خطيب "حسّان" يثير فضل ملوك المغرب في تشييد المساجد

خطيب "حسّان" يثير فضل ملوك المغرب في تشييد المساجد
الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:15

(الصورة من الأرشيف)

خاض خطيب الجمعة، اليوم بمسجد حسان بالرباط الذي أدى فيه الملك محمد السادس مرفوقا بالأمير مولاي رشيد صلاة الجمعة، في قدسية المساجد وحرمتها العظيمة، “اعتبارا لكونه مكان التقاء المسلمين على أخوة الدين والإيمان”، مشيرا أن بناء المسجد كان أول عمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم، حين هجرته إلى المدينة المنورة، (مسجد قباء)، تم أتبعه بتأسيس مسجده النبوي “إرشادا وتوجيها لأمته في تعظيم حرمات الله وشعائره”.

وأضاف الخطيب أن ملوك المغرب، الذين هم من “السلف الصالح”، قد عرفوا للمسجد مكانته ورسالته الجليلة في حياة الأمة، تعليما و إصلاحا، وتفقها في الدين، “فأسسوا كثيرا من المساجد والجوامع في مختلف مدن المملكة، و رعوها حق الرعاية”، على أن العهد الحالي عرف اهتماما واسعا بالمساجد، “بناء و تجهيزا ورعاية، خاصة لأهله و القائمين عليه ماديا و معنويا”.

وأشار الخطيب إلى أن تلقين دروس محو الأمية بالمساجد، للذكور والإناث على حد سواء، تعد من مظاهر تلك العناية، واصفا إياها بـ”العملية الفريدة الموفقة”، والتي “أخذت توتي ثمارها المرجوة، و نتائجها الحسنة سنة بعد أخرى”.

من جهة أخرى، عدد الخطيب فضائل بيوت الله، بكونها “مكان اجتماع المسلمين على أداء الصلوات واغتنام فضلها وثوابها مع الجماعة”، و”موضع إقبالهم على ذكر الله والتعلم و تلاوة القرآن”، مضيفا أن الله “جعل المساجد أفضل أماكن إقامة الصلاة وأدائها، فأمر ببنائها وإعلاء شأنها و دعا إلى الإقبال عليها للصلاة فيها”.

كما ذكر أن السلف الصالح والخلف الصالح في أمة الإسلام من الصحابة و تابعيهم، ومن خلفاء المسلمين، و عامة العباد الصالحين، “عرفوا للمسجد مكانته وحرمته، وقدسيته ورسالته، و أدركوا فضله الكبير في حياة الأمة، فساروا في ذلك على نهج نبيهم المصطفى، يبادرون إلى إنفاق المال في سبيل تشييد المساجد، و إلى وقف الممتلكات للقيام بأمورها إيمانا منهم بأن أي درهم ينفقه المسلم في هذا المضمار، إنما يدخره أحسن ادخار ليجده عند الله خيرا و أعظم أجرا”.

وخلص الخطيب إلى أن مساجد الله هي أحب البقاع إلى الله ، لقول الرسول الكريم ” أحب البلاد أو البقاع إلى الله مساجدها” و قوله (ص) ” من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله، بنى الله له مثله في الجنة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Ali
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:31

    Même le roi va se posé des questions dans son coeur de ces imams, de ces ministres, de ces journalistes qui le traite comme un dieu, je ne crois pas qu'il veut tous ces discours rien que pour lui et sa famille chaque jours et partout comme si il est dieu du maroc. respectez votre dignité et le roi va vous respectez

  • hassan
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:37

    نتمنى من خطيب "حسّان" يثير فضل ملوك المغرب في تشييد الجامعات ومراكز البحث العلمي

  • وطني يا وطني
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:52

    في مغرب كثرت المساجد وكثر المصلين , اين هي المعامل والمصانع والتنمية الاجتماعية والتغطية الصحية والمساواة والعدالة .نحن مجتمع يصلي وينافق وياكل اموال الغير بالباطل نحن مجتمع منافق كثر فيه الفساد وسرقة اموال الشعب. من المسؤول في هذه الدولة عن هذا الانحراف اليس هو x و y الوصي على هذا الوطن

  • سعيد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:32

    نتمنى من أحد المسؤولين بالحكومة أن يثير فضول الملك ليطلع على أحوال الأئمة المرشدين والمرشدات الذين خرجتهم وزارة الأوقاف وسلبتهم كل أشكال الحرية ونهبتهم حقوقهم وأقصتهم من كل ماهم أهله من المهام الجليلة .

  • hafidonline
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:54

    ويا لروعة الصدف ، وسخرية القدر…ليلة أمس فقط ( الخميس 12 نونبر2014 ) ، تم اعتقال مستشار جماعي عن حزب العدالة والتنمية ( بوحرشة ) بمدينة فاس ، بسبب قضية بقعة أرضية أمام مسجد لازالت الأشغال مستمرة فيه ، كما اعتقل معه واحد من المحسنين ممن ساهموا بمالهم الخاص ووقتهم لوضع أساس هذا المسجد بمقاطعة زواغة ( معقل زعيم المعارضة حميد شباط ) لا لشئ سوى لأنهم فضلوا الوقوف حتى انهاء أشغال المسجد .
    فضل ونعم الفضل ، فضل قل نظيره في بناء المساجد

  • مهاجر من هولندا
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:08

    ان مساجد أوربا تستغيث وتنادي فهل من مجيب. لانها بعضها يريد الإصلاح او إتمام البناء. لكن الجالية يدها قصيرة وعيونها بصيرة. الان الأزمة ألقت بضلالها. فنرجو من المحسنين في كل مكان ان يلبو نداء هذه الصدقة الجارية.

  • الطريق الصحيح
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:40

    اﻻمام قال ما يجب أن يقال غي ما يتجسد على أرض الواقع اما ما جاء في تعاليق بعض المندسين فإن المغرب والحمد لله على الطريق الصحيح كل يوم بناء مساجد ومستشفيات وجامعات ما نتمنى أن يكفينا الله المتشدقين والنقالة والحاقدين ( قل أعود برب الفلق من شر ما خلق ومن ………..ومن شر حاسد ادا حسد .ص.)

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء