qui l'interdit A mon avis c'est quelque chose à étudier . pour ce qui est de la musique dans les lieux de prière c'est peut être à éviter car les lieux de prières son faits pour la prière

  • ابو جهاد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:02

    حتى الصلاة يقلدون النصارى فيها .موسيقى ثم بعد ذلك "بالي" ورقص ثم بعد ذلك سيقولون لك لا تقبل الصلاة الا بمايو السباحة ثم في آخر المطاف سيصدرون فتوى لكي تكون الصلاة مقبولة يجب أن يصلي كل رجل مع خليلته هذا ما يطمحون لتحقيقه .وفي المقابل سيطالبون الرجال بارتداء الحجاب أو الخمار و……الى آخر التفاهات والاستخفاف بدين الله المجيد.
    إنه الاسلام الأمريكي الذي طورته أمريكا ليساير العصر، كما قالوا من قبل بحذف الآيات التي تتحدث عن اليهود من القران وانتجوا قرانا جديدا Nouvelle édition.
    حسبنا الله ونعم الوكيل .ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا.

  • حقخب
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:13

    افكار من نسج وابداع بعض المسلمون من اصول باكستانية ,,,
    غذا سنسمع بصلاة يختلط فيها الفجور و الفسوق

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • باها
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:19

    هؤلاء المبدعون في الإسلام يريدون التفرقة و الفتنة و العامانية لهذا الدين الحنيف..هذه التي تسمي نفسها إمام أقول لها الإسلام له قواعد ضبطت مند 14 قرن أما الإجتهاد له فقهاء و مفسرون و علماء…اتقوا الله

  • ربيع
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:39

    انها الفتنه هنا الدور الحقيقي للعلماء والأمة والدعاة إلى الله لتبصرة الخلق ونتوير العامة
    بان المسلم محارب في دينه ومهدد في عقيدته

    هنا اصحاب الحكمة والرزانة

  • رشيد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:42

    اسلام عليكم أخوة الاسلام شدو الاحزمة هده فتنة والعياذ بالله.هناك أناس يعلقون ربما لا يصلون نطلب لهم الهدا0ية.لو كان للمرأة الحق في الإمامة لكانت أمنا عائشة او خديجة فعلن وهن افقه واحسن واشرف واعف منك. صوت المرأة ليس فيه خشوع .شكلها كيف تخشع وامامك امرءة تركع وتسجد .(زين لناس حب الشهوات من النساء ……)استغفر الله العظيم .

  • خالد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:43

    ذهبت إلى الحج انا وزوجتي سنة 2008 ولاحظنا أن الرجال و النساء يصلون في صف واحد وفي صحن الحرم. فعند الطواف ، عندما تقام الصلاة الجميع يتراس في صف واحد رجالا ونساء. فإذا كان هذا جاءزا أمام الكعبة بامتار، فلماذا يحرم على آلاف الكلمترات؟ السؤال مطروح. أما إمامة المرأة، هذا شأن آخر لا أظن بجوازه والله تعالى أعلم.

  • جواد تيداس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:47

    خطىظوة جد متقدمة برفع الاضطهاد العقائدي الممارس على المرأة في الشأن الديني التعبدي من طرف الرجل الممارس للوصاية الدينية على المرأة

  • fatima
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:51

    سبحان الله على قلة مساجد النساء اسال الله الهداية

  • algerien
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:54

    نحن قوم مسلمون لا ترأسنا امرأة… عيب علينا كمسلمين ان نقع في فخ مماثل ..ان نستفيق من سباتنا لقد هرب علينا القطار . لم يحدث هذا في اي بلد مسلم. لنراجع انفسنا و لا نتركهم يلعبون علينا بطريقة او اخرى..

  • افران الاطلس
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 12:59

    هذا المثل في للصلاة المختلطة بالنساء باطل ولا يجوز . كل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار . ديننا واضح للغاية . الإسلام له قواعد وديننا نقلي وليس فقط عملي او فكري ممكن يكون خليط في الحج بين الرجال والنساء لاحكام ضرورة . لكن ليس في المساجد . هكذا يقول ديننا الحنيف . ولاحول ولا قوة الا بالله

  • akel
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:00

    salam

    la prochaine fois la prière sera faite avec des bikinis

    la7awla wala 9pwata ila bilah

  • طنجة العالية
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:25

    ومن بعد الصلاة جيب الشيخات وأراك نشطيح وارديح
    الله ينعل لمكيحشام شوهتو كل شيء في حياتنا ولم يبقى لكم سوى المساجد

  • modern
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:25

    ya-t-il des toilettes communes ?s

    je serai le premier de faire priere derier cette femme

  • pas cher
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:26

    la mexitè a l ecole au bus par tout sauf la mosquè je suis pas d accord

  • أبو العدل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:30

    شياطين في لباس تقاة يجب أن لا يكون لهم حظ في مجتمع المسلمين

  • علي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:34

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ

  • حسام
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:38

    اقول لهذه الانسانة: انت انسانة و دعي نفسك انسانة و لا تنسي وصية الله لخلقه عن الشيطان. و لا تقولي سنكون في بيت الله لان الشيطان ينشط في مثل هذه المناسبات، و الا الله يحفظ و السلام.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:39

    هذا هو الإسلام على مقاس أمريكا هي التي انتجته وتشجع عليه لماذ؟ لتنشأ أجيال جديدة تصبح هويتها الإسلامية محرفة ومزورة وبالتالي محاررة الإسلام بطريقة ماكرة وتزويره كما تم تزوير اليهودية والمسيحية فهم يعلمون مدى صعوبة تحريف القرآن ولن يستطيعوا فأرادوا تشويش عقلية الأجيال الناشئة وهذا كله بسبب خوف الغرب من الإسلام الذي يكتسح بيوتهم رغما عنهم فسبحان مسير الأمور سبحانه الماكر لمكرهم.

  • الفم الخلفي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:39

    الميكروبات أو الأحرى الفيروسات تحاول تسريب العدوى الغربية إلى دين الإسلام ..لكن لم يستطيعوا ولن يستطيعوا ولو بقوا إلى يوم يبعثون..وهؤلاء هم من اتخذوا من دينهم (لا أعتقد أنه لهم ) هزؤا ، أو لهوا ولعبا ..ولكنهم لن يغالبوه ولو اجتمع كل الغرب وكل كفار العالم..

  • mourad
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 13:45

    لاحول ولا قوة الا بالله كل هذه الافعال المخالفة لديننا الحنيف وسنة نبينا محمد رسول الله يستنكرها المسلم السني الحقيقي , فالسياسة ذخلت الى الدين والعياذ بالله .

  • محمد الرشيدية
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:04

    لاحول ولا قوة إلا بالله. يقول الله عز وجل (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ) سورة الشورى الآية 21. وقال سبحانه ﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِن اللَّهِ ﴾ سورة القصص الآية 50. و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا) أخرجه مسلم في صحيحه. وقال عليه السلام (كل محدثَة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) [ مسلم والنسائي عن جابر بن عبد الله ].

  • أم نور
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:05

    رحماك بنا يا الله
    اللهم ﻻ تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا …
    اللهم ثبتنا على دينك واحسن ختامنا وارضى عنا …
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطﻻ وارزقنا اجتنابه …
    الحمد لله على نعمة اﻹسﻻم …
    الحمد لله الذي عافانا في ما ابتﻻهم …

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:06

    يريدو أن يطفؤا نور الله و يأبى الله إلا أن يتم نوره و لو كره الكافرون

  • أحمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:09

    يا عباد الله الصالحين واش مازلنا متخلفين اننا في عام 2016 وفي طريقنا الى سنة 3000 نحن نحارب التخلف نحن متقدمين ولسنا متأخرين ، مسمعتوش الخبر قريبا الشمس تطلع من المغرب في التلفزة نحن في آخر الزمان لا كلام عليه انتظروا الساعة والصمتوا ، ولا تندهشوا ابدا لا تندهشوا ما فيها باس تقولوا ((اللهم هذا منكر)) ولكن مزال تشفوا العجائب والغرائب ….. اقول قولي هذا واستغفر الله

  • إبراهبم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:12

    اللهم إن هذا منكر…..حسبنا الله و نعم الوكيل

  • طارق
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:12

    الى صاحب التعليق المسمى وليد تعلم قبل ان تفتي و تتجرا على الله بالقول الموسيقى ليست حراما و ان للمراة الحق في الامامة ان كنت مؤمنا حقا فتفقه في دينك و ان كنت بوقا للعلمانية تظهر الاسلام و تبطن الكفر فلن ينطلي علينا مكرك ديننا له ضوابط و شرائع من اقتنع به التزم بها اما ان يقول انا مسلم لكن ساعبد الله على هوايا فعندئذ المسكين يصبح عابدا لهواه و الله الموعد.

  • Faissal
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:22

    مبادرة جيدة، المراة من حقها الامامة، فين كاين المشكيل. الايمان مفروض يكون في القلب..

  • q.hassan
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:24

    نسأل هذه المرأة الامامة هل اذا كنت تصلين بالناس وجاءك دم الحيض على بغتة هل ستقومين من الصلاة ام تكملين ،وان اكملت الصلاة هل هي مقبولة،اتقي الله وكفاك ملايين *** التي تنزل عليك يوميا

  • ayour
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:32

    يحاولون "تمسيخ" الاسلام لكن هيهات … ويمكرون ويمكر الله تقبل الله صيامنا وصيامكم

  • متألم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:34

    ر
    واذاريت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخضوا في حديث غيره.

  • مغربي مسلم حر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:42

    السلام عليكم ورحمة الله ، أما بعد / أيها المسلمن إننا نعيش حربا دروسا على الإسلام من كل ناحية ، فهم فشلوا في محاربته خارجيا [ نشر أفكار معادية للإسلام ] هاهم الآن يحاربونه من الداخل [ تشويه صورة الإسلام ] لذا وجب علينا أن نحتاط من مخطط هؤلاء وأن نتمسك بكتاب الله وسنة رسولنا الكريم ,ان نتفقه في ديننا وذلك بالرجوع إلى السلف الصالح

  • halima
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل، انه نعم المولى ونعم النصير،اللهم انا هذا منكر

  • عمر اولوز
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 14:49

    لا تنسوا ان العديد من الشعائر تؤدى في الاسلام بكيفية مختلطة حيث يختلط الاجانب والاجنبيات كالحج مثلا . ولا تنسوا ان التجويد اوالتلحين اخ وشقيق الموسيقى .

  • عابر سبيل
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:03

    هههه…أستاذة العلوم السياسية تأم بالمصلين؟؟؟؟؟؟؟؟؟وطبعا هناك لا يمكن لمن تخرج من مدرسة دينية أن يدرس العلوم السياسية فأين درست العلوم الدينية؟
    هههه…حتى الشواذ جنسيا (اللواطيون) لهم مساجد خاصة بهم في بعض الدول الأوروبية فهل هذا هو الإسلام الذي يريدون نشره؟
    لماذا لم تناضل هذه السيدة ومثيلاتها من أجل إحداث مساجد خاصة بالنساء تفعلن فيه ما تشأن تأمن بعضهن بعضا في الجمعات وغير الجمعات أو تتلين القرآن أو تحدثن بعضهن وعوضا عن ذلك تريد أن تصلي إلى جانب الرجل بل وتؤمه

  • بدون تعليق
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:05

    هذا تدنيس بمعتقداتنا الدينية ماأنزل به الله من سلطان ان تؤمة المرأة بالرجال وتخطب على الناس مع موسيقى هذا هراء وافتراء على إساامنا المرأة كلها من رأسها الى أخمص رجلها عورة كيف تصلي وتخطب إذا تفشت هذه المهزلة قولوا على ديننا السلام لا حولة ولا قوة إلا بالله

  • marouane
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:23

    لا علاقة!! وباختصار شديد : "بدون تعليق"

  • امازيغ
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:29

    صلاة غير مقبولة عند الله والعبد و حتى في في شكلها الحركي في الصورة غير مقبول لو كانت امامة المراة جائزة أقامت بها أمنا عائشة او بنت الرسول فاطمة الزهراء ولكن هذه خطط صهيونية او من علامة الساعة اصكم بتربية أبنائكم يا معاشرة المسلمين رمضان مبارك

  • سعيد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:36

    صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد ، فعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما : ( أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل ) . رواه أحمد ( 26550 ) . وصححه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 3 / 95 ) وابن حبان ( 5 / 595 ) ، والألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 135 ) .

  • الاسلام هو ديننا الحق
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:46

    الشعب المغربي مسلم غير معصوم يصيب و يخطء ولا عصمة الا لنبي عليه صلاة وسلام
    نسئل الله عزوجل ان يجعلنا من العتقاء من النار في هذا شهر المبارك
    ان تنصرو الله ينصركم . اي ان تتبعوا شرع الله على سنة رسول ينصركم الله على الاعداء .
    اقال عمر نحن الامة اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة من غيره اذلنا الله
    ولاينصرن الله من ينصره
    يجب علينا ان نتعلم ديننا الحنيف على طريقة رسوله وصحابة وتابعين
    قال الله والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان
    رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجرري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذالك الفوز العظيم .
    قال الله اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا.

  • Imad sehraoui
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:48

    واش فرقوا شويا ديال كعب غزال و الحلوة المحنشة مع شي براد داتاي حلو فاعل تارك. لا حول و لا قوة إلا بالله. اللهم إن هذا منكر واش عمروا كان شي صلاة مختلطة في المساجد.

  • محمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:57

    – عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو ردٌّ))؛
    رواه البخاري ومسلم.

    – كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 15:58

    الإمامة والإختلاط:
    وإذا حاضت "الإمامة " الصلاة فما العمل إذا؟
    ولو استقحت امرأة النبوة وإمامة الأمة لكانت مريم عليها السلام،لذك جعل الله ابنها عيسى عليه الصلاة والسلام آية للناس بعدبعدما قالت أمها {..رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}.
    لقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا أنه من يعش منا سيجد اختلافا كثيرا..وأكد على أن نعض على سنته بالنواجد هذا هو الوقاية والعلاج في آن واحد
    2.وأما الإختلاط فمنذ زمن النبوة.(خير صفوف الرجال أولها وشر صفوف الرجال آخرها،وخير صفوف النساء آخرها وشر صفوف النساء أولها) وذلك أن الفتنة قد تحدث في آخر صف للرجال الذي يليه مباشرة أول صف للنساء لعدم وجود الحائل بينهما.ورسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكد لنا أنه ما ترك فتنة أشد على الرجال على النساء كما هو معلوم فما بالك بصلاتهما جنبا إلى جنب ،بل زوجته لا تصلي إلا وراءه لا بجنبه فما بالكم بأجنبية عنه،إذا سيصبح الشيطان معهم من المصلين ستعجبه هذه الصلاة.فلا حول ولا قوة إلا بالله.

  • الديهي إبراهيم
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:01

    …. وشر الامور محدتثها وكل محدتثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . اللهم أعن المسلمين على إتباع سنة نبيك محمد صلى اله عليه و سلم .

  • الصحراوي إبن تافيلالت
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:06

    لبسم الله الرحمن الرحيم ..قال تعالى ..الرجال قومامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ..وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، المر أة ناقصة عقل ودين ، وقال عليه الصلاةى والسلام ، لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرألأة ، لأن يضرب أحدكم في رأسه بمخيط خير له من أن يمس أمرأة لاتحل له …وقال سيدنا علي كرم الله وجهه ، المرأة كلها شر ورغم شرها لابدج منها ..وقال تعالى ..إن ةديدهن ةعظيم ..وزفي ءاية أخرى إن كيد الشيطان ةكان ضعيفا …وبهذا تريدج الصهيونية الأمريكية الغربية ، إفساد الدين اغلأسلامي بالمرأة ، لأن المرأة تميل الرجال بجمالها وأنوثتها ولباسها المتميز ..لباس الساء ، لا ، لباس النساء المترجلات ..الله يحفظنا ويحفظ ديننا من كيد وشر النساء وشر الصهاينة والأمريكيين المتصهينين والدول الغربية ..والله تعالى حافظ لدينه دين الأسلام الحق ..

  • سامي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:10

    ماذا اقول سوى لا حول ولا قوة الابالله. هدا دين جديد لم ياتي به حتى مسيلمة او سجاح التغلبية .انه زمن الفهامة بلا قياس وكلشي كيفتي في الدين.ولاكن في غياب العلماء كل من هب ودب يتطاول على الدين.انها الصلاة ميكس اخر ما توصلت اليه البشرية .

  • taoufik
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:11

    ان لم تستحيي فاصنع ما شئت. ألى تعلم هذه السيدة أن صلاة المرأة كلها سرية .فكيف ستصنع عندما تقوم بإمامة الناس رجالا و نساء في صلاة جهرية ؟؟؟؟؟

  • hassan
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:23

    قال الله تعالى "إن افضلكم عند الله اتقاكم"
    كم من امام "ذكر" ارتكب الزنا واغتصب أطفال صغارفلا نجعل الذكورية مقياس اختياراتنا ولكن التقوى معيار صادق لا يخطيء حين تخطيء الذكورية.

  • نسولو بنزيدان
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:25

    ما عرفتش أش قالت حكومة البراكا او بنزيدان في هاد القضية زعما راه حكومتهم اسلامية

  • hamrouch
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:26

    كلشي زوين حينما يتعلق بالمرأة مرة أخرى نسموع النكاح في الصلاة
    مشي عيب بل حضارة هههههههههه

  • ابن الوطن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:32

    وعلاش لا؟ أشنو فيها إلى مرا أمت الصلاة ومرا دات خطبة الجمعة والمصلين رجال ونسا، علاش لا؟ البشر واحد وحنا في القرن 21 ومن بعدو القرن 22 ومن بعدهم القرن 23… القرن 2 والقرن 10 والقرن 20 خليناهم لور. في القرن 2 ما كان لا بورتابل ولا سيارة وفي القرن 10 ما كان لا برلمان و لارئيس الحكومة ولا أنترنيت وفي القرن 20 كانت التلفزة أبيض وأسود والداكتيلو وكانت العنصرية واللامساواة بين الرجل ومرا. حنا في القرن 21 ياناس. وفهموا وفيقوا. قدمنا كل اليوم جديد وكل يون ثورة تكنولوجية وكل أفكار جديدة. وقراوا وتعلموا ونهظوا. بارك من عقلية التحجر والتأخر والتخلف والجهل والأمية. وفيقوا من النعاس الأزلي. الأمم فين وحنا فين

  • ABDE 2016
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 16:37

    حيلة فاشلة للضرب في توابث العقيدة الإسلامية
    المرأة في ديننا مخيرة بين الذهاب إلى المسجد والإكتفاء بالصلاة في دارها ، بل يستحسن البقاء .
    فما بالك بالصلاة مع الرجال .
    (الله يستهزء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون …)

  • choqué
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:05

    لا حول ولا قوة الابالله
    المرأة امام انا بعد كنرفض الامر خصوصا انها منين *** قبالتي و سامحوني هاذ الأسلوب غاد نسلم تمتم و نوض … … …

  • said ouarzazi
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:12

    السلام عليكم…اخر الصيحات في الصلاة..ميكست الهراء..ما انزل الله بها من سلطان….شوفو الصور كيبان بلي الامامة ما. عرفاش حتى كيف تركع …التخربيق…يريدون جس نبض المسلمين …الحمد لله الاسلا م دين راسخ ف عقولنا …خلقنا لنعبد الله بقوانين وضوابط املاها علينا سيد المرسلين وخاتمهم …الشرع كله في سيرته لانه احسن العابدين (محمد عليه افضل الصلاة والسلام..)

  • عبداللطيف اكادير
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:12

    مجرد اطلاع على راي العام لي ان الاعداء يعرفون من اين تؤكل الكتف
    يجب علينا ان نتعلم ديننا الحنيف على طريقة سلف صالح حتى لانكون اضحوكى عندا الخصم
    قوله تعالى :” إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ”
    قال تعالى : ” إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ ”
    وقوله: ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ )
    اني اضحك ثم اضحك واضحك
    ونرجوا من هسبريس النشر والمحايدة وشكرا لكم

  • المشروع
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:19

    بعد 2002 بدأت أمريكا في الشروع بأبحاث عديدة وبنت لذلك مقرات للبحث عن إسلام جديد يلائمها ..وبالفعل بدأت بالصلاة التي اخترعوها وكلفو وسائل الإعلام بنقلها…ثم الصيام عبر وكالين رمضان..وقضايا الشدود وحرية الجنس.وتصرف لهذا المشروع أموال طائلة.

  • aziz
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:24

    bien tôt la fin du monde sobhan allah la prière avec la musique 'bien tôt la prière avec chercha et la danse on va où alahoma rd bina ya rab

  • محمد من المغرب
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ملاحظ
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:32

    كلشي على هاديك "وتخلل الصلاة فاصل موسيقي" زعما باش الناس مايجيهاش الملل فالصلاة. المرة الجاية ديرو احيدوس هههه

  • rachid
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:35

    لهم دينهم ولنا ديننا..رمضان مبارك للجميع

  • فكري
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:39

    ليس لها أي حق للمرأة أن تسجد مع الرجل في المسجد يعني أن يكونوا مختلطين فيما بينهم، وهذه المرأة أولا لم تلبس الحجاب وتريد أن تقنعنا بأنه هذا جائز وهذا باطل

  • مسلم و افتخر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:43

    <<ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين>>الظاهر ان تلك المدعوة بهائية او اسماعيلية

  • Wahrani
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:45

    صلاتكم و عبادتكم مردودة…. قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد"

  • draoui
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 17:54

    نستخلص من مجمل التعاليق أعلاه أن الإنسان المغربي لا زال ينتقص من قيمة المرأة و يعتبرها ناصة عقل و دين …و نصف إنسان.. فهي مخلوق دوني و لا يرى لمستوى الذكر و كتلة لحمية لتفريغ الشهوات…و الله العظيم هناك نساء أفضل بكثير ممن آلاف الرجال …ثقافيا علميا و دينيا ..شخصيا أقبل أن تؤمني إمرأة ذكية و محنكة و عندها مستوى علمي غزير على أن يؤمني رجل لا يملك من المعرفة إلا حفظ القرآن دون فهمه

  • زينب
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 18:28

    لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون

  • Immigré .
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 18:39

    En se mois sacré nous implorant Allah que ces gens arrêté de changer notre religion…si il veut punir ou châtié c est lui seule qui peut soubhanou

  • المواطن
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 18:46

    و ما يضلون الا انفسهم و ما يشعرون……………

  • عبدالله
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 19:07

    أيها الصحافي المتدرب جزاكم الله شرا كثيرا على مانشرتم ضد الإسلام وأمانة المرأة في المساجد واش هده صلات أو اقصارة .

  • 123
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 19:44

    كانوا ومازالوا يخترعون اديانا ومذاهبا …كانوا يطلقون عليها اسماء مختلفة الان اختاروا ان يطلقوا عليها اسلاما ..ولكن هيهات ..هناك اسلام واحد وحيد لا مثيل له ..

  • حسن الريفي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 19:52

    السلام. اتدرون لماذا الفتن القائمة مثل اكل رمضان و الإقامة النسوية للصلاة وراؤها كيان مسيحي إسرائيلي أخذ على عاتقه زعزعة الدين من قلوب المرأة لانها المؤثر الكبير في المجتمع و أبناؤه. اخواتي المغربيات خذن الحذر من مثل هذه الفتن، وآلله انها تؤدي للتهلكة.

  • Karim
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:02

    واكواك أعباد الله، وفيناهوا الحجاب أولا! طلبوا السلامة.

  • القابض علي الجمر
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:23

    وحاق بهم ماكانوا به يستهزءون اللهم أكفيناهم بماشئت‎ ‎

  • بغدادي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:28

    السؤال المطروح هو على من تحتجن أيتها النساء ؟ هل على الرجال أم على رب الرجال والنساء ؟
    كأني بالنمروذ يقول أو فرعون حينما يقول أحدهل : هل أطلع إلى إله موسى أو إبراهيم ؟
    إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا لابثين فيها أحقابا.
    فلا تكثرن حطب جهنم . إن الله هو الذي شرع لنا ديننا وليست الديموقراطية . الدين معناه الانقياد والخضوع. الديموقراطية في الأمور الدنيوية والشأن العام.
    وإن أردتن الكفر فلا أحد يكرهكن على الإيمان.
    لكن لا يمكن للعبادة أن تكون مجالا للعبث.
    أفقن وتبن قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه ندم ولا توبة.

  • محمد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:56

    كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

  • mous
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:57

    الوعظ + الموسقى + ا لصلاة = قداس

  • مغربي
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:59

    في زمننا هذا ليس غريبا البعض يسأل الم ترو صلاة العيد في مصر في السنة الماضية أليس فيها اختلاط بين الرجال والنساء والأبرياء يعدمون في دولة داعش بإسم الاسلام داعش تبيع النساء اليزيديات ب 300 دولار في سوق النخاسة بالعكس مانراه الآن في أروبا طبيعي جدا اللهم استرنا يارب

  • صالح
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 21:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم ان هذا منكر.

  • nori
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 21:06

    في نظري هاد إسلام العوانس لاالاه الا الله هاته اواخر الساعة

  • mohammed arbib
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 21:09

    هذا تطاول على الاسلام وربما هذا مؤشر لاقتراب الساعة . نسأل الله السلامة

  • خالد المانيا
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 21:11

    صلاة الجمعة تتخللها الدقة المراكشيية
    صلاة الفجر مع فترة استراحة العزف على القعدة ونوضو تبيعوا الببوش الله افرق بينا و بينكم

  • نوال
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 22:37

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نسأل الله عز وجل الهداية والرقي بافكارنا بما يخدم هذه الأمة لا بما يدمر الحلال بيين والحرام بيين الإمامة للرجال فقط للذكر البالغ الضليع في الخطابة فصيح اللسان المرأة لها الأجر الكثير اذا صلت في بيتها.

  • lola
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 22:46

    والله عيني تدمع لما تراه من منكر ياليتني ولدت في زمن الحيا والخوف من الله لكي لا يتالم قلبي الغيور علا دينه وعقيدته مما يشهده من ماساه

  • حميد
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 23:32

    في الحقيقة لا داعي لضياع الوقت في مناقشة هذا الموضوع فكله باطل باطل باطل

  • جهينة
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 23:33

    اللهم ان هدا منكر اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

  • amir
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 23:34

    مازال بيض سجاح يفقس

    و لكن هيهات هيهات
    فانت االى ضلال و ضياع وخسران مببن

  • مراد
    السبت 11 يونيو 2016 - 00:09

    هدا نوع آخر من التهكم على الدين
    هادو قالو للشيعة ماكتعرفو والو
    لعنة الله عليكم

  • حلا
    السبت 11 يونيو 2016 - 00:17

    ما نراه بالصورة ليس بصلاة انما يوغا

  • السنة والجماعة
    السبت 11 يونيو 2016 - 00:41

    أعداء الإسلام والملة والدين. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. يجب علينا ان نعرف من أي عرق هؤلاء المخربون . لكي يأتون بدين جديد.

  • أبو يوسف
    السبت 11 يونيو 2016 - 01:44

    كان عليها أن تجمع النساء عندما منعت من إدخال أمها و يساعدنا على حمل أمها إلى مكان النساء احسن من ان تجمعهن من أجل إحداث هذه البدعة و تكفي المؤمنين شر الجدال.

  • محمد بنعمر
    السبت 11 يونيو 2016 - 04:32

    الدين صريح في ان المرأة تصلي خلف الرجل. فما بالك بالامامة.. المرأة يمكن ان تام المرأة و تصلي بيها اماما. اما ان تام رجل.. لا يجووز. ا

  • aimad
    السبت 11 يونيو 2016 - 10:12

    الإختلاط نراه في أحواش
    أما فيما يخص الصلاة فهذا جديد في ديننا الحنيف
    اللهم إنا نعود بك من الناروما يقرب منها من قول وعمل

  • الصحراوي إبن تافيلالت
    السبت 11 يونيو 2016 - 15:11

    ..إصلاح خطإ في التعليق رقم 142 ، في الحديث النبوي الشريف ..قال رسول الله صلى اللع ليه وءاله وسلم ، لأن يضرب أحدكم في رأسه بمخيط من حد يد خير له من أن يمس أمرأة لاتحل له ، فما بالكم ب….كمل من عقلك …فالمرأة إن صلحت صلح المجتمع ، وإن فسدت فسد المجتمع ..والنساء في عصرنا أغلبهم فاسدات ومتبرجات وساقطات وعاهرات إلا من أخذ الله بيدها وكانت من بنات الناس والرجال الحقيقيين |، لأن الرجال في زمننا لاوجود لهمك إلا القليل رجدا ..نسأل الله لطفه ..وأن يقينا شر خلقه من الجن والأنس ..

  • marroqui
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:24

    Lahawla wala kowatta illa billahi. Décidément de temps à autres on voit des médiocres et des malades psychiquement dire et faire n'importe quoi. Quel est l'objet de la prière? Et qu'a dit dieu et le prophète concernant ce sujet. Si cette femme repond honnêtement à ces deux questions elle va demander pardon à dieu, à son prophète et aux musulmans. Sinon elle le fait juste pour effacer les cicatrices de son misérable passé et pour apparaître comme égale à l'homme. Inlamtadtahyi faf3al ma chieta wala hawya wala kowatta illa billahi L3adime.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر